وصف و معنى و تعريف كلمة إيحاءات:


إيحاءات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و حاء (ح) و ألف (ا) و همزة (ء) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح إيحاءات في معاجم اللغة العربية:



إيحاءات

جذر [يحء]

  1. إِيحاء: (اسم)
    • الجمع : إيحاءات
    • مصدر أوْحَى
    • الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ
    • الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا : الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ
    • إيحَاءُ الكَاتِبِ : الإلْهَامُ
    • تلميح بشيء قريب الحدوث هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط
    • ( علوم النفس ) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته ،
,
  1. حاكَ
    • ـ حاكَ يَحيكُ حَيْكاً وحَيَكاناً ، فهو حائِكٌ وحَيَّاكٌ ، وهي حَيَّاكَةٌ وحَيَكَى وحَيْكانَةٌ وحِيكانَةٌ وحُيَكانَةُ : تَبَخْتَرَ واخْتالَ ، أو حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَهُ في مَشْيهِ ،
      ـ حاكَ القولُ في القَلْبِ حَيْكاً : أخَذَ ،
      ـ حاكَ السيفُ : أثَّرَ ، كأَحاكَ .
      ـ حاكَ الشَّفْرَةُ : قَطَعَتْ ، كأَحاكَ .
      ـ نَصْرٌ ومحمدُ ابنا حَيَكٍ : محدِّثانِ .
      ـ حَيْكانُ : لَقَبُ محمدِ بنِ يَحْيَى بنِ محمدِ بنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ إمامِ أهْلِ الحديثِ بنَيْسابور ، وابنِ إمامِهِم .
      ـ امرأةٌ حُيَيْكَةٌ كُيَيْكَةٌ : قصيرةٌ مُكَتَّلَةٌ .
      ـ احْتاكَ بالثَّوبِ : احْتَبَى به .
      ـ ما أحاكَهُ السيف : ما أحاكَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحِيُّ
    • ـ الحِيُّ ، وحَيَوانُ ، وحَياةُ وحَيَوْةُ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ ، حَيَاةً ، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا .
      ـ حَياة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ الحَلالُ ، أَو الجَنَّةُ .
      ـ حَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ , ج : أحْياءٌ ، وفَرْجُ المرأةِ .
      ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها ، أَليس يَحْيَا ، كقولِك : لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ .
      ـ أحْياهُ : جَعَلَهُ حَيًّا .
      ـ اسْتَحْياهُ : اسْتَبْقاهُ ، قيل : ومنهُ : { إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً }.
      ـ طَريقٌ حَيٌّ : بَيِّنٌ .
      ـ حَيِيَ : اسْتَبانَ .
      ـ أرضٌ حَيَّةٌ : مُخْصِبَةٌ .
      ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ : وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ .
      ـ حَيَوانُ : جِنْسُ الحَيِّ ، أصْلُهُ حَيَيانٌ .
      ـ مُحاياةُ : الغِذاءُ للصبِيِّ .
      ـ حَيُّ : البَطْنُ من بُطُونِهِمْ , ج : أحْياءٌ .
      ـ حَيَا : الخِصْبُ ، والمَطَرُ ، وحَيَاءُ ، واسْمُ امْرَأةٍ ،
      ـ حَيَاءُ : التُّؤبةُ ، والحِشْمَةُ ، حَيِيَ منه حَياءً ، واسْتَحْيا منه ، واسْتَحَى منه ، واسْتَحْياهُ ،
      ـ هو حَيِيٌّ : ذُو حَياءٍ ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ ، وقد يُقْصَرُ , ج : أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ ، وحِيُّ .
      ـ تَّحِيَّةُ : السلامُ ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً ، والبَقاءُ ، والمُلْكُ .
      ـ حَيَّاكَ الله : أبقاكَ ، أَو مَلَّكَكَ .
      ـ حَيَّا الخَمْسينَ : دَنا منها .
      ـ مُحَيَّا : جماعةُ الوَجْهِ ، أَو حُرُّهُ .
      ـ حَيَّةُ : معروف ، يقالُ : لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ , ج : حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ . وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ .
      ـ حَيُّوتُ : ذَكَرُ الحَيَّاتِ .
      ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ : يَجْمَعُ الحَيَّاتِ .
      ـ حَيٌّ : قَبيلَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ .
      ـ بنو حِيٍّ : بَطْنانِ .
      ـ مَحْياةُ : موضع .
      ـ أحْيَتِ الناقَةُ : حَيِيَ وَلَدُها ،
      ـ أحْيَتِ القومُ : حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم ، أَو حَسُنَتْ حالُها ، أَو صارُوا في الخِصْبِ ، وسَمَّوا : حَيَّةَ وحَيْوانَ ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ .
      ـ أبو تِحْيَى : صَحابِيٌّ ، شَبَّهَ ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ ، وتابِعِيَّانِ .
      ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى : تابِعِيٌّ .
      ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى : محدِّثٌ .
      ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا : فقيهٌ .
      ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ : محدِّثَتانِ .
      ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ : عن يزيدَ بنِ هارونَ .
      ـ ذُو حَيَّاتِ : سيْفٌ .
      ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ ، أَداهٍ خبيثٌ .
      ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ : أحْيَيْتُها .
      ـ حَيَّ على الصلاةِ ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ .
      ـ حَيَّ هَلاَ ، وحَيَّ هَلاً على كذا ، حَيَّ إلى كذا ، وحَيَّ هَلَ ، وحَيْ هَلْ ، وحَيَّهْلَ : حَيَّ ، أَاعْجَلْ ، وهَلاً ، أَصِلْهُ ،
      ـ حَيَّ ، أَهَلمَّ ، وهَلاً ، أحَثِيثاً ، أَو أسْرِعْ ، أَو هَلاً ، أَاسْكُنْ ، ومعناهُ : أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ .
      ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ ، أَعليكَ به ، وادْعُهُ . إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً ، فَكَأَنَّكَ قلتَ : حَثًّا . وإذا لم تُنَوِّنْ ، فكأنَّكَ : قلتَ : الحَثَّ ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ .
      ـ لا حَيَّ عنه : لا مَنْعَ .
      ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ : الحَقَّ من الباطِلِ ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ .
      ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ .
      ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ .
      ـ ذُو الحَيَّةِ : مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ .
      ـ أحْياءُ : ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ ، سَيَّرَهُ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ .
      ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ إمامُ حَرَمَيْنِ : عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ .
      ـ حُيَيَّةُ : والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ .
      ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ ، أو خَيْوانَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ ، وابْنُهُ محمدٌ ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ : مُحَدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَحَى
    • الوَحَى الوَحَى يقال في الاستعجال : الوَحَى الوحَى : البِدارَ البِدَارَ .
      ويقال : الوَحاكَ الوَحاك [ والكاف للخطاب ].
      و الوَحَى الصّوتُ يكون في الناس وغيرهم .
      و الوَحَى والنَّارُ .
      و الوَحَى المَلِكُ .
      و الوَحَى المَلك .
      و الوَحَى السيِّدُ الكبير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَحِىُّ
    • الوَحِىُّ الوَحِىُّ شيءٌ وحِيُّ :.
      عَجِلٌ مسرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الوَحى
    • صوت الناس

    المعجم: معجم الاصوات

  6. اِسْتيحاءٌ
    • [ و ح ي ]. ( مصدر اِسْتَوْحى ). :- حاوَلَ اسْتيحاءَ أَفْكارٍ جَدِيدَةٍ مِنَ النَّصِّ :- : اِسْتِقاؤُها ، الإتْيانُ بِها .

    المعجم: الغني

  7. استيحاء
    • استيحاء :-
      مصدر استوحى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِستَوحَى
    • إستوحى - استيحاء
      1 - إستوحاه الشيء : استفهمه ، طلب منه أن يخبره عنه . 2 - إستوحاه : استعجله ، دفعه ، حثه . 3 - إستوحاه : دعاه ليساعده . 4 - إستوحى الشيء : حركه . 5 - إستوحاه : دعاه ليرسله في مهمة .

    المعجم: الرائد



  9. إيحاء ذاتيّ
    • ( نف ) عملية عقلية تنتهي بقبول الفرد للأفكار التي تنجم في ذات نفسه دون نقد أو تحقق ، أو إيحاء لنفسه باتخاذ موقف أو سلوك من غير نقد أو تحقّق .

    المعجم: عربي عامة

  10. إِيحَاءٌ
    • [ و ح ي ]. ( مصدر أوْحَى ).
      1 . :- الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ :- : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ .
      2 . :- الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا :-: الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ .
      3 . :- إيحَاءُ الكَاتِبِ :-: الإلْهَامُ .

    المعجم: الغني

  11. إيحاء
    • إيحاء :-
      جمع إيحاءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أوحى / أوحى إلى / أوحى لـ .
      2 - تلميح بشيء قريب الحدوث :- هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط .
      3 - ( علوم النفس ) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع :- كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته ، - إيحاءات صادقة .
      إيحاء ذاتيّ : ( علوم النفس ) عملية عقلية تنتهي بقبول الفرد للأفكار التي تنجم في ذات نفسه دون نقد أو تحقق ، أو إيحاء لنفسه باتخاذ موقف أو سلوك من غير نقد أو تحقّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. استوحى
    • استوحى يستوحِي ، اسْتَوْحِ ، استِيحاءً ، فهو مُستوحٍ ، والمفعول مُستوحًى :-
      استوحى موضوعَ الماجستير من قراءاته استلهمه .
      • استوحاه رأيَه : استفهمه .
      استوحى منه الشَّجاعةَ : أخذها عنه :- استوحى فكرته من كاتب مشهور ، - استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الإيحاء
    • صوت التكلم الخفي للآخر

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الإيحاء
    • صوت الناس

    المعجم: معجم الاصوات

  15. أَوحَى
    • أوحى - إيحاء
      1 - أوحى اليه بكذا الهمه به . 2 - أوحى اليه : كلمه بكلام يخفى على غيره . 3 - أوحى اليه الكلام القاه إليه . 4 - أوحاه اليه : أشار . 5 - أوحى اليه : كتب إليه . 6 - أوحاه اليه : أرسله . 7 - أوحى اليه : أمره . 8 - أوحى بالشيء : أسرع به . 9 - أوحى العمل : أسرع فيه . 11 - أوحت نفسه : أصابها خوف . 12 - أوحى القوم : صاحوا . 13 - أوحى الميت : بكاه ، ناح عليه .


    المعجم: الرائد

  16. أوحى
    • أوحى / أوحى إلى / أوحى لـ يُوحي ، أَوْحِ ، إيحاءً ، فهو مُوحٍ ، والمفعول مُوحًى :-
      أوحى اللهُ إلى مَنْ يصطفيه أمرًا أرسله ، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه :- أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، - { فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى } :-
      أوحى اللهُ إليه : بعثه نبيًّا .
      أوحى اللهُ إلى بعض خلقه شيئًا : ألهمه إيَّاه :- { وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا } .
      أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخْصِ رأيًا أو كلامًا / أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخص برأي أو كلام : ألقاه إليه بصورة غير مباشرة :- أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر .
      أوحى إليه / أوحى له : وحَى ، أشار وأومأ ، أشار إليه إشارة سريعة :- { فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. وَحْيٌ
    • [ و ح ى ]. ( مصدر وَحَى ).
      1 . :- كَانَ وَحْيُهُ إِلَيْهِ يَتَضَمَّنُ أَكْثَرَ مِنْ مَعْنىً :- : مَا يُلْقَى إِلَى الغَيْرِ لِيَعْلَمَهُ .
      2 . :- الوَحْيُ الإِلَهِيُّ :- : مَا يُوحِي بِهِ اللَّهُ إِلَى أَنْبِيَائِهِ مِنْ كَلاَمٍ لِعِبَادِهِ . النجم آية 4 إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ( قرآن ).
      2 . :- وَحْيُ الشُّعَرَاءِ :- : مَا يُوحَى بِهِ إِلَيْهِمْ فَيُلْهِمُهُمُ الشِّعْرَ .

    المعجم: الغني

  18. وَحْي
    • وَحْي :-
      جمع وُحِيّ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر وحَى / وحَى إلى / وحَى لـ
      وَحْيٌ في حَجَر [ مثل ]: يُضْرب لمن يكتم سرَّه .
      2 - كُلُّ ما ألقيته إلى غيرك ليعلمه ، ثمَّ غلب فيما يُلقيه اللهُ عزوجل إلى أنبيائه :- استمدَّ قصيدته الأخيرة من وَحْي الطَّبيعة ، - الوَحْي الإلهيّ ، - { إِنْ هُوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوحَى } :-
      • الوحي إلى الغير : تكليمه بكلام خفيّ الصوت .
      3 - ما يُوحَى به :- وَحْي الشُّعراء .
      • أمين الوَحْي / أمين وَحْي السَّماء : جبريل عليه السَّلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. وحي
    • ‏ الوحي هو ما يلقيه الله تعالى على قلب نبي من الأنبياء بواسطة ملك أو غير ملك وأمين الوحي هو جبريل عليه السلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. وَحِيّ
    • وحي
      1 - سريع : « موت وحي »

    المعجم: الرائد

  21. وَحي
    • وحي
      1 - مصدر وحى . 2 - ما يلقى إلى الأنبياء من عند الله . 3 - ما تلقيه إلى غيرك ليعلمه . 4 - ما يوحى به : « وحي الشاعر ». 5 - مكتوب ، رسالة .

    المعجم: الرائد

  22. الوَحْيُ
    • الوَحْيُ : كلُّ ما أَلقيتَهُ إِلى غيرك ليعلَمَه .
      و الوَحْيُ ما يُوحيه الله إلى أَنبيائه .
      و الوَحْيُ الصّوتُ يكون في الناس وغيرهم .
      و الوَحْيُ الكتابُ .
      و الوَحْيُ المكتوبُ .
      .
      و الوَحْيُ الكتابةٌ والحطُّ ، والجمع وُحِيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الوحي
    • صوت التكلم الخفي للآخر

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الوحي
    • صوت الحيوان عامة

    المعجم: معجم الاصوات

  25. الوحي
    • صوت الشيء عامة

    المعجم: معجم الاصوات



معنى إيحاءات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيحاء [مفرد]: ج إيحاءات (لغير المصدر): 1- مصدر أوحى/ أوحى إلى/ أوحى لـ. 2- تلميح بشيء قريب الحدوث "هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط". 3- (نف) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع "كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته- إيحاءات صادقة". • إيحاء ذاتيّ: (نف) عملية عقلية تنتهي بقبول الفرد للأفكار التي تنجم في ذات نفسه دون نقد أو تحقق، أو إيحاء لنفسه باتخاذ موقف أو سلوك من غير نقد أو تحقّق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: