وصف و معنى و تعريف كلمة إيحاش:


إيحاش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و حاء (ح) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح إيحاش في معاجم اللغة العربية:



إيحاش

جذر [يحش]

  1. إِيحاش: (اسم)
    • إيحاش : مصدر أَوحَشَ
  2. أَوحَشَ: (فعل)
    • أوحشَ يُوحش ، إيحاشًا ، فهو مُوحِش ، والمفعول مُوحَش - للمتعدِّي
    • أَوْحَشَ فلانٌ : جاع ونَفِدَ زادُه
    • أَوْحَشَ المكانُ : صار قفرًا وخلا من الناس
    • أوْحَشَتِ الغَابَةُ : كَثُرَ فِيهَا الوُحُوشُ
    • أَوْحَشَ فلانًا : جعله يستوحش
    • أَوْحَشَ المكانَ : وجده خاليًا
    • فهو مُوحِشٌ
  3. مُوحَش: (اسم)
    • مُوحَش : اسم المفعول من أَوحَشَ
  4. مُوحِش: (اسم)

    • مُوحِش : فاعل من أَوحَشَ
  5. موحَش: (اسم)
    • فاعل من أَوْحَشَ
    • مَكَانٌ مُوحَشٌ : قَفْرٌ لاَ أُنْسَ فِيهِ
  6. موحِش: (اسم)
    • اسم فاعل من أوحشَ
    • قفرٌ لا أُنسَ فيه
    • مُخيف
  7. وَحَشَ: (فعل)
    • وَحَشَ ِ ( يَحِشُ ) وحْشًا
    • وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ
    • وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ ، خَلاَ
  8. وَحِش: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِشَ لـ


  9. وَحِش: (اسم)
    • وَحِش : فاعل من وَحِشَ
  10. وَحِشَ: (فعل)
    • وحِشَ لـ يوحَش ، وَحْشَةً ، فهو وَحِش ، والمفعول مَوْحوش له
    • وحِش للشَّخص / وحِش للشَّيء : شعَر بوحشةٍ له
    • وَحِشَ الوَلَدُ : جَاعَ
  11. وَحْش: (اسم)
    • وَحْش : جمع وَحْشِيُّ
  12. وَحَّشَ: (فعل)
    • وَحَّشَ فلانٌ بثوبه وسلاحه ونحوهما : وحَشَ بها
  13. وَحش: (اسم)
    • الجمع : وحوش و وُحْشان
    • الوَحْشُ : جمعُ وَحْشِيّ ، وهو مالا يَسْتأْنِس من دوابِّ البَرُّ
    • بات وَحْشًا : جائعًا لم يأْكل شيئًا فخلا جوفُه
    • ومشَى في الأَرض وَحْشًا : وحدَهُ ليس معه غيرُه
    • ومكانٌ وحشٌ : خالٍ قَفْرٌ
    • هو من وَحْش النّاس : من أراذلهم
    • حمار الوَحْش : ( الحيوان ) حيوان بريّ ، من ذوات الحوافر وفصيلة الخيليّات ، معروف بألوانه المخطّطة بالأبيض والأسود
    • بَقَر الوَحْش : ( الحيوان ) المها ؛ البقر البرِّيَّ غير الأهليَّ


  14. وُحِشَ: (فعل)
    • وُحِشَ يُوحَش ، وَحْشةً ، والمفعول موحوش
    • وُحِشَ المكانُ : كثُرت فيه الحيوانات الوحشيَّة
    • أَرْض موحوشة : أي ذات وحش أو كثيرة الوحش
  15. وحْش: (اسم)
    • وحْش : مصدر وَحَشَ
,
  1. أَوحَش
    • أوحش - إيحاشا
      1 - أوحش المكان : خلا من الناس . 2 - أوحش المكان : وجده خاليا . 3 - أوحشه : جعله يجد الوحشة أو يشعر بها . 4 - أوحش المكان : كثر فيه الوحش . 5 - أوحش : جاع . 6 - أوحش : نفد زاده .

    المعجم: الرائد

  2. أوحشَ
    • أوحشَ يُوحش ، إيحاشًا ، فهو مُوحِش ، والمفعول مُوحَش ( للمتعدِّي ) :-
      أوحش المكانُ ذهب عنه النَّاس وكثُرَ وَحْشُه :- أوحشت الدَّارُ بعد ارتحال أهلها عنها .
      أوحش المكانَ : وجده خاليًا .
      أوحش الشَّخصَ : جعله يحسُّ بالوحدة والوَحْشة :- أوحشت أهلك وعشيرتك ، - أوحشني فراقُ الأصدقاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وحش
    • " الوَحْش : كلُّ شيء من جواب البَرّ مما لا يَسْتأْنس مُؤنث ، وهو وَحْشِيّ ، والجمع وُحُوشٌ لا يُكسّر على غير ذلك ؛ حمارٌ وحْشَيٌّ وثورٌ وَحْشِيٌّ كلاهما منسوب إِلى الوَحْشِ .
      ويقال : حمارُ وَحْشٍ بالإِضافة وحمارٌ وحْشِيٌّ .
      ابن شميل : يقال للواحد من الوحْشِ هذا وحْشٌ ضَخْم وهذه شاةٌ وَحْش ، والجماعة هي الوَحْشُ والوُحُوش والوَحِيش ؛ قال أَبو النجم : أَمْسى يَبَاباً ، والنَّعامُ نَعَمُهْ ، قَفْراً ، وآجَالُ الوَحِيشِ غَنَمُهْ وهذا مثل ضائِنِ وضَئينٍ .
      وكل شيء يسْتَوْحِشُ عن الناس ، فهو وَحْشِيّ ؛ وكل شيء لا يَسْتَأْنس بالناس وَحْشِيٌّ .
      قال بعضهم : إِذا أَقبل الليلُ استأْنس كلُّ وَحْشِيٍّ واسْتَوْحَش كل إِنْسِيّ .
      والوَحْشةُ : الفَرَقُ من الخَلْوة .
      يقال : أَخذَتْه وَحْشةٌ .
      وأَرض مَوْحُوشةٌ : كثيرة الوَحْشِ .
      واسْتَوْحَشَ منه : لم يَأْنَسْ به فكان كالوَحْشيّ ؛ وقول أَبي كبير الهذلي : ولقد عَدَوْتُ وصاحِبي وَحْشِيّةٌ ، تحتَ الرِّداء ، بَصِيرةٌ بالمُشْرِف (* قوله « ولقد عدوت » في شرح القاموس : ولقد غدوت بالغين المعجمة .) قيل : عَنى بوَحْشِيّة رِيحاً تدخل تحت ثيابه ، وقوله بَصِيرة بالمُشْرف يعني الرِّيحَ أَي من أَشْرَفَ لها أَصابته ، والرِّداءُ السَّيفُ .
      وفي حديث النجاشي : فنَفَخَ في إِحْلِيل عُمارَةَ فاسْتَوْحَشَ أَي سُحِرَ حتى جُنَّ فصار يَعْدُو مَع الوَحْشِ في البَرِّية حتى مات ، وفي رواية : فطارَ مع الوَحْشِ .
      ومكانٌ وَحْشٌ : خالٍ ، وأَرض وَحْشةٌ ، بالتسكين ، أَي قَفْرٌ .
      وأَوْحَشَ المكانُ من أَهله وتوَحّشَ : خَلا وذهبَ عنه الناسُ .
      ويقال للمكان الذي ذهب عنه الناسُ : قد أَوْحَشَ ، وطَلَلٌ مُوحِشٌ ؛

      وأَنشد : لِسَلْمى مُوحِشاً طَلَلُ ، يَلُوح كأَنه خِلَلُ وهذا البيت أَورده الجوهري فقال : لِمَيّةَ موحشاً ؛ وقال ابن بري : البيت لكُيَيّر ، قال وصواب إِنشاده : لِعَزَّةَ موحشاً ، وأَوْحَشَ المكانَ : وجَدَه وحْشاً خالياً .
      وتوَحَّشَت الأَرضُ : صارت وحْشةً ؛

      وأَنشد الأَصمعي لعبّاس بن مِرْداس : لأَسْماءَ رَسْمٌ أَصْبَحَ اليومَ دارِسا ، وأَوْحَشَ منها رَحْرَحانَ فراكِسا ويروى : وأَقْفَر إِلاَّ رَحْرَحانَ فراكِسا ورَحْرَحانُ وراكِس : موضعان .
      وفي الحديث : لا تَحْقِرَنَّ شيئاً من المعروف ولو أَن تُؤْنِسَ الوَحْشانَ ؛ الوَحْشانُ : المُغْتَمُّ .
      وقومٌ وَحاشَى : وهو فَعْلانُ من الوَحْشة ضدّ الأُنْس .
      والوَحْشةُ : الخَلْوة والهَمُّ .
      وأَوْحَشَ المكانُ إِذا صارَ وَحْشاً ، وكذلك توحّشَ ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ .
      وفي حديث عبد اللَّه : أَنه كان يَمْشِي مع رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، في الأَرضِ وَحْشاً أَي وحْدَه ليس معه غيره .
      وفي حديث فاطمة بنت قيس : أَنها كانت في مكانٍ وحْشٍ فخِيفَ على ناحِيتها أَي خَلاءٍ لا ساكنَ به .
      وفي حديث المدينة : فيَجدانه وَحْشاً .
      وفي حديث ابن المسيب وسئل عن المرأَة : هي في وَحْشٍ من الأَرض .
      ولَقِيَه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتَةَ ، ومعناه كمعنى الأَول ، أَي ببلد قَفْر .
      وتركته بوَحْشِ المَتْنِ أَي بحيث لا يُقْدر عليه ، ثم فسّر المَتْنَ فقال : وهو المتنُ من الأَرض وكلُّه من الخَلاء .
      وبلادٌ حِشُون : قَفْرةٌ خالية ؛

      وأَنشد : منازلُها حِشُونا على قياس سِنُونَ وفي موضع النصب والجرّ حِشِينَ مثل سِنِينَ ؛

      وأَنشد : فأَمْسَتْ بَعْدَ ساكِنها حِشِينَ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : حِشُون جمعُ حِشَةٍ وهو من الأَسماء الناقصة ، وأَصلُها وِحْشةٌ فنُقِصَ منها الواوُ كما نَقَصُوها من زِنَةٍ وصِلَةٍ وعِدَة ، ثم جَمَعُوها على حِشِينَ كما ، قالوا عِزِينَ وعِضِينَ من الأَسماء الناقصة .
      وباتَ وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً لم يأْكل شيئاً فخلا جَوفُه ، والجمع أَوْحاشٌ .
      والوَحْشُ والمُوحِشُ : الجائعُ من الناس وغيرهم لخُلُوِّهِ من الطعام .
      وتوَحَّشَ جوفُه : خَلا من الطعام .
      ويقال : تَوَحَّشْ للدَّواء أَي أَخْل جوفَك له من الطعام .
      وتوَحَّشَ فلان للدَّواء إِذا أَخلى مَعِدَتَه ليكون أَسْهَلَ لخروج الفُضول من عُروقه .
      والتوَحُّشُ للدواء .
      الخُلُوُّ له .
      ويقال للجائع الخالي البطن : قد توَحَّشَ .
      أَبو زيد : رجل مُوحِشٌ ووحْشٌ ووحِشٌ وهو الجائع من قوم أَوْحاشٍ .
      ويقال : بات وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً .
      وأَوْحَشَ الرجلُ : جاعَ .
      وبِتْنا أَوْحاشاً أَي جِياعاً .
      وقد أَوْحَشْنا مُذْ لَيْلَتانِ أَي نِفِدَ زادُنا ؛ قال حُمَيد يصف ذئباً : وإِن بات وحْشاً لَيْلةً لم يَضِقْ بها ذِراعاً ، ولم يُصْبِحْ بها وهو خاشِعُ وفي الحديث : لقد بِتْنا وَحْشِينَ ما لنا طعام .
      يقال : رجل وَحْشٌ ، بالسكون ، من قوم أَوْحاشٍ إِذا كان جائعاً لا طعام له ؛ وقد أَوْحَشَ إِذا جاع .
      قال ابن الأَثير : وجاء في رواية الترمذي : لقد بِتْنا لَيْلتَنا هذه وَحْشى ، كأَنه أَراد جماعةَ وحْشِيٍّ ؛ والوَحْشِيُّ والإِنْسِيُّ : شِقَّا كلِّ شيء .
      ووَحْشِيُّ كلِّ شيء : شِقُّه الأَيْسَرُ ، وإِنْسِيُّه شِقُّه الأََيْمنُ ، وقد قيل بخلاف ذلك .
      الجوهري : والوَحْشِيُّ الجانبُ الأَيْمن من كل شيء ؛ هذا قول أَبي زيد وأَبي عمرو ؛ قال عنترة : وكأَنما تَنْأَى بجانب دَفّها الوَحْشِيّ من هَزَجِ العَشِيّ مُؤوَّم وإِنما تَنْأَى بالجانب الوَحْشِيّ لأَنَّ سوطَ الراكب في يده اليمنى ؛ وقال الراعي : فمالَتْ على شِقِّ وَحْشِيِّها ، وقدْ رِيعَ جانِبُها الأَيْسَرُ

      ويقال : ليس من شيء يَفْزَع إِلا مال على جانبه الأَيمن لأَن الدابة لا تؤْتى من جانبها الأَيْمَن وإِنما تُؤْتى في الاحْتِلاب والركُوبِ من جانبها الأَيْسر ، فإِنما خَوْقُه منه ، والخائف إِنما يَفِرّ من موضع المخافة إِلى موضع الأَمْن .
      والأَصمعي يقول : الوحْشِيُّ الجانبُ الأَيْسرُ من كل شيء .
      وقال بعضهم : إِنْسِيُّ القَدَمِ ما أَقْبَلَ منها على القدم الأُخرى ، ووَحْشِيُّها ما خالفَ إِنْسِيَّها .
      ووَحْشِيُّ القَوْسِ الأَعْجمِيّةِ : ظَهرُها ، وإِنْسِيُّها : بَطنُها المُقْدِمُ عليك ، وفي الصحاح : وإِنْسِيُّها ما أَقْبَل عليك منها ، وكذلك وَحْشِيُّ اليدِ والرجْل وإِنْسِيُّهما ، وقيل : وحْشِيُّها الجانبُ الذي لا يقع عليه السَّهمُ ، لم يَخُصَّ بذلك أَعْجميّةٌ من غيرها .
      ووَحْشِيُّ كلِّ دابة : شِقَّه الأَيمن ، وإِنْسِيُّه : شقُّه الأَيسر .
      قال الأَزهري : جوّدَ الليثُ في هذا التفسير في الوَحْشِيّ والإِنْسِيّ ووافَقَ قولُه قول الأَئمة المُتْقِنِينَ .
      ورُوي عن المفضل وعن الأَصمعي وعن أَبي عبيدة ، قالوا كلُّهم : الوَحْشِيُّ من جميع الحيوان ليس الإِنسان ، هو الجانبُ الذي لا يُحْلَب منه ولا يُرْكَبُ ، والإِنسيُّ الجانبُ الذي يَرْكَب منه الراكب ويَحْلُب منه الحالب .
      قال أَبو العباس : واختلف الناس فيهما من الإِنسان ، فبعضهم يُلْحِقه في الخيل والدواب والإِبل ، وبعضهم فرّق بينهما فقال : الوَحْشِيّ ما وَليَ الكتِفَ ، والإِنْسِيُّ ما وَليَ الإِبْطَ ، قال : هذا هو الاختيار ليكون فرقاً بين بني آدم وسائرٍ الحيوان ؛ وقيل : الوَحْشِيُّ من الدابة ما يَرْكب منه الراكبُ ويَحْتَلِبُ منه الحالبُ ، وإِنما ، قالوا : فَجالَ على وَحْشِيّه وانْصاعَ جانبُه الوَحْشِيُّ لأَنه لا يؤْتى في الركوب والحلب والمُعالجة وكلِّ شيء إِلا منه فإِنما خوْفُه منه ، والإِنْسِيُّ الجانبُ الآخر ؛ وقيل : الوحشي الذي لا يُقدَر على أَخذ الدابة إِذا أَفْلَتت منه وإِنما يؤخذ من الإِنْسِيّ ، وهو الجانب الذي تُرْكب منه الدابة .
      وقال ابن الأَعرابي : الجانب الوَحِيشُ كالوَحْشِيّ ؛

      وأَنشد : بأَقدامِنا عن جارِنا أَجنَبِيّة حَياء ، وللمُهْدى إِليه طَريقُ لِجارتِنا الشِّقُّ الوَحِيشُ ، ولا يُرى لِجارتِنا منّا أَخٌ وصديقُ وتَوَحَّشَ الرجلُ : رَمى بثوبه أَو بما كان .
      ووَحَشَ بِثَوْبه وبسيفه وبرُمْحه ، خَفِيف : رَمى ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : والناسُ يقولون وَحَّشَ ، مُشَدَّداً ، وقال مرّة : وحَشَ بثوبه وبدِرْعه ووَحَّش ، مخفف ومثقَّل ، خافَ أَن يُدْرَك فرَمى به ليُخَفِّفَ عن دابته .
      قال الأَزهري : ورأَيت في كتابٍ أَن أَبا النجم وَحَّشَ بثيابه وارْتَدَّ يُنْشِد أَي رَمى بثيابه .
      وفي الحديث : كانَ بين الأَوْس والخَزْرج قِتال فجاء النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فلما رآهم نادى : أَيُّها الناسُ اتَّقوا اللَّه حق تُقاتِه « الآيات » فوَحَّشُوا بأَسْلحتهم واعْتَنَق بعضُهم بعضاً أَي رَمَوْها ؛ قالت أُم عمرو بنت وَقْدانَ : إِن أَنتُمُ لم تَطْلُبوا بأَخِيكُم ، فذَرُوا السِّلاحَ وَوَحِّشُوا بالأَبْرَقِ وفي حديث عليّ ، رضي اللَّه عنه : أَنه لَقي الخوارجَ فوَحَّشُوا برِماحِهم واستَلّوا السيوف ؛ ومنه الحديث : كان لرسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، خاتم من حديد (* قوله « من حديد » الذي في النهاية من ذهب .) فَوَحَّشَ به بين ظَهْرانَيْ أَصحابهِ فَوحّشَ الناسُ بخواتيمهم ، وفي الحديث : أَتاه سائلٌ فأَعطاه تمرةً َوَحَّشَ بها .
      والوحشي من التِّين : ما نَبَت في الجبال وشَواحِط الأَوْدية ، ويكون من كل لون : أَسود وأَحمر وأَبيض ، وهو أَصغر التين ، وإِذا أَكل جَنِيّاً أَحْرق الفم ، ويُزَبَّبُ ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة .
      ووَحْشِيٌّ : اسم رجل ، ووَحْشِيَّةُ : اسم امرأَة ؛ قال الوَقَّافُ أَو المرّار الفقعسي : إِذا تَرَكَتْ وَحْشِيَةُ النَّجْدَ لم يكن لِعَيْنَيك ، مما تَشْكُوانِ ، طَبِيبُ والوَحْشةُ : الخَلْوةُ والهَمُّ ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: