وصف و معنى و تعريف كلمة إيراد:


إيراد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح إيراد في معاجم اللغة العربية:



إيراد

جذر [يرد]

  1. إِيراد: (اسم)
    • الجمع : إيرادات
    • مصدر أوردَ
    • (الاقتصاد) دخل، ناتج فوائد ماليَّة أو رِيع عقارات إيراد شهريّ/ عقاريّ،
    • (الاقتصاد) دخل لحكومة ما من جميع المصادر مخصَّص لدفع النَّفقات العامَّة
    • سند إيراد: (القانون) سند من قِبَل وكالة مفوَّضة بتمويل بناء وتحسين ممتلكات عامّة ويتمّ دفع السَّند من الأموال العامّة
    • إيرَادُ البَضَائِعِ مِنَ الخَارِجِ : جَلْبُهَا، اِسْتِيرَادُهَا
    • إيرَادَاتُ السُّوقِ: مَدَاخِيلُهُ إيرَادَاتُ الفُوسْفَاتِ وَالنَّفْطِ
  2. إِيراد: (اسم)
    • إيراد : مصدر أَورَدَ
  3. إيراد متوسّط: (مصطلحات)
    • متوسّط ما تنله كلّ وحدة من الوحدات المباعة من الناتج من إيراد آيل للمنشأة ويحسب بقسمة الإيراد الكلّي على عدد الوحدات المباعة من الناتج. (مالية)
  4. إيراد سنوي عرضي: (مصطلحات)
    • إيراد سنوي يُدفَع لشخص معيّن مرهون بوقوع حدث معيّن مثلاً وفاة شخص ما. (مالية)


  5. إيراد: (مصطلحات)
    • إيراد المنشأة هو حصيلة بيع منتجها في السوق وإيراد الحكومة هو ما تجبيه من ضرائب وما تحقّقه من مصادر أخرى. (مالية)
  6. إيراد حدّي: (مصطلحات)
    • الإيراد الذي يؤول إلى المنشأة من بيع الوحدة الحديّة أي الوحدة الأخيرة من الناتج وهو الزيادة في الإيراد الكلّي المترتّبة على بيع وحدة إضافية من الناتج. (مالية)
  7. إيراد قطاع أعمال: (مصطلحات)
    • الإيراد الذي يظهر في قائمة دخل منشأة تتعلّق مباشرة بقطاع أعمال. (مالية)
  8. إيراد تعهّد الاكتتاب: (مصطلحات)
    • الفرق بين القسط الذي تحصل عليه شركة التأمين وتكلفة تسوية مطالبات التأمين. (مالية)
  9. إيراد جار: (مصطلحات)
    • الرواتب والأجور والأتعاب والعمولات. (مالية)
  10. إيراد قومي: (مصطلحات)


    • إيرادات الحكومة من الضرائب ومن مصادر أخرى. (مالية)
  11. الإيراد القومي: (مصطلحات)
    • إيرادات الدولة من الضرائب وغيرها من المصادر. (مالية)
  12. الإيراد الكلّي: (مصطلحات)
    • حاصل ضرب الوحدات المباعة من الناتج في سعر الوحدة وهو يمثّل قيمة المبيعات. (مالية)
  13. أَورَدَ : (فعل)
    • أوردَ يُورد ، إيرادًا ، فهو مُورِد ، والمفعول مُورَد
    • أَوْرَدَ فلانٌ الشيءَ: أَحضره
    • أَوْرَدَ الخبرَ: ذَكَرَه
    • أَوْرَدَ الخبرَ عليه : قَصَّه
    • أَوْرَدَ الشيءَ الشيءَ: جعله يَرِدُهُ
    • أَوْرَدَ الكَلامَ : نَصَّ عَلَيْهِ
  14. وَرَدَ : (فعل)
    • ورَدَ / ورَدَ على يرِد ، رِدْ ، وَرْدًا ووُرودًا ، فهو وارد ، والمفعول مورود - للمتعدِّي
    • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
    • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
    • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
    • ورَد فلانٌ المكانَ/ ورَد فلانٌ على المكانِ: أشرف عليه، أتاه، دخله أو لم يدخلْه
    • ورَد الشَّخْصُ عليه: أقبل عليه
    • ورَد فلانٌ الماءَ: أقبل عليه،
    • وَرَدَتْهُ الْحُمَّى : أَخَذَتْهُ وَقْتاً دُونَ وَقْتٍ
    • وَرَدَ أَنفُه: طال
  15. وَرُدَ : (فعل)
    • ورُدَ يورُد ، وُرْدَةً ووُرودًا ، فهو وَرْد
    • ورُد الشَّيءُ :احمرَّ بصفرة : حمراء في لون الوَرْد
  16. مَورِد : (اسم)


    • الجمع : مواردُ
    • اسم مكان من ورَدَ/ ورَدَ على
    • مَنْهَل، مكان تجد فيه الحيوانات ماءً للشُّرب
    • المَوْرِدُ :الطريقُ
    • المَوْرِدُ: مصدر ومَنْبَع
    • مَوْرِد رِزْق: باب رِزْق
    • موارد الدَّولة: دَخْلُها، عكسه نفقاتُها
    • استطلاع الموارد: تحقيقٌ حول الموارد المالية لشخص للتحقّق من أحقيّته للحصول على مساعدات ماليّة،
  17. مُورَد : (اسم)
    • مُورَد : اسم المفعول من أَورَدَ
  18. مُورِد : (اسم)
    • مُورِد : فاعل من أَورَدَ
  19. مُورَّد : (اسم)
    • مُورَّد : اسم المفعول من وَرَّدَ
  20. مُورِّد : (اسم)
    • مُورِّد : فاعل من وَرَّدَ
  21. موَرَّد : (اسم)
    • مفعول من وَرَّدَ
    • خَدٌّ مُوَرَّدٌ : مُحْمَرٌّ كَالوَرْدَةِ
  22. وَرْد : (اسم)


    • وَرْد : فاعل من وَرُدَ
  23. وَرَّدَ : (فعل)
    • ورَّدَ يورِّد ، تَوْرِيدًا ، فهو مُورِّد ، والمفعول مُورَّد - للمتعدِّي
    • ورَّدتِ الشَّجرةُ: نوَّرَتْ وأخرجت الوَرْدَ
    • وردَّت المرأةُ: احمرَّ خدُّها
    • ورَّدتِ المرأةُ خدَّها: حَمَّرَته
    • ورَّد التَّاجرُ البضاعةَ: جلبها من الخارج، عكسه صدَّر
    • ورَّد الثَّوبَ: صبغه على لون الوَرْد
  24. وَرد : (اسم)
    • الجمع : وُرْدٌ ، و وِرادٌ
    • الوَرْدُ : جُنيْبَةٌ من الفصيلة الوردية تُزرَعُ لزهرها، وهي أنواعٌ وأَصناف، ومن زهر الورد الدِّمشقي أو البلدى يُستقطَرُ ماءُ الورد والدُّهنُ المسمّى عِطْرَ الورد
    • الوَرْدُ من كلِّ شجرة : نَوْرُها وغلَبَ على هذا النوع الذى يُشَمُّ واحدته : وردةٌ
    • الوَرْدُ من الخيل : ما بين الكُميت والأَشقر
    • الوَرْدُ :الزَّعفرانُ
    • الوَرْدُ :لونٌ أَحمرُ يَضربُ إِلى صُفرةٍ حسنة في كلِّ شيء
    • زَمَنُ الوَرْد: يُضرب به المثل في الحسن والطِّيب،
    • في عُمُر الوَرْد: في نضرة الشَّباب
    • ماء الوَرْد: مستحضر عطريّ يُصنَّع بنقع أو تقطير بتلات الوَرْد في الماء، ولهذا المحلول رائحة الورد المقطّرة، ويُستخدم في موادّ التَّجميل والطَّهي
    • مَاءُ الوَرْدِ : عِطْرُهُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورُدَ
  25. وُرُد : (اسم)
    • وُرُد : جمع وَريد
,
  1. إيراد
    • إيراد :-
      جمع إيرادات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أوردَ.
      2 - (الاقتصاد) دخل، ناتج فوائد ماليَّة أو رِيع عقارات :-إيراد شهريّ/ عقاريّ، - إيراد الشَّركة، - إيرادات النَّفْط/ جمركيَّة.
      3 - (الاقتصاد) دخل لحكومة ما من جميع المصادر مخصَّص لدفع النَّفقات العامَّة.
      • سند إيراد: (القانون) سند من قِبَل وكالة مفوَّضة بتمويل بناء وتحسين ممتلكات عامّة ويتمّ دفع السَّند من الأموال العامّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إيراد

    • إيراد - ايريدادا
      1-كان أحمر اللون إلى صفرة : «إيراد الفرس»

    المعجم: الرائد

  3. إيراد متوسّط
    • متوسّط ما تنله كلّ وحدة من الوحدات المباعة من الناتج من إيراد آيل للمنشأة ويحسب بقسمة الإيراد الكلّي على عدد الوحدات المباعة من الناتج. ، وتعني بالانجليزية: average revenue

    المعجم: مالية

  4. إيراد
    • إيراد المنشأة هو حصيلة بيع منتجها في السوق وإيراد الحكومة هو ما تجبيه من ضرائب وما تحقّقه من مصادر أخرى. ، وتعني بالانجليزية: revenue

    المعجم: مالية

  5. إيراد سنوي عرضي
    • إيراد سنوي يُدفَع لشخص معيّن مرهون بوقوع حدث معيّن مثلاً وفاة شخص ما ، وتعني بالانجليزية: contingent annuity


    المعجم: مالية

  6. إيرَادٌ
    • جمع: إيرَادَاتٌ. [و ر د]. (مصدر أوْرَدَ).
      1. :-إيرَادُ البَضَائِعِ مِنَ الخَارِجِ :- : جَلْبُهَا، اِسْتِيرَادُهَا.
      2. :-إيرَادَاتُ السُّوقِ :-: مَدَاخِيلُهُ. :-إيرَادَاتُ الفُوسْفَاتِ وَالنَّفْطِ.

    المعجم: الغني

  7. إِيراد
    • إيراد
      1- مصدر أورد. 2- دخل، غلة، ريع.

    المعجم: الرائد

  8. إيراد حدّي
    • الإيراد الذي يؤول إلى المنشأة من بيع الوحدة الحديّة أي الوحدة الأخيرة من الناتج وهو الزيادة في الإيراد الكلّي المترتّبة على بيع وحدة إضافية من الناتج ، وتعني بالانجليزية: marginal revenue

    المعجم: مالية

  9. إيراد حدّي
    • الإيراد الإضافي الذي يتولّد عن بيع وحدة إضافية من السلع والخدمات ، وتعني بالانجليزية: marginal revenue

    المعجم: مالية

  10. إيراد قطاع أعمال
    • الإيراد الذي يظهر في قائمة دخل منشأة تتعلّق مباشرة بقطاع أعمال ، وتعني بالانجليزية: segment revenue

    المعجم: مالية

  11. إيراد تعهّد الاكتتاب
    • الفرق بين القسط الذي تحصل عليه شركة التأمين وتكلفة تسوية مطالبات التأمين. ، وتعني بالانجليزية: underwriting income

    المعجم: مالية

  12. إيراد جار
    • الرواتب والأجور والأتعاب والعمولات ، وتعني بالانجليزية: active income

    المعجم: مالية

  13. إيراد قومي
    • إيرادات الحكومة من الضرائب ومن مصادر أخرى ، وتعني بالانجليزية: national revenue

    المعجم: مالية

  14. إيراد حدي
    • تحقيق زيادة في العائد الإجمالي عن طريق بيع وحدة أخرى من الناتج .

    المعجم: عربي عامة

  15. أوردَ
    • أوردَ يُورد ، إيرادًا ، فهو مُورِد ، والمفعول مُورَد :-
      • أوردَ الشَّخصُ الشَّيءَ
      1 - أحضره، جَلَبه :-أورد التَّاجرُ إلى دُكَّانه بضاعة جديدة.
      2 - أدخله :- {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ} .• أورد الخبرَ أو الكلامَ/ أورد الخبرَ أو الكلام عليه: قصَّه، ذكره :-أورد المذيعُ الخبرَ مفصِّلاً دقائقه، - أكثر من إيراد الشَّواهد، - أورد القصَّة كاملة، - أورد الكاتب حديث الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بنصّه في كتابه، - كان لابّد للشاهد من إيرادَ كلّ ما سمعه ورآه.
      • أورد الفَرَسَ الماءَ: جعله يَردُه، أي يذهبَ إليه ليشرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ورد
    • "وَرْدُ كلّ شجرة: نَوْرُها، وقد غلبت على نوع الحَوْجَم.
      قال أَبو حنيفة: الوَرْدُ نَوْرُ كل شجرة وزَهْرُ كل نَبْتَة، واحدته وَرْدة؛ قال: والورد ببلاد العرب كثير، رِيفِيَّةً وبَرِّيةً وجَبَليّةً.
      ووَرَّدَ الشجرُ: نوّر.
      وَوَرَّدت الشجرة إذا خرج نَوْرُها.
      الجوهري: الوَرد، بالفتح، الذي يُشمّ، الواحدة وردة، وبلونه قيل للأَسد وَرْدٌ،وللفرس ورْد، وهو بين الكُمَيْت والأَشْقَر.
      ابن سيده: الوَرْد لون أَحمر يَضْرِبُ الى صُفرة حَسَنة في كل شيء؛ فَرَس وَرْدٌ، والجمع وُرْد ووِرادٌ والأُنثى ورْدة.
      وقد وَرُد الفرسُ يَوْرُدُ وُرُودةً أَي صار وَرْداً.
      وفي المحكم: وقد وَرُدَ وُرْدةً واوْرادّ؛ قال الأَزهري: ويقال إِيرادَّ يَوْرادُّ على قياس ادْهامَّ واكْماتَّ، وأَصله إِوْرادَّ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: فكانت وَرْدةً كالدِّهان؛ أَي صارت كلون الوَرْد؛ وقيل: فكانت وَرْدة كلونِ فرسٍ وَرْدةٍ؛ والورد يتلون فيكون في الشتاء خلاف لونه في الصيف، وأَراد أَنها تتلون من الفزع الأَكبر كما تتلون الدهان المختلفة.
      واللون وُرْدةٌ، مثل غُبْسة وشُقْرة؛

      وقوله: تَنازَعَها لَوْنانِ: وَرْدٌ وجُؤوةٌ،تَرَى لأَياءِ الشَّمْسِ فيها تَحَدُّرا إِنما أَراد وُرْدةً وجُؤوةً أَو وَرْداً وجَأًى.
      قال ابن سيده: وإِنما قلنا ذلك لأَن ورداً صفة وجؤوة مصدر، والحكم أَن تقابل الصفة بالصفة والمصدر بالمصدر.
      ووَرَّدَ الثوبَ: جعله وَرْداً.
      ويقال: وَرَّدَتِ المرأَةُ خدَّها إِذا عالجته بصبغ القطنة المصبوغة.
      وعَشِيّةٌ وَرْدةٌ إِذا احمَرَّ أُفُقها عند غُروب الشمس، وكذلك عند طُلوع الشمس، وذلك علامة الجَدْب.
      وقميص مُوَرَّد: صُبِغَ على لون الورد، وهو دون المضَرَّجِ.
      والوِرْدُ: من أَسماءِ الحُمَّى، وقيل: هو يَوْمُها.
      الأَصمعي: الوِرْدُ يوم الحُمَّى إِذا أَخذت صاحبها لوقت، وقد وَرَدَتْه الحُمَّى، فهو مَوْرُودٌ؛ قال أَعرابي لآخر: ما أَمارُ إِفْراقِ المَوْرُودِ (* قوله «إفراق المورود» في الصحاح، قال الأَصمعي: أفرق المريض من مرضه والمحموم من حماه أي أَقبل.
      وحكى قول الأعرابي هذا ثم، قال: يقول ما علامة برء المحموم؟ فقال العرق.) فقال: الرُّحضاءُ.
      وقد وُرِدَ على صيغة ما لم يُسَمّ فاعله.
      ويقال: أَكْلُ الرُّطَبه مَوْرِدةٌ أَي مَحَمَّةٌ؛ عن ثعلب.
      والوِرْدُ وُوردُ القوم: الماء.
      والوِرْدُ: الماء الذي يُورَدُ.
      والوِرْدُ: الابل الوارِدة؛ قال رؤبة: لو دَقَّ وِرْدي حَوْضَه لم يَنْدَهِ وقال الآخر: يا عَمْرُو عَمْرَ الماء وِرْدٌ يَدْهَمُهْ وأَنشد قول جرير في الماء: لا وِرْدَ للقَوْمِ، إِن لم يَعْرِفُوا بَرَدى،إِذا تكَشَّفَ عن أَعْناقِها السَّدَفُ بَرَدى: نهر دِمَشْقَ، حرسها الله تعالى.
      والوِرْدُ: العَطَشُ.
      والمَوارِدُ: المَناهِلُ، واحِدُها مَوْرِدٌ.
      وَوَرَدَ مَوْرِداً أَي وُرُوداً.
      والمَوْرِدةُ: الطريق إِلى الماء.
      والوِرْدُ: وقتُ يومِ الوِرْدِ بين الظِّمْأَيْنِ، والمَصْدَرُ الوُرُودُ.
      والوِرْدُ: اسم من وِرْدِ يومِ الوِرْدِ.
      وما وَرَدَ من جماعة الطير والإِبل وما كان، فهو وِرْدٌ.
      تقول: وَرَدَتِ الإِبل والطير هذا الماءَ وِرْداً، وَوَرَدَتْهُ أَوْراداً؛

      وأَنشد: ‏فأَوْراد القَطا سَهْلَ البِطاحِ وإِنما سُمِّيَ النصيبُ من قراءَة القرآن وِرْداً من هذا.
      ابن سيده: ووَرَدَ الماءَ وغيره وَرْداً ووُرُوداً وَوَرَدَ عليه: أَشرَفَ عليه، دخله أَو لم يدخله؛ قال زهير: فَلَمَّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه،وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيّمِ معناه لما بلغن الماء أَقَمْنَ عليه.
      ورجل وارِدٌ من قوم وُرّادٌ،وورَّادٌ من قومٍ وَرّادين، وكل من أَتى مكاناً منهلاً أَو غيره، فقد وَرَدَه.
      وقوله تعالى: وإِنْ منكم إِلاَّ واردُها؛ فسره ثعلب فقال: يردونها مع الكفار فيدخلها الكفار ولا يَدْخلُها المسلمون؛ والدليل على ذلك قول الله عز وجل: إِنَّ الذين سَبَقَتْ لهم منا الحُسْنى أُولئك عنها مُبْعَدون؛ وقال الزجاج: هذه آية كثر اختلاف المفسرين فيها، وحكى كثير من الناس أَن الخلق جميعاً يردون النار فينجو المتقي ويُتْرَك الظالم، وكلهم يدخلها.
      والوِرْد: خلاف الصَدَر.
      وقال بعضهم: قد علمنا الوُرُودَ ولم نعلم الصُّدور، ودليل مَن، قال هذا قوله تعالى: ثم نُنَجِّي الذين اتَّقَوْا ونَذَرُ الظالمين فيها جُثِيّاً.
      وقال قوم: الخلق يَرِدُونها فتكون على المؤمن بَرْداً وسلاماً؛ وقال ابن مسعود والحسن وقتادة: إِنّ وُروُدَها‏ ليس ‏دُخولها وحجتهم في ذلك قوية جدّاً لأَن العرب تقول ورَدْنا ماء كذا ولم يَدْخُلوه.
      قال الله عز وجل: ولمَّا ورَدَ ماءَ مَدْيَنَ.
      ويقال إِذا بَلَغْتَ إِلى البلد ولم تَدْخله: قد وَرَدْتَ بلد كذا وكذا.
      قال أَبو إِسحق: والحجة قاطعة عندي في هذا ما، قال الله تعالى: إِنَّ الذين سبقت لهم منا الحسنى أُولئك عنها مبعدون لا يَسْمَعون حَسيسَها؛ قال: فهذا، والله أَعلم،دليل أَن أَهل الحسنى لا يدخلون النار.
      وفي اللغة: ورد بلد كذا وماء كذا إِذا أَشرف عليه، دخله أَو لم يدخله، قال: فالوُرودُ، بالإِجماع،‏ ليس ‏بدخول.
      الجوهري: ورَدَ فلان وُروُداً حَضَر، وأَورده غيره واسْتَوْرَده أَي أَحْضَره.
      ابن سيده: توَرَّدَه واسْتَوْرَدَه كَوَرَّده كما، قالوا: علا قِرْنَه واسْتَعْلاه.
      ووارَدَه: ورد معَهَ؛

      وأَنشد: ومُتَّ مِنِّي هَلَلاً، إِنَّما مَوْتُكَ، لو وارَدْتُ، وُرَّادِيَهْ والوارِدةُ: وُرّادُ الماءِ.
      والوِرْدُ: الوارِدة.
      وفي التنزيل العزيز: ونسوق المجرمين إِلى جهنم وِرْداً؛ وقال الزجاج: أَي مُشاةً عِطاشاً، والجمع أَوْرادٌ.
      والوِرْدُ: الوُرّادُ وهم الذين يَرِدُون الماء؛ قال يصف قليباً: صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحَا قَلِبياً سُكّا،يَطْمُو إِذا الوِرْدُ عليه الْتَكّا وكذكل الإِبل: وصُبِّحَ الماءُ بِوِرْدٍ عَكْنان والوِرْدُ: النصيبُ من الماء.
      وأَوْرَدَه الماءَ: جَعَله يَرِدُه.
      والموْرِدةُ: مَأْتاهُ الماءِ، وقيل: الجادّةُ؛ قال طرفة: كأَنَّ عُلوبَ النِّسْعِ، في دَأَياتِها،مَوارِدُ من خَقاءَ في ظَهْرِ قَرْدَدِ

      ويقال: ما لك توَرَّدُني أَي تقدَّم عليّ؛ وقال في قول طرفة: كَسِيدِ الغَضَا نَبَّهْتَه المُتَوَرِّدِ هو المتقدِّم على قِرْنِه الذي لا يدفعه شيء.
      وفي الحديث: اتَّقُوا البَرازَ في المَوارِدِ أَي المجارِي والطُّرُق إِلى الماء، واحدها مَوْرِدٌ،وهو مَفْعِلٌ من الوُرُودِ.
      يقال: ورَدْتُ الماءَ أَرِدُه وُرُوداً إذا حضرته لتشرب.
      والوِرد: الماء الذي ترد عليه.
      وفي حديث أَبي بكر: أَخذ بلسانه وقال: هذا الذي أَورَدَني المَوارِدَ؛ أَراد الموارد المُهْلِكةَ،واحدها مَوْرِدة؛ وقول أَبي ذؤيب يصف القبر: يَقُولونَ لمَّا جُشَّتِ البِئْرُ: أَوْرِدُوا وليسَ بها أَدْنَى ذِفافٍ لِوارِدِ استعار الإِيرادٍ لإِتْيان القبر؛ يقول: ليس فيها ماء، وكلُّ ما أَتَيْتَه فقد وَرَدْتَه؛ وقوله: كأَنَّه بِذِي القِفافِ سِيدُ،وبالرِّشاءِ مُسْبِلٌ وَرُودُ وَرُود هنا يريد أَن يخرج إِذا ضُرِب به.
      وأَوْرَدَ عليه الخَبر: قصَّه.
      والوِرْدُ: القطيعُ من الطَّيْرِ.
      والوِرْدُ: الجَيْشُ على التشبيه به؛ قال رؤبة: كم دَقَّ مِن أَعتاقِ وِرْدٍ مكْمَهِ وقول جرير أَنشده ابن حبيب: سَأَحْمَدُ يَرْبُوعاً، على أَنَّ وِرْدَها،إِذا ذِيدَ لم يُحْبَسْ، وإِن ذادَ حُكِّم؟

      ‏قال: الوِرْدُ ههنا الجيش، شبهه بالوِرْدِ من الإِبل بعينها.
      والوِرْدُ: الإِبل بعينها.
      والوِرْدُ: النصيب من القرآن؛ يقول: قرأْتُ وِرْدِي.
      وفي الحديث أَن الحسن وابن سيرين كانا يقرآنِ القرآنَ من أَوَّله إِلى آخره ويَكْرهانِ الأَورادَ؛ الأَورادُ جمع وِرْدٍ، بالكسر، وهو الجزء، يقال: قرأْت وِرْدِي.
      قال أَبو عبيد: تأْويل الأَوراد أَنهم كانوا أَحْدثوا أَنْ جعلوا القرآن أَجزاء، كل جزء منها فيه سُوَر مختلفة من القرآن على غير التأْليف، جعلوا السورة الطويلة مع أُخرى دونها في الطول ثم يَزيدُون كذلك، حتى يُعَدِّلوا بين الأَجزاءِ ويُتِمُّوا الجزء، ولا يكون فيه سُورة منقطعة ولكن تكون كلها سُوَراً تامة، وكانوا يسمونها الأَوراد.
      ويقال: لفلان كلَّ ليلةٍ وِرْد من القرآن يقرؤه أَي مقدارٌ معلوم إِما سُبْعٌ أَو نصف السبع أَو ما أَشبه ذلك.
      يقال: قرأَ وِرْده وحِزْبه بمعنى واحد.
      والوِرْد: الجزء من الليل يكون على الرجل يصليه.
      وأَرْنَبَةٌ واردةٌ إِذا كانت مقبلة على السبَلة.
      وفلان وارد الأَرنبة إِذا كان طويل الأَنف.
      وكل طويل: وارد.
      وتَوَرَّدَتِ الخيل البلدة إِذا دخلتها قليلاً قليلاً قطعة قطعة.
      وشَعَر وارد: مسترسل طويل؛ قال طرفة: وعلى المَتْنَيْنِ منها وارِدٌ،حَسَنُ النَّبْتِ أَثِيثٌ مُسْبَكِرْ وكذلك الشَّفَةُ واللثةُ.
      والأَصل في ذلك أَن الأَنف إِذا طال يصل إِلى الماء إِذا شرب بفيه لطوله، والشعر من المرأَة يَرِدُ كَفَلَها.
      وشجرة واردةُ الأَغصان إِذا تدلت أَغصانُها؛ وقال الراعي يصف نخلاً أَو كرماً: يُلْقَى نَواطِيرُه، في كل مَرْقَبَةٍ،يَرْمُونَ عن وارِدِ الأَفنانِ مُنْهَصِر (* قوله «يلقى» في الأساس تلقى).
      أَي يرمون الطير عنه.
      وقوله تعالى: فأَرْسَلوا وارِدَهم أَي سابِقَهم.
      وقوله تعالى: ونحن أَقرب إِليه من حبل الوريد؛ قال أَهل اللغة: الوَرِيدُ عِرْق تحت اللسان، وهو في العَضُد فَلِيقٌ، وفي الذراع الأَكْحَل، وهما فيما تفرق من ظهر الكَفِّ الأَشاجِعُ، وفي بطن الذراع الرَّواهِشُ؛

      ويقال: إِنها أَربعة عروق في الرأْس، فمنها اثنان يَنْحَدِران قُدّامَ الأُذنين، ومنها الوَرِيدان في العُنق.
      وقال أَبو الهيثم: الورِيدان تحت الوَدَجَيْنِ، والوَدَجانِ عِرْقانِ غليظان عن يمين ثُغْرَةِ النَّحْرِ ويَسارِها.
      قال: والوَرِيدانِ يَنْبِضان أَبداً منَ الإِنسان.
      وكل عِرْق يَنْبِضُ، فهو من الأَوْرِدةِ التي فيها مجرى الحياة.
      والوَرِيدُ من العُرُوق: ما جَرَى فيه النَّفَسُ ولم يجرِ فيه الدّمُ، والجَداوِلُ التي فيها الدِّماءُ كالأَكْحَلِ والصَّافِن، وهي العُروقُ التي تُفْصَدُ.
      أَبو زيد: في العُنُق الوَرِيدان وهما عِرْقان بين الأَوداج وبين اللَّبَّتَيْنِ،وهما من البعير الودجان، وفيه الأَوداج وهي ما أَحاطَ بالحُلْقُوم من العروق؛ قال الأَزهري: والقول في الوريدين ما، قال أَبو الهيثم.
      غيره: والوَرِيدانِ عِرْقان في العُنُق، والجمع أَوْرِدَةٌ ووُرودٌ.
      ويقال للغَضْبَانِ: قد انتفخ وريده.
      الجوهري: حَبْل الوَرِيدِ عِرْق تزعم العرب أَنه من الوَتِين، قال: وهما وريدان مكتنفا صَفْقَي العُنُق مما يَلي مُقَدَّمه غَلِيظان.
      وفي حديث المغيرة: مُنْتَفِخة الوَرِيدِ، هو العرقُ الذي في صَفْحة العُنق يَنْتَفِخُ عند الغضَب، وهما وريدانِ؛ يَصِفُها بسوء الخَلُق وكثرة الغضب.
      والوارِدُ: الطريق؛ قال لبيد: ثم أَصْدَرْناهُما في وارِدٍ صادِرٍ وهَمٍ، صُواهُ قد مَثَلْ يقول: أَصْدَرْنا بَعِيرَيْنا في طريق صادِرٍ، وكذلك المَوْرِدُ؛ قال جرير: أَمِيرُ المؤمِنينَ على صِراطٍ،إِذا اعْوَجَّ المَوارِدُ مُسْتَقِيمُ وأَلقاهُ في وَرْدةٍ أَي في هَلَكَةٍ كَوَرْطَةٍ، والطاء أَعلى.
      والزُّماوَرْدُ: معرَّب والعامة تقول: بَزْماوَرْد.
      ووَرْد: بطن من جَعْدَة.
      ووَرْدَةُ: اسم امرأَة؛ قال طرفة: ما يَنْظُرون بِحَقِّ وَرْدةَ فِيكُمُ،صَغُرَ البَنُونَ وَرَهطُ وَرْدَةَ غُيَّبُ والأَورادُ: موضعٌ عند حُنَيْن؛ قال عباس بن (* قوله «ابن» كتب بهامش الأصل كذا يعني بالأصل ويحتمل أن يكون ابن مرداس أو غيره): رَكَضْنَ الخَيْلَ فيها، بين بُسٍّ إِلى الأَوْرادِ، تَنْحِطُ بالنِّهابِ وَوَرْدٌ وَوَرَّادٌ: اسمان وكذلك وَرْدانُ.
      وبناتُ وَرْدانَ: دَوابُّ معروفة.
      وَوَرْدٌ: اسم فَرَس حَمْزة بن عبد المطلب، رضي الله عنه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. الإيراد القومي
    • إيرادات الدولة من الضرائب وغيرها من المصادر ، وتعني بالانجليزية: national revenue

    المعجم: مالية

  18. الإيراد الكلّي
    • حاصل ضرب الوحدات المباعة من الناتج في سعر الوحدة وهو يمثّل قيمة المبيعات. ، وتعني بالانجليزية: total revenue

    المعجم: مالية

  19. الإيراد
    • الإيرادات هي الأموال التي تُجنى مقابل تقديم منتجٍ أو خدمةٍ. وتختلف عن الأرباح في أن الأرباح تمثل المتبقي من الإيرادات بعد خصم تكاليف الإنتاج والتوزيع أو تكاليف تقديم الخدمة ، و دفع أي ضرائب مستحقة أخرى.

    المعجم: عربي عامة

  20. سند إيراد
    • (قن) سند من قِبَل وكالة مفوَّضة بتمويل بناء وتحسين ممتلكات عامّة ويتمّ دفع السَّند من الأموال العامّة.

    المعجم: عربي عامة

  21. أَورَد
    • أورد - إيرادا
      1- أورد الشيء : أحضره. 2- أورد الخبر : ذكره. 3- أورد عليه الخبر : قصه عليه. 4- أورده : أحضره المورد. 5- أورده الماء : جعله «يرده»، أي يذهب إليه ويبلغه.

    المعجم: الرائد

  22. اليَارْدَةُ
    • اليَارْدَةُ : مقياسٌ طوليّ يُقدَّرُ بنسبة 32 إلى 35 من المتر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ياردة
    • ياردة :-
      جمع ياردات: مقياس طوليّ يساوي 3 أقدام أو 36 بوصة، أو يُقدَّر بنسبة 32 إلى 35 من المتر 91.44 سم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. يَرْدُ
    • ـ يَرْدُ: أبو إدريسَ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. سندات إيرادية
    • سندات تباع لتمويل مشروع تستخدم إيراداته للوفاء الكامل بالتزام سدادها. ، وتعني بالانجليزية: self-supporting bonds

    المعجم: مالية



معنى إيراد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيراد [مفرد]: ج إيرادات (لغير المصدر): 1- مصدر أوردَ. 2- (قص) دخل، ناتج فوائد ماليَّة أو رِيع عقارات "إيراد شهريّ/ عقاريّ- إيراد الشَّركة- إيرادات النَّفْط/ جمركيَّة". 3- (قص) دخل لحكومة ما من جميع المصادر مخصَّص لدفع النَّفقات العامَّة. • سند إيراد: (قن) سند من قِبَل وكالة مفوَّضة بتمويل بناء وتحسين ممتلكات عامّة ويتمّ دفع السَّند من الأموال العامّة.
المعجم الوسيط
مقياس طوليّ يقدر بنسبة 32 إلى 35 من المتر. ( مج ).
تاج العروس

يَرْدُ بالفَتْح أَهمله الجوهريُّ وصاحبُ اللسانِ وهو ابنُ مَهلائيلَ ابنِ قَيْنَانَ بنِ أَنوش بن شِيثَ بنِ آدمَ عليه السلامُ وهو الجدُّ الخامسُ والأَرْبعونَ لسيِّدنا رسولِ الله صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ وقد يقال فيه : يَارْد واليَرْد ومعناه ضابِطٌ هكذا في الإِنجيل قاله البرماويُّ . وقال الصاغانيّ : وهو أَبو إِدْرِيسَ النَّبِيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ وقال غيره : إِن اسمه أُخْنُوخ

الرائد
* إيراد ايريدادا. (ورد) كان أحمر اللون إلى صفرة: «إيراد الفرس».
الرائد
* إيراد. (ورد) 1-مص. أورد. 2-دخل، غلة، ريع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: