وصف و معنى و تعريف كلمة إيضاح:


إيضاح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و ضاد (ض) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح إيضاح في معاجم اللغة العربية:



إيضاح

جذر [يضح]

  1. إِيضاح: (اسم)
    • الجمع : إيضاحات
    • مصدر أوضحَ / أوضحَ عن
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) ما مِن شأنه أن يُقْنِع برهانيًّا دعَّم رأيَه بإيضاحات كافية
  2. إِيضاح: (اسم)
    • إيضاح : مصدر أَوضحَ
  3. أَوضحَ: (فعل)
    • أوضحَ / أوضحَ عن يُوضح ، إيضاحًا ، فهو مُوضِح ، والمفعول مُوضَح - للمتعدِّي
    • أوْضَحَتِ الْمَسْألَةُ : صَارَتْ وَاضِحَةً بَيِّنَةً
    • أوضح الأمرَ / أوضح عن الأمر : جعله واضحًا ، أبانه وأظهره أوضح وجهةَ نظره / نقطة معيَّنة ،
    • أوضح نصًّا مبهمًا : شرحه وفسَّره ،
    • أوْضَحَ سَبَبَ تأخُّرِهِ : كَشَفَ عَنْهُ ، أبَانَهُ ، أظْهَرَهُ أوْضَحَ عَنْ تأخُّرِهِ
    • وسائل إيضاح : طُرق تعليمية مساعدة كاللوحات والمجسّمات وغيرها
    • أوْضَحَ الجُرْحُ فِي الرَّأسِ : كَشَفَ العَظْمَ
    • أوْضَحَهُ فِي رَأْسِهِ : جَرَحَهُ جُرْحاً كشَفَ العَظْمَ
    • أوْضَحَ الرَّجُلُ ، أَوْضَحَتِ المرْأةُ : وُلِدَ لَهُمَا أوْلادٌ بِيضٌ
    • أَوْضَحَ القومَ : رآهم
  4. مُوضَح: (اسم)

    • مُوضَح : اسم المفعول من أَوضحَ
  5. مُوضِح: (اسم)
    • مُوضِح : فاعل من أَوضحَ
  6. مُوضَّح: (اسم)
    • مُوضَّح : اسم المفعول من وضَّحَ
  7. مُوضِّح: (اسم)
    • مُوضِّح : فاعل من وضَّحَ
  8. موَضَّح: (اسم)
    • مفعول من وَضَّحَ
    • نَصٌّ مَوَضَّحٌ : مُبَيَّنٌ ، مُفَسَّرٌ


  9. موَضِّح: (اسم)
    • اسم فاعل من وضَّحَ
    • مَوَضِّحٌ : مُبَيِّنٌ ، مُفَسِّرٌ
    • تَصْريح مُوضِّح : ( القانون ) الذي يفصِّل ما قيل في صكّ ( أو عريضة ) سابق ويكمله ، ويضيف إليه مذكِّرة مُوضِّحة ،
  10. وَضَح: (اسم)
    • الجمع : أَوْضاح
    • الوَضَحُ : الضَّوءُ
    • الوَضَحُ : بَياضُ الصُّبح
    • الوَضَحُ : القمرُ
    • الوَضَحُ : البياضُ من كلِّ شُيءٍ
    • الوَضَحُ : مَحَجّةُ الطريق ووَسَطُه
    • الوَضَحُ : الدَّرهمُ الصحيح
    • الوَضَحُ : حُلِيّ من الدراهم الصِّحاح
    • الوَضَحُ : الخَلْخَالُ
    • الوَضَحُ : التَّحجيلُ في القوائم
    • الوَضَحُ : الغُرَّةُ
    • الوَضَحُ : اللَّبَنُ
    • الوَضَحُ : الشَّيْبُ
    • وَضَح النَّهار : العَلَن
    • الوَضَحُ :( طب ) بَرَص ؛ مَرَض جلديّ ، عبارة عن فقدان جزئيّ أو كامل لصبغة الجلد ، يتميَّز بظهور بُقَع بيض على البشرة ، بَهَق
    • وَضَحُ القَدَمِ : بَيَاضُ أَخْمَصِهَا
  11. وَضَحَ: (فعل)
    • وضَحَ يَضِح ، ضِحْ ، وُضُوحًا ، فهو واضِح
    • وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ : بانَ وظَهَر
    • وضَح الموقفُ : انكشف وصار مفهومًا
    • وضَح الوجهُ : حَسُن
    • ووضح الراكبُ : إِذا بدا وطلَع
  12. وَضِحَ: (فعل)
    • وَضِحَ ، يَوْضَحُ ، مصدر وَضَحٌ
    • وَضِحَ الرَّجُلُ : عَلاَهُ الوَسَخُ وَكَانَ بِهِ بَرَصٌ
  13. وَضَّح: (اسم)
    • وَضَّح : جمع وَاضِحَةُ


  14. وُضَح: (اسم)
    • وُضَح : جمع أَوْضَحُ
  15. وُضَّح: (اسم)
    • وُضَّح : جمع واضِحُ
  16. وضَّحَ: (فعل)
    • وضَّحَ يوضِّح ، توضيحًا ، فهو مُوضِّح ، والمفعول مُوضَّح
    • وضَّح الأمرَ : أوضَحَه ؛ أبانه وصيَّره واضحًا ، ظاهرًا بيِّنًا
    • وضَّح نصوصًا : شرحها وفسَّرها
    • وضَّح المسألة : أزال التَّعقيد والغموضَ الذي كان فيها ،
,
  1. إيضاح
    • إيضاح :-
      جمع إيضاحات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أوضحَ / أوضحَ عن .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) ما مِن شأنه أن يُقْنِع برهانيًّا :- دعَّم رأيَه بإيضاحات كافية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. أوضح
    • أوضح - إيضاحا
      1 - أوضح الأمر أو عنه : أظهره ، جعله واضحا . 2 - أوضح الأمر : ظهر وصار واضحا . 3 - أوضح الجرح في الرأس : كشف العظم . 4 - أوضحه في رأسه : جرحه جرحا كشف العظم . 5 - أوضح القوم : رآهم .

    المعجم: الرائد

  3. أوضحَ
    • أوضحَ / أوضحَ عن يُوضح ، إيضاحًا ، فهو مُوضِح ، والمفعول مُوضَح ( للمتعدِّي ) :-
      أوضح الأمرُ وضَح ؛ ظَهَرَ وبان .
      أوضح الأمرَ / أوضح عن الأمر : جعله واضحًا ، أبانه وأظهره :- أوضح وجهةَ نظره / نقطة معيَّنة ، - أوضح نصًّا مبهمًا : شرحه وفسَّره ، - من قبيل الإيضاح :-
      • وسائل إيضاح : طُرق تعليمية مساعدة كاللوحات والمجسّمات وغيرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. وضح
    • " الوَضَحُ : بياضُ الصبح والقمرُ والبَرَصُ والغرةُ والتحجيلُ في القوائم وغير ذلك من الأَلوان .
      التهذيب : الوَضَحُ بياض الصُّبْح ؛ قال الأَعشى : إِذْ أَتَتْكُمْ شَيْبانُ ، في وَضَحِ الصُّبحِ ، بكبشٍ تَرَى له قُدَّاما والعرب تسمي النهار الوَضَّاحَ ، والليلَ الدُّهْمانَ ؛ وبِكْرُ الوَضَّاحِ : صلاةُ الغَداة ، وثِنْيُ دُهْمانَ : العِشاءُ الآخرة ؛ قال الراجز : لو قِسْتَ ما بينَ مَناحِي سَبَّاحْ ، لِثِنْيِ دُهْمانَ وبِكْرِ الوَضَّاح ، لَقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْداحْ سبَّاح : بعيره .
      والأَبْداحُ : جوانبه ، والوَضَحُ : بياض غالب في أَلوان الشاء قد فشا في جميع جسدها ، والجمع أَوضاح ؛ وفي التهذيب : في الصدر والظهر والوجه ، يقال له : تَوْضيح شديد ، وقد تَوَضَّح .
      ويقال : بالفرس وَضَحٌ إِذا كانت به شِيَةٌ ، وقد يكنى به عن البَرَصِ ، ومنه قيل لِجَذِيمَةَ الأَبْرَشِ : الوَضَّاحُ ؛ وفي الحديث : جاءه رجل بكَفِّه وَضَح أَي بَرَصٌ .
      وقد وَضَحَ الشيءُ يَضِحُ وُضُوحاً وَضَحَةً وضِحَةً واتَّضَحَ : أَي بان ، وهو واضع ووَضَّاح .
      وأَوضَحَ وتَوَضَّح ظهر ؛ قال أَبو ذؤيب : وأَغْبَرَ لا يَجْتازُه مُتَوَضِّحُ الر جالِ ، كفَرْق العامِرِيِّ يَلُوحُ أَراد بالمُتَوَضِّح من الرجال : الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل في الخَمَرِ .
      ووَضَّحه هو وأَوضَحَه وأَوضَحَ عنه وتَوَضَّح الطريقُ أَي استبان .
      والوَضَحُ : الضَّوْءُ والبياضُ .
      وفي الحديث : أَنه كان يرفع يديه في السجود حتى يَبينَ وَضَحُ إبْطَيْهِ أَي البياضُ الذي تحتهما ، وذلك للمبالغة في رفعهما وتجافيهما عن الجنبين .
      والوَضَحُ : البياضُ من كل شيء ؛ ومنه حديث عمر : صوموا من الوَضَح إِلى الوَضَحِ أَي من الضَّوء إِلى الضوء ؛ وقيل : من الهلال إِلى الهلال ؛ قال ابن الأَثير : وهو الوجه لأَن سياق الحديث يدل عليه ، وتمامه : فإِن خَفِيَ عليكم فأَتِمُّوا العِدَّة ثلاثين يوماً ؛ وفي الحديث : غَيِّرُوا الوَضَحَ أَي الشَّيْب يعني اخْضِبُوه .
      والواضحةُ : الأَسْنانُ التي تبدو عند الضحك ، صفة غالبة ؛

      وأَنشد : كلُّ خَليلٍ كنتُ صافَيْتُه ، لا تَرَكَ الله له واضِحه كلُّهمُ أَرْوَغُ من ثَعْلَبٍ ، ما أَشْبَه الليلةَ بالبارِحه وفي الحديث : حتى ما أَوضَحُوا بضاحكة أَي ما طَلَعوا بضاحكة ولا أَبْدَوْها ، وهي إِحدى ضواحِكِ الإِنسان التي تبدو عند الضحك .
      وإِنه لواضح الجَبينِ إِذا ابيضَّ وحَسُنَ ولم يكن غليظاً كثير اللحم .
      ورجل وَضَّاحٌ : حَسَنُ الوجه أَبيضُ بَسَّامٌ .
      والوَضَّاحُ : الرجلُ الأَبيضُ اللون الحَسَنُه .
      وأَوضَحَ الرجلُ والمرأَة : وُلِدَ لَهما أَولادٌ وُضَّحٌ بيضٌ ؛ وقال ثعلب : هو منكَ أَدنى واضحةٍ إِذا وَضَحَ لك وظهر حتى كأَنه مُبْيَضُّ .
      ورجل واضحُ الحَسَبِ ووَضَّاحُه : ظاهره نَقِيُّه مبيضه ، على المثل .
      ودرهم وَضَحٌ : نَقِيّ أَبيض ، على النسب .
      والوَضَحُ : الدِّرْهم الضحيح .
      والأَوضاحُ : حَلْيٌ من الدراهم الصحاح .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَعطيته دراهم أَوضاحاً ، كأَنها أَلبانُ شَوْلٍ رَعَتْ بدَكْداكِ مالكٍ ؛ مالك : رمل بعينه وقلما ترعى الإِبل هنالك إِلا الحَلِيَّ وهو أَبيض ، فشبه الدراهم في بياضها بأَلبان الإِبل التي لا ترعى إِلا الحَلِيِّ .
      ووَضَحُ القَدَم : بياضُ أَخْمَصِه ؛ وقال الجُمَيْحُ : والشَّوْكُ في وَضَحِ الرجلينِ مَرْكُوزُ وقال النضر : المتوضِّحُ والواضح من الإِبل الأَبيض ، وليس بالشديد البياض ، أَشدُّ بياضاً من الأَعْيَصِ والأَصْهَبِ وهو المتوضِّحُ الأَقْراب ؛

      وأَنشد : ‏ مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ ، فيه شُهْلَةٌ ، شَنِجُ اليدين تَخالُه مَشْكُولا والأَواضِحُ : الأَيامُ البيض ، إِما أَن يكون جمعَ الواضح فتكون الهمزة بدلاً من الواو الأُولى لاجتماع الواوين ، وإِما أَن يكون جمع الأَوْضَح .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَمر بصيام الأَواضِحِ ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
      قال ابن الأَثير : وفي الحديث أَمر بصيام الأَوْضاحِ يريد أَيامَ الليالي الأَواضِح أَي البيض جمع واضحة ، وهي ثالث عشر ورابع عشر وخامس عشر ، والأَصل وَواضِح ، فقلبت الواو الأُولى همزة .
      والواضِحة من الشِّجاج : التي تُبْدي وَضَحَ العظم ؛ ابن سيده : والمُوضِحةُ من الشِّجاج التي بلغت العظم فأَوضَحَتْ عنه ؛ وقيل : هي التي تَقْشِر الجلدةَ التي بين اللحم والعظم أَو تشقها حتى يبدو وَضَحُ العظم ، وهي التي يكون فيها القصاص خاصة ، لأَنه ليس من الشجاج شيء له حدَّ ينتهي إِليه سواها ، وأَما غيرها من الشجاج ففيها ديتها ، وذكر المُوضِحة في أَحاديث كثيرة وهي التي تبدي العظم أَي بَياضَه ، قال : والجمع المَواضِح ؛ والتي فُرِضَ فيها خمس من الإِبل : هي ما كان منها في الرأْس والوجه ، فأَما المُوضِحة في غيرهما ففيها الحكومة ، ويقال للنَّعَم : وَضِيحةٌ ووَضائِحُ ؛ ومنه قول أَبي وَجْزَة : لقَوْمِيَ ، إِذ قَوْمي جميعٌ نَواهُمُ ، وإِذ أَنا في حَيٍّ كثير الوَضائِح والوَضَحُ : اللبنُ ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : عَقَّوْا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ ، ثم اسْتَفاؤوا وقالوا : حَبَّذا الوَضَحُ أَي ، قالوا : اللبنُ أَحبُّ إِلينا من القَوَد ، فأَخبر أَنهم آثَرُوا إِبل الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم ؛ قال ابن سيده : وأُراه سمي بذلك لبياضه ؛ وقيل : الوَضَحُ من اللبن ما لم يُمْذَقْ ؛ ويقال : كثر الوَضَحُ عند بني فلان إِذا كَثُرَت أَلبانُ نَعَمِهم .
      أَبو زيد : من أَين وَضَحَ الراكبُ ؟ أَي من أَين بدا ؛ وقال غيره : من أَين أَوضَح ، بالأَلف .
      ابن سيده : وَضَحَ الراكبُ طَلَع .
      ومن أَين أَوضَحْتَ ، بالأَلف ، أَي من أَين خرجت ، عن ابن الأَعرابي ؛ التهذيب : من أَين أَوضَح الراكبُ ، ومن أَين أَوضَعَ ، ومن أَين بدا وضَحُك ؟ وأَوضَحْتُ قوماً : رأَيتهم .
      واستوضَحَ عن الأَمر : بحث .
      أَبو عمرو : استوضَحْتُ الشيءَ واستشرفْته واستكفَفْتُه وذلك إِذا وضعت يدك على عينيك في الشمس تنظر هل تراه ، تُوَقّي بكفك عينَك شُعاعَ الشمس ؛ يقال : اسْتَوْضِحْ عنه يا فلان .
      واستوضَحْتُ الأَمرَ والكلامَ إِذا سأَلته أَن يُوَضِّحَه لك .
      ووَضَحُ الطريق : مَحَجَّتُه ووَسَطُه .
      والواضحُ : ضدّ الخامل لوُضُوح حاله وظهور فضله ؛ عن السَّعْدي .
      والوَضَحُ : حَلْيٌ من فضة ، والجمع أَوضاح ، سميت بذلك لبياضها ، واحدها وَضَح ؛ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَقاد من يهودي قَتَلَ جُوَيْرِيةً على أَوْضاح لها ؛ وقيل : الوَضَحُ الخَلْخالُ ، فَخَصَّ .
      والوُضَّحُ : الكواكبُ الخُنَّسُ إِذا اجتمعت مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل ؛ الليث : إِذا اجتمعت الكواكب الخنس مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل سُمِّين جميعاً الوُضَّحَ ؛ اللحياني : يقال فيها أَوْضاحٌ من الناس وأَوْباش وأَسْقاطٌ يعني جماعات من قبائل شَتَّى ؛ قالوا : ولم يُسْمَعْ لهذه الحروف بواحد .
      قال الأَصمعي : يقال في الأَرض أَوضاح من كَلإٍ إِذا كان فيها شيء قد ابيضَّ ؛ قال الأَزهري : وأَكثر ما سمعتهم يذكرون الوَضَحَ في الكلإ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيْفِيِّ الذي لم يأْت عليه عامٌ ويَسْوَدُّ .
      ووَضَحُ الطريقة من الكلإِ : صغارها ؛ وقال أَبو حنيفة : هو ما ابيض منها ، والجمع أَوضاحٌ ؛ قال ابن أَحمر ووصف إِبلاً : تَتَبَّعُ أَوْضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ ، وتَرْعى هَشِيماً ، من حُلَيْمةَ ، بالِيا وقال مرة : هي بقايا الحَلِيّ والصِّلِّيان لا تكون إِلاّ من ذلك .
      ورأَيت أَوضاحاً أَي فِرَقاً قليلة ههنا وههنا ، لا واحد لها .
      وتُوضِحُ : موضع معروف .
      وفي حديث المبعث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يلعب وهو صغير مع الغلمان بعَظْمِ وَضَّاحٍ ؛ وهي لُعْبَة لصبيان الأَعراب يَعْمِدُون إِلى عظم أَبيض فيرمونه في ظلمة الليل ، ثم يتفرّقون في طلبه ، فمن وجده منهم فله القَمْرُ ؛ قال : ورأَيت الصبيان يصغرونه فيقولون عُظَيْمُ وَضَّاحٍ ؛ قال : وأَنشدني بعضهم : عُظَيْم وَضَّاحٍ ضِحَنَّ الليله ، لا تَضِحَنَّ بعدها من لَيْله قوله : ضِحَنَّ أَمرٌ من وَضَحَ يَضِحُ ، بتثقيل النون المؤَكدة ، ومعناه اظْهِرَنَّ كما تقول من الوصل : صِلَنّ .
      ووَضَّاحٌ : فَعَّال من الوُضوح ، الظهور .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إيضاح في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
إيضاح [مفرد]: ج إيضاحات (لغير المصدر): 1- مصدر أوضحَ/ أوضحَ عن. 2- (سف) ما مِن شأنه أن يُقْنِع برهانيًّا "دعَّم رأيَه بإيضاحات كافية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيضاح [ مفرد ] : ج إيضاحات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أوضح / أوضح عن . 2 - ( سف ) ما من شأنه أن يقنع برهانيا دعم رأيه بإيضاحات كافية .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: