وصف و معنى و تعريف كلمة إيضاحاتي:


إيضاحاتي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و ضاد (ض) و ألف (ا) و حاء (ح) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح إيضاحاتي في معاجم اللغة العربية:



إيضاحاتي

جذر [ايضاحاتي]

  1. إِيضاح : (اسم)
    • الجمع : إيضاحات
    • مصدر أوضحَ/ أوضحَ عن
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما مِن شأنه أن يُقْنِع برهانيًّا دعَّم رأيَه بإيضاحات كافية
,
  1. إيصال مستودع (المعجم مالية)
    • إيصال من مستودع جمركي يثبت إيداع بضائع لديه وهذا الإيصال ممكن أن يكون قابلاً أو غير قابل للتداول ، وتعني بالانجليزية: warehouse receipt
  2. إيصال إيداع (المعجم مالية)
    • سند تسليم بضاعة للشحن ، وتعني بالانجليزية: dock warrant
  3. إيصال إيداع أمريكي (المعجم مالية)

    • شهادة بديلة لسهم في شركة أجنبية ومحتفظ به كعهدة في مصرف أمريكي. يصدر البنك هذا الإيصال عن السهم ويتم تداوله في السوق الأمريكية أسوة بالأسهم المحليّة، و ، وتعني بالانجليزية: American depository receipt (ADR)
  4. إيصال إيداع أوروبّي (المعجم مالية)
    • شهادة تمثّل ملكية أسهم وهي مقوّمة باليورو ، وتعني بالانجليزية: Euro-depository receipt
  5. إيصال إيداع عالمي (المعجم مالية)
    • إيصال يمثّل ملكية أسهم شركة مقرّها في الخارج ويجوز التعامل بها في أسواق المال الخارجية في العالم بأسره. ، وتعني بالانجليزية: global depository receipt
  6. إيصال إيداع ياباني (المعجم مالية)
    • إيصال يمثّل ملكية عدد معيّن من أسهم شركة غير يابانية ، وتعني بالانجليزية: Japanese depository receipt
  7. وصل (المعجم لسان العرب)

    • "وَصَلْت الشيء وَصْلاً وَصِلةً، والوَصْلُ ضِدُّ الهِجْران.
      ابن سيده: الوَصْل خلاف الفَصْل.
      وَصَل الشيء بالشيء يَصِلُه وَصْلاً وَصِلةً وصُلَةً؛ الأَخيرة عن ابن جني، قال: لا أَدري أَمُطَّرِدٌ هو أَم غير مطَّرد، قال: وأَظنه مُطَّرِداً كأَنهم يجعلون الضمة مُشْعِرة بأَن المحذوف إِنما هي الفاء التي هي الواو، وقال أَبو علي: الضمَّة في الصُّلَة ضمة الواو المحذوفة من الوُصْلة، والحذف والنقل في الضمة شاذ كشذوذ حذف الواو في يَجُدُ، ووَصَّلَهُ كلاهما: لأَمَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: ولقد وَصَّلْنا لَهُمُ القَوْلَ، أَي وَصَّلْنا ذِكْرَ الأَنْبياء وأَقاصِيصَ من مَضَى بعضها ببعض، لعلهم يَعْتَبرون.
      واتَّصَلَ الشيءُ بالشيء: لم ينقطع؛ وقوله أَنشده ابن جني: قامَ بها يُنْشِدُ كلّ مُنْشِدِ،وايتَصَلَتْ بمِثْلِ ضَوْءِ الفَرْقَدِ إِنما أَراد اتَّصَلَتْ، فأَبدل من التاء الأُولى ياء كراهة للتشديد؛

      وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: سُحَيْراً، وأَعْناقُ المَطِيِّ كأَنَّها مَدافِعُ ثِغْبانٍ أَضَرَّ بها الوصْلُ معناه: أَضَرَّ بها فِقْدان الوَصْل، وذلك أَن ينقطِع الثَّغَب فلا يَجْري ولا يَتَّصِل، والثَّغَبُ: مَسِيلٌ دَقيقٌ، شَبَّه الإِبِل في مَدِّها أَعناقها إِذا جَهَدَها السير بالثَّغَب الذي يَخُدُّه السَّيْلُ في الوادي.
      ووَصَلَ الشيءُ إِلى الشيء وُصُولاً وتَوَصَّل إِليه: انتهى إِليه وبَلَغه؛ قال أَبو ذؤيب: تَوَصَلُ بالرُّكْبان حيناً، وتُؤْلِفُ الجِوارَ، ويُغْشِيها الأَمانَ رِبابُها ووَصَّله إِليه وأَوْصَله: أَنهاهُ إِليه وأَبْلَغَهُ إِياه.
      وفي حديث النعمان‎ ‎بن‎ مُقَرِّن: أَنه لما حمَل على العدُوِّ ما وَصَلْنا كَتِفَيْه حتى ضرَب في القوم أَي لم نَتَّصِل به ولم نَقْرُب منه حتى حمَل عليهم من السُّرْعة.
      وفي الحديث: رأَيت سَبَباً واصِلاً من السماء إِلى الأَرض أَي مَوْصولاً، فاعل بمعنى مفعول كماءٍ دافِقٍ؛ قال ابن الأَثير: كذا شرح، قال: ولو جعل على بابه لم يَبْعُد.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: صِلوا السيوفَ بالخُطى والرِّماحَ بالنَّبْل؛ قال ابن الأَثير: أَي إِذا قَصُرت السيوف عن الضَّريبة فتقدَّموا تَلْحَقوا وإِذا لم تَلحَقْهم الرماحُ فارْمُوهم بالنَّبْل؛ قال: ومن أَحسن وأَبلغ ما قيل في هذا المعنى قول زهير: يَطعَنُهُمْ ما ارْتَمَوْا، حتى إِذا طَعَنُوا ضارَبَهُمْ، فإِذا ما ضارَبُوا اعْتَنَقا وفي الحديث: كان اسمُ نَبْلِه، عليه السلام، المُوتَصِلة؛ سميت بها تفاؤلاً بوُصولها إِلى العدوِّ، والمُوتَصِلة لغة قريش فإِنها لا تُدْغم هذه الواو وأَشباهها في التاء، فتقول مُوتَصِل ومُوتَفِق ومُوتَعِد ونحو ذلك،وغيرهم يُدْغم فيقول مُتَّصِل ومُتَّفِق ومُتَّعِد.
      وأَوْصَله غيرُه ووَصَلَ: بمعنى اتَّصَل أَي دَعا دعْوى الجاهلية، وهو أَن يقول: يالَ فلان وفي التنزيل العزيز: إِلاَّ الذين يَصِلون إِلى قوم بينكم وبينهم ميثاقٌ؛ أَي يَتَّصِلون؛ المعنى اقتُلوهم ولا تَتَّخِذوا منهم أَولياء إِلاَّ مَنِ اتَّصَل بقوم بينكم وبينهم مِيثاق واعْتَزَوْا إِليهم.
      واتَّصَلَ الرجلُ: انتسَب وهو من ذلك؛ قال الأَعشى: إِذا اتَّصَلَتْ، قالتْ لِبَكْرِ بنِ وائِلٍ،وبَكْرٌ سَبَتْها، والأُنُوفُ رَواغِمُ (* قوله «قالت لبكر» في المحكم والتهذيب:، قالت أَبكر إلخ).
      أَي إِذا انتَسَبَتْ.
      وقال ابن الأَعرابي في قوله: إِلا الذين يَصِلون إِلى قوم؛ أَي يَنتَسِبون.
      قال الأَزهري: والاتِّصال أَيضاً الاعْتزاءُ المنهيّ عنه إِذا، قال يالَ بني فلان ابن السكيت: الاتِّصال أَن يقول يا لَفُلان، والاعتزاءُ أَن يقول أَنا ابنُ فلان.
      وقال أَبو عمرو: الاتصالُ دُعاء الرجل رَهْطه دِنْياً، والاعْتزاءُ عند شيء يعجبُه فيقول أَنا ابن فلان.
      وفي الحديث: مَنِ اتَّصَلَ فأَعِضُّوه أَي مَنِ ادَّعى دَعْوى الجاهلية، وهي قولهم يالَ فلان، فأَعِضُّوه أَي قولوا له اعْضَضْ أَيْرَ أَبيك.
      يقال: وَصَل إِليه واتَّصَل إِذا انتَمى.
      وفي حديث أُبَيٍّ: أَنه أَعَضَّ إِنساناً اتَّصَل.
      والواصِلة من النساء: التي تَصِل شعَرَها بشعَر غيرها، والمُسْتَوْصِلة: الطالِبة لذلك وهي التي يُفْعَل بها ذلك.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لعَنَ الواصِلةَ والمُسْتَوْصِلة؛ قال أَبو عبيد: هذا في الشعَر وذلك أَن تَصِل المرأَة شعَرها بشَعَرٍ آخر زُوراً.
      وروي في حديث آخر: أَيُّما امرأَةٍ وَصَلت شعَرها بشعر آخر كان زُوراً، قال: وقد رَخَّصَت الفقهاء في القَرامِل وكلِّ شيء وُصِل به الشعر، وما لم يكن الوَصْل (* قوله «وما لم يكن الوصل» أي الموصول به شعراً إلخ) شعراً فلا بأْس به.
      وروي عن عائشة أَنها، قالت: ليست الواصِلةُ بالتي تَعْنون، ولا بأْسَ أَنْ تَعْرَى المرأَةُ عن الشعَر فتَصُِل قَرْناً من قرُونها بصُوفٍ أَسوَد،وإِنما الواصِلة التي تكون بغيّاً في شَبيبَتِها، فإِذا أَسَنَّتْ وصَلَتْها بالقِيادة؛ قال ابن الأَثير:، قال أَحمد بن حنبل لمَّا ذُكِر ذلك له: ما سمعت بأَعْجَب من ذلك.
      ووَصَله وَصْلاً وصِلة وواصَلَهُ مُواصَلةً ووِصالاً كلاهما يكون في عَفاف الحبّ ودَعارَتِه، وكذلك وَصَل حَبْله وَصْلاً وصِلةً؛ قال أَبو ذؤيب: فإِن وَصَلَتْ حَبْلَ الصَّفاء فَدُمْ لها،وإِن صَرَمَتْه فانْصَرِف عن تَجامُل وواصَلَ حَبْله: كوَصَله.
      والوُصْلة: الاتِّصال.
      والوُصْلة: ما اتَّصل بالشيء.
      قال الليث: كلُّ شيء اتَّصَل بشيء فما بينهما وُصْلة، والجمع وُصَل.
      ويقال: وَصَل فلان رَحِمَه يَصِلها صِلةً.
      وبينهما وُصْلة أَي اتِّصال وذَرِيعة.
      ووَصَل كتابُه إِليّ وبِرُّه يَصِل وُصولاً، وهذا غير واقع.
      ووَصَّله تَوْصيلاً إِذا أَكثر من الوَصْل، وواصَله مُواصَلةً ووِصالاً،ومنه المُواصَلةُ بالصوم وغيره.
      وواصَلْت الصِّيام وِصالاً إِذا لم تُفْطِر أَياماً تِباعاً؛ وقد نهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الوِصال في الصوم وهو أَن لا يُفْطِر يومين أَو أَياماً، وفيه النهي عن المُواصَلة في الصَّلاة، وقال: إِنَّ امْرَأً واصَلَ في الصلاة خرج منها صِفْراً؛ قال عبد الله بن أَحمد بن حنبل: ما كُنَّا نَدْري ما المُواصَلة في الصلاة حتى قَدِم علينا الشافعيُّ، فمضى إِليه أَبي فسأَله عن أَشياء وكان فيما سأَله عن المُواصَلة في الصلاة، فقال الشافعي: هي في مواضع: منها أَن يقول الإِمامُ ولا الضّالِّين فيقول مَن خلفه آمين معاً أَي يقولها بعد أَن يسكُت الإِمام، ومنها أَن يَصِل القراءة بالتكبير، ومنها السلامُ عليكم ورحمةُ الله فيَصِلها بالتسليمة الثانية، الأُولى فرض والثانية سُنَّة فلا يُجْمَع بينهما، ومنها إِذا كبَّر الإِمام فلا يُكَبِّر معه حتى يسبقه ولو بواو.
      وتَوَصَّلْت إِلى فلان بوُصْلة وسبب توَصُّلاً إِذا تسبَّبت إِليه بحُرْمة.
      وتوصَّل إِليه أَي تلطَّف في الوُصول إِليه.
      وفي حديث عُتْبة والمقدام: أَنهما كانا أَسْلَما فَتَوَصَّلا بالمشركين حتى خَرجا إِلى عُبيدة بن الحرث أَي أَرَياهم أَنهما مَعَهم حتى خرجا إِلى المسلمين،وتوصَّلا بمعنى توسَّلا وتقرَّبا.
      والوَصْل: ضد الهجران.
      والتَّواصُل: ضد التَّصارُم.
      وفي الحديث: مَن أَراد أَن يَطول عُمْره فَلْيَصِلْ رَحِمَه، تكرّر في الحديث ذكر صِلة الرَّحِم؛ قال ابن الأَثير: وهي كِناية عن الإِحسان إِلى الأَقرَبين من ذوي النسَب والأَصْهار والعَطف عليهم والرِّفْق بهم والرِّعاية لأَحْوالهم،وكذلك إِن بَعُدُوا أَو أَساؤوا، وقَطْع الرَّحِم ضدُّ ذلك كلِّه.
      يقال: وَصَل رَحِمَه يَصِلُها وَصْلاً وصِلةً، والهاء فيها عِوَض من الواو المحذوفة فكأَنه بالإِحسان إِليهم قد وَصَل ما بينه وبينهم من عَلاقة القَرابة والصِّهْر.
      وفي حديث جابرٍ: إِنه اشترى مِنِّي بَعيراً وأَعطاني وَصْلاً من ذهَب أَي صِلةً وهِبةً، كأَنه ما يَتَّصِل به أَو يَتَوَصَّل في مَعاشه.
      ووَصَله إِذا أَعطاه مالاً.
      والصِّلة: الجائزة والعطيَّة.
      والوَصْل: وَصْل الثوب والخُفّ.
      ويقال: هذا وَصْل هذا أَي مثله.
      والمَوْصِل: ما يُوصَل من الحبل.
      ابن سيده: والمَوْصِل مَعْقِد الحبْل في الحَبْل.
      ويقال للرجُلين يُذكران بِفِعال وقد مات أَحدهما: فَعَل كذا ولا يُوصَل حَيٌّ بميت، وليس له بِوَصِيل أَي لا يَتْبَعُه؛ قال الغَنَوِي: كمَلْقَى عِقالٍ أَو كمَهْلِك سالِمٍ،ولسْتَ لِمَيْتٍ هالك بِوَصِيلِ ويروى: وليس لِحَيٍّ هالِك بِوَصِيل وهو معنى قول المتنَخِّل الهذلي: ليسَ لِمَيْتٍ بِوَصِيلٍ، وقد عُلِّقَ فيه طَرَفُ المَوْصِلِ دُعاء لرجل أَي لا وُصِل هذا الحيّ بهذا المَيت أَي لا ماتَ معه ولا وُصِل بالميت، ثم، قال: وقد عُلِّقَ فيه طَرَفٌ من الموت أَي سيَمُوت ويَتَّصِل به، قال: هذا قول ابن السكيت، قال ابن سيده: والمعنى فيه عندي على غير الدُّعاء إِنما يُريد: ليس هو ما دام حَيًّا بِوَصِيلٍ للميت على أَنه قد عُلِّق فيه طَرَف المَوْصِل أَي أَنه سيَمُوت لا محالة فيَتَّصِل به وإِن كان الآن حَيًّا، وقال الباهلي: يقول بان الميت فلا يُواصِله الحيُّ،وقد عُلِّق في الحي السَّبَب الذي يُوَصِّله إِلى ما وَصَل إِليه الميت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: إِنْ وَصَلْت الكِتابَ صِرْتَ إِلى اللهِ،ومَن يُلْفَ واصِلاً فهو مُودِي، قال أَبو العباس: يعني لَوْح المَقابر يُنْقر ويُتْرَك فيه موضع للميت (* قوله «موضع للميت» لعله موضع لاسم الميت) بَياضاً، فإِذا مات الإِنسانُ وُصِل ذلك الموضع باسمه.
      والأَوْصال: المَفاصِل.
      وفي صِفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان فَعْمَ الأَوْصالِ أَي ممْتَلئَ الأَعضاء، الواحدُ وِصْل.
      والمَوْصِل: المَفْصِل.
      ومَوْصِل البعير: ما بين العَجُز والفَخِذ؛ قال أَبو النجم: ترى يَبِيسَ الماءِ دون المَوْصِلِ منه بِعجْزٍ، كصَفاةِ الجَيْحَلِ الجَيْحَل: الصُّلْب الضَّخْم.
      والوِصْلانِ: العَجُز والفَخِذ، وقيل: طَبَق الظهر.
      والوِصْل والوُصْل: كلُّ عظم على حِدَة لا يكسَر ولا يُخْلط بغيره ولا يُوصَل به غيره، وهو الكَِسْرُ والجَِدْلُ، بالدال، والجمع أَوْصال وجُدُول، وقيل: الأَوْصال مجتَمَع العظام، وكلّه من الوَصْل.
      ويقال: هذا رجل وَصِيلُ هذا أَي مثله.
      والوَصِيل: بُرود اليمن، الواحدة وَصِيلة.
      وفي الحديث: أَن أَوَّل من كَسَا الكعبة كسْوةً كامِلةً تُبَّعٌ، كَسَاها الأَنْطاعَ ثم كساها الوَصائل أَي حِبَر اليَمَن.
      وفي حديث عمرو:، قال لمعاوية ما زلت أَرُمُّ أَمْرَك بِوَذائله وأَصِلُهُ بوَصائله؛ القتيبي: الوَصائل ثياب يمانية، وقيل: ثياب حُمْرُ مُخَطَّطة يمانية،ضَرَبَ هذا مثلاً لإِحكامه إِياه، ويجوز أَن يكون أَراد بالوَصائل الصِّلاب، والوَذِيلة قطعة من الفضة، ويقال للمِرآة الوَذيلةُ والعِنَاسُ والمَذِيَّةُ؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالوَصائل ما يُوصَل به الشيء، يقول: ما زِلْت أُدَبِّر أَمْرك بما يَجِب أَن يُوصَل به من الأُمور التي لا غِنَى به عنها، أَو أَراد أَنه زَيَّن أَمْرَه وحَسَّنه كأَنه أَلْبَسَه الوَصائل.
      وقوله عز وجل: ما جَعَل اللهُ من بَحِيرةٍ ولا سائبةٍ ولا وَصِيلةٍ؛ قال المفسرون: الوَصِيلةُ كانت في الشاء خاصة، كانت الشاة إِذا وَلَدَتْ أُنثى فهي لهم، وإِذا وَلَدَتْ ذكَراً جعلوه لآلهتهم، فإِذا وَلَدَتْ ذكَراً وأُنثى، قالوا وَصَلَتْ أَخاها فلم يَذْبَحوا الذكَر لآلهتهم.
      والوَصِيلة التي كانت في الجاهلية: الناقةُ التي وَصَلَتْ بين عشرة أَبْطُن وهي من الشاء التي وَلَدَتْ سبعة أَبْطُن عَناقَيْن عَناقَيْن، فإِن وَلَدَت في السابع عَناقاً قيل وَصَلتْ أَخاها فلا يشرَب لَبَنَ الأُمِّ إِلاَّ الرِّجال دون النساء وتَجْري مَجْرَى السائبة.
      وقال أَبو عرفة وغيره: الوَصِيلة من الغنم كانوا إِذا وَلَدَتِ الشاةُ ستة أَبْطُن نَظَرُوا، فإِن كان السابعُ ذكَراً ذُبِحَ وأَكَل منه الرجال والنساء، وإِن كانت أُنثى تُرِكتْ في الغنم، وإِن كانت أُنثى وذكَراً، قالوا وَصَلتْ أَخاها فلم يُذْبَح وكان لَحْمُها (* قوله «وكان لحمها» في نسخة لبنها) حَراماً على النساء؛ وفي الصحاح: الوَصِيلةُ التي كانت في الجاهلية هي الشاة تَلِدُ سبعة أَبْطُن عَناقَيْن عَناقَيْن، فإِن وَلَدَتْ في الثامنة جَدْياً وعَناقاً
      ، قالوا وَصَلَتْ أَخاها، فلا يذبَحُون أَخاها من أَجلها ولا يشرَب لبَنها النساء وكان للرجال، وجرَتْ مَجْرَى السائبة.
      وروي عن الشافعي، قال: الوَصِيلة الشاة تُنْتَجُ الأَبْطُن، فإِذا وَلَدَتْ آخَرَ بعد الأَبْطُن التي وَقَّتوا لها قيل وَصَلتْ أَخاها، وزاد بعضهم: تُنْتَجُ الأَبْطُن الخمسة عَناقَيْن عَناقَيْن في بَطْن فيقال: هذه وُصْلةٌ تَصِلُ كلَّ ذي بطن بأَخٍ له معه، وزاد بعضهم فقال: قد يَصِلونها في ثلاثة أَبْطُن ويُوصِلونها في خمسة وفي سبعة.
      والوَصِيلةُ: الأَرض الواسعة البعيدة كأَنها وُصِلَتْ بأُخْرى، ويقال: قطعنا وَصِيلة بعيدة.
      وروي عن ابن مسعود أَنه، قال: إِذا كنت في الوَصِيلة فأَعْطِ راحِلتَكَ حَظَّها، قال: لم يُرِد بالوَصِيلة ههنا الأَرض البعيدة ولكنه أَراد أَرضاً مُكْلِئة تَتَّصل بأُخرى ذاتِ كَلأٍ؛ قال: وفي الأُولى يقول لبيد: ولقد قَطَعْت وَصِيلةً مَجْرُودةً،يَبْكي الصَّدَى فيها لِشَجْوِ البُومِ والوَصِيلة: العِمَارة والخِصْب، سمِّيت بذلك (* قوله «سميت بذلك إلخ» عبارة المحكم: سميت بذلك لاتصالها واتصال الناس فيها، والوصائل ثياب يمانية مخططة بيض وحمر على التشبيه بذلك، واحدتها وصيلة) واحدتها وَصِيلة.
      وحَرْفُ الوَصْل: هو الذي بعد الرَّوِيِّ، وهو على ضربين: أَحدهما ما كان بعده خروج كقوله: عفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها والثاني أَن لا يكون بعده خروجٌ كقوله: أَلا طالَ هذا الليلُ وازْوَرَّ جانِبُهْ،وأَرَّقَني أَن لا حَليلٌ أُلاعِبُهْ
      ، قال الأَخفش: يلزم بعد الرَّوِيِّ الوَصْل ولا يكون إِلا ياءً أَو واواً أَو أَلِفاً كل واحدة منهنّ ساكنة في الشعر المُطْلَق، قال: ويكون الوَصْل أَيضاً هاءً الإِضْمار وذلك هاءُ التأْنيث التي في حَمْزة ونحوها،وهاءُ للمُذكَّر والمؤَنث متحرِّكة كانت أَو ساكنة نحو غُلامِه وغُلامِها، والهاء التي تُبَيَّن بها الحركة نحو عَلَيَّهْ وعَمَّهْ واقْضِهِ وادْعُهُ، يريد عَلَيَّ وعَمَّ واقضِ وادعُ، فأُدخلت الهاء لتُبَيَّن بها حركة الحروف؛ قال ابن جني: فقول الأَخفش يلزم بعد الرَّوِيِّ الوَصْل، لا يريد به أَنه لا بُدَّ مع كل رَويّ أَن يَتْبَعه الوَصْل، أَلا ترى أَن قول العجاج: قد جَبَر الدِّينَ الإِلَهُ فجَبَرْ لا وَصْل معه؛ وأَن قول الآخر: يا صاحِبَيَّ فَدَتْ نفْسي نُفوسَكما،وحيْثُما كُنْتُما لاقَيْتُما رَشَدَا إِنما فيه وَصْل لا غير، ولكن الأَخفش إِنما يريد أَنه مما يجوز أَن يأْتي بعد الرَّوِيٍّ، فإِذا أَتَى لَزِم فلم يكن منه بُدٌّ، فأَجْمَل القَوْلَ وهو يعتقد تفصِيله، وجمعه ابن جني على وُصُول، وقياسُه أَن لا يُجْمَع.
      والصِّلةُ: كالوَصْل الذي هو الحرف الذي بعد الرَّوِيّ وقد وَصَل به.
      وليلة الوَصْل: آخر ليلة من الشهر لاتِّصالها بالشهر الآخَرَ.
      والمَوْصِل: أَرض بين العِراق والجزيرة؛ وفي التهذيب: ومَوْصِل كُورة معروفة؛ وقول الشاعر: وبَصْرَة الأَزْدِ مِنَّا، والعِراقُ لنا، والمَوْصِلانِ، ومِنَّا المِصْرُ والحَرَمُ يريد المَوْصِل والجزيرة.
      والمَوْصولُ: دابَّة على شكل الدَّبْرِ أَسْوَد وأَحْمَر تَلْسَع الناسَ.
      والمَوْصول من الدوابّ: الذي لم يَنْزُ على أُمِّه غيرُ أَبيه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: هذا فَصِيلٌ ليس بالمَوْصولِ،لكِنْ لِفَحْلٍ طرقة فَحِيلِ ووَاصِل: اسم رجل، والجمع أَواصِل بقلْب الواو همزة كراهة اجتماع الواوين.
      ومَوْصول: اسم رجل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَغَرَّكَ، يا مَوْصولُ، منها ثُمالةٌ،وبَقْلٌ بأَكْنافِ الغَرِيفِ تُؤانُ؟ أَراد تُؤام فأَبدل.
      واليَأْصُول: الأَصْلُ؛ قال أَبو وجزة: يَهُزُّ رَوْقَيْ رِماليٍّ كأَنَّهما عُودَا مَدَاوِسَ يَأْصولٌ ويأْصولُ يريد أَصْلٌ وأَصْلٌ.
      "
  8. وضح (المعجم لسان العرب)
    • "الوَضَحُ: بياضُ الصبح والقمرُ والبَرَصُ والغرةُ والتحجيلُ في القوائم وغير ذلك من الأَلوان.
      التهذيب: الوَضَحُ بياض الصُّبْح؛ قال الأَعشى: إِذْ أَتَتْكُمْ شَيْبانُ، في وَضَحِ الصُّبحِ، بكبشٍ تَرَى له قُدَّاما والعرب تسمي النهار الوَضَّاحَ، والليلَ الدُّهْمانَ؛ وبِكْرُ الوَضَّاحِ: صلاةُ الغَداة، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخرة؛ قال الراجز:لو قِسْتَ ما بينَ مَناحِي سَبَّاحْ،لِثِنْيِ دُهْمانَ وبِكْرِ الوَضَّاح،لَقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْداحْ سبَّاح: بعيره.
      والأَبْداحُ: جوانبه، والوَضَحُ: بياض غالب في أَلوان الشاء قد فشا في جميع جسدها، والجمع أَوضاح؛ وفي التهذيب: في الصدر والظهر والوجه، يقال له: تَوْضيح شديد، وقد تَوَضَّح.
      ويقال: بالفرس وَضَحٌ إِذا كانت به شِيَةٌ، وقد يكنى به عن البَرَصِ، ومنه قيل لِجَذِيمَةَ الأَبْرَشِ: الوَضَّاحُ؛ وفي الحديث: جاءه رجل بكَفِّه وَضَح أَي بَرَصٌ.
      وقد وَضَحَ الشيءُ يَضِحُ وُضُوحاً وَضَحَةً وضِحَةً واتَّضَحَ: أَي بان، وهو واضع ووَضَّاح.
      وأَوضَحَ وتَوَضَّح ظهر؛ قال أَبو ذؤيب: وأَغْبَرَ لا يَجْتازُه مُتَوَضِّحُ الر جالِ، كفَرْق العامِرِيِّ يَلُوحُ أَراد بالمُتَوَضِّح من الرجال: الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل في الخَمَرِ.
      ووَضَّحه هو وأَوضَحَه وأَوضَحَ عنه وتَوَضَّح الطريقُ أَي استبان.
      والوَضَحُ: الضَّوْءُ والبياضُ.
      وفي الحديث: أَنه كان يرفع يديه في السجود حتى يَبينَ وَضَحُ إبْطَيْهِ أَي البياضُ الذي تحتهما، وذلك للمبالغة في رفعهما وتجافيهما عن الجنبين.
      والوَضَحُ: البياضُ من كل شيء؛ ومنه حديث عمر: صوموا من الوَضَح إِلى الوَضَحِ أَي من الضَّوء إِلى الضوء؛ وقيل: من الهلال إِلى الهلال؛ قال ابن الأَثير: وهو الوجه لأَن سياق الحديث يدل عليه، وتمامه: فإِن خَفِيَ عليكم فأَتِمُّوا العِدَّة ثلاثين يوماً؛ وفي الحديث: غَيِّرُوا الوَضَحَ أَي الشَّيْب يعني اخْضِبُوه.
      والواضحةُ: الأَسْنانُ التي تبدو عند الضحك، صفة غالبة؛

      وأَنشد: كلُّ خَليلٍ كنتُ صافَيْتُه،لا تَرَكَ الله له واضِحه كلُّهمُ أَرْوَغُ من ثَعْلَبٍ،ما أَشْبَه الليلةَ بالبارِحه وفي الحديث: حتى ما أَوضَحُوا بضاحكة أَي ما طَلَعوا بضاحكة ولا أَبْدَوْها، وهي إِحدى ضواحِكِ الإِنسان التي تبدو عند الضحك.
      وإِنه لواضح الجَبينِ إِذا ابيضَّ وحَسُنَ ولم يكن غليظاً كثير اللحم.
      ورجل وَضَّاحٌ: حَسَنُ الوجه أَبيضُ بَسَّامٌ.
      والوَضَّاحُ: الرجلُ الأَبيضُ اللون الحَسَنُه.
      وأَوضَحَ الرجلُ والمرأَة: وُلِدَ لَهما أَولادٌ وُضَّحٌ بيضٌ؛ وقال ثعلب: هو منكَ أَدنى واضحةٍ إِذا وَضَحَ لك وظهر حتى كأَنه مُبْيَضُّ.
      ورجل واضحُ الحَسَبِ ووَضَّاحُه: ظاهره نَقِيُّه مبيضه، على المثل.
      ودرهم وَضَحٌ: نَقِيّ أَبيض، على النسب.
      والوَضَحُ: الدِّرْهم الضحيح.
      والأَوضاحُ: حَلْيٌ من الدراهم الصحاح.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَعطيته دراهم أَوضاحاً،كأَنها أَلبانُ شَوْلٍ رَعَتْ بدَكْداكِ مالكٍ؛ مالك: رمل بعينه وقلما ترعى الإِبل هنالك إِلا الحَلِيَّ وهو أَبيض، فشبه الدراهم في بياضها بأَلبان الإِبل التي لا ترعى إِلا الحَلِيِّ.
      ووَضَحُ القَدَم: بياضُ أَخْمَصِه؛ وقال الجُمَيْحُ: والشَّوْكُ في وَضَحِ الرجلينِ مَرْكُوزُ وقال النضر: المتوضِّحُ والواضح من الإِبل الأَبيض، وليس بالشديد البياض، أَشدُّ بياضاً من الأَعْيَصِ والأَصْهَبِ وهو المتوضِّحُ الأَقْراب؛

      وأَنشد: ‏مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ، فيه شُهْلَةٌ،شَنِجُ اليدين تَخالُه مَشْكُولا والأَواضِحُ: الأَيامُ البيض، إِما أَن يكون جمعَ الواضح فتكون الهمزة بدلاً من الواو الأُولى لاجتماع الواوين، وإِما أَن يكون جمع الأَوْضَح.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمر بصيام الأَواضِحِ؛ حكاه الهروي في الغريبين.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَمر بصيام الأَوْضاحِ يريد أَيامَ الليالي الأَواضِح أَي البيض جمع واضحة، وهي ثالث عشر ورابع عشر وخامس عشر، والأَصل وَواضِح، فقلبت الواو الأُولى همزة.
      والواضِحة من الشِّجاج: التي تُبْدي وَضَحَ العظم؛ ابن سيده: والمُوضِحةُ من الشِّجاج التي بلغت العظم فأَوضَحَتْ عنه؛ وقيل: هي التي تَقْشِر الجلدةَ التي بين اللحم والعظم أَو تشقها حتى يبدو وَضَحُ العظم، وهي التي يكون فيها القصاص خاصة، لأَنه ليس من الشجاج شيء له حدَّ ينتهي إِليه سواها، وأَما غيرها من الشجاج ففيها ديتها، وذكر المُوضِحة في أَحاديث كثيرة وهي التي تبدي العظم أَي بَياضَه، قال: والجمع المَواضِح؛ والتي فُرِضَ فيها خمس من الإِبل: هي ما كان منها في الرأْس والوجه، فأَما المُوضِحة في غيرهما ففيها الحكومة، ويقال للنَّعَم: وَضِيحةٌ ووَضائِحُ؛ ومنه قول أَبي وَجْزَة: لقَوْمِيَ، إِذ قَوْمي جميعٌ نَواهُمُ،وإِذ أَنا في حَيٍّ كثير الوَضائِح والوَضَحُ: اللبنُ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: عَقَّوْا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ،ثم اسْتَفاؤوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَحُ أَي، قالوا: اللبنُ أَحبُّ إِلينا من القَوَد، فأَخبر أَنهم آثَرُوا إِبل الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم؛ قال ابن سيده: وأُراه سمي بذلك لبياضه؛ وقيل: الوَضَحُ من اللبن ما لم يُمْذَقْ؛ ويقال: كثر الوَضَحُ عند بني فلان إِذا كَثُرَت أَلبانُ نَعَمِهم.
      أَبو زيد: من أَين وَضَحَ الراكبُ؟ أَي من أَين بدا؛ وقال غيره: من أَين أَوضَح، بالأَلف.
      ابن سيده: وَضَحَ الراكبُ طَلَع.
      ومن أَين أَوضَحْتَ، بالأَلف، أَي من أَين خرجت، عن ابن الأَعرابي؛ التهذيب: من أَين أَوضَح الراكبُ، ومن أَين أَوضَعَ، ومن أَين بدا وضَحُك؟ وأَوضَحْتُ قوماً: رأَيتهم.
      واستوضَحَ عن الأَمر: بحث.
      أَبو عمرو: استوضَحْتُ الشيءَ واستشرفْته واستكفَفْتُه وذلك إِذا وضعت يدك على عينيك في الشمس تنظر هل تراه، تُوَقّي بكفك عينَك شُعاعَ الشمس؛ يقال: اسْتَوْضِحْ عنه يا فلان.
      واستوضَحْتُ الأَمرَ والكلامَ إِذا سأَلته أَن يُوَضِّحَه لك.
      ووَضَحُ الطريق: مَحَجَّتُه ووَسَطُه.
      والواضحُ: ضدّ الخامل لوُضُوح حاله وظهور فضله؛ عن السَّعْدي.
      والوَضَحُ: حَلْيٌ من فضة، والجمع أَوضاح،سميت بذلك لبياضها، واحدها وَضَح؛ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَقاد من يهودي قَتَلَ جُوَيْرِيةً على أَوْضاح لها؛ وقيل: الوَضَحُ الخَلْخالُ، فَخَصَّ.
      والوُضَّحُ: الكواكبُ الخُنَّسُ إِذا اجتمعت مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل؛ الليث: إِذا اجتمعت الكواكب الخنس مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل سُمِّين جميعاً الوُضَّحَ؛ اللحياني: يقال فيها أَوْضاحٌ من الناس وأَوْباش وأَسْقاطٌ يعني جماعات من قبائل شَتَّى؛ قالوا: ولم يُسْمَعْ لهذه الحروف بواحد.
      قال الأَصمعي: يقال في الأَرض أَوضاح من كَلإٍ إِذا كان فيها شيء قد ابيضَّ؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعتهم يذكرون الوَضَحَ في الكلإ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيْفِيِّ الذي لم يأْت عليه عامٌ ويَسْوَدُّ.
      ووَضَحُ الطريقة من الكلإِ: صغارها؛ وقال أَبو حنيفة: هو ما ابيض منها، والجمع أَوضاحٌ؛ قال ابن أَحمر ووصف إِبلاً: تَتَبَّعُ أَوْضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ،وتَرْعى هَشِيماً، من حُلَيْمةَ، بالِيا وقال مرة: هي بقايا الحَلِيّ والصِّلِّيان لا تكون إِلاّ من ذلك.
      ورأَيت أَوضاحاً أَي فِرَقاً قليلة ههنا وههنا، لا واحد لها.
      وتُوضِحُ: موضع معروف.
      وفي حديث المبعث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،كان يلعب وهو صغير مع الغلمان بعَظْمِ وَضَّاحٍ؛ وهي لُعْبَة لصبيان الأَعراب يَعْمِدُون إِلى عظم أَبيض فيرمونه في ظلمة الليل، ثم يتفرّقون في طلبه، فمن وجده منهم فله القَمْرُ؛ قال: ورأَيت الصبيان يصغرونه فيقولون عُظَيْمُ وَضَّاحٍ؛ قال: وأَنشدني بعضهم: عُظَيْم وَضَّاحٍ ضِحَنَّ الليله،لا تَضِحَنَّ بعدها من لَيْله قوله: ضِحَنَّ أَمرٌ من وَضَحَ يَضِحُ، بتثقيل النون المؤَكدة، ومعناه اظْهِرَنَّ كما تقول من الوصل: صِلَنّ.
      ووَضَّاحٌ: فَعَّال من الوُضوح،الظهور.
      "
  9. استوصلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوصلَ يستوصل ، استيصالاً ، فهو مُستوصِل :-
      • استوصلتِ المرأةُ سَأَلَتْ أن يُوصَل شعرُها بشعر غيرها :-لَعَنَ اللهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ [حديث] .
  10. وَصل (المعجم الرائد)
    • وصل - يصل ، وصولا ووصلة وصلة
      1- وصل الى المكان أو الأمر : بلغه وانتهى إليه. 2- وصله الخبر، أو إليه : بلغه


  11. وصل (المعجم الرائد)
    • وصل - يصل ، وصلا وصلة وصلة
      1- وصل الشيء بالشيء : جمعه وربطه. 2- وصله بكذا من المال : أحسن إليه به.
  12. وَضَحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَضَحُ: بياضُ الصُّبْح، والقَمَرُ، والبَرَصُ، والغُرَّةُ، والتَّحْجيلُ في القوائِمِ، وماءٌ لِبَنِي كِلاَبٍ، والشَّيْبُ، والدِّرْهَمُ الصَّحيحُ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ، واللَّبَنُ، وحَلْيٌ من الفِضَّةِ، الجمع: أوضاحٌ، والخَلْخالُ، وصِغارُ الكَلأَ.
      ـ وضَحَ الأَمْرُ يَضِحُ وضوحاً وضِحَةً وضَحَةً، وهو واضِحٌ ووَضَّاحٌ، واتَّضَحَ وأوْضَحَ وتَوَضَّحَ: بانَ، ووَضَّحَهُ وأوْضَحَهُ.
      ـ وَضَّاحُ: الأبيضُ اللَّوْنِ، الحَسَنُهُ، والنَّهارُ، ولَقَبُ جَذيمَةَ الأَبْرَشِ، ومَوْلًى بَرْبَرِيٌّ لِبَنِي أُمَيَّةَ،
      ـ إليه نُسِبَت الوَضَّاحِيَّةُ: قرية.
      ـ عَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ، تأخُذُ الصِّبْيَةُ عَظْماً أبْيَضَ، فَيَرْمونَهُ في اللَّيْلِ، ويَتَفَرَّقونَ في طَلَبِهِ.
      ـ بِكْرُ الوَضَّاحِ: صَلاةُ الغَداةِ، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخِرَةُ.
      ـ اسْتَوْضَحَ الشيءَ: وضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ لِيَنْظُرَ هل يراهُ،
      ـ اسْتَوْضَحَ فلاناً أمْراً: سأَلَهُ أن يُوضِحَهُ له.
      ـ مُتَوَضِّحُ: منْ يَظْهَرُ، ومن يَرْكَبُ وضَحَ الطَّريقِ لا يَدْخُلُ الخَمَرَ، والأَقْرابُ.
      ـ مُتَوَضِّحُ من الإِبِلِ: الأَبْيَضُ غيرُ شَديدِ البَياضِ، كالواضِحِ.
      ـ واضِحَةُ: الأَسْنانُ تَبْدو عند الضَّحِكِ.
      ـ تُوضِحُ: موضع بينَ إِمَّرَةَ إلى أسوَدِ العَيْنِ.
      ـ وَضَحَةُ: الأَتَانُ.
      ـ مُوضِحَةُ: الشَّجَّةُ التي تُبْدي وضَحَ العظامِ.
      ـ "أمَرَ النَّبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بصِيامِ الأَوَاضِح": أيَّامِ البيض، أصلُهُ: وواضِحُ، فبدلت؟؟ الواوُ هَمْزَةً.
      ـ وَضيحَةُ: النَّعَمُ، الجمع: وضائِحُ.
      ـ وَضَحَتِ الإِبِلُ باللَّبَنِ: ألْمَعَتْ.
  13. وضَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وضَحَ يَضِح ، ضِحْ ، وُضُوحًا ، فهو واضِح :-
      • وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ بانَ وظَهَر :-وضَح الصُّبْحُ، - وضَح الموقفُ: انكشف وصار مفهومًا.
      • وضَح الوجهُ: حَسُن :-أخذ الطِّفلُ يكبر ويَضِح وجهُه.
  14. الوَضَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَضَحُ : الضَّوءُ.
      و الوَضَحُ بَياضُ الصُّبح.
      و الوَضَحُ القمرُ.
      و الوَضَحُ البياضُ من كلِّ شُيءٍ.
      و الوَضَحُ مَحَجّةُ الطريق ووَسَطُه.
      و الوَضَحُ الدَّرهمُ الصحيح.
      و الوَضَحُ حُلِيّ من الدراهم الصِّحاح .
      و الوَضَحُ الخَلْخَالُ.
      و الوَضَحُ التَّحجيلُ في القوائم.
      و الوَضَحُ الغُرَّةُ.
      و الوَضَحُ اللَّبَنُ.
      و الوَضَحُ الشَّيْبُ.
      و الوَضَحُ البَرَصُ. والجمع : أوضاحٌ.
  15. استوضحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • استوضحَ / استوضحَ عن يستوضح ، استيضاحًا ، فهو مُستوضِح ، والمفعول مُستوضَح :-
      • استوضح فلانًا الكلامَ أو الأمرَ سأله أن يوضِّحه له أي يبيّنه ويظهره :-استوضح الطَّالبُ أستاذَه المسألةَ.
      • استوضح فلانٌ الشَّيءَ/ استوضح فلانٌ عن الشَّيء: وضع يَدَه على عينيه لينظر هل يراه، تأمَّله ببصره ليتعرَّف عليه.
      • استوضح فلانٌ عن الأمر: بحث عنه واستفسر :-استوضح العُمَّالُ عن سبب تشغيلهم ساعات إضافيَّة.
  16. أوضحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوضحَ / أوضحَ عن يُوضح ، إيضاحًا ، فهو مُوضِح ، والمفعول مُوضَح (للمتعدِّي) :-
      • أوضح الأمرُ وضَح؛ ظَهَرَ وبان.
      • أوضح الأمرَ/ أوضح عن الأمر: جعله واضحًا، أبانه وأظهره :-أوضح وجهةَ نظره/ نقطة معيَّنة، - أوضح نصًّا مبهمًا: شرحه وفسَّره، - من قبيل الإيضاح:-
      • وسائل إيضاح: طُرق تعليمية مساعدة كاللوحات والمجسّمات وغيرها.
  17. وضَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وضَّحَ يوضِّح ، توضيحًا ، فهو مُوضِّح ، والمفعول مُوضَّح :-
      • وضَّح الأمرَ أوضَحَه؛ أبانه وصيَّره واضحًا، ظاهرًا بيِّنًا :-وضَّح المسألة: أزال التَّعقيد والغموضَ الذي كان فيها، - وضَّح نصوصًا: شرحها وفسَّرها.
  18. الوَاضِحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاضِحَةُ : الشَّجَّةُ تُبدِي وضَحَ العظام.
      و الوَاضِحَةُ الأَسنانُ تبدو عند الضَّحِك .
      و الوَاضِحَةُ واحدةُ الأَوضاح، وهي أيّامُ اللَّيالي البيض.
      و يقال: هو منك أَدنَى واضِحةٍ: إِذا وضَحَ لك وظهَرَ حتى كأَنَّه مُبْيَضّ.
  19. الوَضَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَضَّاحُ : صيغةُ مبالغة.
      و الوَضَّاحُ الأَبيضُ اللونِ الحسَنُه.
      و الوَضَّاحُ الحسنُ الوجه البسَّام.
      و الوَضَّاحُ النهارُ.
      و الوَضَّاحُ رجلٌ وضَّاحُ الحَسَب : ظاهُرُه نقيُّهُ مُبْيَضُّه .
      و(عَظمْ وضَّاحٍ) : لُعبةٌ لصِبيانِ العرب ؛ وذلك أَن يأْخذوا عظمًا أَبيضَ فيرموه في ظُلمة الليل ، ثم يتفرَّقوا في طلبه ، فمن وجده منهم فله الغَلَب، وقد يصغِّرونه فيقولون: عظيمُ وضَّاحٍ.


  20. اتَّضحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّضحَ يتَّضح ، اتِّضاحًا ، فهو مُتَّضِح :-
      • اتَّضح الأمرُ وضَح؛ بان وظَهَر، زال تعقيدُه أو غموضُه :-اتَّضح الطَّريقُ، - يتَّضح من كلامه أنَّه صادق، - اتَّضحت له الحقيقةُ.
  21. توضَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توضَّحَ يتوضَّح ، توضُّحًا ، فهو مُتوضِّح :-
      • توضَّح الأمرُ وضَح؛ بان وظهر :-توضَّح الحقُّ/ الطريقُ، - توضَّح القصدُ: انكشف وانجلى.
  22. أوضح (المعجم الرائد)
    • أوضح - إيضاحا
      1- أوضح الأمر أو عنه : أظهره، جعله واضحا. 2- أوضح الأمر : ظهر وصار واضحا. 3- أوضح الجرح في الرأس : كشف العظم. 4- أوضحه في رأسه : جرحه جرحا كشف العظم. 5- أوضح القوم : رآهم.
  23. واضحة (المعجم الرائد)
    • واضحة - ج، أواضح وواضحات
      1- واضحة : مؤنث واضح. 2- واضحة : أسنان تبدو عند الضحك.


  24. وضح (المعجم الرائد)
    • وضح - ج، أوضاح
      1- مصدر وضح. 2- ضوء. 3- بياض الصبح : «سار في وضح النهار». 4- بياض القمر. 5- شيب. 6- برص. 7- بياض في القوائم. 8- غرة. 9- لبن. 10- درهم صحيح : «درهم وضح، دراهم وضح». 11- صغار العشب. 12- حلي من الفضة. 13- خلخال. 14- «وضح الطريق» : وسطه. 15- «وضح القدم» : بياض أخمصها.
  25. المُتَوَضِّحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَوَضِّحُ : مَن يركَبُ وَضحَ الطريق، لا يَتوارى في شيءٍ.
      و المُتَوَضِّحُ من الإِبل : الأَبيضُ غيرُ شديد البياض.
      ويقال له أَيضًا : المتوضِّح الأَقراب.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: