وصف و معنى و تعريف كلمة إيضاحهم:


إيضاحهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و ضاد (ض) و ألف (ا) و حاء (ح) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح إيضاحهم في معاجم اللغة العربية:



إيضاحهم

جذر [يضح]

  1. إِيضاح : (اسم)
    • الجمع : إيضاحات
    • مصدر أوضحَ/ أوضحَ عن
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما مِن شأنه أن يُقْنِع برهانيًّا دعَّم رأيَه بإيضاحات كافية
  2. إِيضاح : (اسم)
    • إيضاح : مصدر أَوضحَ
  3. أضاحٍ : (اسم)
    • أضاحٍ : جمع أضْحِيَّةَ
,
  1. إيصال مستودع (المعجم مالية)


    • إيصال من مستودع جمركي يثبت إيداع بضائع لديه وهذا الإيصال ممكن أن يكون قابلاً أو غير قابل للتداول ، وتعني بالانجليزية: warehouse receipt
  2. إيصال إيداع (المعجم مالية)
    • سند تسليم بضاعة للشحن ، وتعني بالانجليزية: dock warrant
  3. إيصال إيداع أمريكي (المعجم مالية)
    • شهادة بديلة لسهم في شركة أجنبية ومحتفظ به كعهدة في مصرف أمريكي. يصدر البنك هذا الإيصال عن السهم ويتم تداوله في السوق الأمريكية أسوة بالأسهم المحليّة، و ، وتعني بالانجليزية: American depository receipt (ADR)
  4. إيصال إيداع أوروبّي (المعجم مالية)
    • شهادة تمثّل ملكية أسهم وهي مقوّمة باليورو ، وتعني بالانجليزية: Euro-depository receipt
  5. إيصال إيداع عالمي (المعجم مالية)

    • إيصال يمثّل ملكية أسهم شركة مقرّها في الخارج ويجوز التعامل بها في أسواق المال الخارجية في العالم بأسره. ، وتعني بالانجليزية: global depository receipt
  6. إيصال إيداع ياباني (المعجم مالية)
    • إيصال يمثّل ملكية عدد معيّن من أسهم شركة غير يابانية ، وتعني بالانجليزية: Japanese depository receipt
  7. إيصالات الخزانة لنماء الاستثمار (المعجم مالية)
    • سندات حكومية أمريكية تمّ تجريدها من قسائم فوائدها (كوبوناتها) ويباع أصل سندها وكوبوناتها كلّ على حدة. ، وتعني بالانجليزية: TIGR (Treasury investors growth receipts)
  8. وضح (المعجم لسان العرب)
    • "الوَضَحُ: بياضُ الصبح والقمرُ والبَرَصُ والغرةُ والتحجيلُ في القوائم وغير ذلك من الأَلوان.
      التهذيب: الوَضَحُ بياض الصُّبْح؛ قال الأَعشى: إِذْ أَتَتْكُمْ شَيْبانُ، في وَضَحِ الصُّبحِ، بكبشٍ تَرَى له قُدَّاما والعرب تسمي النهار الوَضَّاحَ، والليلَ الدُّهْمانَ؛ وبِكْرُ الوَضَّاحِ: صلاةُ الغَداة، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخرة؛ قال الراجز:لو قِسْتَ ما بينَ مَناحِي سَبَّاحْ،لِثِنْيِ دُهْمانَ وبِكْرِ الوَضَّاح،لَقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْداحْ سبَّاح: بعيره.
      والأَبْداحُ: جوانبه، والوَضَحُ: بياض غالب في أَلوان الشاء قد فشا في جميع جسدها، والجمع أَوضاح؛ وفي التهذيب: في الصدر والظهر والوجه، يقال له: تَوْضيح شديد، وقد تَوَضَّح.
      ويقال: بالفرس وَضَحٌ إِذا كانت به شِيَةٌ، وقد يكنى به عن البَرَصِ، ومنه قيل لِجَذِيمَةَ الأَبْرَشِ: الوَضَّاحُ؛ وفي الحديث: جاءه رجل بكَفِّه وَضَح أَي بَرَصٌ.
      وقد وَضَحَ الشيءُ يَضِحُ وُضُوحاً وَضَحَةً وضِحَةً واتَّضَحَ: أَي بان، وهو واضع ووَضَّاح.
      وأَوضَحَ وتَوَضَّح ظهر؛ قال أَبو ذؤيب: وأَغْبَرَ لا يَجْتازُه مُتَوَضِّحُ الر جالِ، كفَرْق العامِرِيِّ يَلُوحُ أَراد بالمُتَوَضِّح من الرجال: الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل في الخَمَرِ.
      ووَضَّحه هو وأَوضَحَه وأَوضَحَ عنه وتَوَضَّح الطريقُ أَي استبان.
      والوَضَحُ: الضَّوْءُ والبياضُ.
      وفي الحديث: أَنه كان يرفع يديه في السجود حتى يَبينَ وَضَحُ إبْطَيْهِ أَي البياضُ الذي تحتهما، وذلك للمبالغة في رفعهما وتجافيهما عن الجنبين.
      والوَضَحُ: البياضُ من كل شيء؛ ومنه حديث عمر: صوموا من الوَضَح إِلى الوَضَحِ أَي من الضَّوء إِلى الضوء؛ وقيل: من الهلال إِلى الهلال؛ قال ابن الأَثير: وهو الوجه لأَن سياق الحديث يدل عليه، وتمامه: فإِن خَفِيَ عليكم فأَتِمُّوا العِدَّة ثلاثين يوماً؛ وفي الحديث: غَيِّرُوا الوَضَحَ أَي الشَّيْب يعني اخْضِبُوه.
      والواضحةُ: الأَسْنانُ التي تبدو عند الضحك، صفة غالبة؛

      وأَنشد: كلُّ خَليلٍ كنتُ صافَيْتُه،لا تَرَكَ الله له واضِحه كلُّهمُ أَرْوَغُ من ثَعْلَبٍ،ما أَشْبَه الليلةَ بالبارِحه وفي الحديث: حتى ما أَوضَحُوا بضاحكة أَي ما طَلَعوا بضاحكة ولا أَبْدَوْها، وهي إِحدى ضواحِكِ الإِنسان التي تبدو عند الضحك.
      وإِنه لواضح الجَبينِ إِذا ابيضَّ وحَسُنَ ولم يكن غليظاً كثير اللحم.
      ورجل وَضَّاحٌ: حَسَنُ الوجه أَبيضُ بَسَّامٌ.
      والوَضَّاحُ: الرجلُ الأَبيضُ اللون الحَسَنُه.
      وأَوضَحَ الرجلُ والمرأَة: وُلِدَ لَهما أَولادٌ وُضَّحٌ بيضٌ؛ وقال ثعلب: هو منكَ أَدنى واضحةٍ إِذا وَضَحَ لك وظهر حتى كأَنه مُبْيَضُّ.
      ورجل واضحُ الحَسَبِ ووَضَّاحُه: ظاهره نَقِيُّه مبيضه، على المثل.
      ودرهم وَضَحٌ: نَقِيّ أَبيض، على النسب.
      والوَضَحُ: الدِّرْهم الضحيح.
      والأَوضاحُ: حَلْيٌ من الدراهم الصحاح.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَعطيته دراهم أَوضاحاً،كأَنها أَلبانُ شَوْلٍ رَعَتْ بدَكْداكِ مالكٍ؛ مالك: رمل بعينه وقلما ترعى الإِبل هنالك إِلا الحَلِيَّ وهو أَبيض، فشبه الدراهم في بياضها بأَلبان الإِبل التي لا ترعى إِلا الحَلِيِّ.
      ووَضَحُ القَدَم: بياضُ أَخْمَصِه؛ وقال الجُمَيْحُ: والشَّوْكُ في وَضَحِ الرجلينِ مَرْكُوزُ وقال النضر: المتوضِّحُ والواضح من الإِبل الأَبيض، وليس بالشديد البياض، أَشدُّ بياضاً من الأَعْيَصِ والأَصْهَبِ وهو المتوضِّحُ الأَقْراب؛

      وأَنشد: ‏مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ، فيه شُهْلَةٌ،شَنِجُ اليدين تَخالُه مَشْكُولا والأَواضِحُ: الأَيامُ البيض، إِما أَن يكون جمعَ الواضح فتكون الهمزة بدلاً من الواو الأُولى لاجتماع الواوين، وإِما أَن يكون جمع الأَوْضَح.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمر بصيام الأَواضِحِ؛ حكاه الهروي في الغريبين.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَمر بصيام الأَوْضاحِ يريد أَيامَ الليالي الأَواضِح أَي البيض جمع واضحة، وهي ثالث عشر ورابع عشر وخامس عشر، والأَصل وَواضِح، فقلبت الواو الأُولى همزة.
      والواضِحة من الشِّجاج: التي تُبْدي وَضَحَ العظم؛ ابن سيده: والمُوضِحةُ من الشِّجاج التي بلغت العظم فأَوضَحَتْ عنه؛ وقيل: هي التي تَقْشِر الجلدةَ التي بين اللحم والعظم أَو تشقها حتى يبدو وَضَحُ العظم، وهي التي يكون فيها القصاص خاصة، لأَنه ليس من الشجاج شيء له حدَّ ينتهي إِليه سواها، وأَما غيرها من الشجاج ففيها ديتها، وذكر المُوضِحة في أَحاديث كثيرة وهي التي تبدي العظم أَي بَياضَه، قال: والجمع المَواضِح؛ والتي فُرِضَ فيها خمس من الإِبل: هي ما كان منها في الرأْس والوجه، فأَما المُوضِحة في غيرهما ففيها الحكومة، ويقال للنَّعَم: وَضِيحةٌ ووَضائِحُ؛ ومنه قول أَبي وَجْزَة: لقَوْمِيَ، إِذ قَوْمي جميعٌ نَواهُمُ،وإِذ أَنا في حَيٍّ كثير الوَضائِح والوَضَحُ: اللبنُ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: عَقَّوْا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ،ثم اسْتَفاؤوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَحُ أَي، قالوا: اللبنُ أَحبُّ إِلينا من القَوَد، فأَخبر أَنهم آثَرُوا إِبل الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم؛ قال ابن سيده: وأُراه سمي بذلك لبياضه؛ وقيل: الوَضَحُ من اللبن ما لم يُمْذَقْ؛ ويقال: كثر الوَضَحُ عند بني فلان إِذا كَثُرَت أَلبانُ نَعَمِهم.
      أَبو زيد: من أَين وَضَحَ الراكبُ؟ أَي من أَين بدا؛ وقال غيره: من أَين أَوضَح، بالأَلف.
      ابن سيده: وَضَحَ الراكبُ طَلَع.
      ومن أَين أَوضَحْتَ، بالأَلف، أَي من أَين خرجت، عن ابن الأَعرابي؛ التهذيب: من أَين أَوضَح الراكبُ، ومن أَين أَوضَعَ، ومن أَين بدا وضَحُك؟ وأَوضَحْتُ قوماً: رأَيتهم.
      واستوضَحَ عن الأَمر: بحث.
      أَبو عمرو: استوضَحْتُ الشيءَ واستشرفْته واستكفَفْتُه وذلك إِذا وضعت يدك على عينيك في الشمس تنظر هل تراه، تُوَقّي بكفك عينَك شُعاعَ الشمس؛ يقال: اسْتَوْضِحْ عنه يا فلان.
      واستوضَحْتُ الأَمرَ والكلامَ إِذا سأَلته أَن يُوَضِّحَه لك.
      ووَضَحُ الطريق: مَحَجَّتُه ووَسَطُه.
      والواضحُ: ضدّ الخامل لوُضُوح حاله وظهور فضله؛ عن السَّعْدي.
      والوَضَحُ: حَلْيٌ من فضة، والجمع أَوضاح،سميت بذلك لبياضها، واحدها وَضَح؛ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَقاد من يهودي قَتَلَ جُوَيْرِيةً على أَوْضاح لها؛ وقيل: الوَضَحُ الخَلْخالُ، فَخَصَّ.
      والوُضَّحُ: الكواكبُ الخُنَّسُ إِذا اجتمعت مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل؛ الليث: إِذا اجتمعت الكواكب الخنس مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل سُمِّين جميعاً الوُضَّحَ؛ اللحياني: يقال فيها أَوْضاحٌ من الناس وأَوْباش وأَسْقاطٌ يعني جماعات من قبائل شَتَّى؛ قالوا: ولم يُسْمَعْ لهذه الحروف بواحد.
      قال الأَصمعي: يقال في الأَرض أَوضاح من كَلإٍ إِذا كان فيها شيء قد ابيضَّ؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعتهم يذكرون الوَضَحَ في الكلإ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيْفِيِّ الذي لم يأْت عليه عامٌ ويَسْوَدُّ.
      ووَضَحُ الطريقة من الكلإِ: صغارها؛ وقال أَبو حنيفة: هو ما ابيض منها، والجمع أَوضاحٌ؛ قال ابن أَحمر ووصف إِبلاً: تَتَبَّعُ أَوْضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ،وتَرْعى هَشِيماً، من حُلَيْمةَ، بالِيا وقال مرة: هي بقايا الحَلِيّ والصِّلِّيان لا تكون إِلاّ من ذلك.
      ورأَيت أَوضاحاً أَي فِرَقاً قليلة ههنا وههنا، لا واحد لها.
      وتُوضِحُ: موضع معروف.
      وفي حديث المبعث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،كان يلعب وهو صغير مع الغلمان بعَظْمِ وَضَّاحٍ؛ وهي لُعْبَة لصبيان الأَعراب يَعْمِدُون إِلى عظم أَبيض فيرمونه في ظلمة الليل، ثم يتفرّقون في طلبه، فمن وجده منهم فله القَمْرُ؛ قال: ورأَيت الصبيان يصغرونه فيقولون عُظَيْمُ وَضَّاحٍ؛ قال: وأَنشدني بعضهم: عُظَيْم وَضَّاحٍ ضِحَنَّ الليله،لا تَضِحَنَّ بعدها من لَيْله قوله: ضِحَنَّ أَمرٌ من وَضَحَ يَضِحُ، بتثقيل النون المؤَكدة، ومعناه اظْهِرَنَّ كما تقول من الوصل: صِلَنّ.
      ووَضَّاحٌ: فَعَّال من الوُضوح،الظهور.
      "
  9. وَضَحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَضَحُ: بياضُ الصُّبْح، والقَمَرُ، والبَرَصُ، والغُرَّةُ، والتَّحْجيلُ في القوائِمِ، وماءٌ لِبَنِي كِلاَبٍ، والشَّيْبُ، والدِّرْهَمُ الصَّحيحُ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ، واللَّبَنُ، وحَلْيٌ من الفِضَّةِ، الجمع: أوضاحٌ، والخَلْخالُ، وصِغارُ الكَلأَ.
      ـ وضَحَ الأَمْرُ يَضِحُ وضوحاً وضِحَةً وضَحَةً، وهو واضِحٌ ووَضَّاحٌ، واتَّضَحَ وأوْضَحَ وتَوَضَّحَ: بانَ، ووَضَّحَهُ وأوْضَحَهُ.
      ـ وَضَّاحُ: الأبيضُ اللَّوْنِ، الحَسَنُهُ، والنَّهارُ، ولَقَبُ جَذيمَةَ الأَبْرَشِ، ومَوْلًى بَرْبَرِيٌّ لِبَنِي أُمَيَّةَ،
      ـ إليه نُسِبَت الوَضَّاحِيَّةُ: قرية.
      ـ عَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ، تأخُذُ الصِّبْيَةُ عَظْماً أبْيَضَ، فَيَرْمونَهُ في اللَّيْلِ، ويَتَفَرَّقونَ في طَلَبِهِ.
      ـ بِكْرُ الوَضَّاحِ: صَلاةُ الغَداةِ، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخِرَةُ.
      ـ اسْتَوْضَحَ الشيءَ: وضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ لِيَنْظُرَ هل يراهُ،
      ـ اسْتَوْضَحَ فلاناً أمْراً: سأَلَهُ أن يُوضِحَهُ له.
      ـ مُتَوَضِّحُ: منْ يَظْهَرُ، ومن يَرْكَبُ وضَحَ الطَّريقِ لا يَدْخُلُ الخَمَرَ، والأَقْرابُ.
      ـ مُتَوَضِّحُ من الإِبِلِ: الأَبْيَضُ غيرُ شَديدِ البَياضِ، كالواضِحِ.
      ـ واضِحَةُ: الأَسْنانُ تَبْدو عند الضَّحِكِ.
      ـ تُوضِحُ: موضع بينَ إِمَّرَةَ إلى أسوَدِ العَيْنِ.
      ـ وَضَحَةُ: الأَتَانُ.
      ـ مُوضِحَةُ: الشَّجَّةُ التي تُبْدي وضَحَ العظامِ.
      ـ "أمَرَ النَّبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بصِيامِ الأَوَاضِح": أيَّامِ البيض، أصلُهُ: وواضِحُ، فبدلت؟؟ الواوُ هَمْزَةً.
      ـ وَضيحَةُ: النَّعَمُ، الجمع: وضائِحُ.
      ـ وَضَحَتِ الإِبِلُ باللَّبَنِ: ألْمَعَتْ.


  10. الوَضَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَضَحُ : الضَّوءُ.
      و الوَضَحُ بَياضُ الصُّبح.
      و الوَضَحُ القمرُ.
      و الوَضَحُ البياضُ من كلِّ شُيءٍ.
      و الوَضَحُ مَحَجّةُ الطريق ووَسَطُه.
      و الوَضَحُ الدَّرهمُ الصحيح.
      و الوَضَحُ حُلِيّ من الدراهم الصِّحاح .
      و الوَضَحُ الخَلْخَالُ.
      و الوَضَحُ التَّحجيلُ في القوائم.
      و الوَضَحُ الغُرَّةُ.
      و الوَضَحُ اللَّبَنُ.
      و الوَضَحُ الشَّيْبُ.
      و الوَضَحُ البَرَصُ. والجمع : أوضاحٌ.
  11. أوْضَحَ (المعجم الغني)
    • [و ض ح]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْضَحْتُ، أُوْضِحُ، أوْضِحْ، مصدر إيضَاحٌ.
      1. :-أوْضَحَ أمْرَهُ :- : جَعَلَهُ وَاضِحاً.
      2. :-أوْضَحَتِ الْمَسْألَةُ :- : صَارَتْ وَاضِحَةً بَيِّنَةً.
      3. :-أوْضَحَ سَبَبَ تأخُّرِهِ :- : كَشَفَ عَنْهُ، أبَانَهُ، أظْهَرَهُ. :-أوْضَحَ عَنْ تأخُّرِهِ.
      4. :-أوْضَحَ الجُرْحُ فِي الرَّأسِ :- : كَشَفَ العَظْمَ.
      5. :-أوْضَحَهُ فِي رَأْسِهِ :- : جَرَحَهُ جُرْحاً كشَفَ العَظْمَ.
      6. :-أوْضَحَ الرَّجُلُ، أَوْضَحَتِ المرْأةُ :- : وُلِدَ لَهُمَا أوْلادٌ بِيضٌ.
  12. استوضحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استوضحَ / استوضحَ عن يستوضح ، استيضاحًا ، فهو مُستوضِح ، والمفعول مُستوضَح :-
      • استوضح فلانًا الكلامَ أو الأمرَ سأله أن يوضِّحه له أي يبيّنه ويظهره :-استوضح الطَّالبُ أستاذَه المسألةَ.
      • استوضح فلانٌ الشَّيءَ/ استوضح فلانٌ عن الشَّيء: وضع يَدَه على عينيه لينظر هل يراه، تأمَّله ببصره ليتعرَّف عليه.
      • استوضح فلانٌ عن الأمر: بحث عنه واستفسر :-استوضح العُمَّالُ عن سبب تشغيلهم ساعات إضافيَّة.
  13. أوضحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أوضحَ / أوضحَ عن يُوضح ، إيضاحًا ، فهو مُوضِح ، والمفعول مُوضَح (للمتعدِّي) :-
      • أوضح الأمرُ وضَح؛ ظَهَرَ وبان.
      • أوضح الأمرَ/ أوضح عن الأمر: جعله واضحًا، أبانه وأظهره :-أوضح وجهةَ نظره/ نقطة معيَّنة، - أوضح نصًّا مبهمًا: شرحه وفسَّره، - من قبيل الإيضاح:-
      • وسائل إيضاح: طُرق تعليمية مساعدة كاللوحات والمجسّمات وغيرها.


  14. واضِح (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • واضِح :-
      مؤ واضحة، جمع مؤ واضحات وأواضحُ:
      1 - اسم فاعل من وضَحَ.
      2 - مشهور لوضوح حاله وظهور فضله، عكسه خامل :-رجل واضح الذِّكْر.
      3 - بيِّن؛ ظاهر جَليّ، لا يمكن إخفاؤه أو التَّستّر عليه :-خطأ/ ظلم واضح، - من الواضح أن النَّصر قريب، - الأمر واضح وُضوح الشَّمس في رابعة النهار:-
      • واضح الحسب/ واضح النَّسب: أي طاهره ونقيّه.
  15. وضَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وضَّحَ يوضِّح ، توضيحًا ، فهو مُوضِّح ، والمفعول مُوضَّح :-
      • وضَّح الأمرَ أوضَحَه؛ أبانه وصيَّره واضحًا، ظاهرًا بيِّنًا :-وضَّح المسألة: أزال التَّعقيد والغموضَ الذي كان فيها، - وضَّح نصوصًا: شرحها وفسَّرها.
  16. وضح (المعجم مختار الصحاح)
    • و ض ح: وَضَح الأمر يضح وُضوحا و اتَّضَحَ أي بان و أَوْضَحَه غيره و اسْتَوْضَحْتُ الشيء إذا وضعت يدك على عينك تنظر هل تراه و اسْتَوْضَحَه الأمر أو الكلام سأله أن يوضحه له و الأَوْضَاح حُلي من الدراهم الصحاح و الوَضَح بفتحتين الضوء والبياض وقد يكنى به عن البرص و المُوضِحة الشجة التي تبدي وضح العظم
  17. الوَاضِحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاضِحَةُ : الشَّجَّةُ تُبدِي وضَحَ العظام.
      و الوَاضِحَةُ الأَسنانُ تبدو عند الضَّحِك .
      و الوَاضِحَةُ واحدةُ الأَوضاح، وهي أيّامُ اللَّيالي البيض.
      و يقال: هو منك أَدنَى واضِحةٍ: إِذا وضَحَ لك وظهَرَ حتى كأَنَّه مُبْيَضّ.
  18. الوَضَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الوَضَّاحُ : صيغةُ مبالغة.
      و الوَضَّاحُ الأَبيضُ اللونِ الحسَنُه.
      و الوَضَّاحُ الحسنُ الوجه البسَّام.
      و الوَضَّاحُ النهارُ.
      و الوَضَّاحُ رجلٌ وضَّاحُ الحَسَب : ظاهُرُه نقيُّهُ مُبْيَضُّه .
      و(عَظمْ وضَّاحٍ) : لُعبةٌ لصِبيانِ العرب ؛ وذلك أَن يأْخذوا عظمًا أَبيضَ فيرموه في ظُلمة الليل ، ثم يتفرَّقوا في طلبه ، فمن وجده منهم فله الغَلَب، وقد يصغِّرونه فيقولون: عظيمُ وضَّاحٍ.
  19. وَضَح َ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَضَح َ الأمرُ وَضَح َ (يَضِحُ) ضِحَةً ، ووُضُوحًا: بان وظَهَرَ .
      يقال: وضَح الصُّبحُ : إذا ظهر.
      ووضح الراكبُ: إِذا بدا وطلَع.
      و يقال: من أين وضَحَ الراكب؟.
      و وَضَح َ الوجهُ: حَسُنَ.
      فهو واضحٌ.
  20. تَوَضَّحَ (المعجم الغني)
    • [و ض ح]. (فعل: خماسي لازم). تَوَضَّحَ، يتَوَضَّحُ، مصدر تَوَضُّحٌ.
      1. :-تَوَضَّحَتِ الصُّورَةُ :- : بَانَتْ بِوُضُوحٍ، اِتَّضَحَتْ.
      2. :-تَوَضَّحَتِ الحَقِيقَةُ :- : ظَهَرَتْ، اِنْكَشَفَتْ وَصَارَتْ وَاضِحَةً.
  21. اِسْتَوْضَحَ (المعجم الغني)
    • [و ض ح]. (فعل: سداسي لازم متعد م.بحرف). اِسْتَوْضَحْتُ، أَسْتَوْضِحُ، اِسْتَوْضِحْ، مصدر اِسْتِيضاحٌ.
      1. :-اِسْتَوْضَحَهُ عَمَّا جَرَى بِالأمْسِ :- : سَأَلَهُ تَوْضِيحَ ذَلِكَ، اِسْتَفْسَرَهُ. :-اِسْتَوْضَحَ مَعْنَى كَلامِهِ.
      2. :-يَسْتَوْضِحُ الْمُعْجَمَ مِنْ حِينٍ لآخَرَ :- : يَبْحَثُ فِيهِ عَنْ مَعانِي الكَلِماتِ.
      3. :-اِسْتَوْضَحَ عَنْ غِيابِهِ :- : بَحَثَ.
      4. :-اِسْتَوْضَحَ عَنْهُ :- : وَضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ في الشَّمْسِ لِيَنْظُرَ هَلْ يَراهُ.
      5. :-اِسْتَوْضَحَ الشَّمْسَ :- : نَظَرَ إِلَيْها وَهُوَ يَغُضُّ مِنْ بَصَرِهِ.
  22. وَضَحٌ (المعجم الغني)


    • جمع: أَوْضَاحٌ. [و ض ح]. (مصدر وَضِحَ).
      1. :-وَصَلَ فِي وَضَحِ الصُّبْحِ :- : أَثْنَاءَ بَيَاضِ الصُّبْحِ.
      2. :-وَضَحُ الطَّرِيقِ :- : مَحَجَّتُهُ.
      3. :-سَرَقُوا الدَّارَ فِي وَضَحِ النَّهَارِ :- : فِي ضَوْءِ النَّهَارِ.
      4. :-كَانَ بِهِ وَضَحٌ :- : بَرَصٌ.
      5. :-وَضَحُ القَدَمِ :- : بَيَاضُ أَخْمَصِهَا.
      6. :-وَضَحُ الْمَرْأَةِ :- : حِلْيُهَا مِنْ فِضَّةٍ أَوْ خَلْخَالُهَا.
  23. اتَّضحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اتَّضحَ يتَّضح ، اتِّضاحًا ، فهو مُتَّضِح :-
      • اتَّضح الأمرُ وضَح؛ بان وظَهَر، زال تعقيدُه أو غموضُه :-اتَّضح الطَّريقُ، - يتَّضح من كلامه أنَّه صادق، - اتَّضحت له الحقيقةُ.
  24. توضَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • توضَّحَ يتوضَّح ، توضُّحًا ، فهو مُتوضِّح :-
      • توضَّح الأمرُ وضَح؛ بان وظهر :-توضَّح الحقُّ/ الطريقُ، - توضَّح القصدُ: انكشف وانجلى.
  25. أوضح (المعجم الرائد)
    • أوضح - إيضاحا
      1- أوضح الأمر أو عنه : أظهره، جعله واضحا. 2- أوضح الأمر : ظهر وصار واضحا. 3- أوضح الجرح في الرأس : كشف العظم. 4- أوضحه في رأسه : جرحه جرحا كشف العظم. 5- أوضح القوم : رآهم.


معنى إيضاحهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيضاح [مفرد]: ج إيضاحات (لغير المصدر): 1- مصدر أوضحَ/ أوضحَ عن. 2- (سف) ما مِن شأنه أن يُقْنِع برهانيًّا "دعَّم رأيَه بإيضاحات كافية".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: