وصف و معنى و تعريف كلمة إيغال:


إيغال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و غين (غ) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح إيغال في معاجم اللغة العربية:



إيغال

جذر [يغل]

  1. إِيغال: (اسم)
    • إيغال : مصدر أَوغَلَ
  2. أَوغَلَ: (فعل)
    • أوغلَ / أوغلَ في يُوغل ، إيغالاً ، فهو مُوغِل ، والمفعول مُوغَل
    • أَوْغَلَ في البلاد : ذَهَبَ وبالغ وأَبعد وفي الحديث : حديث شريف إِنَّ هذا الدِّين متينٌ فأوْغِلْ فيه برفق /
    • أوْغَلَ فِي الكَلاَمِ : بَالَغَ أبْعَدَ مَا يُمْكِنُ أوْغَلَ فِي الطُّغْيَانِ
    • أوغل القومُ في الجبال : أمعنوا في السَّير أوغل في البلاد ،
    • أَوْغَلَ في السَّير : أَسرع فيه وأَمعنَ
    • أَوْغَلَ الحاجةُ فلاناً في كذا : أَوْلَجَتْهُ فيه
    • أوغل الشَّخصُ في الدِّين : تعمَّق فيه أوغل في العلم ، إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ ( حديث )
  3. مُوغَل: (اسم)
    • مُوغَل : اسم المفعول من أَوغَلَ
  4. مُوغِل: (اسم)

    • مُوغِل : فاعل من أَوغَلَ
  5. وَغَلَ: (فعل)
    • وغَلَ على يغِل ، غِلْ ، وَغْلاً ووَغَلانًا ووُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول
    • وغَل على القوم في شرابهم : دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه
    • وغَل الشَّخصُ في الغابة دخل وأمعن فيها ، دخل فيها وتوارى بها
    • وغَل في سيره : ذهب وأبعد
  6. وَغِل: (اسم)
    • رَجُلٌ وَغِلٌ : مُدَّعٍ نَسَباً كَاذِباً
    • حَيَوَانٌ وَغِلٌ : سَيِّءُ الغِذَاءِ
    • الوَغِلُ : السيِّئُ الغِذَاءِ
    • الوَغِلُ : دَعِيُّ النَّسَبِ
  7. وَغْل: (اسم)
    • وَغْل : مصدر وَغَلَ
  8. وَغل: (اسم)
    • الجمع : أوغالٌ
    • مصدر وغَلَ
    • الوَغْلُ : الدَّاخلُ على القوم في طَعامهم أو شَرابهم غيرَ مدعُوٍّ إليه
    • الوَغْلُ : الشَّرابُ الذي يَشْرَبُه الواغل
    • الوَغْلُ : الضَّعيفُ النَّذْلُ السَّاقطُ المقَصِّرُ في كلِّ شيء
    • الوَغْلُ : السِّيئُ الغِذاء
    • الوَغْلُ : الشجرُ الملتفُّ
    • الوَغْلُ : الزُّوَان الذي يأْكله الحَمام
    • ما لي عن هذا الأمر وَغْل : أي بُدّ


  9. الإيغال في البلاد: (مصطلحات)
    • دخولها والإبعاد فيها . ( فقهية )
  10. الإيغال: (مصطلحات)
    • من أوغل ، الإمعان في البعيد . ( فقهية )
,
  1. أَوغَل
    • أوغل - إيغالا
      1 - أوغل في البلاد : ذهب فيها وأبعد . 2 - أوغل في السير : أسرع فيه وأمعن . 3 - أوغل في العلم أو نحوه : تقدم فيه ونال منه نصيبا وافيا . 4 - أوغله في كذا : أدخله فيه .

    المعجم: الرائد

  2. وغل
    • " الوَغْلُ من الرجال : النَّذْل والضعيف الساقط المقصِّر في الأَشياء ، والجمع أَوْغال ؛

      وأَنشد : وحاجِبٍ كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلامٌ كان غيرَ وَغْلِ ، حتى افتدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ والوَغْل والوَغِل : المدَّعي نسَباً ليس منه ، والجمع أَوْغالٌ .
      والوَغْلُ والوَغِلُ : السَّيِّءُ الغِذاء ، وحكى سيبويه وَغِل على المضارعة .
      والوَغْل والواغِلُ ؛ الأُولى عن كراع : الذي يدخُل على القوم في طعامهم وشرابهم من غير أَن يَدْعُوه إِليه أَو يُنْفِق معهم مثل ما أَنفَقُوا ؛ قال الشاعر : فمَتى واغِلٌ يَنُبْهُمْ يُحَيُّو هُ ، وتُعْطَفْ عليه كأْسُ الساقي ‏

      ويروى : ‏ وتَعْطِفْ عليه كفُّ الساقي ؛ وقال امرؤ القيس : فاليومَ أُسقَى غيرَ مُسْتَحْقِبٍ إِثْماً من الله ، ولا واغِلِ وقيل : الواغِلُ الداخِل على القوم في شَرابهم ، وقيل : هو الداخِل عليهم في طعامهم ، وقال يعقوب : الواغِلُ في الشراب كالوارِش في الطعام ؛ وقد وَغَلَ يَغِلُ وَغَلاناً ووَغْلاً إِذا دخل على القوم في شَرابهم فشَرِب معهم من غير أَن يُدْعى إِليه ، واسم ذلك الشراب الوَغْلُ ؛ قال عمرو بن قَمِيئة : إِن أَكُ مِسْكِيراً فلا أَشرَب الوَغْلَ ، ولا يَسلَمُ مِنِّي البَعير وشُربٌ واغِلٌ على النسَب ؛ قال الجعدي : فشَرِبْنا غير شُرْبٍ واغِلٍ ، وعَلَلْنا عَلَلاً بعد نَهَلْ وفي حديث عليّ ، عليه السلام : المتَعَلّق بها كالواغِل المُدَفَّع ؛ الواغِلُ الذي يَهْجُم على الشُّرَّاب ليشرب معهم وليس منهم فلا يَزال مُدَفَّعاً بينهم .
      وفي حديث المقداد : فلمّا أَن وَغَلَتْ في بَطني أَي دَخَلتْ .
      ووَغَلَ في الشيء وُغولاً : دخل فيه وتوارى به ، وقد خُصَّ ذلك بالشجَر فقيل : وَغَل الرجل يَغِل وُغولاً ووَغْلاً أَي دخل في الشجر وتَوارى فيه .
      ووَغَل : ذهَب وأَبعَد ؛ قال الراعي :، قالت سُلَيمى : أَتَنْوي اليومَ أَمْ تَغِلُ ؟ وقد يُنَسِّيكَ بعضَ الحاجةِ العَجَلُ وكذلك أَوْغَل في البلاد ونحوها .
      وتوَغَّل في الأَرض : ذهَب فأَبعَد فيها ، وكذلك أَوْغَل في العِلْم .
      وفي الحديث : إِن هذا الدين مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرِفقٍ ؛ يُريد سِرْ فيه برِفق وابلُغِ الغاية القُصْوى منه بالرِّفق ، لا على سبيل التهافُتِ والخُرْق ، ولا تحمِل على نفسك وتكلِّفها ما لا تُطيقه فتَعجِزَ وتَترُك الدين والعَمل .
      وفي حديث عِكْرمة : مَن لم يغتسِل يوم الجمعة فَلْيَسْتَوْغِل أَي فَليغْسِل مَغابِنَه ومَعاطِفَ جسده ، وهو اسْتِفْعال من الوُغُول الدُّخول ، وكلُّ داخِل فهو واغِل ؛ وكلُّ داخِل في شيء دُخولَ مستعجِلٍ فقد أَوْغَل فيه .
      قال أَبو زيد : غَلَّ في البلاد وأَوغَل بمعنى واحد إِذا ذهب فيها .
      أَوْغَل القومُ وتَوَغَّلوا إِذا أَمْعَنوا في السّير .
      والوُغول : الدخول في الشيء .
      والإِيغالُ : السَّير السريعُ ، وقيل : الشديد والإِمْعانُ في السير ؛ قال الأَعشى : مَرِحَتْ حُرَّة ، كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ ، تَفْرِي الهَجِير بالإِرْقال تقطَعُ الأَمعَزَ المُكَوكِب ، وخداً ، بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغال وأَوْغَل القوم إِذا أَمْعَنوا في سَيرِهم داخِلين بين ظَهْراني الجِبال أَو في أَرض العدُوِّ ، وكذلك توغَّلوا وتغَلْغَلوا ، وأَما الوُغول فإِنه الدُّخول في الشيء وإِن لم يُبعَد فيه ، وأَوْغَلَتْه الحاجةُ ؛ قال المتنخل الهذلي : حتى يَجِيء وجُنْحُ الليل يُوغِلُه ، والشَّوْكُ في وَضحِ الرِّجْلين مَركوزُ وما لكَ عن ذلك وَغْلٌ أَي بُدٌّ ، وقيل أَي مَلجَأٌ ، والمعروف وَعْلٌ ، وقد تقدم ، وزعم يعقوب أَن غَيْنه بدَل من عين وَعْل ، وزعم الأَصمعي أَن الواغِل الذي هو الداخِلُ على القوم في شَرابهم ولم يُدْعَ إِنما اشتقَّ من هذا أَي ليس له مكان يلجَأُ إِليه ؛ قال ابن سيده : فإِن كان هذا فخَليقٌ أَن لا يكون بدَلاً لأَنَّ المُبْدل لا يبلغ من القوة أَن يصرَّف هذا التصريف .
      والوَغْلُ : الشجر الملتفُّ ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : فلمَّا رأَى أَنْ ليس دون سَوادِها ضَراءٌ ، ولا وَغْلٌ من الحَرَجات واسْتَوْغَل الرجلُ : غَسَل مَغابِنَه وبَواطِن أَعضائه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَغْلُ
    • ـ وَغْلُ : الضَّعِيفُ النَّذْلُ الساقِطُ المُقَصِّرُ في الأشْياءِ ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ ، والزُّوانُ يأكُلُه الحَمامُ ، والمُدَّعي نَسَباً كاذِباً ، والمَلْجَأُ ، والسَّيِّئُ الغِذاءِ ، كالوَغِلِ ، والداخِلُ على القَوْمِ في طَعامِهِم وشَرابِهِم ، كالواغِلِ ، وذلك الشَّرابُ وَغْلٌ .
      ـ وَغَلَ في الشيءِ يَغِلُ وُغولاً : دَخَلَ وتَوارَى ، أَو بَعُدَ وذهَبَ .
      ـ أوغَلَ في البلادِ والعِلْم : ذهَبَ وبالَغَ وأبْعَدَ ، كتوَغَّلَ .
      ـ كُلُّ داخِلٍ مُسْتَعْجِلاً : مُوغِلٌ . وقد أوْغَلَتْهُ الحاجَةُ .
      ـ اسْتَوْغَلَ : غَسَلَ مَغابِنَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوغَل
    • أوغل - إيغالا
      1 - أوغل في البلاد : ذهب فيها وأبعد . 2 - أوغل في السير : أسرع فيه وأمعن . 3 - أوغل في العلم أو نحوه : تقدم فيه ونال منه نصيبا وافيا . 4 - أوغله في كذا : أدخله فيه .

    المعجم: الرائد

  3. توغَّلَ
    • توغَّلَ في يتوغَّل ، توغُّلاً ، فهو مُتَوغِّل ، والمفعول مُتوَغَّل فيه :-
      توغَّل الشَّخصُ في المكان ذهب فيه وبالغ وبَعُد :- توغَّل الجيْشُ في البلاد .
      توغَّل الشَّخصُ في العِلْم : تعمَّق ونال منه نصيبًا وافِرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. توغّل الشّخص في العلْم
    • تعمَّق ونال منه نصيبًا وافِرًا .

    المعجم: عربي عامة

  5. تَوَغَّلَ
    • تَوَغَّلَ في البلاد : أَوغل فيها .
      ويقال : تَوَغَّل في العِلم أو في الدِّين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَوَغَّلَ
    • [ و غ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَغَّلْتُ ، أتَوَغَّلُ ، تَوَغَّلْ ، مصدر تَوَغُّلٌ .
      1 . :- تَوَغَّلَ فِي أدْغَالِ الغَابَةِ :- : وَلَجَ فِي دَاخِلِهَا .
      2 . :- تَوَغَّلَ فِي أقَاصِي البِلاَدِ :- : تَغَلْغَلَ فِيهَا ، ذَهَبَ فِيهَا وَبَالَغَ وَأَبْعَدَ .
      3 . :- تَوَغَّلَ فِي العُلُومِ :- : نَالَ مِنْهَا نَصِيباً وَافِياً .

    المعجم: الغني

  7. تَوَغُّلٌ


    • [ و غ ل ]. ( مصدر تَوَغَّلَ ).
      1 . :- نَبَّهَهُ مِنَ التَّوَغُّلِ فِي الغَابَةِ :- : مِنْ وُلُوجِ أدْغَالِهَا .
      2 . :- التَّوَغُّلُ فِي البِلاَدِ :- : التَّغَلْغُلُ فِيهَا .
      3 . :- التَّوَغُّلُ فِي العُلُومِ :- : نَيْلُ نَصِيبٍ وَافِرٍ مِنْهَا .

    المعجم: الغني

  8. توغَّل
    • توغل - توغلا
      1 - توغل في البلاد : ذهب فيها وأبعد وبالغ . 2 - توغل في العلم أو غيره : نال منه نصيبا وافيا .

    المعجم: الرائد

  9. أوغل الشّخص في الدّين
    • تعمَّق فيه :- أوغل في العلم - إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  10. أوغل الشّخص في السّير
    • أَسْرع فيه :- أوغل في الجَرْي .



    المعجم: عربي عامة

  11. أوغل القوم في الجبال
    • أمعنوا في السَّير :- أوغل في البلاد - أوغل في معسكر الأعداء .

    المعجم: عربي عامة

  12. أوغل في الكلام
    • بالَغ فيه وغالى :- أوغل في وصفه للحادث .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَوْغَلَ
    • أَوْغَلَ في البلاد : ذَهَبَ وبالغ وأَبعد .
      ويقال : أَوغل في العلم أَو الدِّين .
      وفي الحديث : حديث شريف إِنَّ هذا الدِّين متينٌ فأوْغِلْ فيه برفق //.
      و أَوْغَلَ في السَّير : أَسرع فيه وأَمعنَ .
      و أَوْغَلَ الحاجةُ فلاناً في كذا : أَوْلَجَتْهُ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أوْغَلَ
    • [ و غ ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْغَلْتُ ، أُوْغِلُ ، أوْغِلْ ، مصدر إيغَالٌ .
      1 . :- أوْغَلَ الرَّجُلَ فِي أدْغَالِ الغَابَةِ :- : ذَهَبَ بِهِ بَعِيداً في أعْمَاقِهَا ، تَوَغَّلَ بِهِ . :- أوْغَلَ فِي البِلادِ :- :- أَوْغَلَتْ قُوَّاتُ العَدُوِّ في شِعابِ هِضابِ البِلادِ .
      2 . :- أوْغَلَ فِي سَيْرِهِ :- : أسْرَعَ .
      3 . :- أوْغَلَ فِي الكَلاَمِ :- : بَالَغَ أبْعَدَ مَا يُمْكِنُ . :- أوْغَلَ فِي الطُّغْيَانِ .

    المعجم: الغني

  15. أوغلَ
    • أوغلَ / أوغلَ في يُوغل ، إيغالاً ، فهو مُوغِل ، والمفعول مُوغَل :-
      • أوغله في كذا أدْخله فيه :- أوغله في المشكلة .
      أوغل القومُ في الجبال : أمعنوا في السَّير :- أوغل في البلاد ، - أوغل في معسكر الأعداء .
      أوغل الشَّخصُ في السَّير : أَسْرع فيه :- أوغل في الجَرْي .
      أوغل الشَّخصُ في الدِّين : تعمَّق فيه :- أوغل في العلم ، - إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ [ حديث ] .
      أوغل في الكلام : بالَغ فيه وغالى :- أوغل في وصفه للحادث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. وغل
    • " الوَغْلُ من الرجال : النَّذْل والضعيف الساقط المقصِّر في الأَشياء ، والجمع أَوْغال ؛

      وأَنشد : وحاجِبٍ كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلامٌ كان غيرَ وَغْلِ ، حتى افتدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ والوَغْل والوَغِل : المدَّعي نسَباً ليس منه ، والجمع أَوْغالٌ .
      والوَغْلُ والوَغِلُ : السَّيِّءُ الغِذاء ، وحكى سيبويه وَغِل على المضارعة .
      والوَغْل والواغِلُ ؛ الأُولى عن كراع : الذي يدخُل على القوم في طعامهم وشرابهم من غير أَن يَدْعُوه إِليه أَو يُنْفِق معهم مثل ما أَنفَقُوا ؛ قال الشاعر : فمَتى واغِلٌ يَنُبْهُمْ يُحَيُّو هُ ، وتُعْطَفْ عليه كأْسُ الساقي ‏

      ويروى : ‏ وتَعْطِفْ عليه كفُّ الساقي ؛ وقال امرؤ القيس : فاليومَ أُسقَى غيرَ مُسْتَحْقِبٍ إِثْماً من الله ، ولا واغِلِ وقيل : الواغِلُ الداخِل على القوم في شَرابهم ، وقيل : هو الداخِل عليهم في طعامهم ، وقال يعقوب : الواغِلُ في الشراب كالوارِش في الطعام ؛ وقد وَغَلَ يَغِلُ وَغَلاناً ووَغْلاً إِذا دخل على القوم في شَرابهم فشَرِب معهم من غير أَن يُدْعى إِليه ، واسم ذلك الشراب الوَغْلُ ؛ قال عمرو بن قَمِيئة : إِن أَكُ مِسْكِيراً فلا أَشرَب الوَغْلَ ، ولا يَسلَمُ مِنِّي البَعير وشُربٌ واغِلٌ على النسَب ؛ قال الجعدي : فشَرِبْنا غير شُرْبٍ واغِلٍ ، وعَلَلْنا عَلَلاً بعد نَهَلْ وفي حديث عليّ ، عليه السلام : المتَعَلّق بها كالواغِل المُدَفَّع ؛ الواغِلُ الذي يَهْجُم على الشُّرَّاب ليشرب معهم وليس منهم فلا يَزال مُدَفَّعاً بينهم .
      وفي حديث المقداد : فلمّا أَن وَغَلَتْ في بَطني أَي دَخَلتْ .
      ووَغَلَ في الشيء وُغولاً : دخل فيه وتوارى به ، وقد خُصَّ ذلك بالشجَر فقيل : وَغَل الرجل يَغِل وُغولاً ووَغْلاً أَي دخل في الشجر وتَوارى فيه .
      ووَغَل : ذهَب وأَبعَد ؛ قال الراعي :، قالت سُلَيمى : أَتَنْوي اليومَ أَمْ تَغِلُ ؟ وقد يُنَسِّيكَ بعضَ الحاجةِ العَجَلُ وكذلك أَوْغَل في البلاد ونحوها .
      وتوَغَّل في الأَرض : ذهَب فأَبعَد فيها ، وكذلك أَوْغَل في العِلْم .
      وفي الحديث : إِن هذا الدين مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرِفقٍ ؛ يُريد سِرْ فيه برِفق وابلُغِ الغاية القُصْوى منه بالرِّفق ، لا على سبيل التهافُتِ والخُرْق ، ولا تحمِل على نفسك وتكلِّفها ما لا تُطيقه فتَعجِزَ وتَترُك الدين والعَمل .
      وفي حديث عِكْرمة : مَن لم يغتسِل يوم الجمعة فَلْيَسْتَوْغِل أَي فَليغْسِل مَغابِنَه ومَعاطِفَ جسده ، وهو اسْتِفْعال من الوُغُول الدُّخول ، وكلُّ داخِل فهو واغِل ؛ وكلُّ داخِل في شيء دُخولَ مستعجِلٍ فقد أَوْغَل فيه .
      قال أَبو زيد : غَلَّ في البلاد وأَوغَل بمعنى واحد إِذا ذهب فيها .
      أَوْغَل القومُ وتَوَغَّلوا إِذا أَمْعَنوا في السّير .
      والوُغول : الدخول في الشيء .
      والإِيغالُ : السَّير السريعُ ، وقيل : الشديد والإِمْعانُ في السير ؛ قال الأَعشى : مَرِحَتْ حُرَّة ، كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ ، تَفْرِي الهَجِير بالإِرْقال تقطَعُ الأَمعَزَ المُكَوكِب ، وخداً ، بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغال وأَوْغَل القوم إِذا أَمْعَنوا في سَيرِهم داخِلين بين ظَهْراني الجِبال أَو في أَرض العدُوِّ ، وكذلك توغَّلوا وتغَلْغَلوا ، وأَما الوُغول فإِنه الدُّخول في الشيء وإِن لم يُبعَد فيه ، وأَوْغَلَتْه الحاجةُ ؛ قال المتنخل الهذلي : حتى يَجِيء وجُنْحُ الليل يُوغِلُه ، والشَّوْكُ في وَضحِ الرِّجْلين مَركوزُ وما لكَ عن ذلك وَغْلٌ أَي بُدٌّ ، وقيل أَي مَلجَأٌ ، والمعروف وَعْلٌ ، وقد تقدم ، وزعم يعقوب أَن غَيْنه بدَل من عين وَعْل ، وزعم الأَصمعي أَن الواغِل الذي هو الداخِلُ على القوم في شَرابهم ولم يُدْعَ إِنما اشتقَّ من هذا أَي ليس له مكان يلجَأُ إِليه ؛ قال ابن سيده : فإِن كان هذا فخَليقٌ أَن لا يكون بدَلاً لأَنَّ المُبْدل لا يبلغ من القوة أَن يصرَّف هذا التصريف .
      والوَغْلُ : الشجر الملتفُّ ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : فلمَّا رأَى أَنْ ليس دون سَوادِها ضَراءٌ ، ولا وَغْلٌ من الحَرَجات واسْتَوْغَل الرجلُ : غَسَل مَغابِنَه وبَواطِن أَعضائه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: