-
وَفَدَ
- ـ وَفَدَ إليه ، وعليه ، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً ، وإفادَةً : قَدِمَ ، ووَرَدَ . وأوْفَدَهُ عليه ، وإليه ، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ .
ـ وافِدُ : السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها ، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ ، و " مَنْ شابَ غاب وافِداهُ ".
ـ وافدٌ : حَيٌّ .
ـ إِيفادُ : الإِشْرافُ ، كالتَّوَفُّدِ ، والإِرْسالُ ، كالتَّوْفيدِ ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ ، والإِسْراعُ ، والارْتِفاعُ .
ـ وَفْدُ : ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ .
ـ مُسْتَوْفِدُ : المُسْتَوْفِزُ .
ـ بَنُو وَفْدانَ : حَيٌّ .
ـ أَوْفادُ : قومٌ .
ـ هُمْ على أوْفادٍ : على سَفَرٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أوغلَ
- أوغلَ / أوغلَ في يُوغل ، إيغالاً ، فهو مُوغِل ، والمفعول مُوغَل :-
• أوغله في كذا أدْخله فيه :- أوغله في المشكلة .
• أوغل القومُ في الجبال : أمعنوا في السَّير :- أوغل في البلاد ، - أوغل في معسكر الأعداء .
• أوغل الشَّخصُ في السَّير : أَسْرع فيه :- أوغل في الجَرْي .
• أوغل الشَّخصُ في الدِّين : تعمَّق فيه :- أوغل في العلم ، - إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ [ حديث ] .
• أوغل في الكلام : بالَغ فيه وغالى :- أوغل في وصفه للحادث .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إيغل
- ( أ ) نقو ذهبية أمريكية فئة عشرة دولارات ( ب ) نظام حاسوبي بالغ الدقّة في بورصة نيويورك يتضمّن معلومات عن الشركة . ، وتعني بالانجليزية : eagle
المعجم: مالية
-
نصف إيغل
- قطعة نقدية ذهبية أمريكية تساوي خمسة دولارات ، وتعني بالانجليزية : half eagle
المعجم: مالية
-
أَوغَل
- أوغل - إيغالا
1 - أوغل في البلاد : ذهب فيها وأبعد . 2 - أوغل في السير : أسرع فيه وأمعن . 3 - أوغل في العلم أو نحوه : تقدم فيه ونال منه نصيبا وافيا . 4 - أوغله في كذا : أدخله فيه .
المعجم: الرائد
-
أَوغَم
- أوغم - إيغاما
1 - أوغمه : جعله يحقد
المعجم: الرائد
-
أَوفَر
- أوفر - إيفارا
1 - أوفر الشيء : كثره . 2 - أوفر الشيء : أتمه .
المعجم: الرائد
-
أَوفَز
- أوفز - إيفازا
1 - أوفزه : أعجله
المعجم: الرائد
-
أوغَف
- أوغف - إيغافا
1 - أوغف : ضعف بصره . 2 - أوغف : أسرع وعدا . 3 - أوغف : سار سيرا متعبا . 4 - أوغف الطائر : ضرب بجناحيه بسرعة . 5 - أوغف الكلب : لهث . 6 - أوغف : أكل من الطعام ما يكفيه .
المعجم: الرائد
-
إيفاض
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إيفاء
- إيفاء :-
مصدر أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَوفَد
- أوفد - إيفادا
1 - أوفده عليه أو إليه : أرسله . 2 - أوفد : أسرع . 3 - أوفد الشيء : أشرف . 4 - أوفد الشيء : ارتفع . 5 - أوفد الغزال : رفع رأسه ونصب أذنيه . 6 - أوفد الشيء : رفعه .
المعجم: الرائد
-
أَوفَض
- أوفض - إيفاضا
1 - أوفض : عدا وأسرع . 2 - أوفضه : طرده . 3 - أوفض الجمال : فرقها . 4 - أوفض له : بسط له بساطا يقعد عليه .
المعجم: الرائد
-
أَوفى
- أوفى - إيفاء
1 - أوفى بالوعد أو نحوه : أتمه وحافظ عليه . 2 - أوفى : نذره أو به : وفاه ، أبلغه . 3 - أوفى الكيل : أتمه . 4 - أوفاه حقه : أعطاه إياه تاما . 5 - أوفى على المكان أو فيه : أشرف عليه . 6 - أوفى على كذا من العدد : زاد عليه . 7 - أوفى القوم : أتاهم .
المعجم: الرائد
-
أوفدَ
- أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد :-
• أوفد شخصًا يمثِّله ندبه ، أرسله من قِبَله :- أوفد بعثةً ، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة .
• أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة / أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة : أرسله إليها :- أوفده إلى سفارة الصِّين ، - أوفده على رأس بعثة الحجّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أوفضَ
- أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض :-
• أوفض الرَّجُلُ أسرع ، عدا في سرعة :- { كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أوفى
- أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى :-
• أوفى الوعدَ / أوفى بالوعد وفَى به ، أتمّه وأنجزه :- أوفَى عهدَه / بعهده ، - { الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ } .
• أوفى نذرَه / أوفى بنذره : أدّاه ، أبلغه :- { وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ } .
• أوفى الكَيلَ : جعله تامًا لا نقص فيه :- { فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا } .
• أوفى الشَّخصَ حقَّه : أعطاه إيّاه وافيًا تامًّا :- أوفاهم صاحبُ المصنع حقوقهم كاملة .
• أوفى المكانَ / أوفى على المكان / أوفى في المكان : أتاه ، أشرف عليه :- أوفى على الانتهاء .
• أوفى الشَّخصُ على الخمسين وغيرها : زاد عليها :- عمره الآن أوفى على الثمانين ، - أوفى على المائة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وغف
- " الوَغْفُ والإيغافُ : ضَعف البصر ؛ الأَزهري : رأَيت بخط الإياديِّ في الوغْف ، قال : في كتاب أَبي عمرو الشيباني لأَبي سعد المَعْني : لعَيْنَيْك وَغْفٌ ، إذ رأَيتَ ابنَ مَرْثَدٍ يُقَسْبِرُها بفَرْقَمٍ يَتَزَبَّد ؟
قال : هكذا قيده بفرقم ، يريد الحَشفةَ بالفاء والقاف : إذا انْتَشَرَتْ حَسِبْتَها ذاتَ هَضْبةٍ ، تَرَمَّزُ في أَلغازِها وتَرَدَّدُ وروى عَرْقم ، قال : وأَنا واقف فيه .
والقَسْبرة : النكاح .
والوغْف : السُّرْعة ، وقيل : سرعة العدْو ؛
وأَنشد : وأَوْغَفَتْ شَوارِعاً وأَوْغَفا وقد أَوْغَفَ إذا سار سيراً مُتْعِباً .
وأَوْغَفَ إذا عَمِشَ .
وأَوْغَفَ إذا أَكل من الطعام ما يكفيه .
والإيغافُ : سُرعة ضَرب الجناحين .
والإيغاف : سرعة العَدو .
وقال أَبو عمرو : الإيغاف التحرُّك .
وأَوغفَتِ المرأَة إيغافاً إذا ارْتَهَزَت عند الجِماع تحت الرجل ؛
وأَنشد لرِبْعي الدُّبَيْريّ : لمّا دَحاها بمِتَلٍّ كالصَّقْب ، وأَوْغَفَتْ لذاك إيغافَ الكلْ ؟
قالت : لقد أَصبحْتَ قَرْماً ذا وَطْب ، لما يُديمُ الحُبَّ منه في القَلْب والوغْف : قِطْعة أَدم أَو كِساء أَو شيء يُشدّ على بطن التيْس لئلاَّ يَنْزُو أَو يشرَب بوله .
"
المعجم: لسان العرب
-
وفز
- " لقيته على أَوْفازٍ أَي على عَجَلَةٍ ، وقيل : معناه أَن تلقاه مُعِدًّا ، واحدها وَفَزٌ ، واستَوْفَزَ في قِعْدَتِه إِذا قَعَدَ قُعُوداً منتصباً غير مطمئن .
قال أَبو بكر : الوَفْزُ أَن لا يطمئن في قعوده .
يقال : قعد على أَوفاز من الأَرض ووِفازٍ ؛
وأَنشد : أَسُوقُ عَيْراً مائِلَ الجَهازِ ، صَعْباً يُنَزِّيني على أَوْفاز ؟
قال : ولا تقل على وِفازٍ .
والوَفَزُ والوَفَزَةُ : العَجَلَة ، والجمع أَوْفازٌ .
قال أَبو منصور : والعرب تقول فلان على أَوفاز أَي على حَدِّ عَجَلَة ، وعلى وَفَزٍ .
ويقال : نحن على أَوْفازٍ أَي على سفر قد أَشْخَصْنا ، وإِنا على أَوفاز .
وفي حديث عليّ ، كرم لله تعالى وجهه : كونوا منها على أَوْفازٍ ، الوَفَزُ : العَجَلة .
الليث : الوَفَزَةُ أَن تَرَى الإِنسانَ مُسْتَوْفِزاً قد اسْتَقَلَّ على رجليه ولما يستو قائماً وقد تهيأَ للأَفْزِ والوُثُوبِ والمُضِيِّ .
يقال له : اطْمَئِنَّ فإِني أَراك مُسْتَوْفِزاً .
قال أَبو معاذ : المُسْتَوْفِزُ الذي قد رفع أَليتيه ووضع ركبتيه ؛ قاله في تفسير : وتَرَى كل أُمَّةٍ جاثِيةً ؛ قال مجاهد : على الرُّكَبِ مُسْتَوْفِزِين .
"
المعجم: لسان العرب
-
وغم
- " الوَغْمُ : القَهْرُ .
والوَغْمُ : الذَّحْلُ والتِّرَة .
والأوْغامُ : التِّراتُ ؛
وأَنشد ابن بري لخَديج بن حَبيب : ويا ملِكٌ يُِسابِقُنا بوَغْمٍ ، إذا مَلِكٌ طلَبْناه بوَتْرِ وقال رؤبة : يَمْطُو بنا من يَطْلُبُ الوُغوما وفي حديث عليّ : وإنّ بني تميم لم يُسْبَقُوا بوَغْمٍ في جاهليةٍ ولا إسْلامٍ ؛ الوَغْمُ : التَّرَةُ .
والوَغْمُ : الحِذْدُ الثابتُ في الصدورِ ، وجَمعه أَوْغامٌ ؛
قال : لا تَكُ نَوّاماً على الأَوْغامِ والوَغْمُ : الشِّحْناء والسَّخيمةُ .
ووَغِمَ عليه ، بالكسر ، أي حَقَدَ ، وقد وَغِمَ صدرُه يَوْغَمُ وَغْماً ووَغَماً ، ووَغَمَ وأَوْغَمه هو .
ورجلٌ وَغْمٌ : حَقُودٌ .
وتوغَّم إذا اغتاظ .
والوَغْمُ : القِتالُ وتوغَّم القومُ وتَواغموا : تَقاتَلوا ، وقيل : تَناظروا شَزْراً في القتال .
وتَوَغَّمَت الأَبطالُ في الحرْب إذا تَناظَرت شَزْراً .
ووَغَم به وَغْماً : أَخْبَره بخَبرٍ لم يُحَقِّقْه .
ووَغَمْتُ بالخبَر أَغِمُ وَغْماً إذا أَخْبَرْت به من غير أن تَسْتَيْقِنَه أَيضاً ، مثل لَغَمْتُه ، بالغين معجمة .
التهذيب عن أَبي زيد : الوَغْمُ أن تُخْبِرَ عن الإنسان بالخَبر من وَراء وَراء لا تَحُقُّه .
الكسائي : إذا جَهِلَ الخبرَ ، قال غَبَيْتُ عنه ، فإن أَخْبَره بشيء لا يستيقنه ، قال وَغَمْتُ أَغِمُ وَغْماً .
ووَغم إلى الشيء : ذهَب وَهْمُه إليه كوَهَم .
وذهب إليه وَغْمي أي وَهْمي ؛ كلُّ ذلك عن ابن الأَعرابي .
ابن نجدة عن أَبي زيد : الوَغْمُ النَّفَسُ ؛ قال أَبو تراب : سمعت أَبا الجَهْم الجعفريّ يقول : سمعت منه نَغْمةً ووَغْمةً عَرَفْتُها ، قال : والوَغْمُ النَّغْمةُ ؛
وأَنشد : سمِعْتُ وَغْماً منْكَ يا با الهَيْثَمِ ، فقلتُ : لَبَّيْهِ ، ولم أَهْتَم ؟
قال : لم أَهْتَمْ ولم أَعْتَمْ أي لم أُبطئ .
وقوله في الحديث : كلُوا الوَغْمَ واطرَحوا الفَغْمَ ؛ قال ابن الأثير : الوَغْم ما تَساقَط من الطعام ، وقيل : ما أَخرجَه الخِلال ، والفَغْمُ ما أَخْرَجْتَه بطرفِ لسانِك من أَسنانك ، وهو مذكور في موضعه .
"
المعجم: لسان العرب
-
وغل
- " الوَغْلُ من الرجال : النَّذْل والضعيف الساقط المقصِّر في الأَشياء ، والجمع أَوْغال ؛
وأَنشد : وحاجِبٍ كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلامٌ كان غيرَ وَغْلِ ، حتى افتدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ والوَغْل والوَغِل : المدَّعي نسَباً ليس منه ، والجمع أَوْغالٌ .
والوَغْلُ والوَغِلُ : السَّيِّءُ الغِذاء ، وحكى سيبويه وَغِل على المضارعة .
والوَغْل والواغِلُ ؛ الأُولى عن كراع : الذي يدخُل على القوم في طعامهم وشرابهم من غير أَن يَدْعُوه إِليه أَو يُنْفِق معهم مثل ما أَنفَقُوا ؛ قال الشاعر : فمَتى واغِلٌ يَنُبْهُمْ يُحَيُّو هُ ، وتُعْطَفْ عليه كأْسُ الساقي
ويروى : وتَعْطِفْ عليه كفُّ الساقي ؛ وقال امرؤ القيس : فاليومَ أُسقَى غيرَ مُسْتَحْقِبٍ إِثْماً من الله ، ولا واغِلِ وقيل : الواغِلُ الداخِل على القوم في شَرابهم ، وقيل : هو الداخِل عليهم في طعامهم ، وقال يعقوب : الواغِلُ في الشراب كالوارِش في الطعام ؛ وقد وَغَلَ يَغِلُ وَغَلاناً ووَغْلاً إِذا دخل على القوم في شَرابهم فشَرِب معهم من غير أَن يُدْعى إِليه ، واسم ذلك الشراب الوَغْلُ ؛ قال عمرو بن قَمِيئة : إِن أَكُ مِسْكِيراً فلا أَشرَب الوَغْلَ ، ولا يَسلَمُ مِنِّي البَعير وشُربٌ واغِلٌ على النسَب ؛ قال الجعدي : فشَرِبْنا غير شُرْبٍ واغِلٍ ، وعَلَلْنا عَلَلاً بعد نَهَلْ وفي حديث عليّ ، عليه السلام : المتَعَلّق بها كالواغِل المُدَفَّع ؛ الواغِلُ الذي يَهْجُم على الشُّرَّاب ليشرب معهم وليس منهم فلا يَزال مُدَفَّعاً بينهم .
وفي حديث المقداد : فلمّا أَن وَغَلَتْ في بَطني أَي دَخَلتْ .
ووَغَلَ في الشيء وُغولاً : دخل فيه وتوارى به ، وقد خُصَّ ذلك بالشجَر فقيل : وَغَل الرجل يَغِل وُغولاً ووَغْلاً أَي دخل في الشجر وتَوارى فيه .
ووَغَل : ذهَب وأَبعَد ؛ قال الراعي :، قالت سُلَيمى : أَتَنْوي اليومَ أَمْ تَغِلُ ؟ وقد يُنَسِّيكَ بعضَ الحاجةِ العَجَلُ وكذلك أَوْغَل في البلاد ونحوها .
وتوَغَّل في الأَرض : ذهَب فأَبعَد فيها ، وكذلك أَوْغَل في العِلْم .
وفي الحديث : إِن هذا الدين مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرِفقٍ ؛ يُريد سِرْ فيه برِفق وابلُغِ الغاية القُصْوى منه بالرِّفق ، لا على سبيل التهافُتِ والخُرْق ، ولا تحمِل على نفسك وتكلِّفها ما لا تُطيقه فتَعجِزَ وتَترُك الدين والعَمل .
وفي حديث عِكْرمة : مَن لم يغتسِل يوم الجمعة فَلْيَسْتَوْغِل أَي فَليغْسِل مَغابِنَه ومَعاطِفَ جسده ، وهو اسْتِفْعال من الوُغُول الدُّخول ، وكلُّ داخِل فهو واغِل ؛ وكلُّ داخِل في شيء دُخولَ مستعجِلٍ فقد أَوْغَل فيه .
قال أَبو زيد : غَلَّ في البلاد وأَوغَل بمعنى واحد إِذا ذهب فيها .
أَوْغَل القومُ وتَوَغَّلوا إِذا أَمْعَنوا في السّير .
والوُغول : الدخول في الشيء .
والإِيغالُ : السَّير السريعُ ، وقيل : الشديد والإِمْعانُ في السير ؛ قال الأَعشى : مَرِحَتْ حُرَّة ، كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ ، تَفْرِي الهَجِير بالإِرْقال تقطَعُ الأَمعَزَ المُكَوكِب ، وخداً ، بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغال وأَوْغَل القوم إِذا أَمْعَنوا في سَيرِهم داخِلين بين ظَهْراني الجِبال أَو في أَرض العدُوِّ ، وكذلك توغَّلوا وتغَلْغَلوا ، وأَما الوُغول فإِنه الدُّخول في الشيء وإِن لم يُبعَد فيه ، وأَوْغَلَتْه الحاجةُ ؛ قال المتنخل الهذلي : حتى يَجِيء وجُنْحُ الليل يُوغِلُه ، والشَّوْكُ في وَضحِ الرِّجْلين مَركوزُ وما لكَ عن ذلك وَغْلٌ أَي بُدٌّ ، وقيل أَي مَلجَأٌ ، والمعروف وَعْلٌ ، وقد تقدم ، وزعم يعقوب أَن غَيْنه بدَل من عين وَعْل ، وزعم الأَصمعي أَن الواغِل الذي هو الداخِلُ على القوم في شَرابهم ولم يُدْعَ إِنما اشتقَّ من هذا أَي ليس له مكان يلجَأُ إِليه ؛ قال ابن سيده : فإِن كان هذا فخَليقٌ أَن لا يكون بدَلاً لأَنَّ المُبْدل لا يبلغ من القوة أَن يصرَّف هذا التصريف .
والوَغْلُ : الشجر الملتفُّ ؛
أَنشد أَبو حنيفة : فلمَّا رأَى أَنْ ليس دون سَوادِها ضَراءٌ ، ولا وَغْلٌ من الحَرَجات واسْتَوْغَل الرجلُ : غَسَل مَغابِنَه وبَواطِن أَعضائه ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
وفض
- " الوِفاضُ : وِقاية ثِفالِ الرَّحى ، والجمع وُفُضٌ ؛ قال الطرمّاح : قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّةِ ، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد : الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى .
وقال أَبو عمرو : الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ ، وهو الذي يُقطع عليه اللحم ؛ وقال الطّرماح : كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ .
ثعلب عن ابن الأَعرابي : يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ ، فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ .
والوَفْضةُ : خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده .
والوَفْضةُ : جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك ، والجمع وِفاضٌ .
وفي الصحاح : والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب ؛
وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى : لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً ، إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا : الجَعبة ، والسَّيْحَفُ : النَّصْلُ المُذَلَّقُ .
وفَضَتِ الإِبلُ : أَسرَعَت .
وناقة مِيفاضٌ : مُسْرِعةٌ ، وكذلك النعامةُ ؛
قال : لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا (* قوله « الاضاض » هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت .) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها : طَرَدَها .
وفي حديث وائل بن حجر : من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه ، وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها .
الفراء في قوله عزّ وجلّ : كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون ، الإِيفاضُ الإِسْراعُ ، أَي يُسْرِعُون .
وقال الليث : الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها ؛ وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً : طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ ، مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُوم ؟
قال الأَصمعي : مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ ، وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع .
وقال أَبو زيد : ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً ، وقال أَبو مالك : اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ ؛
وأَنشد لرؤبةً : إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا ، تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي .
يقال : عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها ؛ ومثل شعر رؤبة قولُ جرير : يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته ، والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة : وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ ، أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ : أَسرَع .
واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله .
والوَفْضُ : العجَلة .
واسْتَوْفَضَها : استعجَلها .
وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل .
والمُسْتَوْفِضُ : النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه .
يقال : وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا .
ويقال : لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ ؛ قال رؤبة : يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاض ؟
قال أَبو تراب : سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول : أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ ، وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت .
ويقال للأَخلاط : أَوْفاضٌ ، والأَوْفاضُ : الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ .
وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ ؛ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً ، وقيل : هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ ، وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه ، والأَوّل أَجْودُ .
قال أَبو عمرو : الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط ، من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت ، وقيل : هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم ، واحدهم وفض (* دقوله « واحدهم وفض » كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط .).
وفي الحديث : أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فقال : مالي كلُّه صدَقةٌ ، فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء ، قال أَبو عبيد : وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى ، وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ .
ابن شميل : الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها ، وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ .
والوَفَضُ : وضَمُ اللحم ؛ طائيّةٌ ؛ عن كراع .
"
المعجم: لسان العرب
-
وفر
- " الوَفْرُ من المال والمتاع : الكثيرُ الواسعُ ، وقيل : هو العامُّ من كل شيء ، والجمع وُفُورٌ ؛ وقد وَفَرَ المالُ والنباتُ والشيءُ بنفسه وَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً .
وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : ولا ادَّخَرْتُ من غنائمها وَفْراً ؛ الوَفْرُ : المال الكثير ، وفي التهذيب : المال الكثير الوافر الذي لم ينقص منه شيء ، وهو موفور وقد وَفَرْناه فِرَةً ، قال : والمستعمل في التعدّي وفَّرْناه تَوْفِيراً .
وفي الحديث : الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ أَي لا يُكْثِرُه من الوافِر الكثير .
يقال : وَفَرَه يَفِرُه كوَعَدَه يَعِدُه .
وأَرض وَفْراءُ : في نباتها فِرَةٌ .
وهذه أَرض في نباتها وَفْرٌ ووَفْرَةٌ وفِرَةٌ أَيضاً أَي وُفُورٌ لم تُرْعَ .
والوَفْراءُ : الأَرضُ التي لم يَنْقُصْ من نبتها ؛ قال الأَعشى : عَرَنْدَسَةٌ لا يَنْقُصُ السَّيْرُ غَرْضَها ، كأَحْقَبَ بالوَفْراءِ جَأْبٍ مُكَدَّمِ العرندسة : الشديدة من النوق .
والغَرْضُ للرَّحْلِ : بمنزلة الحزام للسرج ؛ يريد أَنها لا تَضْمُر في سيرها وكَلالها فَيَقْلَقَ غَرْضُها .
ويقال : إِنها لعظم جوفها تستوفي الغَرْضَ .
والأَحقب : الحمار الذي بموضع الحَقَبِ منه بياض ، وإِنما تشبه الناقة بالعير لصلابته ، ولهذا يقال فيها عَيْرانة .
والجأْب : الغليظ .
ومكدَّم : مُعَضَّض أي كَدَّمَتْهُ الحمير وهو يطردها عن عانته .
ووَفَّرَ عليه حقه تَوْفِيراً واستوفَرَه أَي استوفاه وتَوَفَّرَ عليه رَعى حُرُماتِه .
ويقال : هم مُتوافِرونَ أَي هم كثير .
ووفُرَ الشيءُ وَفْراً وفِرَةً ووفَّره : كثره ، وكذلك وَفَرَه مالَه وَفْراً وفِرَةً .
ووَفَّرَه : جعله وافِراً .
ووَفَرَه عِرْضَه ووَفَّره له : لم يَشْتِمْه كأَنه أَبقاه له كثيراً طيباً لم يَنْقُصْه بشتم ؛
قال : أَلِكْنِي ، وَفِرْ لابنِ الغَرِيرَةِ عِرْضَه ، إِلى خالِدٍ من آلِ سَلْمى بنِ جَنْدَلِ ووَفُرَ عِرْضُه ووَفَرَ وُفوراً : كَرُمَ ولم يُبْتَذَلْ ، قال : وهو من الأَوّل (* قوله « وهو من الاول » لعل المراد انه من باب ضرب او هو محرف عن وهو من اللازم بدليل ما بعده )، وفي التنزيل العزيز : جَزاءً مَوْفوراً ؛ هو من وَفَرْتُه أَفِرُه وَفْراً وفِرَةً ، وهذا معتمد ، واللازم قولك وَفَرَ المالُ يَفِرُ وُفوراً وهو وافر ، وسِقاءٌ أَوْفَرُ ، وهو الذي لم ينقص من أَديمه شيء ، والموفور : الشيء التام ؛ ووَفَرْتُ الشيءَ وَفْراً .
وقولهم : تُوفَرُ وتُحْمَدُ من وقولك وَفَرْتُه عِرْضَه وماله .
قال الفراء : إِذا عُرِضَ عليك الشيء تقول تُوفَرُ وتُحْمَدُ ، ولا تقل تُوثَر ؛ يُضْرَب هذا المثل للرجل تعطيه الشيء فيردُّه عليك من غير تسخُّط ؛ وقول الراجز : كأَنها من بُدُنٍ وإِيفارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبارْ إِنما هو من الوفور والتمام .
يقول : كأَنها مما أَوْفَرَها الراعي دَبَّتْ عليها الأَنْبار ، ويروى : واستيفار ، والمعنى واحد ، ويروى : وإِيغار من أَوغَرَ العاملُ الخراج أَي استوفاه ، ويروى بالقاف من أَوقَرَه أَي أَثقله .
ووَفَرَ الشيءَ : أَكمَلَهُ .
ووَفَر الثوبَ : قطعه وافراً ؛ وكذلك السقاء إِذا لم يقطع من أَديمه فَضْلٌ .
ومَزادة وَفْراءُ : وافِرَةُ الجلد تامة لم يُنْقَصْ من أَديمها شيء ، وسِقاءٌ أَوْفَرُ ؛ قال ذو الرمة : وَفْراءَ غَرْفِيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزُها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْهُ بَيْنَها الكُتَبُ (* قوله « مشلشل » أي مقطر ، نعت لسرب كما نص عليه الصحاح .
والكتب جمع كتبه كغرفة وغرف : خروف الخرز .
وأثأى : خرم .
والخوارز : جمع خازرة .) والوفْراءُ أَيضاً : الملأَى المُوَفَّرَةُ المِلْءِ .
وتَوَفّرَ فلانٌ على فلان بِبِرّه ، ووَفَّرَ اللهُ حظه من كذا أَي أَسبغه .
والموفورُ في العروض : كل جزء يجوز فيه الزحاف فيسلم منه ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَبي إِسحق ، قال : وقال مرة الموفور ما جاز أَن يخرم فلم يخرم ، وهو فعولن ومفاعلين ومفاعلتن ، وإِن كان فيها زحاف غير الخرم لم تخلُ من أَن تكون موفورة ، قال : وإِنما سميت موفورة لأَن أَوتادها توفرت .
وأُذُنٌ وَفْراءُ : ضَخْمَةُ الشحمة عظيمة ؛ وقول الشاعر : وابْعَثْ يَساراً إِلى وَفْرٍ مُدَمَّعَةٍ واجْدَحْ إِليها .. .
. .
.
معناه أَنه لم يُعْطُوا منها الديات فهي موفورةٌ ، يقول له : أَنت راع ، ووَفَرَه عطاءَه إِذا رَدَّه عليه وهو راضٍ أَو مستقل له .
والوَفْرَةُ : الشعر المجتمع على الرأْس ، وقيل : ما سال على الأُذنين من الشعر ، والجمع وِفارٌ ؛ قال كثير عزة : كأَنَّ وِفارَ القومِ تحتَ رِحالِها ، إِذا حُسِرَتْ عنها العمائمُ ، عُنْصُلُ وقيل : الوَفْرَةُ أَعظم من الجُمَّةِ ؛ قال ابن سيده : وهذا غلط إِنما هي وَفْرَةٌ ثم جُمَّة ثم لِمَّة .
والوَفْرَةُ : ما جاوز شحمة الأُذنين ، واللِّمَّةُ : ما أَلمَّ بالمَنْكِبَينِ .
التهذيب : والوَفْرَةُ الجُمَّة من الشعر إِذا بلغت الأُذنين ، وقد وفَرَها صاحبها ، وفلان مُوَفَّرُ الشعر ؛ وقيل : الوَفْرَةُ الشعرة إِلى شمحة الأُذن ثم الجُمَّة ثم اللِّمَّةُ .
وفي حديث أَبي رِمْثَةَ : انطلقتُ مع أَبي نَحْوَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فإِذا هو ذو وَفْرَة فيها رَدْعٌ من حِنَّاءِ ؛ الوَفْرَة : شَعر الرأْس إِذا وصل إِلى شحمة الأُذن .
والوافِرَةُ : أَلْيَةُ الكبش إِذا عظمت ، وقيل : هي كل شحمة مستطيلة ؛
وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وعَلَّمَنَا الصَّبْرَ آباؤُنا ، وخُطَّْ لنا الرَّمْيُ في الوافِرَه الوافرة : الدنيا ، وقيل : الحياة .
والوافِرُ : ضَرْب من العَرُوض ، وهو مفاعلتن مفاعلتن فعولن ، مرتين ، أَو مفاعلتن مفاعلتن ، مرتين ، سمي هذا الشطر وافراً لأَن أَجزاءه موفرةٌ له وُفورَ أَجزاء الكامل ، غير أَنه حذف من حروفه فلم يكمل .
"
المعجم: لسان العرب
-
وفد
- " قال الله تعالى : يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً ؛ قيل : الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون .
الأَصمعي : وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير .
ابن سيده : وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً ، على البدل : قَدِمَ ، فهو وافِدٌ ؛ قال سيبويه : وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل : إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا ، عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع ، وقيل جميع ؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ ، وقد أَوْفَدَه إِليه .
ويقال : وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه .
وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف .
الجوهري : وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً ، فهو وافِدٌ .
وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ .
وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير : أَرْسَلْتُه .
والوافِدُ من الإِبل : ما سبقَ سائِرَها .
وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث ، وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد ، واحدهم وافِدٌ ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك .
وفي الحديث : وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ .
وفي حديث الشهيد : فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم ؛
وقوله : أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ .
وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير : تسابَقَتْ .
وأَوْفَدَ الشيءَ : رَفَعَه .
وأَوْفَدَ هو : ارْتَفَع .
وأَوْفَدَ الرِّيمُ : رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه ؛ قال تميم ابن مقبل : تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله « السيار » كذا بالأصل ).
وَرَكَبٌ مُوفِدٌ : مُرْتَفِعٌ .
وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ .
وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا .
والإِيفادُ على الشيء : الإِشرافُ عليه .
والإِيقادُ أَيضاً : الإِسْراعُ ، وهو في شعر ابن أَحمر .
والوَفْدُ : ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف .
والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى : هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ .
ويقال للفرس : ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ ؛
وأَنشد : تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا ، كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً .
والأَوْفادُ : قوم من العرب ؛
وقال : فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا ، ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله « فلو إلخ » تقدم في وحد بلفظ « فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ » وفسره هناك فقال : وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم .) ووافِدٌ : اسم .
وبنو وَفْدانَ : حَيٌّ من العرب ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ ، مِثْلُ النَّعامِ ، والنَّعامُ صُكُّ "
المعجم: لسان العرب
-
وفي
- " الوفاءُ : ضد الغَدْر ، يقال : وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى ؛ قال ابن بري : وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله : أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ .
ابن سيده : وفَى بالعهد وَفاءً ؛ فأَما قول الهذلي : إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً ، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع ، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع ، وكذلك أَوْفَى .
الكسائي وأَبو عبيدة : وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء ، قال شمر : يقال وَفَى وأَوْفَى ، فمن ، قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر .
ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً ؛ قال الحطيئة : وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ ، قال : ومن ، قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً ، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً .
قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر : الذي ، قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له ، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد .
وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف ، قال الله تعالى : أَوْفُوا بالعُقود ، وأَوْفُوا بعهدي ؛ يقال : وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ ، وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته ، قال الله تعالى : وأَوفُوا الكيلَ ؛ وفي الحديث : فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ ؛ وفي الحديث : أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم .
ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر .
والوَفِيُّ : الوافِي .
قال : وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا ؛ قال الأَعشى : وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ : الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ .
وفي حديث زيد بن أَرْقَمَ : وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك ، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان ، وفي رواية : أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه ،
يقال : وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد .
ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ : ذو وَفاء ، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به ؛ وفي التنزيل العزيز : يُوفُون بالنَّذر ، وحكى أَبو زيد : وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه ، وفي التنزيل العزيز : وإبراهيمَ الذي وَفَّى ؛ قال الفراء : أَي بَلَّغَ ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها ؛ وقال الزجاج : وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم ، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان ، فقيل : وفَّى ، وهي أَبلغ من وَفَى لأَن ال ذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن .
وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء : معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم : وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي ؛ ووافَيْتُ أُوافِي ، وقولهم : ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق ؛
وأَنشد : ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ : أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد ، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه ، وتوَفَّى المُدَّة : بلَغَها واسْتَكْمَلها ، وهو من ذلك .
وأَوْفَيْتُ المكان : أَتيته ؛ قال أَبو ذؤَيب : أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ ، لَوْ أُجابُ ، يَصيِرُ أُفِي : أُشْرِفُ وآتي ؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه .
وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه ، فأَنا مُوفٍ ، وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ ؛ وفي حديث كعب بن مالك : أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ .
ووافَى فلان : أَتَى .
وتوافَى القومُ : تتامُّوا .
ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا .
ووَفَى الشيءُ : كثُرَ ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً ، وكَيْلٌ وافٍ .
ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ : عادَلَه ، والوافِي : درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ ؛ قال شمر : بلغني عن ابن عيينة أَنه ، قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ ، وقال غيره : هو الذي وَفَى مِثقالاً ، وقيل : درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص ، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى ، وأَوْفَيْتُه أَنا ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي : أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين ، وهذا كما تقول : أَعطيت الزرع ومنحته ، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء .
والوافِي من الشِّعْر : ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته ، وقيل : هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه .
والوَفاء : الطُّول ؛ يقال في الدُعاءِ : مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر ، تدْعُو له بذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى : أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً .
وفي التنزيل العزيز : ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه .
وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه : لم يَدَعْ منه شيئاً .
ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره .
ووفَّى الكيلَ وأَوفاه : أَتَمَّه .
وأَوْفَى على الشيء وفيه : أَشْرَفَ .
وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها ، وكذلك الحِمار .
وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها ؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار : عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ ، حَدَّ الرَّبِيعِ ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ ، لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ
ويروى : أَحْقَبَ مِيفاءٍ ، والوَفْيُ من الأَرض : الشَّرَفُ يُوفَى عليه ؛ قال كثير : وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى ، لِنُكْبِ الرِّياحِ .
وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ ، مقصوران ، كذلك .
التهذيب : والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره ، قال رؤْبة : ميفاء رؤوس فوره (* قوله « قال رؤبة إلخ » كذا بالأصل .) والمِيفَى : طَبَق التَّنُّور .
قال رجل من العرب لطباخه : خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ ، قال : خَلِّبْ أَي طَبِّقْ ، والرَّوْدَقُ : الشِّواء .
وقال أَبو الخطاب : البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى ؛ روي ذلك عن ابن شميل .
وأَوْفَى على الخمسين : زادَ ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه .
والوَفاةُ : المَنِيَّةُ .
والوفاةُ : الموت .
وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه ، وفي الصحاح : إذا قَبَضَ رُوحَه ، وقال غيره : تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا .
وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله .
وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم ؛
وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي : إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ ، ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم ؛ ومن ذلك قوله عز وجل : الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها ؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا ، وقيل : يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة ، وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ .
وقال الزجاج في قوله : قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت ، قال : هو من تَوْفِية العدد ، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم ، كما تقول : قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه ؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء .
وقوله عز وجل : حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم ؛ قال الزجاج : فيه ، والله أَعلم ، وجهان : يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين ، لأَنهم ، قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله ؟
قالوا : ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا ، ويجوز أَن يكون ، والله أَعلم ، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم ، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين : أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول : قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت ، ودليل هذا القول قوله تعالى : ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت ؛ قال : ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم ، وهو أَضعف الوجهين ، والله أعلم ، وقد وافاه حِمامُه ؛ وقوله أَنشده ابن جني : ليتَ القِيامةَ ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ ، قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ : وُوفيَ ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ ، فيمن جعلها فَوْعَلة .
التهذيب : وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه ، كل ذلك بمعنى : أَتْمَمْتُ له حَقَّه ، قال : وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد .
يقال : جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى ، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه ، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه ، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني ؛ قال بشر بن أبي خازم : كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها ، لحُسنِ دَلالِها ، رَشأٌ مُواف ؟
قال الباهلي : مُوافي مثلُ مفاجي ؛
وأَنشد : وكأَنما وافاكَ ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل : موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها .
والوَفاء : موضع ؛ قال ابن حِلِّزةَ : فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى : اسم رجل .
"
المعجم: لسان العرب