وصف و معنى و تعريف كلمة إيفيتا:


إيفيتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح إيفيتا في معاجم اللغة العربية:



إيفيتا

جذر [يفيت]

  1. اِيفَ: (فعل)
    • إيفَ الزَّرعُ ونحوه: أَصَابته آفة، فهو مَئُوفٌ
  2. آفَ : (فعل)
    • آَفَ، يَؤُوفُ، مصدر أَوْفٌ، آفَةٌ
    • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
    • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
,
  1. إيفَ
    • إيفَ الزَّرعُ ونحوه: أَصَابته آفة، فهو مَئُوفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. وَفَدَ

    • ـ وَفَدَ إليه ، وعليه ، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً ، وإفادَةً : قَدِمَ ، ووَرَدَ . وأوْفَدَهُ عليه ، وإليه ، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ .
      ـ وافِدُ : السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها ، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ ، و " مَنْ شابَ غاب وافِداهُ ".
      ـ وافدٌ : حَيٌّ .
      ـ إِيفادُ : الإِشْرافُ ، كالتَّوَفُّدِ ، والإِرْسالُ ، كالتَّوْفيدِ ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ ، والإِسْراعُ ، والارْتِفاعُ .
      ـ وَفْدُ : ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ .
      ـ مُسْتَوْفِدُ : المُسْتَوْفِزُ .
      ـ بَنُو وَفْدانَ : حَيٌّ .
      ـ أَوْفادُ : قومٌ .
      ـ هُمْ على أوْفادٍ : على سَفَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوفَر
    • أوفر - إيفارا
      1 - أوفر الشيء : كثره . 2 - أوفر الشيء : أتمه .

    المعجم: الرائد

  3. أَوفَز
    • أوفز - إيفازا
      1 - أوفزه : أعجله

    المعجم: الرائد

  4. أَوفَق

    • أوفق - إيفاقا
      1 - أوفق لهالقوم : اقتربوا منه وانسجموا معه . 2 - أوفق السهم أو به : وضع « فوقه »، أي مشق رأسه ، فوق الوتر . 3 - أوفقت الجمال : اصطفت معا .

    المعجم: الرائد

  5. أَوقَب
    • أوقب - إيقابا
      1 - أوقب : جاع . 2 - أوقب الشيء : أدخله في الثقب . 3 - أوقب النخل : عفنت أغصانه .

    المعجم: الرائد

  6. أَوقَح
    • أوقح - إيقاحا
      1 - حافر الدابة : صلب

    المعجم: الرائد

  7. أَيفَع
    • أيفع - إيفاعا
      1 - أيفع الغلام : قارب سن البلوغ


    المعجم: الرائد

  8. إيفاض
    • إيفاض :-
      مصدر أوفضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إيفاء
    • إيفاء :-
      مصدر أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَوفَد
    • أوفد - إيفادا
      1 - أوفده عليه أو إليه : أرسله . 2 - أوفد : أسرع . 3 - أوفد الشيء : أشرف . 4 - أوفد الشيء : ارتفع . 5 - أوفد الغزال : رفع رأسه ونصب أذنيه . 6 - أوفد الشيء : رفعه .


    المعجم: الرائد

  11. أَوفَض
    • أوفض - إيفاضا
      1 - أوفض : عدا وأسرع . 2 - أوفضه : طرده . 3 - أوفض الجمال : فرقها . 4 - أوفض له : بسط له بساطا يقعد عليه .

    المعجم: الرائد

  12. أَوفى
    • أوفى - إيفاء
      1 - أوفى بالوعد أو نحوه : أتمه وحافظ عليه . 2 - أوفى : نذره أو به : وفاه ، أبلغه . 3 - أوفى الكيل : أتمه . 4 - أوفاه حقه : أعطاه إياه تاما . 5 - أوفى على المكان أو فيه : أشرف عليه . 6 - أوفى على كذا من العدد : زاد عليه . 7 - أوفى القوم : أتاهم .

    المعجم: الرائد

  13. أيفعَ
    • أيفعَ يُوفع ، إيفاعًا ، فهو يافع ( على غير قياس ) :-
      أيفع الغُلامُ يَفَع ؛ ترعرع واقترب من البلوغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. أوفدَ
    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد :-
      أوفد شخصًا يمثِّله ندبه ، أرسله من قِبَله :- أوفد بعثةً ، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة .
      أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة / أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة : أرسله إليها :- أوفده إلى سفارة الصِّين ، - أوفده على رأس بعثة الحجّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أوفضَ
    • أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض :-
      أوفض الرَّجُلُ أسرع ، عدا في سرعة :- { كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أوفى
    • أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى :-
      أوفى الوعدَ / أوفى بالوعد وفَى به ، أتمّه وأنجزه :- أوفَى عهدَه / بعهده ، - { الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ } .
      أوفى نذرَه / أوفى بنذره : أدّاه ، أبلغه :- { وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ } .
      أوفى الكَيلَ : جعله تامًا لا نقص فيه :- { فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا } .
      أوفى الشَّخصَ حقَّه : أعطاه إيّاه وافيًا تامًّا :- أوفاهم صاحبُ المصنع حقوقهم كاملة .
      أوفى المكانَ / أوفى على المكان / أوفى في المكان : أتاه ، أشرف عليه :- أوفى على الانتهاء .
      أوفى الشَّخصُ على الخمسين وغيرها : زاد عليها :- عمره الآن أوفى على الثمانين ، - أوفى على المائة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. وفز

    • " لقيته على أَوْفازٍ أَي على عَجَلَةٍ ، وقيل : معناه أَن تلقاه مُعِدًّا ، واحدها وَفَزٌ ، واستَوْفَزَ في قِعْدَتِه إِذا قَعَدَ قُعُوداً منتصباً غير مطمئن .
      قال أَبو بكر : الوَفْزُ أَن لا يطمئن في قعوده .
      يقال : قعد على أَوفاز من الأَرض ووِفازٍ ؛

      وأَنشد : أَسُوقُ عَيْراً مائِلَ الجَهازِ ، صَعْباً يُنَزِّيني على أَوْفاز ؟

      ‏ قال : ولا تقل على وِفازٍ .
      والوَفَزُ والوَفَزَةُ : العَجَلَة ، والجمع أَوْفازٌ .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول فلان على أَوفاز أَي على حَدِّ عَجَلَة ، وعلى وَفَزٍ .
      ويقال : نحن على أَوْفازٍ أَي على سفر قد أَشْخَصْنا ، وإِنا على أَوفاز .
      وفي حديث عليّ ، كرم لله تعالى وجهه : كونوا منها على أَوْفازٍ ، الوَفَزُ : العَجَلة .
      الليث : الوَفَزَةُ أَن تَرَى الإِنسانَ مُسْتَوْفِزاً قد اسْتَقَلَّ على رجليه ولما يستو قائماً وقد تهيأَ للأَفْزِ والوُثُوبِ والمُضِيِّ .
      يقال له : اطْمَئِنَّ فإِني أَراك مُسْتَوْفِزاً .
      قال أَبو معاذ : المُسْتَوْفِزُ الذي قد رفع أَليتيه ووضع ركبتيه ؛ قاله في تفسير : وتَرَى كل أُمَّةٍ جاثِيةً ؛ قال مجاهد : على الرُّكَبِ مُسْتَوْفِزِين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. وقب
    • " الأَوْقابُ : الكُوَى ، واحدُها وَقْبٌ ‏ .
      ‏ والوَقْبُ في الجبَل : نُقْرة يجتمع فيها الماء ‏ .
      ‏ والوَقْبةُ : كُوَّة عظيمة فيها ظِلٌّ ‏ .
      ‏ والوَقْبُ والوَقْبةُ : نَقْرٌ في الصَّخْرة يجتمع فيه الماءُ ؛ وقيل : هي نحوُ البئر في الصَّفَا ، تكون قامة أَو قامتين ، يَسْتَنْقِـع فيها ماءُ السماء ‏ .
      ‏ وكلُّ نَقْرٍ في الجَسدِ : وَقْبٌ ، كنَقْرِ العين والكَتِفِ ‏ .
      ‏ ووَقْبُ العَيْن : نُقْرَتُها ؛ تقول : وَقَبَتْ عَيْناه ، غارَتَا ‏ .
      ‏ وفي حديث جَيْشِ الخَبَطِ : فاغْتَرَفْنا من وَقْبِ عَيْنه بالقِلالِ الدُّهْنَ ؛ الوَقْبُ : هو النُّقْرة التي تكون فيها العين ‏ .
      ‏ والوَقْبانِ من الفَرس : هَزْمتانِ فوق عَيْنَيْه ، والجمع من كل ذلك وُقوبٌ ووِقابٌ ‏ .
      ‏ ووَقْبُ المحالةِ : الثَّقْبُ الذي يدخُل فيه الـمِحْوَرُ ‏ .
      ‏ ووَقْبةُ الثَّريد والـمُدْهُنِ : اُنْقُوعَتُه ‏ .
      ‏ الليث : الوَقْبُ كلُّ قَلْتٍ أَو حُفْرة ، كقَلْتٍ في فِهْر ، وكوَقْبِ الـمُدْهُنةِ ؛

      وأَنشد : في وَقْبِ خَوْصاءَ ، كوَقْبِ الـمُدْهُنِ الفراء : الإِيقابُ إِدْخالُ الشيءِ في الوَقْبةِ ‏ .
      ‏ ووَقَبَ الشيءُ يَقِبُ وَقْباً : دَخَلَ ، وقيل : دَخَل في الوَقْبِ ‏ .
      ‏ وأَوْقَبَ الشيءَ : أَدْخَلَه في الوَقْبِ ‏ .
      ‏ ورَكِـيَّةٌ وَقْباءُ : غائرةُ الماء ‏ .
      ‏ وامرأَة مِـيقابٌ : واسعةُ الفَرْج ‏ .
      ‏ وبنُو الـمِـيقابِ : نُسِـبُوا إِلى أُمِّهم ، يريدون سَبَّهم بذلك ‏ .
      ‏ ووَقَبَ القمرُ وُقُوباً : دخَل في الظِّلِّ الصَّنَوبَريّ الذي يَكْسِفُه ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ومِن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ ؛ الفراء : الغاسِقُ الليل ؛ إِذا وَقَبَ إِذا دخَل في كل شيء وأَظْلَمَ ‏ .
      ‏ ورُوي عن عائشة ، رضي اللّه عنها ، أَنها ، قالت :، قال رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، لما طَلَع القمرُ : هذا الغاسِقُ إِذا وَقَبَ ، فتَعَوَّذي باللّه من شَرِّه ‏ .
      ‏ وفي حديثٍ آخر لعائشة : تَعَوَّذي باللّه من هذا الغاسقِ إِذا وَقَبَ أَي الليل إِذا دخَلَ وأَقْبَلَ بظَلامِه ‏ .
      ‏ ووَقَبَتِ الشمسُ وَقْباً ووُقُوباً : غابَتْ ؛ وفي الصحاح : ودخَلَتْ مَوْضِعَها ‏ .
      ‏ قال محمد بن المكرم : في قول الجوهري دخَلَتْ موضِعَها ، تَجَوُّزٌ في اللفظ ، فإِنها لا موضعَ لها تَدْخُله ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لما رَأَى الشمسَ قد وَقَبَتْ ، قال : هذا حِـينُ حِلِّها ؛ وَقَبَتْ أَي غابَتْ ؛ وحِـينُ حِلِّها أَي الوَقْتُ الذي يَحِلُّ فيه أَداؤُها ، يعني صلاةَ المغرب ‏ .
      ‏ والوُقُوبُ : الدُّخُولُ في كل شيء ؛ وقيل : كلُّ ما غابَ فقد وَقَبَ وَقْباً ‏ .
      ‏ ووَقَبَ الظلامُ : أَقْبَلَ ، ودخَل على الناس ؛ قال الجوهري : ومنه قوله تعالى : ومن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ ؛ قال الحسنُ : إِذا دخَل على الناس ‏ .
      ‏ والوَقْبُ : الرجلُ الأَحمقُ ، مثلُ الوَغْبِ ؛ قال الأَسْوَد بنُ يَعْفُرَ : أَبَنِـي نُجَيْحٍ ، إِنَّ أُمَّكُمُ * أَمَةٌ ، وإِنَّ أَباكُمُ وَقْبُ ‏ .
      ‏ (* قوله « أبني نجيح » كذا بالأصل كالصحاح والذي في التهذيب أبني لبينى .) أَكَلَتْ خَبيثَ الزادِ ، فاتَّخَمَتْ * عنه ، وشَمَّ خِمارَها الكَلْبُ ورجلٌ وَقْبٌ : أَحمقُ ، والجمع أَوْقابٌ ، والأُنثى وَقْبة ‏ .
      ‏ والوُقْبـيُّ : الـمُولَعُ ‏ .
      ‏ (* قوله « والوقبي المولع إلخ » ضبطه المجد ، بضم الواو ، ككردي وضبطه في التكملة كالتهذيب ، بفتحها .) بصُحْبةِ الأَوْقابِ ، وهم الـحَمْقَى ‏ .
      ‏ وفي حديث الأَحْنَفِ : إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْقابِ ؛ هم الـحَمْقَى ‏ .
      ‏ وقال ثعلب : الوَقْبُ الدَّنِـيءُ النَّذْلُ ، مِن قولك وَقَبَ في الشيء : دخَل فكأَنه يدخُل في الدَّناءة ، وهذا من الاشتقاق البعيد ‏ .
      ‏ والوَقْبُ : صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس ، وهو وِعاءُ قَضِـيبِه ‏ .
      ‏ ووَقَبَ الفرسُ يَقِبُ وقْباً ووَقيباً ، وهو صَوْتُ قُنْبِه ؛ وقيل : هو صوتُ تَقَلْقُلِ جُرْدانِ الفرس في قُنْبِه ، ولا فِعْلَ لشيء من أَصواتِ قُنْبِ الدابةِ ، إِلاَّ هذا ‏ .
      ‏ والأَوْقابُ : قُماشُ البيت ‏ .
      ‏ والـمِـيقابُ : الرجلُ الكثيرُ الشُّرْبِ للنبيذ ‏ .
      ‏ وقال مُبْتَكِرٌ الأَعْرابي : إِنهم يسيرون سَيْرَ الـمِـيقابِ ؛ وهو أَن يُواصِلُوا بين يوم وليلة ‏ .
      ‏ والـمِـيقَبُ : الوَدَعَةُ ‏ .
      ‏ وأَوْقَبَ القومُ : جاعُوا ‏ .
      ‏ والقِـبَةُ : التي تكون في البَطْن ، شِبْهُ الفِحْثِ ‏ .
      ‏ والقِـبَةُ : الإِنْفَحةُ إِذا عَظُمَتْ من الشاةِ ؛ وقال ابن الأَعرابي : لا يكون ذلك في غير الشاءِ ‏ .
      ‏ والوَقْباء : موضع ، يمدّ ويُقْصَرُ ، والـمَدُّ أَعْرَفُ ‏ .
      ‏ الصحاح : والوَقْبَـى ماءٌ لبني مازِنٍ ؛ قال أَبو الغُول الطُّهَويُّ : هُمُ مَنَعُوا حِمَى الوَقْبَـى بضَرْبٍ ، * يُـؤَلِّفُ بين أَشْتاتِ الـمَنُو ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابُ إِنْشادِه : حِمَى الوَقَبَـى ؛ بفتح القاف ‏ .
      ‏ والـحِمَى : المكان الممنوع ؛ يقال : أَحْمَيْتُ الموضعَ إِذا جعلته حِمًى ‏ .
      ‏ فأَما حَمَيْتُه ، فهو بمعنى حَفِظْته ‏ .
      ‏ والأَشْتاتُ : جمع شَتٍّ ، وهو المتفرّق ‏ .
      ‏ وقوله : يؤَلِّف بين أَشْتاتِ الـمَنُون ، أَراد أَن هذا الضربَ جمع بينَ مَنايا قوم متفرّقي الأَمكنة ، لو أَتَتْهُم مَناياهم في أَمكنتهم ، فلما اجتمعوا في موضع واحد ، أَتَتْهُم المنايا مجتمعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. وقح
    • " حافر وَقاحٌ : صُلْبٌ باق على الحجارة ، والنعت وَقاحٌ ، الذكر والأُنثى فيه سواء ، وجمعه وُقُح ووُقَّحٌ ؛ وقد وَقُح يَوْقُح وَقاحةً ووُقوحة وقِحةً وَقَحَةً ، الأَخيرتان نادرتان ؛ قال ابن جني : الأَصل وِقْحة حذفوا الواو على القياس كما حذفت من عِدَة وزِنةٍ ، ثم إِنهم عدلوا بها عن فِعْلَة إِلى فَعْلة فأَقروا الحرفَ بحاله ، وإِن زالت الكسرة التي كانت موجبة له ، فقالوا : القَحَةُ فَتَدَرَّجوا بالقِحةِ إِلى القَحة ، وهي وَقْحَةٌ كجَفْنَةٍ لأَن الفاء فتحت قبل الحرف الحلقي ، كما ذهب إِليه محمد بن يزيد ؛ وأَبى الأَصْمَعِيُّ في القحة إِلاَّ الفتح ؛ ووَقِحَ وَقَحاً ووَقَح ، فهو واقحٌ واستوقَحَ وأَوقَحَ ، وكذلك الخُفُّ والظَّهْرُ ؛ ووَقُحَ الفرسُ وَقاحةً وقِحَةً .
      والتوقيح : أَن يُوَقَّحَ الحافرُ بشحمة تُذابُ ، حتى إِذا تَشَيَّطتِ الشحمةُ وذابت كُوِيَ بها مواضع الحَفا والأَشاعِرِ .
      واسْتَوْقَح الحافر إِذا صَلُبَ .
      وقال غيره : وَقِّحْ حوضَك أَي امْدُرْه حتى يَصْلُبَ فلا يُنَشِّفَ الماءَ ، وقد يُوَقَّحُ بالصفائح ؛ وقال أَبو وَجْزَة : أَفْرِغْ لها من ذي صَفِيحٍ أَوْقَحا ، من هَزْمةٍ جابتْ صَمُوداً أَبْدَحا أَي من بئر خَسِيفٍ نُقِّيت .
      أَبْدَحا : واسعاً .
      ووَقَّحَ الحافرَ : كَوى موضع الحَفا والأَشاعِرِ منه بشحمة مذابة .
      ورجل وَقِيحُ الوجه ووَقاحُه : صُلْبُه قليل الحياء ، والأُنثى وَقاحٌ ، بغير هاء ، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر ، وزاد اللحياني في الوجه : بَيِّنُ الوَقَحِ والوُقُوحِ .
      وَقُِحَ الرجل إِذا صار قليل الحياء ، فهو وَقِحٌ ووَقاحٌ .
      وامرأَة وَقاحُ الوجه ورجل وَقاحُ الذَّنَب : صبور على الركوب ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ورجل مُوَقَّح : أَصابته البلايا فصار مُجَرَّباً ؛ عن اللحياني .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. يفع
    • " اليفاع : المُشْرِفُ من الأَرض والجبل ، وقيل : هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ ؛ قال القطامي : وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل : هو التَّلُّ المشرف ، وقيل : هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض ؛ قال ابن بري : وجاء في جمعه يُفُوعٌ ؛ قال المرّار : بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ ، على عَلْياءَ ، يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ : المكانُ المُشْرِفُ ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً : وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع ، وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري : لها مُنْتَصَى ، فسره المفسر فقال : مَيْفَعٌ كيَفاعٍ ، قال ابن سيده : ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً ، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه ، والتفسير الأَول خطأٌ ؛ ويقوي ما قلناه قوله : وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ : ما أَشْرَفَ من الرَّمْل ؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً : تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ ، ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ : مُشْرِفاتٌ .
      وكل شيء مُرْتَفِعٍ ، فهو يَفاعٌ ، وقيل : كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي : فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ ، وبَيْنَنا ، مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ ، يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ : ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ الهَيجِ أمْ ما صَيْري ، وكيفَ احْتِيالي ؟

      ‏ قال : اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها .
      وتَيَفَّعَ الرجلُ : أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ : إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ : شابّ ، وكذلك الجمع والمؤنث ، وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً .
      وقال أَبو زيد : سمعت يَفَعةً ووَفَعةً ، بالياء والواو ، وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ ، وهو يافع على غير قياس ، ولا يقال مُوفعٌ ، وهو من النوادر ؛ قال كراع : ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله ، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه ، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك ، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء ، وهي ليلةُ القَرَبِ ؛ ونظير هذا ، أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد ، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب ، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه .
      قال الأَزهري : والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ .
      وتَيَفَّعَ الغلام : كأَيْفعَ ؛ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً .
      وفي الحديث : خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ ؛ قال ابن الأَثير : أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ ، وقال : من ، قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ ، ومن ، قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع .
      وفي حديث عمر : قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي ويريد به اليافع .
      قال : واليَفاعُ المرتفع من كل شيء ، قال : وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ .
      ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً : فَجَرَ لها وفي حديث الصادق : لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بياض بالأصل ، وعبارة النهاية : لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة .).. ‏ .
      ‏ ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا .
      ويافِعٌ : فرس والِبةَ بن سِدْرةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. وفض
    • " الوِفاضُ : وِقاية ثِفالِ الرَّحى ، والجمع وُفُضٌ ؛ قال الطرمّاح : قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّةِ ، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد : الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى .
      وقال أَبو عمرو : الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ ، وهو الذي يُقطع عليه اللحم ؛ وقال الطّرماح : كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ ، فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ .
      والوَفْضةُ : خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده .
      والوَفْضةُ : جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك ، والجمع وِفاضٌ .
      وفي الصحاح : والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب ؛

      وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى : لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً ، إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا : الجَعبة ، والسَّيْحَفُ : النَّصْلُ المُذَلَّقُ .
      وفَضَتِ الإِبلُ : أَسرَعَت .
      وناقة مِيفاضٌ : مُسْرِعةٌ ، وكذلك النعامةُ ؛

      قال : لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا (* قوله « الاضاض » هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت .) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها : طَرَدَها .
      وفي حديث وائل بن حجر : من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه ، وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها .
      الفراء في قوله عزّ وجلّ : كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون ، الإِيفاضُ الإِسْراعُ ، أَي يُسْرِعُون .
      وقال الليث : الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها ؛ وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً : طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ ، مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُوم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ ، وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع .
      وقال أَبو زيد : ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً ، وقال أَبو مالك : اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ ؛

      وأَنشد لرؤبةً : إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا ، تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي .
      يقال : عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها ؛ ومثل شعر رؤبة قولُ جرير : يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته ، والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة : وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ ، أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ : أَسرَع .
      واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله .
      والوَفْضُ : العجَلة .
      واسْتَوْفَضَها : استعجَلها .
      وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل .
      والمُسْتَوْفِضُ : النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه .
      يقال : وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا .
      ويقال : لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ ؛ قال رؤبة : يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاض ؟

      ‏ قال أَبو تراب : سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول : أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ ، وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت .
      ويقال للأَخلاط : أَوْفاضٌ ، والأَوْفاضُ : الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ .
      وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ ؛ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً ، وقيل : هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ ، وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه ، والأَوّل أَجْودُ .
      قال أَبو عمرو : الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط ، من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت ، وقيل : هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم ، واحدهم وفض (* دقوله « واحدهم وفض » كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط .).
      وفي الحديث : أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فقال : مالي كلُّه صدَقةٌ ، فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء ، قال أَبو عبيد : وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى ، وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ .
      ابن شميل : الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها ، وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ .
      والوَفَضُ : وضَمُ اللحم ؛ طائيّةٌ ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. وفر
    • " الوَفْرُ من المال والمتاع : الكثيرُ الواسعُ ، وقيل : هو العامُّ من كل شيء ، والجمع وُفُورٌ ؛ وقد وَفَرَ المالُ والنباتُ والشيءُ بنفسه وَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : ولا ادَّخَرْتُ من غنائمها وَفْراً ؛ الوَفْرُ : المال الكثير ، وفي التهذيب : المال الكثير الوافر الذي لم ينقص منه شيء ، وهو موفور وقد وَفَرْناه فِرَةً ، قال : والمستعمل في التعدّي وفَّرْناه تَوْفِيراً .
      وفي الحديث : الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ أَي لا يُكْثِرُه من الوافِر الكثير .
      يقال : وَفَرَه يَفِرُه كوَعَدَه يَعِدُه .
      وأَرض وَفْراءُ : في نباتها فِرَةٌ .
      وهذه أَرض في نباتها وَفْرٌ ووَفْرَةٌ وفِرَةٌ أَيضاً أَي وُفُورٌ لم تُرْعَ .
      والوَفْراءُ : الأَرضُ التي لم يَنْقُصْ من نبتها ؛ قال الأَعشى : عَرَنْدَسَةٌ لا يَنْقُصُ السَّيْرُ غَرْضَها ، كأَحْقَبَ بالوَفْراءِ جَأْبٍ مُكَدَّمِ العرندسة : الشديدة من النوق .
      والغَرْضُ للرَّحْلِ : بمنزلة الحزام للسرج ؛ يريد أَنها لا تَضْمُر في سيرها وكَلالها فَيَقْلَقَ غَرْضُها .
      ويقال : إِنها لعظم جوفها تستوفي الغَرْضَ .
      والأَحقب : الحمار الذي بموضع الحَقَبِ منه بياض ، وإِنما تشبه الناقة بالعير لصلابته ، ولهذا يقال فيها عَيْرانة .
      والجأْب : الغليظ .
      ومكدَّم : مُعَضَّض أي كَدَّمَتْهُ الحمير وهو يطردها عن عانته .
      ووَفَّرَ عليه حقه تَوْفِيراً واستوفَرَه أَي استوفاه وتَوَفَّرَ عليه رَعى حُرُماتِه .
      ويقال : هم مُتوافِرونَ أَي هم كثير .
      ووفُرَ الشيءُ وَفْراً وفِرَةً ووفَّره : كثره ، وكذلك وَفَرَه مالَه وَفْراً وفِرَةً .
      ووَفَّرَه : جعله وافِراً .
      ووَفَرَه عِرْضَه ووَفَّره له : لم يَشْتِمْه كأَنه أَبقاه له كثيراً طيباً لم يَنْقُصْه بشتم ؛

      قال : أَلِكْنِي ، وَفِرْ لابنِ الغَرِيرَةِ عِرْضَه ، إِلى خالِدٍ من آلِ سَلْمى بنِ جَنْدَلِ ووَفُرَ عِرْضُه ووَفَرَ وُفوراً : كَرُمَ ولم يُبْتَذَلْ ، قال : وهو من الأَوّل (* قوله « وهو من الاول » لعل المراد انه من باب ضرب او هو محرف عن وهو من اللازم بدليل ما بعده )، وفي التنزيل العزيز : جَزاءً مَوْفوراً ؛ هو من وَفَرْتُه أَفِرُه وَفْراً وفِرَةً ، وهذا معتمد ، واللازم قولك وَفَرَ المالُ يَفِرُ وُفوراً وهو وافر ، وسِقاءٌ أَوْفَرُ ، وهو الذي لم ينقص من أَديمه شيء ، والموفور : الشيء التام ؛ ووَفَرْتُ الشيءَ وَفْراً .
      وقولهم : تُوفَرُ وتُحْمَدُ من وقولك وَفَرْتُه عِرْضَه وماله .
      قال الفراء : إِذا عُرِضَ عليك الشيء تقول تُوفَرُ وتُحْمَدُ ، ولا تقل تُوثَر ؛ يُضْرَب هذا المثل للرجل تعطيه الشيء فيردُّه عليك من غير تسخُّط ؛ وقول الراجز : كأَنها من بُدُنٍ وإِيفارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبارْ إِنما هو من الوفور والتمام .
      يقول : كأَنها مما أَوْفَرَها الراعي دَبَّتْ عليها الأَنْبار ، ويروى : واستيفار ، والمعنى واحد ، ويروى : وإِيغار من أَوغَرَ العاملُ الخراج أَي استوفاه ، ويروى بالقاف من أَوقَرَه أَي أَثقله .
      ووَفَرَ الشيءَ : أَكمَلَهُ .
      ووَفَر الثوبَ : قطعه وافراً ؛ وكذلك السقاء إِذا لم يقطع من أَديمه فَضْلٌ .
      ومَزادة وَفْراءُ : وافِرَةُ الجلد تامة لم يُنْقَصْ من أَديمها شيء ، وسِقاءٌ أَوْفَرُ ؛ قال ذو الرمة : وَفْراءَ غَرْفِيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزُها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْهُ بَيْنَها الكُتَبُ (* قوله « مشلشل » أي مقطر ، نعت لسرب كما نص عليه الصحاح .
      والكتب جمع كتبه كغرفة وغرف : خروف الخرز .
      وأثأى : خرم .
      والخوارز : جمع خازرة .) والوفْراءُ أَيضاً : الملأَى المُوَفَّرَةُ المِلْءِ .
      وتَوَفّرَ فلانٌ على فلان بِبِرّه ، ووَفَّرَ اللهُ حظه من كذا أَي أَسبغه .
      والموفورُ في العروض : كل جزء يجوز فيه الزحاف فيسلم منه ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَبي إِسحق ، قال : وقال مرة الموفور ما جاز أَن يخرم فلم يخرم ، وهو فعولن ومفاعلين ومفاعلتن ، وإِن كان فيها زحاف غير الخرم لم تخلُ من أَن تكون موفورة ، قال : وإِنما سميت موفورة لأَن أَوتادها توفرت .
      وأُذُنٌ وَفْراءُ : ضَخْمَةُ الشحمة عظيمة ؛ وقول الشاعر : وابْعَثْ يَساراً إِلى وَفْرٍ مُدَمَّعَةٍ واجْدَحْ إِليها .. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ .
      معناه أَنه لم يُعْطُوا منها الديات فهي موفورةٌ ، يقول له : أَنت راع ، ووَفَرَه عطاءَه إِذا رَدَّه عليه وهو راضٍ أَو مستقل له .
      والوَفْرَةُ : الشعر المجتمع على الرأْس ، وقيل : ما سال على الأُذنين من الشعر ، والجمع وِفارٌ ؛ قال كثير عزة : كأَنَّ وِفارَ القومِ تحتَ رِحالِها ، إِذا حُسِرَتْ عنها العمائمُ ، عُنْصُلُ وقيل : الوَفْرَةُ أَعظم من الجُمَّةِ ؛ قال ابن سيده : وهذا غلط إِنما هي وَفْرَةٌ ثم جُمَّة ثم لِمَّة .
      والوَفْرَةُ : ما جاوز شحمة الأُذنين ، واللِّمَّةُ : ما أَلمَّ بالمَنْكِبَينِ .
      التهذيب : والوَفْرَةُ الجُمَّة من الشعر إِذا بلغت الأُذنين ، وقد وفَرَها صاحبها ، وفلان مُوَفَّرُ الشعر ؛ وقيل : الوَفْرَةُ الشعرة إِلى شمحة الأُذن ثم الجُمَّة ثم اللِّمَّةُ .
      وفي حديث أَبي رِمْثَةَ : انطلقتُ مع أَبي نَحْوَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فإِذا هو ذو وَفْرَة فيها رَدْعٌ من حِنَّاءِ ؛ الوَفْرَة : شَعر الرأْس إِذا وصل إِلى شحمة الأُذن .
      والوافِرَةُ : أَلْيَةُ الكبش إِذا عظمت ، وقيل : هي كل شحمة مستطيلة ؛

      وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وعَلَّمَنَا الصَّبْرَ آباؤُنا ، وخُطَّْ لنا الرَّمْيُ في الوافِرَه الوافرة : الدنيا ، وقيل : الحياة .
      والوافِرُ : ضَرْب من العَرُوض ، وهو مفاعلتن مفاعلتن فعولن ، مرتين ، أَو مفاعلتن مفاعلتن ، مرتين ، سمي هذا الشطر وافراً لأَن أَجزاءه موفرةٌ له وُفورَ أَجزاء الكامل ، غير أَنه حذف من حروفه فلم يكمل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. أفك
    • " لإِفْك : الكذب .
      والأَفِيكةُ : كالإِفْك ، أَفَكَ يَأْفِك وأَفِكَ إِفْكاً وأُفُوكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأَفَّكَ ؛ قال رؤْبة : لا يأْخُذُ التَأْفِيكُ والتَّحَزِّي فِينَا ، ولا قول العِدَى ذُو الأَزِّ التهذيب : أَفَكَ يأُْفِكُ وأَفِكَ يأْفَكُ إِذا كذب .
      ويقال : أَفَكَ كذب .
      وأَفَكَ الناسَ : كذبهم وحدَّثهم بالباطل ، قال : فيكون أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَب وكَذَبْته .
      وفي حديث عائشة ، رضوان الله عليها : حين ، قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما ، قالوا ؛ الإِفْكُ في الأَصل الكذب وأَراد به ههنا ما كُذِبَ عليها مما رميت به .
      والإِفْك : الإِثم .
      والإِفْكُ : الكذب ، والجمع الأَفَائكُ .
      ورجل أَفَّاك وأَفِيك وأَفُوك : كذاب .
      وآفَكَهُ : جعله يَأْفِكُ ، وقرئَ : وذلك إِفْكُهُمْ (* قوله « وقرئ وذلك إفكهم إلخ » هكذا بضبط الأصل ، وهي ثلاث قراءات ذكرها الجمل وزاد قراءات أخر : أفكهم بالفتح مصدراً وأفكهم بالفتحات ماضياً وأفكهم كالذي قبله لكن بتشديد الفاء وآفكهم بالمد وفتح الفاء والكاف وآفكهم بصيغة اسم الفاعل .) وأَفَكُهُمْ وآفَكُهُمْ .
      وتقول العرب : يا لَلأَفِيكةِ ويا لِلأَفِيكة ، بكسر اللام وفتحها ، فمن فتح اللام فهي لام استغاثة ، ومن كسرها فهو تعجب كأَنه ، قال : يا أَيها الرجل اعجب لهذه الأَفيكة وهي الكَذْبة العظيمة .
      والأَفْكُ ، بالفتح : مصدر قولك أَفَكَهُعن الشيء يَأْفِكُه أَفْكاً صرفه عنه وقلبه ، وقيل : صرفه بالإِفك ؛ قال عمرو بن أُذينة (* قوله « عمرو بن أُذينة » الذي في الصحاح وشرح القاموس : عروة ).
      إِن تَكُ عن أَحْسَنِ المُروءَة مَأْ فُوكاً ، ففي آخِرِىنَ قد أُفِكُوا (* قوله « أحسن المروءة » رواية الصحاح : أحسن الصنيعة ).
      يقول : إِن لم تُوَفَّقْ للإِحسان فأَنت في قوم قد صرفوا من ذلك أَيضاً .
      وفي حديث عرض نفسه على قبائل العرب : لقد أُفِكَ قومٌ كذَّبوك ظاهروا عليك أَي صُرِفوا عن الحق ومنعوا منه .
      وفي التنزيل : يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ ؛ قال الفراء : يريد يُصْرَفُ عن الإِيمان من صُرِف كما ، قال : أَجئتَنا لتَأْفكَنَا عن آلهتنا ؛ يقول : لتصرفنا وتصدنا .
      والأَفَّاك : الذي يَأْفِكُ الناس أَي يصدهم عن الحق بباطله .
      والمَأْفوك : الذي لا زَوْرَ له .
      شمر : أُفِك الرجلُ عن الخير قلب عنه وصرف .
      والمُؤْتفِكات : مَدائن لوط ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، سميت بذلك لانقلابها بالخَسْف .
      قال تعالى : والمُؤْتَفِكةَ أَهْوى ، وقوله تعالى : والمُؤْتِفكات أَتتهم رسلهم بالبينات ؛ قال الزجاج : المؤْتفكات جمع مُؤْتَفِكة ، ائْتَفَكَتْ بهم الأَرض أَي انقلبت .
      يقال : إِنهم جمع من أَهلك كما يقال للهالك قد انقلبت عليه الدنيا .
      وروى النضر بن أَنس عن أَبيه أَنه ، قال : أَي بنيّ لا تنزلنَّ البصرة فإِنها إِحدى المُؤْتَفِكات قد ائْتَفَكَت بأَهلها مرتين هي مُؤْتَفِكة بهم الثالثة ، قال شمر : يعني بالمُؤتفكة أَنها غرقت مرتين فشبه غرقها بانقلابها .
      والائْتِفاك عند أَهل العربية : الانقلاب كقريات قوم لوط التي ائْتَفَكتْ بأَهلها أَي انقلبت ، وقيل : المُؤْتَفِكاتُ المُدُن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط ، عليه السلام .
      وفي حديث سعيد بن جبير وذكر قصة هلاك قوم لوط ، قال : فمن أَصابته تلك الافكة أَهلكته ، يريد العذاب الذي أَرسله الله عليهم فقلب بها ديارهم .
      يقال : ائْتَفَكَت البلدة بأَهلها أَي انقلبت ، فهي مُؤتَفِكة .
      وفي حديث بشير بن الخصَّاصية :، قال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : ممن أَنت ؟، قال : من ربيعة ، قال : أَنتم تزعمون لولا ربيعةُ لائْتَفَكت الأَرضُ بمن عليها أَي انقلبت .
      والمُؤْتَفِكاتُ : الرِّياح تختلف مَهابّهُا .
      والمُؤْتَفِكات : الرياح التي تقلب الأَرض ، تقول العرب : إِذا كثرت المؤْتفكات زَكَتِ الأَرضُ أَي زكازرعها ؛ وقول رؤبة : وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤتَفك أَي اختلفت عليه الرياح من كل وجه .
      وأَرض مَأْفوكة : وهي التي لم يصبها المطر فأَمحلت .
      ابن الأَعرابي : ائْتَفَكت تلك الأَرضُ أَي احترَقتْ من الجدب ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنها ، وهي تَهاوَى تَهْتَلِك ، شَمْسٌ بِظلٍّ ، ذا بهذا يَأْتَفِ ؟

      ‏ قال يصف قَطاةً باطِن جناحيها أَسود وظاهره أَبيض فشبه السواد بالظلمة وشبه البياض الشمس ، يَأْتَفِك : ينقلب .
      والمَأْفوك : المأْفون وهو الضعيف العقل والرأْي .
      وقوله تعالى : يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ ؛ قال مجاهد : يُؤْفن عنه من أُفِنَ .
      وأُفِنَ الرجل : ضعف رأْيه ، وأَفَنَهُ الله .
      وأُفِكَ الرجل : ضعف عقله ورأْيه ، قال : ولم يستعمل أَفَكه الله بمعنى أَضعف عقله وإِنما أَتى أَفَكه بمعنى صرفه ، فيكون المعنى في الآية يصرف عن الحق من صرفه الله .
      ورجل أَفِيكٌ ومَأْفوك : مخدوع عن رأْيه ؛ الليث : الأَفِيكُ الذي لا حَزْم له ولا حيلة ؛

      وأَنشد : ما لي أَراكَ عاجزاً أَفِيكا ؟ ورجل مَأْفوك : لا يصيب خيراً .
      وأَفكهُ : بمعنى خدعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. وفد
    • " قال الله تعالى : يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً ؛ قيل : الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون .
      الأَصمعي : وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير .
      ابن سيده : وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً ، على البدل : قَدِمَ ، فهو وافِدٌ ؛ قال سيبويه : وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل : إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا ، عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع ، وقيل جميع ؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ ، وقد أَوْفَدَه إِليه .
      ويقال : وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه .
      وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف .
      الجوهري : وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً ، فهو وافِدٌ .
      وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ .
      وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير : أَرْسَلْتُه .
      والوافِدُ من الإِبل : ما سبقَ سائِرَها .
      وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث ، وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد ، واحدهم وافِدٌ ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك .
      وفي الحديث : وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ .
      وفي حديث الشهيد : فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم ؛

      وقوله : أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ .
      وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير : تسابَقَتْ .
      وأَوْفَدَ الشيءَ : رَفَعَه .
      وأَوْفَدَ هو : ارْتَفَع .
      وأَوْفَدَ الرِّيمُ : رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه ؛ قال تميم ابن مقبل : تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله « السيار » كذا بالأصل ).
      وَرَكَبٌ مُوفِدٌ : مُرْتَفِعٌ .
      وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ .
      وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا .
      والإِيفادُ على الشيء : الإِشرافُ عليه .
      والإِيقادُ أَيضاً : الإِسْراعُ ، وهو في شعر ابن أَحمر .
      والوَفْدُ : ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف .
      والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى : هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ .
      ويقال للفرس : ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ ؛

      وأَنشد : تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا ، كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً .
      والأَوْفادُ : قوم من العرب ؛

      وقال : فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا ، ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله « فلو إلخ » تقدم في وحد بلفظ « فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ » وفسره هناك فقال : وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم .) ووافِدٌ : اسم .
      وبنو وَفْدانَ : حَيٌّ من العرب ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ ، مِثْلُ النَّعامِ ، والنَّعامُ صُكُّ "

    المعجم: لسان العرب

  25. وفق
    • " الوِفاقُ : المُوافقة .
      والتَّوافق : الاتفاق والتظاهر .
      ابن سيده : وَفْقُ الشيء ما لاءَمه ، وقد وَافقهُ مُوافقةً ووِفاقاً واتَّفَق معه وتَوَافقا . غيره : وتقول هذا وَفْقُ هذا وَوِفاقه وفيقه وفُوقه وسِيُّه وعِدْله واحد .
      الليث : الوَفْقُ كل شيء يكون مُتَّفِقاً على تَيْفاقٍ واحد فهو وَفْق كقوله : يَهْوِين شَتَّى ويَقَعْنَ وَفْقا ومنه المُوافقة : تقول : وافَقْت فلاناً في موضع كذا أَي صادفته ، ووافَقْت فلاناً على أَمر كذا أَي اتَّفقنا عليه معاً ، ووافَقْتُه أَي صادفته .
      ووَفِقْتَ أَمرك أَي وُفِّقْتَ فيه ، وأَنت تَفِق أَمرَك كذلك .
      ويقال : وَفِقْتَ أَمرَك تَفِقُ ، بالكسر فيهما ، أَي صادفته مُوافقاً وهو من التَّوفيق كما يقال رِشدْتَ أَمرَك .
      والوَفْق : من المُوافقة بين الشيئين كالالْتِحام ؛ قال عُوَيْف القَوَافي : يا عُمَرَ الخَيْرِ المُلَقَّى وَفْقَه ، سُمِّيت بالفاروق ، فافْرُقْ فَرْقَه وجاء القوم وَفْقاً أَي متوافقين .
      وكنت عنده وَفْقَ طلعت الشمس أَي حين طلعت أَو ساعة طلعت ؛ عن اللحياني .
      ووَفَّقه الله سبحانه للخير : أَلهمه وهو من التَّوْفيق .
      وفي الحديث : لا يَتَوَفَّقُ عبدٌ حتى يُوَفِّقه الله .
      وفي حديث طلحة والصيد : إنه وَفَّق منْ أَكله أَي دعا له بالتَّوْفيق واستصوب فعله .
      واسْتَوْفقتُ الله أَي سأَلته التَّوْفِيق .
      والوِفْقُ : التَّوْفيق .
      وإن فلاناً مُوَفَّق رشيد ، وكنا من أَمرنا على وِفاقٍ .
      ووَفِقَ أَمرَه يَفِقُ ، قال الكسائي : يقال رَشِدْتَ أَمرَك ووَفِقْتَ رأيك ، ومعنى وَفِقَ أَمرَه وجده مُوافقاً .
      وقال اللحياني : وفِقَه فهمه .
      وفي النوادر : فلان لا يفِق لكذا وكذا أَي لا يقدر له لوقته .
      ويقال : وفقت له ووُفِّقْتُ له ووَفَقْتُه ووَفِقَني ، وذلك إذا صادفني ولقيني .
      وأَتانا لوَفْقِ الهلال ولِميفاقِه وتَوْفِيقه وتِيفَاقه وتَوْفاقه أَي لطلوعه ووقته ، معناه أَتانا حين الهلال .
      وحكى اللحياني : أَتيتك لوَفْق تفعل ذلك وتَوْفاق وتِيفاق ومِيفاق أَي لحين فعلك ذلك ، وأَتيتك لتوفيق ذلك وتَوَفُّق ذلك ؛ عنه أيضاً لم يزد على ذلك .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، وسئل عن البيت المعمور فقال : هو بيت في السماء تَيفاقُ الكعبة أي خداؤها ومقابلها .
      يقال : كان ذلك لوَفْق الأمر وتَوْفاقه وتِيفاقه ، وأَصل الكلمة الواو والياء زائدة .
      ووَفِقَ الأَمرَ يَفِقُه : فهمه ؛ عن اللحياني ، ونظيره قولهم وَرِع يَرِع وله نظائر كوَرِمَ يَرِمُ ووَثِقَ يَثِقُ ، وكل لفظة منها مذكورة في موضعها .
      ويقال : حَلُوبة فلان وَفْق عياله أَي لها لبن قدر كفايتهم لا فضل فيه ، وقيل : قدر ما يقوتهم ؛ قال الراعي : أَما الفقيرُ الذي كانت حَلُوبته وَفْقَ العِيال ، فلم يُتْرَكْ له سَبَدُ أَبو زيد : من الرجال الوَفِيقُ وهو الرفيق ، يقال : رَفِيق وَفيق .
      وأَوْفَقت السهمَ إذا جعلت فُوقه في الوَتَر لترمي ، لغة ، كأَنه قَلْب أَفْوقت ، ولا يقال أَفوقت ، واشتق هذا الفعل من مُوافقة الوَتَر مَحَزَّ الفُوق ؛ قال الأَزهري : الأَصل أَفْوَقْت السهمَ من الفُوق ، قال : ومن ، قال أَوْفَقْت فهو مقلوب .
      الأَصمعي : أَوْفَقَ الرامي إيفاقاً إذا جعل الفُوقَ في الوتر ؛

      وأَنشد : وأَوْفَقَتْ للرَّمْيِ حَشْرات الرَّشَقْ

      ويقال : إنه لمُسْتَوْفِقٌ له بالحُجة ومُفِيق له إذا أَصاب فيها .
      ابن بزرج : أَوْفَقَ القومُ الرجلَ دنوا منه واجتمعت كلمتهم عليه ، وأَوْفقَت الإبلُ : اصطفت واستوت معاً ، وقد سموا مُوَفَّقاً ووِفَاقاً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: