وصف و معنى و تعريف كلمة إيقادهم:


إيقادهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و قاف (ق) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح إيقادهم في معاجم اللغة العربية:



إيقادهم

جذر [يقد]

  1. أَقادَ : (فعل)
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد
    • أقاد المجرمَ إلى السِّجن :سيَّره، ساقه إليه
    • أَقادَهُ خيلاً: أَعطاه إِياها يقودها
    • أَقادَهُ القاتلَ بالقتيل: قتله به قوَدًا
  2. اِستيقاد : (اسم)
    • مصدر اِسْتَوْقَدَ
    • اِسْتيقادُ النَّارِ : إِيقادُها
  3. إِفقاد : (اسم)
    • إفقاد : مصدر أَفْقَدَ
  4. قاد : (اسم)
    • القَادُ : قدْر، مقدار


  5. قادَ : (فعل)
    • قادَ يَقُود ، قُدْ ، قَوْدًا وقيادًا وقِيادَةً قيْدًا، فهو قائِد ، والمفعول مَقُود
    • قَادَ الْفَرَسَ : مَشَى أَمَامَهُ آخِذاً بِمِقْوَدِهَا
    • قَادَ الْمُجْرِمَ إِلَى السِّجْنِ : ذَهَبَ بِهِ
    • قاد السيّارةَ ونحوَها ساقها، تولَّى توجيهها
    • قاد الجيشَ ونحوَه: ترأَّسه وتدبَّر أمرَه
    • قاده إلى مكتبِه: أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه
    • قَادَهُ قيْدًا: جعل في رجله القَيْد
  6. قادّ : (اسم)
    • قادّ : فاعل من قَدَّ
  7. نَقّاد : (اسم)
    • نَقَّادٌ مُحْتَرِفٌ : مَنْ يَنْقُدُ الدَّرَاهِمَ
    • نَقَّادُ الغَنَمِ : رَاعِيهَا أَوْ صَاحِبُهَا
    • صيغة مبالغة من نقَدَ
  8. نُقّاد : (اسم)
    • نُقّاد : جمع ناقِد
  9. نِقَاد : (اسم)
    • نِقَاد : جمع نَقَد
,


  1. انقادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقادَ / انقادَ لـ ينقاد ، انْقَدْ ، انقيادًا ، فهو مُنْقَاد ، والمفعول مُنْقَاد له :-
      انقاد الطَّريقُ سهُل واستقام
      • سَهْل الانقياد : متبعٌ للتعليمات ومطيعٌ للأوامر .
      انقاد للهَوى : مُطاوع قادَ : لان وضَعُفَ أمامه ، أو أذعن واستسلم له ، خضع وذلَّ :- هو ينقاد بسهولة ، - انقاد لميوله / لأوامر الآخرين ، - انقاد السجينُ لأوامر الحارس :-? الرَّأي العامّ المُنقاد : الرَّأي الذي تمثّله الأكثريّة السّاحقة من جمهور الأمِّيِّين وغيرهم من الذين نالوا قدرًا ضئيلاً من الثقافة ، وهؤلاء يُؤمنون بكلّ ما يُشاع أو يُنشر ولا يحاولون التفكير فيما يحتويه من صواب أو خطأ أو حقّ أو باطل .
  2. انقياديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقياديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انقياد : :- معظم الشعوب العربية شعوب انقياديّة لا قياديّة .
      2 - مصدر صناعيّ من انقياد : حالة من الخضوع التامّ والاستسلام :- تجلَّت مظاهر الضعف لدى بعض الدول في الانصياع والانقياديّة التامَّة لأمريكا .
  3. اسْتَقَادَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَقَادَتِ الدَّابَّةُ : مَشَتْ خَلْفَ قائدها .
      و اسْتَقَادَتِ فلانٌ : ذلَّ وخَضَعَ .
      ويقال : استقاد له .
      و اسْتَقَادَتِ الأَميرَ : سأَله أَن يُقيد القاتلَ بالقتيل .
      و اسْتَقَادَتِ فلانٌ ممن آذاه : انتقم منه بمثل فعله .
  4. اِنْقِيادٌ (المعجم الغني)
    • [ ق و د ]. ( مصدر اِنْقادَ ). :- لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ انْقِيادُهُ :- : إِخْضاعُهُ وَجَعْلُهُ مُنْقاداً . :- سَهْلُ الانْقِيادِ .
  5. انقياد (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • انقياد :-
      مصدر انقادَ / انقادَ لـ .
  6. إنقاد (المعجم الرائد)
    • إنقاد - انقيادا
      1 - إنقادت الدابة : سارت خلف قائدها . 2 - إنقاد له : خضع له وذل . 3 - إنقاد الطريق : استقام ، سهل ، وضح .
  7. اقتاد الدّابّة (المعجم عربي عامة)
    • قادها ؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها .
  8. انقاد الطّريق (المعجم عربي عامة)
    • سهُل واستقام ° سَهْل الانقياد
  9. انقاد للهوى (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع قادَ


  10. اقتَادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقتَادَ الدَّابةَ : قادها .
      و اقتَادَ النَّبْتُ الثَّوْرَ : وجد ريحَه فهجم عليه .
  11. انْقادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْقادَ : مطاوعُ قاد .
      و انْقادَ خَضَعَ وذَلَّ يقال : انقاد للأَمر .
      و انْقادَ الطريقُ : سهُل واستقام .
  12. اِقْتادَ (المعجم الغني)
    • [ ق و د ] . ( فعل : خماسي متعد ). اِقْتادَ ، يقْتَادُ ، مصدر اِقْتِيادٌ .
      1 . :- اِقْتَادَ مَطِيَّةً :- : قادَها .
      2 . :- اِقْتَادَ الدَّابَّةَ فاقْتادَتْ :- : سَارَ بِهَا ، قَادَها فانْقَادَتْ .
  13. اِنْقَادَ (المعجم الغني)
    • [ ق و د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْقَدْتُ ، أنْقَادُ ، اِنْقَدْ ، مصدر اِنْقِيادٌ .
      1 . :- اِنْقَادَ لِطَلَباتِ رَئِيسِهِ مُرْغَماً :- : خَضَعَ لَهَا ، أذْعَنَ لِطَلَبَاتِهِ . :- اِنْقَادَ لأوَامِرِهِ .
      2 . :- اِنْقَادَتِ الدَّابَّةُ :- : سَارَتْ خَلْفَ صَاحِبِهَا .


  14. اقتاده إلى السّجن (المعجم عربي عامة)
    • حمله إليه :- اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج - السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها .
  15. اقتادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتادَ يقتاد ، اقْتَدْ ، اقْتِيادًا ، فهو مُقْتاد ، والمفعول مُقْتاد :-
      اقتاد الدَّابَّةَ قادها ؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها .
      • اقتاده إلى السِّجن : حمله إليه :- اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج ، - السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها .
  16. قود (المعجم لسان العرب)
    • " القَوْدُ : نقيض السَّوْق ، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها ، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف .
      قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة ، وقاد البعيرَ واقْتادَه : معناه جَرَّه خلفه .
      وفي حديث الصلاة : اقْتادوا رَواحِلَهم ؛ قاد الدابةَ قَوْداً ، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة ؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية ، واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد ، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى .
      وقَوَّدَهُ : شدِّدَ للكثرة .
      والقَوْدُ : الخيل ، يقال : مَرَّ بنا قَوْد .
      الكسائي : فرس قَوُودٌ ، بلا همز ، الذي ينقاد ، والبعير مثله ، والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب ، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها .
      يقال : هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد ، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد ، وهو قائد بَيِّن القِيادة ، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّد وقُوَّاد وقادة .
      وأَقاده خيلاً : أَعطاه إِياها يَقُودها ، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها .
      والمِقْوَدُ والقِيادُ : الحبل الذي تقود به .
      الجوهري : المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة .
      والمِقْوَدُ : خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به .
      وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه ، وهو على المثل .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها : وهي مُلوك النحل وقادَتُها .
      وفي حديث السَّقِيفَةِ : فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه .
      وأَعطاه مَقادَتَه : انقادَ له .
      والانقيادُ : الخُضوعُ .
      تقول : قُدْتُهُ فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه ، وفي حديث عليّ : قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ ، وهو جمع قائِدٍ .
      وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ ، ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ ، ثم أُمية بن حرب ، ثم أَبو سفيان .
      وفرس قَؤُود : سَلِسٌ مُنْقادٌ .
      وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ ، مثل مَيْت ، وأَقْوَدُ : ذليل مُنْقاد ، والاسم من ذلك كله القِيادةُ .
      وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين ؛ قال ذو الرمة : وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ ، واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل ؛ قالت أُم خالد الخثعمية : لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه ، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع ؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث : سَقاها ، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً ، أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره : أَقاد اتَّسَع ، وقيل : أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه ؛ كما ، قال ابن مقبل أَيضاً : له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ ، وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد : له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع .
      وأَقادَ : تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها ؛ وقول رؤبة : أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره : مُتَقَدّم .
      ويقال : انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه ؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه : تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ ، وارْتَقَى عن الرَّمْلِ ، فانقادَتْ إِليه الموارِد ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ ، قال : تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ .
      والقائدةُ من الإِبلِ : التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ .
      والقَيِّدَةُ من الإِبل : التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها ، وهي الدَّرِيئة .
      والقائدُ من الجَبَل : أَنْفُه .
      وقائد الجبل : أَنْفُه .
      وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ : قائدٌ .
      التهذيب : والقِيادَةُ مصدر القائدِ .
      وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض ، فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً .
      والقائدَةُ : الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض .
      والقَوْداءُ : الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ ؛ والجبل أَقْوَدُ .
      وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه .
      والقائدُ : أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه .
      والأَقْوَدُ : الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ .
      وفرس أَقْوَدُ : بَيِّن القَوَد ؛ وناقة قَوْداءُ ؛ وفي قصيد كعب : وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ : الطويلة ؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ ؛ وخيل قُبٌّ قُودٌ ، وقد قَوِد قَوَداً .
      والأَقْوَدُ : الجبَلُ الطويل .
      والقَيْدُود : الطويل ، والأُنثى قَيْدُودة .
      وفرس قَيْدُودٌ : طويلة العُنُق في انحناء ؛ قال ابن سيده : ولا يوصَفُ به المذكر .
      والقَيادِيدُ : الطِّوالُ من الأُتُن ، الواحد قَيْدُود ؛

      وأَنشد لذي الرمة : راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ ، والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال : الشديدُ العنُق ، سمي بذلك لقلة التفاته ؛ ومنه قيل للبخيل على الزاد : أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه .
      ورجل أَقْوَدُ : لا يتلفت ؛ التهذيب : والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه ؛

      وأَنشد : ‏ إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه ، وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل : الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه .
      والقَوَدُ : قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة ؛ وقد استَقَدْتُه فأَقادني .
      الجوهري : القَوَدُ القِصاصُ .
      وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به .
      يقال : أَقاده السلطان من أَخيه .
      واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل .
      وفي الحديث : من قَتَلَ عَمْداً ، فهو قَوَدٌ ؛ القَوَدُ : القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل ؛ وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة .
      الليث : القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل ، تقول : أَقَدْتُه ، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل : استقادَها منه ؛ الأَحمر : فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل : أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه .
      ابن بُزُرج : تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة ، سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها .
      "


معنى إيقادهم في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

يَاقِد بالقَاف كصاحِب أَهمله الجوهَرِيُّ وهي بِحَلَبَ قُرْبَ عَزَازَ وكانت فيها امرأَةٌ تَزْعُم أَن الوَحْيَ يَأْتِيهَا وكان أَبوهَا يُؤْمِن بها ويقول في أَيْمَانِه : وحَقِّ بِنْتِي النَّبِيَّةِ قال عبد الله بن محمد بن سِنَانٍ الخَفَاجِيّ يُخَاطِبه :

بِحَيَاةِ زَيْنَبَ يَا ابْنَ عَبْدِ الوَاحِدِ ... وبِحَقِّ كُلِّ نَبِيَّةٍ في يَاقِدِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: