وصف و معنى و تعريف كلمة إيقار:


إيقار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و قاف (ق) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح إيقار في معاجم اللغة العربية:



إيقار

جذر [يقر]

  1. إِيقَار: (اسم)
    • إيقَار : مصدر أَوقَرَ
  2. أَوقَرَ: (فعل)
    • أَوْقَرْتُ ، أُوْقِرُ ، أَوْقِرْ ، مصدر إيقَارٌ
    • أوْقَرَتِ النَّخْلَةُ : صَارَ عَلَيْها حِمْلٌ ثَقِيلٌ
    • أوْقَرَ الدَّابَّةَ : حَمَّلَهَا حِمْلاً ثَقِيلاً
    • أوْقَرَهُ الدَّيْنُ : أثْقَلَهُ
    • أَوْقَرَتِ اللهُ الدَّابَّةَ : أَصابها بوَقْرَةٍ
  3. مَوقِر: (اسم)
    • المَوْقِرُ : الموضعُ السَّهل عند سفح الجبل
  4. مُوَقَّر: (اسم)

    • مُوَقَّر : اسم المفعول من وَقَّرَ
  5. مُوَقِّر: (اسم)
    • مُوَقِّر : فاعل من وَقَّرَ
  6. موَقَّر: (اسم)
    • مفعول من وَقَّرَ
    • شَيْخٌ مُوَقَّرٌ : مُحْتَرَمٌ
    • المُوَقَّرُ : المجرَّبُ الذي عَجَمَتْهُ الحوادثُ وحنَّكتْه التجارب
    • المُوَقَّرُ : العاقلُ الرَّصِين
  7. موَقَّرة: (اسم)
    • نخلةٌ مُوَقَّرَةٌ : مُوَقَّرٌ ، كثيرةُ الحمل
  8. موقِر: (اسم)
    • الجمع : موَاقرُ
    • المُوقِرُ ، المُوقَرُ
    • نخلةٌ مُوقَرٌ :


  9. وَقَرَ: (فعل)
    • وقَرَ / وقَرَ في يَقِر ، قِرْ ، وَقْرًا ، فهو واقِر ، والمفعول مَوْقور - للمتعدِّي
    • وقَرتْ أُذُنُه : صُمَّت ، ثَقُلت ، ذهب سمعُها كلّه
    • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
    • وقَرَ الشَّخصُ في بيته : لزِمَه ، جلَس فيه ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ )
    • وقَر في أُذُنه : ثبت
    • وَقَرَ فِي قَلْبِي حَدِيثُهُ : وَقَعَ وَبَقِيَ أَثَرُهُ
    • وَقَر في قلبي كذا : وقَع وثبت وبقي أثره
    • وَقَرَ العَظْمَ : صَدَعَهُ
  10. وَقُر: (اسم)
    • رجلٌ وَقُرٌ : رزينٌ حليم
  11. وَقُرَ: (فعل)
    • وقُرَ يَوقُر ، وَقارًا ووقارةً ، فهو وَقُور
    • وقُر الشَّخصُ : وقَرَ ، رزُن وثبَت ، كان حليمًا رزينًا
  12. وَقِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وقِرَ
  13. وَقِر: (اسم)
    • وَقِر : فاعل من وَقِرَ


  14. وَقِرَ: (فعل)
    • وقِرَ يَوقَر ، وَقْرًا ، فهو وَقِر
    • وقِرتْ أذُنُه : وقَرت ؛ ثَقُلت ، ذهب سمعها كُلّه
    • وَقِرَتِ الدَّابَّةُ : أَصَابَ حَافِرَهَا حَجَرٌ أَوْ غَيْرُهُ فَنَكَبَهُ
  15. وَقْر: (اسم)
    • وَقْر : مصدر وَقَرَ
  16. وَقَّرَ: (فعل)
    • وقَّرَ يوقِّر ، توقِيرًا ، فهو مُوَقِّر ، والمفعول مُوَقَّر
    • وقَّر الشّيخَ : أكرمه ، عظَّمه وبجَّلَه وقَّر مدرِّسَه ،
    • رَجُل مُوقَّر : عاقل رصين يُكَنّ له الاحترام والتَّقدير ،
    • وقَّرته الأسفارُ : صلَّبته ومرَّنته عليها
    • وَقَّرَ خَصْمَهُ : جَرَّحَهُ
    • وَقَّرَ الشيءَ : جَعَلَ فيه آثارًا
    • وَقَّرَ فلانٌ الدَّابَّةَ : سَكَّنَهَا
  17. وَقر: (اسم)
    • الجمع : وُقورٌ
    • مصدر وَقَرَ ، وَقِرَ
    • وَقْرُ الأُذُنِ : ذَهَابُ سَمْعِهَا ، ثِقَلُهَا ، صَمَمُهَا
    • الوَقْرُ : الصَّدْعُ في السَّاق
    • الوَقْرُ : النُّقْرَةُ تكون في الحجَر والعظْم والعين
  18. وُقُر: (اسم)
    • وُقُر : جمع وَقور


  19. وُقِرَ: (فعل)
    • وُقِرَتْ أُذُنُهُ : ثَقُلَتْ ، وَقِرَتْ ، وَقَرَتْ
  20. وِقر: (اسم)
    • الجمع : أَوْقار
    • وِقُر ، وِقر
    • الْوِقُرُ : الحِمْلُ الثَّقِيل : المراد : السُّحب الحاملات المطر
  21. وقَرَ: (فعل)
    • وقَرَ يَقِر ، قِرْ ، وَقارًا ، فهو وَقور
    • وقَر الشَّخصُ : رَزُن وثبَت ، كان حليمًا رزينًا ، إِذَا سَمِعْتُمُ الإِقَامَةَ فامْشُوا إِلَى الصَّلاةِ وَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ والوَقَارِ ( حديث )
,
  1. أَوقَر
    • أوقر - إيقارا
      1 - أوقرت النخلة : صار عليها حمل ثقيل . 2 - أوقر الدابة : حملها حملا ثقيلا . 3 - أوقره الدين : أثقله .

    المعجم: الرائد



  2. وقر
    • " الوَقْرُ : ثِقَلٌ في الأُذن ، بالفتح ، وقيل : هو أَن يذهب السمع كله ، والثِّقَلُ أَخَفُّ من ذلك .
      وقد وَقِرَتْ أُذنه ، بالكسر ، تَوْقَرُ وقْراً أَي صَمَّتْ ، ووَقَرَتْ وَقْراً .
      قال الجوهري : قياس مصدره التحريك إِلا أَنه جاء بالتسكين ، وهو موقور ، ووَقَرَها الله يَقِرُها وَقْراً ؛ ابن السكيت : يقال منه وُقِرَتْ أُذُنُه على ما لم يسم فاعله تُوقَرُ وَقْراً ، بالسكون ، فهي موقورة ، ويقال : اللهم قِرْ أُذُنَه .
      قال الله تعالى : وفي آذاننا وَقْرٌ .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : تَسْمَعُ به بعد الوَقْرَةِ ؛ هي المرّة من الوَقْرِ ، بفتح الواو : ثِقَلُ السمع .
      والوِقْرُ : بالكسر : الثِّقْلُ يحمل على ظهر أَو على رأْس .
      يقال : جاء يحمل وِقْرَه ، وقيل : الوِقَرُ الحِمْل الثقيل ، وعَمَّ بعضهم به الثقيل والخفيف وما بينهما ، وجمعه أَوقارٌ .
      وقد أَوقَرَ بعيرَه وأَوْقَرَ الدابة إِيقاراً وقِرَةً شديدةً ، الأَخيرة شاذة ، ودابَّةٌ وَقْرَى : مُوقَرَةٌ ؛ قال النابغة الجعدي : كما حُلَّ عن وَقْرَى ، وقد عَضَّ حِنْوُها بغارِبها حتى أَرادَ ليَجْزِل ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَرى وَقْرَى مصدراً على فَعْلى كحَلْقى وعَقْرَى ، وأَراد : حُلَّ عن ذات وَقْرَى ، فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه .
      قال : وأَكثر ما استعمل الوِقْرُ في حِمل البغل والحمار والوَسْقُ في حمل البعير .
      وفي حديث عمر والمجوس : فأَلْقَوْا وِقْرَ بَغْلٍ أَو بغلين من الوَرِقِ ؛ الوِقْرُ ، بكسر الواو : الحِمْلُ يريد حمل بغل أَو حملين أَخِلَّةً من الفضة كانوا يأْكلون بها الطعام فأَعْطَوْها ليُمَكَّنُوا من عادتهم في الزَّمْزَمَةِ ؛ ومنه الحديث : لعله أَوقَرَ راحلته ذهباً أَي حَمَّلَها وِقْراً .
      ورجل مُوقَرٌ : ذو وِقْرٍ ؛

      أَنشد ثعلب : لقد جَعَلَتْ تَبْدُو شَواكِلُ منكما ، كأَنَّكما بي مُوقَرانِ من الجَمْرِ وامرأَةٌ مُوقَرَةٌ : ذاتُ وِقْرٍ .
      الفراء : امرأَة مُوقَرَة ، بفتح القاف ، إِذا حملت حملاً ثقيلاً .
      وأَوْقَرَتِ النخلةُ أَي كَثُرَ حَمْلُها ؛ ونخلة مُوقِرَة ومُوقِرٌ وموقَرة ومُوقَر ومِيقار ؛

      قال : من كُلِّ بائنة تَبِينُ عُذُوقُها منها ، وخاصِبَةٍ لها مِيقار ؟

      ‏ قال الجوهري : نخلة مُوقَرٌ على غير القياس لأَن الفعل ليس للنخلة ، وإِنما قيل مُوقِر ، بكسر القاف ، على قياس قولك امرأَة حامل لأَن حمل الشجر مشبه بحمل النساء ، فأَما موقَر ، بالفتح ، فشاذ ، قد روي في قول لبيد يصف نخلاً : عَصَبٌ كَوارِعُ في خَليج مُحَلِّمٍ حَمَلَتْ ، فمنها موقَر مَكْمُومُ والجمع مَواقِر ؛ وأَما قول قُطْبَة بن الخضراء من بني القَيْنِ : لمن ظُعُنٌ تَطالَعُ من سِتارِ ، مع الإِشْراقِ ، كالنَّخْلِ الوِقار ؟

      ‏ قال ابن سيده : ما أَدري ما واحده ، قال : ولعله قَدَّرَ نخلة واقِراً أَو وَقِيراً فجاء به عليه .
      واسْتَوْقَرَ وِقْرَه طعاماً : أَخذه .
      واسْتَوْقَرَ إِذا حَمَلَ حِمْلاً ثقيلاً .
      واسْتَوْقَرَتِ الإِبلُ : سمنت وحملت الشُّحُوم ؛

      قال : كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ دَبَّتْ عليها عَرِماتُ الأَنْبارْ وقوله عز وجل : فالحاملاتِ وِقْراً ، يعني السحاب يحمل الماء الذي أَوْقَرها .
      والوَقار : الحلم والرَّزَانة ؛ وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً ووَقارَةً ووَقَرَ قِرَةً وتَوَقَّرَ واتَّقَرَ : تَرَزَّنَ .
      وفي الحديث : لم يَسْبِقْكم أَبو بكر بكثرة صوم ولا صلاة ولكنه بشيء وَقَرَ في القلب ، وفي رواية : لِسِرٍّ وقَرَ في صدره أَي سكن فيه وثبت من الوَقارِ والحلم والرزانة ، وقد وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً ؛ والتَّيْقُور : فَيْعُول منه ، وقيل : لغة في التَّوْقِير ، قال : والتيقور الوَقارُ وأَصله وَيْقُور ، قلبت الواو تاء ؛ قال العجاج : فإِن يكن أَمْسى البِلى تَيْقُوري أَي أَمسى وَقاري ، ويروى : فإِن أَكن أُمْسي البِلى تَيْقُوري وفي يكن على هذا ضمير الشأْن والحديث ، والتاء فيه مبدلة من واو ، قيل : كان في الأَصل وَيْقُوراً فأَبدل الواو تاء حمله على فَيْعُول ، ويقال حمله على تفعول ، مثل التَّذْنُوب ونحوه ، فكره الواو مع الواو ، فأَبدلها تاء لئلا يشتبه بفَوْعُول فيخالف البناء ، أَلا ترى أَنهم أَبدلوا الواو حين أَعربوا فقالوا نَيْروزٌ ؟ ورجل وَقارٌ ووَقُورٌ ووَقَرٌ (* قوله « ثبت إذا ما صيح إلخ » استشهد به الجوهري على أن وقر فيه فعل حيث ، قال ووقر الرجل إذا ثبت يقر وقاراً وقرة فهو وقور ، قال العجاج : « ثبت إذا ما صيح بالقوم وقر ».) قوله ثبت أَي هو ثبت الجنان في الحرب وموضع الخوف .
      ووَقَرَ الرجل من الوَقار يَقِرُ ، فهو وَقُورٌ ، ووَقُرَ يَوْقُرُ ، ومَرَةٌ وَقُورٌ .
      ووَقَرَ وَقْراً : جلس .
      وقوله تعالى : وَقِرْنَ في بيوتكن ، قيل : هو من الوَقارِ ، وقيل : هو من الجلوس ، وقد قلنا إِنه من باب قَرَّ يَقِرُّ ويَقَرُّ ، وعللناه في موضعه من المضاعف .
      الأَصمعي : يقال وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً إِذا سكن .
      قال الأَزهري : والأَمْرُ قِرْ ، ومنه قوله تعالى : وقِرْنَ في بيوتكن .
      قال : وَوَقُرَ يَوْقُرُ والأَمر منه اوْقُرْ ، وقرئ : وقَرْنَ ، بالفتح ، فهذا من القَرار كأَنه يريد اقْرَرْنَ ، فتحذف الراء الأُولى للتخفيف وتلقى فتحتها على القاف ، ويستغنى عن الأَلف بحركة ما بعدها ، ويحتمل قراءة من قرأَ بالكسر أَيضاً أَن يكون من اقْرِرْنَ ، بكسر الراء ، على هذا كما قرئ فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ ، بفح الظاء وكسرها ، وهو من شواذ التخفيف .
      ووَقَّرَ الرجلَ : بحَّلَهُ .
      وتُعَزِّرُوه وتُوَقِّرُوه ؛ والتوقير : التعظيم والتَّرْزِينُ .
      التهذيب : وأَما قوله تعالى : ما لكم لا تَرْجُونَ لله وقاراً ؛ فإِن الفرّاء ، قال : ما لكم لا تخافون لله عظمة .
      ووَقَّرْتُ الرجل إِذا عظمته .
      وفي التنزيل العزيز : وتعزروه وتوقروه .
      والوَقار : السكينة والوَداعَةُ .
      ورجل وَقُورٌ ووقارٌ ومُتَوَقِّر : ذو حلم ورَزانَة .
      ووَقَّر الدابة : سَكَّنَها ؛

      قال : يَكادُ يَنْسَلُّ من التَّصْدِيرِ على مُدَالاتِيَ والتَّوْقِيرِ والوَقْرُ : الصَّدْعُ في الساق .
      والوقْرُ والوَقْرَةُ : كالوَكْتَةِ أَو الهَزْمَةِ تكون في الحجر أَو العين أَو الحافر أَو العظم ، والوَقْرَةُ أَعظم من الوَكْتَةِ .
      الجوهري : الوَقْرَةُ أَن يصيب الحافرَ حَجَرٌ أَو غيره فيَنْكُبَه ، تقول منه : وَقِرَت الدابةُ ، بالكسر ، وأَوْقَرَها الله مثلَ رَهِصَتْ وأَرْهَصَها الله ؛ قال العجاج : وَأْباً حَمَتْ نُسُورُه الأَوْقارا

      ويقال في الصبر على المصيبة : كانتْ وَقْرَةً في صَخْرة يعني ثَلْمَةً وهَزْمَةً أَي أَنه احتمل المصيبة ولم تؤثر فيه إِلا مثلَ تلك الهزمة في الصخرة .
      ابن سيده : وقد وُقِرَ العظمُ وَقْراً ، فهو موقور ووقِير .
      ورجل وَقِير : به وَقرة في عظمه أَي هَزْمَة ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : حَياء لنَفْسي أَن أُرى مُتَخَشِّعاً لوَقْرَةِ دَهْرٍ يَسْتَكِينُ وَقِيرُها لِوَقْرَةِ دَهْرٍ أَي لخَطْبٍ شديد أُتَيَفَّنُ في حالة كالوَقْرَةِ في العظْمِ .
      الأَصمعي : يقال ضربه ضربة وَقَرَتْ في عظمه أَي هَزَمَتْ ، وكَلَّمته كلمةً وَقَرَتْ في أُذنه أَي ثبتت .
      والوَقْرَةُ تصيب الحافر ، وهي أَن تَهْزِمَ العظمَ .
      والوَقْرُ في العظم : شيء من الكسر ، وهو الهَزْمُ ، وربما كُسِرَتْ يَدُ الرجل أَو رجلُه إِذا كان بها وَقْرٌ ثم تُجْبَرُ فهو أَصلب لها ، والوَقْرُ لا يزال واهِناً أَبداً .
      وَوقَرْتُ العظم أَقِرُه وقْراً : صَدَعْتُه ؛ قال الأَعشى : يا دَهْرُ ، قد أَكْثَرْتَ فَجْعَتَنا بِسَراتِنا ، ووَقَرْتَ في العَظْمِ والوَقير والوَقِيرَةُ : النُّقْرَةُ العظيمة في الصخرة تُمْسِكُ الماء ، وفي التهذيب : النقرة في الصخرة العظيمة تمسك الماء ، وفي الصحاح : نقرة في الجبل عظيمة .
      وفي الحديث : التَّعَلُّمُ في الصِّبا كالوَقْرَةِ في الحجر ؛ الوَقْرَةُ : النقرة في الصخرة ، أَراد أَنه يثبت في القلب ثبات هذه النُّقْرَةِ في الحجر .
      ابن سيده : تَرَكَ فلان قِرَةً أَي عِيالاً ، وإِنه عليه لَقِرَةٌ أَي عيال ، وما علي منك قِرَةٌ أَي ثِقَلٌ ؛

      قال : لما رأَتْ حَلِيلَتي عَيْنَيَّه ، ولِمَّتي كأَنها حَلِيَّه تقولُ : هذا قِرَةٌ عَلَيَّه ، يا ليتني بالبَحْرِ أَو بِلِيَّه والقِرَةُ والوَقِيرُ : الصغار من الشاء ، وقيل : القِرَةُ الشاء والمال .
      والوَقِير : الغنم ، وفي المحكم : الضخم من الغنم ؛ قال اللحياني : زعموا أَنها خمسمائة ، وقيل : هي الغنم عامة ؛ وبه فسر ابن الأَعرابي قول جرير : كأَنَّ سَليطاً في جَواشِنِها الحَصى ، إِذا حَلَّ بين الأَمْلَحَيْنِ وََقِيرُها وقيل : هي غنم أَهل السواد ، وقيل : إِذا كان فيها كلابها ورُعاؤُها فهي وَقِير ؛ قال ذو الرمة يصف بقرة الوحش : مُوَلَّعَةً خَنْساءَ ليستْ بِنَعجَةٍ ، يُدَمِّنُ أَجوافَ المِياه وَقِيرُها وكذلك القِرَةُ ، والهاء عوض الواو ؛ وقال الأَغلب العجلي : ما إِنْ رأَينا مَلِكاً أَغارا ، أَكثَرَ منه قِرَةً وقار ؟

      ‏ قال الرَّمادي : دخلت على الأَصمعي في مرضه الذي مات فيه فقلت : يا أَبا سعيد ما الوَقِير ؟ فأَجابني بضعف صوت فقال : الوَقِيرُ الغنم بكلبها وحمارها وراعيها ، لا يكون وَقِيراً إِلا كذلك .
      وفي حديث طَهْفَةَ : ووَقِير كثيرُ الرَّسَلِ ؛ الوَقِيرُ : الغَنَمُ ، وقيل : أَصحابها ، وقيل : القطيع من الضأْن خاصة ، وقيل : الغنم والكلاب والرُّعاءُ جميعاً ، أَي أَنها كثيرة الإِرْسال في المَرْعى .
      والوَقَرِيُّ : راعي الوَقِير ، نسب على غير قياس ؛ قال الكميت : ولا وَقَرِيِّينَ في ثَلَّةٍ ، يُجاوِبُ فيها الثُّؤَاجُ اليُعارا ‏

      ويروى : ‏ ولا قَرَوِيِّينَ ، نسبة إِلى القرية التي هي المصر .
      التهذيب : والوَقِيرُ الجماعة من الناس وغيرهم .
      ورجل مُوَقَّر أَي مُجَرَّبٌ ، ورجل مُوَقَّر إِذا وقَّحَتْه الأُمورُ واستمر عليها .
      وقد وَقَّرَتني الأَسفار أَي صَلَّبَتْني ومَرَّنَتْني عليها ؛ قال ساعدة الهذلي يصف شهدة : أُتِيحَ لها شَتْنُ البَراثِنِ مُكْزَمٌ ، أَخُو حُزَنٍ قد وَقَّرَتْه كُلُومُها لها : للنخل .
      مكزم قصير .
      حُزَنٌ من الأَرض : واحدتها حُزْنَةٌ .
      وفقير وَقِيرٌ : جعل آخره عماداً لأَوّله ، ويقال : يعني به ذِلَّته مَهانته كما أَن الوقير صغار الشاء ؛ قال أَبو النجم : نَبحَ كِلاب الشاءِ عن وَقِيرِها وقال ابن سيده : يُشَبَّه بصغار الشاءِ في مَهانته ، وقيل : هو الذي قد أَوْقَرَه الدِّيْنُ أَي أَثقله ، وقيل : هو من الوَقْرِ الذي هو الكسر ، وقيل هو إِتباع .
      وفي صدره وَقْرٌ عليك ، بسكون القاف ؛ عن اللحياني ، والمعروف وَغْرٌ .
      الأَصمعي : بينهم وَقْرَةٌ ووَغْرَةٌ أَي ضِغْنٌ وعداوة .
      وواقِرَةُ والوَقِيرُ : موضعان ؛ قال أَبو ذؤيب : فإِنك حَقًّا أَيّ نَظْرَةِ عاشِقٍ نَظَرْتَ ، وقُدْسٌ دونَها ووَقِيرُ والمُوَقَّرُ : موضع بالشام ؛ قال جرير : أَشاعتْ قُرَيْشٌ للفَرَزْدَقِ خَزْيَةً ، وتلك الوُفُودُ النازلونَ المُوَقَّرا "

    المعجم: لسان العرب



معنى إيقار في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أتباع المذهب الذي أسسه الفيلسوفُ اليُوناني أبيقور (341-270 ق .م)، وهم يُقيمون الفلسفة على مذهب مادّيّ حِسِّيّ في الأخلاق، ويتّخذون اللّذة هَدَفاً أعلى للحياة السَّعيدة الخالية من الآلام والمخاوِف. و مِلاك هذه الحكمة العملية عندهم المنطِق و العلم الطبيعيّ. ( مج ).


المعجم الوسيط
هاجر من أرضٍ إِلى أرضٍ. و ـ هجر الباديةَ إِلى الحضَر. و ـ تعب وكَلَّ. و ـ هلك. و- أَفسد. ويُقال: بيقَرَ في ماله: أَسرع في إِفْسَاده. و ـ حَرَص على جمع المال ومنعه. و ـ شكَّ في الشيء وتحيَّر. و ـ الفرسُ: قام على طرف حافر يده. و ـ في العَدْو: أَسرع فيه مطأْطِئاً رأْسَه. و ـ المكانَ: اتَّخذه منزلاً.تَبَيْقَرَ في الشيءِ: توسَّع فيه.البَيْقَرُ: الحائك. ( ج ) بَياقِرُ.البَيْقَرة: قِدر واسعة كبيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: