وصف و معنى و تعريف كلمة إيقاف:


إيقاف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و قاف (ق) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح إيقاف في معاجم اللغة العربية:



إيقاف

جذر [يقف]

  1. إِيقاف: (اسم)
    • مصدر أوقفَ
    • ( الاقتصاد ) أمر يصدر لبنك يتمّ عن طريقه إيقاف الدَّفع لشيك
  2. إِيقاف: (اسم)
    • إيقاف : مصدر أَوقَفَ
  3. إيقاف التداول: (مصطلحات)
    • أمر إيقاف تداول ورقة مالية في البورصة يصدر عن مراقب السوق في حالة صدور أنباء تؤثر على سعر الورقة أو تحدث اختلالاً في تداولها . ( مالية )
  4. أمر إيقاف: (مصطلحات)

    • الأمر الذي لا ينفّذ إلاّ إذا بلغ سعر السهم مستوى معيّن أو تعدّاه . ( مالية )
  5. أَوقَفَ: (فعل)
    • أوقفَ يُوقف ، إيقافًا ، فهو مُوقِف ، والمفعول مُوقَف
    • أَوْقَفَ فلانٌ عن الأَمر الذي كان فيه : اَقلع عنه
    • أوْقَفَهُ عِنْدَ حَدِّهِ : جَعَلَهُ لاَ يَتجَاوَزُ حَدَّهُ
    • أوْقَفَ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَمَرِّ : تَرَكَهَا وَاقِفَةً
    • أوْقَفَهُ هُنَيْهَةً فَأجْلَسَهُ : جَعَلَهُ يَقِفُ عَلَى رِجْلَيْهِ
    • أوقفَ الشَّخصَ على أمرٍ : وقفَه ، أطلعه عليه أوقف المتَّهمُ محاميَه على تفاصيل الحادثة ،
    • يُوقِفُ وَقْتَهُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ : رَكَّزَهُ وَجَعلَهُ مَرْكَزَ اهْتِمَامِهِ
    • أوْقَفَ أَمْلاَكَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ : حَبَسَهَا لأعْمَالِ الخَيْرِ
    • أوْقَفَ القَاضِي تَنْفِيذَ الحُكْمِ : أجَّلَهُ وَأرْجأَهُ لأمْرٍ مَّا
    • أوقف فلانٌ الأضحيَةَ : خصَّصها ، نذرها للَّه تعالى أو لغرض دينيّ
    • أوقف الشَّخصَ عن الشَّيء : وقَفه ، منعه عنه ، أعاقه ، أخَّره أوقفه عن العمل / ممارسةِ حقّه الانتخابيّ ? أوقفه عند حدِّه : قيّده بما هو مرسوم له ، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة
    • أوقف محادثات : منع استمرارها
  6. مَوقِف: (اسم)
    • الجمع : مواقِفُ
    • المَوْقِفُ : اسم مكان من وقَفَ ، الموضِعُ يَقِفُ فيه الإِنسانُ أَو الحيوان
    • وموقفُ المرأَة : يداها وعيناها وما لا بُدَّ لها من إِظهاره
    • تهيُّؤ عقليّ لمعالجة تجربة أو أمر من الأمور تصحبه عادة استجابة خاصّة
    • اتّخذ موقفًا : أصدر قرارًا ،
    • بقِيَ على موقفه : تمسّك برأيه السَّابق ،
    • بلْور الموقف : أوضحه وأبانه ،
    • تفاقم الموقف : ازداد خطره ،
    • فجَّر الموقف : ألهبه ، أشعله ،
    • في موقف حرج : موضع إحراج ،
    • مَوْقِفٌ حربيّ / مَوْقِفٌ سياسيّ : متعلِّق بالحرب أو بالسِّياسة ،
    • هو سيِّد الموقف : صاحب القرار ،
    • يُبدِّل موقفه : يغيِّر رأيه
    • مكان للاستراحة خلال رحلة ، خاصة إذا كان مزوَّدًا بوسائل الرَّاحة للمبيت
    • المَوْقِفان : جبل عرفات وجبل المزدلفة
    • يَوْمُ الْمَوْقِفِ العَظِيمِ : يَوْمُ الْحَشْرِ
    • مَوْقِفُ السَّيَّارَاتِ : مَحَلُّ وُقُوفِهَا
  7. مُوقَف: (اسم)
    • مُوقَف : اسم المفعول من أَوقَفَ
  8. مُوقِف: (اسم)
    • مُوقِف : فاعل من أَوقَفَ


  9. مُوقَّف: (اسم)
    • مُوقَّف : اسم المفعول من وقَّفَ
  10. مُوقِّف: (اسم)
    • مُوقِّف : فاعل من وقَّفَ
  11. موَقَّف: (اسم)
    • المُوَقَّفُ : الرجلُ المحنَّكُ والمجرَّب
    • رجلٌ موقَّفٌ على الحقِّ : ذلولٌ به
    • المُوَقَّفُ من الخيل : الأَبرشُ أَعلى الأذنين كأَنَّهما منقوشتانِ ببياضِ ، ولونُ سائره ما كان ، لا قَيدَ فيه
    • المُوَقَّفُ من الأَرْوَى والثِّيران : ما في يديه حُمرةٌ تُخالِف سائرَه
    • المُوَقَّفُ : الضَّرعُ به آثارُ الصِّرار
    • المُوَقَّفُ : القِدحُ الذي يُقاضُ به في المَيْسِر
  12. موَقَّفة: (اسم)
    • دابَّةٌ موقَّفةٌ : في قوائمها خطوطٌ سودٌ
  13. وَقَفَ: (فعل)
    • وقَفَ / وقَفَ إلى / وقَفَ بـ / وقَفَ على / وقَفَ في يَقِف ، قِفْ ، وُقوفًا ، فهو واقِف ، والمفعول موقوف إليه
    • وقَف الشَّخصُ وغيرُه : قام من جلوسٍ ، قام على رجليه
    • وقَف على قدميه : قوي بعد ضعف ، نهض ، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه ،
    • وقَف بعيدًا / وقَف متفرِّجًا / وقَف جانبًا : لم يُشارك في الأمر ،
    • وقَف على باب فلان : طلب عونه ، مساعدته
    • وقَف : سكَن بعد مشي وحركة
    • : حُبِسوا
    • وقَف مكتوف اليدين : عجز عن التصرّف ،
    • وقَف الصديقان صفًّا واحدًا : اتّحدوا ، اتّفقوا ،
    • وقَف بالمرصاد / وقَف له بالمرصاد : ترقّب ،
    • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر ،
    • وقَف مُحَرِّك الكهرباء : تعطَّل
    • وقَف شعرُ رأسه : فزِع ، خاف خوفًا شديدًا
    • وقَفَ دونه أو أمامه : منعه ، حال بينه وبين ما يريد
    • وقَف معه / وقَف وراءه / وقَف خلفه : قوّاه ، أيّده ، سانده ، ساعده
    • وقَف من فلان موقفَ كذا : سلك معه مسلكًا معينًا ، عامله بطريقة خاصّ
    • وقَف إلى جانب المظلوم : ساعَده ، قوَّاه ، سانده
    • وقَف الحاجُّ بعرفات : شهد وقتها
    • وقف على ما عند غيره : فهمه وتبيّنه ،
    • وَقَفَ فِي وَجْهِ العَدُوِّ : وَاجَهَهُ ، قَاوَمَهُ ، اِعْتَرَضَهُ لاَ يَقِفُ دُونَهُ شَيْءٌ
    • وقَف القارئُ على الكلمة : ( النحو والصرف ) نطق بها مسكَّنة الآخر قاطعًا لها عمَّا بعدها
    • وقَف في المسألة : ارتاب فيها
    • وقَف في وجهه : عارضه ، قاومه ، حال بينه وبين ما يريد وقَف في وجه العَدُوّ / المعارضة ،
    • وقَف في طريقه : اعترضه ، عاق تقدُّمَه ،
    • وقَف موقفًا ملؤُهُ الحزم : اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابة


  14. وَقَفَ: (فعل)
    • وقَفَ يَقِف ، قِفْ ، وَقْفًا ، فهو واقِف ، والمفعول مَوْقوف
    • وقَف الماشِيَ والجالسَ : جعَله يقف
    • وقَف المتحرّكَ : قطَع حركتَه
    • وقَف فلانًا عن الشّيء : منعه عنه وقَفه عن العمل
    • وقَف سدًّا دون كذا : كان عائقًا أو حائلاً دونه
    • وقَف الشَّخصَ على الأمر : أطلعه عليه وقَفه على جليّة الأمر ،
    • وقَف حياتَه على العبادة : خَصَّصها وقَف حياتَه على خدمة قضايا وطنه
    • وقَف الأمرَ على حضور فلانٍ : علّق الحكم فيه ورتّبه على حضوره وقَف القاضي الحُكْمَ على حضور المتخاصِمَيْن
    • وقَف الدَّارَ ونحوَها على الورثة / وقَف الدَّارَ ونحوَها للورثة : حبسها لمنفعتهم ، أو في سبيل الله وقف الأموالَ في سبيل الله
  15. وَقْف: (اسم)
    • وَقْف : مصدر وَقَفَ
  16. وَقف: (اسم)
    • الجمع : أوقاف
    • الوَقْفُ ( عند الفقهاء ) : حبسُ العينِ على مِلْكِ الواقف أَو على مِلْكِ اللهِ تعالى جمع أوقاف :
    • الوَقْفُ : سِوارٌ من عاج
    • الوَقْفُ : الخَلخالُ من فِضَّة أَو ذَبْل ، وأَكثرُ ما يكون من الذَّبْل
    • الوَقْفُ : ما يَستديرُ بحافَةِ التُّرس من قَرنٍ أَو حديدٍ وشبههِ والجمع : وُقوفٌ
    • وزارة الأوقاف : الوزارة المعنيّة بشئون الأوقاف والمساجد والدَّعوة إلى الله تعالى
    • ( مصدر وَقَفَ )
    • تَقَرَّرَ وَقْفُ إِطْلاَقِ النَّارِ : عَدَمُ إِطْلاَقِ النَّارِ
    • مَعَ وَقْفِ التَّنْفِيذِ : أَيْ مَعَ عَدَمِ الدُّخُولِ فِي إِجْرَاءِ التَّنْفِيذِ
    • وَقْفُ الْجَلْسَةِ : تَعْلِيقُهَا
    • وَقْفُ جَرِيدَةٍ : مَنْعُهَا مِنَ الصُّدُورِ
    • الوَقْفُ في القراءَة : قَطْعُ الكلمة عمَّا بعدَها
    • عَلاَمَاتُ الوَقْفِ : عَلاَمَاتٌ يَتَوَقَّفُ القَارِئُ عِنْدَهَا فِي أَثْنَاءِ القِرَاءةِ كَالفَاصِلَةِ وَالنُّقْطَةِ ، أَيْ بِقَطْعِ الكَلِمَةِ عَمَّا بَعْدَهَا وَهِيَ فِي الرَّسْمِ التَّوْفِيقِيِّ لِكَلاَمِ اللَّهِ وَاوٌ مَقْلُوبَةٌ هَكَذَا (،)، أَيِ الفَاصِلَةِ
    • الوَقْفُ فِي العَرُوضِ : إِسْكَانُ الْحَرْفِ السَّابِعِ الْمُتَحَرِّكِ مِنَ الْجُزْءِ كَإِسْكَانِ التَّاءِ فِي مَفْعُولاَتٌ
    • وَقْف الحال : كساد الأعمال وعدم رواجها
  17. وُقْف: (اسم)
    • وُقْف : جمع واقِف
  18. وقَّفَ: (فعل)
    • وقَّفَ يوقِّف ، توقيفًا ، فهو مُوقِّف ، والمفعول مُوقَّف
    • وَقَّفَ الإِنسانَ وغيرَه : جَعلَه يَقِفُ
    • وقَّفَ الدَّابّةَ ونحوَها : أوقفها ، جعلها تقِف عن العمل
    • وقَّف الشَّيءَ : أقامَه
    • وقَّف القارِئَ : ( تجويد ) علَّمَه مواضِع الوَقْف
    • وقَّف الشَّخصَ على الأمر : أطلعه عليه
    • وَقَّفَ الناسُ في الحجّ : وقفوا في المواقف
    • وَقَّفَ الجيشُ : وقفوا واحدًا بعد واحد
    • وقَف على السِّرِّ : عرفه أو عاينه ، أدركه ، فهمه وتبيّنه
    • وقَّف المُتَّهمُ محاميا : عيّن ، نصّب
    • وَقَّفَ سَيَّارَتَهُ أَمَامَ الدَّارِ : جَعَلَهَا تَرْكُنُ
    • وَقَّفَ الفَتَاةَ : جَعَلَ فِي يَدِهَا الوَقْفَ
    • وَقَّفَتِ الْمَرْأَةُ يَدَيْهَا بِالحِنَّاءِ : نَقَّطَتْ فِيهِمَا نُقَطاً
    • وَقَّفَ التُّرسَ : جعل له وقْفًا
    • وَقَّفَ الحديثَ : بيَّنه


  19. سجن الإيقاف: (مصطلحات)
    • السجن المخصّص لإيواء المتهمين الموقوفين احتياطياً في انتظار محاكمتهم أو الصادرة في شأنهم مذكرة إحضار ( بطاقة جلب ) في انتظار مثولهم أمام القضاء . ( قانونية )
  20. غرفة الإيقاف: (مصطلحات)
    • غرفة بالمحكمة مخصّصة لإيداع المتهمين الموقوفين في انتظار مثولهم أمام الجهة القضائية المعنية وذلك في نفس اليوم الذي وقع إحضارهم فيه للمحكمة . ( قانونية )
,
  1. إيقاف التوسع أو احتواءه
    • أطلقت هذه العبارة على السياسة الأمريكية التي بدأت سنة 1947 واستمرت خلال الحرب الباردة . وكان الهدف من هذه السياسة آنذاك إيقاف زحف الشيوعية خارج حدود الاتحاد السوفيتي . واستعملت أمريكا الوسائل العسكرية كما حدث في كوريا والفيتنام والمساعدات الاقتصادية والتقنية للبلدان غير الشيوعية . أنظر كذلك الحرب الباردة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  2. إيقاف
    • إيقاف :-
      1 - مصدر أوقفَ .
      2 - ( الاقتصاد ) أمر يصدر لبنك يتمّ عن طريقه إيقاف الدَّفع لشيك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أمر إيقاف
    • الأمر الذي لا ينفّذ إلاّ إذا بلغ سعر السهم مستوى معيّن أو تعدّاه ، وتعني بالانجليزية : stop payment

    المعجم: مالية

  4. أمر إيقاف يتعلّق بالبيع
    • أمر يلزم الوسيط بتنفيذ أمر البيع إذا وصل سعر السهم إلى المستوى المحدّد أو انخفض عنه ، وتعني بالانجليزية : stop loss order

    المعجم: مالية

  5. أمر إيقاف يتعلّق بالشراء
    • أمر يقضي بأن يقوم الوسيط بشراء السهم إذا بلغ سعره مستوى معيّن أو تعدّاه ، وتعني بالانجليزية : stop limit order

    المعجم: مالية



  6. أَوقَف
    • أوقف - إيقافا
      1 - أوقف الأرض أو نحوها : جعلها وقفا في سبيل الله أو الإحسان . 2 - أوقف : عن الأمر : تركه . 3 - أوقف المرأة : جعل لها « وقفا »، أي سوارا . 4 - أوقفه : جعله يقف . 5 - أوقفه : حجزه ، إعتقله .

    المعجم: الرائد

  7. إيقاف التداول
    • إذا اتّضح لهيئة الأسواق المالية بأن شركة أصبحت في وضع مالي متعثّر فإنه بوسعها إيقاف تداول أسهمها في البورصة . ، وتعني بالانجليزية : trading halt

    المعجم: مالية

  8. إيقاف التداول
    • أمر إيقاف تداول ورقة مالية في البورصة يصدر عن مراقب السوق في حالة صدور أنباء تؤثر على سعر الورقة أو تحدث اختلالاً في تداولها ، وتعني بالانجليزية : halt

    المعجم: مالية

  9. أوقفَ
    • أوقفَ يُوقف ، إيقافًا ، فهو مُوقِف ، والمفعول مُوقَف :-
      أوقف الشَّخصَ وغيرَه وقَفَه ، جعله يقف ، أو يسكن بعد مشي :- أوقف السَّيَّارة / نزيفًا ، - أوقف محركًا : أخمد حركته :-
      أوقف تنفيذ الحكم : عطّله ، - أوقف محادثات : منع استمرارها .
      أوقفَ الشَّخصَ على أمرٍ : وقفَه ، أطلعه عليه :- أوقف المتَّهمُ محاميَه على تفاصيل الحادثة ، - أوقفه على حقيقة ما جرى .
      أوقف اهتمامَه على الأمرِ : ركَّزه عليه :- أوقف اهتمامه على البحوث والدِّراسات العلميّة .
      أوقف الشَّخصَ عن الشَّيء : وقَفه ، منعه عنه ، أعاقه ، أخَّره :- أوقفه عن العمل / ممارسةِ حقّه الانتخابيّ :-? أوقفه عند حدِّه : قيّده بما هو مرسوم له ، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة .
      أوقف فلانٌ الأضحيَةَ : خصَّصها ، نذرها للَّه تعالى أو لغرض دينيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. وقف
    • " الوُقوف خلاف الجُلوس ، وقَف بالمكان وقْفاً ووُقوفاً ، فهو واقف ، والجمع وُقْف ووُقوف ، ويقال : وقَفتِ الدابةُ تَقِفُ وُقوفاً ، ووقَفْتها أَنا وَقْفاً .
      ووقَّفَ الدابةَ : جعلها تَقِف ؛ وقوله : أَحْدَثُ مَوْقِف من أُم سَلْمٍ تَصَدِّيها ، وأَصْحابي وُقوفُ وُقوفٌ فوقَ عِيسٍ قد أُمِلَّتْ ، بَراهُنَّ الإناخةُ والوَجِيفُ إنما أَراد وُقوف لإبلهم وهم فوقها ؛ وقوله : أَحدث موقف من أُم سلم إنما أَراد أَحدث مواقفَ هي لي من أُم سلْم أَو من مواقِفِ أُم سلْم ، وقوله تَصَدِّيها إنما أَراد مُتصدّاها ، وإنما قلت هذا لأُقابل الموقف الذي هو الموضع بالمُتصدَّى الذي هو الموضع ، فيكون ذلك مقابلة اسم باسم ، ومكان بمكان ، وقد يكون موقفي ههنا وُقوفي ، فإِذا كان ذلك فالتصدّي على وجهه أَي أَنه مصدر حينئذ ، فقابل المصدر بالمصدر ؛ قال ابن بري : ومما جاء شاهداً على أَوقفت الدابة قول الشاعر : وقولها ، والرِّكابُ مُوقَفةٌ : أَقِمْ علينا أَخي ، فلم أُقِمِ وقوله : قلت لها : قِفِي لنا ، قالت : قافْ إنما أَراد قد وقَفْتُ فاكتفى بذكر القاف .
      قال ابن جني : ولو نقل هذا الشاعر إلينا شيئاً من جملة الحال فقال مع قوله ، قالت قاف : وأَمسكَت زمام بعيرها أَو عاجَته علينا ، لكان أَبين لما كانوا عليه وأَدل ، على أَنها أَرادت قفي لنا قفي لنا أَي تقول لي قفي لنا متعجبة منه ، وهو إذا شاهَدها وقد وقَفَتْ علم أَن قولها قاف إجابةٌ له لا رَدّ لقوله وتعَجُّب منه في قوله قفي لنا .
      الليث : الوَقْف مصدر قولك وقَفْتُ الدابةَ ووقَفْت الكلمة وقْفاً ، وهذا مُجاوِز ، فإذا كان لازماً قلت وقفَتْ وُقوفاً .
      وإذا وقَّفْت الرجلَ على كلمة قلت : وقَّفْتُه تَوْقيفاً .
      ووقَف الأَرض على المساكين ، وفي الصحاح للمساكين ، وقْفاً : حبسَها ، ووقفْتُ الدابةَ والأَرضَ وكلَّ شيء ، فأَما أَوقف في جميع ما تقدّم من الدواب والأَرضين وغيرهما فهي لغة رَديئة ؛ قال أَبو عمرو بن العلاء : إلا أَني لو مررت برجل واقف فقلت له : ما أَوْقَفَك ههنا ، لرأَيته حسَناً .
      وحكى ابن السكّيت عن الكسائي : ما أَوقَفك ههنا وأَيُّ شيء أَوقفك ههنا أَي أَيُّ شيء صيَّرك إلى الوُقوف ، وقيل : وقَف وأَوقَف سواء .
      قال الجوهري : وليس في الكلام أَوقفْت إلا حرف واحد أَوقَفْت عن الأَمر الذي كنت فيه أَي أَقْلَعْت ؛ قال الطرماح : قَلَّ في شَطِّ نَهْروانَ اغْتِماضِي ، ودَعاني هَوى العُيونِ المِراضِ جامِحاً في غَوايَتي ، ثم أَوقَفْتُ رِضاً بالتُّقَى ، وذُو البِرِّ راض ؟

      ‏ قال : وحكى أَبو عمرو كلمتهم ثم أَوقفْت أَي سكتُّ ، وكل شيء تُمسك عنه تقول أَوقفت ، ويقال : كان على أَمْر فأَوقَف أَي أَقصَر .
      وتقول : وقفْت الشيء أَقِفه وقْفاً ، ولا يقال فيه أَوقفت إلا على لغة رديئة .
      وفي كتابه لأَهل نجْرانَ : وأن لا يُغيَّرَ واقِف من وِقِّيفاه ؛ الواقف : خادم البِيعة لأَنه وقَف نفسَه على خِدْمتها ، والوِقِّيفى ، بالكسر والتشديد والقصر : الخدمة ، وهي مصدر كالخِصِّيصى والخِلِّيفى .
      وقوله تعالى : ولو ترى إذ وُقِفوا على النار ، يحتمل ثلاثة أَوجه : جائز أَن يكونوا عاينوها ، وجائز أَن يكونوا عليها وهي تحتهم ، قال ابن سيده : والأَجود أَن يكون معنى وُقفوا على النار أُدخلوها فعرَفوا مِقدار عذابها كما تقول : وقفْت على ما عند فلان تريد قد فَهِمته وتبيَّنْته .
      ورجل وقّاف : مُتَأَنٍّ غير عَجِل ؛

      قال : وقد وقَفَتْني بينَ شكٍّ وشُبْهِةٍ ، وما كنت وقّافاً على الشُّبُهات وفي حديث الحسن : إن المؤمن وقّاف مُتَأَنٍّ وليس كحاطِب الليل ؛ والوقّاف : الذي لا يستعجل في الأَمور ، وهو فَعّال من الوُقوف .
      والوقّاف : المُحْجِم عن القتال كأَنه يَقِف نفسه عنه ويعوقها ؛ قال دريد : وإنْ يَكُ عبدُ اللّه خلَّى مكانَه ، فما كان وقَّافاً ، ولا طائشَ اليدِ وواقَفه مُواقفة ووِقافاً : وقفَ معه في حرب أَو خُصومة .
      التهذيب : أَوقفت الرجلَ على خِزْيِه إذا كنت لا تحبسه بيدك ، فأَنا أُوقِفه إيقافاً ، قال : وما لك تَقِف دابتك تحبسها بيدك .
      والمَوْقِفُ : الموضع الذي تقِف فيه حيث كان .
      وتَوْقِيفُ الناس في الحجّ : وُقوفهم بالمواقِف .
      والتوْقيف : كالنَّصّ ، وتواقفَ الفريقان في القِتال .
      وواقَفْته على كذا مُواقفة ووِقافاً واسْتَوْقَفْته أَي سأَلته الوقُوف .
      والتوقُّف في الشيء : كالتلَوُّم فيه .
      وأَوقفت الرجل على كذا إذا لم تحبسه بيدك .
      والواقفة : القدَم ، يمانية صفة غالبة .
      والمِيقَف والمِيقاف : عُودأَو غيره يسكَّن به غلَيان القِدر كأَنّ غليانها يُوقف بذلك ؛ كلاهما عن اللحياني .
      والمَوْقُوف من عَروض مَشْطُور السَّريع والمُنْسَرِح : الجزء الذي هو مفعولان ، كقوله : يَنْضَحْنَ في حافاتِها بالأَبْوالْ فقوله بالأَبوال مفعولانْ أَصله مفعولاتُ أُسكنت التاء فصار مفعولاتْ ، فنقل في التقطيع إلى مفعولان ، سمي بذلك لأَن حركة آخره وُقِفَت فسمي موقوفاً ، كما سميت مِنْ وقَطْ وهذه الأَشياء المبنية على سكون الأَواخِر موقوفاً .
      ومَوْقِفُ المرأَةِ : يداها وعيناها وما لا بدّ لها من إظهاره .
      الأَصمعي : بدا من المرأَة مَوقِفُها وهو يداها وعيناها وما لا بدَّ لها من إظهاره .
      ويقال للمرأَة : إنها لحسَنة الموقفين ، وهما الوجه والقدَم .
      المحكم : وإنها لجميلة مَوْقِف الراكِب يعني عينيها وذراعيها ، وهو ما يراه الراكب منها .
      ووقَّفَتِ المرأَةُ يديها بالحِنّاء إذا نقَّطت في يديها نُقَطاً .
      ومَوْقِف الفرس : ما دخَل في وسَط الشاكلة ، وقيل : مَوْقفاه الهَزْمتان اللتان في كَشْحَيه .
      أَبو عبيد : الموقفان من الفرس نُقْرتا خاصرتيه .
      يقال : فرس شديد الموقِفين كما يقال شَديدُ الجَنْبَين وحَبِطُ الموْقِفَينِ إذا كان عظيم الجنبين ؛ قال الجعدي : شدِيدُ قِلاتِ المَوْقِفَيْنِ كأَنما به نَفَسٌ ، أَو قد أَراد ليَزْفِرا وقال : فَلِيق النَّسا حَبِط الموقفين ، يَسْتَنُّ كالصدَعِ الأَشْعَبِ وقيل : موقف الدابة ما أَشرف من صُلبه على خاصرته .
      التهذيب :، قال بعضهم فرس مُوَقَّف وهو أَبرشُ أَعلى الأُذنين كأَنهما منقوشتان ببياض ولو سائره ما كان .
      والوَقِيفةُ : الأُروِيَّةُ تُلْجِئها الكلاب إلى صخرة لا مَخلَص لها منها في الجبل فلا يمكنها أَن تنزل حتى تصاد ؛

      قال : فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمةً من وَقِيفةٍ مُطَرَّدةٍ مما تَصيدُكَ سَلْفَعُ وفي رواية : تَسَرَّطُها مما تصيدك .
      وسَلْفَعُ : اسم كلبة ، وقيل : الوقيفة الطَّريدة إذا أَعْيَت من مُطاردة الكلاب .
      وقال الجوهري : الوقيفة الوَعِل ؛ قال ابن بري : وصوابه الوقيفة الأُرْوِيّة .
      وكلُّ موضع حبسَته الكلاب على أَصحابه ، فهو وَقِيفة .
      ووقَّف الحديث : بيَّنه .
      أَبو زيد : وقَّفت الحديث توقيفاً وبيَّنته تبييناً ، وهما واحد .
      ووقَّفته على ذنبه أَي أَطلعته عليه .
      ويقال : وقَّفته على الكلمة توقيفاً .
      والوَقْف : الخَلْخال ما كان من شيء من الفضة والذَّبْل وغيرهما ، وأَكثر ما يكون من الذبل ، وقيل : هو السِّوار ما كان ، وقيل : هو السوار من الذَّبل والعاج ، والجمع وقُوف .
      والمَسَكُ إذا كان من عاج فهو وقْف ، وإذا كان من ذَبْل فهو مَسَك ، وهو كهيئة السِّوار .
      يقال : وقَّفَت المرأَة توقيفاً إذا جعلت في يديها الوقْف .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو : أَوقَفَت الجاريةُ ، جعلت لها وقْفاً من ذَبْل ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الوقْف السوار من العاج لابن مُقْبل : كأَنه وقْفُ عاجٍ بات مَكْنُونا (* قوله « مكنونا » كذا بالأصل وكتب بازائه : منكفتاً ، وهو الذي في شرح القاموس .) والتوْقِيف : البياض مع السواد .
      ووُقُوف القوسِ : أَوتارُها المشدودة في يدها ورجلها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وقال أَبو حنيفة : التوْقِيف عقَب يُلْوَى على القوس رَطباً لَيّناً حتى يصير كالحَلْقة ، مشتق من الوقْف الذي هو السوار من العاج ؛ هذه حكاية أَبي حنيفة ، جعل التوقيف اسماً كالتَّمْتين والتنْبيت ؛ قال ابن سيده : وأَبو حنيفة لا يؤمن على هذا ، إنما الصحيح أَن يقول : التوقيف أَن يُلْوى العَقَبُ على القوس رطباً حتى يصير كالحلقة ، فيُعَبَّر عن المصدر بالمصدر ، إلاَّ أَنْ يثبت أَن أَبا حنيفة ممن يعرف مثل هذا ، قال : وعندي أَنه ليس من أَهل العلم به ولذلك لا آمنه عليه وأَحمله على الأَوسع الأَشيع .
      والتوقيف أَيضاً : لَيُّ العَقَب على القوس من غير عيب .
      ابن شميل : التوقيف أَن يُوَقِّف على طائفَي القوس بمضائغ من عَقَب قد جعلهن في غِراء من دماء الظِّباء فيجئن سوداً ، ثم يُغْلى على الغِراء بصَدإِ أَطراف النَّبْل فيجيء أَسود لازقاً لا ينقطع أَبداً .
      ووقْفُ الترس : المستدير بحافته ، حديداً كان أَو قَرْناً ، وقد وقَّفه .
      وضَرع مُوقَّف : به آثار الصِّرار ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : إبْلُ أَبي الحَبْحاب إبْلٌ تُعْرَفُ ، يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّف ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا رواه ابن الأَعرابي مجفف ، بالجيم ، أَي ضَرْع كأَنه جُفٌّ وهو الوَطْب الخَلَقُ ، ورواه غيره محفَّف ، بالحاء ، أَي ممتلئ قد حَفَّت به .
      يقال : حَفَّ القوم بالشيء وحفَّفوه أَحدقوا به .
      والتوقيفُ : البياض مع السواد .
      ودابة موقَّفة توقِيفاً وهو شِيَتُها .
      ودابة موقَّفة : في قوائمها خُطوط سود ؛ قال الشماخ : وما أَرْوَى ، وإنْ كَرُمَتْ علينا ، بأَدْنَى من مُوقَّفة حَرُونِ واستعمل أَبو ذؤيب التوقيف في العُقاب فقال : مُوقَّفة القَوادِم والذُّنابَى ، كأَنَّ سَراتها اللَّبَن الحَلِيبُ أَبو عبيد : إذا أَصاب الأَوْظِفة بياض في موضع الوقْف ولم يعْدها إلى أَسفل ولا فوق فذلك التوقيف .
      ويقال : فرس موقَّف .
      الليث : التوقيف في قوائم الدابة وبقر الوحش خُطوط سود ؛

      وأَنشد : شَيْباً موقَّفا .
      وقال آخر : لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ رَكُوبٌ ، بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَريرُ ورجل موقَّف : أَصابته البَلايا هذه عن اللحياني .
      ورجل موقَّف على الحق : ذَلول به .
      وحمار موقَّف ؛ عنه أَيضاً : كُوِيتْ ذراعاه كَيّاً مستديراً ؛

      وأَنشد : ‏ كَوَيْنا خَشْرَماً في الرأْس عَشْراً ، ووقَّفْنا هُدَيْبةً ، إذ أَتانا اللحياني : المِيقَفُ والمِيقافُ العُودُ الذي تُحرّك به القِدر ويسكَّن به غليانها ، وهو المِدْوَمُ والمِدْوامُ ؛ قال : والإدامة ترك القِدْر على الأَثافي بعد الفراغ .
      وفي حديث الزبير وغَزوة حُنَيْن : أَقبلت معه فوقفت حتى اتَّقَفَ الناسُ كلهم أَي حتى وقَفُوا ؛ اتَّقف مطاوع وقَف ، تقول : وقَفْته فاتّقف مثل وعدْته فاتَّعَد ، والأَصل فيه اوْتَقف ، فقلبت الواو ياء لسكونها وكسر ما قبلها ، ثم قلبت الياء تاءً وأُدْغمت في تاء الافتعال .
      وواقفٌ : بطن من الأَنصار من بني سالم بن مالك بن أَوْس .
      اين سيده : وواقف بطن من أَوس اللاَّتِ .
      والوقّاف : شاعر معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إيقاف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيقاف [مفرد]: 1- مصدر أوقفَ. 2- (قص) أمر يصدر لبنك يتمّ عن طريقه إيقاف الدَّفع لشيك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيقاف [ مفرد ] : 1 - مصدر أوقف . 2 - ( قص ) أمر يصدر لبنك يتم عن طريقه إيقاف الدفع لشيك .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: