وصف و معنى و تعريف كلمة إيها:


إيها: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح إيها في معاجم اللغة العربية:



إيها

جذر [يها]

  1. اِيهِ: (فعل)
    • اِسْمُ فِعْلٍ لِلأمْرِ بِمَعْنَى زِدْ ، اِمْضِ فِي الحَدِيثِ ، وَفَاعِلُهُ يَكُونُ ضَمِيراً مُسْتَتِراً فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنْتَ
    • وتكون للإسْكاتِ والكفّ ، بمعنى حَسْبُك وتنون منصوبة فتقول : إِيهًا : لا تُحَدِّثْ
  2. هَيه: (اسم)
    • الْهَيْهُ : مَن يُنَحَّى لدنس ثيابه
  3. هيهِ: (فعل)
    • هِيهِ ، هِيهِ : كلمةٌ تقال لشيءٍ يُطرَد
    • هِيهِ هِيهِ : اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود ، فإذا قلت : هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
,


  1. هَيْهُ
    • ـ هَيْهُ : مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ .
      ـ هَياهُ : من أسْماءِ الشَّياطينِ .
      ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ , مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ ، وهَيْهانْ , وأيْهَا وأيْآتَ : البُعْدُ .
      ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. هَيْهُ
    • ـ هَيْهُ : مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ .
      ـ هَياهُ : من أسْماءِ الشَّياطينِ .
      ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ , مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ ، وهَيْهانْ , وأيْهَا وأيْآتَ : البُعْدُ .
      ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوهَط
    • أوهط - إيهاطا
      1 - أوهطه : أضعفه . 2 - أوهطه : ضربه . 3 - أوهطه : صرعه ، طرحهارضا . 4 - أوهطه : رماه رميا مهلكا . 5 - أوهط : جناح الطائر : كسره

    المعجم: الرائد

  3. أَوهَف


    • أوهف - إيهافا
      1 - أوهف الشيء : أشرف . 2 - أوهف الشيء : ارتفع . 3 - أوهف الشيء إلى كذا : قرب .

    المعجم: الرائد

  4. أَوهَب
    • أوهب - إيهابا
      1 - أوهب لهالأمر : أعده له . 2 - أوهب له الشيء : أمكنه أن يأخذه . 3 - أوهب له الشيء : دام له . 4 - أوهب : للشيء : قدر عليه .

    المعجم: الرائد

  5. أَوهَت
    • أوهت - إيهاتا
      1 - أوهت اللحم : تغير وفسدت رائحته

    المعجم: الرائد

  6. أَوهَج


    • أوهج - إيهاجا
      1 - أوهج النار : أشعلها

    المعجم: الرائد

  7. أيهت
    • أيهت - إيهاتا
      1 - أيهت اللحم : تغير وفسدت رائحته

    المعجم: الرائد

  8. إيهاء
    • إيهاء :-
      مصدر أوهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أوهبَ
    • أوهبَ يُوهب ، إيهابًا ، فهو مُوهِب ، والمفعول مُوهَب :-
      أوهب الشَّيءَ لفلان
      1 - أمكنه من أخذه :- أوهب لصديقه لوحة من لوحاته الثَّمينة .
      2 - أعدَّه له .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أوهجَ
    • أوهجَ يُوهج ، إيهاجًا ، فهو مُوهِج ، والمفعول مُوهَج :-
      أوهج النَّارَ أوقدَها :- أوهجت الحُمَّى خدَّيْه : ألهبتهما من شِدَّة الحرارة ، - أوهجت الحربُ نارَ البغضاءِ بين الطّرفين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أوهَى
    • أوهى - إيهاء
      1 - أوهاه : أضعفه . 2 - أوهى اليد : أصابها بكسر أو نحوه .

    المعجم: الرائد

  12. إِيهِ
    • : اِسْمُ فِعْلٍ لِلأمْرِ بِمَعْنَى زِدْ ، اِمْضِ فِي الحَدِيثِ ، وَفَاعِلُهُ يَكُونُ ضَمِيراً مُسْتَتِراً فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنْتَ .

    المعجم: الغني



  13. إيه
    • إيه :-
      1 - حرف جواب .
      2 - اسم فعل أمر بمعنى حسبك ، يفيد الزجر .
      إيهِ / إيهٍ : اسم فعل أمر للاستزادة من حديث أو عمل ، وما نوِّن منه كان نكرة وما لم يُنَوَّن كان معرفة :- إيهِ من حديثك ، - إيهٍ من عطاءٍ ، - أُعجب بحديثه فلمّا سكت قال له إيهِ .• إيهًا : لا تُحَدِّث :- إيهًا لا أحبّ أن أسمع النميمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إِيهِ
    • إيه - اسم فعل للإستزادة من حديث أو فعل

    المعجم: الرائد

  15. إيه / إيه
    • اسم فعل أمر للاستزادة من حديث أو عمل ، وما نوِّن منه كان نكرة وما لم يُنَوَّن كان معرفة :- إيهِ من حديثك - إيهٍ من عطاءٍ - أُعجب بحديثه فلمّا سكت قال له إيهِ .

    المعجم: عربي عامة

  16. إيهِ


    • إيهِ : اسم فعل للاستزادة من حديث أَو عمل معهود ، فإذا نوَّنتها كانت للاستزادة من حديث أو عملٍ ما .
      وتكون للإسْكاتِ والكفّ ، بمعنى حَسْبُك .
      وتنون منصوبة .
      فتقول : إِيهًا : لا تُحَدِّثْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أوهى
    • أوهى يُوهي ، أَوْهِ ، إيهاءً ، فهو مُوهٍ ، والمفعول مُوهًى :-
      أوهى السُّقْمُ جسمَه أضعَفَه ، جعله واهيًا :- أوهى الفشَلُ عزيمتَه ، - أوهى القِدَمُ الجدارَ حتَّى كاد يسقط .
      أوهى يدَه : أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أيه
    • " إِيهِ : كلمةُ اسْتِزادة واسْتِنْطاقٍ ، وهي مبنية على الكسر ، وقد تُنَوَّنُ .
      تقول للرجل إِذا اسْتَزَدته من حديث أَو عمل : إِيهِ ، بكسر الهاء .
      وفي الحديث : أَنه أَنشد شعر أُمية بن أَبي الصَّلْتِ فقال عند كل بيت إِيهِ ؛ قال ابن السكيت : فإِن وصلت نوَّنت فقلت إِيهٍ حَدِّثْنا ، وإِذا قلت إِيهاً بالنصب فإِنما تأْمره بالسكوت ، قال الليث : هِيهِ وهِيهَ ، بالكسر والفتح ، في موضع إِيه وإيهَ .
      ابن سيده : وإِيهِ كلمة زجر بمعنى حَسْبُكَ ، وتنوَّن فيقال إِيهاً .
      وقال ثعلب : إِيهٍ حَدِّثْ ؛

      وأَنشد لذي الرمة : وَقَفْنا فقلنا : إِيهِ عن أُمِّ سالِمٍ وما بالُ تَكْليم الديارِ البَلاقِع ؟ أَراد حدِّثْنا عن أُم سالم ، فترك التنوين في الوصل واكتفى بالوقف ؛ قال الأَصمعي : أَخطأَ ذو الرمة إِنما كلام العرب إِيهٍ ، وقال يعقوب : أَراد إِيهٍ فأَجراه في الوصل مُجْراه في الوقف ، وذو الرمة أَراد التنوين ، وإِنما تركه للضرورة ؛ قال ابن سيده : والصحيح أَن هذه الأَصوات إِذا عنيت بها المعرفة لم تنوّن ، وإِذا عنيت بها النكرة نونت ، وإِنما استزاد ذو الرمة هذا الطَّلَل حديثاً معروفاً ، وقال بعض النحوين : إِذا نونت فقلت إِيهٍ فكأَنك قلت استزادة ، كأَنك قلت هاتِ حديثاً مَّا ، لأَن التنوين تنكير ، وإِذا قلت إِيه فلم تنوّن فكأَنك قلت الاستزادة ، فصار التنوين علم التنكير وتركه علم التعريف ؛ واستعار الحَذْلَمِيُّ هذا للإِبل فقال : حتى إِذا ، قالتْ له إِيهٍ إِيهْ وإِن لم يكن لها نطق كأَنَّ لها صوتاً ينحو هذا النحو .
      قال ابن بري :، قال أَبو بكر السراج في كتابه الأُصول في باب ضرورة الشاعر حين أَنشد هذا البيت : فقلنا إِيهِ عن أُم سالم ، قال : وهذا لا يعرف إِلا منوّناً في شيء من اللغات ، يريد أَنه لا يكون موصولاً إِلا منوّناً ، أَبو زيد : تقول في الأَمر إِيهٍ افْعَلْ ، وفي النهي : إِيهاً عَنِّي الآنَ وإِيهاً كُفَّ .
      وفي حديث أُصَيْلٍ الخُزَاعِيِّ حين قَدِمَ عليه المدينة فقال له : كيف تركتَ مكة ؟ فقال : تركتها وقد أَحْجَنَ ثُمَامُها وأَعْذَقَ إِذْخِرُها وأَمْشَر سَلَمُها ، فقال : إِيهاً أُصَيْلُ دَع القُلوبَ تَقِرُّ أَي كُفَّ واسكت .
      الأَزهري : لم يُنَوِّنْ ذو الرُّمَّةِ في قوله إِيهٍ عَنْ أُمِّ سالم ، قال : لم ينوّن وقد وصَل لأَنه نوى الوقف ، قال : فإِذا أَسْكَتَّهُ وكفَفْتَهُ قلتَ إِيهاً عَنَّا ، فإِذا أَغْرَيْتَهُ بالشيء قلت وَيْهاً يا فلانُ ، فإِذا تعجبت من طِيب شيء قلتَ واهاً ما أَطْيبهُ وحكي أَيضاً عن الليث : إِيهِ وإِيهٍ في الاستزادة والاسْتنطاق وإِيهِ وإِيهاً في الزَّجْر ، كقولك إِيهِ حَسْبُكَ وإِيهاً حَسْبُكَ ؛ قال ابن الأَثير : وقد ترد المنصوبة بمعنى التصديق والرضا بالشيء .
      ومنه حديث ابن الزبر لما قيل له يا ابْنَ ذاتِ النِّطاقَيْنِ فقال : إِيهاً والإِلهِ أَي صدَّقْتُ ورضيتُ بذلك ، ويروى : إِيهِ ، بالكسر ، أَي زدني من هذه المَنْقَبَةِ ، وحكى اللحياني عن الكسائي : إِيهِ وهِيهِ ، على البَدَلِ ، أَي حدِّثْنَا ، الجوهري : إِذا أَسكتَّه وكَفَفْتَهُ قلتَ إِيهاً عَنَّا ؛

      وأَنشد ابن بري قولَ حاتم الطائي :"

    المعجم: لسان العرب

  19. وهف
    • " الوَهْفُ مثل الوَرْفِ : وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته .
      وهَف النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً : اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً .
      يقال : يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً .
      وأَوْهف لك الشيء : أَشرفَ وسُنَّته الوِهَافة (* قوله « وسنته الوهافة » كذا بالأصل ، ولعل هذه الجملة مقدمة من تأخير وحق التركيب : الواهف ، في الأصل ، قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقته خدمة البيعة والقيام بأمرها .).
      وفي الحديث : فلا يُزالَنّ واهِفٌ عن وِهافَتِه .
      وفي كتاب أَهل نَجْرانَ : لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه ، ويروى وَهافته ووِهافته .
      قال : الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ ، ويروى وافِهٌ عن وَفْهِيَّته ، وهو مذكور في موضعه .
      ويقال : ما يُوهِفُ له شيء إلاَّ أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه .
      وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِف إيهافاً وإشرافاً .
      وروي عن قتادة أَنه ، قال في كلام : كلما وهَف لهم شيء من الدنيا أَخذوه ؛ معناه كلما بدا لهم وعرَض .
      وقال الأَزهري في هذا المكان : يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ ؛ قال الراجز : سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُها أَي يطير كساؤها ، ومنه قيل للزَّلة هَفْوة ، وأَورد ابن بري هذا البيت في ترجمة هفا .
      المفضَّل : الواهف قيِّم البِيعة ، ومنه قول عائشة في صفة أَبيها ، رضي اللّه عنهما : قلَّده رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وَهْف الأَمانةِ ، وفي رواية : وَهْف الدِّين ، أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّين بعده ، كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، إيّاه أَن يصليَ بالناس في مرَضه ، وقيل : وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها .
      ووَهْفٌ وهَفْو : وهو المَيْل من حقّ إلى ضعْف ، قال : وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر : أَحدهما القيام بالأَمر ، والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. وهط
    • " وهَطَه وَهْطاً ، فهو مَوْهُوط ووَهِيطٌ : ضرَبه ، وقيل : طعنَه .
      ووَهَطه يَهِطُه وَهْطاً : كسَره وكذلك وَقَصَه ؛

      وأَنشد : يمرُّ أَحْلافاً يَهِطْنَ الجَنْدَلا والوَهْطُ : شِبْهُ الوَهْنِ والضَّعْف .
      ووهَط يَهِطُ وَهْطاً أَي ضَعُف .
      ورَمَى طائراً فأَوْهَطَه أَي أَضْعَفَه .
      وأَوْهَط جناحه وأَوْهَطه : صرَعه صَرْعةً لا يَقُوم منها ، وهو الإِيهاطُ ، وقيل : الإِيهاطُ القَتل والإِثْخانُ ضَرْباً أَو الرَّمْي المُهْلك ؛

      قال : بأَسْهُمٍ سَرِيعة الإِيها ؟

      ‏ قال عَرّام السُّلَمِي : أَوْهَطْت الرَّجل وأَوْرَطْته إِذا أَوْقَعْتَه فيما يكره .
      والأَوْهاطُ : الخُصومة والصِّياح .
      والوَهْطُ : الجماعة .
      والوَهْطُ : المكان المطمئنّ من الأَرض المُستوي ينبُت فيه العِضاهُ والسَّمُر والطَّلْح والعُرْفُطُ ، وخَصّ بعضهم به مَنْبِت العرفط ، والجمع أَوْهاط ووِهاطٌ .
      ويقال لما اطمأَنَّ من الأَرض وَهْطة ، وهي لغة في وَهْدةٍ ، والجمع وَهْطٌ ووِهاطٌ ، وبه سمي الوَهْط .
      ويقال : وَهْط من عُشَر ، كما يقال : عِيصٌ من سِدْر .
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ الهَمْدانيّ : على أَن لهم وِهاطَها وعَزازَها ؛ الوِهاطُ : المواضع المطمئنَّة ، واحدتها وَهْط ، وبه سمي الوَهْطُ مالٌ كان لعَمرو بن العاص ، وقيل : كان لعبد اللّه بن عمرو بن العاص بالطائف ، وقيل : الوَهْط موضع ، وقيل : قَرية بالطائف .
      والوهْطُ : ما كثر من العُرفط .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. وهج
    • " يوم وَهِجٌ ووَهْجانٌ : شديد الحر ؛ وليلة وَهِجةٌ ووَهْجانةٌ ، كذلك ، وقد وَهَجا وَهْجاً ووَهَجاناً ووَهَجاً وتَوَهُّجاً .
      والوَهَجُ والوَهْجُ والوَهَجانُ والتَّوَهُّجُ : حرارة الشمس والنار من بعيد .
      ووَهَجانُ الجمر : اضطرام تَوَهُّجِه ؛

      وأَنشد : مُصْمَقِرُّ الهجير ذُو وَهَجَانِ

      والوَهْجُ ، بالتسكين : مصدر وَهَجَتِ النار تَهِجُ وَهْجاً ووَهَجاناً إِذا ‏ اتَّقَدت .
      وقد تَوَهَّجَتِ النارُ ووَهَجَتْ تَوَهَّجُ : تَوَقَّدَتْ ، ووَهَّجْتُها أَنا .
      ولها وَهِيج أَي تَوَقُّد ، وأَوْهَجْتُها أَنا ؛ وفي المحكم : ووَهَجْتُها أَنا .
      والمُتَوَهِّجةُ من النساء : الحارَّةُ المَتاع .
      والوَهَجُ والوَهِيجُ : تَلأْلُؤُ الشيء وتَوَقُّدُه .
      وتَوَهَّجَ الجوهر : تلأُلأَ ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ ابْنَةَ السَّهْمِيِّ دُرَّةُ غائصِ ، لها ، بَعْدَ تَقْطِيعِ النُّبُوحِ ، وَهِيجُ ‏

      ويروى : ‏ دُرَّة قامس .
      ويقال للجوهر إِذا تلأْلأَ : يَتَوَهَّجُ .
      ونجم وَهَّاجٌ : وَقَّادٌ .
      وفي التنزيل : وجعلنا سِراجاً وهَّاجاً ؛ قيل : يعني الشمس .
      وَوَهَجُ الطِّيب ووَهِيجُه : انتشارُه وأَرَجُهُ .
      وتَوَهَّجَتْ رائحة الطيب أَي توقدت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. وهي
    • " الوَهْيُ : الشقُّ في الشيء ، وجمعه وُهِيٌّ ، وقيل : الوُهِيّ مصدر مبني على فُعولٍ ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً ، وهو نادر ، وأَنشد : حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ ، سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْدادِ ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً ، فهو واهٍ : ضَعُفَ ؛ قال ابن هرمة : فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيمِ والجمع وُهِيٌّ .
      وأَوْهاه : أَضْعَفه .
      وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فقد وَهَى .
      الجوهريّ : وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ .
      وفي السقاء وَهْيٌ ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير : وهو خَرْق قليل ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ ، قال : ولا مِنّا لِوَهْيك راقِع وفي الحديث : المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ ، شبَّهه بمن يَهِي ثَوبُه فيَرْقَعُه .
      وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِيَ وتَخَرَّقَ ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي ، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ ، كأَنه يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته .
      وفي حديث علي ، رضي الله تعالى عنه : ولا واهِياً في عَزْمٍ ، ويروى : ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَو ضَعْف ؛ وفي المثل : خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه ، ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُه يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه .
      ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّرَ واسْتَرْخَى ، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ ، وقيل : وهِيَ الحائطُ إِذا ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ .
      وفي الحديث : أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وهو يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ .
      ويقال : ضربَه فأَوْهَى يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك .
      وأَوْهَيْتُ السِّقاء فوَهَى : وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق .
      ويقال : أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْه .
      وقولهم : غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ على رَتْقِه .
      ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَقَ انْبِثاقاً شديداً : قد وهَتْ عَزالِيه ؛ قال أَبو ذؤيب : وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه ، وغُرِّمَ ماء صَريحا (* قوله « وغرّم » يروى أيضاً : وكرّم .) ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها .
      وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال : وَهَى ؛ قال الشاعر : أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِمْ (* قوله « منحذم » كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة .) ابن الأَعرابي : وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله « وهى إذا حمق » كذا ضبط في الأصل والتهذيب ، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين .)، ووهَى إِذا سَقَط ، ووَهَى إِذا ضَعُفَ .
      والوَهِيَّةُ : الدُّرّةُ ، سُميت بذلك لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهى نَظْمُها ، فارْفَضَّ منها الطَّوائف ؟

      ‏ قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. وهب
    • " في أَسماءِ اللّه تعالى : الوَهَّابُ .
      الـهِبةُ : العَطِـيَّة الخاليةُ عن الأَعْواضِ والأَغْراضِ ، فإِذا كَثُرَتْ سُمِّي صاحِـبُها وَهَّاباً ، وهو من أَبنية الـمُبالغة . غيره : الوَهَّابُ ، من صفاتِ اللّه ، الـمُنعِمُ على العباد ، واللّهُ تعالى الوهَّابُ الواهِبُ .
      وكلُّ ما وُهِبَ لك ، من ولَد وغيره : فهو مَوهُوبٌ .
      والوَهُوبُ : الرجلُ الكثيرُ الـهِباتِ .
      ابن سيده : وَهَبَ لك الشيءَ يَهَبُه وَهْباً ، ووَهَباً ، بالتحريك ، وهِـبَةً ؛ والاسم الـمَوهِبُ ، والـمَوهِـبةُ ، بكسر الهاءِ فيهما .
      ولا يقال : وَهَبَكَه ، هذا قول سيبويه .
      وحكى السيرافي عن أَبي عمرو : أَنه سمع أَعرابياً يقول لآخر : انْطَلِقْ معي ، أَهَبْكَ نَبْلاً .
      ووَهَبْتُ له هِـبةً ، ومَوهِـبَةً ، ووَهْباً ، ووَهَباً إِذا أَعْطَيْتَهُ .
      ووهَبَ اللّهُ له الشيءَ ، فهو يَهَبُ هِـبةً ؛ وتَواهَبَ الناسُ بينهم ؛ وفي حديث الأَحْنَفِ : ولا التَّواهُبُ فيما بينَهم ضَعَةٌ ؛ يعني أَنهم لا يَهَبُونَ مُكْرَهِـينَ .
      ورجلٌ واهِبٌ .
      ووَهَّابٌ ووَهُوبٌ ووَهَّابةٌ أَي كثيرُ الـهِـبة لأَمْواله ، والهاء للمبالغة .
      والـمَوهُوبُ : الولدُ ، صفة غالبة .
      وتَواهَبَ الناسُ : وَهَبَ بَعْضُهم لبعض .
      والاسْتِـيهابُ : سُؤَالُ الـهِـبَةِ .
      واتَّهَبَ : قَبِلَ الـهِبَةَ .
      واتَّهَبْتُ منكَ دِرْهَماً ، افْتَعَلْتُ ، من الـهِـبَةِ .
      والاتِّهابُ : قَبُولُ الـهِبة .
      وفي الحديث : لقد هَمَمْتُ أَن لا أَتَّهِبَ إِلاَّ من قُرَشِـيٍّ أَو أَنصارِيٍّ أَو ثَقَفِـيٍّ أَي لا أَقبلُ هبةً إِلاَّ من هؤُلاء ، لأَنهم أَصحابُ مُدُنٍ وقُـرًى ، وهم أَعْرَفُ بمكارم الأَخلاق .
      قال أَبو عبيد : رأَى النبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، جَفاءً في أَخلاقِ البادية ، وذَهاباً عن الـمُروءة ، وطَلباً للزيادة على ما وَهَبُوا ، فخَصَّ أَهلَ القُرى العربيةِ خاصَّةً بقَبولِ الـهَدِيَّةِ منهم ، دون أَهل البادية ، لغلبة الجَفاء على أَخلاقهم ، وبُعْدِهم من ذوي النُّهَى والعُقُولِ .
      وأَصلُه : اوْتَهَب ، فقلبت الواو تاء ، وأُدغمت في تاء الافتعالِ ، مثل اتَّزَن واتَّعَدَ ، من الوَزْنِ والوَعْدِ .
      والمَوْهِـبةُ : الـهِـبةُ ، بكسر الهاءِ ، وجمعُها مواهبُ .
      وواهَبَه ، فَوَهَبَه يَهَبُهُ ويَهِـبُهُ : كان أَكثر هِـبَةً منه .
      والـمَوْهِـبةُ : العطيَّةُ .
      ويقال للشيء إِذا كان مُعَدّاً عند الرَّجُل ، مثل الطعام : هو مُوهَبٌ ، بفتح الهاء .
      وأَصْبَحَ فلان مُوهِـباً ، بكسر الهاء ، أَي مُعِدّاً قادراً .
      وأَوهَبَ لك الشيءَ : أَعدَّه .
      وأَوْهَبَ لك الشيءُ : دامَ .
      قال أَبو زيد وغيره : أَوهَبَ الشيءُ إِذا دام ، وأَوهَبَ الشيءُ إِذا كان مُعَدّاً عند الرجل ، فهو مُوهِب ؛

      وأَنشد : عَظِـيمُ القَفا ، ضَخْمُ الخَواصِرِ ، أَوهَبَتْ * له عَجْوَةٌ مَسْمُونةٌ ، وخَمِـيرُ .
      (* قوله « ضخم الخواصر » كذا بالمحكم والتهذيب والذي في الصحاح رخو الخواصر .) وأَوهَبَ لك الشيءُ : أَمْكَنَك أَن تأْخُذَه وتَنالهُ ؛ عن ابن الأَعرابي وحده .
      قال : ولم يقولوا أَوهَبْتُه لك .
      والـمَوهَبة والـمَوهِـبَةُ : غديرُ ماءٍ صغيرٌ ؛ وقيل : نُقْرة في الجبل يَسْتَنْقِـع فيها الماءُ .
      وفي التهذيب : وأَما النُّقْرةُ في الصَّخْرة ، فمَوْهَبَة ، بفتح الهاء ، جاء نادراً ؛

      قال : ولَفُوكِ أَطْيَبُ ، إِن بَذَلْتِ لنا ، * مِنْ ماءِ مَوهَبَةٍ ، على خَمْر (* قوله « ولفوك أطيب إلخ » كذا أنشده في المحكم والذي في التهذيب كالصحاح ولفوك أشهى لو يحل لنا من ماء إلخ .) أَي موضوع على خَمْر ، ممزوج بماء .
      والـمَوهَبةُ : السَّحابةُ تَقَعُ حيث وَقَعَتْ ، والجمع مَواهِبُ .
      ويقال : هذا وادٍ مُوهِبُ الـحَطَبِ أَي كثير الحطب .
      وتقول : هَبْ زَيْداً مُنْطَلِقاً ، بمعنى احْسُبْ ، يَتَعَدَّى إِلى مفعولين ، ولا يستعمل منه ماضٍ ولا مُسْتَقْبلٌ في هذا المعنى .
      ابن سيده : وهَبْني فَعَلْتُ ذلك أَي احْسُبْني واعْدُدْني ، ولا يقال : هَبْ أَني فَعَلْتُ .
      ولا يقال في الواجب : وَهَبْتُك فَعَلْتَ ذلك ، لأَنها كلمة وُضِعَتْ للأَمر ؛ قال ابن هَمَّامٍ السَّلوليُّ : فقلتُ : أَجِرْني أَبا خالِدٍ ، * وإِلاَّ فهَبْني امْرأً هالِك ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : وأَنشد المازني : فكُنْتُ كذي داءٍ ، وأَنْتَ شِفاؤُهُ ، * فهَبْني لِدائي ، إِذ مَنَعْتَ شِفائِـيا أَي احْسُبْني .
      قال الأَصمعي : تقول العرب : هَبْني ذلك أَي احْسُبْني ذلك ، واعْدُدْني .
      قال : ولا يقال : هَبْ ، ولا يقال في الواجب : قد وَهَبْتُكَ ، كما يقال : ذَرْني ودَعْني ، ولا يقال : وَذَرْتُك .
      وحكى ابن الأَعرابي : وَهَبَني اللّهُ فِداكَ أَي جَعَلَني فِداك ؛ ووُهِـبْتُ فِداكَ ، جُعِلْتُ فِداكَ .
      وقد سَمَّتْ وَهْباً ، ووُهَيْباً ، ووَهْبانَ ، وواهِـباً ، ومَوْهَباً .
      قال سيبويه : جاؤوا به على مَفْعَلٍ ، لأَنه اسم ليس على الفعل ، إِذ لو كان على الفعل ، لكان مَفْعِلاً ، وقد يكون ذلك لمكان العلمية ، لأَنَّ الأَعلام مما تُغَيَّر عن القياس .
      وأُهْبانٌ : اسمٌ ، وقد ذكر تعليله في موضعه .
      وواهِبٌ : موضع ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : كأَنـَّها ، بَعْدَ عَهْدِ العاهِدينَ بها ، * بينَ الذَّنوبِ ، وحَزْمَيْ واهِبٍ صُحُفُ ومَوْهَبٌ : اسم رجل ؛ قال أَبَّاقٌ الدُّبَيْرِيّ : قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ، * ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنّ ؟

      ‏ قال : وهو شاذٌّ ، مثل مَوْحَدٍ .
      وقوله مُبْزٍ أَي قوِيٌّ عليها أَي هو صَبُور على دَفْعِ النوم ، وإِن كان شديد النُّعاس .
      ووَهْبُ بن مُنَبِّه ، تسكين الهاء فيه أَفصح .
      الأَزهري : ووَهْبِـينُ جبلٌ من جِـبال الدَّهْناء ، قال : وقد رأَيته .
      ابن سيده : وَهْبِـينُ اسم موضع ؛ قال الراعي : رَجاؤُك أَنساني تَذَكُّرَ إِخْوَتي ، * ومالُكَ أَنساني ، بوَهْبِـينَ ، مالِيا "

    المعجم: لسان العرب



معنى إيها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيّاها [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: إ ي ي ا - إيَّا).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: