وصف و معنى و تعريف كلمة إيوائي:
إيوائي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ياء (ي) و واو (و) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) .
معنى و شرح إيوائي في معاجم اللغة العربية:
-
إِيوَاء : (اسم)
-
إِيواء : (اسم)
- مصدر آوَى
- أقَامَ بَيْتاً لإيوَاءِ الفُقَرَاءِ: لإِسْكَانِهِمْ
- الإيواء العاجل: مساكن تُصنع للمتضرِّرين من الكوارث والحروب
-
اِستاءَ : (فعل)
- استاءَ من يستاء ، استَأْ ، اسْتِياءً ، فهو مُستاء ، والمفعول مُستاءٌ منه
- اِسْتَاءَ مِنْ تَصَرُّفِهِ :كَرِهَهُ
- اِسْتَاءَ بِمَكَانِي: أَسَاءَهُ ذَلِكَ
- استاءَ : مطاوع ساءه
- استاءَ :تأَلَّم واكتأَب وتأَثَّر
-
وَأْوَأَ : (فعل)
- وَأْوَأَ يُوَأْوِئُ، مصدر وَأْوَأَةٌ
- وَأْوَأَ الكَلْبُ : نَبَحَ
-
وَأْوَأَة : (اسم)
- وَأْوَأَة : مصدر وَأْوَأَ
-
اِستَمَى : (فعل)
- اسْتَمَى فلانٌ: خرجَ للصَّيْدِ
- اسْتَمَى فلانٌ: تصيَّدَ
- اسْتَمَى فلانٌ: تَجَوْرَبَ لصيد الظِّباءِ في الحَرِّ
- اسْتَمَى الصائِدُ الوحْشَ: سَمَاها
- اسْتَمَى فلانًا: استعارَ منه مِسْماة
- اسْتَمَى فلانًا: جعلَهُ يصطادُ الظباءَ ونحوَها بالمِسْماةِ
- اسْتَمَى فلانًا: تَعمَّده بالزيارة
- اسْتَمَى فلانًا: توسَّم فيه الخير
- اسْتَمَى الشيءَ: نظَرَ إلى سَماوَتِهِ
-
الاَّ : (حرف/اداة)
- حرف مركّب من إن الشرطيّة ولا النافية : والذين ظلموا منهم
-
أَلا : (فعل)
- ألا / ألا في يَألُو ، اؤلُ ، ألْوًا ، فهو آلٍ ، والمفعول مألوّ فيه
- ألا:اجتهد
- ألا: فَتَر وضَعُفَ
- أَلاَ الطَّالِبُ : قَصَّرَ، فَتَرَ، أَبْطَأَ، تَوَانَى. لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالا: لا يقصّرون في إفساد دينكم ومضرّتكم
- ألا الشيء أَلْوًا: استطاعه
- ألا فلانًا الشيءَ: أعد إياه
- أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
- أَلاَ عَمَلَهُ: تَرَكَهُ
-
آوِنَة : (اسم)
-
آوِنَة : (اسم)
-
آين : (اسم)
-
تَواءى : (فعل)
-
وَأَى : (فعل)
- وَأَى (يَئِيه) وَأْيًا
- الوَأَى من الدَّوابّ: السريعُ المشدَّدُ الخَلق
- وَأَى فلانًا : وعَدَه
- وَأَى له : ضَمِن ، وفي الحديث: يقول الله تعالى: حديث شريف إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذكُرَ من ذكرني /
-
وَأْم : (اسم)
-
وأَمَ : (فعل)
- وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم
- وأَم صديقَه :وافَقه واتَّبع أثره
- وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه
- وَأَمَ رأسَه: عظَّمَه
-
وأم : (اسم)
- مصدر وأَمَ
- الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيء
-
ياء : (اسم)
- اليَاء : الحرف الثامن والعشرون من حروف الهجاء، وهو مجهور وأَشبه بالحروف المتوسطة، ومخرجه من بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى وتقول: يَيَّيْتُ ياءً حَسَنة: كتبتُها وتكون الياء أَصلية كما في اليمين واليسار، وزائدة كما في الكبير والصَّغير، وبدلاً كقولهم: الأراني في الأرانب
- وحرفًا للمضارعة
-
يائي : (اسم)
- نِسْبَةٌ إِلَى الْيَاءِ
- قَصِيدَةٌ يَائِيَّةٌ : أَيْ قَافِيَتُهَا يَاءٌ
,
-
وأم
- "ابن الأَعرابي: المُواءَمَةُ المُوافقةُ.
واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً: وافقَه.
وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً: وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل.
وفي حديث الغِيبَةِ: إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق؛ وقال أَبو زيد: هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه، قال: ومن أَمثالهم في المُياسَرة: لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ؛ قال السيرافي: المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك، وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم، ويروى: لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك.
وقال أَبو عبيد: الوِئامُ المُباهاةُ، يقول: إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم، وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم، فلولا ذلك لهَلكوا، وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ، وقال: لولا الوِئام، هلَك الأَنام؛ يقولون: لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ، قال: ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا، قال ابن بري: وورد أَيضاً لولا الوِئام، هلكت جُذام.
وذقال: فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة؛ وقال المرَّار: يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى، حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ: العظيم الرأْسِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ، وهو مذكور في موضعه .
والتَّوْأَمُ: أَصلُه وَوْأَمٌ، وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ، وهو الكِناسُ، وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ، وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً؛ قال الأَزهري: وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو، وأَنه وَوْأَمٌ.
الليث: المُواءَمةُ المُباراةُ .
ويَوْأَمٌ: قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ، جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف، وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ.
قال ابن بري: وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ؛
وأَنشد: وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ، أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ، ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: