وصف و معنى و تعريف كلمة اباه:


اباه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح اباه في معاجم اللغة العربية:



اباه

جذر [ابه]

  1. أُباة: (اسم)
    • أُباة : جمع آبٍ
  2. أُباهُ: (اسم)
    • أُباهُ : جمع آبي
  3. باهَ: (فعل)
    • بَاهَ بَيْها
    • بَاهَ له : فطِن
  4. باهَ: (فعل)

    • باه بَوَاها
    • باه فلانٌ : ضجَّ
    • باه الحيوانُ : هُزل
,
  1. أَوْبُ
    • ـ أَوْبُ وإِيابُ وإِيَّابُ وأَوْبَةُ وأَيْبَةُ وإِيبَةُ وتَأْويبُ وتَأْييبُ وتَأَوُّبُ : الرُّجُوعُ .
      ـ أَوْبُ : السحابُ ، والريحُ ، والسُّرْعَةُ ، وَرَجْعُ القَوائمِ في السَّيْرِ ، والقَصْدُ ، والعادَةُ ، والاسْتِقَامَةُ ، والنَّحْلُ ، والطريقُ ، والجهَةُ ، وورُودُ الماءِ لَيْلاً ، وجمْعُ آيبٍ ، كالأُوَّاب والأُيَّابِ .
      ـ آبَهُ اللَّهُ : أَبْعَدَهُ .
      ـ آبَكَ ، وآبَ لَك : مثْلُ وَيْلَلكَ .
      ـ آبَتِ الشَّمسُ إِيَاباً وأُوباً : غابَتْ .
      ـ تَأَوَّبَه وتأَيَّبَه : أتاه لَيْلاً ، والمصْدَرُ : المُتَأَوَّبُ والمُتَأَيَّبُ .
      ـ ائْتَبَبْتُ الماءَ : ورَدْتُه لَيْلاً .
      ـ أَوِبَ : غَضِبَ ، وأَوْأَبْتُهُ .
      ـ تَأْويبُ : السَّيْرُ جميعَ النهارِ ، أو تَباري الرَّكَابِ في السَّيرِ ، كالمُآوَبَة .
      ـ ريحٌ مُؤوِّبَةٌ : تَهُبُّ النهار كُلَّه .
      ـ آيبَةُ : شَرْبَةُ القائلة .
      ـ آبَةُ : بلد قُرْب ساوَةَ ، و بلد بإِفريقيَّةَ .
      ـ مآبُ : بلد بالبلْقَاءِ .
      ـ مُأَوَّبُ : المُدَوَّرُ ، والمُقَوَّرُ المُلَمْلَمُ ، ومنه : " أنا حُجَيْرُها المُؤَوَّبُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ ".
      ـ آبُ : شَهْرٌ ، مُعَرَّبٌ .
      ـ مآبُ : المَرْجِعُ والمُنْقَلَبُ .
      ـ بينَهُما ثَلاثُ مآوِبَ : ثلاثُ رَحَلاتٍ بالنهارِ .
      ـ أَوْبَاتُ : القوائمُ ، واحدَتُها أَوْبَةٌ .
      ـ مُخَيِّسٌ الأَوَّابيُّ : تابعيُّ ، نسْبَةٌ إلى بني أَوَّاب : قَبِيلَةٍ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَيَّابُ
    • ـ أَيَّابُ : السَّقَّاءُ .
      ـ أَيْبَةُ : الأَوْبَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَبْهُ
    • ـ وَبْهُ : الفِطْنَةُ ، والكِبْرُ .
      ـ وَبَهَ له ، ووَبِهَ , ط وأوْبَهَ : فَطِنَ ط .
      ـ هو لا يُوبَهُ له ، لا يُوبَهُ به : لا يُبالَى به .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. آبَ
    • آبَ / آبَ إلى يَئوب ، أُبْ ، أوْبًا وأوْبَةً وإيابًا ، فهو آيب ، والمفعول مئوب إليه :-
      آب الشَّخصُ رجع وعاد :- آب من الرِّحلة / السَّفر / عمله .
      آب إلى الله :
      1 - تاب ورجع عن معصيته .
      2 - رجع إلى الله بعد موته :- { إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الأَيَّاب
    • الأَيَّاب : السَّقَّاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أوْبَةٌ
    • [ أ و ب ]. :- يَنْتَظِرُ أوْبَتَهُ :- : رُجُوعَهُ ، عَودَتَهُ . :- لَمْ تَكُنْ أوْبَتُهُ مَأمُونَةً .

    المعجم: الغني

  7. أوْبَة
    • أوْبَة :-
      مصدر آبَ / آبَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أوبة
    • أوبة
      1 - مصدر آب . 2 - رجوع .

    المعجم: الرائد

  9. إيابٌ
    • [ أ و ب ]. ( مصدر آبَ ).
      1 . :- أخَذَ تَذْكِرَةً ذَهَاباً وإياباً :- : ذَهَاباً وَرُجوعاً .
      2 . :- إلَى اللَّهِ الإيَابُ :- : إلَيْهِ التَّوْبَةُ وَالرُّجُوعُ .

    المعجم: الغني



  10. إياب
    • إياب :-
      مصدر آبَ / آبَ إلى
      • تذكرة ذهابًا وإيابًا : للسفر والعودة ، - ذهابًا وإيابًا : ذهابًا وعودة ، - رضِي من الغنيمة بالإياب : عاد دون تحقيق أهدافه ، نجا بحياته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إياب
    • إياب
      1 - مصدر آب يئيب . 2 - رجوع : « قطع المسافة ذهابا وإيابا ».

    المعجم: الرائد

  12. آب
    • آب - يؤوب ، إيابا وأيوبا
      1 - آبت الشمس : غابت .

    المعجم: الرائد

  13. أوب
    • أ و ب : آبَ رجع وبابه قال و أوْبَةً و إيابَاً أيضا و الأَوَّابُ التائب و المآبُ المرجع و أْتابَ بوزن اغتاب مثل آب فعل وافتعل بمعنى قال الشاعر ومن يتق الله فإن الله معه ورزق الله مؤتاب وغادي قلت وفي أكثر النسخ و اتَّابَ مضبوط بتشديد التاء وهو من تحريف النساخ والبيت يدل عليه وأيضا فإن اتأب بمعنى استحيا وهو مذكور في و أ ب فليس هذا موضعه ولا التفسير مطابقا له قال و آبَتِ الشمس لغة في غابت و { يا جبال أوِّبِي معه } أي سبحي


    المعجم: مختار الصحاح

  14. أوب
    • أوب : رَجَع .
      و أوب رَجَّع الصوت .
      و أوب سار النهار كلَّه إلى الليل .
      و أوب القومُ : تبارَوا في السير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أوِبَ
    • [ أ و ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أوِبَ ، يَأْوَبُ ، مصدر أوَبٌ . :- أوِبَ الرَّجُلُ :- : غَضِبَ .

    المعجم: الغني

  16. أوَّبَ
    • [ أ و ب ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أوَّبْتُ ، أُؤَوِّبُ ، يُؤَوِّبُ ، أوِّبْ ، مصدر تَأْوِيبٌ .
      1 . :- أوَّبَ الرَّحّالَةُ :- : مَشَى النَّهارَ كُلَّهُ وَنَزَلَ اللَّيْلَ .
      2 . :- أوَّبَ السَائِرونَ :- : تَسَابَقُوا في السَّيْرِ .
      3 . :- أوَّبَ عَنْهُ :- : رَجَعَ .

    المعجم: الغني

  17. أوْبٌ
    • [ أ و ب ]. ( مصدر آبَ ).
      1 . :- جَاءوا مِنْ كُلِّ أوْبٍ وَصَوْبٍ :- : مِنْ كُلِّ جِهَةٍ ، نَاحِيَةٍ ، وَجْهِ .
      2 . :- كَانَ أوْبُهُ مَيْمُوناً :-: رُجُوعُهُ .

    المعجم: الغني

  18. أَوْب
    • أَوْب :-
      1 - مصدر آبَ / آبَ إلى .
      2 - جهة ، ناحية :- جاءوا من كُلِّ أوب ليشاهدوا الاحتفال ، - كنت على صوب فلان وأوبه : على طريقته :-
      • أوْبا النَّهر : شاطئاه ، - مِنْ كلِّ أوْب وصَوْب : مِنْ كلّ مكان ، مِنْ جميع الأقطار والجهات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أوب
    • أوب
      1 - مصدر آب . 2 - رجوع . 3 - قصد ، إستقامة . 4 - طريقة . 5 - جهة : « جاء القوم من كل أوب ». 6 - سرعة . 7 - سحاب . 8 - ريح . 9 - جماعة النحل ..

    المعجم: الرائد

  20. الأَوْبُ
    • الأَوْبُ : السُّرعة .
      و الأَوْبُ الرِّيح .
      و الأَوْبُ السَّحاب .
      و الأَوْبُ جماعة النَّحل .
      و الأَوْبُ القَصْد والاستقامة .
      و الأَوْبُ الطريقة والعادة .
      يقال : ما زال هذا أَوْبهُ .
      و الأَوْبُ الجهة والناحية .
      يقال : جاءُوا من كل أوب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أوَب
    • أوب - يأوب ، أوبا
      1 - غضب

    المعجم: الرائد

  22. أوب
    • أوب - تأويبا
      1 - أوب : رجع . 2 - أوب : رجع الصوت . 3 - أوب : سار النهاركله إلى الليل . 4 - أوب القوم : تباروا وتسابقوا في السير .

    المعجم: الرائد

  23. آب
    • آب - يؤوب ، أوبا
      1 - آبه : قصده . 2 - آب اليه : أتاه ليلا .

    المعجم: الرائد

  24. أوَّبَ
    • أوَّبَ يئوِّب ، تأويبًا ، فهو مُئوِّب :-
      أوَّب العابدُ سبَّح ورجَّع التسبيح :- { يَاجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. آب
    • آب - يؤوب ، أوبا ومآبا
      1 - آب الماء : ذهب إليه ليلا .

    المعجم: الرائد



معنى اباه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُبَّهة [مفرد]: عظمة وكِبْر، فخامة، زهو وغِنًى، رواء ومنظر حسن "تبدو عليه أُبَّهة الملك والسلطان- كم من ذي أُبَّهة قد جعلته حقيرًا: من كلام الإمام عليّ رضي الله عنه".
المعجم الوسيط
قال له: بِأَبِي أنت، أي أفديك به.تأَبَّى أَباً: اتخذَ أباًَ. وـ فلاناً: اتَّخذه أباً. وـ فُلاناً أباً: اتخذه أباً.اسْتأْبَى أَباً: تأَبَّى أَباً. وـ فلاناً: تَأَبَّاه.الأَبُ: الوالد. وـ الجد، ويطلق على العَمِّ، و على صاحب الشيء، و على من كان سبباً في إِيجاد شيءٍ أو ظهوره أو إِصلاحه. (ج) آباء، وأُبُوٌّ وأُبُوَّةٌ. وفي التنزيل العزيز: ( وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي ). ويقال: أُبُوَّتُه أُبُوَّةُ صدقٍ: آباؤه. ويقال: فلان أبو الضَّيف، وأبُو الأضيافِ، إذا كان كريماً مِطْعاماً. وفلان ابن أبيه: إذا شابَهَ أباه. ويقال: لله أبوك: في مَعْرِض المدح والتعجب. وبأبي أنتَ: أفديك بأبي. ويقال: لا أبَ لك: في مواضع التعجب، والحَثِّ، والزجْر.الأبوانِ: الأبُ والأُمّ. قال تعالى: ( وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ ). وـ الأبُ والجَدُّ. وـ الأبُ والعًَمّ.الأَبَوِيّ المنسوبُ إلى الأب.الأَبَوِيّة: نظامٌ اجتماعيّ يتألف من جماعة أو جماعات، أصلها أُسَرٌ مشتركة في الدم، بحيث تخضع جميعها لسلطة حاكمٍ هو أكبر الذكور فيها. (مح).
المعجم الوسيط
لَهُ، وبه ـَ أَبْهاً: فَطِنَ له وتَنَبَّهَ؛ ويقال: شيء لا يُؤْبَه له أو به: لا يُحتفل به، و لا يُلْتفت إليه، لخموله أو حقارته. وـ فلاناً بكذا: اتَّهمه به.أَبِهَ له، وبه ـَ أَبَهاً: أَبَهَ.أَبَّهَ فلاناً لكذا: نَبَّهه إليه. وـ فلاناً بِكذا: اتهمه به.تَأَبَّهَ مطاوع أَبَّهه. وـ عليه: تكبَّر وـ عنه: تنزَّه وترفَّع.الأُبَّهَةُ: العظَمَةُ والرُّواء. ويقال: عليه أُبَّهَةُ السلطان: عظمته ورُواؤه.أبَا -ُ أُبُوَّة، وإِباوة: صار أَباً. ويقال: البِرُّ مع الأُبوة، والعُقوقُ مع البُنُوَّة. وـ فلاناً: صار له أباً. وـ كان له كالأب في التغذية والتربية؛ يقال: إنه ليأْبُو يتيماً.
مختار الصحاح
ا ب ه : الأُبّهَة العظمة والكبرأُبَّهة في أ ب ه
الصحاح في اللغة
أبو زيد: ما أَبَهْتُ للأمر آبهُ أَبهْاً، وهو الأمر تنساه ثم تَتَنبّهُ له. ويقال أيضاً: ما أبِهتُ له بالكسر آبَهُ أَبَهاً. والأُبَّهةُ: العظَمة والكِبْرُ. يقال: تأَبَّهَ الرجُل، إذا تكبَّر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: