وصف و معنى و تعريف كلمة ابتدآه:


ابتدآه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) و دال (د) و ألف المدة (آ) و هاء (ه) .




معنى و شرح ابتدآه في معاجم اللغة العربية:



ابتدآه

جذر [بتدآ]

  1. اِبتداه: (اسم)
    • اِبتداه : مصدر إِبتدهَ
  2. اِبتدهَ: (فعل)
    • ابتدهَ يبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه
    • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها ابتده القصيدةَ
  3. بَدَهَ: (فعل)
    • بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه
    • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  4. بَدْه: (اسم)
    • بَدْه : مصدر بَدَهَ


  5. بَدَّهَ: (فعل)
    • بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة
  6. بَده: (اسم)
    • مصدر بدَهَ
  7. بُدّه: (اسم)
    • بُدّه : جمع بادِه
  8. بَدَد : (اسم)
    • البَدَدُ : الحاجة
    • البَدَدُ الطَّاقة
  9. بَدَّدَ : (فعل)
    • بدَّدَ يبدِّد ، تَبْديدًا ، فهو مُبدِّد ، والمفعول مُبدَّد
    • بَدَّدَ أمْوَالَهُ هَباءً : صَرَفَها
    • بَدَّدَ الأعْدَاءَ عَنْ آخِرِهِمْ : فَرَّقَهُمْ، شَتَّتَهُمْ
    • بَدَّدَ الشيءَ: فَرَّقه
    • بدّد مخاوفه/ بدّد ظنونه: أزالها، أبعدها
  10. بُدَد : (اسم)
    • بُدَد : جمع بُدّة


  11. بُدُد : (اسم)
    • بُدُد : جمع بُداد، بَداد
  12. بدَأَ : (فعل)
    • بدَأَ / بدَأَ بـ يَبدَأ ، بَدْءًا وبَدْأةً وبِدَايةً ، فهو بادِئ ، والمفعول مبدوء - للمتعدِّي
    • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
    • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
    • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
    • كانَ أوَّلَ مَنْ بَدَأَ القِراءةَ : أوَّلَ مَنْ شَرَعَ يَقْرَأُ
    • بَدَأَ يَكْتُبُ فِي دَفْتَرِهِ : أخَذَ بَدَأ يُنْجِزُ أشْغالَهُ
    • بدَأ اللهُ الخلقَ: أوجدَهم، خَلَقَهم
    • بَدَأ يفعل كذا أخذ وشَرَع
  13. بدّأَ : (فعل)
    • بدَّأَ يُبدِّئ ، تبديئًا ، فهو مُبدِّئ ، والمفعول مُبدَّأ
    • بَدَّأ الشَّخصُ ضَيْفَه :قدّمه وفَضَّله ،بدّأ أستاذَه في الدخول
  14. بادَهَ: (فعل)
    • بادهَ يُبادِه ، مبادهةً ، فهو مُبادِه ، والمفعول مُبادَه
    • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة
  15. بَديه: (اسم)
    • قالَهُ بَديهاً : اِرْتِجالاً، عَفْوَ الخاطِرِ على البَدِيهِ
  16. بَديهة: (اسم)
    • الجمع : بديهات و بَدائِه
    • البَديهة : البَداهة
    • البَديهة الابتداء
    • البَديهة سَداد الرأي عند المفاجأَة
    • البَديهة المعرفة يجدها الإنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها
    • أجاب على البديهة: بصورة تلقائية، من غير تفكّر،
    • حاضر البديهة: سريع الفهم والإدراك
    • معرفة يَجِدُها الإنسانُ في نفسه من غير إعمال للفكر ولا عِلْمٍ بسببها
    • صاحب بديهة: يصيب الرأي في أول ما يُفاجأ به، يفهم ما يُلقى عليه من أوّل وهلة


  17. بَديهيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بَديهَة
    • أمرٌ بديهيّ/ أمرٌ بدهيّ: واضحٌ، بيِّن، جليّ، مُسَلَّم به لا يحتاج إلى دليل،
    • مِنْ البديهيّ: من الواضح
  18. بَديهيّة: (اسم)
    • البَديهيَّة : قضية أو مبدأ يُسلَّمُ بهما لأنهما واضحان بذاتهما ولا يحتاجان إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوّليات والضروريات مثل: أنصافُ الأشياءِ المتساوية متساويةالبَديهيَّة ما يستخدَمُ في جميع العلوم، أو في علوم بعينها كمبادئ البرهنة الرياضية
  19. تبادَهَ: (فعل)
    • تبادَهَ القومُ الخطبَ والأشعارَ وبهما: قالها بعضُهم لبعضٍ بَداهةً
  20. بَدَهيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بَديهَة
    • معرفة بَدَهيَّة
    • ما يتمّ تلقائيًّا دون إعمالٍ للفكر ما قاله إنّما هو بدهيًّا أمرٌ محتمل
  21. بَداهة: (اسم)
    • مصدر بَدَهَ
    • كَان يُجِيبُ بِبَدَاهَةٍ : تِلْقائِيّاً
    • عَقْلٌ ذُو بَدَاهَةٍ لِلْجَمِيعِ : أي مُفاجَأةً
    • البَداهة : أول كل شيء
    • البَداهة (في الفلسفة) : وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن
    • مصدر بدَهَ
    • عفويَّة؛ سُرعة الخاطِر وإصابة القول ارتجالاً، عن غير إعمال فكر بداهة جواب
    • بَداهةً/ بالبداهة: تِلقائيًّا
    • سذاجة
  22. بادِه: (اسم)
    • بادِه : فاعل من بَدَهَ


  23. مُبادَه: (اسم)
    • مُبادَه : اسم المفعول من بادَهَ
  24. مُبادِه: (اسم)
    • مُبادِه : فاعل من بادَهَ
  25. مُبتدَه: (اسم)
    • مُبتدَه : اسم المفعول من إِبتدهَ
,
  1. بده
    • "البَدْهُ والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة (* قوله «والبداهة» بضم الباء وفتحها كما في القاموس): أَوّل كل شيء وما يفجأُ منه.
      الأَزهري: البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً، والاسم البَدِيهةُ في أَول ما يُفاجأُ به.
      وبَدَهَهُ بالأَمر: استقبله به.
      تقول: بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه بَدْهاً فجأَه.
      ابن سيده: بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةً وبِداهاً فاجأَه، وتقول: بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة؛

      وأَنشد ابن بري للطِّرِمَّاحِ: وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها،يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَا وفي صفته، صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً وبغتة، يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه، وإِذا جالسه وخالطه بان له حسن خُلُقِه.
      وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة: يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به.
      ابن الأَعرابي: بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة.
      والبُداهة والبَدِيهَةُ: أَوَّل جري الفرس، تقول: هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ.
      الأَزهري: بُدَاهة الفرس أَولُ جريه، وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ؛ قال الأَعشى: ولا نُقاتِلُ بالعِصِيْـ يِ، ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ، أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ؛ قال ابن سيده: وأُرى الهاء في جميع ذلك بدلاً من الهمزة.
      الجوهري: هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان، ورجلِ مِبْدَةٌ؛ قال رؤبة: بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي،وكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. بَدَأَ
    • ـ بَدَأَ به: ابْتَدَأَ،
      ـ بَدَأَ الشَّيْءَ: فَعَلَهُ ابْتِدَاءً، كَأَبْدَأَهُ ابْتدَأَهُ،
      ـ بَدَأَ مِنْ أرْضِهِ: خَرَجَ،
      ـ بَدَأَ اللَّهُ الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ، كَأَبْدَأَ فيهما.
      ـ لَكَ البِدْءُ والبَدْأةُ والبَدَاءَةُ والبُدْأةُ والبُدَاءَةُ والبَدِيئَةُ: لَكَ أنْ تَبْدَأ،
      ـ بَدِيئَةُ وبَدَاءَةِ: البَدِيهَةُ، افْعَلْهُ بَدْءاً، وأوّلَ بَدْءٍ، وبادِي بَدْءٍ، وبادِي بَدِيّ، وبادي بَدْأَةَ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدْءٍ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدَاءٍ، وبِدْأَةَ ذِي بَدْأَةٍ، وبَدْأَةَ ذِي بَدِيءٍ، وبَدَاءَةَ ذِي بَدِيءٍ، وبِدَأَةَ بَدْءٍ، وبَدِيءَ بَدْءٍ، وبادِئَ بَدِيءٍ، وبادِئَ بَدِئٍ، وبَدِيءَ ذِي بَدِيءٍ، وبادئَ بَدْءٍ، وبادِئَ بَدَاءٍ، وبَدَا بَدْءٍ، وبَدْأَةَ بَدْأَةَ، وبادىِ بَدٍ، وبادي بَداءٍ، أي: أوّلَ كُلِّ شَيْءٍ. ورجَعَ عَوْدَهُ على بَدْئِهِ، وفي عَوْدِهِ وبَدْئِهِ، وفي عَوْدَتِهِ، وبَدْأَتِهِ، وعَوْداً.
      ـ بَدَأَ بَدْءاً: في الطَّريقِ الذي جاءَ منه.
      ـ ما يُبْدِئُ وما يُعِيدُ: ما يَتَكَلَّمُ ببادِئَةِ ولا عائِدَةِ.
      ـ بَدْءُ: السِّيَّدُ، والشَّابُّ العاقِلُ، والنَّصِيبُ من الجَزُورِ،
      ـ بَدْأَّةِ جمع أبْدَاءٌ وبُدُوءٌ: المخْلُوقُ، والأمْرُ المُبْدَعُ، والبِئْرُ الإسْلامِيَّةُ. والأوَّلُ، كالبَدْءِ.
      ـ بُدِئَ، بَدْاً: جُدِرَ، أو حُصِبَ بالحَصْبَةِ.
      ـ بَدَّاءٌ: اسْمُ جماعة.
      ـ بُدْأَةُ: نَبْتٌ.
      ـ وكان ذلك في بَدْأَتِنَا وبُدْأَتِنَا وبِدْأَتِنَا، وفي بَدَأَتِنا، وفي مُبْدَئِنا ومَبْدَئنَا ومَبْدَأَتِنا.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَدَّدَهُ
    • ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً: فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ،
      ـ بَدَّدَ زَيْدٌ: أعْيَا، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ.
      ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ، وبَدَادَ بَدَادَ، وبَدَدَ بَدَدَ، وبَدَدَاً بَدَدَاً: مُتَفَرِّقَةً.
      ـ بَدَّ رِجْلَيْه: فَرَّقَهُما.
      ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ: مُتَبَدِّدين.
      ـ رجُلٌ أَبَدُّ: مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ، أو عظيم الخَلْقِ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ. وقد بَدِدَتْ، بَدَداً.
      ـ بَدُّ: التَّعَبُ،
      ـ بِدُّ: المِثْلُ، والنَّظيرُ، كالبَديدِ والبَديدَةِ،
      ـ بُدُّ: البَعوضُ، والصَّنَمُ، مُعَرَّبُ: بُتْ، الجمع: بِدَدَةٌ وأبْدادٌ، وبيتُ الصنَمِ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ، كالبِدادِ، والبُدادِ والبُدَّةِ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها.
      ـ لا بُدَّ: لا فِراقَ، ولا مَحالةَ.
      ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ، وبَديدُهُما: ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ.
      ـ بَديدُ: الخُرْجُ، والمَفازةُ الواسِعةُ.
      ـ بِدادُ: لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ.
      ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ: أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً، ثم يُجْمَعَ، فَيُبْقونَه بينهم.
      ـ بايَعَه بَدَداً، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً: باعَه مُعارَضةً.
      ـ بَدَّه: أبْعده وكَفَّه، وتَجافَى به.
      ـ بادُّ: باطِنُ الفَخِذِ.
      ـ بَدَّاءُ: الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ.
      ـ بُدَّةُ: الغايةُ.
      ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ: مُتَفَرِّقَةٌ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال: طَيْرٌ يَبادِيدُ، وأنشدَ: يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ، وإنما هو: طيْرُ اليَناديدِ، بالنونِ والإِضافَةِ، والقافيةُ مَكسورةٌ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ، وقولهُ: ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ، غَلَطٌ، والصَّوابُ: بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
      ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً: أخَذاه من جانبَيْهِ، أو أتَياه منهما.
      ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ: طاقَةٌ.
      ـ بَديدةُ: الداهِيةُ.
      ـ أَبَدُّ: الحائكُ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ.
      ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ: الأَسَدُ.
      ـ تَبدَّدوا الشيءَ: اقْتَسموه
      ـ بِدَداً: حِصَصاً،
      ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ: أخَذَه كُلَّه.
      ـ بَدْبَدْ: بَخْ بَخْ.
      ـ تَبادُّوا، ولَقُوا بَدادَهُم، بمعْنًى: أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ.
      ـ أَبَادُ: ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه.
      ـ اسْتَبَدَّ به: تَفَرَّدَ.
      ـ بَدادُ: المُبارَزَةُ.
      ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا: لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ.
      ـ أبَدَّ يَدَهُ: مَدَّها إلى الأرضِ،
      ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم: أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه.
      ـ بَدَدُ: الحاجةُ.
      ـ بَدْبَدٌ: موضع.
      ـ بُدَيْدٌ: جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ابتدهَ
    • ابتدهَ يبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه :-
      ابتدهَ الخطبةَ ارتجلها :-ابتده القصيدةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِبتده
    • إبتده - ابتداها
      1-إبتده الخطبة : ارتجلها

    المعجم: الرائد

  6. بَدَهَهُ
    • ـ بَدَهَهُ بأَمْرٍ: اسْتَقْبَلَهُ به، أَو بدأهُ به،
      ـ بَدَهَهُ أَمْرٌ: فَجِئَهُ.
      ـ بَدْهُ وبَداهَةُ، وبُدْهُ وبُداهَةُ، وبَديهَةُ: أَوَّلُ كُلِّ شيء، وما يَفْجَأُ منه.
      ـ بادَهَهُ به مُبَادَهَةً وبِداهاً: فاجأَهُ به.
      ـ لك بديهَةُ، أَي: لك أن تَبْدَأ، وهو ذُو بَدِيهَةٍ، وأجابَ على البديهةِ.
      ـ له بَدائِهُ: بدائعُ. ومعلومٌ في بدائِهِ العُقوِل.
      ـ ابْتَدَهَ الخُطْبَةَ، وهُمْ يَتَبادَهونَ الخُطَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. بدَهَ
    • بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه :-
      بدَهَه الأمرُ فجأه :-بدَهه نبأ وفاة أبيه.
      بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً :-بده أخاه بنجاحه، - بدهني صديقي بخبر سفره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بادهَ
    • بادهَ يُبادِه ، مبادهةً ، فهو مُبادِه ، والمفعول مُبادَه :-
      بادهَ الشَّخصَ بالأمر بدَهه، فاجأه به :-اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بَدَهَهُ
    • بَدَهَهُ بَدَهَهُ َ بَدْهاً، وبَداهة: فَجَأَهُ.
      ويقال بدهَه بكذا.
      و بَدَهَهُ فلاناً بكذا: بَدَأه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَديهَة
    • بَديهَة :-
      جمع بديهات وبَدائِه:
      1 - سَداد الرأي عند المفاجأة :-هذا الرجل سريع البَديهَة، - شخص ذو بَديهَة:-
      • أجاب على البديهة: بصورة تلقائية، من غير تفكّر، - حاضر البديهة: سريع الفهم والإدراك.
      2 - معرفة يَجِدُها الإنسانُ في نفسه من غير إعمال للفكر ولا عِلْمٍ بسببها
      • صاحب بديهة: يصيب الرأي في أول ما يُفاجأ به، يفهم ما يُلقى عليه من أوّل وهلة.
      3 - بداهة، أوَّل كلّ شيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بَديهيّ
    • بَديهيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس.
      2 - مُسَلَّم به، ما لا يحتاج العقل في التصديق به إلى نظر بَدَهيّ أو كَسْب أو دليل :-لديه تصوّر بديهيّ:-
      • أمرٌ بديهيّ/ أمرٌ بدهيّ: واضحٌ، بيِّن، جليّ، مُسَلَّم به لا يحتاج إلى دليل، - مِنْ البديهيّ: من الواضح.
      3 - مُرتجَل :-أجاب بصورة بديهيّة، - رد بَديهيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. بَده
    • بده - بدها وبداهة
      1- بدهه بأمر : فجأه به 2- بدهه بأمر : بدأه به

    المعجم: الرائد

  13. بادَه
    • باده - جمع بده ، -مؤ، بادهة جمع بواده
      1-با : مفاجىء، غير منتظر.

    المعجم: الرائد

  14. البَديهة
    • البَديهة : البَداهة.
      و البَديهة الابتداء.
      و البَديهة سَداد الرأي عند المفاجأَة.
      و البَديهة المعرفة يجدها الإنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بادَهَهُ
    • بادَهَهُ مبادهة، وبداها: بَدَهَه.
      ويقال: بادهه بكذا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بَدَّهُ
    • بَدَّهُ بَدَّهُ ُ بَدًّا: فرَّقه.
      و بَدَّهُ تجافى به.
      و بَدَّهُ فلاناً وبه عن الشيء: كفَّه وأبعده عنه.
      و بَدَّهُ السَّرْجَ أَو القَتَبَ: اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَداهة
    • بَداهة :-
      1 - مصدر بدَهَ.
      2 - أَوّل كلّ شيء.
      3 - عفويَّة؛ سُرعة الخاطِر وإصابة القول ارتجالاً، عن غير إعمال فكر :-بداهة جواب:-
      بَداهةً/ بالبداهة: تِلقائيًّا.
      4 - سذاجة.
      5 - (الفلسفة والتصوُّف) وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. بَديهة
    • بديهة - جمع بدائه
      1- بديهة : مفاجأة. 2- بديهة : إبتداء. 3- بديهة : سرعة الرأي وارتجاله وصوابه عند المفاجأة : «أجاب على البديهة».

    المعجم: الرائد

  19. بَديهيّ
    • بديهي
      1- بديهي : ما يجري ارتجالا مع البديهة من الآراء والبراهين ونحوها. 2- بديهي المرتجل. 3- بديهي الأحمق.

    المعجم: الرائد

  20. بده
    • ب د ه: بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ

    المعجم: مختار الصحاح

  21. البَداهة
    • البَداهة : أول كل شيء.
      و البَداهة ما يَفْجَأ من الأمر.
      و البَداهة (في الفلسفة) : وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَديهيَّة
    • بَديهيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس :-هذه مسألة بديهيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من بَديهَة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) منطق أو قضيَّة أو مبدأ يُسلَّم به؛ لأنّه واضح لا يحتاج إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوليَّات والضروريَّات مثل (أنصاف الأشياء المتساوية متساوية).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تبادَه
    • تباده - تبادها
      1-تباده القوم الكلام : قاله بعضهم لبعضهم الآخر بداهة وارتجالا

    المعجم: الرائد

  24. البَديهيَّة
    • البَديهيَّة : قضية أو مبدأ يُسلَّمُ بهما لأنهما واضحان بذاتهما ولا يحتاجان إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوّليات والضروريات مثل: :-أنصافُ الأشياءِ المتساوية متساوية :- و البَديهيَّة ما يستخدَمُ في جميع العلوم، أو في علوم بعينها كمبادئ البرهنة الرياضية.
      وتقابل المسأَلةَ التي لا بدَّ من البرهنة عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بَدَاهَةٌ
    • [ب د هـ]. (مصدر بَدَهَ).
      1. :-كَان يُجِيبُ بِبَدَاهَةٍ :- : تِلْقائِيّاً.
      2. :-عَقْلٌ ذُو بَدَاهَةٍ لِلْجَمِيعِ :- : أي مُفاجَأةً.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: