وصف و معنى و تعريف كلمة ابتداء:


ابتداء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ابتداء في معاجم اللغة العربية:



ابتداء

جذر [بدا]

  1. ابْتِداء: (اسم)
    • ابْتِداء : مصدر اِبتدأَ
  2. اِبتِداء: (اسم)
    • مصدر اِبتدَأ
    • اِبْتِدَاءُ العَمَلِ : بَدْؤُهُ والشُّرُوعُ فِيهِ
    • ابتداء السَّنة / ابتداء الرَّبيع : أوّلها ، بدايتها ،
    • ابتداءً من : بدءًا أو بدايةً مِنْ ، اعتبارًا من
  3. اِبتِدائيّ: (اسم)
    • التَّعْلِيمُ الابْتِدَائِيُّ : التَّعْلِيمُ الأَوَّلِيُّ فِي الْمَرْحَلَةِ الأولَى مِنَ التَّعْلِيمِ
    • حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ الابْتِدَائِيَّةُ : مَحْكَمَةُ القَضَايَا الجُنْحِيَّةِ
    • اسم منسوب إلى ابْتِداء : أصدرتْ المحكمة حكمًا ابتدائيًّا في القضية ،
    • تَحقيق ابتدائيّ : أوّليّ
    • عقد بيع ابتدائيّ : عقد بيع أوَّليّ غير مُوَثق يحرّره البائعون في بداية معاملاتهم
  4. اِبتدَى: (فعل)

    • ابتدَى : ذهب إلى البادية
  5. اِبتدائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى ابْتِداء
    • شهادة ابتدائيّة : مستند يثبت النجاح في المرحلة الأولى من الدروس ،
    • مَدْرسَة ابتدائيّة : مَدْرسَة خاصّة بالتعليم الابتدائيّ ،
    • نُقْطة ابتدائيّة : في بداية أمر أو شيء
    • محكمة ابتدائيّة : ( القانون ) محكمة صالحة للنظر بدرجة أولى في قضايا مدنيّة أو جُنحيّة غير داخلة في اختصاص محاكم أخرى
  6. اِبتدأَ: (فعل)
    • ابتدأَ / ابتدأَ بـ يبتدئ ، ابْتِداءً ، فهو مُبتدِئ ، والمفعول مُبتدَأ
    • ابتدأ الأمرَ / ابتدأ بالأمر : بدأَه ، فعلَه قبل غيره ، قدَّمه ، افتتحه
  7. بدَأَ: (فعل)
    • بدَأَ / بدَأَ بـ يَبدَأ ، بَدْءًا وبَدْأةً وبِدَايةً ، فهو بادِئ ، والمفعول مبدوء - للمتعدِّي
    • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
    • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ ، حَصَلَ
    • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
    • كانَ أوَّلَ مَنْ بَدَأَ القِراءةَ : أوَّلَ مَنْ شَرَعَ يَقْرَأُ
    • بَدَأَ يَكْتُبُ فِي دَفْتَرِهِ : أخَذَ بَدَأ يُنْجِزُ أشْغالَهُ
    • بدَأ اللهُ الخلقَ : أوجدَهم ، خَلَقَهم
    • بَدَأ يفعل كذا أخذ وشَرَع
  8. بدّأَ: (فعل)
    • بدَّأَ يُبدِّئ ، تبديئًا ، فهو مُبدِّئ ، والمفعول مُبدَّأ
    • بَدَّأ الشَّخصُ ضَيْفَه : قدّمه وفَضَّله ، بدّأ أستاذَه في الدخول


,
  1. بَدَأَ
    • ـ بَدَأَ به : ابْتَدَأَ ،
      ـ بَدَأَ الشَّيْءَ : فَعَلَهُ ابْتِدَاءً ، كَأَبْدَأَهُ ابْتدَأَهُ ،
      ـ بَدَأَ مِنْ أرْضِهِ : خَرَجَ ،
      ـ بَدَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ ، كَأَبْدَأَ فيهما .
      ـ لَكَ البِدْءُ والبَدْأةُ والبَدَاءَةُ والبُدْأةُ والبُدَاءَةُ والبَدِيئَةُ : لَكَ أنْ تَبْدَأ ،
      ـ بَدِيئَةُ وبَدَاءَةِ : البَدِيهَةُ ، افْعَلْهُ بَدْءاً ، وأوّلَ بَدْءٍ ، وبادِي بَدْءٍ ، وبادِي بَدِيّ ، وبادي بَدْأَةَ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدْءٍ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدَاءٍ ، وبِدْأَةَ ذِي بَدْأَةٍ ، وبَدْأَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبَدَاءَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبِدَأَةَ بَدْءٍ ، وبَدِيءَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدِيءٍ ، وبادِئَ بَدِئٍ ، وبَدِيءَ ذِي بَدِيءٍ ، وبادئَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدَاءٍ ، وبَدَا بَدْءٍ ، وبَدْأَةَ بَدْأَةَ ، وبادىِ بَدٍ ، وبادي بَداءٍ ، أي : أوّلَ كُلِّ شَيْءٍ . ورجَعَ عَوْدَهُ على بَدْئِهِ ، وفي عَوْدِهِ وبَدْئِهِ ، وفي عَوْدَتِهِ ، وبَدْأَتِهِ ، وعَوْداً .
      ـ بَدَأَ بَدْءاً : في الطَّريقِ الذي جاءَ منه .
      ـ ما يُبْدِئُ وما يُعِيدُ : ما يَتَكَلَّمُ ببادِئَةِ ولا عائِدَةِ .
      ـ بَدْءُ : السِّيَّدُ ، والشَّابُّ العاقِلُ ، والنَّصِيبُ من الجَزُورِ ،
      ـ بَدْأَّةِ جمع أبْدَاءٌ وبُدُوءٌ : المخْلُوقُ ، والأمْرُ المُبْدَعُ ، والبِئْرُ الإسْلامِيَّةُ . والأوَّلُ ، كالبَدْءِ .
      ـ بُدِئَ ، بَدْاً : جُدِرَ ، أو حُصِبَ بالحَصْبَةِ .
      ـ بَدَّاءٌ : اسْمُ جماعة .
      ـ بُدْأَةُ : نَبْتٌ .
      ـ وكان ذلك في بَدْأَتِنَا وبُدْأَتِنَا وبِدْأَتِنَا ، وفي بَدَأَتِنا ، وفي مُبْدَئِنا ومَبْدَئنَا ومَبْدَأَتِنا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِبْتِداءٌ
    • [ ب د أ ]. ( مصدر اِبتدَأ ). :- اِبْتِدَاءُ العَمَلِ :- : بَدْؤُهُ والشُّرُوعُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  3. إِبتدأ
    • إبتدأ - ابتداء
      1 - إبتدأ الشيء أو به : بدأه

    المعجم: الرائد



  4. ابتدأَ
    • ابتدأَ / ابتدأَ بـ يبتدئ ، ابْتِداءً ، فهو مُبتدِئ ، والمفعول مُبتدَأ :-
      ابتدأ الأمرَ / ابتدأ بالأمر بدأَه ، فعلَه قبل غيره ، قدَّمه ، افتتحه :- ابتدأ المحاضر محاضرته بعرض أفكاره ، - ابتدأ كلامه بالتحيّة :-
      ابتداء السَّنة / ابتداء الرَّبيع : أوّلها ، بدايتها ، - ابتداءً من : بدءًا أو بدايةً مِنْ ، اعتبارًا من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. بَدَأَ
    • ـ بَدَأَ به : ابْتَدَأَ ،
      ـ بَدَأَ الشَّيْءَ : فَعَلَهُ ابْتِدَاءً ، كَأَبْدَأَهُ ابْتدَأَهُ ،
      ـ بَدَأَ مِنْ أرْضِهِ : خَرَجَ ،
      ـ بَدَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ ، كَأَبْدَأَ فيهما .
      ـ لَكَ البِدْءُ والبَدْأةُ والبَدَاءَةُ والبُدْأةُ والبُدَاءَةُ والبَدِيئَةُ : لَكَ أنْ تَبْدَأ ،
      ـ بَدِيئَةُ وبَدَاءَةِ : البَدِيهَةُ ، افْعَلْهُ بَدْءاً ، وأوّلَ بَدْءٍ ، وبادِي بَدْءٍ ، وبادِي بَدِيّ ، وبادي بَدْأَةَ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدْءٍ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدَاءٍ ، وبِدْأَةَ ذِي بَدْأَةٍ ، وبَدْأَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبَدَاءَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبِدَأَةَ بَدْءٍ ، وبَدِيءَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدِيءٍ ، وبادِئَ بَدِئٍ ، وبَدِيءَ ذِي بَدِيءٍ ، وبادئَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدَاءٍ ، وبَدَا بَدْءٍ ، وبَدْأَةَ بَدْأَةَ ، وبادىِ بَدٍ ، وبادي بَداءٍ ، أي : أوّلَ كُلِّ شَيْءٍ . ورجَعَ عَوْدَهُ على بَدْئِهِ ، وفي عَوْدِهِ وبَدْئِهِ ، وفي عَوْدَتِهِ ، وبَدْأَتِهِ ، وعَوْداً .
      ـ بَدَأَ بَدْءاً : في الطَّريقِ الذي جاءَ منه .
      ـ ما يُبْدِئُ وما يُعِيدُ : ما يَتَكَلَّمُ ببادِئَةِ ولا عائِدَةِ .
      ـ بَدْءُ : السِّيَّدُ ، والشَّابُّ العاقِلُ ، والنَّصِيبُ من الجَزُورِ ،
      ـ بَدْأَّةِ جمع أبْدَاءٌ وبُدُوءٌ : المخْلُوقُ ، والأمْرُ المُبْدَعُ ، والبِئْرُ الإسْلامِيَّةُ . والأوَّلُ ، كالبَدْءِ .
      ـ بُدِئَ ، بَدْاً : جُدِرَ ، أو حُصِبَ بالحَصْبَةِ .
      ـ بَدَّاءٌ : اسْمُ جماعة .
      ـ بُدْأَةُ : نَبْتٌ .
      ـ وكان ذلك في بَدْأَتِنَا وبُدْأَتِنَا وبِدْأَتِنَا ، وفي بَدَأَتِنا ، وفي مُبْدَئِنا ومَبْدَئنَا ومَبْدَأَتِنا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِبْتِدَائِيٌّ
    • [ ب د أ ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الابْتِدَاءِ ).
      1 . :- التَّعْلِيمُ الابْتِدَائِيُّ :- : التَّعْلِيمُ الأَوَّلِيُّ فِي الْمَرْحَلَةِ الأولَى مِنَ التَّعْلِيمِ .
      2 . :- حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ الابْتِدَائِيَّةُ :- : مَحْكَمَةُ القَضَايَا الجُنْحِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  3. ابتدأَ


    • ابتدأَ / ابتدأَ بـ يبتدئ ، ابْتِداءً ، فهو مُبتدِئ ، والمفعول مُبتدَأ :-
      ابتدأ الأمرَ / ابتدأ بالأمر بدأَه ، فعلَه قبل غيره ، قدَّمه ، افتتحه :- ابتدأ المحاضر محاضرته بعرض أفكاره ، - ابتدأ كلامه بالتحيّة :-
      ابتداء السَّنة / ابتداء الرَّبيع : أوّلها ، بدايتها ، - ابتداءً من : بدءًا أو بدايةً مِنْ ، اعتبارًا من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ابْتِدائيّ
    • ابْتِدائيّ :-
      اسم منسوب إلى ابْتِداء : :- أصدرتْ المحكمة حكمًا ابتدائيًّا في القضية ، - تَحقيق ابتدائيّ : أوّليّ .
      • تعليم ابْتدِائيّ : المرحلة الأولى مِن التعليم يليها التعليم المتوسط أو الإعدادي أو الثانوي على اختلاف أنظمة التعليم في الدول .
      • عقد بيع ابتدائيّ : ( التجارة ) عقد بيع أوَّليّ غير مُوَثق يحرّره البائعون في بداية معاملاتهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ابتدائيَّة
    • ابتدائيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى ابْتِداء
      • شهادة ابتدائيّة : مستند يثبت النجاح في المرحلة الأولى من الدروس ، - مَدْرسَة ابتدائيّة : مَدْرسَة خاصّة بالتعليم الابتدائيّ ، - نُقْطة ابتدائيّة : في بداية أمر أو شيء .
      • محكمة ابتدائيّة : ( القانون ) محكمة صالحة للنظر بدرجة أولى في قضايا مدنيّة أو جُنحيّة غير داخلة في اختصاص محاكم أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِبْتِداءٌ
    • [ ب د أ ]. ( مصدر اِبتدَأ ). :- اِبْتِدَاءُ العَمَلِ :- : بَدْؤُهُ والشُّرُوعُ فِيهِ .



    المعجم: الغني

  7. إِبتدأ
    • إبتدأ - ابتداء
      1 - إبتدأ الشيء أو به : بدأه

    المعجم: الرائد

  8. ابتدأ الأمر / ابتدأ بالأمر
    • بدأَه ، فعلَه قبل غيره ، قدَّمه ، افتتحه :- ابتدأ المحاضر محاضرته بعرض أفكاره - ابتدأ كلامه بالتحيّة :- ° ابتداء السَّنة / ابتداء الرَّبيع

    المعجم: عربي عامة

  9. ابتدَأ
    • ابتدَأ الشيءَ ، وبه : بَدَأه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. اِبْتَدَأَ
    • [ ب د أ ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِبْتَدَأْتُ ، أَبْتَدِئُ ، اِبْتَدِئْ ، مصدر اِبْتِدَاءٌ .
      1 . :- اِبْتَدَأَ العَمَلَ مُبَكِّراً :-: بَدَأهُ ، شَرَعَ فِيه .
      2 . :- اِبْتَدَأَ بِهِ :- : بَدَأَ . :- اِبْتَدَأَتِ الحَرَكَةُ فِي الْمَزَارِعِ . ( م . ح . هيكل ) .

    المعجم: الغني

  11. إبْداءٌ
    • [ ب د و ]. ( مصدر أبْدَى ).
      1 . :- إبْدَاءُ الشَّجَاعَةِ :- : إظْهَارُهَا .
      2 . :- إبْدَاءُ الرَّأْيِ :- : التَّعْبِيرُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  12. إبداء
    • إبداء :-
      مصدر أبدى / أبدى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أَبدَأ
    • أبدأ - إبداء
      1 - أبدأ الله الخلق : خلقهم . 2 - أبدأ : جاء بـ « البديء »، أي البديع . 3 - أبدأ : « هو ما يبدىء وما يعيد » : أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة ، ليس عنده ما يقوله .

    المعجم: الرائد

  14. أَبدى
    • أبدى - إبداء
      1 - أبدى الأمر أو به : أظهره . 2 - أبدى في كلامه : جار وتعدى « هو ذو عدوان وذو بدوان »، أي يجور ويتعدى ولا يزال يبدو له رأي جديد . 3 - أبدى : صفحته : أظهر المخالفة . 4 - أبداه : أخرجه إلى البادية .

    المعجم: الرائد

  15. أبدأَ
    • أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ :-
      أبدأ اللهُ الكونَ أوجده ، خلَقه :- { أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } .
      أبدأ في الأمر وأعاد : تكلّم فيه مرّة بعد أخرى
      • ما يُبْدِئُ وما يُعيد : لا حِيلَةَ له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أبدى
    • أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى :-
      أبدى الأمرَ / أبدى بالأمرِ أعلنه ، كَشَفَه وأَظْهره :- أبدى السرّ لصديقه / شجاعته ، - { إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ } - { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ } :-
      أبدى له صَفْحتَه : كاشفه وباح له بأسراره ، - ما يبدي وما يعيد / لا يُبدي ولا يعيد : بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا .
      أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما : عبّر عنهما :- أبدى ملاحظة / ما في نفسه / تبرُّمَه / رغبته في الزَّواج ، - أبدى مقاومة : قاوم بعناد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى ابتداء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَدَا** - [ب د و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَدَا**،** يَبْدُو**، مص. بُدُوٌّ. 1. "بَدَا الهِلاَلُ" : بَانَ، ظَهَرَ. "كانَ البَحْرُ يَبْدُو مِنْ أعْلَى الهَضَبَةِ كَصَحْراءَ لاَ تُخُومَ لَها". (حنا مينه). 2. "بَدَا لَهُ مِنْ نِهايَةِ الأمْرِ عَكْسُ ما كانَ يَعْتَقِدُ" : صارَ لَهُ رَأيٌ آخَرُ. 4. "عِشْ ما بَدَا لَكَ فأنْتَ حُرٌّ" : عِشْ كَما يَحْلُو لَكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبَدًا [كلمة وظيفيَّة]: ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي، مدى الدَّهْر "لا أفعله أَبَدًا- {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا}"| دائمًا أَبَدًا: باستمرار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بدا1/ بدا لـ يَبدُو، ابْدُ، بَدَاءً وبُدُوًّا، فهو بَادٍ، والمفعول مبدوّ له • بدَا الأمرُ: ظَهَر، وَضَح، لاح "يَبدُو أنّ الأمرَ خطير- بَدَوْا/ بَدوا فَرِحين أكثر من أيّ وقتٍ مضَى- بدا للعيان/ عليه التعبُ- {بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ}"| كما يَبدُو/ حسب ما يَبدُو/ على ما يبدو: كما يظهر، بحسب الظَّاهر. • بدَا له في الأمر: خطر، جَدَّ له فيه رَأْيٌ آخر "كان يريد حضور المؤتمر ثم بدَا له أن عدم حضوره أفضل". II بدا2 يَبدُو، ابْدُ، بَدَاوةً وبَدْوًا، فهو بادٍ • بدَا الشَّخصُ: خرج إلى البادية، أو أقام بها "بدا الرّجلُ بعد أن اكتظَّت المدينةُ بالسُّكّان- {وَإِنْ يَأْتِ الأَحْزَابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُمْ بَادُونَ فِي الأَعْرَابِ}- {سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ}".
مختار الصحاح
ب د ا : بدا الأمر من باب سما أي ظهر وقرئ { الذين هم أراذلنا بادي الرأي } أي في ظاهر الرأي ومن همزه جعله من بدأت ومعناه أول الرأي وبدا القوم خرجوا إلى بَادِيَتِهم وبابه عدا و بَدَا له في هذا الأمر بَدَاءٌ بالمد أي نشأ له فيه رأي وهو ذو بَدَواتٍ و البَدُوُ البَاديةُ والنسبة اليه بَدَوِيٌّ وفي الحديث { من بدا جفا } أي من نزل البادية صار فيه جفاء الأعراب و البَداوَةُ بفتح الباء وكسرها الإقامة في البادية وهو ضد الحضارة قال ثعلب لا أعرف الفتح إلا عن أبي زيد وحده والنسبة إليها بَدَاوِيٌّ و بَادَاهُ بالعداوة جاهره بها و تَبَدَّى الرجل أقام بالبادية و تَبادَى تشبه بأهل البادية وأهل المدينة يقولون بَدِينَا بمعنى بدأنا
الصحاح في اللغة
بَدا الأمر بُدُوَّاً، مثل قعد قُعوداً، أي ظَهَرَ. وأَبْدَيْتُهُ: أَظْهَرْتُهُ. وقرئ قوله تعالى: "هم أَراذِلُنا باديَ الرأي" أي في ظاهر الرأي. وبَدا القومُ بَدْواً، أي خرجوا إلى باديتهم. وبَدا له في هذا الأمر بَداءٌ، ممدودٌ، أي نشأ له فيه رأي. وهو ذو بَدَواتٍ. والبَدْوُ: الباديةُ، والنسبة إليه بَدَويٌّ. وفي الحديث: "مَنْ بَدا جَفا" أي من نزلَ البادية صار فيه جَفاء الأعراب. والبَداوَةُ: الإقامةُ بالبادية، يفتح ويكسر، وهو خلاف الحَضارة. والنسبة إليها بَداويٌّ. والمَبْدَى: خلاف المَحْضَر. وبادى فلانٌ بالعداوة، أي جاهَرَ بها. وتَبادَوا بالعداوة، أي تجاهروا بها. وتَبَدَّى الرجل: أقام بالبادية. وتَبادى: تشبّه بأهل البادية. ويقال: أَبْدَيْتَ في منطقك، أي جُرْتَ، مثل أَعْدَيْتَ. ومنه قولهم: السلطان ذو عَدَوانٍ وذو بَدَوانٍ، بالتحريك فيهما. وأهل المدينة يقولون: بَدينا بمعنى بَدأْنا. قال عبد الله بن رَواحة الأنصاريّ: بِاسْمِ الإله وبه بَدينا ولو عَبَدْنا غيره شَقينا وحبّذا رَبَّاً وحُبَّ دينا وتقول: أفعل ذاك بادِئَ بَدْءٍ، وباديَ بَديٍّ، أي أوّلاً.
لسان العرب
بَدا الشيءُ يَبْدُو بَدْواً وبُدُوّاً وبَداءً وبَداً الأَخيرة عن سيبويه ظهر وأَبْدَيْته أَنا أَظهرته وبُدَاوَةُ الأَمر أَوَّلُ ما يبدو منه هذه عن اللحياني وقد ذكر عامةُ ذلك في الهمزة وبادي الرأْي ظاهرُه عن ثعلب وقد ذكر في الهمز وأَنت بادِيَ الرأْي تَفْعَلُ كذا حكاه اللحياني بغير همز ومعناه أَنت فيما بَدَا من الرأْي وظهر وقوله عز وجل ما نراك اتَّبَعَك إلا الذين هم أَراذلنا بادِيَ الرأْي أَي في ظاهر الرأْي قرأَ أَبو عمرو وحده بادىَ الرأْي بالهمز وسائر القراء قرؤوا بادِيَ بغير همز وقال الفراء لا يهمز بادِيَ الرأْي لأَن المعنى فيما يظهر لنا ويَبْدُو ولو أَراد ابتداء الرأْي فهَمَز كان صواباً وأَنشد أَضْحَى لِخالي شَبَهِي بادِي بَدِي وصار َ للفَحْلِ لِساني ويَدِي أَراد به ظاهري في الشبه لخالي قال الزجاج نصب بادِيَ الرأْي على اتبعوك في ظاهر الرأْي وباطنُهم على خلاف ذلك ويجوز أَن يكون اتبعوك في ظاهر الرأْي ولم يَتَدَبَّرُوا ما قلتَ ولم يفكروا فيه وتفسير قوله أَضحى لخالي شبهي بادي بدي معناه خرجت عن شَرْخ الشباب إلى حدّ الكُهُولة التي معها الرأْيُ والحِجا فصرت كالفحولة التي بها يقع الاختيار ولها بالفضل تكثر الأَوصاف قال الجوهري من همزه جعله من بَدَأْتُ معناه أَوَّلَ الرَّأْيِ وبادَى فلانٌ بالعداوة أَي جاهر بها وتَبادَوْا بالعداوة أَي جاهَرُوا بها وبَدَا له في الأَمر بَدْواً وبَداً وبَدَاءً قال الشَّمَّاخ لَعَلَّك والمَوْعُودُ حقُّ لقاؤه بَدَا لكَ في تلك القَلُوص بَداءُ ( * في نسخة وفاؤه ) وقال سيبويه في قوله عز وجل ثم بدا لهم من بعد ما رأَوا الآيات ليَسْجُنُنَّه أَراد بدا لهم بَداءٌ وقالوا ليسجننه ذهب إلى أَن موضع ليسجننه لا يكون فاعلَ بَدَا لأَنه جملة والفاعل لا يكون جملة قال أَبو منصور ومن هذا أَخذ ما يكتبه الكاتب في أَعقاب الكُتُب وبَداءَاتُ عَوارِضك على فَعَالاتٍ واحدتها بَدَاءَةٌ بوزن فَعَالَة تأنيث بَدَاءٍ أَي ما يبدو من عوارضك قال وهذا مثل السَّمَاءة لِمَا سَمَا وعَلاك من سقف أَو غيره وبعضهم يقول سَمَاوَةٌ قال ولو قيل بَدَواتٌ في بَدَآت الحَوائج كان جائزاً وقال أَبو بكر في قولهم أَبو البَدَوَاتِ قال معناه أَبو الآراء التي تظهر له قال وواحدة البَدَوَات بَدَاةٌ يقال بَداة وبَدَوات كما يقال قَطاة وقَطَوات قال وكانت العرب تمدح بهذه اللفظة فيقولون للرجل الحازم ذو بَدَوات أَي ذو آراء تظهر له فيختار بعضاً ويُسْقطُ بعضاً أَنشد الفراء من أَمْرِ ذي بَدَاوتٍ مَا يَزالُ له بَزْلاءُ يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَدُ قال وبَدا لي بَدَاءٌ أَي تَغَيَّر رأْي على ما كان عليه ويقال بَدا لي من أَمرك بَداءٌ أَي ظهر لي وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع خرجت أَنا وربَاحٌ مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي فرسُ أَبي طلحة أُبَدّيه مع الإبل أَي أُبْرزُه معها إلى موضع الكَلإ وكل شيء أَظهرته فقد أَبديته وبَدَّيته ومنه الحديث أَنه أَمر أَن يُبادِيَ الناسَ بأَمره أَي يظهره لهم ومنه الحديث من يُبْدِ لنا صَفْحَتَه نُقِمْ عليه كتابَ الله أَي من يظهر لنا فعله الذي كان يخفيه أَقمنا عليه الحد وفي حديث الأَقْرع والأَبْرص والأَعمى بَدَا اللهُ عز وجل أَن يبتليهم أَي قضى بذلك قال ابن الأَثير وهو معنى البَداء ههنا لأَن القضاء سابق والبداءُ استصواب شيء عُلم بعد أَن لم يَعْلم وذلك على الله غير جائز وقال الفراء بَدا لي بَداءٌ أَي ظهر لي رأْيٌ آخر وأَنشد لو على العَهْدِ لم يَخُنه لَدُمْنا ثم لم يَبْدُ لي سواه بَدَاءُ قال الجوهري وبدا له في الأَمر بداءً ممدودة أَي نشأَ له فيه رأْيٌ وهو ذو بَدَواتٍ قال ابن بري صوابه بَداءٌ بالرفع لأَنه الفاعل وتفسيره بنَشَأَ له فيه رأْيٌ يدلك على ذلك وقول الشاعر لعَلَّكَ والموعودُ حَقٌّ لِقاؤه بَدَا لك في تلك القَلُوصِ بَدَاءُ وبَداني بكذا يَبْدوني كَبَدأَني وافعَل ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِيَ بَدِيٍّ غير مهموز قال وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي وقد ذكر في الهمزة وحكى سيبويه بادِيَ بَدَا وقال لا ينوّن ولا يَمْنَعُ القياسُ تنوينَه وقال الفراء يقال افعلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ كقولك أَوَّل شيء وكذلك بَدْأَةَ ذي بَدِيٍّ قال ومن كلام العرب بادِيَ بَدِيٍّ بهذا المعنى إلا أَنه لم يهمز الجوهري افعلْ ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِيَ بَدِيٍّ أَي أَوَّلاً قال وأَصله الهمز وإنما ترك لكثرة الاستعمال وربما جعلوه اسماً للداهية كما قال أَبو نُخَيلة وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي ورَيْثَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ وصار للفَحْلِ لساني ويدِي قال وهما إسمان جعلا اسماً واحداً مثل معد يكرب وقالي قَلا وفي حديث سعد بن أَبي وقاص قال يوم الشُّورَى الحمد لله بَدِيّاً البَدِيُّ بالتشديد الأَول ومنه قولهم افْعَلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ أَي أَوَّل كل شيء وبَدِئْتُ بالشيء وبَدِيتُ ابْتَدَأْتُ وهي لغة الأَنصار قال ابن رواحَةَ باسمِ الإله وبه بَدِينَا ولو عَبَدْنا غيرَه شَقِينا وحَبَّذا رَبّاً وحُبَّ دِينا قال ابن بري قال ابن خالويه ليس أَحد يقول بَدِيتُ بمعنى بَدَأْتُ إلا الأَنصار والناس كلهم بَدَيْتُ وبَدَأْتُ لما خففت الهمزة كسرت الدال فانقلبت الهمزة ياء قال وليس هو من بنات الياء ويقال أَبْدَيْتَ في منطقك أَي جُرْتَ مثل أَعْدَيْت ومنه قولهم في الحديث السُّلْطانُ ذو عَدَوان وذو بَدَوانٍ بالتحريك فيهما أَي لا يزال يَبْدُو له رأْيٌ جديد وأَهل المدينة يقولون بدَينا بمعنى بَدأْنا والبَدْوُ والبادِيةُ والبَداةُ والبَداوَة والبِداوَةُ خلاف الحَضَرِ والنسب إليه بدَويٌّ نادر وبَداويّ وبِداوِيٌّ وهو على القياس لأَنه حينئذ منسوب إلى البَداوة والبِداوة قال ابن سيده وإنما ذكرته ( * كذا بياض في جميع الأصول المعتمدة بأيدينا ) لا يعرفون غير بَدَوِيٍّ فإن قلت إن البَداوِيّ قد يكون منسوباً إلى البَدْوِ والباديةِ فيكون نادراً قيل إذا أَمكن في الشيء المنسوب أَن يكون قياساً وشاذّاً كان حمله على القياس أَولى لأَن القياس أَشيع وأَوسع وبَدَا القومُ بَدْواً أَي خرجوا إلى باديتهم مثل قتل قتلاً ابن سيده وبَدا القومُ بداءً خرجوا إلى البادية وقيل للبادية بادِيَةٌ لبروزها وظهورها وقيل للبَرِّيَّة بادِيةَ لأَنها ظاهرة بارزة وقد بَدَوْتُ أَنا وأَبْدَيْتُ غيري وكل شيء أَظهرته فقد أَبْدَيْتَه ويقال بَدا لي شيءٌ أَي ظهر وقال الليث البادية اسم للأَرض التي لا حَضَر فيها وإذا خرج الناسُ من الحَضَر إلى المراعي في الصَّحارِي قيل قد بَدَوْا والإسم البَدْوُ قال أَبو منصور البادية خلاف الحاضرة والحاضرة القوم الذين يَحْضُرون المياهَ وينزلون عليها في حَمْراء القيظ فإذا بَرَدَ الزمان ظَعَنُوا عن أَعْدادِ المياه وبَدَوْا طلباً للقُرْب من الكَلإ فالقوم حينئذ بادِيَةٌ بعدما كانوا حاضرة وهي مَبادِيهم جمع مَبْدىً وهي المَناجِع ضِدُّ المَحاضر ويقال لهذه المواضع التي يَبْتَدِي إليها البادُونَ بادية أَيضاً وهي البَوادِي والقوم أَيضاً بوادٍ جمع بادِيةٍ وفي الحديث من بَدَا جَفَا أَي من نَزَلَ البادية صار فيه جَفاءُ الأَعرابِ وتَبَدَّى الرجلُ أَقام بالبادية وتَبادَى تَشَبَّه بأَهل البادية وفي الحديث لا تجوز شهادةُ بَدَوِيّ على صاحب قَرْية قال ابن الأَثير إنما كره شهادة البَدَوِيّ لما فيه من الجَفاء في الدين والجَهالة بأَحكام الشرع ولأَنهم في الغالب لا يَضْبِطُون الشهادةَ على وَجْهِها قال وإليه ذهب مالك والناسُ على خلافه وفي الحديث كان إذا اهْتَمَّ لشيءٍ بَدَا أَي خرج إلى البَدْوِ قال ابن الأَثير يُشْبِهُ أَن يكون يَفْعَل ذلك ليَبْعُدَ عن الناس ويَخْلُوا بنفسه ومنه الحديث أَنه كان يَبْدُو إلى هذه التِّلاع والمَبْدَى خلاف المَحْضر وفي الحديث أَنه أَراد البَدَاوَةَ مرة أَي الخروجَ إلى البادية وتفتح باؤها وتكسر وقوله في الدعاء فإنَّ جارَ البادِي يَتَحَوَّلُ قال هو الذي يكون في البادية ومَسْكنه المَضارِبُ والخيام وهو غير مقيم في موضعه بخلاف جارِ المُقامِ في المُدُن ويروى النادِي بالنون وفي الحديث لا يَبِعْ حاضِرٌ لبادٍ وهو مذكور مُسْتَوْفى في حضر وقوله في التنزيل العزيز وإنْ يأْتِ الأَحْزابُ يَوَدُّوا لو أَنهم بادُون في الأَعْراب أَي إذا جاءَت الجنود والأَحْزاب وَدُّوا أَنهم في البادية وقال ابن الأَعرابي إنما يكون ذلك في ربيعهم وإلاَّ فهم حُضَّارٌ على مياههم وقوم بُدَّاءٌ بادونَ قال بحَضَرِيٍّ شاقَه بُدَّاؤُه لم تُلْهه السُّوقُ ولا كلاؤُه قال ابن سيده فأَما قول ابن أَحمر جَزَى اللهُ قومي بالأُبُلَّةِ نُصْرَةً وبَدْواً لهم حَوْلَ الفِراضِ وحُضَّرَا فقد يكون إسماً لجمع بادٍ كراكب ورَكْبٍ قال وقد يجوز أَن يُعْنى به البَداوَة التي هي خلاف الحَضارة كأَنه قال وأَهْلَ بَدْوٍ قال الأَصمعي هي البداوة والحَضارة بكسر الباء وفتح الحاء وأَنشد فمَن تكُنِ الحَضارةُ أَعْجَبَتْه فأَيَّ رجالِ بادِيةٍ تَرانا ؟ وقال أَبو زيد هي البَداوة والحِضارة بفتح الباء وكسر الحاء والبداوة الإقامة في البادية تفتح وتكسر وهي خلاف الحِضارة قال ثعلب لا أَعرف البَداوة بالفتح إلا عن أَبي زيد وحده والنسبة إليها بَداوِيّ أَبو حنيفة بَدْوَتا الوادي جانباه والبئر البَدِيُّ التي حفرها فحفرت حَديثَةً وليست بعاديَّة وترك فيها الهمز في أَكثر كلامهم والبَدَا مقصور ما يخرج من دبر الرجل وبَدَا الرجلُ أَنْجَى فظهر ذلك منه ويقال للرجل إذا تغَوَّط وأَحدث قد أَبْدَى فهو مُبْدٍ لأَنه إذا أَحدث بَرَزَ من البيوت وهو مُتَبَرِّز أَيضاً والبَدَا مَفْصِلُ الإنسان وجمعه أَبْداءٌ وقد ذكر في الهمز أَبو عمرو الأَبْداءُ المَفاصِل واحدها بَداً مقصور وهو أَيضاً بِدْءٌ مهموز تقديره بِدْعٌ وجمعه بُدُوءٌ على وزن بُدُوع والبَدَا السيد وقد ذكر في الهمز والبَدِيُّ ووادِي البَدِيُّ موضعان غيره والبَدِيُّ اسم واد قال لبيد جَعَلْنَ جراجَ القُرْنَتَيْن وعالجاً يميناً ونَكَّبْنَ البَدِيَّ شَمائلا وبَدْوَةُ ماءٌ لبني العَجْلانِ قال وبداً إسم موضع يقال بين شَغْبٍ وبَداً مقصور يكتب بالأَلف قال كثيِّر وأَنْتِ التي حَبَّبتِ شَغباً إلى بَداً إليَّ وأَوطاني بلادٌ سواهما ويروي بَدَا غير منون وفي الحديث ذكر بَدَا بفتح الباء وتخفيف الدال موضع بالشام قرب وادي القُرَى كان به منزل عليّ بن عبد الله بن العباس وأَولاده رضي الله عنه والبَدِيُّ العجب وأَنشد عَجِبَتْ جارَتي لشَيْبٍ عَلاني عَمْرَكِ اللهُ هل رأَيتِ بَدِيَّا ؟
الرائد
* بدا يبدو: بدوا وبداء وبدوا وبداءة. (بدو) 1-له الشيء: ظهر. 2-له في الأمر كذا: كان له فيه رأي.
الرائد
* بدا يبدو: بدوا وبداوة وبداوة. (بدو) 1-ذهب إلى البادية. 2-أقام بالبادية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: