وصف و معنى و تعريف كلمة ابتزاهن:


ابتزاهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) و زاي (ز) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ابتزاهن في معاجم اللغة العربية:



ابتزاهن

جذر [بزا]

  1. بَزَّهُ في مَيْدانِهِ:
    • غَلَبَهُ.
  2. زَهاء : (اسم)
    • زُهاءُ ـ زَهاء
    • زُهاءُ الشيءِ: شخْصُه
    • زُهاءُ الشيءِ: :مقداره
    • زُهاءُ الشيءِ: ما يقَرُب منه
    • وهم قومٌ ذوو زُهاء: ذوو عدد كثير
,
  1. زَهْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَهْوُ: المَنْظَرُ الحَسَنُ، والنباتُ الناضِرُ، ونَوْرُ النَّبْتِ، وزَهْرُهُ، وإشراقُه، كالزُّهُوِّ والزُّهاءِ، والباطِلُ، والكَذِبُ، والاسْتِخْفافُ، كالازْدِهاءِ، وهَزُّ الريحِ النباتَ غِبَّ النَّدَى، والبُسْرُ المُلَوِّنُ، كالزُّهُوِّ، والكِبْرُ، والتِيهُ، والفَخْرُ، وقد زُهِيَ، كعُنِيَ، وكدَعا قليلةٌ، وأزْهَى، وزَهاهُ الكِبْرُ.
      ـ زُهاءُ مئةٍ: قَدْرُه، وحَزْرُه.
      ـ زَها النَّخْلُ: طالَ، كأَزْهَى،
      ـ زَها البُسْرُ: تَلَوَّنَ، كأَزْهى وزَهَّى،
      ـ زَها الغُلامُ: شَبَّ،
      ـ زَهتِ الشاةُ: أضْرَعَتْ،
      ـ زَهتِ الإِبِلُ: سارتْ بعد الوِرْدِ ليلة أَو ليلتينِ.
      ـ زَهَوْتُها أنا، ومَرَّتْ في طَلَبِ المَرْعَى بعد أن شَرِبَتْ،
      ـ زَها السِراجَ: أضاءَهُ،
      ـ زَها بالسيفِ: لَمَعَ به،
      ـ زَها بالعصا: ضَرَبَ،
      ـ زَها بِمِئَةِ رِطْلٍ: حَزَرَهُ.
      ـ زُها الدنْيا: زِينَتُها، وإيناقُها.
      ـ رجُلٌ إِنْزَهْوٌ: مُتَكَبِّرٌ.
      ـ زُها: موضع بالحِجازِ.
      ـ زَهْوَةُ: مولاةُ أحمد بنِ بدرٍ، حَدَّثَتْ.
  2. أَزْهَى (المعجم الغني)

    • [ز هـ و]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَزْهَى، يٌزْهِي، مصدر إِزْهَاءٌ.
      1. :-أَزْهَى بِذَكَائِهِ :- : أُعْجِبَ بِهِ.
      2. :-أَزْهَى الرَّجُلُ :- : تَكَبَّرَ.
      3. :-أَزْهَى البَلَحُ :- : تَلَوَّنَ.
      4. :-أَزْهَى النَّخْلُ :-: طَالَ.
      5. :- أَزْهَى النَّبَاتُ :- : زَهَا.
  3. إِزدَهَى (المعجم الرائد)
    • إزدهى - ازدهاء
      1- إزدهاه الشيء : جعله يتكبر ويزهو «إزدهاه النجاح». 2- إزدهى : أخذته خفه من الزهو، افتخر. 3- إزدهى باصله : افتخر. 4- إزدهاه على الأمر : أجبره.
  4. أَزْهَى (المعجم الرائد)
    • أزهى - إزهاء
      1- أزهى بكذا : أعجب به. 2- أزهى : تكبر. 3- أزهى البلح : تلون. 4- أزهى النخل : طال.
  5. الزَّهْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّهْوُ : الكِبْرُ.
      و الزَّهْوُ المنظَرُ الحسن.
      و الزَّهْوُ النباتُ الناضِرُ.
      و الزَّهْوُ البسْرُ المتلَوِّن.
      واحدته زَهْوة.


  6. ازدهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدهى يزدهي ، ازْدَهِ ، ازدهاءً ، فهو مُزدهٍ ، والمفعول مُزدهًى (للمتعدِّي) :-
      ازدهى الشَّخصُ أُعجِب بنفسه :-ازدَهى الفائزُ.
      ازدهى الشَّخصَ: حمله على العُجْب :-ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه.
  7. أزهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ :-
      أزهى الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر.
      أزهى الزَّرعُ: نما وطال.
  8. الزَّهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّهَاءُ الزَّهَاءُ زُهاءُ الشيءِ: شخْصُه.
      و الزَّهَاءُ مقداره.
      و الزَّهَاءُ ما يقَرُب منه.
      يقال: هم زُهَاءُ أَلف، وكم زُهَاؤْهم.
      وهم قومٌ ذوو زُهاء: ذوو عدد كثير.
  9. اِزْدَهَى (المعجم الغني)
    • [ز هـ و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِزْدَهَى، يَزْدَهِي، مصدر اِزْدِهَاءٌ.
      1. :-اِزْدَهَىالْمَغْرُورُ بِنَفْسِهِ :- : تَبَجَّحَ، اِفْتَخَرَ. :-اِزْدَهَى بِقُوَّتِهِ وَمَالِهِ.
      2. :-اِزْدَهَى بِهِ :- : اِسْتَخَفَّ.
  10. أَزْهَى (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَزْهَى : زُهِىَ.
      و أَزْهَى البُسْرُ: زَهَا.
      و أَزْهَى النباتُ: زها.
  11. ازْدَهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ازْدَهَى : أَخذته خِفَّةٌ من الزهوِ وغيْرِه.
      و ازْدَهَى الشىءُ فلانًا، وبه: استخَفَّهُ.
  12. مَزْهُوٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز هـ و]. (فاعل مِنْ زُهِيَ). :-مَزْهُوٌّ بِنَفْسِهِ :- : الْمُتَكَبِّرُ، الْمُعْجَبُ بِنَفْسِهِ. :-عَادَتِ الفَتَاةُ إِلَى بَيْتِهَا مَزْهُوَّةً مُخْتَالَةً.
  13. لَزَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَزَأَهُ: أعطاهُ، لَزَّأَهُ،
      ـ ‏ لَزَأَه :مَلأَه، أَلْزَأَهُ فَتَلَزَّأَ،
      ـ أَلْزَأَ إبلَهُ: أَحْسَنَ رِعْيَتَهَا،(كلَزَّأَها)،
      ـ أَلْزَأَتهُ أُمُّهُ: ولَدَتْهُ.
      ـ ألْزَأَ غَنَمَهُ: أشْبَعَها.
  14. آزاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • آزاه مُؤازاة، وإِزاءً: حَاذاه.
      و آزاه جاراه.
      ويقال: فلان لا يُوَّازيه أَحدٌ.


  15. اِزْدِهَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ز هـ و]. (مصدر اِزْدَهَى). :-بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً :- : التَّبَجُّحُ، الافْتِخَارُ.
  16. زَهْوٌ (المعجم الغني)
    • [ز هـ و]. (مصدر زَها).
      1. :-أَخَذَهُ الزَّهْوُ :- : الكِبْرُ، الفَخْرُ، التِّيهُ.
      2. :-مَنْظَرٌ زَهْوٌ :- : جَميلٌ.
  17. ازدهاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدهاء :-
      مصدر ازدهى.
  18. إزهاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إزهاء :-
      مصدر أزهى.


  19. زَهْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَهْو :-
      1 - مصدر زهَا1 وزهَا2 وزُهيَ/ زُهيَ بـ/ زُهيَ على.
      2 - منظر حسن :-للبستان في الرّبيع زَهْو أخّاذ.
  20. إِنْزَهْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِنْزَهْوَةُ: الكِبْرُ، والعُجْبُ.
  21. ازدهى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أُعجِب بنفسه :-ازدَهى الفائزُ.
  22. أَزآهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزآهُ بَطْنُهُ: امتلأَ فلم يستطع الحركةَ.
  23. وَازَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • وَازَاهُ : قابَلَهُ وواجَهَه.
  24. زَهْوٌ (المعجم الغني)
    • [ز هـ و]. : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ.
  25. زُهُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُهُوّ :-
      مصدر زهَا1.


معنى ابتزاهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ بَزْواً: تطاوَلَ وتلفَّت ليبصر شيئاً أَو ليتسمَّعه. و ـ الرجلُ: خرج صدرُه ودخل ظهرُه. و ـ بَزَواناً: وثَبَ. و ـ الرجلَ بَزْواً: قهره وبَطَش به.بَزِي ـَ بَزاً، وبَزاءً: خرج صدرُه ودخل ظهره. فهو أَبْزَى.أبْزى به: قهره. و ـ بَطَش به. و ـ بالأَمر: قوِيَ عليه وضَبَطه.تَبازَى: أَخرج صدرَه وأَدخل ظهره. و ـ الرجلُ: وسَّع خطوَه. و ـ تكثَّر بما ليس عنده.البازِي: جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أَو المتوسِّطة الحجم، من فصيلة العُقَاب النَّسْرِية، تميلُ أَجنحتُها إِلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأَذنابها إِلى الطّول. ويستَخدم في الصَّيد. ومن أَنواعه: الباشق، والبَيْدَق.( ج) بَواز، وبُزاة.البَزْو، بَزْوُ الشيءِ: عِدْلُه ونَظيره.
مختار الصحاح
ب ز ا : البَازِي واحد البُزَاةِ التي تصيد
الصحاح في اللغة
بَزا عليه يَبْزو، أي تطاول. والبازي: واحد البُزاةِ التي تصيد. والبَزَوانُ، بالتحريك: الوَثْبُ. وأخذت منه بَزْوَ كَذا، أي عِدْلَهُ ونحوه. والبَزاءُ: خروج الصدر ودُخول الظهر. يقال: رجلٌ أَبْزَى وامرأةٌ بَزْواءُ. وأَبْزى الرجل يُبْزي إبْزاءً، إذا رفع عجزَه. وتَبازى مثلُه. وأَبْزَى فلانٌ بفلان، إذا غلبه وقَهره. وهو مُبْزٍ بهذا الأمر، أي قويٌّ عليه ضابطٌ له.
لسان العرب
بَزْوُ الشيء عِدْلُه يقال أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك والبازي واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ ضَربٌ من الصُّقور قال ابن بري قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ قال ابن سيده والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ وبَزَا يَبْزُو تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ ولذلك قال ابن جني إن الباز فَلْعٌ منه التهذيب والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه والبَزاءُ إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ وقيل هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ وقيل هو خروج الصدر ودخول الظهر وقيل هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج بَزِيَ وبَزا يَبْزُو وهو أَبْزَى والأُنثى بَزْواء للذي خرج صدره ودخل ظهره قال كثيِّر رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها من الحَيِّ أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً وأَنشد بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه وتَبازَى مثله قال ابن بري وشاهد الأَبْزَى قول الراجز أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر ومعنى الحديث فيما قيل لا تَنْحَنِ لكل أَحد وتَبازَى استعمل البَزاءَ قال عبد الرحمن بن حسان سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها آخِرَ الليلِ بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ فتَبازَخْتُ لها جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها التهذيب أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين وقال في موضع آخر والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره وقال ابن السكيت البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر وأَبزى الرجلُ رفع مُؤخَّرَه وأَنشد الليث لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره يقال أَبْزَى يُبْزِي والتَّبازِي سعَةُ الخَطْو وتَبازى الرجل تكثَّر بما ليس عنده ابن الأَعرابي البَزَا الصَّلَفُ وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به قَهَرَه وبَطَش به قال جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ويمدحه كذَبْتُم وحَقِّ اللهِ يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِل قال شمر معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ قال وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع ابن بري قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً والبَزْوُ الغَلَبةُ والقَهْرُ ومنه سمي البازي قال الأَزهري قاله المؤرخ وقال الجَعْديّ فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له وبُزِيَّ بالقوم غُلِبُوا وبَزَوْتُ فلاناً قهرته والبَزَوانُ بالتحريك الوَثْبُ وبَزْوانُ بالتسكين اسم رجل والبَزْواء اسم أَرض قال كثيِّر عزة لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري البَزْواء في شعر كثير صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ وقال الراجز لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ
الرائد
* بزا يبزو: بزوا. (بزو) 1-عليه: تطاول، ترفع. 2-خرج صدره ودخل ظهره. 3-ه: غلبه وأخضفه.
الرائد
* بزا يبزو: بزوانا. (بزو) وثب، قفز.
الرائد
* بزا. 1-مص. بزي. 2-خروج الصدر ودخول الظهر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: