وصف و معنى و تعريف كلمة ابتزتهن:
ابتزتهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) و زاي (ز) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .
معنى و شرح ابتزتهن في معاجم اللغة العربية:
-
بُزاة : (اسم)
-
بُزاة : (اسم)
-
أبواز : (اسم)
-
أبواز : (اسم)
-
بَزو : (فعل)
- بَزْوُ الشيء: عِدْلُه ونَظيره
-
بُئُوز : (اسم)
-
أَبَازٌ : (اسم)
- مِنْ فَصِيلَةِ القَنْغَرِ، مِنْ رُتْبَةِ الثَّدْيِيَّاتِ الكِيسِيَّةِ، وَهُوَ مِن حَيَوَانَاتِ أُسْتُرَالْيَا، لأِنْثَاهُ كِيسٌ فِي سَطْحِ بَطْنِهَا تَحْمِلُ فِيهِ صِغَارَها وَيُسَمَّى أيْضًا القَنْقَرُ
-
بَزْو : (اسم)
-
بَواز : (اسم)
-
بَوازٍ : (اسم)
-
بُزْو : (اسم)
-
بازي : (اسم)
- الجمع : بَواز ، و بُزاة
- البازِي : جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أو المتوسِّطة الحجم ، من فصيلة العُقاب النَّسْرية، تميلُ أجنحتُها إلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأُذنابها إِلى الطول ومن أنواعه: الباشق، والبَيْدق
-
زاتَ : (فعل)
- زاتَ يَزيت ، زِتْ ، زَيْتًا ، فهو زائِت ، فهو مَزِيتٌ، ومَزْيُوتٌ
- زاتَ الطعامَ وغيرَه: جَعَلَ فيه الزَّيْتَ
- زاتَ الجِلْدَ وغيرَه: دَهَنَه بالزيت
- زاتَ فلانًا: أَطْعَمَه الزيْتَ
-
مُبتَزّ : (اسم)
- مُبتَزّ : فاعل من إِبتَزَّ
-
مُبتَزّ : (اسم)
- مُبتَزّ : اسم المفعول من إِبتَزَّ
-
أبزاز : (اسم)
-
بَزَّ : (فعل)
- بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز
- بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ
- يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ
-
بَزا : (فعل)
- بَزَا بَزْوًا
- بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
- بَزَا بَزَوانًا: وثب
- بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
- ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
-
بازّ : (اسم)
-
تَبازَى : (فعل)
- تَبازَى : أخرج صَدرَه وأدخل ظهره
- تَبازَى الرجلُ: وسَّع خطوَه
- تَبازَى: تكثّر بما ليس عنده
-
زَيْت : (اسم)
-
زَيَّتَ : (فعل)
- زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت - للمتعدِّي
- زَيَّتَ الزَّيْتونُ : جاءَ زَيْتُهُ
- زَيَّتَ الطَّعامَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
- زَيَّتَ السِّراجَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
- زَيَّتَ فلانًا: زوَّدَهُ زَيْتًا
- زَيَّتَهُ الآلةَ: وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما
-
زَيت : (اسم)
- الجمع : زُيوت
- الزَّيْتُ : سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند،
- والزَّيت المَعْدِنّي: زَيت مستخرج من باطن الأَرض
- والزيت العطريّ: زَيت طيّار له رائحة يوجد في أَوراق النبات وزَهره والجمع : زُيُوت
- مصدر زاتَ
- الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب،
- صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ
- الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط
- الزَّيت الخام: ما لم يستثمر
- مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ
,
-
بزا
- "بَزْوُ الشيء: عِدْلُه.
يقال: أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك.
والبازي: واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ، ضَربٌ من الصُّقور.
قال ابن بري:، قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ؛ قال ابن سيده: والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ.
وبَزَا يَبْزُو: تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ، ولذلك، قال ابن جني: إن الباز فَلْعٌ منه.
التهذيب: والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه.
والبَزاءُ: إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ، وقيل: هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ، وقيل: هو خروج الصدر ودخول الظهر، وقيل: هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج.
بَزِيَ وبَزا يَبْزُو، وهو أَبْزَى، والأُنثى بَزْواء: للذي خرج صدره ودخل ظهره؛ قال كثيِّر: رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها،من الحَيِّ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل: هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً؛
وأَنشد: بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً،كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء: التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس.
وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه، وتَبازَى مثله؛ قال ابن بري: وشاهد الأَبْزَى قول الراجز: أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير: لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ؛ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر،ومعنى الحديث فيما قيل: لا تَنْحَنِ لكل أَحد.
وتَبازَى: استعمل البَزاءَ؛ قال عبد الرحمن بن حسان: سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها،آخِرَ الليلِ، بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ، فتَبازَخْتُ لها،جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها.
التهذيب: أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين، وقال في موضع آخر: والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره.
وقال ابن السكيت: البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة.
وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي: أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر.
وأَبزى الرجلُ: رفع مُؤخَّرَه؛
وأَنشد الليث: لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه،إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد: الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره.
يقال: أَبْزَى يُبْزِي.
والتَّبازِي: سعَةُ الخَطْو.
وتَبازى الرجل: تكثَّر بما ليس عنده.
ابن الأَعرابي: البَزَا الصَّلَفُ.
وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به: قَهَرَه وبَطَش به؛
قال: جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما،وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويمدحه: كذَبْتُم، وحَقِّ اللهِ، يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ؟
قال شمر: معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ؛ قال: وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع.
ابن بري:، قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً.
والبَزْوُ: الغَلَبةُ والقَهْرُ، ومنه سمي البازي؛ قال الأَزهري:، قاله المؤرخ؛ وقال الجَعْديّ: فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ.
وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره.
وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له.
وبُزِيَّ بالقوم: غُلِبُوا.
وبَزَوْتُ فلاناً: قهرته.
والبَزَوانُ، بالتحريك: الوَثْبُ.
وبَزْوانُ، بالتسكين: اسم رجل.
والبَزْواء: اسم أَرض؛ قال كثيِّر عزة: لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري: البَزْواء، في شعر كثير: صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ؛ وقال الراجز: لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ،لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز: لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ،أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: