وصف و معنى و تعريف كلمة ابتزكن:


ابتزكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) و زاي (ز) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ابتزكن في معاجم اللغة العربية:



ابتزكن

جذر [بتز]

  1. بازوكة: (اسم)
    • (عسكرية) سلاح خفيف يُحمل على الكتف وتُطْلق منه الصّواريخ على الدّبّابات
  2. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  3. زَكاً : (اسم)
    • زَكاً : جمع زَكاة
  4. زكا : (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ


  5. أَزْكَأَ : (فعل)
    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه
  6. زاك : (اسم)
    • الجمع : زُكاةٌ
    • زاكٍ، الزَّاكِيٌ
    • (فاعل مِنْ زَكَى)
    • نَباتٌ زاكٍ : النَّامِي الطَّيِّبُ
  7. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكا
  8. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكيَ
  9. زاكَ : (فعل)
    • زَاكَ زَوْكًا، وزَوَكانًا فهو زَاِئك، وزَوَّاك
    • زَاكَ: حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وأَلْيتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي
    • زَاكَ في مِشْيَتِهِ : ماسَ وتَبَخْتَرَ واخْتَالَ
  10. زاكّ : (اسم)


    • زاكّ : فاعل من زَكَّ
,
  1. بازوكة
    • بازوكة :-
      1 - (سك) قاذفة صواريخ مضادّة للدّبّابات.
      2 - (سك) سلاح خفيف يُحمل على الكتف وتُطْلق منه الصّواريخ على الدّبّابات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. بَزَمَ
    • ـ بَزَمَ عليه يَبْزِمُ ويَبْزُمُ : عَضَّ بمُقَدَّمِ أسْنانِهِ ، أو بالثَّنايَا والرَّباعِياتِ ،
      ـ بَزَمَ بالعِبْءِ : حَمَلَهُ فاسْتَمَرَّ به ،
      ـ بَزَمَ الناقَةَ : حلَبَها بالسَّبَّابَةِ والإِبْهَامِ ،
      ـ بَزَمَ فُلاناً ثَوْبَهُ : سَلَبَه إيَّاهُ .
      ـ البَزْمُ : صَرِيمَةُ الأمْرِ ، والغَليظُ من القَوْلِ ، والكسرُ ، وأن تأخُذَ الوَتَرَ بالسَّبَّابَةِ والإِبهامِ ثم تُرْسلَهُ . وهو ذو مُبازَمَةٍ في الأَمْرِ : ذو صَرِيمةٍ .
      ـ البَزِيمُ : الخُوصَةُ يُشَدُّ بها البَقْلُ ، وما يَبْقَى من المَرَقِ في أسْفَلِ القِدْرِ من غير لَحْمٍ . وقولُ الجوهرِيِّ : البَزِيمُ خَيْطُ القِلادَةِ ، تَصْحِيفٌ ، وصَوابُهُ : بالراء المُكَرَّرَةِ في اللُّغَةِ ، وفي البَيْتَيْنِ الشاهِدَيْنِ .
      ـ الإِبْزامُ والإِبْزِيمُ : الذي في رأسِ المِنْطَقَةِ وما أشْبَهَهُ ، وهو ذو لسانٍ يُدْخَلُ فيه الطَّرَفُ الآخَرُ .
      ـ أبْزَمَهُ ألفاً : أعْطاهُ إيَّاهُ .
      ـ البَزْمَةُ : الأَكْلَةُ الواحِدَةُ ، ووَزْنُ ثَلاثِينَ دِرْهَماً .
      ـ ابْتَزَمَ اليَوْمَ كذا : سَبَقَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ابتزَّ
    • ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ :-
      ابتزَّ المالَ من النَّاس ابتذَّهم ؛ سلَبهم إيّاه ، نزعه منهم بجفاء وقهر :- موظف مُبتّزّ .
      ابتزَّ قرينَه : سلَبَه ، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة :- محتال يبتزّ جيرانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ابْتزازيَّة
    • ابْتزازيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ابتزاز : :- تحاول إسرائيل فرض شروطها الابتزازيّة على الفلسطينيين ، - مارست أمريكا ضغوطًا ابتزازيّة على أعضاء مجلس الأمن .
      2 - مصدر صناعيّ من ابتزاز .
      • نزعة ابْتزازيّة : نزعة لدى البعض للحصول على أهداف معينة بطرق غير مشروعة :- تأجَّلت المفاوضات بسبب النزعة الابتزازيّة التي تلجأ إليها إسرائيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ابْتَزَغَ
    • ابْتَزَغَ الربيعُ : جاءَ أوَّلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِبتَزَغ
    • إبتزغ - ابتزاغا
      1 - إبتزغ الربيع : جاء أوله

    المعجم: الرائد



  6. إِبتَسَل
    • إبتسل - ابتسالا
      1 - إبتسل للموت : استسلم

    المعجم: الرائد

  7. إبتزل
    • إبتزل - ابتزالا
      1 - إبتزل الخمر : ثقب إناءها . 2 - إبتزل الجسد : تقطر بالدم . 3 - إبتزل الإناء : تقطر بما فيه .

    المعجم: الرائد

  8. إبتسر
    • إبتسر - ابتسارا
      1 - إبتسر الحاجة : طلبها في غير أوانها . 2 - إبتسر الشيء : أخذه طريا . 3 - إبتسر بالشيء : ابتدأ به . 4 - إبتسر النخلة : لقحها قبل أوان التلقيح .

    المعجم: الرائد

  9. ابتُسِرَ
    • ابتُسِرَ يُبْتَسر ، ابتسارًا ، والمفعول مُبتَسَر :-
      ابتُسِر الجنينُ ( طب ) وُلد قبل تمام أيّامه وإن كان تامّ الخَلْق :- طفل مبتَسَر : طفل ولِد قبل ميعاده الطبيعي .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ابتسرَ
    • ابتسرَ / ابتسرَ بـ يبتسر ، ابتِسارًا ، فهو مُبتسِر ، والمفعول مُبتسَر :-
      ابتسر الحاجةَ ونحوَها طلبها في غير أوانها أو موضعها
      ابتسر الرَّأيَ : أبداه قبل نُضْجِه .
      ابتسر بالأمرِ : ابتدأ به قبل كلّ شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. اِبْتِزَازٌ
    • [ ب ز ز ]. ( مصدر اِبْتَزَّ ). :- إيَّاكَ وَابْتِزَازَ مَالِ الآخَرِينَ :- : أَيْ سَلْبَ ، اِنْتِزَاعَ .

    المعجم: الغني

  12. ابتزاز
    • ابتزاز :-
      مصدر ابتزَّ .
      • الابتزاز : الحصول على المال أو المنافع من شخص تحت التَّهديد بفضح بعض أسراره أو غير ذلك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الابتزاز
    • الحصول على المال أو المنافع من شخص تحت التَّهديد بفضح بعض أسراره أو غير ذلك .

    المعجم: عربي عامة

  14. إِبتَزّ
    • إبتز - ابتزازا
      1 - إبتز منه الشيء : انتزعه ، استلبه .,

    المعجم: الرائد

  15. بزغ
    • " بَزَغَتِ الشمسُ تَبْزُغُ بَزْغاً وبُزُوغاً : بدا منها طُلوعٌ أَو طَلَعَت وشَرَقَتْ ، وقال الزجاج : ابتدأَت في الطُّلوع .
      وفي التنزيل : فلما رأَي القمر بازعاً .
      وفي الحديث : حين بَزَغَت الشمسُ أَي طَلَعَتْ ، ونجومٌ بَوازِغُ .
      وبَزَغَ النَّجْمُ والقمَرُ : ابتدَأَ طُلُوعُهما ، مأْخوذ من البَزْغِ ، وهو الشَّقُّ كأَنها تُشَقُّ بنورِه الظلمة شقًّا ، ومن هذا يقال : بَزَغَ البَيْطارُ أَشاعِرَ الدابة وبضعها إِذا شق ذلك المكانَ منها بِمِبْضَعِهِ .
      ويقال للسِّنِّ : بازِغةٌ وبازِمَةٌ .
      وبَزغَ نابٌ البعير : طَلَعَ ، وقيل : ابتدأَ في الطُّلوع .
      وابْتَزَغَ الربيعُ أَي جاء أَوَّلُه .
      والبَزْغُ والتَّبْزِيغُ : التَّشْرِيطُ ، وقد بَزَّغَه ، واسمُ الآلة المِبْزَغُ .
      وبَزَّغَ الحاجِمُ والبَيْطارُ أَي شَرَّط .
      وفي الحديث : إِن كان في شيء شِفاءٌ ففي بَزْغَةِ الحَجَّام ؛ البَزْغُ : الشَّرّْطُ .
      وبَزَغَ دَمَهُ أَي أَساله ؛ ومنه قول الطرماح يصف ثوراً طعن الكلابَ بِقَرْنيةِ وهُما سلاحه : يَهُزُّ سِلاحاً لم يَرِثْها كَلالةً ، يَشُكُّ بها مِنْها أُصُولَ المَغابِنِ يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَمِيلَةٍ ، كبَزْغ البِيَطْر الثَّقْفِ رَهصَ الكَوادن وهذا البيت نسبه الجوهري للأَعشى وردَّ عليه ابن بري وقال : هو للطِّرمّاحِ .
      والرَّهْصُ : جمع رَهْصةٍ وهي مثل الوَقْرَة ، وهي أَنْ يَدْوَى حافِرُ الدابةِ من حجر تَطَؤُه ، والكَوادِنُ : البَراذِينُ .
      ويقال للحديدة التي يُشْرَطُ بها : مِبْزَغٌ ومِبْضَعٌ .
      قال أَبو عدنان : الوَخْزُ التَّبْزيغُ ، والتبزيغ والتَّغْزِيبُ واحد ، غَزَّبَ وبَزَّغَ .
      يقال : بَزَّغَ البَيْطارُ الحافر إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعِرِهِ بِمبْضع فَوَخَزَه به وَخْزاً خَفِيًّا لا يبلُغ العَصَب فيكون دَواءً له ، وأَما فَصْد عروق الدابّةِ وإِخْراجُ الدمِ منه فيقال له التوديج ، ‏

      يقال : ‏ ودِّجْ فَرَسَكَ .
      وقال الفراء : يقال للبَرْكِ مِبْزَغَةٌ ومِيزَغةٌ .
      وبَزِيغٌ : اسم فرس معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. بزز
    • " البَزُّ : الثياب ، وقيل : ضرب من الثياب ، وقيل : البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز ، وقيل : البَزُّ متاع البيت من الثياب خاصة ؛

      قال : أَحسَن بيتٍ أَهَراً وبَزَّا ، كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ لَزَّا والبَّزَّازُ : بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : شَمْطاءُ أَعلى بَزِّها مُطَرَّحُ يعني أَنها سمنت فسقط وَبَرُها وذلك لأَن الوبر لها كالثياب .
      والبِزَّة ، بالكسر : الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، لما دنا من الشام ولقيه الناس ، قال لأَسْلَمَ : إِنهم لم يروا على صاحبك بِزَّةَ قوم غضب الله عليهم ؛ البِزَّةُ : الهيئة ، كأَنه أَراد هيئة العجم .
      والبَزُّ والبِزَّةُ : السلاح يدخل فيه الدِّرْعُ والمِغْفَرُ والسيف ؛ قال الشاعر : ولا بِكَهامٍ بَزُّهُ عن عَدُوِّهِ ، إِذا هُوَ لاقَى حاسِراً أَو مُقَنَّعا فهذا يدل على أَنه السيف .
      أَبو عمرو : البَزَرُ : السلاح التامُّ ؛ قال الهذلي : فَوَيْلُ مِّ بَزٍّ جَرَّ شَعْلٌ على الحَصى ، ووُقِّرَ بَزٌّ ما هُنالك ضائعُ الوَقْرُ : الصدعُ .
      وُقِّرَ بَزٌّ أَي صُدِعَ وفُلِّلَ وصارت فيه وَقَراتٌ .
      وشَعْلٌ : لَقَبُ تأَبَّطَ شَرًّا وكان أَسَرَ قَيْسَ بن عَيْزَارَة الهذليَّ قائلَ هذا الشعر فسلبه سلاحه ودرعه ، وكان تأَبط شرّاً قصيراً فلما لبس درع قيس طالت عليه فسحبها على الحصى ، وكذلك سيفه لما تقلده طال عليه فسبحه فوقره لأَنه كان قصيراً فهذا يعني السلاح كله ؛ وقال الشاعر : كأَنِّي إِذْ غَدَوْا ضَمَّنْتُ بَزِّي ، من العِقْبَانِ ، خائِتَةً طَلُوبا أَي سلاحي .
      والبِزِّيزَى : السلاح .
      والبَزُّ : السَّلْبُ ، ومنه قولهم في المثل : من عَزَّ بَزَّ ؛ معناه من غَلَبَ سَلَبَ ، والاسم البِزِّيزَى كالخِصِّيصَى وهو السَّلْبُ .
      وابْتَزَزْتُ الشيءَ : اسْتَلَبْتُه .
      وبَزَّهُ يَبُزُّهُ بَزًّا : غلبه وغصبه .
      وبَزَّ الشيءَ يَبُزُّ بَزًّا : انتزعه .
      وبَزَّهُ ثيابَهُ بَزًّا .
      وبَزَّه : حَبَسَه .
      وحكي عن الكسائي : لن يأْخذه أَبداً بَزَّةً مني أَي قَسْراً .
      وابْتَزَّهُ ثيابَه : سَلبَهُ إِياها .
      وفي حديث أَبي عبيدة : إِنه سيكون نبُوَّةٌ ورحمةٌ ثم كذا وكذا ثم يكون بِزِّيزَى وأَخْذ أَموال بغير حق ؛ البِزِّيزَى ، بكسر الباء وتشديد الزاي الأُولى والقصر : السَّلْبُ والتَّغَلُّبُ ، ورواه بعضهم بَزْبَزِيّاً .
      قال الهَرَوِيُّ : عرضته على الأَزهري فقال : هذا لا شيء ، قال : وقال الخطابي إِن كان محفوظاً فهو من البَزْبَزة ، الإِسراع في السير ، يريد به عَسْفَ الوُلاةِ وإِسراعَهم إِلى الظلم ، فمن الأَول الحديث فَيَبْتَزُّ ثيابي ومتاعي أَي يُجَرِّدُني منها ويغلبني عليها ، ومن الثاني الحديث الآخر : من أَخرج ضيفه * قوله « من أخرج ضيفه » كذا بالأصل والنهاية فلم يَجِدْ إِلاَّ بَزْبَزِيّاً فيردّها .
      قال : هكذا جاء في مسند أحمد بن حنبل ، رحمه الله .
      ويقال : ابْتَزَّ الرجلُ جاريتَهُ من ثيابها إِذا جَرَّدَها ؛ ومنه قول امرئ القيس : إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثيابها ، تَميلُ عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفالِ وقول خالد بن زهير الهذلي : يا قَوْمُ ، ما لي وأَبا ذؤيبِ ، كنتُ إِذا أَتَوْتُهُ من غَيْبِ يَشُمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي ، كأَنني أَرَبْتُهُ بِرَيبِ أَي يَجْذِبُه إِليه .
      وغلام بُزْبُزٌ : خفيف في السفر ؛ عن ثعلب .
      ابن الأَعرابي : البُزْبُزُ الغلام الخفيفُ الرُّوحِ .
      وبَزْبَزَ الرجلُ وعَبَّدَ إِذا انهزم وفَرَّ .
      والبَزْبازُ والبُزابِزُ : السريعُ في السير ؛

      قال : لا تَحْسِبِنِّي ، يا أُمَيْمُ ، عاجِزَا إِذا السِّفارُ طَحْطَحَ البَزابِزَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده ابن الأَعرابي ، بفتح الباء على أَنه جمع بَزْبازٍ .
      والبَزْبَزَةُ : الشِّدَّة في السوق ونحوه ، وقيل : كثرة الحركة والاضطراب ؛ وقال الشاعر : ثم اعْتَلاها فَزَحاً وارْتَهَزَا ، وساقَها ثَمَّ سِياقاً بَزْبَزَا والبَزْبَزَةُ : معالجة الشيء وإِصلاحه ؛ يقال للشيء الذي أُجيد صنعته : قد بَزْبَزْتُه ؛

      وأَنشد : وما يَسْتَوِي هِلْباجَةٌ مُتَنَفِّخٌ وذو شُطَبٍ ، قد بَزْبَزَتْه البَزابِزُ أَراد ما يستوي رجل ثقيل ضخم كأَنه لبن خاثر ورجل خفيف ماض في الأُمور كأَنه سيف ذو شطب قد سوّاه وصقله الصانع .
      والبُزَابِزُ : الشديد من الرجال إِذا لم يكن شجاعاً .
      ورجل بَزْبَزٌ وبُزَابِزٌ : للقوي الشديد من الرجال وإِن لم يكن شجاعاً .
      وفي حديث عن الأَعْشَى : أَنه تَعَرَّى بإِزاءِ قوم وسَمَّى فَرْجَه البَزْبازَ ورَجَزَ بِهِمْ ، قال : إِيهاً خُثَيْمُ حَرِّك البَزْبازا ، إِنَّ لنا مجالِساً كِنازَا أَبو عمرو : البَزْبازُ قَصَبَةٌ من حديد عَلَمُ فَم الكِيرِ يَنْفُخُ النارَ ، وأَنشد الرجز : إِيهاً خثيم حرك البزبازا وبَزْبَزُوا الرجلَ : تَعْتَعُوه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وبَزْبَزَ الشيء : رمى به ولم يردّه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. بزل
    • " بَزَل الشيءَ يبزُله بَزْلاً وبَزَّله فَتَبَزَّل : شَقَّه .
      وتَبَزَّل الجسد : تَفَطَّر بالدم ، وتَبَزَّل السِّقاء كذلك .
      وسِقَاءٌ فيه بَزْلٌ : يَتَبزَّلُ بالماء ، والجمع بُزُول .
      الجوهري : بَزَل البعيرُ يَبْزُل بُزُولاً فَطَر نابُه أَي انْشَقَّ ، فهو بازل ، ذكراً كان أَو أُنثى ، وذلك في السنة التاسعة ، قال : وربما بزل في السنة الثامنة .
      ابن سيده : بَزَل نابُ البعير يَبْزُل بَزْلاً وبُزُولاً طَلَع ؛ وجَمَلٌ بازِل وبزول .
      قال ثعلب في كلام بعض الرُّوَّاد : يَشْبَع منه الجَمل البَزُول ، وجمع البازِل بُزَّل ، وجمع البَزُول بُزُل ، والأُنثى بازل وجمعها بوازل ، وبَزُول وجَمْعُها بُزُل .
      الأَصمعي وغيره : يقال للبعير إِذا استكمل السنة الثامنة وطعن في التاسعة وفَطَر نابُه فهو حينئذ بازل ، وكذلك الأُنثى بغير هاء .
      جمل بازل وناقة بازل : وهو أَقصى أَسنان البعير ، سُمِّي بازلاً من البَزْل ، وهو الشَّقُّ ، وذلك أَن نابه إِذا طَلَع يقال له بازل ، لشَقِّه اللحم عن مَنْبِته شَقّاً ؛ وقال النابغة في السن وسَمّاها بازلاً : مَقْذوفة بدَخِيس النَّحْضِ بازِلُها ، له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَراد ببازلها نابها ، وذهب سيبوبه إِلى أَن بوازل جمع بازل صفة للمذكر ، قال : أَجروه مُجْرَى فاعلة لأَنه يجمع بالواو والنون فلا يَقْوَى ذلك قوّة الآدميين ؛ قال ابن الأَعرابي : ليس بعد البازل سِنٌّ تسمى ، قال : والبازل أَيضاً اسم السِّن التي تطلع في وقت البُزول ، والجمع بوازل ؛ قال القطَامي : تَسَمَّعُ من بوازلها صَرِيفاً ، كما صاحَت على الخَرِب الصِّقَارُ وقد ، قالوا : رجل بازل ، على التشبيه بالبعير ، وربما ، قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتَجْربته ؛ وفي حديث علي بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه : بازلُ عامَيْن حَديثٌ سِنِّي يقول : أَنا مستجمع الشباب مستكمل القوة ؛ وذكره ابن سيده عن أَبي جهل بن هشام فقال :، قال أَبو جهل ابن هشام : ما تنكر الحَرْبُ العَوَانُ مني ، بازِلُ عامَينِ حَدِيثٌ سِنِّ ؟

      ‏ قال : إِنما عَنَى بذلك كماله لا أَنه مُسِنٌّ كالبازل ، أَلا تراه ، قال حديث سنِّي والحديث لا يكون بازلاً ؛ ونحوه قول قَطَرِيّ بن الفُجاءة : حتى انصرفْتُ ، وقد أَصَبْتُ ، ولم أُصَبْ جَذَعَ البَصيرة قارِحَ الاقْدام فإِذا جاوز البعير البُزول قيل بازل عام وعامين ، وكذلك ما زاد .
      وتَبَزَّل الشيءُ إِذا تشقق ؛ قال زهير : سعى ساعيا غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما تَبَزَّلَ ، ما بين العَشِيرة بالدَّم ومنه يقال للحَدِيدة التي تَفْتح مِبْزَل الدَّنِّ : بِزَالٌ ومِبْزَل ، لأَنه يُفْتَح به .
      وبَزَل الخَمرَ وغيرَها بَزْلاً وابْتَزَلَها وتَبَزَّلها : ثقب إِناءها ، واسم ذلك الموضع البُزَالُ .
      وبَزَلَها بَزْلاً : صَفّاها .
      والمِبْزل والمِبْزلة : المِصْفاة التي يُصَفَّى بها ؛

      وأَنشد : تَحَدَّر مِنْ نَوَاطِبِ ذي ابْتِزال والبَزْل : تَصْفية الشراب ونحوه ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف البَزْل بمعنى التصفية .
      الجوهري : المِبْزَل ما يصفى به الشراب .
      وشَجَّة بازلة : سال دَمُها .
      وفي حديث زيد بن ثابت : قَضَى في البازلة بثلاثة أَبْعِرة ؛ البازِلة من الشَّجَاج : التي تَبْزُل اللحم أَي تَشُقُّه وهي المُتَلاحمة .
      وانْبَزَل الطَّلعُ أَي انشقّ .
      وبَزَلَ الرأَيَ والأَمر : قَطَعه .
      وخُطَّةٌ بَزْلاءُ : تَفْصِلُ بين الحق والباطل .
      والبَزْلاءُ : الرَّأْي الجَيِّد .
      وإِنه لذو بَزْلاءَ أَي رأْي جَيِّد وعَقْل ؛ قال الراعي : من أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزَال له بَزْلاءُ ، يَعْيَا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ‏

      ويروى : ‏ من امرئ ذي سمَاح .
      أَبو عمرو : ما لفلان بَزْلاء يعيش بها أَي ما له صَرِيمة رأْي ، وقد بَزَل رأْيه يَبْزُل بُزولاً .
      وإِنه لنَهَّاض ببَزْلاء أَي مُطيق على الشدائد ضابط لها ؛ وفي الصحاح : إِذا كان ممن يقوم بالأُمور العظام ؛ قال الشاعر : إِني ، إِذا شَغَلَتْ قَوماً فُروجُهُمُ ، رَحْبُ المَسَالِكِ نَهّاض ببَزْلاء وفي حديث العباس ، قال يوم الفتح لأَهل مكة : أَسْلِمُوا تَسْلموا فقد استُبْطِنْتم بأَشْهَبَ بازل أَي رُمِيتُم بأَمر صَعْب شديد ، ضربه مثلاً لشدّة الأَمر الذي نزل بهم .
      والبَزْلاء : الداهية العظيمة .
      وأَمر ذو بَزْلٍ أَي ذو شدَّة ؛ قال عمرو بن شَأْس : يُقَلِّقْنَ رأْسَ الكَوْكَب الفَخْمِ ، بعدَما تَدُورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأَمر ذي البَزْل وما عندهم بازِلة أَي ليس عندهم شيء من المال .
      ولا تَرَكَ الله ُ عنده بازلة أَي شيئاً .
      ويقال : لم يُعْطِهِم بازلة أَي لم يُعْطهم شيئاً .
      وقولهم : ما بَقِيَت لهم بازِلة كما يقال ما بَقِيَت لهم ثاغِيَةٌ ولا رَاغِيَة أَي واحدة .
      وفي النوادر : رجل بِزْيلة وتِبْزِلَةٌ قَصِير .
      وبُزْل : اسم عَنْزٍ ؛ قال عروة بن الورد : أَلَمّا أَغزَرَت في العُسِّ بُزْلٌ ودُرْعَةُ بنْتُها ، نَسِيَا فَعَالي "

    المعجم: لسان العرب

  18. بسر
    • " البَسْرُ : الإِعْجالُ .
      وبَسَرَ الفَحْلُ الناقةَ يَبْسُرُها بَسْراً وابْتَسَرَها : ضربها قبل الضَّبَعَةِ .
      الأَصمعي : إِذا ضُرِبَت الناقةُ على غير ضَبعَةٍ فذلك البَسْرُ ، وقد بَسَرَها الفحلُ ، فهي مَبْسُورة ؛ قال شمر : ومنه يقال : بَسَرْتُ غَرِيمي إِذا تقاضيته قبل محلّ المال ، وبَسَرْتُ الدُّمَّلَ إِذا عصرته قبل أَن يَتَقَيَّحَ ، وكأَنَّ البَسْرَ منه .
      والمَبْسُورُ : طالب الحاجة في غير موضعها .
      وفي حديث الحسن ، قال للوليد التَّيّاسِ : لا تُبْسِرْ ؛ البَسْرُ ضرب الفحل الناقة قبل أَن تَطْلُب ؛ يقول : لا تَحْمِلْ على الناقة والشاة قبل أَن تطلب الفحلَ ، وبَسَرَ حاجته يَبْسُرُها بَسْراً وبِساراً وابْتَسَرَها وتَبَسَّرَها : طلبها في غير أَوانها أَو في غير موضعها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للراعي : إِذا احْتَجَبَتْ بناتُ الأَرضِ عنه ، تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَا بنات الأَرض : النبات .
      وفي الصحاح : بناتُ الأَرضِ المواضع التي تخفى على الراعي .
      قال ابن بري : قد وهم الجوهري في تفسير بنات الأَرض بالمواضع التي تخفى على الراعي ، وإِنما غلطه في ذلك أَنه ظن أَن الهاء في عنه ضمير الراعي ، وأَن الهاء في قوله فيها ضمير الإِبل ، فحمل البيت على أَن شاعره وصف إِبلاً وراعيها ، وليس كما ظن وإِنما وصف الشاعر حماراً وأُتُنَه ، والهاء في عنه تعود على حمار الوحش ، والهاء في فيها تعود على أُتنه ؛ قال : والدليل على ذلك قوله قبل البيت ببيتين أَو نحوهما : أَطَارَ نَسِيلَهُ الحَوْلِيَّ عَنْهُ ، تَتَبُّعُه المَذانِبَ والقِفَارَا وتَبَسَّرَ : طلب النبات أَي حَفَر عنه قبل أَن يخرج ؛ أَخبر أَن الحَرَّ انقطع وجاء القيظُ ، وبَسَرَ النخلة وابْتَسَرها : لَقَّحَها قبل أَوان التلقيح ؛ قال ابن مقبل : طَافَتْ به العَجْمُ ، حتى نَدَّ ناهِضُها ، عَمٌّ لُقِحْنَ لِقاحاً غَيرَ مُبْتَسَرِ أَبو عبيدة : إِذا همَّت الفرسُ بالفَحْلِ وأَرادَتْ أَن تَسْتَودِقَ فَأَولُ وِداقِها المُباسَرَةُ ، وهي مُباسِرَةٌ ثم تكونَ وَديقاً .
      والمُباسِرَةُ : التي هَمَّتْ بالفحل قبل تمام وِداقِها ، فإِذا ضربها الحِصانُ في تلك الحال ، فهي مبسورة ، وقد تَبسَّرَها وبَسَرَها .
      والبَسْرُ ظَلْمُ السّقاءِ .
      وبَسَرَ الجِبْنَ بَسْراً : نَكَأَه قبل وقته .
      وبَسَرَ وأَبْسَرَ إِذا عَصَرَ الحِبْنَ قبلَ أَوانه .
      الجوهري : البَسْرُ أَن يَنْكَأَ الحِبْنَ قبل أَن يَنْضَجَ أَي يَقْرِفَ عنه قِشْرَهُ .
      وبَسَرَ القَرْحَةَ يَبْسُرُها بَسْراً : نكأَها قبلَ النُّضْجِ .
      والبَسْرُ : القَهْرُ .
      وبَسَرَ يَبْسُرُ بَسْراً وبُسُوراً : عَبَسَ .
      وَوَجْهٌ بَسْرٌ : باسِرٌ ، وُصِفَ بالمصدر .
      وفي التنزيل العزيز : وَوُجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ ؛ وفيه : ثم عَبَسَ .
      وَبَسَرَ ؛ قال أَبو إِسحق : بَسَرَ أَي نظر بكراهة شديدة .
      وقوله : ووجوه يومئذٍ باسِرة أَي مُقَطِّبَةٌ قد أَيقنت أَن العذاب نازل بها .
      وبَسَرَ الرجلُ وَجْهَه بُسُوراً أَي كَلَحَ .
      وفي حديث سعد ، قال : لما أَسلمتُ رَاغَمَتْني أُمِّي فكانت تلقاني مَرَّةً بالبِشْرِ ومَرَّةً بالبَسْرِ ؛ البِشْرُ ، بالمعجمة : الطلاقة ؛ والبَسْرُ ، بالمهملة : القُطُوبُ ؛ بَسَرَ وَجْهَهُ يَبْسُرُه .
      وتَبَسَّرَ النهارُ : بَرَدَ .
      والبُسْرُ : الغَضُّ من كل شيء .
      والبُسْرُ : التمر قبل أَن يُرْطِبَ لِغَضاضَتِه ، واحدته بُسْرَةٌ ؛ قال سيبويه : ولا تُكَسَّرُ البُسْرَةُ إِلاَّ أَن تجمع بالأَلف والتاء لقلة هذا المثال في كلامهم ، وأَجاز بُسْرانٌ وتُمْرانٌ يريد بهما نوعين من التَّمْرِ والبُسْرِ .
      وقد أَبْسَرَتِ النخلةُ ونخلةُ مُبْسِرٌ ، بغير هاء ، كله على النسب ، ومِبْسارٌ : لا يَرْطُبُ ثمرها .
      وفي الحديث في شرط مشترى النخل على البائع : ليس له مِبْسارٌ ، هو الذي لا يَرْطُبُ بُسْرُه .
      وبَسَرَ التَّمْرَ يَبْسُرُه بَسْراً وبَسَّرَهُ إِذا نَبَذَ فَخَلَطَ البُسْرَ بالتمر .
      وروي عن الأَشْجَع العَبْدِيِّ أَنه ، قال : لا تَبْسُرُوا ولا تَثْجُرُوا ؛ فَأَما البَسْرُ .
      بفتح الباء ، فهو خَلْطُ البُسْرِ بالرُّطَبِ أَو بالتمر وانتباذُهما جميعاً ، والثَّجْرُ : أَن يؤْخذ ثَجِيرُ البُسْرِ فَيُلْقَى مع التمر ، وكره هذا حذار الخليطين لنهي النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عنهما .
      وأَبْسَرَ وبَسَرَ إِذا خَلَطَ البُسْرَ بالتمر أَو الرطب فنبذهما .
      وفي الصحاح : البَسْر أَن يُخلَط البُسْرُ مع غيره في النبيذ .
      والبُسْرُ : ما لَوَّنَ ولم يَنْضِجْ ، وإِذا نضِجَ فقد أَرْطَبَ ؛ الأَصمعي : إِذا اخْضَرَّ حَبُّه واستدار فهو خَلالٌ ، فإِذا عظم فهو البُسْرُ ، فإِذا احْمَرَّتْ فهي شِقْحَةٌ .
      الجوهري : البُسْرُ (* قوله : « الجوهري البسر » إلخ ترك كثيراً من المراتب التي يؤول إليها الطلع حتى يصل إلى مرتبة التمر فانظرها في القاموس وشرحه ).
      أَوَّله طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْرٌ ثم رُطَبٌ ثم تمر ، الواحدة بُسْرَةٌ وبُسُرَةٌ وجمعها بُسْراتٌ وبُسُراتٌ وبُسْرٌ وبُسُرٌ .
      وأَبْسَرَ النخل : صار ما عليه بُسْراً .
      والبُسْرَةُ مِنَ النَّبْتِ : ما ارتفع عن وجه الأَرض ولم يَطُلْ لأَنه حينئذٍ غَضٌّ .
      قال : وهو غَضّاً أَطيبُ ما يكون .
      والبُسْرَةُ : الغَضُّ من البُهْمَى ؛ قال ذو الرمة : رَعَتْ بَارِضَ البُهْمَى جَمِيعاً وبُسْرَةً ، وصَمْعاءَ ، حَتَّى آنَفَتْها نِصالُها .
      أَي جعلتها تشتكي أُنُوفَها .
      الجوهري : البُسْرَةُ من النبات أَوّلها البَارِضُ ، وهي كما تبدو في الأَرض ، ثم الجَمِيمُ ثم البُسْرَةُ ثم الصَّمْعَادُ ثم الحشِيشُ ورَجلٌ بُسْرٌ وامرأَةٌ بُسْرَةٌ : شابان طَرِيَّانِ .
      والبُسْرُ والبَسْرُ : الماءُ الطَّرِيُّ الحديثُ العَهْدِ بالمطر ساعةَ ينزل من المُزْنِ ، والجمع بِسارٌ ، مثل رُمْحٍ ورماح .
      والبَسْرُ : حَفْرُ الأَنهار إِذا عَرَا الماءُ أَوطانَهُ ؛ قال الأَزهري : وهو التَّيَسُّرُ ؛ وأَنشد بيت الراعي : إِذا احْتَجَبَتْ بَناتُ الأَرضِ عنهُ ، تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : بنات الأَرض الأَنهار الصغار وهي الغُدُرانُ فيها بقايا الماء .
      وبَسَرَ النَّهْرَ إِذا حفر فيه بئراً وهو جافٌّ ، وأَنشد بيت الراعي أَيضاً .
      وأَبْسَرَ إِذا حفر في أَرض مظلومة .
      وابْتَسَرَ الشيءَ : أَخَذَه غَضّاً طَرِيّاً .
      وفي الحديث عن أَنس ، قال : لم يخرج رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في سَفَرٍ قَطُّ إِلاَّ ، قال حين يَنْهَضُ من جلوسِه : اللهمَّ بكَ ابْتَسَرْتُ وإِليكَ تَوَجَّهْتُ وبكَ اعْتَصَمْتُ ، أَنتَ رَبِّي ورَجائي ، اللهمَّ اكْفِني ما أَهَمَّني وما لم أَهْتَمَّ به ، وما أَنْتَ أَعْلَمُ به مني ، وزَوِّدْني التَّقْوَى واغْفِرْ لي ذَنْبي وَوَجِّهْني للخَيرِ أَيْنَ تَوَجَّهْتُ ، ثم يخرج ؛ قولُه ، صلى الله عليه وسلم : بك ابتسرت أَي ابتدأْت سفري .
      وكلُّ شيء أَخذتَه غَضّاً ، فقد بَسَرْتَه وابتَسَرْتَه ؛ قال ابن الأَثير : كذا رواه الأَزهري ، والمحدثون يَرْوُونُه بالنون والشين المعجمة أَي تحركتُ وسِرْتُ .
      وبَسَرْتُ النباتَ أَبْسُرُه بَسْراً إِذا رعيته غَضّاً وكنتَ أَوَّلَ من رعاه ؛ وقال لبيد يصف غيثاً رعاه أُنُفاً : بَسَرْتُ نَدَاهُ ، لم تُسَرَّبُ وُحُوشُه بِعِرْبٍ ، كَجِذْعِ الهاجِرِيِّ المُشَذَّبِ .
      والبَيَاسِرَةُ : قَوْمٌ بالسَّنْدِ ، وقيل : جِيلٌ من السند يؤاجرون أَنفسهم من أَهل السفن لحرب عدوّهم ؛ ورجل بَيْسَرِيٌّ .
      والبسارُ : مطر يدوم على أَهل السند وفي الصيف لا يُقْلِعُ عنهم ساعةً فتلك أَيام البسار ، وفي المحكم : البسار مطر يوم في الصيف يدوم على البَيَاسِرَةِ ولا يُقْلِعُ .
      والمُبْسِرَاتُ : رياح يستدل بهبوبها على المطر .
      ويقال للشمس : بُسْرَةٌ إِذا كانت حمراء لم تَصْفُ ؛ وقال البعيث يذكرها : فَصَبَّحَها ، والشَّمسُ حَمْرَاءُ بُسْرَةٌ بِسائِفَةِ الأَنْقاءِ ، مَوْتٌ مُغَلِّسُ الجوهري : يقال للشمس في أَوَّل طلوعها بُسْرَةٌ .
      والبُسْرَةُ : رأْس قَضِيبِ الكَلْبِ .
      وأَبْسَرَ المركَبُ في البحر أَي وَقَفَ .
      والباسُور ، كالنَّاسُور ، أَعجمي : داء معروف ويُجْمَعُ البَوَاسِيرَ ؛ قال الجوهري : هي علة تحدث في المقعدة وفي داخل الأَنف أَيضاً ، نسأَل الله العافية منها ومن كل داء .
      وفي حديث عمران بن حصين في صلاة القاعد : وكان مَبْسُوراً أَي به بواسير ، وهي المرض المعروف .
      وبُسْرَةُ : اسْمٌ .
      وبُسْرٌ : اسْمٌ ؛

      قال : ويُدْعَى ابنَ مَنْجُوفٍ سُلَيْمٌ وأَشْيَمٌ ، ولَوْ كانَ بُسْرٌ رَاءَ ذلِكَ أَنْكَرَا "

    المعجم: لسان العرب

  19. بسل
    • " بسَل الرجلُ يَبسُل بسولاً ، فهو باسل وبَسْل وبَسيل وتَبَسَّل ، كلاهما : عَبَس من الغضب أَو الشجاعة ، وأَسَد باسل .
      وتَبَسَّلَ لي فلان إِذا رأَيته كريه المَنْظَر .
      وبَسَّل فلان وَجْهَه تبسيلاً إِذا كَرَّهه .
      وتَبَسَّل وجههُ : كَرُهَتْ مَرْآته وفَظُعَتْ ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف قبراً : فكُنْتُ ذَنُوبَ البئر لما تَبَسَّلَتْ ، وسُرْبِلْتُ أَكفاني ووُسِّدْتُ ساعدي لما تَبَسَّلَت أَي كَرُهت ؛ وقال كعب بن زهير : إِذا غَلَبَتْه الكأْسُ لا مُتَعَبِّس حَصُورٌ ، ولا مِن دونِها يتَبَسَّلُ ورواه علي بن حمزة : لما تَنَسَّلَتْ ، وكذلك ضبطه في كتاب النبات ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما هو .
      والباسل : الأَسَد لكراهة مَنْظَره وقبحه .
      والبَسَالة : الشجاعة .
      والباسل : الشديد .
      والباسل : الشجاع ، والجمع بُسَلاء وبُسْل ، وقد بَسُل ، بالضم ، بَسَالة وبَسَالاً ، فهو باسل أَي بَطُل ؛ قال الحطيئة : وأَحْلى من التَّمْر الحَلِيِّ ، وفيهمُ بَسَالةُ نَفْس إِن أُريد بَسَالُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : على أَن بسالاً هنا قد يجوز أَن يعني بسالتها فحذف كقول أَبي ذؤَيب : أَلا ليْتَ شِعْري هل تَنَظَّر خالدٌ عِيَادي على الهِجْرانِ ، أَم هو يائس ؟ أَي عيادتي .
      والمُباسَلة : المصاولة في الحرب .
      وفي حديث خَيْفان :، قال لعثمان أَمَّا هذا الحي من هَمْدانَ فأَنْجادٌ بُسْلٌ أَي شُجعان ، وهو جمع باسل ، وسمي به الشجاع لامتناعه ممن يقصده .
      ولبن باسل : كَريه الطَّعم حامض ، وقد بَسَلَ ، وكذلك النبيذ إِذا اشتدّ وحَمُض .
      الأَزهري في ترجمة حذق : خَلٌّ باسل وقد بَسَل بُسولاً إِذا طال تركه فأَخْلَفَ طَعْمُه وتَغَيَّر ، وخَلٌّ مُبَسَّل ؛ قال ابن الأَعرابي : ضاف أَعرابي قوماً فقال : ائتوني بكُسَعٍ جَبِيزات وببَسِيل من قَطَاميُّ ناقس ؛ قال : البَسيلُ الفَضْلة ، والقَطَاميُّ النَّبِيذ ، والناقس الحامض ، والكُسَعُ الكِسَرُ ، والجَبِيزات اليابسات .
      وباسِلُ القول : شَدِيدُه وكَرِيهه ؛ قال أَبو بُثَيْنَة الهُذَلي : نُفَاثَةَ أَعْني لا أُحاول غيرهم ، وباسِلُ قولي لا ينالُ بني عَبْد ويوم باسل : شديد من ذلك ؛ قال الأَخطل : نَفْسِي فداءُ أَمير المؤْمنين ، إِذا أَبْدَى النواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ والبَسْل : الشِّدّة .
      وبَسَّلَ الشيءَ : كَرَّهه .
      والبَسِيل : الكَريه الوجه .
      والبَسِيلة : عُلَيْقِمَة في طَعْم الشيء .
      والبَسِيلة : التُّرْمُس ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : وأَحسبها سميت بَسِيلة للعُلَيْقِمة التي فيها .
      وحَنْظَلٌ مُبَسَّل : أُكِل وحده فتُكُرِّه طَعْمُه ، وهو يُحْرِق الكَبِد ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : بِئْس الطَّعامُ الحَنْظل المُبَسَّلُ ، تَيْجَع منه كَبِدِي وأَكْسَلُ والبَسْلُ : نَخْل الشيء في المُنْخُل .
      والبَسِيلة والبَسِيل : ما يبقى من شراب القوم فيبيت في الإِناء ؛ قال بعض العرب : دعاني إِلى بَسِيلة له .
      وأَبْسَل نَفْسَه للموتِ واسْتَبْسَل : وَطَّن نفسه عليه واسْتَيْقَن .
      وأَبْسَله لعمله وبه : وَكَلَه إِليه .
      وأَبْسَلْت فلاناً إِذا أَسلمتَه للهَلَكة ، فهو مُبْسَل .
      وقوله تعالى : أُولئك الذين أُبْسِلوا بما كسبوا ؛ قال الحسن : أُبْسِلوا أُسلِموا بجَرائرهم ، وقيل أَي ارْتُهِنوا ، وقيل أُهلِكوا ، وقال مجاهد فُضِحوا ، وقال قتادة حُبِسوا .
      وأَن تُبْسَل نفس بما كسَبَت ؛ أَي تُسْلَم للهلاك ؛ قال أَبو منصور أَي لئلا تُسْلم نفس إِلى العذاب بعَملها ؛ قال النابغة الجعدي : ونَحْن رَهَنَّا بالأُفَاقَةِ عامراً ، بما كان في الدَّرْداءِ ، رهناً فأُبْسِلا والدَّرْداء : كَتيبة كانت لهم .
      وفي حديث عمر : مات أُسَيْد بن حُضَيْر وأُبْسِل ماله أَي أُسْلِم بدَيْنِه واسْتَغْرَقه وكان نَخْلاً فردّه عُمَر وباع ثمره ثلاث سنين وقَضى دينه .
      والمُسْتَبْسِل : الذي يقع في مكروه ولا مَخْلَص له منه فيَسْتَسْلم مُوقِناً للهَلَكة ؛ وقال الشَّنْفَرَى : هُنَالكَ لا أَرْجُو حَياةً تَسُرُّني ، سَمِيرَ الليَّالي مُبْسَلاً لجَرائري أَي مُسْلَماً .
      الجوهري : المُسْتَبْسِل الذي يُوَطِّن نَفسه على الموت والضرب .
      وقد اسْتَبْسَل أَي اسْتَقْتَل وهو أَن يطرح نفسه في الحرب ، يريد أَن يَقْتل أَو يُقْتَل لا محالة .
      ابن الأَعرابي في قوله أَن تُبسل نفس بما كسَبت : أَي تُحْبَس في جهنم .
      أَبو الهيثم : يقال أَبْسَلْته بجَرِيرته أَي أَسْلمته بها ، قال : ويقال جَزَيْته بها : ابن سيده : أَبْسَله لكذا رَهِقه وعَرَّضه ؛ قال عَوْف بن الأَحوص بن جعفر : وإِبْسَالي بَنِيَّ بغير جُرْمٍ بَعَوْناه ، ولا بِدَمٍ قِراض وفي الصحاح : بدم مُراق .
      قال الجوهري : وكان حمل عن غَنِيٍّ لبني قُشَير دَم ابْني السجفية فقالوا لا نرضى بك ، فرهنهم بَنِيه طلباً للصلح .
      والبَسْل من الأَضداد : وهو الحَرام والحَلال ، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء ؛ قال الأَعْشَى في الحرام : أَجارَتُكم بَسْلٌ علينا مُحَرَّمٌ ، وجارَتُنا حِلٌّ لَكُم وحَلِيلُها ؟ وأَنشد أَبو زيد لضَمْرة النهشليّ : بَكَرَتْ تَلُومُك ، بَعْدَ وَهْنٍ في النَّدَى ، بَسْلٌ عَلَيْكِ مَلامَتي وعِتَابي وقال ابن هَمَّام في البَسْل بمعنى الحَلال : أَيَثْبُت ما زِدْتُمْ وتُلْغَى زِيادَتي ؟ دَمِي ، إِنْ أُحِلَّتْ هذه ، لَكُمُ بَسْلُ أَي حَلال ، ولا يكون الحرام هنا لأَن معنى البيت لا يُسَوِّغُنا ذلك .
      وقال ابن الأَعرابي : البَسْل المُخَلَّى في هذا البيت .
      أَبو عمرو : البَسْل الحلال ، والبَسْل الحرام .
      والإِبْسال : التحريم .
      والبَسْل : أَخْذ الشيء قليلاً قليلاً .
      والبَسْل : عُصارة العُصْفُر والحِنَّاء .
      والبَسْل : الحَبْس .
      وقال أَبو مالك : البسل يكون بمعنى التوكيد في المَلام مثل قولِك تَبًّا .
      قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لابن له عَزَم عليه فقال له : عَسْلاً وبَسْلاً أَراد بذلك لَحْيَه ولَومَه .
      والبَسْل : ثمانية أَشهر حُرُمٍ كانت لقوم لهم صِيتٌ وذِكْر في غَطَفان وقيس ، يقال لهم الهَبَاءَات ، من سِيَرِ محمد بن إِسحق .
      والبَسْل : اللَّحيُ واللَّوْمُ .
      والبَسْل أَيضاً في الكِفاية ، والبَسْل أَيضاً في الدعاء .
      ابن سيده :، قالوا في الدعاء على الإِنسان : بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم : تَعْساً ونُكْساً وفي التهذيب : يقال بَسْلاً له كما يقال ويْلاً له وأَبْسَل البُسْرَ : طَبَخَهُ وجَفَّفَهُ .
      والبُسْلة ، بالضم : أُجْرَة الرَّاقي خاصة .
      وابْتَسَل : أَخذ بُسْلَتَه .
      وقال اللحياني : أَعْطِ العامل بُسْلَته ، لم يَحْكِها إِلا هو .
      الليث : بَسَلْت الراقي أَعطيته بُسْلَته ، وهي أُجرته .
      وابْتَسَل الرجلُ إِذا أَخذ على رُقْيته أَجراً .
      وبَسَل اللحمُ : مثل خَمَّ .
      وبَسَلني عن حاجتي بَسْلاً : أَعجلني .
      وبَسْلٌ في الدعاء : بمعنى آمين ؛ قال المتلمس : لا خاب مِنْ نَفْعك مَنْ رَجَاكا بَسْلاً ، وعادَى الله ُ مَنْ عاداكا وأَنشده ابن جني بَسْلٌ ، بالرفع ، وقال : هو بمعنى آمين .
      أَبو الهيثم : يقول الرجل بَسْلاً إِذا أَراد آمين في الاستجابة .
      والبَسْل : بمعنى الإِيجاب .
      وفي الحديث : كان عمر يقول في آخر دعائه آمين وبَسْلاً أَي إِيجاباً يا ربّ .
      وإِذا دعا الرجل على صاحبه يقول : قطع الله مَطَاه ، فيقول الآخر : بَسْلاً بَسْلاً أَي آمين آمين .
      وبَسَلْ : بمعنى أَجَلْ .
      وبَسيل : قرية بحَوْرَان ؛ قال كثيِّر عزة : فَبِيدُ المُنَقَّى فالمَشارِبُ دونه ، فَروضَةُ بُصْرَى أَعْرَضَتْ ، فَبسِيلُها (* « فالمشارب » كذا في الأصل وشرح القاموس ، ولعلها المشارف بالفاء جمع مشرف : قرى قرب حوران منها بصرى من الشام كما في المعجم )"

    المعجم: لسان العرب



معنى ابتزكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتزَّ يبتَزّ، ابتَزِزْ/ ابتَزَّ، ابتِزازًا، فهو مُبتَزّ، والمفعول مُبتَزّ • ابتزَّ المالَ من النَّاس: ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر "موظف مُبتّزّ". • ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة "محتال يبتزّ جيرانه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بتْزا [مفرد]: بيتزا؛ فطيرة مخبوزة مغطَّاة بمسحوق الطماطم المتبَّل والجبن وبعض الإضافات الأخرى، وقد يدخل في صُنعها أنواع من اللحوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: