وصف و معنى و تعريف كلمة ابتعن:


ابتعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح ابتعن في معاجم اللغة العربية:



ابتعن

جذر [بعن]

  1. بَتِعَ: (فعل)
    • بَتِعَ بَتَعًا فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعة، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعَاء والجمع : يُتْعٌ
    • بَتِعَ الإنسانُ : طال
    • بَتِعَ الحيوانُ: اشتدت مفاصَله
    • بَتِعَ عُنُقُه: اشتدّ مَغرِزُها وطال
    • بَتَعَ العَسَلَ : صيَر بتْعًا ، نَبِيذُ العَسَل
    • بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر: قطعه دونه، ولم يُشاوِرْهُ فيه
    • بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ: اتخذهما من العسل
  2. بَتَعَ: (فعل)
    • بَتَعَ بُتُوعًا
    • بَتَعَ في الأرضِ : تبعد
    • بَتَعَ منه: انقطع
  3. اِبتاعَ : (فعل)
    • ابتاعَ يبتاع ، ابْتَعْ ، ابتياعًا ، فهو مُبْتاع ، والمفعول مُبْتاع
    • اِبْتَاعَ المتَاعَ : اِشْتَرَاهُ مَاذَا يُفِيدُكَ مَالُكَ وَأنْتَ لاَ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَبْتَاعَ بِهِ لَوَازِمَ العَيْشِ (أ الريحاني)
    • اِبْتَاعَ لَهُ البَضَائِعَ : نَابَ عَنْهُ فِي شِرَائِهَا
  4. بَتَع: (اسم)
    • بَتَع : مصدر بَتِعَ


  5. بَتِع: (اسم)
    • بَتِع : فاعل من بَتِعَ
  6. بِتع: (اسم)
    • البِتْعُ : نَبِيذُ العَسَل
  7. بُتْع: (اسم)
    • بُتْع : جمع أَبْتَعُ
  8. بَتّاع: (اسم)
    • البَتَّاعُ : صانع البِتْع
    • البَتَّاعُ بائعه
  9. بُتُوع: (اسم)
    • بُتُوع : مصدر بَتَعَ
  10. بَتِعة: (اسم)


    • بَتِعة : فاعل من بَتِعَ
  11. بَتْعَاء: (اسم)
    • بَتْعَاء : فاعل من بَتِعَ
  12. بَتَعَ العَسَلَ:
    • صيَر بتْعًا ، نَبِيذُ العَسَل.
  13. بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ:
    • اتخذهما من العسل.
  14. بَتَعَ في الأرضِ:
    • تبعد.
  15. بَتَعَ منه:
    • انقطع.
  16. بَتِعَ الإنسانُ:


    • طال.
  17. بَتِعَ الحيوانُ:
    • اشتدت مفاصَله.
  18. بَتِعَ عُنُقُه:
    • اشتدّ مَغرِزُها وطال.
  19. بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر:
    • قطعه دونه، ولم يُشاوِرْهُ فيه.
  20. مُبْتاع : (اسم)
    • مُبْتاع : فاعل من إِبتاعَ
  21. مُبْتاع : (اسم)
    • مُبْتاع : اسم المفعول من إِبتاعَ
  22. أبْتَعُ : (اسم)


    • رُسْغٌ أبْتَعُ: مُمْتَل
    • أبْتَعُ :كلمة يؤكَّد بها بعد أجْمَع جاءَ القوم كلُّهم أجْمَعُون أبْتَعون، والنساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ بُتَعُ، والقَبيلةُ كلُّها جَمعاءُ بَتْعاء
  23. أبْتَعُ : (اسم)
    • أبْتَعُ : فاعل من بَتِعَ
  24. تَعَيَّنَ : (فعل)
    • تعيَّنَ على / تعيَّنَ في / تعيَّنَ لـ يتعيَّن ، تعيُّنًا ، فهو متعيِّن ، والمفعول متعيَّن عليه
    • تَعَيَّنَهُ لِفَوْزِهِ : أَصَابَهُ بِالعَيْنِ
    • تَعَيَّنَ خَيَالاً بَعِيدًا : أَبْصَرَهُ
    • تَعَيَّنَ عَلَيْهِ أَنْ يَلْتَزِمَ الحَذَرَ: وَجَبَ
    • تَعَيَّنَ فِي مَنْصِبٍ بِالوِزَارَةِ : جُعِلَ فِيهِ وَخُصِّصَ بِهِ، تَقَلَّدَهُ
    • تَعَيَّنَ الرجلُ: استلف سَلَفًا
    • تَعَيَّنَ :رفع طَرْفَه وتأنَّى ليصيبَ شيئًا بعينه
    • تَعَيَّنَ السِّقاءُ: بَلِيَ ورقَّتْ منه دوائر كالعيون
    • تَعَيَّنَ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعينه
    • تعيَّنت هذه الأرض للبناء: تحدَّدت وتخصَّصت تعيَّنت له عمليّة جراحيَّة،
    • تَعَيَّنَ القومُ عينًا: عيَّنوه جاسوسًا لهم
  25. تَعَيُّن : (اسم)
    • مصدر تَعَيَّنَ
    • يَخَافُ مِنَ التَّعَيُّنِ: مِنْ إِصَابَتِهِ بِعَيْنِ حَسُودٍ
    • تَعَيُّنُ عَلاَمَةٍ بَعِيدَةٍ : إِبْصَارُهَا
    • تَعَيُّنُ الحَذَرِ : لُزُومٌ، وُجُوبٌ
    • التَّعَيُّنُ فِي مَنْصِبٍ : تَقَلُّدُهُ
,
  1. بتع
    • "البَتِعُ: الشديد المَفاصِل والمَواصِل من الجسد.
      بَتِعَ بَتَعاً،فهو بَتِعٌ وأَبْتَعُ: اشْتَدَّت مفاصله؛ قال سلامة بن جَنْدل: يَرْقى الدَّسِيعُ إِلى هادٍ له بَتِعٍ،في جُؤْجُؤٍ، كمَداكِ الطِّيب، مَخْضُوبِ وقال رؤبة: وقَصَباً فَعْماً ورُسْغاً أَبْتَع؟

      ‏قال ابن بري: كذا وقع وأَظنه: وجيداً.
      والبَتَعُ: طُول العُنق مع شدَّة مَغْرِزه.
      يقال: عُنق أَبْتَع وبَتِع،تقول منه:بَتِع الفرَسُ، بالكسر، فهو فرس بَتِع، والأُنثى بَتِعةٌ.
      وعُنُق بَتِعةٌ وبَتِعٌ:شديدة، وقيل: مُفْرِطةُ الطُّول؛

      قال: كلّ عَلاةٍ بَتِعٍ تَلِيلُها ورجل بَتِعٌ: طويل، وامرأة بَتِعة كذلك، ابن الأَعرابي: البَتِعُ الطويلُ العُنقِ، والتَّلِعُ الطويلُ الظهْرِ.
      وقال ابن شميل: من الأَعْناقِ البَتِعُ، وهو الغليظ الكثير اللحم الشديد، قال: ومنها المُرْهَف، وهو الدقيق ولايكون إِلا لِفَتِيق.
      ويقال: البَتَعُ في العنق شدَّته، والتَّلَعُ طوله.
      ويقال: بَتِعَ فلان عليَّ بأَمْر لم يُؤامِرْني فيه إِذا قطَعَه دُونك؛ قال أَبو وَجْزة السَّعْدي: بانَ الخَلِيطُ، وكان البَيْنُ بائجةً،ولم نَخَفْهُم على الأَمْرِ الذي بَتِعُوا بَتِعُوا أَي قَطَعوا دُوننا.
      أَبو محجن: الانْبِتاع والانْبِتال الانْقِطاع.
      والبِتْعُ والبِتَعُ، مثل القِمْعِ والقِمَعِ: نَبيذ يُتَّخَذ من عسَل كأَنه الخَمر صَلابة، وقال أَبو حنيفة: البتع الخمر المتخذة من العسل فأَوقع الخمر على العسل.
      والبِتْعُ أَيضاً: الخمر، يَمانية.
      وبَتَعَها: خَمَّرَها، والبَتَّاع: الخَمَّار، وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنَّه سئل عن البِتْعِ فقال: كلُّ مُسْكرٍ حرام؛ قال: هو نبيذُ العَسل، وهو خمر أَهل اليمن.
      وأَبْتَعُ: كلمة يؤكّد بها، يقال: جاء القوم أَجْمعون أَكْتعون أَبْصعون أَبْتَعون، وهذا من باب التوكيد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بِتْعُ

    • ـ بِتْعُ وبِتَعُ: نَبِيذُ العَسَلِ المُشْتَدُّ، أو سُلالَةُ العِنَبِ،
      ـ بِتْعُ: الخَمْرُ، والطويلُ من الرِّجالِ،
      ـ بَتَعُ: طولُ العُنُقِ مع شِدَّةِ مَغْرِزِها، بَتِعَ الفَرَسُ، فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعَةٌ.
      ـ رُسْغٌ أَبْتَعُ: مُمْتَلِئٌ،
      ـ بَتِعُ: الشديدُ المَفاصِلِ والمَواصِلِ من الجَسَدِ، ومن الرِّجالِ، وفِعْلُهُ: بَتِعَ، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعاءُ، ج: بُتْعٌ.
      ـ بَتَعَ في الأرضِ: تَباعَدَ،
      ـ بَتَعَ منه بُتُوعاً: انْقَطَعَ، كانْبَتَعَ،
      ـ بَتَعَ النَّبِيذَ يَبْتِعُ: اتَّخَذَه، وصَنَعَه.
      ـ بَتِعَ بأمْرٍ لم يُؤامِرْني فيه: قَطَعَه دُونِي. وشَفَةٌ باثِعَةٌ، ووَهِمَ مَن قال: بالمُثَنَّاة.
      ـ جاؤُوا كلُّهُمْ أجْمَعُونَ أكْتَعُونَ أبْصَعُونَ أبْتَعُونَ: إتْبَاعاتٌ لأَجْمَعِينَ لا يَجِئْنَ إلاَّ على إثْرِها، أو تَبْدَأُ بأيَّتِهِنَّ شِئْتَ بَعْدَهَا، والنِّساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ كُتَعُ بُصَعُ بُتَعُ، والقَبيلَةُ كُلُّها جَمْعاءُ كَتْعاءُ بَصْعاءُ بَتْعاءُ، وهذا التَّرْتيبُ غيرُ لازِمٍ، وإنما اللاَّزِمُ لِذَاكِرِ الجميعِ أن يُقَدِّمَ كُلاًّ، ويُولِيَهُ المَصُوغَ من: ج م ع، ثم يأتِيَ بالبَواقي كيفَ شاءَ، إلا أن تَقْدِيمَ ما صِيغَ من: ك ت ع على الباقِينَ، وتَقْدِيمَ من صِيغَ من: ب ص ع على ب ت ع، هو المُخْتارُ. وحَكَى الفَرَّاءُ: أعْجَبَنِي القَصْرُ أجمَعَ، والدَّارُ جَمْعاءَ، بالنَّصْب حالاً، ولم يُجِزْ في أجمعينَ وجُمَعَ إلاَّ التَّوْكيدَ. وأجازَ ابنُ دَرَسْتَويْه حالِيَّةَ أجمعينَ، وهو الصحيحُ، وبالوَجْهَين رُوِيَ: ''فَصَلُّوا جُلوساً أجمعينَ، وأجمعونَ''، على أنَّ بعضَهم جَعَلَ أجمعينَ توكيدَاً لِضَميرٍ مُقَدَّرٍ مَنْصوبٍ، كأَنَّه قال: أعْنِيكُمْ أجمعينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَتَعَ
    • بَتَعَ في الأرضِ بَتَعَ َ بُتُوعًا: تبعد.
      و بَتَعَ منه: انقطع.
      و بَتَعَ العَسَلَ بَتَعَ ِ بَتْعًا: صيَر بتْعًا.
      و بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ: اتخذهما من العسل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَتِعَ
    • بَتِعَ الإنسانُ بَتِعَ بَتَعًا: طال.
      و بَتِعَ الحيوانُ: اشتدت مفاصَله.
      و بَتِعَ عُنُقُه: اشتدّ مَغرِزُها وطال.
      فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعة، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعَاء. والجمع : يُتْعٌ.
      و بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر: قطعه دونه، ولم يُشاوِرْهُ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَتَع
    • بتع - يبتع بتوعا
      1- بتع في الأرض : تباعد. 2- بتع منه : انقطع، فارقه.


    المعجم: الرائد

  6. بتع
    • بتع - يبتع بتعا
      1- بتع النبيذ : صنعه من العسل 2- بتع العسل : صنع منه «بتعا» ، أي نبيذا

    المعجم: الرائد

  7. بَتّاع
    • بتاع
      1- بتاع بائع «البتع»، وهو نبيذ العسل. 2- بتاع : صانع البتع.

    المعجم: الرائد

  8. البَتَّاعُ
    • البَتَّاعُ : صانع البِتْع.
      و البَتَّاعُ بائعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إنبتع
    • إنبتع - انبتاعا
      1-إنبتع الشيء : انقطع

    المعجم: الرائد

  10. البِتْعُ
    • البِتْعُ : نَبِيذُ العَسَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بتع
    • بتع
      1-مصدر بتع. 2- طول العنق مع شدة مغرزها

    المعجم: الرائد

  12. بتع
    • ب ت ع: أَبْتَعُ كلمة يؤكد بها يقال جاءوا أجمعون أكتعون أبتعون

    المعجم: مختار الصحاح

  13. بتــع
    • بكسر الباء وسكون التاء، وهو نبيذ العسل، ويحرم شربه وهو نجس كأي شراب مسكر.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. بتع
    • هو شراب مسكر

    المعجم: الأعشاب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: