وصف و معنى و تعريف كلمة ابتعني:


ابتعني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) و عين (ع) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ابتعني في معاجم اللغة العربية:



ابتعني

جذر [بتع]

  1. بَتَعَ : (فعل)
    • بَتَعَ بُتُوعًا
    • بَتَعَ في الأرضِ : تبعد
    • بَتَعَ منه: انقطع
  2. بَتِعَ : (فعل)
    • بَتِعَ بَتَعًا فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعة، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعَاء والجمع : يُتْعٌ
    • بَتِعَ الإنسانُ : طال
    • بَتِعَ الحيوانُ: اشتدت مفاصَله
    • بَتِعَ عُنُقُه: اشتدّ مَغرِزُها وطال
    • بَتَعَ العَسَلَ : صيَر بتْعًا ، نَبِيذُ العَسَل
    • بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر: قطعه دونه، ولم يُشاوِرْهُ فيه
    • بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ: اتخذهما من العسل
  3. أَنبَعَ : (فعل)
    • أنبعَ يُنبع ، إنباعًا ، فهو مُنْبِع ، والمفعول مُنْبَع
    • أَنْبَعَ الماءَ ونحوَه: أَخرجه
  4. باعَ : (فعل)
    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع
    • بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ،بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ
    • بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ
    • بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع
    • باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها
    • وباع على بيع أخيه: تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع
    • باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر
    • باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه
    • باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ،
    • باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ
    • باع الرجلُ باع بَوْعاً: بَسَطَ باعَه
    • باع بماله: بَسَط يدَه به
    • باع في سيره: أوسع الخَطْو فيه
    • باع الشيءَ: قدّره بالباعِ
    • باع الطريقَ: قطَعَه بخطْو واسِع سريع


  5. نَبَعَ : (فعل)
    • نبَعَ من يَنبَع ويَنبُع ويَنبِع ، نبْعًا ونُبُوعًا ونَبَعانًا ، فهو نابِع ، والمفعول منبوع منه
    • نَبَعَ الْمَاءُ : خَرَجَ مِنَ العَيْنِ،
    • نبَع العرَقُ من البدَن: نضَح، ورشَح
    • نابع من القلب: صادر عنه
    • نَبَعَ مِنْهُ أَمْرٌ عَجِيبٌ : ظَهَرَ
  6. اِبتاعَ : (فعل)
    • ابتاعَ يبتاع ، ابْتَعْ ، ابتياعًا ، فهو مُبْتاع ، والمفعول مُبْتاع
    • اِبْتَاعَ المتَاعَ : اِشْتَرَاهُ مَاذَا يُفِيدُكَ مَالُكَ وَأنْتَ لاَ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَبْتَاعَ بِهِ لَوَازِمَ العَيْشِ (أ الريحاني)
    • اِبْتَاعَ لَهُ البَضَائِعَ : نَابَ عَنْهُ فِي شِرَائِهَا
  7. اِتَّبَعَ : (فعل)
    • اتَّبعَ / اتَّبعَ في يتَّبع ، اتِّباعًا ، فهو متَّبِع ، والمفعول متَّبَع
    • اِتَّبَعَ خُطَى وَالِدِهِ : صَارَ عَلَى نَهْجِهِ، اقْتَفَى خُطُواته
    • اِتَّبَعَ أَهْوَاءكَ : خَضَعَ لَها، اِنْقادَ إِلَيْها
    • اتَّبَعَ الشيءَ: سارَ وراءَهُ وتَطَلَّبَهُ
    • اتَّبَعَ الإِمامَ: حذا حَذْوَه
    • اتَّبَعَ القرآنَ والحديث: عمِل بما فيهما
    • اتَّبَعَ فلانًا بالدَّيْن ونحوه: طالبه به
    • اتَّبع في الأمر: جرى حسب المعروف، ولم يستحدث أو يبتدع ، أَلاَ وَإِنّي مُتَّبِعٌ وَلَسْتُ بِمُبْتَدِعٍ(حديث)
  8. اِستَبَعَ : (فعل)
    • اسْتَبَعُوا : صاروا سبعة
  9. اِستباع : (فعل)
    • استباعه الشيءَ: سأله أَن يييعه منه
  10. اِنباع : (فعل)
    • انباعَ ينباع ، انْبَعْ ، انبياعًا ، فهو مُنباع
    • انْباع : امتدَّ
    • انباعت الحيَّة: بسطت نفسَها بعد استدارتها لتهجم
    • وانباع الرجل: وثَب
    • وانباع المقاتل من الصف: هجم
    • انْباع له في السِّلعة: تسامح في بيعها
    • انْباع الماءُ ونحوه: رشح
    • انباع الشَّيءُ مُطاوع باعَ: بِيع وراج انباعتِ البضاعَةُ/ السِّلعةُ


  11. عَنْي : (اسم)
    • عَنْي : مصدر عَنَى
  12. عَني : (اسم)
    • مصدر عنَى وعُنيَ بـ وعنِيَ بـ
  13. عَنيَ : (فعل)
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ والجمع : عُناة ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه
    • عَنِيَ الْعَامِلُ : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ
    • عَنِيَ بِالأَمْرِ : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ
    • عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً : وَقَعَ فِي الأَسْرِ
  14. عَنيّ : (اسم)
    • عَنِيٌّ بِاْلأَمْرِ : مُهْتَمٌّ بِهِ
  15. عُنيَ : (فعل)
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به
    • عُنِيَ بالأَمْرِ، عَنْيًا،عِنايَةً: اهتَمَّ وشُغِلَ به
  16. عنيَ : (فعل)
    • عنِي الرجلُ وقع في الأسر
    • عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء،
    • عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء


  17. اِستبعى : (فعل)
    • استبعاه : استَعاره
  18. أَعَنَّ : (فعل)
    • أَعْنَنْتُ، أُعِنَّ، أَعِنَّ، مصدر إعْنَانٌ
    • أعَنَّ اللِّجَامَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً
    • أعَنَّ الفَرسَ: حَبَسَهُ بِالعِنَانِ
    • أَعَنَّتِ السَّماءُ : صَار لَهَا عِنَانٌ، أَيْ ما يَبْدُو لَك مِنَ السَّماءِ إِذا نَظَرْتَ إلَيْهَا
  19. أَعِنَّة : (اسم)
    • أَعِنَّة : جمع عِنان
  20. أَعِنَّةٌ : (اسم)
    • الجمع : عِناِنانٌ
    • دَعِ الأُمورَ تَجْرِي في أَعِنَّتِها: دَعْها تَسِيرُ في مَجْراها الطَّبِيعِيِّ، أَيْ يَسِّرْ لِجامَها
  21. أَعْنَتَ : (فعل)
    • أعنتَ يُعنت ، إعناتًا ، فهو مُعنِت ، والمفعول مُعنَت
    • أعنت شخصًا: أوقعه في شدَّةٍ أو إثم، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله
    • أعنت دابَّتَه: حمّلها مالا تطيق،
    • أعنت المريضَ تأخُّرُ الطَّبيب: أضرَّ به وأفسده
  22. أَعْيُنَات : (اسم)
    • أَعْيُنَات : جمع عَيْنُ


  23. بَعَّ : (فعل)
    • بَعَّ بعًّا
    • بَعَّ المَطَرُ والسحابُ بَعَّ بَعًّا: نزل ماؤهما غزيرًا
    • بَعَّ الماءَ بَعَّ بعًّا: صَبّه في سعة وكثرة
  24. بعا : (فعل)
    • بعَا بَعْوًا
    • بعَا الشيءَ بعَا بَعْوًا: أَخذه عاريّة
  25. عَن : (حرف/اداة)
    • حَرْفُ جَرٍّ مِنْ مَعَانِيهَا: الْمُجَاوَزَةُ : رَحَلَ عَنْ بِلاَدِهِ بَعِيداً ، و التَّعْلِيلُ : لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ العَمَلِ إِلاَّ مُكْرَهاً ، اِنْتِهَاءُ الغَايَةِ : اِسْتَأْصَلَهُمْ عَنْ آخِرِهِمْ وَتَأْتِي بِمَعْنَى بَعْدَ : عَنْ قَرِيبٍ سَتَظْهَرُ الحَقَائِقُ الْمُلاَبَسَةُ : تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ تَأْتِي بِمَعْنَى، مِنْ : أَخَذْتُ عَنْهُ العِلْمَ الوَاسِطَةُ : سَافَرَ عَنْ طَرِيقِ الْبَرِّ، عَنْ طَرِيقِ الجَوِّ الظَّرْفِيَّةُ : جَلَسَ عَنْ يَسَارِهِ عَنْ يَمِينِهِ تَأْتِي مُرَكَّبَةً مَعَ مَا الْحَرْفِيَّةِ الزَّائَِدةِ فِي عَنْ وَ مَا سَيَصِلُ عَمَّا قَرِيبٍ عَمَّ تَبْحَثُ
,
  1. عَنَّ
    • ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً: إذا ظَهَرَ أمامَكَ، واعْتَرَضَ، كاعْتَنَّ، والاسمُ: عَنَنُ.
      ـ عِنانٌ وعَنُونُ: الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ.
      ـ مِعَنُّ: من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ، وهي: مِعَنَةُ، والخَطيبُ.
      ـ مَعْنُونُ: المجنونُ.
      ـ عُناناكَ: قُصاراكَ.
      ـ عَنينُ: مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه.
      ـ عِنِّينُ: مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً، أو لا يُريدُهُنَّ، والاسْمُ: عَنانةُ، وتَّعْنينُ وعِنِينةُ، وعِنِّينةُ، وتَّعْنِينَةُ.
      ـ عُنِّنَ عنِ امرأتِهِ، وأُعِنَّ وعُنَّ: حَكَمَ القاضي عليه بذلك، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ، والاسمُ: عُنَّةُ.
      ـ عِنانٌ: سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ,ج: أعِنَّةٌ وعُنُنٌ، والمُعارَضَةُ، كالمُعانَّةِ، وحَبْلُ المَتْنِ،
      ـ عِنانٌ في الشَّرِكَةِ: أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ، فتقولَ: أشْرِكْنِي مَعَكَ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ، وموضع، وامرأةٌ شاعِرةٌ.
      ـ رجلٌ طَرِفُ العِنانِ: خفيفٌ.
      ـ أبو عِنانٍ، وحَفْصُ بنُ عِنانٍ: تابِعِيَّانِ.
      ـ عُنَّةُ: الحظيرةُ من خَشَبٍ ,ج: عُنَنٌ وعِنانٌ، ودِقْدانُ القِدْرِ، والحَبْلُ، ومِخْلافٌ باليمن، ورجلٌ.
      ـ عَنانٌ: السَّحابُ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ، واحِدَتُهُ: عَنانَةُ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ.
      ـ أعْنانُ: أطْرافُ الشَّجَرِ،
      ـ أعْنانُ من الشَّياطِينِ: أخْلاقُها،
      ـ أعْنانُ من السماءِ: نَواحِيها.
      ـ عِنانُها: ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها،
      ـ عِنانُ من الدَّارِ: جانِبُها.
      ـ عُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ، وعِنْوانُ وعِنْيانُةُ: سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ، وأصْلُه: عُنَّانٌ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له.
      ـ عَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ: كتَبَ عُنْوانَه.
      ـ اعْتَنَّ ما عندَهم: أُعْلِمَ بخَبَرِهِم.
      ـ عَنْعَنَةُ تَميمٍ: إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ، يَقُولُونَ ''عن'' موضعَ ''أن''.
      ـ عَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه: جَعَلْتُ له عِناناً.
      ـ عَنَنْتُ الفَرَس: حَبَسْتُهُ به، كأَعْنَنْتُه،
      ـ عَنَنْتُ فلاناً: سَبَبْتُه.
      ـ أعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، غيرَ مُجْرًى، أو قَدْ يُجْرَى، أي: خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ.
      ـ رأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، أي: الساعَةَ.
      ـ أعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي: تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ.
      ـ عانُّ: الحَبْلُ الطَّويلُ.
      ـ عُنُّ: قَبِيلَةٌ، وموضع.
      ـ هْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ: بَطِيءٌ.
      ـ جارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ: مَطْوِيَّتُهُ.
      ـ ''عَنْ''، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ: تَكونُ حَرْفاً جارًّا، ولها عشرةُ مَعانٍ: المُجَاوَزَةُ: سافَرَ عن البَلَدِ، البَدَلُ: {لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً}، الاسْتِعْلاءُ: {فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه}، التَّعْليلُ: {وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ}، مُرَادَفَةُ بَعْدَ: {عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ}، الظَّرْفِيَّةُ:ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ: {ولا تَنِيَا في ذِكْري}، مُرادَفَة مِنْ: {وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ}، مرادفة الباءِ: {وما يَنْطِقُ عن الهَوَى}، الاسْتِعانَةُ: رَمَيْتُ عن القَوْسِ، أي: به. قاله ابنُ مالِكٍ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ: أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ ,فَحُذِفَتْ ''عن'' من أوَّلِ المَوْصُولِ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ. وتكونُ مَصْدَرِيَّةً، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ: أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ. وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ:مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي, وكقَوْلِه:على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ابتعني في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
في الأرضِ ـَ بُتُوعاً: تباعد. و ـ منه: انقطع. و ـ العَسَلَ ـِ بَتْعاً: صَيَّره بِتْعاً. و ـ الخَمْرَ والنَّبِيذَ: اتخذهما من العسل.بَتِعَ: الإنسانُ ـَ بَتَعاً: طال. و ـ الحيوانُ: اشتدَّت مفاصله. و ـ عُنُقُه: اشتدّ مَغْرِزُها وطال. فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعَة، وهو أَبْتَعُ، وهي بَتْعَاء. ( ج ) بُتْعٌ. و ـ فلانٌ عليه بأمر: قطعه دونه، ولم يُشَاورْهُ فيهأَبْتَعُ: يقال: رُسْغٌ أَبْتَعُ: ممتلئ. و ـ كلمة يؤكَّد بها بعد أجْمَع. يقال: جاء القوم كلُّهم أجْمَعُون أبْتَعون، والنساء كلُّهُنَّ جُمَعُ بُتَعُ، والقَبيلةُ كلها جمعاءُ بَتْعاءُ.البَتَّاعُ: بائع البِتْعِ. و ـ صانعه.البِتْعُ: نَبِيذُ العَسَل.
مختار الصحاح
ب ت ع : أَبْتَعُ كلمة يؤكد بها يقال جاءوا أجمعون أكتعون أبتعون


الصحاح في اللغة
البَتَعُ: طولُ العنُقِ مع شِدَّةِ مَغرِزِه، تقول منه بَتِعَ بالكسر، وفرسٌ بَتِعٌ والأنثى بِتِعَةٌ. والبِتْعُ والبِتَعُ: نبيذُ العسلِ. وأَبْتَعُ: كلمةٌ يُؤَكَّدُ بها. تقول جاءوا أجمعون أكْتَعونَ أَبْتَعونَ.
تاج العروس

البِتْعُ بالكَسْرِ وكعِنَبٍ مِثَالُ قِمْعٍ وقِمَع : نَبِيذُ العَسَلِ كَما في الصّحاحِ وزادَ غَيْرُهُ : المُشْتَدُّ . وفِي العَيْنِ : نَبِيذٌ يُتَّخَذُ من عَسَلٍ كَأَنَّهُ الخَمْرُ صَلابَةً يُكْرَهُ شُرْبُهُ أَوْ هو سُلالَةُ العِنَبِ قالَهُ ابنُ عَبّادٍ . وقالَ بَعْضُهُمُ : سُمِّيَ بذلِكَ لشِدَّةٍ فيه من البَتَعِ وهو شِدَّةُ العُنُقِ . أَو بالكَسْرِ : الخَمْرُ وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : الخَمْرُ المُتَخَذُ من العَسَلِ فأَوْقَعَ الخَمْرَ عَلَى العَسلِ وهي لُغَةٌ يَمانِيَّةٌ . وفي الحَدِيثِ : سُئِل النَّبِيُّ صَلَّى الله عليه وسَلَّمَ عن البِتْع فَقَال : كُلُّ شَرَابٍ أَسْكَرَ فهو حَرَامٌ وعَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيّ رَضِيَ الله تَعالَى عَنْه أَنَّهُ خَطَبَ فقالَ : خَمْرُ المَدِينَةِ من البُسْرِ والتَّمْرِ وخَمْرُ أَهْلِ فارِسَ من العِنَبِ وخَمْرُ أَهْلِ اليَمَنِ البِتْعُ وهو من العَسَلِ وخَمْرُ الحَبَشِ السُّكْرُكَةُ

والبَتِعُ : الطَّوِيلُ من الرِّجَالِ ظاهِرُ سِيَاقِهِ أَنَّهُ بالكَسْرِ وهو خَطَأٌ والصَّوَابُ فيه البَتِعُ ككَتِفٍ وامْرَأَةٌ بَتِعَةٌ : طَوِيلَةٌ كما في اللِّسَانِ . والبَتَعُ بالتَّحْرِيكِ : طُولُ العُنُقِ مع شِدَّةِ مَغْرِزِهَا : تَقُولُ منهُ : بَتِعَ الفَرَسُ كفَرِحَ بَتَعاً فهو بَتِعٌ ككَتِفٍ وهي بَتِعَةٌ قالَهُ الأَصْمَعِيّ . وقَدْ سَهَا هُنَا عن اصْطِلاحِهِ وهو قَوْلُه : وهي بهاءٍ . ويُقَالُ أَيْضاً : عُنُقٌ بَتِعٌ وبَتِعَةٌ : شَدِيدَةٌ . وقيل : مُفْرِطَةٌ في الطُّولِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : البَتِعُ : الطَّوِيلُ العُنُقِ والتَّلِعُ : الطويل الظهر وقال ابن شميل مِن الأَعْنَاقِ البَتِعُ وهو الغَلِيظُ الكَثِيرُ اللَّحْمِ الشَدِيدُ . وقالَ : ومنها الرَّهِيفُ وهو الدَّقِيقُ . ويُقَالُ : البَتَعُ فِي العُنُق : شِدَّتُهُ والتَّلَعُ : طُولُهُ . وأَنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لسَلامَةَ بنِ جَنْدَل يَصِفُ فَرَساً :

يَرْقَى الدَّسِيعُ إِلَى هادٍ لَهُ بَتِعٍ ... في جُؤْجُؤٍ كمَدَاكِ الطَّيبِ مَخْضُوبِ وقالَ اللَّيْثُ : رُسْغٌ أَبْتَعُ أَي مُمْتَلِئٌ . وأَنْشَدَ لرُؤْبَة :

" وقَصَباً فَعْماً ورُسْغاً أَبْتَعَا قالَ الصّاغَانِيُّ : ولَيْسَ لِرُؤْبَةَ كما قالَ اللَّيْثُ . وقالَ ابنُ بَرِّيّ : كَذَا وَقَعَ وأَظُنُّهُ : وَجيداً أَبْتَعَا

وقالَ اللَّيْثُ أَيْضاً : البَتِعُ ككَتِفٍ : الشَّدِيدُ المَفَاصِلِ والمَوَاصِل مَنَ الجَسَدِ . وقال غَيْرُهُ : والبَتِعُ من الرِّجَالِ كذلِكَ وفِعْلُهُ بَتِعَ كفَرِحَ وهو بَتِعٌ وأَبْتَعُ : اشْتَدَّتْ مَفَاصِلُهُ وهي بَتْعَاءُ وج : بُتْعٌ بالضَّمِّ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : بَتَعَ في الأَرْضِ : تَبَاعَدَ . قالَ : وبَتِع مِنْهُ بُتُوعاً بالضَّمِّ : انْقَطعَ كانْبَتَعَ وهذِه عَنْ أَبِي مِحْجَنٍ كانْبَتَلَ . وبَتَعَ النَّبِيذَ يَبْتِعُ من حَدِّ ضَرَبَ : اتَّخَذَهُ وصَنَعَهُ كنَبَذَهُ يَنْبِذُه قالَهُ ابنُ عَبّادٍ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : بَتِعَ فُلانٌ بِأَمْرٍ لَمْ يُؤَامِرْنِي فيه كفَرِحَ أَيْ قَطَعَه دُونِي . قال أَبُو وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ :

" بانَ الخَلِيطُ وكانَ البَيْنُ بَائِجَةًولَمْ نَخَفْهُمْ عَلَى الأَمْرِ الَّذِي بَتِعُوا وشَفَةٌ بَاثِعَةٌ بالمُثَلَّثَةِ لا غَيْر ووَهْمَ مَنْ قَالَ بالمُثَنَّاة وهو ابنُ عَبّادٍ في المُحِيطِ وقَدْ رَدَّ عَلَيْه الصّاغَانِيُّ . وتَقُولُ : جَاءُوا كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ أَكْتَعُونَ أَبْصَعُون أَبْتَعُونَ وهيَ إِتْبَاعَاتٌ لأَجْمَعِينَ لا يَجِئْنَ إِلاَّ عَلَى إِثْرَهَا وفي العُبَابِ : بِأَثَرِهِ أَوْ تَبْدَأُ بِأَيَّتِهِنَّ شِئْتَ بَعْدَهَا قالَهُ ابنُ كَيْسَانَ وفي الصّحاح : وأَبْتَعُ : كَلِمَةٌ يُؤَكَّدُ بِهَا تَقُولُ : جَاءُوا أَجْمَعُونَ أَكْتَعُون أَبْتَعُونَ . إِنتهى

والنِّسَاءُ كُلُّهُنًّ جُمَعُ كُتَعُ بُصَعُ بُتعُ والقَبِيلَة كُلُّها جَمْعَاءُ كَتْعَاءُ بَصْعَاءُ بَتْعَاءُ . وهذا التَّرْتِيبُ غَيْرُ لازِمٍ وإِنَّمَا اللاَّزِمُ لذَاكِرِ الجَمِيعِ أَنْ يُقَدِّمَ كُلاًّ ويُولِيَهُ المَصُوغَ مِنْ ج م ع ثُمَّ يأْتِيَ بالبواقي كَيْفَ شَاءَ إِلاَّ أَنَّ تَقْدِيمَ ما صِيغَ من ك ت ع عَلَى البَاقِين وتَقْدِيمَ ما صِيغَ من ب ص ع على ب ت ع هو المُخْتارُ وقَالَ الجَوْهَرِيّ في ب ص ع : أَبْصَعُ كَلِمَةٌ يُؤَكّدُ بِها تَقُول : أَخَذْتُ حَقِّي أَجْمَعَ أَبْصَع والأُنْثَى جَمْعاءُ بَصْعَاءُ . وجاءَ القَوْمُ أَجْمَعُون أَبْصَعُونَ . ورَأَيْتُ النِّسْوَةَ جُمَعَ بُصَعَ وهو تَوْكِيدٌ مُرَتَّبٌ لا يُقَدَّمُ عَلَى أَجْمَعَ وقالَ ابْنُ سِيدَه : وإِنَّما جاءُوا بها إِتْباعاً لأَجْمَعَ لأَنَّهُمْ عَدَلُوا عن إِعادَةِ جَمِيعِ حُرُوفِ أَجْمَعَ إِلَى إِعَادَةِ بَعْضِهَا وهو العَيْنُ تَحَاشِياً مِنَ الإِطَالَةِ بتَكْرِيرِ الحُرُوفِ كُلِّهَا . قالَ الأَزْهَرِيُّ : ولا يُقَالُ أَبْصَعُونَ حَتَّى يَتَقَدَّمَهُ أَكْتَعُونَ ورُوِيَ عَنْ أَبِي الهَيْثَمِ : الكَلِمَةُ تُؤَكَّدُ بِثَلاَثَةِ تَوَاكِيدَ يُقَال : جاءَ القَوْمُ أَكْتَعُونَ أَبْتَعُونَ أَبْصَعُونَوحَكَى الفَرَّاءُ : أَعْجَبَنِي القَصْرُ أَجْمَعَ والدَّارُ جَمْعَاءَ بالنَّصْبِ حالاً ولَمْ يُجِزْ في أَجْمَعِينَ وجُمَعَ إِلاَّ التَّوْكِيدَ . وأَجازَ ابنُ دَرَسْتَوَيْهِ حَالِيَّةَ أَجْمَعِينَ وهو الصَّحيحُ . وبالوَجْهَيْن رُوِيَ الحَدِيثُ فَصَلُّوا جُلُوساً أَجْمَعِينَ وأَجمَعُون . عَلَى أَنَّ بَعْضَهُمْ جَعَلَ أَجْمَعِينَ تَوْكِيداً لِضَمِيرٍ مُقَدَّرٍ مَنْصُوبٍ كَأَنَّهُ قالَ : أَعْنِيكُمْ أَجْمَعِينَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : البَتَّاع كشَدَّادٍ : الخَمَّارُ بلُغَةِ اليَمَنِ

والبَتْعُ بالفَتْحِ : القُوَّةُ والشِّدَّةُ وهو باتِعٌ . وبَتْعَةُ بالفَتْحِ : جَبَلٌ لبَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ فيه قُبُورٌ لِقَوْم من عادٍ كذَا في المُعْجَمِ . قُلْتُ : ويَأْتِي ذِلِكَ لِلْمُصَنِّفِ في ت ب ع بتَقْدِيم التّاءِ على الباءِ . وهو تَصْحِيفٌ قَلَّدَ فيه الصّاغَانِيُّ والصَّوابُ ذِكْرُه هُنَا

لسان العرب
البَتِعُ الشديد المَفاصِل والمَواصِل من الجسد بَتِعَ بَتَعاً فهو بَتِعٌ وأَبْتَعُ اشْتَدَّت مفاصله قال سلامة بن جَنْدل يَرْقى الدَّسِيعُ إِلى هادٍ له بَتِعٍ في جُؤْجُؤٍ كمَداكِ الطِّيب مَخْضُوبِ وقال رؤبة وقَصَباً فَعْماً ورُسْغاً أَبْتَعا قال ابن بري كذا وقع وأَظنه وجيداً والبَتَعُ طُول العُنق مع شدَّة مَغْرِزه يقال عُنق أَبْتَع وبَتِع تقول منه بَتِع الفرَسُ بالكسر فهو فرس بَتِع والأُنثى بَتِعةٌ وعُنُق بَتِعةٌ وبَتِعٌ شديدة وقيل مُفْرِطةُ الطُّول قال كلّ عَلاةٍ بَتِعٍ تَلِيلُها ورجل بَتِعٌ طويل وامرأة بَتِعة كذلك ابن الأَعرابي البَتِعُ الطويلُ العُنقِ والتَّلِعُ الطويلُ الظهْرِ وقال ابن شميل من الأَعْناقِ البَتِعُ وهو الغليظ الكثير اللحم الشديد قال ومنها المُرْهَف وهو الدقيق ولايكون إِلا لِفَتِيق ويقال البَتَعُ في العنق شدَّته والتَّلَعُ طوله ويقال بَتِعَ فلان عليَّ بأَمْر لم يُؤامِرْني فيه إِذا قطَعَه دُونك قال أَبو وَجْزة السَّعْدي بانَ الخَلِيطُ وكان البَيْنُ بائجةً ولم نَخَفْهُم على الأَمْرِ الذي بَتِعُوا بَتِعُوا أَي قَطَعوا دُوننا أَبو محجن الانْبِتاع والانْبِتال الانْقِطاع والبِتْعُ والبِتَعُ مثل القِمْعِ والقِمَعِ نَبيذ يُتَّخَذ من عسَل كأَنه الخَمر صَلابة وقال أَبو حنيفة البتع الخمر المتخذة من العسل فأَوقع الخمر على العسل والبِتْعُ أَيضاً الخمر يَمانية وبَتَعَها خَمَّرَها والبَتَّاع الخَمَّار وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنَّه سئل عن البِتْعِ فقال كلُّ مُسْكرٍ حرام قال هو نبيذُ العَسل وهو خمر أَهل اليمن وأَبْتَعُ كلمة يؤكّد بها يقال جاء القوم أَجْمعون أَكْتعون أَبْصعون أَبْتَعون وهذا من باب التوكيد
الرائد
* بتع يبتع: بتوعا. 1-في الأرض: تباعد. 2-منه: انقطع، فارقه.
الرائد
* بتع يبتع: بتعا 1-العسل: صنع منه «بتعا»، أي نبيذا. 2-النبيذ: صنعه من العسل.
الرائد
* بتع يبتع: بتعا. 1-طال. 2-إشتدت مفاصله. 3-ت العنق: طالت واشتد مغرزها.
الرائد
* بتع. مص. بتع. 2-طول العنق مع شدة مغرزها.
الرائد
* بتع. 1-مص. بتع. 2-قوة.
الرائد
* بتع. نبيذ العسل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: