وصف و معنى و تعريف كلمة ابدعوها:


ابدعوها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و دال (د) و عين (ع) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ابدعوها في معاجم اللغة العربية:



ابدعوها

جذر [دعو]

  1. بَدَعَ: (فعل)
    • بدَعَ يَبدَع ، بَدْعًا ، فهو بَديع ، والمفعول بَديع
    • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
    • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
    • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
    • بَدَعَهُ البئْرَ: استنبطها وأحدثَها
  2. بَدُعَ: (فعل)
    • بدُعَ يَبدُع ، بَداعَةً ، فهو بَديع
    • بدُع الأمرُ صار غايةً في صِفتِه، خيرًا كان أو شرًّا بدُع شِعْرُه في وصف الطبيعة
  3. بَدَّعَ: (فعل)
    • بدَّعَ يبدِّع ، تبْديعًا ، فهو مُبدِّع ، والمفعول مُبدَّع - للمتعدِّي
    • بدَّع الشَّخصُ أجاد وتميَّز في عمله، بلغ الغايةَ فيه بدّع العالِم زويل في أبحاثه
    • بدَّع الشَّخصَ: اتهمه بالبِدعَة ونسبه إليها بدّع الخوارجُ مُخالفيهم في الاعتقاد
  4. اِبتداعيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ابتِداع
    • فنّ ابتداعيّ: ابتكاريّ


  5. اِبتدعَ: (فعل)
    • ابتدعَ / ابتدعَ في يبتدع ، ابْتِداعًا ، فهو مُبتدِع ، والمفعول مُبتدَع - للمتعدِّي
    • اِبْتَدَعَ سُلُوكاً : أتَى فِيهِ بِبِدْعَةٍ
    • ابتدع الشَّخصُ :أتى بِبِدْعة
    • ابتدع الشَّيءَ/ ابتدع في الشَّيءِ: بَدَعَه، ابتكره واستحدثه، أنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ ابتدع الطبُّ أسلوبًا جديدًا في تشخيص الأمراض،
    • يبتدع الرسَّامون طرائق جديدة في الرَّسم،
    • ابتدع آلة/ نظامًا: اخترع، ابتكر،
  6. أَبْدَعَ: (فعل)
    • أبدعَ / أبدعَ في يُبدع ، إبداعًا ، فهو مُبدِع ، والمفعول مُبدَع - للمتعدِّي
    • أبْدَع : أتى بالْبِدْعَة
    • أبدعَ اللهُ الكونَ: خلَقه، أوجده مِن العدم
    • أَبْدَعَ آلةً : أَنْشَأَهَا، اِخْتَرَعَهَا
    • تفكير إبداعيّ: خلاَّق أصيل
    • أَبْدَعَ الصَّانِعُ : أَجَادَ، أَتْقَنَ
    • أبدَعَ الرَّاكِبُ: كَلَّت راحلته أو عَطِبَتْ
    • أبْدَعت حُجَّتُهُ: بَطَلَتْ
    • أَبْدَعَ الشَّاعِرُ: جَدَّدَ، أَتَى بِالبَدِيعِ مِنَ القَوْلِ
    • أَبْدَعَ به : أَهْمَلَهُ
    • أبْدَع بِرُّهُ بشُكْرِه: فاقَهُ
    • أبْدَع الشَّيْءَ: بَدَعَهُ
    • أَبدع بي فلانٌ: إذا لم يكن عند ظنِّك به في أمر وثقت به في كِفَايَتهِ وإصْلاحه
    • أبْدَع الشيء: استخْرَجَهُ
    • أبْدَع الشيء: أَحْدَثَهُ
    • أبْدَع : أتى البديع
    • ،أبْدَع فلانٌ بفُلانٍ: خَذَلَه، وَلَمْ يَقُمْ بحاجَته
  7. أبْداع: (اسم)
    • أبْداع : جمع بِدع
  8. بَدْع: (اسم)
    • بَدْع : مصدر بَدَعَ
  9. بَدع: (اسم)
    • مصدر بدَعَ
  10. بَديع: (اسم)


    • الجمع : بدائعُ
    • هذا من البَدَاِئع: ممَّا بَلَغ الغايَة في بابه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدَعَ وبدُعَ
    • أصيل لا نظير له هذا من البَدائِع: ممّا بلَغ الغَاية في بَابه
    • طقس بديع: مدهش، رائع
    • البَديع: اسم مِن أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي لا مثيلَ له ولا شبيهَ في ذاته أو صفاته أو أفعاله، والمبدِع الَّذي خلق الأشياء ابتداء لا على مثالٍ سابق، وفردًا لم يشاركُه فيها غيرُه : مُوجِدها
    • علم البديع: (بلاغة) أحد علوم البلاغة الثلاثة (المعاني والبيان والبديع) ويُعنى بتحسين وجوه الكلام وتزيينه المقالة بها كثير من البديع اللفظيّ
  11. بَديع: (اسم)
    • بَديع : فاعل من بَدَعَ
  12. بَديع: (اسم)
    • بَديع : اسم المفعول من بَدَعَ
  13. بُدُع: (اسم)
    • بُدُع : جمع بديع
  14. بُدُع: (اسم)
    • بُدُع : جمع بِدع
  15. بِدَع: (اسم)
    • بِدَع : جمع بِدعة
  16. بِدع: (اسم)


    • الجمع : أبْداعٌ ، بُدُعٌ
    • البِدْعُ : الأمْرُ الذي يُفْعل أوَّلاً
    • البِدْعُ الِغرُّ من الرِّجال
    • لاَ بِدْعَ مِنْ ذَلِكَ : أيْ لاَ عَجَبَ الأحقاف آية 9قُلْ ما كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ (قرآن)
  17. إِبداع: (اسم)
    • الإبْدَاعُ : (عند الفلاسفة) : إيجاد الشَّيْء من عدمٍ، فهو أخصّ من الخلق
    • ابتكار، إيجاد شيء غير مسبوق بمادّة أو زمان
    • قوَّة الإبداع: قوَّة الابتكار والخَلْق
    • (بلاغة) اشتمال الكلام على عدّة ضروب من البديع
    • (الفلسفة والتصوُّف) إيجاد الشيء من عدم، فهو أخصُّ من الخلْق
  18. إِبداع: (اسم)
    • إبداع : مصدر أَبْدَعَ
  19. تَبَدَّعَ: (فعل)
    • تَبَدَّعَ : أتى ببدْعَةٍ
    • تَبَدَّعَ صار مُبْتدِعاً
  20. مُبتَدِع: (اسم)
    • فاعل مِن اِبْتَدَعَ
    • مُبْتَدِعُ آلَةٍ : مُخْتَرِعُهَا
    • مُبْتَدِعٌ فِي الكَلاَمِ : مُجَدِّدٌ مَنْ جَرَى عَلَى لِسَانِهِ كَلاَمٌ يَسْتَحْسِنُهُ فَلاَ يَعْجَبَنَّ بِهِ إِعْجَابَ الْمُبْتَدِعِ
    • رَجُلٌ مُبْتَدِعٌ : مَنْ يَأْتِي بِالبِدَعِ
  21. مُبتدَع: (اسم)
    • مُبتدَع : اسم المفعول من إِبتدعَ
  22. مُبتدِع: (اسم)


    • مُبتدِع : فاعل من إِبتدعَ
  23. مُبدَع: (اسم)
    • مُبدَع : اسم المفعول من أَبْدَعَ
  24. مُبدِع: (اسم)
    • سُبْحَانَ مُبْدِعِ الكَوْنِ : خَالِقُهُ، مُنْشِئُهُ
    • مُبْدِعٌ لآلاَتٍ جَدِيدَةٍ: مُخْتَرِعٌ لَهَا
  25. مُبدِع: (اسم)
    • مُبدِع : فاعل من أَبْدَعَ
,
  1. بدع (المعجم لسان العرب)
    • "بدَع الشيءَ يَبْدَعُه بَدْعاً وابْتَدَعَه: أَنشأَه وبدأَه.
      وبدَع الرَّكِيّة: اسْتَنْبَطَها وأَحدَثها.
      ورَكِيٌّ بَدِيعٌ: حَدِيثةُ الحَفْر.
      والبَدِيعُ والبِدْعُ: الشيء الذي يكون أَوّلاً.
      وفي التنزيل: قُل ما كنتُ بِدْعاً من الرُّسُل؛ أَي ما كنت أَوّلَ من أُرْسِلَ، قد أُرسل قبلي رُسُلٌ كثير.
      والبِدْعةُ: الحَدَث وما ابْتُدِعَ من الدِّينِ بعد الإِكمال.
      ابن السكيت: البِدْعةُ كلُّ مُحْدَثةٍ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في قِيام رمضانَ: نِعْمتِ البِدْعةُ هذه.
      ابن الأَثير: البِدْعةُ بدْعتان: بدعةُ هُدى،وبدْعة ضلال، فما كان في خلاف ما أَمر الله به ورسوله، صلى الله عليه وسلم، فهو في حَيِزّ الذّمِّ والإِنكار، وما كان واقعاً تحت عُموم ما ندَب اللهُ إِليه وحَضّ عليه أَو رسولُه فهو في حيِّز المدح، وما لم يكن له مِثال موجود كنَوْع من الجُود والسّخاء وفِعْل المعروف فهو من الأَفعال المحمودة، ولا يجوز أَن يكون ذلك في خلاف ما ورد الشرع به لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قد جعل له في ذلك ثواباً فقال: مَن سنّ سُنّة حسَنة كان له أَجرُها وأَجرُ مَن عَمِلَ بها، وقال في ضدّه: مَن سنّ سُنّة سَيئة كان عليه وِزْرها ووِزْر مَن عَمِلَ بها، وذلك إِذا كان في خلاف ما أَمر الله به ورسوله، قال: ومن هذا النوع قول عمر، رضي الله عنه: نعمتِ البِدْعةُ هذه، لمّا كانت من أَفعال الخير وداخلة في حيّز المدح سَمّاها بدعة ومدَحَها لأَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَسُنَّها لهم، وإِنما صلاَّها لَيالِيَ ثم تركها ولم يحافظ عليها ولا جمع الناس لها ولا كانت في زمن أَبي بكر وإِنما عمر، رضي الله عنهما، جمع الناسَ عليها وندَبهم إِليها فبهذا سماها بدعة، وهي على الحقيقة سنَّة لقوله، صلى الله عليه وسلم،عليكم بسنّتي وسنة الخُلفاء الراشدين من بعدي، وقوله، صلى الله عليه وسلم: اقْتَدُوا باللذين من بعدي: أَبي بكر وعمر، وعلى هذا التأْويل يُحمل الحديث الآخَر: كلُّ مُحْدَثةٍ بدعة، إِنما يريد ما خالَف أُصولَ الشريعة ولم يوافق السنة، وأَكثر ما يستعمل المُبْتَدِعُ عُرْفاً في الذمِّ.
      وقال أَبو عَدْنان: المبتَدِع الذي يأْتي أَمْراً على شبه لم يكن ابتدأَه إِياه.
      وفلان بِدْعٍ في هذا الأَمر أَي أَوّل لم يَسْبِقْه أَحد.
      ويقال: ما هو منّي ببِدْعٍ وبَديعً، قال الأَحوص: فَخَرَتْ فانْتَمَتْ فقلتُ: انْظُرِيني،ليس جَهْلٌ أَتَيْته ببدِيعِ وأَبْدَعَ وابْتَدَعَ وتَبَدَّع: أتَى بِبدْعةٍ، قال اللهِ تعالى: ورَهْبانِيَّةً ابْتَدَعوها؛ وقال رؤبة: إِنْ كُنْتَ للهِ التَّقِيَّ الأَطْوعا،فليس وجْهَ الحَقِّ أَن تَبَدَّعا وبَدَّعه: نَسَبه إِلى البِدْعةِ.
      واسْتَبْدَعَه: عدَّه بَديعاً.
      والبَدِيعُ: المُحْدَثُ العَجيب.
      والبَدِيعُ: المُبْدِعُ.
      وأَبدعْتُ الشيء: اخْتَرَعْته لاعلى مِثال.
      والبَديع: من أَسماء الله تعالى لإِبْداعِه الأِشياء وإِحْداثِه إِيَّاها وهو البديع الأَوّل قبل كل شيء، ويجوز أَن يكون بمعنى مُبدِع أَو يكون من بَدَع الخلْقَ أَي بَدَأَه، والله تعالى كما، قال سبحانه: بَدِيعُ السمواتِ والأَرض؛ أَي خالقها ومُبْدِعُها فهو سبحانه الخالق المُخْتَرعُ لا عن مثال سابق، قال أَبو إِسحق: يعني أَنه أَنشأَها على غير حِذاء ولا مثال إِلا أَنَّ بديعاً من بَدَع لا من أَبْدع،وأَبدعَ: أَكثر في الكلام من بَدَع، ولو استعمل بدَع لم يكن خطأ، فبَدِيعٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل مثل قدير بمعنى قادر، وهو صفة من صفات الله تعالى لأَنه بدأَ الخلق على ما أَراد على غير مثال تقدّمه.
      قال الليث: وقرئ بديعَ السمواتِ والأَرضِ، بالنصب على وجه التعجب لِما، قال المشركون على معنى: بِدْعاً ما قلتم وبَدِيعاً اخْتَرَقْتم، فنصبه على التعجب، قال: والله أَعلم أَهو ذلك أَم لا؛ فأَما قراءة العامة فالرفع، ويقولون هو اسم من أَسماء الله سبحانه، قال الأَزهري: ما علمت أَحداً من القرّاء قرأَ بديعَ بالنصب، والتعجبُ فيه غير جائز، وإِن جاء مثله في الكلام فنصبه على المدح كأَن؟

      ‏قال أَذكر بديع السموات والأَرض.
      وسِقاء بَديع: جديد، وكذلك زِمام بديع؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في السقاء لأَبي محمد الفقعسي: يَنْصَحْنَ ماء البَدَنِ المُسَرَّى،نَضْحَ البَدِيعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّا الصَّفَقُ: أَوّل ما يُجعل في السِّقاء الجديد.
      قال الأَزهري: فالبديعُ بمعنى السقاء والحبْل فَعِيلٌ بمعنى مَفعول.
      وحَبلٌ بَديع: جَديد أَيضاً؛ حكاه أَبو حنيفة.
      والبديع من الحِبال: الذي ابتُدِئ فتله ولم يكن حَبلاً فنكث ثم غُزل وأُعيد فتلُه؛ ومنه قول الشماخ: وأَدْمَجَ دَمْج ذي شَطَنٍ بَدِيعِ والبديعُ: الزِّقُّ الجديد والسقاء الجديد.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: تِهامةُ كَبَدِيعِ العَسَلِ حُلْو أَوّلُه حُلْو آخِرُه؛ شَبَّهها بِزِقِّ العسل لأَنه لا يتغيَّر هواؤها فأَوّله طيّب وآخره طيّب، وكذلك العسل لا يتغير وليس كذلك اللبن فإِنه يتغير، وتِهامة في فُصول السنة كلها غَداةً ولَيالِيها أَطْيَب اللَّيالي لا تُؤذي بحَرّ مُفْرط ولا قُرّ مُؤذ؛ ومنه قول امرأَة من العرب وصَفت زوجَها فقالت: زَوْجي كلَيْل تِهامةَ لا حَرّ ولا قُرّ، ولا مَخافةَ ولا سآمةَ.
      والبديعُ: المُبْتَدِع والمُبْتَدَع.
      وشيء بِدْعٌ، بالكسر، أَي مُبتدَع.
      وأَبدْعَ الشاعرُ: جاء بالبديعِ.
      الكسائي: البِدْعُ في الخير والشرّ، وقد بَدُعَ بَداعةً وبُدوعاً، ورجل بِدْعٌ وامرأَة بدْعة إِذا كان غاية في كل شيء، كان عالماً أَو شَرِيفاً أَو شُجاعاً؛ وقد بَدُعَ الأَمْرُ بدْعاً وبَدَعُوه وابْتَدَعُوه ورجل بِدْعٌ ورجال أَبْداع ونساء بِدَعٌ وأَبداع ورجُل بِدْع غُمْر وفلان بِدْعٌ في هذا الأَمر أَي بَدِيع وقوم أَبداع؛ عن الأَخفش.
      وأُبْدِعتِ الإِبلُ: بُرِّكَت في الطريق من هُزال أَو داء أَو كَلال،وأَبْدَعت هي: كَلَّت أَو عَطِبَت، وقيل: لا يكون الإِبْداع إِلاَّ بظَلَع.
      يقال: أَبْدَعَت به راحِلتُه إِذا ظَلَعَت، وأُبْدِعَ وأُبْدِعَ به وأَبْدَعَ:كلَّت راحلته أَو عَطِبَت وبَقِيَ مُنْقَطَعاً به وحَسِرَ عليه ظهرُه أَو قام به أَي وقَف به؛ قال ابن بري: شاهده قول حُميد الأَرقط: لا يَقْدِرُ الحُمْسُ على جِبابِه إِلاَّ بطُولِ السيْرِ وانْجِذابِه،وتَرْكِ ما أَبْدَعَ من رِكابِه وفي الحديث: أَنَّ رجلاً أَتَى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسولَ الله إِني أُبْدِعَ بي فاحْمِلْني أَي انقُطع بي لكَلال راحلتي.
      وقال اللحياني: يقال أَبدَع فلان بفلان إِذا قَطَع به وخَذلَه ولم يقم بحاجته ولم يكن عند ظنه به، وأَبدَعَ به ظهرُه؛ قال الأَفْوه: ولكلِّ ساعٍ سُنَّةٌ، مِمَّنْ مَضَى،تَنْمِي به في سَعْيِه أَوْ تُبْدِعُ وفي حديث الهَدْي: فأَزْحَفَت عليه بالطريق فَعَيَّ لشأْنها إِن هي أَبدَعَتْ أَي انْقَطَعَت عن السير بكَلال أَو ظَلَع، كأَنه جعل انقطاعها عما كانت مستمرّة عليه من عادة السير إِبْداعاً أَي إِنشاء أَمر خارج عما اعْتِيدَ منها؛ ومنه الحديث: كيف أَصْنَعُ بما أَبْدَعَ عليَّ منها؟ وبعضهم يرويه: أُبْدِعَت وأُبْدِعَ، على ما لم يسمّ فاعله، وقال: هكذا يستعمل، والأَول أَوجه وأَقيس.
      وفي المثل: إِذا طَلَبْتَ الباطِلَ أُبْدِع بك.
      قال أَبو سعيد: أُبْدِعت حُجّة فلان أَي أُبْطِلت حجّته أَي بطَلَت.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏أَبْدَعَ بِرُّ فلان بشُكْري وأَبْدَعَ فضْلُه وإِيجابه بوصفي إِذا شكره على إِحسانه إِليه واعترَف بأَنَّ شكره لا يَفِي بإِحسانه.
      قال الأَصمعي: بَدِعَ يَبَدَعُ فهو بَدِيعٌ إِذا سَمِن؛

      وأَنشد لبَشِير ابن النِّكْث: فبَدِعَتْ أَرْنَبُه وخِرْنِقُهْ أَي سَمِنت.
      وأَبْدَعُوا به: ضربوه.
      وأَبدَع يميناً: أَوجَبها؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَبدَع بالسفر وبالحج: عزَم عليه.
      "
  2. بَدِيعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَدِيعُ: المُبْتَدِعُ والمُبْتَدَعُ، وحبْلٌ ابْتُدئَ فَتْلُهُ، ولم يكن حَبْلاً، فَنُكِثَ ثم غُزِلَ ثم أعيدَ فَتْلُهُ، والزِّقُّ الجَديدُ، ومنه الحديثُ: ''إنَّ تهَامَةَ كبدِيعِ العَسَلِ''،
      ـ بَدِيعُ: الرَّجُلُ السمينُ، ج: بُدعٌ، وبِنَاءٌ عظيمٌ للمُتَوَكِّلِ بِسُرَّ من رَأى، وماءٌ عليه نَخِيلٌ قُرْبَ وادِي القُرَى، ويقالُ: يَدِيعٌ.
      ـ بَدِيعَةٌ: ماءٌ بِحِسْمَى.
      ـ بِدْعُ: الأَمْرُ الذي يكونُ أوَّلاً، والغُمْرُ من الرِّجالِ، والبَدَنُ المُمْتَلِئُ، والغايَةُ في كُلِّ شيءٍ، وذلك إذا كانَ عالِماً أو شُجاعاً أو شَرِيفاً، ج: أبدَاعٌ وبُدُعٌ، وهي بِدْعَةٌ، ج: بِدَعٌ، وقد بَدُعَ بَدَاعَةُ وبُدُوعاً.
      ـ بِدْعَةُ: الحَدَثُ في الدين بعدَ الإِكْمَالِ، أو ما اسْتُحْدِثَ بعد النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، من الأَهْواءِ والأَعْمالِ، ج: بِدَعٌ.
      ـ مَبْدوعٌ: فَرَسُ الحَارِثِ بن ضِرارٍ الضَّبِّيِّ.
      ـ بَدِعَ: سَمِنَ،
      ـ بَدَعَهُ: أنشأهُ كابْتَدَعَهُ،
      ـ بَدَعَ الرَّكِيَّةَ: اسْتَنْبَطَهَا.
      ـ أبْدَعَ: أبْدَأ،
      ـ أبْدَعَ الشاعِرُ: أتَى بالبَدِيعِ،
      ـ أبْدَعَ الراحِلَةُ: كَلَّتْ، وعَطِبَتْ، أو ظَلَعَتْ، أو لا يكونُ الإِبْداعُ إلاَّ بِظَلْعٍ،
      ـ أبْدَعَ فلانٌ بفلانٍ: فَظَعَ به، وخَذَلَهُ، ولم يَقُمْ بحاجَتِه،
      ـ أبْدَعَ حُجَّتُهُ: بَطَلَتْ،
      ـ أبْدَعَ بِرُّهُ بِشُكْرِي، وقَصْدُه بوَصْفِي: إذا شَكَرَه على إحسانِهِ إليه مُعْتَرِفاً بأن شُكْرَه لا يَفِي بِإحْسانِهِ.
      ـ أُبْدِعَ: أُبْطِلَ،
      ـ أُبْدِعَ بفلانٍ: عَطِبَتْ رِكَابُهُ، وبَقِيَ مُنْقَطَعَاً به.
      ـ بَدَّعَهُ تَبْدِيعاً: نَسَبَهُ إلى البِدْعَةِ.
      ـ اسْتَبْدَعَه: عَدَّه بَدِيعاً.
      ـ تَبَدَّعَ: تَحَوَّلَ مُبْتَدِعاً.
  3. ابتدعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتدعَ / ابتدعَ في يبتدع ، ابْتِداعًا ، فهو مُبتدِع ، والمفعول مُبتدَع (للمتعدِّي) :-
      ابتدع الشَّخصُ أتى بِبِدْعة :-ابتدع القرامطةُ في الدين الإسلاميّ ما ليس فيه.
      ابتدع الشَّيءَ/ ابتدع في الشَّيءِ: بَدَعَه، ابتكره واستحدثه، أنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ :-ابتدع الطبُّ أسلوبًا جديدًا في تشخيص الأمراض، - يبتدع الرسَّامون طرائق جديدة في الرَّسم، - ابتدع آلة/ نظامًا: اخترع، ابتكر، - هو مبتدع وليس مقلِّدًا، - {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ} .
  4. أبدعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبدعَ / أبدعَ في يُبدع ، إبداعًا ، فهو مُبدِع ، والمفعول مُبدَع (للمتعدِّي) :-
      أبدع الرَّجلُ أتى بالبِدْعَة، أَحَدَثَ في الدين بعد الاكتمال :-أبدعتِ البهائِيّةُ في الإسلام.
      أبدعَ اللهُ الكونَ: خلَقه، أوجده مِن العدم.
      أبدع الأمرَ/ أبدع في الأمر: اخترعه؛ ابتكره على غير مثال سابق، أتقنه وأجاد فيه :-أبدع في حفر النحاس وزخرفته/ العملِ/ الشّعرِ:-
      • تفكير إبداعيّ: خلاَّق أصيل.
  5. بدُعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بدُعَ يَبدُع ، بَداعَةً ، فهو بَديع :-
      بدُع الأمرُ صار غايةً في صِفتِه، خيرًا كان أو شرًّا :-بدُع شِعْرُه في وصف الطبيعة.
  6. بدَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بدَّعَ يبدِّع ، تبْديعًا ، فهو مُبدِّع ، والمفعول مُبدَّع (للمتعدِّي) :-
      بدَّع الشَّخصُ أجاد وتميَّز في عمله، بلغ الغايةَ فيه :-بدّع العالِم زويل في أبحاثه.
      بدَّع الشَّخصَ: اتهمه بالبِدعَة ونسبه إليها :-بدّع الخوارجُ مُخالفيهم في الاعتقاد.


  7. بدع (المعجم الرائد)
    • بدع - يبدع ، بدعا وبداعة وبدوعا
      1-كان كاملا متقنا معجبا
  8. بدَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بدَعَ يَبدَع ، بَدْعًا ، فهو بَديع ، والمفعول بَديع :-
      بدَع الأمرَ ابتكره؛ أَنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ :-بدع اللهُ الكونَ، - بدَع الزِّيَّ الجديدَ لروّاد الفضاء.
  9. أبدع الأمر/ أبدع في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • اخترعه؛ ابتكره على غير مثال سابق، أتقنه وأجاد فيه :-أبدع في حفر النحاس وزخرفته/ العملِ/ الشّعرِ :- ° تفكير إبداعيّ
  10. ابتدع الشّيء/ ابتدع في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بَدَعَه، ابتكره واستحدثه، أنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ :-ابتدع الطبُّ أسلوبًا جديدًا في تشخيص الأمراض- يبتدع الرسَّامون طرائق جديدة في الرَّسم- ابتدع آلة/ نظامًا
  11. البديع (المعجم عربي عامة)
    • اسم مِن أسماء الله الحسنى، ومعناه
  12. أُبْدِعَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُبْدِعَتْ حُجَّتُهُ: أُبْطِلَتْ.
      و أُبْدِعَتْ بفُلانٍ : عَطِبَتْ راحِلَتُهُ وكلَّتْ، وبَقِيَ منقطعاً عن الرُّفقاء.
  13. اسْتبْدَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتبْدَعَهُ : عَدَّه بَدِيعاً.
  14. الإبْدَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإبْدَاعُ : (عند الفلاسفة) : إيجاد الشَّيْء من عدمٍ، فهو أخصّ من الخلق .
  15. البادعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البادعُ : الأمْرُ البديع.
  16. البَدِيع (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَدِيع : المُبْدِع؛ وفي التَّنْزيل العزيز: البقرة آية 117بَدِيعُ السّمَوَاتِ والأرْضِ ) ) .
      و البَدِيع المُبْدَعُ. والجمع : بدائع.
      ويُقال: هذا من البَدَاِئع: ممَّا بَلَغ الغايَة في بابه.
      و البَدِيع عِلْمٌ يُعْرَف به وجوه تَحْسين الكلام.
  17. البِدْعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِدْعَة : ما استُحْدِث في الدِّين وغيره. والجمع : بِدَعٌ.
  18. البِدْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِدْعُ : الأمْرُ الذي يُفْعل أوَّلاً.
      يقال: ما كان فلانٌ بِدْعاً في هذا الأمْر.
      وفي التنزيل العزيز:الأحقاف آية 9قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ ) ) و البِدْعُ الِغرُّ من الرِّجال.
      و البِدْعُ الغايةُ في كل شيء، وذلك إذا كان عالما، أَو شُجاعًا، أو شريف اً. والجمع : أبْدَاع، وبُدُعٌ.
  19. بَدَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَدَعَهُ بَدَعَهُ َ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول) .
      و بَدَعَهُ البئْرَ: استنبطها وأحدثَها.
  20. بَدَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَدَّعَهُ : نَسَبَهُ: إلى البِدْعَة.
  21. بَدِيعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَدائِعُ. [ب د ع].
      1. :-اللَّهُ بَديعُ السَّمَواتِ والأرْضِ :- : مُبْدِعُها، خالِقُها، مِنْ أَسْماءِ اللَّهِ الحُسْنَى.
      2. :-وَقَفَتِ الفِرَقُ الرِّياضِيَّةُ في صُفوفٍ بِديعَةٍ وَسَطَ الْمَلْعَبِ :- : في صُفوفٍ مُنَظَّمَةٍ تَنْظيماً رائِعاً مُتْقَناً.
      3. :-هَذا مِنْ بَدائِعِ الأمورِ :- : ما بَلَغَ شَكْلاً فَنِّياً وَغايَةً في بابِهِ، الرَّوائِعِ.
      4. :-كَلاَمٌ بَدِيعٌ أَوْ شِعْرٌ بَدِيعٌ :- : فيهِما صِناعَةُ الكَلامِ والشِّعْرِ.
      5. :-عِلْمُ البَديعِ :-: مِنْ عُلومِ البَلاغَةِ الثَّلاثَةِ، الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ، وَيَهْتَمُّ بِتَحْسينِ أَساليبِ الكَلامِ وَتَزْيِينِهِ وَتَزْويقِهِ.
      6. :-بَدِيعَة :- اِسْمُ عَلَمٍ للإِنَاثِ.
  22. مُبْتَدِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب د ع]. (فاعل مِن اِبْتَدَعَ).
      1. :-مُبْتَدِعُ آلَةٍ :- : مُخْتَرِعُهَا.
      2. :-مُبْتَدِعٌ فِي الكَلاَمِ :- : مُجَدِّدٌ. :-مَنْ جَرَى عَلَى لِسَانِهِ كَلاَمٌ يَسْتَحْسِنُهُ فَلاَ يَعْجَبَنَّ بِهِ إِعْجَابَ الْمُبْتَدِعِ.
      3. :-رَجُلٌ مُبْتَدِعٌ :- : مَنْ يَأْتِي بِالبِدَعِ.
  23. مُبْدِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب د ع].
      1. :-سُبْحَانَ مُبْدِعِ الكَوْنِ :- : خَالِقُهُ، مُنْشِئُهُ.
      2. :-مُبْدِعٌ لآلاَتٍ جَدِيدَةٍ :-: مُخْتَرِعٌ لَهَا.
  24. الابتداع في الدين‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو إحداث أفعال لم تأت بها الشريعة ولم يرد فعلها عن النبي‏
  25. ‏طلاق البدعة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو أن يطلق الزوج زوجته طلقة واحدة أو أكثر بلفظ واحد أو بألفاظ متعددة لكن في طهر واحد أو يطلقها واحدة في طهر جامعها فيه‏


معنى ابدعوها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: