وصف و معنى و تعريف كلمة ابدلوها:


ابدلوها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و دال (د) و لام (ل) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ابدلوها في معاجم اللغة العربية:



ابدلوها

جذر [دلو]

  1. دَلْو: (اسم)
    • دَلْو : مصدر دَلاَ
  2. دَلو: (اسم)
    • الجمع : أَدْلٍ و دِلاء و دُلِيّ
    • الدَّلْوُ : إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر)
    • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر
    • الدَّلْو: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير
  3. دالى: (فعل)
    • دالاه : رفَقَ به وداراه، أَو صانعه
  4. دالي: (اسم)
    • الجمع : دُلاة
    • الدّالي : الهابطُ
    • الدّالي أَحدُ الدُّلاة، وهم قبيلة من الأكراد والجمع : دُلاة
    • الدّالي: بُسرٌ يُعَلَّق، فإذا أَرطب أُكِل


  5. دَالي: (اسم)
    • دَالي : فاعل من دَلاَ
  6. إِدلاَء: (اسم)
    • مصدر أَدْلَى
    • إِدْلاَءُ الدَّلْوِ فِي البِئْرِ: إِنْزَالُهُ
    • قَرَّرَ الإِدْلاَءَ بِكُلِّ حُجَجِهِ : تَقْدِيمَهَا والاحْتِجَاجَ بِهَا
    • الإدْلاَءُ بالرَّأْيِ : التَّعْبِيرُ عَنْهُ
  7. إِدْلاء: (اسم)
    • إدْلاء : مصدر أَدْلَى
  8. دِلَاء: (اسم)
    • دِلَاء : جمع دَّلْوُ
  9. دَلاة: (اسم)
    • الجمع : دَلًى ، دَلَواتٌ و دَلاً
    • الدَّلاَةُ : الدَّلْوُ الصغيرةُ
    • الدَّلاَةُ: السَّجْل
  10. دُلاة: (اسم)


    • دُلاة : جمع دالي
  11. دالية: (اسم)
    • الجمع : داليات و دَوَالٍ
    • الدّاليةُ :خشبةٌ تُصنَع على هيئة الصليب تُثبَّت برأْس الدلو ثم يشد بها طرفُ حبل، وطرفه الآخر بجذع قائم على رأْس البر يستقي بها
    • الدّاليةُ :الناعورةُ يديرها الماءُ أو الحيوان: [الساقية]
    • الدّاليةُ: الأَرضُ تسقى بالدلو والمنجنون والجمع : الدَّوالِي
    • الدَّوالي: عنبٌ أَسود غير حالك، وعناقيده أعظم العناقيد كلها، وعنبه جاف يتكسَّر في الفم، مُدَحْرَجٌ، ويُزَبَّب
    • الدوالي: داءٌ يأخذ في الساق فترِمُ عروقها
    • دَلْوٌ ونحوُها: يستَقى بها بحبل يُشَدّ في رأس جذعٍ طويلٍ
  12. الإدلاء: (مصطلحات)
    • الاتصال ، يقال: أدلى إليه بذكر ، أي اتصل به بذكر وأدلى بحجته: إذا ساقها ليتوصل بها إلى صحة دعواه. (فقهية)
  13. الإدلاء: (مصطلحات)
    • يقال:(( أدلت بأب)) أي: توسلت به ، يقال: أدلى فلان بحجته ، أي: احتج بها ، ويقال: دلوت الدلو وأدليتها: إذا أرسلتها في البئر ، وإذا جذبتها. والمشهور في اللغة: أدليت الدلو: أرسلتها، ودلوتها: جذبتها . (فقهية)
  14. إدلاء بالأدلة‏: (مصطلحات)
    • ‏أعطى ما عنده من الأدلة‏. (فقهية)
  15. إِدْلاَءُ الدَّلْوِ فِي البِئْرِ:
    • إِنْزَالُهُ.
  16. إدلاء بالأدلة‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏أعطى ما عنده من الأدلة‏.
  17. الإدْلاَءُ بالرَّأْيِ:
    • التَّعْبِيرُ عَنْهُ.
  18. دَالِيَةُ الْمَاءِ:
    • النَّاعُورَةُ تَدُورُ بِالْمَاءِ، السَّاقِيَة.
  19. دَلْوٌ ونحوُها:
    • يستَقى بها بحبل يُشَدّ في رأس جذعٍ طويلٍ.
  20. توزيع دالّي للدخل: (مصطلحات)
    • توزيع الدخل الكلّي حسب عناصر الدفع، مثلاً الأجور والأرباح والإيجارات والفوائد. (مالية)
  21. يَدْلُو بِالدَّلْوِ:
    • يَسْتَقِي بِها.
  22. التَّدَلِّي فِي الهَاويَةِ:


    • الهُبُوطُ فِيهَا.
  23. التَّدَلِّي مِنَ الجبَلِ:
    • النُّزُولُ مِنْهُ.
  24. العُرْوَةُ من الدَّلْو أَو الكوز:
    • مقبضُه.
  25. الفِرَاغ من الدَّلْوِ:
    • ناحيتُها التي يُصَبُّ منها الماءُ.
,
  1. الدَّلْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّلْوُ: معروف، وقد تُذَكَّرُ,ج: أدْلٍ ودِلاءٌ ودُلِيُّ ودِلِيُّ ودَلَى، وبُرْجٌ في السماءِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، والداهِيَةُ.
      ـ دَّلاةُ: دَلْوٌ صَغيرٌ.
      ـ دَلَوْتُ وأدْلَيْتُ: أرْسَلْتُها في البِئْرِ.
      ـ دَلاها: جَبَذَها ليُخْرِجَها.
      ـ دَّالِيَةُ: المَنْجَنُونُ، والنَّاعُورَةُ، وشيءٌ يُتَخَذُ من خُوصٍ، يُشَدُّ في رأسِ جِذْعٍ طَويلٍ، والأرضُ تُسْقَى بِدَلْوٍ أو مَنْجَنُونٍ.
      ـ دَّوَالي: عِنَبٌ أسْودُ غيرُ حالِكٍ، وبُسْرٌ يُعَلَّقُ، فإذا أرْطَبَ، أُكِلَ.
      ـ أَدْلَى الفَرَسُ وغيرُهُ: أَخْرَجَ جُرْدانَه لِيَبُولَ أَو يَضْرِبَ،
      ـ أَدْلَى فلانٌ في فُلانٍ: قال قَبيحاً،
      ـ أَدْلَى بِرَحِمِه: تَوَسَّلَ،
      ـ أَدْلَى بِحُجَّتِه: أحْضَرَها،
      ـ أَدْلَى إليه بمالِهِ: دَفَعَه، ومنه: {وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّامِ}.
      ـ تَدَلَّى: تَدَلَّلَ،
      ـ تَدَلَّى من الشَّجرِ: تَعَلَّقَ.
      ـ دَلَوْتُ الناقةَ: سَيَّرْتُها رُوَيْداً،
      ـ دَلَوْتُ فلاناً: رَفَقْتُ به، كَدَالَيْتُه.
  2. الدّلْو (المعجم عربي عامة)


    • (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير.
  3. الدَّلاَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلاَةُ : الدَّلْوُ الصغيرةُ. والجمع : دَلاً.
      و الدَّلاَةُ السَّجْل
  4. الدَّلْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلْوُ : إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر) .
      30.
      (ج) دِلاءٌ، ود
  5. دالى (المعجم الرائد)
    • دالى - مدالاة
      1-دالىه : عامله بلطف ورفق
  6. توزيع دالّي للدخل (المعجم مالية)
    • توزيع الدخل الكلّي حسب عناصر الدفع، مثلاً الأجور والأرباح والإيجارات والفوائد. ، وتعني بالانجليزية: functional distribution


  7. إِدْلاَءٌ (المعجم الغني)
    • [د ل و]. (مصدر أَدْلَى).
      1. :-إِدْلاَءُ الدَّلْوِ فِي البِئْرِ :-: إِنْزَالُهُ.
      2. :-قَرَّرَ الإِدْلاَءَ بِكُلِّ حُجَجِهِ :- : تَقْدِيمَهَا والاحْتِجَاجَ بِهَا. :-الإدْلاَءُ بالشَّهَادَةِ.
      3. الإدْلاَءُ بالرَّأْيِ :- : التَّعْبِيرُ عَنْهُ.
  8. دَلاةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دَلًى، دَلَواتٌ. [د ل و].:دَلْوٌ صَغيرٌ.
  9. دَاليَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دَوَالٍ، الدَّوَالِي. [د ل ي].
      1. :-تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الدَّالِيَةِ :- : شَجَرَةُ الكَرْمِ. :-مَنْزِلٌ بِهِ دَالِيةٌ عَنَاقِيدُهَا تُثْمِرُ عِنَباً شَهِيّاً. (محمد برادة).
      2. :-دَالِيَةُ الْمَاءِ :- : النَّاعُورَةُ تَدُورُ بِالْمَاءِ، السَّاقِيَة.
      3. :-أرْضٌ دَالِيَةٌ :- : الأرْضُ تُسْقَى بِالدَّلْوِ.
  10. دَلْوٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دِلاءٌ. (مُؤَنَّثٌ وَقَدْ يُذَكَّرُ).
      1. :-دَلَّى الدَّلْوَ :- : السَّطْلَ.
      2. :-أَدْلَى بِدَلْوِهِ :- : شارَكَ بِرَأْيِهِ. :-أَلْقِ دَلْوَكَ بَيْنَ الدِّلاءِ.
      3. :-بُرْجُ الدَّلْوِ :- : صورَةٌ مِنْ صُوَرِ مِنْطَقَةِ البُروجِ، وَهُوَ البُرْجُ الحادِي عَشَرَ، سُمِّيَ بِالدَّلْوِ تَشْبيهاً بِهِ.
  11. إدلاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إدلاء :-
      مصدر أدلى/ أدلى بـ/ أدلى في.
  12. دَلْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَلْو :-
      جمع أَدْلٍ (لغير المصدر {ودِلاء} لغير المصدر) ودُلِيّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر دلا/ دلا بـ.
      2 - إناءٌ يستَقى به من البئر أو يُوضع فيه الماءُ داخل البيوت، (مؤنّثة وقد تُذكّر) :-وما طلبُ المعيشة بالتَّمنِّي ... ولكن ألقِ دَلْوك في الدِّلاءِ: دعوة إلى الإسهام في معَترك الحياة، - {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ} :-
      • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر.
      الدَّلْو: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير.
  13. دالِية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دالِية :-
      جمع داليات ودَوَالٍ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل دلا/ دلا بـ.
      2 - دَلْوٌ ونحوُها يستَقى بها بحبل يُشَدّ في رأس جذعٍ طويلٍ.
      3 - ساقية أو ناعورة تديرها البقرةُ أو يحرّكها الماءُ.
  14. إدلاء بالأدلة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أعطى ما عنده من الأدلة‏
  15. دَلاة (المعجم الرائد)
    • دلاة
      1-دلو صغيرة، جمع : دلى ودلوات
  16. دَلو (المعجم الرائد)
    • دلو
      1- دلو : مصدر دلا. 2- دلو : إناء يلقى في البئر أو غيرها ويستقى به. مؤنثة وقد تذكر، جمع : دلاء وأدل ودلي ودلي ودلى. 3- دلو برج من بروج السماء. 4- دلو : علامة للجمال. 5- دلو : داهية، مصيبة. 6- دلو : «ألقى دلوه في الدلاء» : أي سعى إلى التحصيل أو إلى إبداء الرأي كما يسعى غيره.
  17. دالية (المعجم الرائد)
    • دالية - ج، دوال
      1- دالية : شجرة الكرم. 2- دالية : ناعورة يديرها الماء. 3- دالية : أرض تسقى بدلو أو ناعورة.
  18. تطوّحت الدّلو (المعجم عربي عامة)
    • جاءت وذهبت في الهواء :-تطوّحتِ الأرجوحة.
  19. دلا الدّلو (المعجم عربي عامة)
    • أنزلها في البئر لتُملأ ° ادْلُ بدلوِك في الحديث
  20. دلا بالدّلو (المعجم عربي عامة)
    • استقى بها.
  21. نهز الدّلو (المعجم عربي عامة)
    • أخرجها من البئر :-طفل لا يقوَى على نهز الدّلْو.
  22. دلا (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّلْوُ: معروفة واحدة الدَّلاءِ التي يُسْتَقَى بها، تذكَّر وتؤنَّث؛ قال رؤبة: تَمْشي بِدَلْوٍ مُكْرَبِ العَراقي والتأْنيث أَعلى وأَكثر، والجمع أَدْلٍ في أَقل العدد، وهو أَفْعُلٌ،قلبت الواو ياء لوقوعها طرفاً بعد ضمة، والكثير دِلاءٌ ودُليٌّ، على فُعولٍ، وهي الدَّلاةُ والدَّلا بالفتح والقصر، الواحدة دَلاةٌ؛ قال الجُمَيح: طامي الجِمامِ لَمْ تُمَخِّجْه الدَّلا وأَنشد ابن بري هذا البيت ونسبه للشماخ؛

      وأَنشد لآخر: إنَّ لَنا قَلَيْذَماً هَمُوما،يَزِيدُها مَخْجُ الدِّلا جُموما (* قوله «مخج الدلا» ضبط الدلا هنا بالفتح، وضبط في غير موضع من اللسان وغيره بكسر الدال).
      وأَنشد لآخر في المفرد: دَلْوَكَ إني رافعٌ دَلاتي وأَنشد لآخر: أَيُّ دَلاةِ نَهَلٍ دَلاتي وقوله في حديث عثمان، رضي الله عنه: تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاة؛ قال ابن الأَثير: هو جَمْع دالٍ كقاضٍ وقُضاةٍ، وهو النازِعُ في الدَّلْوِ المُسْتَقِي بها الماءَ من البئر.
      يقال: أَدْلَيْتُ الدَّلْوَ ودَليْتُها إذا أَرسلتها في البئر، ودَلَوْتها أَدْلُوها فأَنا دالٍ إذا أَخرجْتها، ومعنى الحديث تواضعت لكم وتَطامَنْتُ كما يَفْعَل المُستقي بالدَّلْوِ.
      ومنه حديث ابن الزبير: أَن حبَشِيّاً وقع في بئرِ زمزم فأَمرَهُم أَن يَدْلُوا ماءَها أَي يَسْتَقُوه، وقيل: الدَّلا جمعُ دَلاةٍ كفَلاً جمع فَلاةٍ.
      والدَّلاة أَيضاً: الدَّلْوُ الصغيرة؛ وقول الشاعر: آلَيْتُ لا أُعْطِي غُلاماً أَبَدَا دَلاتَهُ، إني أُحِبُّ الأَسْوَدا يريد بِدَلاتِه سَجْلَه ونَصِيبَه من الوُدِّ، والأَسْوَدُ اسمُ ابنِه.
      ودَلَوْتُها وأَدْلَيْتُها إذا أَرْسَلْتها في البئر لِتَسْتَقِيَ بها أُدْليها إدلاءً، وقيل: أَدْلاها أَلْقاها لِيَسْتَقِيَ بها، ودَلاها جَبَذها ليُخْرِجَها، تقول دَلَوْتها أَدْلُوها دَلْواً إذا أَخرجَتها وجَذَبْتَها من البئر مَلأى؛ قال الراجز العجاج: يَنْزِعُ من جَمَّاتِها دَلْوُ الدَّال أََي نَزْعُ النازعِ.
      ودَلَوْتُ الدَّلْوَ: نَزَعْتُها.
      قال الجوهري: وقد جاء في الشعر الدَّالي بمعنى المُدْلي؛ وهو قول العجاج: يَكْشِفُ، عن جَمَّاتِه، دَلْوُ الدَّالْ عَباءةً غَبْراءَ من أَجْنٍ طالْ يعني المُدْليَ؛ قال ابن بري: ومثله لرؤبة: يَخْرُجْنَ من أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي أي مُغْضٍ، قال: وقال عليّ بن حمزة قد غلط جماعة من الرُّواة في تفسير بيت العجاج آخرهم ثعلب، قال: يعني كونهم قَدَّرُوا الدَّاليَ بمعنى المُدْلي؛ قال ابن حمزة: وإنما المعنى فيه أَنه لما كان المُدْلي إذا أَدْلى دَلْوَه عادَ فَدَلاها أَي أَخرجها مَلأَى، قال دَلْوُ الدَّالْ كما، قال النابغة: مِثْل الإماء الغَوادِي تَحْمِلُ الحُزُما وإنما تحملها عند الرَّواح، فلما كُنَّ إذا غَدَوْنَ رُحْنَ، قال: مثل الإماء الغَوادِي.
      ويقال: دَلَوْتُها وأَنا أَدْلُوها وأَدْلَوْتُها.
      وفي قصة يوسف: فأَدْلَى دَلْوَهُ، قال يا بُشْرَى.
      ودَلَوْتُ بفلان إليك أَي اسْتَشْفَعْتُ به إليك.
      قال عمر لما اسْتَسْقَى بالعباس، رضي الله عنهما: اللهم إنا نَتَقَرَّبُ إليك بعَمِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، وقَفِيَّةِ آبائِه وكُبْرِ رِجالهِ دَلَوْنا به إليكَ مُسْتَشْفِعين؛ قال الهروي: معناه مَتَتْنا وتَوَسَّلْنا؛ قال ابن سيده: وأُرَى معناه أَنهم تَوَسَّلُوا بالعباس إلى رَحْمةِ الله وغِياثِه كما يُتَوَسَّل بالدَّلْوِ إلى الماء؛ قال ابن الأَثير: هو من الدَّلْوِ لأَنه يُتَوَصَّلُ به إلى الماء،وقيل: أَراد به أَقْبَلْنا وسُقْنَا، من الدَّلْوِ وهو السَّيْرُ الرَّفِيقُ.
      وهو يُدْلي برَحِمِه أَي يَمُتُّ بها.
      والدَّلْوُ: سِمَةٌ للإبل.
      وقولهم: جاء فلانٌ بالدَّلْوِ أَي بالدَّاهِيةِ؛ قال الراجز: يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا، والدَّلْوَ والدَّيْلَم والزَّفِيرَ (* قوله «يحملن عنقاء إلخ» كذا أنشده الجوهري وقال في التكملة: الإنشاد فاسد والرواية: أنعت أعياراً رعين كيرا * يحملن عنقاء وعنقفيرا وأم خشاف وخشفيرا * والدلو والديلم والزفيرا ثم، قال: والكيراسم موضع بعينه).
      والدَّلْوُ: بُرْجٌ من بُرُوج السماء معروف، سمي به تشبيهاً بالدَّلْو.
      والدَّاليةُ: شيءٌ يُتَّخذُ من خُوصٍ وخَشَبٍ يُسْتَقَى به بحِبالٍ تشد في رأْس جِذْعٍ طويل؛ قال مِسْكِين الدارمي: بأَيْدِيهِمْ مَغارِفُ من حَديدٍ يُشَبِّهُها مُقَيَّرَةَ الدَّوَالِي والدَّالِيَةُ: المَنْجَنُون، وقيل: المَنْجَنُون تُدِيرُها البَقَرَةُ، والناعُورَة يُديرُها الماء.
      ابن سيده: والدَّالِيَةُ الأَرض تُسْقَى بالدَّلْو والمَنْجَنُون.
      والدَّوَالِي: عِنَبٌ أَسْوَدُ غيرُ حالِكٍ وعَناقِيدُه أَعْظَم العناقِيدِ كُلِّها تَرَاها كأَنَّها تُيُوس معلَّقة، وعِنَبه جافٌّيتَكَسَّر في الفم مُدَحْرَج ويُزَبَّبُ؛ حكاه ابن سيده عن أَبي حنيفة:وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُه: أَخرج جُرْدانَه ليَبُولَ أَو يَضْرِبَ،وكذلك أَدْلَى العَيْرُ ودَلَّى؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ: مَا مائَةٌ منَ الحُمُر؟، قالت: عازِبَةُ اللَّيْل وخِزْيُ المَجْلِس، لا لَبَنَ فَتُحْلَبَ ولا صُوفَ فَتُجَزِّ، إنْ رُبِطَ عَيْرُها دَلَّى وإن أَرْسَلْتَه وَلَّى.
      والإنسانُ يُدْلِي شيئاً في مَهْوَاةٍ ويَتَدَلَّى هو نَفْسُه.
      ودَلَّى الشيءَ في المَهْواةِ: أَرْسَلَهُ فيها؛

      قال: مَنْ شَاءَ دَلَّى النَّفْسَ في هُوَّةٍ ضَنْكٍ، ولَكِنْ مَنْ لَهُ بِالمَضِيقْ أَي بالخروج من المَضِيق، وتَدَلَّيْتُ فيها وعليها؛ قال لبيد يصف فرساً:فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْها قَافِلاً،وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ أَراد أَنه نَزَل من مِرْبائه وهو عَلَى فَرَسِه راكبٌ.
      ولا يكون التَّدَلِّي إلا من عُلْوٍ إلى اسْتِفَال، تَدَلَّى من الشجرة.
      ويقال: تَدَلَّى فلانٌ علينا من أَرض كذا وكذا أي أَتانا.
      يقال: من أَيْنَ تَدَلَّيْتَ علينا؛ قال أُسامة الهذلي: تَدَلَّي عَلَيه وهُوَ زَرْقُ حَمامَةٍ،لَهُ طِحْلِبٌ، في مُنْتَهَى القيضِ، هامِدُ وقوله تعالى: فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ.
      قال أَبو إسحق: دلاَّهُما في المَعْصِيَة بأَن غَرَّهُما، وقال غيره: فَدلاَّهُما فأطْمَعَهُما؛ ومنه قول أَبي جُنْدُب الهذلي: أَحُصُِّ فلا أُجِيرُ، ومَنْ أُجِرْهُ،فَلَيْسَ كَمَنْ يُدَلَّى بالغُرُورِ أَحُصُّ: أَمْنَع، وقيل: أَحُصُّ أَقْطَع ذلك، وقوله: كَمَنْ يُدَلَّى أَي يُطْمَع؛ قال أَبو منصور: وأَصله الرجل العَطْشانُ يُدَلَّى في البئر ليَرْوَى من مَائِها فلا يجدُ فيها ماءً فيكون مُدَليِّاً فيها بالغُرورِ، فوُضِعَت التَّدْلِيَة موضع الإطْمَاع فيما لا يُجْدِي نَفْعاً؛ وفيه قول ثالث: فَدَلاَّهُما بغرور، أَي جَرَّأهما إبليس على أَكْلِ الشجرة بغُرره، والأَصلُ فيه دَلَّلهما، والدَّالُ والدَّالَّةُ: الجُرْأَة.
      الجوهري: ودلاَّه بغُرُورٍ أَي أَوْقَعَه فيما أَراد من تَغْرِيره وهو من إدْلاءِ الدَّلْو.
      وأَما قوله عز وجل: ثم دَنَا فَتَدَلَّى؛ قال الفراء: ثم دَنَا جبريل من محمد فتَدَلَّى كأَنَّ المعنى ثم تَدَلَّى فَدَنا، قال: وهذا جائز إذا كان المَعْنى في الفعلين واحداً.
      وقال الزجاج: معنى دَنَا فَتَدَلَّى واحد لأَن المعنى أَنه قرب فَتَدَلَّى أَي زاد في القُرْب، كما تقول قدْ دَنَا فلان مني وقرُبَ.
      قال الجوهري: ثم دَنَا فَتَدَلَّى، أَي تَدَلَّل كقوله: ثم ذهَبَ إلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى؛ أَي يَتَمَطَّطُ.
      وفي حديث الإسْراء: فَتَدَلَّى فكان قَابَ قَوْسَيْنِ؛ التَّدَلِّي: النزولُ من العُلْو؛ قال ابن الأَثير: والضميرُ لجبريل، عيه الصلاة والسلام.
      وأَدْلَى بحُجَّتِه: أَحْضَرَها واحْتجَّ بها.
      وأَدْلَى إليه بِمالِه: دَفَعه.
      التهذيب: وأَدْلَى بمالِ فلان إلى الحاكِمِ إذا دَفَعَه إليه؛ ومنه قوله تعالى: وتُدْلُوا بها إلى الحكام؛ يعني الرِّشْوَةَ.
      قال أَبو إسحق: معنى تُدْلُوا في الأَصل من أَدْلَيْت الدَّلْوَ إذا أَرْسَلْتها لتملأَها، قال: ومعنى أَدْلَى فلان بحُجَّته أَي أَرْسَلَها وأَتَى بها على صحة، قال: فمعنى قوله وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّام أَي تَعْمَلون على ما يوجِبُه الإدْلاءُ بالحُجة وتَخُونُون في الأَمانة لِتَأْكِلِوا فَريقاً من أَمْوالِ الناسِ بالإثْمِ، كأَنه، قال تَعْمَلون على ما يوجِبُه ظاهِرُ الحُكْمِ وتَتْرُكُونَ ما قَدْ عَلِمْتُم أَنه الحَقّ؛ وقال الفراء: معناه لا تأْكُلوا أَمْوالكم بينكم بالباطل ولا تُدْلُوا بها إلى الحُكَّام، وإن شئتَ جَعلْتَ نصبَ وتُدْلُوا بها إذا أَلْقَيْتَ منها لا على الظَّرْفِ، والمعنى لا تُصانِعُوا بأَمْوالِكُم الحُكَّام ليَقْتَطِعُوا لكم حقّاً لغيركم وأَنتم تعلمون أَنه لا يحل لكم؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي أَصح القولين لأَن الهاء في قوله وتُدْلوا بها للأَموال وهي، على قول الزجاج، للحُجّة ولا ذكر لها في أَول الكلام ولا في آخره.
      وأَدْلَيْت فيه: قلت قولاً قبيحاً؛ قال:ولو شئتُ أَدْلَى فِيكُمَا غَيْرُ واحِدٍ عَلانِيَةً، أَو، قالَ عِنْدِيَ في السِّرِّ ودَلَوْتُ الناقَةَ والإبِلَ دَلْواً: سُقْتُها سَوْقاً رَفيقاً رُوَيْداً؛

      قال: لا تَقْلُواهَا وادْلُوَاهَا دَلْوَا،إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخَاهُ غَدْوَا وقال الشاعر: لا تَعْجَلا بالسَّيْرِ وادْلُواها،لَبِئْسما بُطْءٌ ولا نَرْعاها وادْلَوْلى أَي أَسْرَع، وهي افْعَوْعَلَ.
      ودَلَوْت الرجلَ ودالَيْته إذا رَفَقْتَ به ودارَيْته.
      قال ابن بري: المُدالاةُ المُصانَعة مثلُ المُداجاةِ؛ قال كثير: أَلا يا لَقَوْمي، للنِّوى وانْفِتَالِها وللصَّرْمِ مِنْ أَسْماءَ ما لَمْ نُدالِها وقول الشاعر: كأَنَّ راكِبَها غُصْنٌ بَمَرْوَحَة،إذا تَدَلَّت بِهِ، أَو شارِبٌ ثَمِلُ يجوز أَن يكون تَفَعَّلَتْ من الدَّلْوِ الذي هو السَّوْق الرَّفِيقُ كأَنَّه دَلاَّها فَتَدَلَّت، قال: ويجوز أَن يكون أَراد تَدَلَّلَت من الإدْلالِ، فكره التضعيف فحوّل إحدى اللامين ياء كما، قالو تظنيت في تظننت.
      ابن الأَعرابي: دَلِيَ إذا ساقَ ودَلِيَ إذا تَحَيَّر، وقال: تَدَلَّى إذا قَرُب بَعْدَ عُلْوٍ، وتَدَلَّى تواضَعَ.
      ودالَيْتُه أَي دارَيْتُه.
      "
  23. الدَلُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَلُّ المَرْأةِ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها: تَدَلُّلُها على زَوْجِها، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ.
      ـ دَلُّ: وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ.
      ـ أدَلَّ عليه: انْبَسَطَ، كتَدَلَّلَ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه،
      ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ: أخَذَهُم من فَوْقُ، وكذا البازي على صَيْدِهِ،
      ـ أدَلَّ الذئبُ: جَرِبَ وضَوِيَ.
      ـ دَالَّةُ: ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ.
      ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ: سَدَّدَهُ إليه.
      ـ دِلِّيلى: الدَّلالَةُ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها، ورُسوخُهُ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ: الدِّلِّيلَى: الدَّليلُ، سَهْوٌ، لأنَّه من المَصادِرِ.
      ـ دَلَّالُ: الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ، واسمُ جَماعَةٍ، والاسْمُ: دَلالَةٌ ودِلالَةٌ،
      ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ: ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ.
      ـ تَدَلْدَلَ: تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً.
      ـ دَلْدَلَةُ: تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ، كالدِّلْدالِ، والاسْمُ: الدَّالَالُ.
      ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ: القُنْفُذُ، أو عَظيمُهُ، أو شِبْهُهُ.
      ـ دُلْدُلُ: بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، والأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ: بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ.
      ـ دِلْ، بالفارِسِيَّةِ: الفُؤادُ، عَرَّبوها فَقالوا: دَلٌّ، وسَمَّوْا بها.
      ـ ودَلَّوَيْهِ: لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ.
      ـ دُلَيْلٌ: مُحَدِّثونَ.
      ـ دَلِيلُ: عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ.
      ـ دَلالُ: مُخَنَّثٌ معروف، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ.
      ـ دَلْدالُ: الاضْطِرابْ.
      ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ: تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا.
      ـ انْدَلَّ: انْصَبَّ.
      ـ دُلَّى: المَحَجَّةُ الواضِحَةُ.
  24. دلا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ :-
      • دلاَ الدَّلوَ
      1 - أنزلها في البئر لتُملأ
      • ادْلُ بدلوِك في الحديث: اعرض رأيَك فيما نقول.
      2 - جذبها من البئر ملأى.
      • دلاَ حاجتَه: طلبها :-دلا حاجتَه من صديقه.
      • دلاَ بالدَّلوِ: استقى بها.
  25. دَلا (المعجم الرائد)
    • دلا - يدلو ، دلوا
      1- دلا الدلو : أرسلها في البئر. 2- دلا الدلو : جذبها ونزعها ليخرجها من البئر. 3- دلا بالدلو : استقى بها. 4- دلاه : عامله برفق وداراه. 5- دلا : حاجته : طلبها. 6- دلا به إليه : استشفع به إليه.


معنى ابدلوها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَلْوٌ** \- ج:** دِلاءٌ**. (مُؤَنَّثٌ وَقَدْ يُذَكَّرُ). 1. "دَلَّى الدَّلْوَ" : السَّطْلَ. 2. "أَدْلَى بِدَلْوِهِ" : شارَكَ بِرَأْيِهِ. "أَلْقِ دَلْوَكَ بَيْنَ الدِّلاءِ". 3. "بُرْجُ الدَّلْوِ" : صورَةٌ مِنْ صُوَرِ مِنْطَقَةِ البُروجِ، وَهُوَ البُرْجُ الحادِي عَشَرَ، سُمِّيَ بِالدَّلْوِ تَشْبيهاً بِهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَلْو [مفرد]: ج أَدْلٍ (لغير المصدر) ودِلاء (لغير المصدر) ودُلِيّ (لغير المصدر): 1- مصدر دلا/ دلا بـ. 2- إناءٌ يستَقى به من البئر أو يُوضع فيه الماءُ داخل البيوت، (مؤنّثة وقد تُذكّر) "وما طلبُ المعيشة بالتَّمنِّي ... ولكن ألقِ دَلْوك في الدِّلاءِ: دعوة إلى الإسهام في معَترك الحياة- {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ}"| أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر. • الدَّلْو: (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير.
الصحاح في اللغة
الدَلْوُ: واحدة الدِلاءِ التي يستقى بها وكذلك الدَلا بالفتح، الواحدة دَلاةٌ. وجمع الدَلْوِ في أقل العدد أَدْلٍ. والدَلْوُ: برجٌ من بروج السماء. والدَلْوُ: سمةٌ للإبل. وقولهم: جاء فلان بالدَلْوِ، أي بالداهية. والدالِيَةُ: المَنْجَنُونُ تديرها البقر، والناعورة يديرها الماء. ودَلَوْتُ الدَلْوَ: نزعتها. وأَدْلَيْتُها: أرسلتها في البئر لتمتلئ. ودَلَوْتُ الناقة دَلْواً: سِرْتُها سيراً رويداً. وادْلَوْلى، أي أسرع. ودَلَوْتُ الرجل ودَاليْتُهُ، إذا رفَقْت به وداريتَه. ودَلاَّهُ بغُرورٍ، أي أوقعه فيما أراد من تغريره، وهو من إدلاء الدَلْوِ. ودَلَوتُ بفلان إليك، أي استشفعت به إليك. وتَدَلَّى من الشجرة. وقوله تعالى: "ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى" أي تدلل. قال لبيد: فَتَدَلَّـيْتُ عـلـيهـا قـافِـلاً   وعلى الأرض غَياياتُ الطَفَلْ وأَدْلى بحجته، أي احتجَّ بها. وهو يُدْلي برحِمِه، أي يمتُّ بها. وأَدْلى بماله إلى الحاكم دَفَعَه إليه. ومنه قوله تعالى: "وتُدْلوا بها إلى الحُكّام" يعني الرشوة.
الرائد
* دلو. 1-010مص. دلا. 2-إناء يلقى في البئر أو غيرها ويستقى به. مؤنثة وقد تذكر، ج دلاء وأدل ودلي ودلي ودلى. 3-برج من بروج السماء. 4-علامة للجمال. 5-داهية، مصيبة. 6-«ألقى دلوه في الدلاء»: أي سعى إلى التحصيل أو إلى إبداء الرأي كما يسعى غيره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: