وصف و معنى و تعريف كلمة ابذأ:


ابذأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و ذال (ذ) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح ابذأ في معاجم اللغة العربية:



ابذأ

جذر [بذأ]

  1. بذَأَ: (فعل)
    • بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء - للمتعدِّي
    • بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ : ذَمَّهُ
    • بذَأَ الشَّخصُ : فَحَش قولُه وسَفِه يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة ، وفي الحديث : حديث شريف الْبَذَاء من الجَفاء /
    • بذَأَتْه عيني : احتقرته
    • بَذَأَ الأرضَ : ذمَّ مرعاها
,
  1. بَذَأَهُ
    • ـ بَذَأَهُ : رَأَى منه حالاً كرهَها ، واحْتَقَرَهُ ، وذَمَّهُ ،
      ـ بَذَأَ الأرْضَ : ذَمَّ مَرْعاها .
      ـ بَذِيْءٌ : الرَّجُلٌ الفاحِشُ ، وقد بَذُؤَ وبَذِئَ وبَذَأَ ، بَذاءً وَبَذَاءةً ،
      ـ بَذَأَ المَكانُ : لا مَرْعَى فيه .
      ـ مُباذَأَةُ : المُفاحَشَةُ ، كالبِذَاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَذِيُّ
    • ـ البَذِيُّ : الرجلُ الفاحِشُ ، وهي : بَذِيّةُ ، وقد بَذُوَ بذاءً وبَذاءةً ، وبَذَوْتُ عليهِم وأبْذَيْتُهُمْ ،
      ـ من بَذاء : وهو الكَلامُ القَبِيحُ .
      ـ بَذْوَةُ : فَرَسٌ لأَبي سُواجٍ ، وغَلِطَ الجوهريُّ فيه غَلْطَتَيْنِ ، وفي إِنْشادِهِ البَيْتَ غَلْطَتَيْنِ . وأَبْذَى بنُ عَدِيٍّ .
      ـ حَسَنُ بنُ محمدِ بنِ باذَى : مُحَدِّثٌ . وبُذَيَّةُ بنُ عِياضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بذُؤَ
    • بذُؤَ يَبذُؤ ، بَذاءَةً وبَذاءً ، فهو بَذِيء :-
      بذُؤَ الرَّجلُ بذَأَ ، فحش قولُه وسَفِه :- بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان ، - لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. بذُؤ
    • بذؤ - يبذؤ بذاء وبذاءة
      1 - بذؤ : فحش كلامه وقبح . 2 - بذؤ المكان : صار مجدبا لا مرعى فيه .

    المعجم: الرائد

  5. بذىء
    • بذىء - يبذأ ، بذاء وبذاءة
      1 - فحش كلامه وقبح

    المعجم: الرائد

  6. بذَأَ
    • بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء ( للمتعدِّي ) :-
      بذَأَ الشَّخصُ فَحَش قولُه وسَفِه :- يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة ، - الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [ حديث ] .
      • بذَأَتْه عيني : احتقرته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بذو
    • بذو - يبذو ، بذاء وبذاءة وبذاوة
      1 - أتى بالفاحش القبيح من الكلام

    المعجم: الرائد

  8. أبْذَأ
    • أبْذَأ : جاءَ بالبذاء .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أَبْذَأَ
    • [ ب ذ أ ]. ( فعل : رباعي لازم ). أبْذَأَ ، يُبْذِئُ ، مصدر بَذَاءةٌ . :- أَبْذَأَ السَّفِيهُ :- : جَاءَ بِالبَذَاءَةِ ، بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ بَذِيءٍ .

    المعجم: الغني

  10. أَبْذَأ
    • أبذأ - إبذاء
      1 - جاء بالبذاءة .

    المعجم: الرائد

  11. بَذِيءٌ
    • [ ب ذ أ ]. ( صيغَةُ فَعِيل للمبالغة ).
      1 . :- رَجُلٌ بَذِيءٌ :-: سَفيهٌ ، فاحِشٌ في كَلامِهِ ، خَليعٌ .
      2 . :- نَطَقَ بِكَلامٍ بَذِيءٍ :- : فاحِشٍ . :- سَمِعَ بِأُذُنَيْهِ كَلاماً بَذِيئاً . ( ع . غلاب ).

    المعجم: الغني



  12. بَذيء
    • بَذيء :-
      جمع بَذيئون وأَبْذِيَاء ، مؤ بذيئة ، جمع مؤ بذيئات :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بذَأَ وبذُؤَ وبذِئَ
      • لُغَة بذيئة : تعنى سباب وشتائم .
      2 - قَذِرٌ شِرِّيرٌ ، وقِح ، فاحش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بَذيء
    • بذيء
      1 - فاحش في كلامه

    المعجم: الرائد

  14. بذِئَ
    • بذِئَ يَبذَأ ، بَذْءًا ، فهو بَذِيء :-
      بذِئَ الشَّخصُ بذَأَ ، فَحَش قولُه وسفِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بَذاءةٌ
    • [ ب ذ أ ]. ( مصدر بَذَأَ ، بَذُؤَ ). :- يا لَها مِنْ بَذاءٍ ! أَلَمْ تَسْتَحْيِ :- : الكَلامُ الفاحِشُ الصَّادِرُ عَنِ السَّفِيهِ ، الفُحْشُ . :- عُرِفَ بِبَذاءةِ لِسانِهِ .


    المعجم: الغني

  16. بَذاءة
    • بَذاءة :-
      1 - مصدر بذُؤَ .
      2 - فُحْش ، وَقَاحة :- عُرِفَ ببذاءة لسانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. بَذاءة
    • بذاءة
      1 - مصدر بذأ وبذؤ وبذىء وبذو . 2 - فحش في الكلام .

    المعجم: الرائد

  18. بَذاء
    • بَذاء :-
      مصدر بذَأَ وبذُؤَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. بَذاء
    • بذاء
      1 - مصدر بذأ وبذؤ بذىء وبذا وبذو . 2 - فحش في الكلام .

    المعجم: الرائد

  20. بذأ
    • بذأ - يبذأ ، بذأ وبذاءة
      1 - فحش كلامه وقبح

    المعجم: الرائد

  21. باذأ
    • باذأ - مباذأة وبذاء
      1 - باذأه : خاصمه . 2 - باذأه : قال كل منه ما للآخر كلاما فاحشا قبيحا .

    المعجم: الرائد

  22. بذا
    • بذا - يبذو بذوا وبذاء
      1 - بذا عليه : أتى بالفاحش القبيح من الكلام . 2 - بذا : ساء خلقه .

    المعجم: الرائد

  23. بذأ
    • " بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً : إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها .
      وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة : ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ ، ولم تَقْبَله ، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه .
      وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً : إِذا ذَمــمْتُهُ .
      أَبو زيدٍ ، يُقال : بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك ، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت : ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ .
      وبَذَأَ الشيءَ : ذَمَّه .
      وبُذئَ الرَّجُلُ : إِذا ازْدُرِيَ .
      وبَذَأَ الأَرضَ : ذَمَّ مَرْعاها .
      قال : أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ ‏

      ويروى : ‏ في البَدِيِّ ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه .
      وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة : لا مَرْعى بها .
      وباذَأْتُ الرَّجلَ : إِذا خاصَمْته .
      وقال الشَّعْبي : إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ .
      وقِيلَ البِذاءُ : الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة .
      يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً ؛ والنِّجاءُ : الـمُناجاة .
      وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ : إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ .
      قال : البَذِيءُ : الفاحِشُ القَوْلِ ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ ، والبَذِيءُ : الفاحِشُ مِن الرِّجالِ ، والأُنثى بَذِيئةٌ .
      وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة ، وبعضهم يقول : بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً .
      قال أَبو النجم : فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء ، وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ : بَيِّنُ البَذاءة .
      وأَنشَدَ : هَذْرَ البَذِيئةِ ، لَيْلَها ، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ .
      وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك . "

    المعجم: لسان العرب

  24. بذا
    • " البَذاء ، بالمد : الفُحْش .
      وفلان بَذيُّ اللسان ، والمرأَة بَذِيَّةٌ ، بَذُوَ بَذاءً فهو بَذِيّ ، وقد تقدم في الهمز ، وبَذَوْتُ على القوم وأَبْذَيْتُهم وأَبْذَيْتُ عليهم : من البَذاءِ وهو الكلام القبيح ؛

      وأَنشد الأَصمعي لعمرو بن جَميلٍ الأَسَدِيّ : مثل الشُّيَيْخ المُقْذَحِرِّ الباذِي ، أَوفَى على رَباوَةٍ يُباذِ ؟

      ‏ قال ابن بري : وفي المصنف بَذَوْتُ على القوم وأَبْذَيْتهم ؛ قال آخر : أُبْذي إذا بُوذِيتُ من كَلْبٍ ذَكَرْ وقد بَذُوَ الرجلُ يَبْذُو بَذاءً ، وأَصله بَذاءَةً فحذِفت الهاء لأَن مصادر المضوم إنما هي بالهاء ، مثل خَطُبَ خَطابة وصَلُب صَلابة ، وقد تحذف مثل جَمُل جَمالاً ، قال ابن بري : صوابه بَذاوَةً ، بالواو ، لأَنه من بَذُوَ ، فأَما بَذاءة بالهمز فإنها مصدر بَذُؤَ ، بالهمز ، وهما لغتان .
      وباذَأْتُه وباذَيْتُه أَي سافَهْتُه .
      وفي الحديث : البَذاءُ من الجَفاء ؛ البَذاءُ ، بالمد : الفحش في القول .
      وفي حديث فاطمة بنت قَيْسٍ : بَذَتْ على أَحمائها وكان في لسانها بعضُ البَذاءِ ؛ قال : وقد يقال في هذا الهمزُ وليس بالكثير .
      وبَذَا الرجلُ إذا ساء خُلقه .
      وبَذْوَةُ : اسم فرس ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لا أُسْلِمُ الدهرَ رأَسَ بَذْوَةَ ، أَو تلْقَى رجالٌ كأَنها الخُشُبُ وقال غيره : بَذْوَةُ فرس عَبَّاد بن خَلَف ، وفي الصحاح : بَذْوُ اسم فرسِ أَبي سِراج ؛ قال فيه : إنَّ الجِيادَ على العِلاَّتِ مُتْعَبَةٌ ، فإنْ ظلمناكَ بَذْوُ اليوم فاظَّلِم ؟

      ‏ قال ابن بري : والصواب بَذْوَةُ اسم فرس أَبي سُواج ، قال : وهو أَبو سُواج الضبّيّ ، قال : وصواب إنشاد البيت : فإن ظلمناكِ بَذْوَ ، بكسر الكاف ، لأَنه يخاطب فرساً أُنثى وفتح الواو على الترخيم وإثبات الياء في آخره فاظَّلِمِي ؛ ورأَيت حاشية في أَمالي ابن بري منسوبة إلى معجم الشعراء للمَرْزُبانيِّ ، قال : أَبو سُواج الضبي اسمه الأَبيض ، وقيل : اسمه عَبَّاد بن خلف أَحد بني عبد مَناة بن بكر بن سعد جاهلي ، قال : سابقَ صُرَدَ بن حمزة بن شداد اليربوعيَّ وهو عم مالك ومُتَمِّمٍ ابني نُوَيْرَة اليربوعي ، فسبق أَبو سُواج على فرس له تسمى بَذْوَة ، وفرسُ صُرَدَ يقال له القَطيبُ ، فقال : ‏ سُواج في ذلك : أَلم ترَ أَنَّ بَذْوَةَ إذْ جَرَيْنا ، وجَدَّ الجِدُّ منَّا والقَطِيبا ، كأَنَّ قَطِيبَهم يَتْلُو عُقاباً ، على الصَّلْعاءِ ، وازِمَةً طَلُوبا الوَزِيمُ : قِطَعُ اللحم .
      والوازِمةُ : الفاعلة للشَّيء ، فشَريَ الشَّرُّ بينهما إلى أَن احتال أَبو سُواج على صُرَدَ فسقاه مَنيَّ عَبْدِه فانتفَخَ ومات ؛ وقال أَبو سُواج في ذلك : حَأحِيءْ بيَرْبُوعَ إلى المَنِيِّ ، حَأْحَأَةً بالشارِقِ الحصيِّ في بَطْنه حاره الصبيِّ ، وشَيْخِها أَشْمَطَ حَنْظَليِّ (* قوله « حاره الصبي » كذ بالأصل بدون نقط ).
      فبنو يربوع يُعَيِّرُونَ بذلك ، وقالت الشعراء فيه فأَكثروا ، فمن ذلك قول الأَخطل : تَعِيبُ الخَمْرَ ، وهي شرابُ كِسْرَى ، ويشرَبُ قومُك العَجَبَ العَجِيبا مَنيّ العبدِ ، عَبْدِ أَبي سُواجٍ ، أَحَقُّ من المُدامَةِ أَن تَعِيبا "

    المعجم: لسان العرب



معنى ابذأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَذَأَ** - [ب ذ أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَذَأْتُ**،** يَبْذَأُ**، مص. بَذْءٌ، بَذاءٌ، بَذاءةٌ. 1. "بَذَأَ الرَّجُلُ" : فَحُشَ. "بَذَأَ عَلَيْهِ". 2. "بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ" : ذَمَّهُ. 3. "بَذَأَتْهُ عَيْنِي بَذْءاً وَبَذاءةً" : اِحْتَقَرَتْهُ، اِزْدَرَتْهُ.
المعجم الوسيط
ـَ بَذْءاً، وبَذاءً: هنا هنا فحش قوله. وفي الحديث: ( البَذَاء من الجَفاء ). ويُقال: بَذَأَ عليه. و ـ الأّرضَ: ذمَّ مرعاها. و ـ فلاناً: ذَمَّه. و ـ رأى منه حالاً كرهها فازْدَراه. ويقال: بَذَأَتْه عيني: احتقَرَته وازدرتْ مَرآه.بَذِئ ـَ بَذْءاً: بَذَأَ.بَذُؤَ ـُ بَذَاءةً، وبَذَاء: بَذِيءَ. فهو بَذِيءٌ.أَبْذَأ: جاءَ بالبذاء.باذأَه: بِذاءً، ومُباذأَةً: فاحشه في القول. و ـ خاصمه.
مختار الصحاح
ب ذ أ : بَذَأْتُ الرجل والموضع كرهته
الصحاح في اللغة
بذأت الرجل بذْءًا، إذا رأيتَ به حالاً كرِهتها. وبذأتْه عيني بذْءًا، إذا لم تقبله العين ولم تعجبك مَرْآتُه. وبذأتُ الأرض: ذممت مرعاها، وكذلك الموضع إذا لم تَحمده. وأرض بذِئة: لا مرعى بها.
تاج العروس

بَذَأَهُ كمنَعَه : رأَى منه حالاً كرِهَها وقد بَذَأَه يَبْذَؤُهُ : ازدراه واحتَقَره ولم يقبلْه ولم تُعجِبه مرآتُه وسأَلتُهُ عنه فبَذَأَه أَي ذَمَّهُ قال أَبو زيدٍ : يقال بَذَأَتْهُ عَيني بَذْءاً إذا طرأَ لك وعندك الشيءُ ثمَّ لم تَرَه كذلك فإذا رأَيتَه كما وُصِفَ لك قلت : ما تَبْذَؤُه العَيْنُ وبَذَأَ الأَرضَ : ذوَّ مَرْعاها وكذلك الموضِعُ إذا لم تحمَدْه . والبَذيءُ كبَديعٍ : الرجلُ الفاحِشُ اللسانِ وقد بُذِيَ كعُنِيَ إذا عيبَ وازدُرِيَ وبَذُؤَ ككَرُم أو ككَتَب كما هو مُقتضى إطلاقه وهي لغةٌ مرجوحةٌ ويثلَّثُ أَي تُحرَّكُ عينُ فعله لأنَّها المقصودَةُ بالضبْطِ بالحركاتِ الثلاثِ بَذَأَ كمَنَعَ وكَفَرِحَ مُضارِعهما بالفتح وككَرُم مضارعه بالضمِّ قياساً وبالفتحِ وفي المِصباح : إنَّما يقال بَذَأَ كمنعَ في المهموز والكَسْرُ والضمُّ إنَّما هما في المعتلِّ اللام بَذَاءً كسحاب وبَذَاءةً ككَرامة مصدرٌ للمضموم على القياسِ وسيأتي في المعتلِّ وفي بعض النسخ بَذْأَةً على وزنِ رَحْمَةٍ وفي أُخرى : بَذَاءً كسَماءٍ . وبَذَأَ المكانُ : صار لا مرعَى فيه فهو مُجدِبٌ . والمُباذَأَةُ مفاعلةٌ من بَذَأَ : المُفاحَشَةُ وفي بعض النسخ بغير همز كالبِذاءِ بالكسرِ وجوز بعضُهم الفتحَ . وممَّا يستدرك عليه : باذَأْتُ الرجلَ إذا خاصَمته وباذَأَهُ فبَذَأَهُ وأَبْذَأْتُ : جئتُ بابِذاءِ وقال الشَّعبيُّ : إذا عَظُمت الخِلْقة فإنَّما به بِذاءٌ ونِجاءٌ . ومن المجاز : وُصِفت لي أرضُ كذا فأَبصرتُها فبَذَأتْها عيني أَي ازدَرتْها

لسان العرب
بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ ولم تَقْبَله ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً إِذا ذَممْتُهُ أَبو زيدٍ يُقال بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ وبَذَأَ الشيءَ ذَمَّه وبُذئَ الرَّجُلُ إِذا ازْدُرِيَ وبَذَأَ الأَرضَ ذَمَّ مَرْعاها قال أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ ... فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ ويروى في البَدِيِّ وكذلِك المَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة لا مَرْعى بها وباذَأْتُ الرَّجلَ إِذا خاصَمْته وقال الشَّعْبي إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ وقِيلَ البِذاءُ المُباذأَةُ وهي المُفاحَشة يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً والنِّجاءُ المُناجاة وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ قال البَذِيءُ الفاحِشُ القَوْلِ ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ والبَذِيءُ الفاحِشُ مِن الرِّجالِ والأُنثى بَذِيئةٌ وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة وبعضهم يقول بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً قال أَبو النجم فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ بَيِّنُ البَذاءة وأَنشَدَ هَذْرَ البَذِيئةِ لَيْلَها لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك [ ص 31 ]
الرائد
* بذأ يبذأ: بذأ وبذاءة. فحش كلامه وقبح.
الرائد
* بذأ يبذأ: بذأ. 1-ه: احتقره. 2-ه: ذمه، عابه. 3-الشيء: كرهه. 4-المكان: ذم مرعاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: