وصف و معنى و تعريف كلمة ابذأن:


ابذأن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و ذال (ذ) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح ابذأن في معاجم اللغة العربية:



ابذأن

جذر [بذأ]

  1. بذَأَ : (فعل)
    • بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء - للمتعدِّي
    • بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ : ذَمَّهُ
    • بذَأَ الشَّخصُ: فَحَش قولُه وسَفِه يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، وفي الحديث: حديث شريف الْبَذَاء من الجَفاء /
    • بذَأَتْه عيني: احتقرته
    • بَذَأَ الأرضَ: ذمَّ مرعاها
  2. أَبْذَأَ : (فعل)
    • أبْذَأَ، يُبْذِئُ، مصدر بَذَاءةٌ
    • أَبْذَأَ السَّفِيهُ : جَاءَ بِالبَذَاءَةِ، بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ بَذِيءٍ
  3. بذا : (فعل)
    • بذا بَذْواً، وبَذاءً
    • بذا: ساءَ خُلُقُه
    • بذا عليه: أفحش في منطقه
  4. أَبْذِيَاء: (اسم)
    • أَبْذِيَاء : جمع بَذيء


  5. بَذيء : (اسم)
    • الجمع : بَذيئون و أَبْذِيَاء ، المؤنث : بذيئة ، و الجمع للمؤنث : بذيئات
    • رَجُلٌ بَذِيءٌ: سَفيهٌ، فاحِشٌ في كَلامِهِ، خَليعٌ
    • نَطَقَ بِكَلامٍ بَذِيءٍ : فاحِشٍ سَمِعَ بِأُذُنَيْهِ كَلاماً بَذِيئاً (ع غلاب)
    • لُغَة بذيئة: تعنى سباب وشتائم
    • قَذِرٌ شِرِّيرٌ، وقِح، فاحش
  6. أَبْذَى : (فعل)
    • أبْذَى : بَذا
  7. بذُؤَ : (فعل)
    • بذُؤَ يَبذُؤ ، بَذاءَةً وبَذاءً ، فهو بَذِيء
    • بذُؤَ الرَّجلُ : بذَأَ، فحش قولُه وسَفِه،بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان، لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ(حديث)
  8. بَذَّ : (فعل)
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ
    • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم كم من تلميذ بذَّ أستاذه
    • بَذَّ: ساءَت حاله، ورَثَّتْ هيئته
  9. أَبْذاذ : (اسم)
    • أَبْذاذ : جمع بِذّ
  10. بَذَم : (فعل)


    • بَذَم بَذامة، وبَذْماً
    • بَذَم : قوِيَ ومَتُن
    • بَذَم فلانٌ: حَزُم وجاد رأيُهُ
  11. بَذِيء : (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بذُؤَ
  12. بَذِيء : (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بذَأَ
  13. بَذِيء : (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بَذِئَ
  14. بَذّ : (اسم)
    • مصدر بَذَّ
  15. باذَّ : (فعل)
    • بَاذَّهُ : غَالَبَهُ
    • بَاذَّهُ سابقه بَاذَّهُ الشيءَ: سَابَقَهُ إليه
,


  1. بذأ
    • "بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً: إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها.
      وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة: ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ، ولم تَقْبَله، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه.
      وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً: إِذا ذَمــمْتُهُ.
      أَبو زيدٍ، يُقال: بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت: ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ.
      وبَذَأَ الشيءَ: ذَمَّه.
      وبُذئَ الرَّجُلُ: إِذا ازْدُرِيَ.
      وبَذَأَ الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعاها.
      قال: أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ ‏

      ويروى: ‏في البَدِيِّ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه.
      وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة: لا مَرْعى بها.
      وباذَأْتُ الرَّجلَ: إِذا خاصَمْته.
      وقال الشَّعْبي: إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ.
      وقِيلَ البِذاءُ: الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة.
      يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً؛ والنِّجاءُ: الـمُناجاة.
      وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ: إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ.
      قال: البَذِيءُ: الفاحِشُ القَوْلِ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ، والبَذِيءُ: الفاحِشُ مِن الرِّجالِ، والأُنثى بَذِيئةٌ.
      وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة، وبعضهم يقول: بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً.
      قال أَبو النجم: فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء،وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ: بَيِّنُ البَذاءة.
      وأَنشَدَ: هَذْرَ البَذِيئةِ، لَيْلَها، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ.
      وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك. "

    المعجم: لسان العرب

  2. البَذُّ
    • ـ البَذُّ: الغَلَبَةُ، كالبَذيذةِ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها.
      ـ بَذُّ من التَّمْرِ: المُنْتَثِرُ،
      ـ فَذٌّ بَذٌ: فَرْدٌ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ.
      ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً (وبِذاذاً) وبُذوذَةً: ساءَتْ حالُكَ.
      ـ باذُّ الهَيْئَةِ، وبَذُّها: رَثُّها.
      ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ: النَّصيبُ.
      ـ بَذُّ وبَذيذُ: المِثْلُ.
      ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ: ههُنا وههُنا.
      ـ باذَذْتُهُ: بادَرْتُهُ.
      ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي: أخَذْتُهُ.
      ـ بَذيذَةُ: التَّقَشُّفُ.
      ـ اسْتَبَذَّ: اسْتَبَدَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَذِيُّ
    • ـ البَذِيُّ: الرجلُ الفاحِشُ، وهي: بَذِيّةُ، وقد بَذُوَ بذاءً وبَذاءةً، وبَذَوْتُ عليهِم وأبْذَيْتُهُمْ،
      ـ من بَذاء: وهو الكَلامُ القَبِيحُ.
      ـ بَذْوَةُ: فَرَسٌ لأَبي سُواجٍ، وغَلِطَ الجوهريُّ فيه غَلْطَتَيْنِ، وفي إِنْشادِهِ البَيْتَ غَلْطَتَيْنِ. وأَبْذَى بنُ عَدِيٍّ.
      ـ حَسَنُ بنُ محمدِ بنِ باذَى: مُحَدِّثٌ. وبُذَيَّةُ بنُ عِياضٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ابذأن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بَذَأَ** - [ب ذ أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَذَأْتُ**،** يَبْذَأُ**، مص. بَذْءٌ، بَذاءٌ، بَذاءةٌ. 1. "بَذَأَ الرَّجُلُ" : فَحُشَ. "بَذَأَ عَلَيْهِ". 2. "بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ" : ذَمَّهُ. 3. "بَذَأَتْهُ عَيْنِي بَذْءاً وَبَذاءةً" : اِحْتَقَرَتْهُ، اِزْدَرَتْهُ.
المعجم الوسيط


ـَ بَذْءاً، وبَذاءً: هنا هنا فحش قوله. وفي الحديث: ( البَذَاء من الجَفاء ). ويُقال: بَذَأَ عليه. و ـ الأّرضَ: ذمَّ مرعاها. و ـ فلاناً: ذَمَّه. و ـ رأى منه حالاً كرهها فازْدَراه. ويقال: بَذَأَتْه عيني: احتقَرَته وازدرتْ مَرآه.بَذِئ ـَ بَذْءاً: بَذَأَ.بَذُؤَ ـُ بَذَاءةً، وبَذَاء: بَذِيءَ. فهو بَذِيءٌ.أَبْذَأ: جاءَ بالبذاء.باذأَه: بِذاءً، ومُباذأَةً: فاحشه في القول. و ـ خاصمه.
مختار الصحاح
ب ذ أ : بَذَأْتُ الرجل والموضع كرهته


الصحاح في اللغة
بذأت الرجل بذْءًا، إذا رأيتَ به حالاً كرِهتها. وبذأتْه عيني بذْءًا، إذا لم تقبله العين ولم تعجبك مَرْآتُه. وبذأتُ الأرض: ذممت مرعاها، وكذلك الموضع إذا لم تَحمده. وأرض بذِئة: لا مرعى بها.
تاج العروس

بَذَأَهُ كمنَعَه : رأَى منه حالاً كرِهَها وقد بَذَأَه يَبْذَؤُهُ : ازدراه واحتَقَره ولم يقبلْه ولم تُعجِبه مرآتُه وسأَلتُهُ عنه فبَذَأَه أَي ذَمَّهُ قال أَبو زيدٍ : يقال بَذَأَتْهُ عَيني بَذْءاً إذا طرأَ لك وعندك الشيءُ ثمَّ لم تَرَه كذلك فإذا رأَيتَه كما وُصِفَ لك قلت : ما تَبْذَؤُه العَيْنُ وبَذَأَ الأَرضَ : ذوَّ مَرْعاها وكذلك الموضِعُ إذا لم تحمَدْه . والبَذيءُ كبَديعٍ : الرجلُ الفاحِشُ اللسانِ وقد بُذِيَ كعُنِيَ إذا عيبَ وازدُرِيَ وبَذُؤَ ككَرُم أو ككَتَب كما هو مُقتضى إطلاقه وهي لغةٌ مرجوحةٌ ويثلَّثُ أَي تُحرَّكُ عينُ فعله لأنَّها المقصودَةُ بالضبْطِ بالحركاتِ الثلاثِ بَذَأَ كمَنَعَ وكَفَرِحَ مُضارِعهما بالفتح وككَرُم مضارعه بالضمِّ قياساً وبالفتحِ وفي المِصباح : إنَّما يقال بَذَأَ كمنعَ في المهموز والكَسْرُ والضمُّ إنَّما هما في المعتلِّ اللام بَذَاءً كسحاب وبَذَاءةً ككَرامة مصدرٌ للمضموم على القياسِ وسيأتي في المعتلِّ وفي بعض النسخ بَذْأَةً على وزنِ رَحْمَةٍ وفي أُخرى : بَذَاءً كسَماءٍ . وبَذَأَ المكانُ : صار لا مرعَى فيه فهو مُجدِبٌ . والمُباذَأَةُ مفاعلةٌ من بَذَأَ : المُفاحَشَةُ وفي بعض النسخ بغير همز كالبِذاءِ بالكسرِ وجوز بعضُهم الفتحَ . وممَّا يستدرك عليه : باذَأْتُ الرجلَ إذا خاصَمته وباذَأَهُ فبَذَأَهُ وأَبْذَأْتُ : جئتُ بابِذاءِ وقال الشَّعبيُّ : إذا عَظُمت الخِلْقة فإنَّما به بِذاءٌ ونِجاءٌ . ومن المجاز : وُصِفت لي أرضُ كذا فأَبصرتُها فبَذَأتْها عيني أَي ازدَرتْها

لسان العرب
بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ ولم تَقْبَله ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً إِذا ذَممْتُهُ أَبو زيدٍ يُقال بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ وبَذَأَ الشيءَ ذَمَّه وبُذئَ الرَّجُلُ إِذا ازْدُرِيَ وبَذَأَ الأَرضَ ذَمَّ مَرْعاها قال أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ ... فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ ويروى في البَدِيِّ وكذلِك المَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة لا مَرْعى بها وباذَأْتُ الرَّجلَ إِذا خاصَمْته وقال الشَّعْبي إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ وقِيلَ البِذاءُ المُباذأَةُ وهي المُفاحَشة يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً والنِّجاءُ المُناجاة وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ قال البَذِيءُ الفاحِشُ القَوْلِ ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ والبَذِيءُ الفاحِشُ مِن الرِّجالِ والأُنثى بَذِيئةٌ وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة وبعضهم يقول بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً قال أَبو النجم فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ بَيِّنُ البَذاءة وأَنشَدَ هَذْرَ البَذِيئةِ لَيْلَها لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك [ ص 31 ]
الرائد
* بذأ يبذأ: بذأ وبذاءة. فحش كلامه وقبح.
الرائد
* بذأ يبذأ: بذأ. 1-ه: احتقره. 2-ه: ذمه، عابه. 3-الشيء: كرهه. 4-المكان: ذم مرعاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: