-
بذل
- "البَذْل: ضد المَنْع.
بَذَله يَبْذِله ويَبْذُله بَذْلاً: أَعطاه وجادَ به.
وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له.
والابتذال: ضد الصِّيانة.
ورجل بَذَّال وبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال.
والبِذْلَة والمِبْذَلة من الثياب: ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان.
قال ابن بري: أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة، وقال مِبْذَل بغير هاء، وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة، وقد قيل أَيضاً: مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز، وهي الثياب والخُلْقان، وكذلك المَباذِل، وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب؛ ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه: الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه؛ واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال: الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة؛ أَلا ترى إِلى قوله: لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ،مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله.
وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته.
وابتذال الثوب وغيره: امتهانُه.
والتَّبَذُّل: ترك التصاون.
والمِبْذَل والمِبْذَلة: الثوب الخَلَق، والمُتَبَذِّل لابسه.
والمُتَبَذِّل والمُبْتَذِل من الرجال: الذي يلي العمل بنفسه، وفي المحكم: الذي يلي عمل نفسه؛
قال: وَفَاءً للخَلِيفَةِ، وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم
ويقال: تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل.
وفي حديث الاستسقاء: فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً؛ التبذل: تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع؛ ومنه حديث سلمان: فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة، وفي رواية: مبتذلة.
وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه.
وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله.
وبَذْلٌ: اسم.
ومَبْذول: شاعر من غَنِيٍّ.
"
المعجم: لسان العرب
-
بَذْلُ
- ـ بَذْلُ: معروف.
ـ بَذَلَهُ يَبْذُلُهُ ويَبْذِلُهُ: أعْطاهُ، وجادَ به.
ـ ابْتِذالُ: ضِدُّ الصِّيانَةِ.
ـ مِبْذِلَةُ: ما لا يُصانُ من الثيابِ، كالبِذْلَةِ، والثَّوبُ الخَلَقُ، كالمِبْذَلِ.
ـ مُبْتَذِلُ: لابِسُهُ، ومَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ نَفْسِهِ، كالمُتَبَذِّلِ.
ـ سيفٌ صَدْقُ المُبْتَذِلِ: ماضي الضَّرِيبَةِ.
ـ فرسٌ له بَذْلٌ أو ابْتِذالٌ: له حُضْرٌ يَصُونُهُ لوَقْتِ الحاجَةِ.
ـ مَبْذولٌ: شاعِرٌ.
ـ بَذْلُ وبَذَّالُ وبُذَيْلُ: أسماءٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
بذَلَ
- بذَلَ يَبذُل ، بَذْلاً ، فهو باذِل ، والمفعول مَبْذول :-
• بذَل المالَ أعطاه وجادَ به عن طِيب نفْس
• بذَل التَّضحيات: قدَّمها، - بذَل المساعي الحميدة: قام بها جادًّا، - بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع، - بذَل ماء وجهه: خلع الحياء.
• بذَل نفسَه في سبيل كذا: ضحّى بها، أفرغ طاقته في هذا السَّبيل :-المؤمن يَبذُل روحَه في سبيل الله، - بذَل الجُنْديُّ نفسَه في سبيل وطنه:-? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ/ بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ: ضحّى بنفسه وماله.
• بذَل الطَّاعةَ لفلان: امتثل الطاعة، خضع له.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ابتذلَ
- ابتذلَ يبتذل ، ابتِذالاً ، فهو مُبتذِل ، والمفعول مُبتذَل :-
• ابتذل العملَ امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته :-قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا:-
• أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل: تافه، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال، - ابْتُذِل فلانٌ: ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه، - حياة مبتذلة: لا سموَّ فيها ولا مثاليّة، - فكرة مبتذَلة: متداولة، - نكتة مبتذلة: تخدش الحياء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تبذَّلَ
- تبذَّلَ يتبذَّل ، تبذُّلاً ، فهو مُتبذِّل :-
• تبذَّل الشَّخصُ
1 - تَدَنَّى في سلوكه وخُلُقه، ترك الاحتشام والتصوّن :-تميل إلى التَّبذُّل في ملابسها.
2 - لَبِس الباليَ مِن الثياب :-تبذّل الشَّحَّاذُ حتى يستعطف قلوب الناس.
3 - ترك التزيُّن والتَّجمُّل :-تبذَّلت الأرملةُ حِدادًا على زوجها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَذَلَهُ
- بَذَلَهُ بَذَلَهُ ُ بَذْلاً: جادَ به عن طيب نفس، فهو باذلُ، وبَذَّال، وبَذُول، ومِبْذَال.
و بَذَلَهُ الثوبَ: لَبِسَهُ في أوقات الخِدْمة والمهنة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
استبذلَ
- استبذلَ يستبذل ، استبذالاً ، فهو مستبذِل ، والمفعول مستبذَل :-
• استبذل الشَّخصَ سأله أن يقدِّم له عطاء :-كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَذل
- بذل - يبذل ويبذل بذلا
1- بذل الشيء : أعطاه مختارا طيب النفس «بذل جهده، بذل ماله». 2- بذل الثوب : لبسه في أوقات الخدمة والعمل.
المعجم: الرائد
-
بَذَلَ
- [ب ذ ل]. (فعل: ثلاثي متعد). بَذَلْتُ، أَبْذُلُ، اُبْذُلْ، مصدر بَذْلٌ.
1. :-بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً :- : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ.
2. :-يَبْذُلُ قُصارَى جُهْدِهِ لِيَنْجَحَ :- : يُقَدِّمُ، يُعْطِي كُلَّ ما في طاقَتِهِ وَقُدْرَتِهِ.
3. :-بَذَلَ مَساعِيَ حَميدَةً لإصْلاحِ ذاتِ بَيْنِهِما :- : أَفْرَغَ كُلَّ مَساعِيهِ، خَصَّصَها.
4. :-بَذَلَ كُسْوَةَ العَمَلِ :- : لَبِسَها.
المعجم: الغني
-
اِبْتَذَلَ
- [ب ذ ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِبْتَذَلْتُ، أَبْتَذِلُ، مصدر اِبْتِذَالٌ.
1. :-اِبْتَذَلَ أمَامَ النَّاسِ :- : تَرَكَ الاحْتِشَامَ وَالحُرْمَةَ. اِبْتَذَلَ فِي كَلاَمِهِ.
2. :-اِبْتَذَلَ ثَوْبَ العَمَلِ :- : لَبِسَهُ، لَبِسَ المِبْذلَ.
3. :-اِبْتَذَلَ نَفسَهُ :- : اِنْحَطَّ، تَسَفَّلَ.
المعجم: الغني
-
ابْتَذَلَ
- ابْتَذَلَ الرجلُ: لَبِسَ المِبْذَلَ.
و ابْتَذَلَ الشيءَ والثوبَ: امتهنه.
فهو مُبتَذَل.
ويقال: كَلام مُبتذَل: مستعمل مَلْهُوجٌ به.
وسَيْفٌ صَدْقُ المُبتذَلِ: ماضي الحدِّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِبْذَل
- المِبْذَل : البِذْلة.
و المِبْذَل الثوب الخَلَق. والجمع : مَباذلُ.
يقال: خرج علينا في مَبَاذِلِه: في ثياب البيت أو العمل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُبْتَذَلٌ
- [ب ذ ل]. (مفعول مِن اِبْتَذَلَ).
1. :-يَلْبَسُ ثَوْباً مُبْتَذَلاً :- : بَالِياً، مُمَزَّقاً.
2. :-خَاطَبَهُ بِكَلاَمٍ مُبْتَذَلٍ :- : بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ خَادِشٍ لِلْحَيَاءِ.
3. :-أُسْلُوبٌ مُبْتَذَلٌ :- : كَثِيرُ الاسْتِعْمَالِ، مَأْلُوفٌ، مُتَدَاوَلٌ. :-فِكْرَةٌ مُبْتَذَلَةٌ.
المعجم: الغني
-
مِبْذَلٌ
- جمع: مَبَاذِلُ.
1. :-يَرْتَدِي مِبْذَلَهُ :- : بِذْلَتَهُ، أَيْ مَا يُسْتَعْمَلُ مِنَ الثِّيَابِ كُلَّ يَوْمٍ. :-جَاءَ فِي مَبَاذِلِهِ :- : فِي ثِيَابِهِ العَادِيَةِ.
2. :-ثَوْبٌ مِبْذَلٌ :- : ثَوْبٌ رَثٌّ، بَالٍ.
المعجم: الغني
-
إِبتذل
- إبتذل - ابتذالا
1-إبتذل : لبس المبذل ( : أنظر المبذل)
المعجم: الرائد
-
مِبذَل
- مبذل - و مبذلةج، مباذل
1- مبذل من الثياب : ما يستعمل كل يوم. 2- مبذل من الثياب الرث البالي.
المعجم: الرائد
-
ابتذل العمل
- امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته :-قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا :- ° أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل
المعجم: عربي عامة
-
بذل
- ب ذ ل: بَذَلَ الشيء أعطاه وجاد به وبابه نصر و البِذْلَةُ و المِبْذَلَةُ بكسر أولهما ما يمتهن من الثياب و ابتذال الثوب وغيره امتهانه و التَّبَذُّلُ ترك التصاون
المعجم: مختار الصحاح
-
اسْتَبْذَلَهُ
- اسْتَبْذَلَهُ : طلب منه البَذْلَ.
و اسْتَبْذَلَهُ فلاناً شيئاً: سأَله أن يَبْذُلَ له.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بِذْلة
- بِذْلة :-
جمع بِذْلات وبِذَل: بَدْلَة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع :-ارتدى بِذْلَة العمل/ عسكريّة.
• بذْلة الغَوْص: كساء مقاوم للماء قد يُزوَّد بخوذة منفصلة، يستخدم للعمل تحت الماء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تبذّل
- تبذل - تبذلا
1- تبذل : ترك التصون والحياء. 2- تبذل : ترك التزين. 3- تبذل : لبس الثياب البالية.
المعجم: الرائد
-
بذل نفسه في سبيل كذا
- ضحّى بها، أفرغ طاقته في هذا السَّبيل :-المؤمن يَبذُل روحَه في سبيل الله- بذَل الجُنْديُّ نفسَه في سبيل وطنه :-? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ/ بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ
المعجم: عربي عامة
-
البَذْلُ
- البَذْلُ : يُقال: سألتُه فأَعطاني بَذْلَ يَمينِه: ما قدَرَ عليه.
ويقال: صَونُه خَيْرٌ مِنْ بذْلِه: باطنه خير من ظاهره.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِبْذَلة
- المِبْذَلة : المِبْذَل. والجمع : مَباذِلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَذْلٌ
- [ب ذ ل]. (مصدر بَذَلَ).
1. :-لابُدَّ لَهُ مِنْ بَذْلِ جُهْدٍ كَبيرٍ لِيُحَقِّقَ مُبْتَغاهُ :- : سَعْيٌ، صَرْفٌ.
2. :-بَذْلُ النَّفْسِ :- : التَّضْحِيَةُ، العَطاءُ، التَّفانِي والإِخْلاصُ. :-يَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالبَذْلِ والسَّخاءِ. (التوحيدي).
المعجم: الغني