وصف و معنى و تعريف كلمة ابري:


ابري: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح ابري في معاجم اللغة العربية:



ابري

جذر [بري]

  1. بُراية: (اسم)
    • البُرَاية : البُراء
    • البُرَاية حُثالة القوم
    • وناقةٌ ذاتُ بُرايةٍ: ذات شحم ولحم، أو ذات بقاء على السيْر
    • ما تساقط من كُلِّ ما بُرِيَ أو نُحِتَ بُراية قلم رصاص/ حجرٍ منحوت
  2. بَرَى : (فعل)
    • برَى يَبرِي ، ابْرِ ، بَرْيًا ، فهو بارٍ ، والمفعول مَبْرِيّ وبَرِيّ
    • بَرَى القَلَمَ : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ
    • بَرَى السَّهْمَ : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ
    • بَرَى لَهُ : عَرَضَ لَهُ
    • بَرَى المرضُ أو الجوعُ الشَّخصَ: هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه براه الحُبُّ/ الشَّوقُ/ السَّفر: أسقمه
  3. أَبَّرَ : (فعل)
    • أبَّرَ يؤبِّر ، تَأْبيرًا ، فهو مُؤبِّر ، والمفعول مُؤبَّر
    • أبَّر النَّخلةَ :أبَرها، لقَّحها أو أصلحها أبَّر الزرعَ
  4. أَبرَّ : (فعل)
    • أبرَّ يُبرّ ، أبرِرْ / أبِرَّ ، إبْرارًا ، فهو مُبِرّ ، والمفعول مُبَرّ - للمتعدِّي
    • أبرَّ الجنودُ:نزلوا إلى البَرِّ (إمّا من البحر أو من الجوّ بالمظلات)
    • أبرَّ اللهُ حَجَّه: برَّه، قَبِلَه
    • أبرَّ اللهُ قسمَه: برّه، أجابه إلى ما أقسم عليه ، رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ(حديث)
    • أبرَّ اليمينَ: صَدَق في تنفيذها ولم يحنث أبرَّ وعده ولم يُخْلفه: وفَّى به
    • أَبَرَّ : سافر في البَرِّ
    • أَبَرَّ يمينَه: أمضاها على الصدق
    • أَبَرَّ الَّلهُ حَجَّتَهُ : قَبِلَهَا، جَعَلَ حَجَّهُ مَبْرُورًا
    • أَبَرَّ عَلَى القَوْمِ : غَلَبَهُمْ
    • أَبَرَّ وأبْحَرَ: كان كثير الأسفار
    • أَبَرَّ الرجلُ: كثُر ولدُه
    • أَبَرَّ القومُ: كثُروا
    • أَبَرَّ اللهُ قَسَمه: أجابه إلى ما أقسم عليه
    • أَبَرَّ العَملَ: طلب به البِرَّ والتقربَ إلى الله


  5. أَبَرَ : (فعل)
    • أَبَرَ أَبْرًا، وإِبارًا، وإِبارةً
    • أَبَرَ النَّخل: لَقَّحَهُ
    • أَبَرَ الزّرعَ: أَصلحه
    • أَبَرَ العَقربُ، والنَّحلة فلانًا: لَسَعَتْه
    • أَبَرَ الحَيَوانَ: أَطعمه الإِبرةَ في العَلَف ليقتله
    • أَبَرَ فلانًا :آذاه واغتابه
    • أَبَرَ بين الناس: نَمَّ
  6. أَبَرُّ : (اسم)
    • الأَبَرُّ : اسم تفضيل
    • أصَلحُ العرب أَبَرُّهم: أصَلحُهم في الفَصَاحة أبعدُهم في البَرِّ
  7. أَبْر : (اسم)
    • مصدر أبَرَ
  8. أُبُر : (اسم)
    • أُبُر : جمع أُبُور
  9. وَبَرَ : (فعل)
    • وَبَرْتُ، أَبِرُ، بِرْ، مصدر وَبْرٌ
    • وَبَرَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  10. وبَرَ : (فعل)


    • وبَرَ يَوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ
    • وبَر البعيرُ: كان كثيرَ الوَبَر
  11. وبِرَ : (فعل)
    • وبِرَ يوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِرٌ، وأَوْبَرُ، وهي وَبِرَةٌ ، ووَبْراءُ
    • وبِر البعيرُ :وبَرَ؛ كان كثير الوَبَر
  12. وَبَر : (اسم)
    • الجمع : أَوبارٌ
    • الوَبَرُ : صُوفُ الإِبل والأَرانب ونحوِها الواحدةُ : وَبَرَةٌ
    • الوَبَرُ ما ينسله البِلَى من القُماش وَبَرُ عباءة/ مِعطف
    • أخَذ الشَّيءَ بوَبَره: أخذه كُلَّه،
    • أهل الوَبَر: أهل البادية أو البدو لأنّهم يتَّخذون بيوتهم من الوَبَر
  13. وَبَر : (اسم)
    • وَبَر : جمع وَبَرة
  14. وَبِر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَرَ ووبِرَ
    • جَمَلٌ وَبِرٌ : كَثِيرُ الوَبَرِ
  15. وَبِر : (اسم)
    • وَبِر : فاعل من وبَرَ
  16. وَبْر : (اسم)


    • وَبْر : مصدر وَبَرَ
  17. وَبَّرَ : (فعل)
    • وبَّرَ يوبِّر ، توبيرًا ، فهو مُوَبِّر ، والمفعول مُوَبَّر - للمتعدِّي
    • وَبَّرَ فلانٌ : تشرَّد فصار مع الوَبْر في التوحُّش
    • وَبَّرَ أَقام في منزله حِينًا فلم يبرح
    • وبَّر الأرنبُ :علاه صغير الوَبَر وأوّله
    • وَبَّرَ الأَرنبُ أَو الثعلب أَو الأَيِّل: مَشَى على وَبَر قدميه في الحُزُونة ليخفَى أَثرُه فلا يُتَبيَّن
    • وَبَّرَ فلانٌ آثارَه : عَفَّاها ومَحَاها
    • وَبَّرَ على فلان الأَمرَ: عمَّاهُ عليه
    • وبَّر النَّخلةَ: أبَّرها؛ لقَّحها أو أصلحها
  18. وَبر : (اسم)
    • الجمع : وِبَار و وُبُور ، المؤنث: وَبْرَة ، و الجمع للمؤنث: وِبَار و وَبْر و وُبُور
    • الوَبْرُ : حيوانٌ من ذوات الحوافر في حجم الأَرنب، أَطحلُ اللون، أَي بين الغُبرة والسَّواد، قصيرُ الذَّنب، يحرِّك فكَّه السُّفليَّ كأَنه يجترُّ، ويكثر في لُبنانَ والأُنثى وَبْرَة
    • الوَبْرُ: يومٌ من أَيَّام العجوز السَّبعة التي تكون في آخر الشتاء
  19. وُبْر : (اسم)
    • وُبْر : جمع أوبَر
  20. بَرا : (فعل)
    • بَرا بَرْواً
    • بَرا البُرَةَ : عَمِلها وصنعها
    • بَرا الجملَ وغيرَه: جعل البُرَةَ في أنفه
    • بَرا العُودَ أو السهمَ أو القلمَ: نحته وسوَّاه
    • بَرا اللهُ الشيءَ: خَلقه
  21. أَبْرَى : (فعل)
    • أبْرَى الجَمَلَ وغيرَه: جعل فى أنفه البُرَةَ
    • أبْرَى الشيءُ: أصَابه البَرَى
  22. إِبْرار : (اسم)


    • اِبْرار : مصدر أَبرَّ
  23. أُبِرا : (اسم)
    • أوبرا، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلَّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات شاهدنا أُبِرا عايدة
    • دار الأُبِرا: مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأبرا
  24. آبِر : (اسم)
    • آبِر : فاعل من أَبَرَّ
  25. بَرّة : (اسم)
    • بَرَّةُ: : عَلَمٌ للبر (غير مَصروف)
,
  1. إبري
    • إبري
      1-بائع الإبر

    المعجم: الرائد

  2. وبر

    • "الوَبَرُ: صوف الإِبل والأَرانب ونحوها، والجمع أَوْبارٌ.
      قال أَبو منصور: وكذلك وَبَرُ السَّمُّور والثعالب والفَنَكِ، الواحدة وَبَرَةٌ.
      وقد وَبِرَ البعير، بالكسر؛ وحاجى به ثعلبةُ بن عبيد فاستعمله للنحل فقال:شَتَتْ كَثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تَتَّقي،ولا الذِّئْبَ تَخْشى، وهي بالبَلَدِ المُفْضي ‏

      يقال: ‏جمل وَبِرٌ وأَوْبَرُ إِذا كان كثير الوَبَرِ، وناقة وَبِرَةٌ ووَبْراءُ.
      وفي الحديث: أَحَبُّ إِليّ من أَهل الوَبَرِ والمَدَرِ أَي أَهل البوادي والمُدْنِ والقُرى، وهو من وَبَرِ الإِبل لأَن بيوتهم يتخذونها منه، والمَدَرُ جمع مَدَرَة، وهي البِنْيَةُ.
      وبناتُ أَوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكمأَة مُزْغِبٌ؛ قال أَبو حنيفة: بناتُ أَوبَرَ كَمْأَةٌ كأَمثال الحصى صِغارٌ، يَكنَّ في النقص من واحدة إِلى عشر، وهي رديئة الطعم، وهي أَول الكمأَة؛ وقال مرة: هي مثل الكمأَة وليست بكمأَة وهي صغار.
      الأَصمعي: يقال للمُزْغِبَةِ من الكمأَة بناتُ أَوْبَرَ،واحدها ابن أَوبر، وهي الصغار.
      قال أَبو زيد: بناتُ الأَوْبَرِ كمأَةٌ صغار مُزْغِبَةٌ على لون التراب؛

      وأَنشد الأَحمر: ولقد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَساقِلاً،ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَرِ أَي جنيت لك، كما، قال تعالى: وإِذا كالوهم أَو وَزَنُوهم؛ قال الأَصمعي: وأَما قول الشاعر: ولقد نهيتك عن بنات الأَوبر فإِنه زاد الأَلف واللام للضرورة كقول الراحز: باعَدَ أُمَّ العَمْرِ من أَسِيرِها وقول الآخر: يا ليتَ أُمَّ العَمْرِ كانتْ صاحبي يريد أَنه عمرو فيمن رواه هذا، وإِلا فالأَعرف: يا ليت أُم الغَمْرِ، قال: وقد يجوز أَن يكون أَوْبَرُ نكرةً فعرّفه باللام كما حكى سيبويه أَن عُرْساً من ابن عُرْسٍ قد نكره بعضهم، فقال: هذا ابن عُرْسٍ مقبلٌ.
      وقال أَبو حنيفة: يقال إِن بني فلان مثل بَناتِ أَوْبَر يظن أَن فيهم خيراً.
      ووَبَّرَتِ الأَرنبُ والثعلب تَوْبِيراً إِذا مشى في الخُزُونَةِ ليخفى أَثره فلا يتبين.
      وفي حديث الشُّورى رواه الرِّياشِيُّ: أَن الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته: لا تُوَبِّرُوا آثارَكم فَتُولِتُوا ديْنَكُمْ.
      وفي حديث عبد الرحمن يوم الشُّورى: لا تَغْمِدوا السيوف عن أَعدائكم فَتُوَبِّرُوا آثارَكم؛ التَّوْبِيرُ التَّعْفِيَةُ ومَحْوُ الأَثر؛ قال الزمخشري: هو من تَوْبِير الأَرنب مَشْيِها على وَبَرِ قوائمها لئلا يُقْتَصَّ أَثَرُها، كأَنه نهاهم عن الأَخذ في الأَمر بالهُوَيْنا، قال: ويروى بالتاء وهو مذكور في موضعه، رواه شمر: لا تُوَتِّرُوا آثاركم، ذهب به إِلى الوَتْرِ والثَّأْرِ، والصواب ما رواه الرياشي، أَلا ترى أَنه يقال وَتَرْتُ فلاناً أَتِرُه من الوَتْرِ ولا يقال أَوْتَرْتُ؟ التهذيب: إِنما يُوَبِّرُ من الدواب التُّفَهُ وعَناقُ الأَرض والأَرنبُ.
      ويقال: وَبَّرَتِ الأَرنب في عَدْوها إِذا جمعت بَراثِنَها لِتُعَفِّيَ أَثَرَها.
      قال أَبو منصور: والتَّوْبِيرُ أَن تَتْبَعَ المكانَ الذي لا يَسْتَبِين فيه أَثَرُها، وذلك أَنها إِذا طُلِبَتْ نظرت إِلى صَلابة من الأَرض وحَزْنٍ فَوَثَبَتْ عليه لئلا يستبين أَثرها لصلابته.
      قال أَبو زيد: إِنما يُوَبِّرُ من الدواب الأَرنبُ وشيءٌ آخرُ لم نحفظه.
      وَوَبَّرَ الرجلُ في منزله إِذا أَقام حيناً فلم يبرح.
      التهذيب في ترجمة أَبر: أَبَّرْتُ النخلَ أَصلحته، وروي عن أَبي عمرو بن العلاء، قال: يقال نخل قد أُبِّرَتْ ووُبِرتْ وأُبِرَتْ، ثلاث لغات، فمن، قال أُبِّرَتْ فهي مؤَبَّرَةٌ، وم؟

      ‏قال وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ، ومن، قال أُبِرَتْ فهي مأُبُورَةٌ أَي مُلَقَّحَةٌ.
      والوَبْرُ، بالتسكين: دُوَيْبَّة على قدر السِّنَّوْرِ غبراء أَو بيضاء من دواب الصحراء حسنة العينين شديدة الحياء تكون بالغَوْرِ، والأُنثى وَبْرَةٌ، بالتسكين، والجمع وَبْرٌ ووُبُورٌ ووِبارٌ ووِبارَةٌ وإِبارةٌ؛ قال الجوهري: هي طَحْلاء اللون لا ذَنَبَ لها تَدْجُنُ في البيوت، وبه سمي الرجل وَبْرَةَ.
      وفي حديث أَبي هريرة: وَبْرٌ تَحَدَّرَ من قُدُومِ ضأْنٍ (* قوله« من قدوم ضأن» كذا ضبط بالأصل بضم القاف، وضبط في النهاية بفتحها، ونبه ياقوت في المعجم على أنهما روايتان)؛ الوَبْرُ، بسكون الباء: دويبة كما حليناها حجازية وإِنما شبهه بالوَبْرِ تحقيراً له، ورواه بعضهم بفتح الباء من وَبَرِ الإِبلِ تحقيراً له أَيضاً، قال: والصحيح الأَول.
      وفي حديث مجاهد: في الوَبْرِ شاةٌ، يعني إِذا قتلها المحرم لأَن لها كَرِشاً وهي تَجْتَرُّ.
      ابن الأَعرابي: فلان أَسْمَجُ من مُخَّةِ الوَبْرِ.
      قال والعرب تقول:، قالت الأَرنبُ للوَبْرِ: وَبْر وَبْر، عَجُزٌ وصَدْر،وسائرك حَقْرٌ نَقْر فقال لها الوَبْرُ: أَرانِ أَرانْ، عَجُزٌ وكَتِفانْ،وسائركِ أُكْلَتانْ ووَبَّرَ الرجلُ: تَشَرَّدَ فصار مع الوَبْرِ في التَّوَحُّشِ؛ قال جرير:فما فارقْتُ كِنْدَةَ عن تَراضٍ،وما وَبَّرْتُ في شعبي ارْتِعابا أَبو زيد: يقال وَبَّرَ فلانٌ على فلانٍ الأَمرَ أَي عَمَّاه عليه؛ وأَنشد أَبو مالك بيت جرير أَيضاً: وما وَبَّرْتُ في شُعَبَى ارتعابا* ويُروى: ارتغاباً كما في ديوان جرير.
      قال: يقول ما أَخفيت أَمرك ارتعاباً أَي اضطراباً.
      وأُمُّ الوَبْرِ: اسم امرأَة؛ قال الراعي: بأَعلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ،مَغاني أُمِّ الوَبْرِ إِذ هي ما هيا وما بالدار وابِرٌ أَي ما بها أَحد؛ قال ابن سيده: لا يستعمل إِلا في النفي؛

      وأَنشد غيره: فَأُبْتُ إِلى الحيّ الذين وراءَهمْ جَرِيضاً، ولم يُفْلِتْ من الجيشِ وابِرُ والوَبْراءُ: نبات.
      ووَبارِ مثل قَطام: أَرض كانت لعاد غلبت عليها الجن، فمن العرب من يجريها مجرى نَزالِ، ومنهم من يجريها مجرى سُعادَ، وقد أُعرب في الشعر؛

      وأَنشد سيبويه للأَعشى: ومَرَّ دَهرٌ على وَبارِ،فَهَلَكَتْ جَهْرَةً وبار؟

      ‏قال: والقوافي موفوعة.
      قال الليث: وَبارِ أَرضٌ كانت من مَحالِّ عادٍ بين اليمن ورمال يَبْرِينَ، فلما هلكت عاد أَورث الله ديارهم الجنَّ فلا يتقاربها أَحد من الناس؛

      وأَنشد: مِثْل ما كان بَدْءُ أَهلِ وَبارِ وقال محمد بن إِسحق بن يسار: وبَارِ بلدة يسكنها النَّسْنَاسُ.
      والوَبْرُ: يوم من أَيام العجوز السبعة التي تكون في آخر الشتاء، وقيل: إِنما هو وَبْر بغير أَلف ولام.
      تقول العرب: صِنٌّ وصِنَّبْر وأُخَيُّهما وَبْر، وقد يجوز أَن يكونوا، قالوا ذلك للسجع لأَنهم قد يتركون للسجع أَشياء يوجبها القياس.
      وفي حديث أُهبانَ الأَسْلَمِيّ: بينا هو يَرْعَى بِحرَّةِ الوَبْرَةِ،هي بفتح الواو وسكون الباء، ناحية من أَعراض المدينة، وقيل: هي قرية ذات نخيل.
      ووَبَرٌ ووَبَرَةُ: اسمان، ووَبْرَةٌ: لصٌّ معروف؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أبَرَ
    • ـ أبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ، يأْبُرُهُ ويأْبِرُهُ، أبْراً وإباراً وإِبارَةً: أصْلَحَهُ، كأَبَّره،
      ـ ‏ أبَر الكلبَ: أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْزِ،
      ـ أبَر العَقْرَبُ: لَدَغَتْ
      ـ ‏ أبَرت بإِبْرَتِها: طَرَفِ ذَنَبِها،
      ـ أبَر فلاناً: اغْتابَهُ،
      ـ ‏ أبَر القومَ: أهْلَكَهُمْ.
      ـ إِبْرَةُ: مِسَلَّةُ الحَديدِ، ج: إِبَرٌ وإِبارٌ.
      ـ أَبَّارُ: صانِعُ الإِبْرَة وبائِعُها،
      ـ بائِعُ الإِبْرَة: إِبْرِيُّ،
      ـ إِبْرَة: عَظْمُ وتَرَةِ العُرْقوبِ، وطَرَفُ الذراع من اليَدِ، أو عُظَيْمٌ مُسْتَوٍ مع طَرَفَي الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ، وما انْحَدَرَ من عُرْفوبِ الفَرَسِ، وفَسيلُ المُقْل، ج: إِبَرَاتٌ وإِبَرٌ،
      إِبْرَة: النَّميمةُ، وشَجَرٌ كالتِّينِ.
      ـ أَبَّارُ: البُرْغوثُ،
      ـ إِشْيافُ الأَبَّارِ: دَواءٌ للعَيْنِ.
      ـ مِئْبَرُ: موضِعُ الإِبْرَةِ، والنَّميمةُ، وإفسادُ ذاتِ البَيْنِ، كالمِئْبَرَةِ، وما يُلْقَحُ به النَّخْلُ، وما رَقَّ من الرَّمْلِ.
      ـ أبِرَ: صَلَحَ.
      ـ إِبْرَة: قرية، منها: محمدُ بنُ الحسينِ الحافِظُ.
      ـ ائْتَبَرَهُ: سألَه أبْرَ نَخْلِه أو زَرْعِه،
      ـ ‏ ائْتَبَر البِئْرَ: احْتَفَرَها.
      ـ أُبَيْر: ماءٌ،
      ـ أُبَيْر ابنُ العَلاءِ: محدِّثٌ.
      ـ عِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ، وعُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرٍ: صحابِيَّانِ.
      ـ بنو أُبَيْرٍ: قَبيلةٌ.
      ـ أبْرينُ: لُغَةٌ في يَبْرينَ.
      ـ آبارُ: من كُوَرِ واسِطَ.
      ـ آبارُ الأَعْرابِ: موضع بين الأَجْفَرِ وفَيْدَ.
      ـ مِئْبَرَةُ من الدَّوْمِ: أوَّلُ ما يَنْبُتُ.
      ـ قولُ عَلِيٍّ، عليه السلام: ‘‘ولسْتُ بمَأْبورٍ في دينِي’‘، أي: بمُتَّهَمٍ في دينِي فَيَتَألَّفَنِي النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بتَزْويجي فاطمةَ، ويُرْوى ‘‘ولسْتُ بمَأْثورٍ في دينِي’‘، أي: ممَّن يُؤْثَرُ عَنِّي الشَّرُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أبر
    • "أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره، ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره: أَصلحه.
      وأْتَبَرتَ فلاناً: سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك؛ وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك؛ قال طرفة: وَلِيَ الأَصلُ الذي، في مثلِه،يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِرْ والآبر: العامل.
      والمُؤْتَبرُ: ربّ الزرع.
      والمأْبور: الزرع والنخل المُصْلَح.
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج: أَصابَكم حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها، فهو اسم فاعل من أَبَر المخففة، ويروى بالثاء المثلثة، وسنذكره في موضعه؛ وقوله: أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم، والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْم؟

      ‏قال ثعلب: المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين، وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه، وقال أَبو حنيفة: كل إِصلاحٍ إِبارة؛

      وأَنشد قول حميد: إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها،حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَصا فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة.
      وفي الخبر: خَيْر المال مُهْرة مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة؛ السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل، والمأْبُورة: المُلَقَّحة؛ يقال: أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها، فهي مأْبُورة ومُؤَبَّرة، وقيل: السكة سكة الحرث، والمأْبُورة المُصْلَحَة له؛ أَرادَ خَيرُ المال نتاج أَو زرع.
      وفي الحديث: من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُها للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع.
      قال أَبو منصور: وذلك أَنها لا تؤبر إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها، وشبه الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها، وإِن ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم؛ وكذلك النخل إِذا أُبر أَو أُبيع (* قوله: «أباع» لغة في باع كما، قال ابن القطاع).
      على التأْبير في المعنيين.
      وتأْبير النخل: تلقيحه؛ يقال: نخلة مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة، والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار.
      ويقال: تأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار؛ وقال الراجز: تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ،إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحول يقول: تَلَقَّحي من غير تأْبير؛ وفي قول مالك بن أَنس: يَشترِطُ صاحب الأَرض على المساقي كذا وكذا، وإِبارَ النخل.
      وروى أَبو عمرو بن العلا؟

      ‏قال: يقال نخل قد أُبِّرَت، ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات، فمن، قال أُبِّرت، فهي مُؤَبَّرة، ومن، قال وُبِرَت، فهي مَوْبُورَة، ومن، قال أُبِرَت، فهي مَأْبُورة أَي مُلقّحة، وقال أَبو عبد الرحمن: يقال لكل مصلح صنعة: هو آبِرُها، وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له؛

      وأَنشد: فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُكي لي البيتَ آبرْهُ، وكُوني مَكانِيا أَي أُصلحه، ابن الأَعرابي: أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتاب وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح، وقال: المَأْبَر والمِئْبر الحشُّ (* قوله: «الحش إلخ» كذا بالأصل ولعله المحش).
      تُلقّح به النخلة.
      وإِبرة الذراع: مُسْتَدَقُّها.
      ابن سيده: والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ مع طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع؛ وقيل: الإِبرة من الإِنسان طرف الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع؛ وفي التهذيب: إِبرَةُ الذارع طرف العظم الذي منه يَذْرَع الذارع، وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح،وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع، وأَنشد: حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيحا وإِبرة الفرس: شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها.
      والإِبرة: عظم وَتَرة العُرْقوب، وهو عُظَيْم لاصق بالكعب.
      وإِبرة الفرس: ما انْحَدّ من عرقوبيه،وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر.
      والإِبْرة: مِسَلّة الحديد، والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ، قال القطامي: وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حين أَماكِنَ، لا تُجاوِزُها الإِبارُ وصانعها أَبّار.
      والإِبْرة: واحدة الإِبَر.
      التهذيب: ويقال للمِخْيط إبرة، وجمعها إِبَر، والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار، وأَنشد شمر في صفة الرياح لابن أَحمر: أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ،زَفُوفِ التوالي، رَحْبَةِ المُتَنَسِّم (* قوله: «هوجاء» وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واحد هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام).
      إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى،إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَمِ رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ،تَرى البِيدَ، من إِعْصافِها الجَرْي، ترتمي تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً، وإِن تَجِدْ فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَمِ إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً، فليْسَ بدائم به وَتِدٌ، إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِمِ وفي الحديث: المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور، وفي حديث مالك بن دينار: ومثَلُ المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفها فَنَشِبَت في جوفها، فهي لا تأْكل شيئاً، وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها.
      وفي حديث علي، عليه السلام: والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه، وأَشار إِلى لحيته ورأْسه، فقال الناس: لو عرفناه أَبَرْنا عِتْرته أَي أَهلكناهم؛ وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة في الخبز.
      قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حرف الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك، والهمزة في الأَوّل أَصلية، وفي الثاني زائدة، وسنذكره هناك أَيضاً.
      ويقال للسان: مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول.
      وإِبرة العقرب: التي تلدَغُ بها، وفي المحكم: طرف ذنبها.
      وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً: لسعته أَي ضربته بإِبرتها.
      وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس: قيل لعلي: أَلا تتزوّج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: مالي صَفْراء ولا بيضاءُ، ولست بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، عني، إني لأَوّلُ من أَسلم،؛ المأْبور: من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها،يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني عليه بتزويجها إياي، ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره.
      قال ابن الأَثير: ولو روي: لست بمأْبون، بالنون، لكان وجهاً.
      والإِبْرَة والمِئْبَرَة، الأَخيرة عن اللحياني: النميمة.
      والمآبِرُ: النمائم وإفساد ذاتِ البين؛ قال النابغة: وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه،ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبرا والإِبْرَةُ: فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها، وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات؛ الأَخيرة عن كراع.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرات وطُرُقات.
      والمِئْبَر: ما رَقّ من الرمل؛ قال كثير عزة: إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَضا تَراها؛ وقد أَقْوَتْ، حديثاً قديمُها وأَبَّرَ الأَثَر: عَفّى عليه من التراب.
      وفي حديث الشُّورى: أَنَّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته: لا تُؤبِّروا آثارَكم فَتُولِتُوا دينكم؛ قال الأَزهري: هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حديث طويل، وقال الرياشي: التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر، قال: وليس شيء من الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة، وهي عَناق الأَرض؛ حكاه الهروي في الغريبين.
      وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه، قال أَبو عبيد: في الابتئار لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً؛ قال القطامي: فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ،فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. البُرَةُ
    • ـ البُرَةُ: الخَلْخَالُ, ج: بُراةٌ وبُرِينَ وبِرِينَ، وحَلْقَةٌ في أنْفِ البَعيرِ، أَوْ في لَحْمَةِ أنْفِهِ. وبُرَةٌ مَبْرُوَّةٌ.
      ـ بَراهُ اللُّه يَبْرُوهُ بَرْواً: خَلَقَهُ.
      ـ بَرَوْتُها: جَعَلْتُ في أَنْفِها بُرَةً، كأَبْرَيْتُها، فهي مُبْراةٌ،
      ـ بَرَوْتُها السَّهْمَ والعُودَ والقَلَمَ: نَحَتُّها.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. انبرى
    • انبرى / انبرى لـ ينبَري ، انْبَرِ ، انبِراءً ، فهو مُنبرٍ ، والمفعول مُنبرًى له :-
      انبرى القلمُ مُطاوع برَى: سُوِّي طَرَفُه للكتابة، جُعِلَ طَرفُه حادًّا، نُحِت.
      انبرى العودُ أو الحجرُ ونحوُهما: نُحت، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ.
      انبرى لمُنافِسٍ: تعرّض له يناقشه، وقف في وَجْهه :-انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه/ للدِّفاع عن وطنهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تبارى
    • تبارى / تبارى في يتَبارَى ، تَبارَ ، تباريًا ، فهو مُتبارٍ ، والمفعول مُتبارًى فيه :-
      تبارى الفريقان تَنافَسا ودَخلا معًا في مُسابَقة، نافس كلّ مُنهما الآخر.
      تبارى الطَّالبُ وصديقُه/ تبارى الطَّالبُ مع صديقه: تنافسا.
      تبارى الشَّاعِران في الأفكار ونحوِها: تَعارَضا، وفعل كلاهما مثل ما يفعل صاحبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. إِنبَرَى
    • إنبرى - انبراء
      1- إنبرى بري، نحت : «انبرى القلم». 2- إنبرى له : عرض نفسه له «انبرى للعلم».

    المعجم: الرائد

  9. اِنْبَرَى
    • [ب ر ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْبَرَيْتُ، أَنْبَرِي، مصدر اِنْبِراءٌ.
      1. :-اِنْبَرى لَهُ لِيَضَعَ حَدّاً لاسْتِهْتارِهِ :- : اِعْتَرَضَهُ، وَقَفَ لِيُقاوِمَهُ.
      2. :-اِنْبَرى القَلَمُ :- : نُحِتَ، نُجِرَ.
      3. :-اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ :- : اِنْتَصَبُوا.
      4. :-اِنْبَرى لِلْعِلْمِ :- : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه...

    المعجم: الغني

  10. بَرِّيّ
    • بَرِّيّ :-
      مؤ بَرِّيَّة، جمع مؤ بَرِّيَّات وبَرارٍ: اسم منسوب إلى بَرّ: خلاف البحرِيّ
      برّيّ الطِّباع: غير اجتماعي يتجنّب الناس أو يخافهم، ويبتعد عن الاختلاط بهم وعن معاشرتهم، - جوّيّ برّيّ: خاصّ بالقوات الجوّيّة والبّريّة معًا.
      • حيوان بَرِّيّ: (الحيوان) حيوان يعيش في البَرّ، مُتوحِّش ليس أليفًا، كالأرنب البَرّي.
      • نبات بَرّيّ: (النبات) ما لا يُزرع عادة، عكسه نبات بُستانيّ.
      • سلحفاة بَرِّيَّة: (الحيوان) نوع من السلاحف لها أطراف خلفيّة غليظة ودرع عظميّ يغطِّي ظهرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَبَارَى
    • [ب ر ي]. (فعل: خماسي لازم). تَبَارَيْتُ، أَتَبَارَى،تَبَارَ، مصدر تَبَارٍ. :-تَبَارَى الوَلدَانِ :- : تَسَابَقَا، تَنَافَسَا.

    المعجم: الغني

  12. بارى
    • بارى يباري ، بارِ ، مُباراةً ، فهو مُبارٍ ، والمفعول مُبارًى :-
      بارى الفريقَ الزَّائرَ (الرياضة والتربية البدنية) نافسه ودخل معه في مُباراة
      • يباري الرِّيحَ: جوادٌ كريم، سريع العَدْو.
      بارى الشَّاعِرَ في قصيدتِه: عارَضه فيها، فعل مثل فعله، ساجَلَه :-لم يستطع أن يباريَ طه حسين في أسلوبه:-? فلانٌ لا يُبارَى في علمٍ أو خُلُقٍ: لا يدانيه أحدٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تبارى
    • تبارى - تباريا
      1- تبارى الشخصان : تنافسا. 2- تبارى الشخصان : تسابقا. 3- تبارى الشخصان : فعل كل منه ما ما يفعل الآخر.

    المعجم: الرائد

  14. البُرَاية
    • البُرَاية : البُراء.
      و البُرَاية حُثالة القوم.
      وناقةٌ ذاتُ بُرايةٍ: ذات شحم ولحم، أو ذات بقاء على السيْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. البِرِي برِي
    • البِرِي برِي : مرض ينشأُ عن نقص فيتامين (ب) ، ويتميز بإصَابة المجموع العصبي وعضلة القلب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الخس البري
    • طرخشقوق - طرشقون - هندباء بري - سَريس بري - كسنى صحرائي - هندب - خس بري - شجرة أسنان الأسد - طرخشقوق - أسنان الأسد، الاسم الشائع : طرخشقوق هندباء بري .

    المعجم: الأعشاب

  17. بَراية
    • براية
      1- براية : نحاتة متساقطة من الشيء : الذي بري أو نحت. 2- براية : رذال القوم، حثالتهم.

    المعجم: الرائد

  18. بَري
    • بري
      1- بري من سوب إلى البر : «قوات برية». 2- بري من النبات : ما ليس بستانيا. 3- بري من الحيوان : ما ليس أهليا أليفا، متوحش.

    المعجم: الرائد

  19. تَبَرَّى
    • تبرى - تبريا
      1- تبرى له : تعرض له. 2- تبرى : لمعروفه : تعرض له طالبا منه العطاء.

    المعجم: الرائد

  20. البَرَى
    • البَرَى : التُّراب.
      ويقال في الدعاء: :-بِفِيِه البَرَى.
      و البَرَى الوَرَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَارَى
    • [ب ر ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). بَارَيْتُ، أُبَاري، بَارِ، مصدر مُبَارَاةٌ.
      1. :-بَارَى أقْرَانَهُ :- : سَابَقَهُمْ وَنَافَسَهُمْ.
      2. :-بَارَاهُ فِي رَأْيِهِ :- : خَالَفَهُ، عَارَضَهُ فِيهِ، أَيْ أتَى بِرَأْيٍ مُخَالِفٍ.

    المعجم: الغني

  22. تَبَارٍ
    • [ب ر ي]. (مصدر تَبَارَى). :-قَرَّرُوا التَّبَارِي فِيمَا بَينَهُمْ :- : التَّسَابُقَ، التَّنَافُسَ.

    المعجم: الغني

  23. انْبِراء
    • انْبِراء :-
      مصدر انبرى/ انبرى لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. بُراية
    • بُراية :-
      ما تساقط من كُلِّ ما بُرِيَ أو نُحِتَ :-بُراية قلم رصاص/ حجرٍ منحوت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مِنْبريَّة
    • مِنْبريَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى مِنْبر: :-كلمات مِنْبريَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من مِنْبر: أسلوب فنّيّ يعتمد على المحسِّنات اللفظيّة والتأثير العاطفيّ :-قدَّم سلسلة مقالات أطاح فيها بالمنبريَّة والخطابة وشعر الطلاء اللفظيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ابري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرِّيٌّ**، ةٌ - [ب ر ر]. (مَنْسوبٌ إلى البَرَّ). 1. "حَيَواناتُ الغابَةِ وَالجَبَلِ بَرِّيَّةٌ" : وَحْشِيَّةٌ، تَعيشُ في البَرِّ، لاَ تَحْتَمِلُ الأماكِنَ الآهِلَةَ بِالسُّكَّانِ عَكْسَ الحَيَواناتِ الأهْلِيَّةِ. 2. "نَباتٌ بَرِّيٌّ" : يَنْبُتُ بِشَكْلٍ عَفَوِيٍّ. 3. "القُوَّاتُ البَرِّيَّةُ" : قُوَّاتُ المُشاةِ والدَّبَّابَاتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بُراية [مفرد]: ما تساقط من كُلِّ ما بُرِيَ أو نُحِتَ "بُراية قلم رصاص/ حجرٍ منحوت". II بَرّايَة [مفرد]: اسم آلة من برَى: أداة لبري الأقلام الرصاص ونحوها "أعدَّ الكاتبُ قلمَه وبرَّايتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَرِّيّ [مفرد]: مؤ بَرِّيَّة، ج مؤ بَرِّيَّات وبَرارٍ: اسم منسوب إلى بَرّ: خلاف البحرِيّ| برّيّ الطِّباع: غير اجتماعي يتجنّب الناس أو يخافهم، ويبتعد عن الاختلاط بهم وعن معاشرتهم- جوّيّ برّيّ: خاصّ بالقوات الجوّيّة والبّريّة معًا. • حيوان بَرِّيّ: (حن) حيوان يعيش في البَرّ، مُتوحِّش ليس أليفًا، كالأرنب البَرّي. • نبات بَرّيّ: (نت) ما لا يُزرع عادة، عكسه نبات بُستانيّ. • سلحفاة بَرِّيَّة: (حن) نوع من السلاحف لها أطراف خلفيّة غليظة ودرع عظميّ يغطِّي ظهرها. II بَرْي [مفرد]: مصدر برَى. III بِري بِري [مفرد]: (طب) مرض ينشأ عن نقص فيتامين (ب) ويتميّز بالتهاب الأعصاب وضعف القلب. IV بَرِيّ [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من برَى.
الصحاح في اللغة
البَرا: الترابُ. قال الراجز: بِفيك من سار إلى القوم البَرا وفلانٌ يُباري فلاناً، أي يعارضه ويفعل مثل فعله. وهما يتباريان. وفلان يُباري الريحَ جوداً وسخاءً. وانْبَرى له، أي اعترضَ له. ابن السكيت: تَبَرَّيْتُ لمعروفه تَبَرِّياً، إذا تعرَّضْتَ له. وأنشد الفرّاء: وَأَهْلَةِ وُدٍّ قد تَـبَـرَّيْتُ وُدَُّهـمْ   وأَبْلَيْتُهُمْ في الحمد جُهْدي ونائِلي والبُرايَةُ: النُحاتَةُ وما بَرَيْتَ من العود، وكذلك البُراء. ويقال للبعير إذا كان باقياً على السير: إنّه لذو بُرايَةٍ، وهو الشحم واللحم. والمِبْراةُ: الحديدةُ التي يُبرى بها السهامُ. وبَرَيْتُ القلم بَرْياً، وبَرَيتُ البعيرَ أيضاً، إذا حَسَرْتَهُ وأذهبتَ لحمه.
الرائد
* بري. 1-بريء. 2-من العيدان أو السهام أو الأقلام: المنحوت.
الرائد
* بري. 1-منسوب إلى البر: «قوات برية». 2-من النبات: ما ليس بستانيا. 3-من الحيوان: ما ليس أهليا أليفا، متوحش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: