وصف و معنى و تعريف كلمة ابطني:


ابطني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و طاء (ط) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ابطني في معاجم اللغة العربية:



ابطني

جذر [بطن]

  1. أَبْطَنَ : (فعل)
    • أبطنَ يُبطن ، إبطانًا ، فهو مُبطِن ، والمفعول مُبطَن
    • أَبْطَنَ الثوبَ: جعل له بِطانَةً
    • أَبْطَنَ فلاناً: قَرّبه وأَطلعه على أَسراره
    • أبطن الكُفْرَ وغيرَه:أخفاه وكتمه يُظهر خلافَ ما يُبطن
  2. بَطَنَ : (فعل)
    • بطَنَ يَبطُن ، بُطونًا وبَطْنًا ، فهو باطِن ، والمفعول مبطون - للمتعدِّي
    • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
    • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
    • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
    • بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ
    • بَطَنَ الوَلَدَ أَصَابَ بَطْنَهُ بَطَنَهُ الدَّاءُ
  3. بَطُنَ : (فعل)
    • بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين
    • بَطُنَ بَطُنَ بَطانَةً: عَظُم بطنُه
    • بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ
  4. بَطِنَ : (فعل)
    • بطِنَ يَبطَن ، بَطَنًا ، فهو بَطِن
    • بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ
    • بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ
    • بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه
    • بَطِنَ بَطِرَ
    • بَطِنَ كَثُر ماله


  5. بُطِنَ : (فعل)
    • بُطِنَ الوَلَدُ: اِشْتَكَى بَطْنَهُ مِنْ أَلَمٍ أَوْ مَرَضٍ
  6. بطُنَ : (فعل)
    • بطُن الشَّخصُ عَظُم بَطْنُه، ظَهَر له بَطْن ضَخْم
    • رجلٌ أبطنُ: ضخم البطن
  7. أُبُط: (اسم)
    • أُبُط : جمع إِباط
  8. إِبط: (اسم)
    • الجمع : آباط
    • باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) شعر الإبْط،
    • ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها
    • إبط الزَّهْرة: البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح
    • الإبط ما رَقَّ من الرَّمل
    • الإبط سفح الجبل
    • (يذكَّر ويؤَنَّث)
    • وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة والجمع : آباط
    • وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها
    • جمع: آبَاطٌ (مذ، مؤ) يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ
  9. تأَبَّطَ: (فعل)
    • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط
    • تَأَبَّطَ كِتَاباً : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ
    • تَأَبَّطَ الوَلَدَ : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ
    • وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي
  10. أَبْطَأَ: (فعل)


    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به
    • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر
    • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك
    • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره
    • بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير
    • أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ : تَأَخَّرَ
  11. آباط: (اسم)
    • آباط : جمع إِبط
  12. تأبُّط: (اسم)
    • تأبُّط : مصدر تأَبَّطَ
  13. إِباط: (اسم)
    • الجمع : أُبُط
    • الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه
  14. مُتأبَّط: (اسم)
    • مُتأبَّط : اسم المفعول من تأَبَّطَ
  15. مُتأبِّط: (اسم)
    • مُتأبِّط : فاعل من تأَبَّطَ
  16. تاَبُّط: (اسم)


    • مصدر تَأَبَّطَ
    • تَأَبُّطُ المِحْفَظَةِ : وَضْعُهَا تَحْتَ الإِبْطِ
  17. مُتاَبِّط: (اسم)
    • (فاعل مِنْ تَأَبَّطَ) جَاءَ مُتَأَبِّطاً ذِرَاعَهُ : وَاضِعاً إِيَّاهُ تَحْتَ إِبْطِهِ
  18. تأبّط كتبه:
    • وضعها تحت إبطه ''تأبَّط ذراعَ صديقه''.
  19. أبطأ على الشَّخص:
    • تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره.
  20. أبطأ على الشّخص:
    • تأخّر عليه ''أبطأ على نجدة جاره'' ° بدون إبطاء.
  21. أبطأ عن الشَّخص:
    • تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره.
  22. تَأَبَّطَ كِتَاباً:


    • وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ.
  23. تأبّط الثّوْب:
    • أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
  24. إبط الزَّهْرة:
    • البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.
  25. أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ:
    • تَأَخَّرَ.
,
  1. أبط
    • "الإِبْطُ: إِبْطُ الرجل والدوابّ‏.
      ‏ابن سيده: الإِبْطُ باطِنُ المَنْكِب.غيره:والإِبط باطن الجَناحِ، يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى، وقال اللحياني: هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب، والجمع آباط‏.
      ‏وحكى الفراءُ عن بعض الأَعراب: فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه؛ وقول الهذلي: شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تحت إِبْطِي، قال ابن السيرافي: أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب، وعلى هذا يكون صفة لصارم، وهو منسوب إِلى الإِبط ‏.
      وتأَبَّطَ الشيءَ: وضعَه تحت إِبطه‏.
      وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً: أَخذه تحت إِبطه، وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه، زعموا، كان لا يفارقه السيف، وقيل: لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّط جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت: هذا تأَبَّط شرّاً، وقيل: بل تأَبط سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك‏.
      ‏وتقول: جاءَني تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فعل إِلى اسم، وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره، قال: وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً، وإِن أَردت أَن تثني أَو تجمع قلت: جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً، أَو تقول: كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك، والنسبة إِليه تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر، ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه؛ قال سيبويه: ومن العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل، قال ابن سيده: ولهذا أَلْزَمَنا سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر؛ وقول مليح الهذلي: ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِرٍ تأَبَّطَ، ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به‏.
      ‏وفي الحديث: أَما واللّه إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تحت إِبْطِه‏.
      ‏وفي حديث عمرو بن العاص، قال: لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَني الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي ‏.
      والتأَبطُ: الاضْطِباع، وهو ضرب من اللِّبْسة، وهو أَن يُدْخِلَ الثوب من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر، وروي عن أَبي هريرة أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ، ويقال: جعلت السيف إِباطي أَي يَلي إِبطي؛

      قال: وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباطي وإِبْطُ الرَّمْل: لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه‏.
      ‏والإِبْطُ: اَسفلُ حَبْلِ الرمل ومَسْقَطُه‏.
      ‏والإِبْطُ من الرمل: مُنْقَطَعُ معظمه ‏.
      واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها، قال الراجز: يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِطا ابن الأَعرابي: أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد، ذكره الأَزهري في ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف، والوابِطُ الضعيفُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. إِبْطُ

    • ـ إِبْطُ: ما رَقَّ من الرَّمْلِ، وقرية باليمامة، وباطِنُ المَنْكِبِ، وقد يُؤَنَّثُ، ج: آباطٌ.
      ـ تأبَّطَهُ: وضَعَهُ تَحْتَهُ، ومنه: تأبَّطَ شَرًّا: لَقَبُ ثابِتِ بنِ جابِرٍ، أحدِ رَآبِيل العَرَبِ من مُضَرَ بنِ نزارٍ، لأَنَّهُ تأبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ، وأخَذَ قَوْسًا، أو تَأبَّطَ سِكِّيناً، فأتَى نادِيَهُم، فَوَجَأَ بعضَهم، ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ، والنِّسْبَةُ: تَأبَّطِيٌّ.
      ـ أبَطَهُ اللَّهُ تعالى: هَبَطَه.
      ـ تَأَبُّطُ: أن يُدْخِل الثوبَ من تحتِ يدِه اليُمْنَى، فَيُلْقِيَه على مَنْكِبِه الأَيْسَرِ.
      ـ جَعَلْتُه إباطِي: يَلِي إبْطِي.
      ـ ائْتَبَطَ: اطْمَأنَّ، واسْتَوَى،
      ـ ائْتَبَطَتِ النَّفْسُ: ثَقُلَتْ، وخَثَرَتْ.
      ـ اسْتَأْبَطَ: حَفَرَ حُفْرَةً ضَيَّقَ رأسَها، ووَسَّعَ أسْفَلَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تأبَّطَ
    • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط :-
      تأبَّط كُتُبَه وضعها تحت إبطه :-تأبَّط ذراعَ صديقه.
      تأبَّط الثَّوْبَ: أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أبطأَ
    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به :-
      أبطأ الشَّخصُ بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر :- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [قرآن] .
      أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره :-لا تبطئ في إنجاز عملك.
      أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه :-أبطأ على نجدة جاره:-
      • بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِبْط
    • إِبْط / إِبِط :-
      جمع آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) :-شعر الإبْط، - يحمل كتبه تحت إبْطه:-
      • ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير، - ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها.
      إبط الزَّهْرة: (النبات) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تأَبَّط
    • تأَبَّط الشيءَ: وضعه تحت إبْطِه.
      و تأَبَّط الثوبَ: أَدخله من تحت إِبْطِه الأَيمن، فأَلقاه على مَنْكِبه الأَيْسر.
      و تأَبَّط المرأَةُ الطفلَ: حَضنَتْه وتولَّت تربيته.
      وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي.
      والنِّسبة إليه: تَأَبِّطِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَأَبَّطَ
    • [أ ب ط]. (فعل: خماسي متعد). تَأَبَّطْتُ، أَتَأَبَّطُ، تَأَبَّطْ، مصدر تَأَبُّطٌ.
      1. :- تَأَبَّطَ كِتَاباً :- : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ.
      2. :-تَأَبَّطَ الوَلَدَ :- : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ.

    المعجم: الغني

  8. الإبط
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح.
      و الإبط ما رَقَّ من الرَّمل.
      و الإبط سفح الجبل.
      (يذكَّر ويؤَنَّث) .
      وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة. والجمع : آباط.
      وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَبْطَأَ
    • [ب ط أ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أبْطَأْتُ، أُبْطِئُ، أَبْطِئْ، مصدر إِبْطَاءٌ.
      1. :-أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ :- : تَأَخَّرَ.
      2. :-أَبْطَأَ عَلَيْهِ مَا كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُنْجِزَهُ فِي وَقْتِهِ :-: أَخَّرَهُ. :-أَبْطَأَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  10. تأبُّط
    • تأبط - تأبطا
      1- تأبط الشيء : وضعه تحت إبطه. 2- تأبط الثوب : أدخله من تحت إبطه وألقاه على منكبه. 3- تأبط الولد : حضنه ورباه.

    المعجم: الرائد

  11. أبط
    • أ ب ط: الإبْطُ بسكون الباء ما تحت الجناح يذكر ويؤنث آباط و تأبَّطَ الشيء جعله تحت إبطه

    المعجم: مختار الصحاح

  12. الإباط
    • الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه. والجمع : أُبُط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مُتَأَبِّطٌ
    • ـون، ـات [أ ب ط]. (فاعل مِنْ تَأَبَّطَ). :-جَاءَ مُتَأَبِّطاً ذِرَاعَهُ :- : وَاضِعاً إِيَّاهُ تَحْتَ إِبْطِهِ. :-نَسِيرُ جَنْباً لِجَنْبٍ مُتَأَبِّطِي الأَذْرُعِ. (أحمد بوزفور).

    المعجم: الغني

  14. تَأَبُّطٌ
    • [أ ب ط]. (مصدر تَأَبَّطَ). :-تَأَبُّطُ المِحْفَظَةِ :- : وَضْعُهَا تَحْتَ الإِبْطِ.

    المعجم: الغني

  15. إِبْطٌ
    • جمع: آبَاطٌ. (مذ، مؤ). [أ ب ط]. :-يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً :- : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ. :-أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ.

    المعجم: الغني

  16. الإبط
    • الإبط - ج، آباط
      1-1- باطن الكتف. يذكر ويؤنث. 2- باطن الجناح. 3- سفح الجبل.

    المعجم: الرائد

  17. أَبْطَأ
    • أبطأ - إبطاء
      1- أبطأ : تأخر، تمهل، لم يسرع. 2- أبطأ عليه بالأمر : تأخر.

    المعجم: الرائد

  18. أبطأ على الشّخص وغيره/ أبطأ عن الشّخص وغيره
    • تأخّر عليه :-أبطأ على نجدة جاره :- ° بدون إبطاء

    المعجم: عربي عامة

  19. تأبّط كتبه
    • وضعها تحت إبطه :-تأبَّط ذراعَ صديقه.

    المعجم: عربي عامة

  20. أَبطأَ
    • أَبطأَ : بَطُؤَ.
      يُقال: أَبطأَ عليه: تأَخَّر.
      وأَبطأَ به: أَخَّره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ‏شعر الإبط
    • ‏الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. إِباط
    • إباط
      1-ما جعل أو حمل تحت الابط

    المعجم: الرائد

  23. أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره
    • أخَّره :-لا تبطئ في إنجاز عملك.

    المعجم: عربي عامة

  24. تأبّط الثّوْب
    • أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.

    المعجم: عربي عامة

  25. ‏نتف الإبط
    • ‏إزالة شعرالإبط‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى ابطني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَطَّنَ** - [ب ط ن]. (ف: ربا. متعد).** بَطَّنْتُ**،** أُبَطِّنُ**،** بَطِّنْ**، مص. تَبْطينٌ. "بَطَّنَ الثَّوْبَ" : جَعَلَ لَهُ بِطانَةً، غَلَّفَهُ.
معجم الغني
**بُطِنَ** - [ب ط ن]. (ف: مَبْنيٌّ للمَجْهولِ). "بُطِنَ الوَلَدُ": اِشْتَكَى بَطْنَهُ مِنْ أَلَمٍ أَوْ مَرَضٍ.
معجم الغني
**بَطِنَ** - [ب ط ن]. (ف: ثلا. لازم).** بَطِنَ**،** يَبْطَنُ**، مص. بَطَنٌ، بِطْنَةٌ. 1. "بَطِنَ الرَّجُلُ" : عَظُمَ بَطْنُهُ. 2. "بَطِنَ الضَّيْفُ" : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ.
معجم الغني
**بَطِنٌ**، ةٌ - [ب ط ن]. (صِيغَة فَعِل). 1. "رَجُلٌ بَطِنٌ" : مُسْتَكْرِشٌ، عَظِيمُ الْبَطْنِ. 2. "مُنْذُ عَرَفَتْهُ، عَرَفْتُهُ بَطِناً": شَرِهٌ، أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّ بِبَطْنِهِ.
معجم الغني
**بَطُنَ** - [ب ط ن]. (ف: ثلا. لازم).** بَطُنَ**،** يَبْطُنُ**، مص. بَطانَةٌ. "بَطُنَ الرَّجُلُ" : عَظُمَ بَطْنُهُ.
معجم الغني
**بَطَنَ** - [ب ط ن]. (ف: ثلا. متعد).** بَطَنْتُ**،** أَبْطُنُ**،** اُبْطُنْ**، مص. بَطْنٌ. 1. "بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ" : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ. 2. "بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ" : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ. 3. "بَطَنَ الوَلَدَ" أَصَابَ بَطْنَهُ. "بَطَنَهُ الدَّاءُ".
معجم الغني
**بَطَنَ** - [ب ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَطَنْتُ**،** أَبْطُنُ**،** اُبْطُنْ**، مص. بُطونٌ، بُطُنٌ. 1. "بَطَنَ السِّرُّ" : خَفِيَ. ** ![الأعراف آية 33] ****حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ** ! . (قرآن). 2. "بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ" : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ.
معجم الغني
**بَطْنٌ** - ج:** بُطونٌ**،** أَبْطُنٌ**. [ب ط ن]. (تش). (مذ، مؤ). 1. "اِمْتَلأَ بَطْنُهُ" : الكِرْشُ الجُزْءُ الأمامِيُّ مِنَ البَدَنِ تَحْتَ الصَّدْرِ، يَحْتَوِي على الأمْعاءِ.  ¨**    ![النحل آية 69] ****يَخْرُجُ مِنْ بُطونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فيهِ شِفاءٌ للنَّاسِ**  ! (قرآن). 2. "أَلْقَى ما في بَطْنِهِ": أَخْرَجَ ما في جَوْفِهِ. 3. "أَكَلَ أَكْلاً دَسِماً فَأَوْجَعَهُ بَطْنُهُ": ما في أَحْشائِهِ. 4. "يَضُمُّ بَطْنُ الأرْضِ مَعادِنَ لا حَصْرَ لَها" : جَوْفُ الأرْضِ، أَعْماقُها. 5. "في بُطونِ الكُتُبِ" : ما بِداخِلِها. 6. "أَلْقَتِ الدَّجاجَةُ ذا بَطْنِها" : باضَتْ. 7. "صاحَتْ عَصافيرُ بَطْنِهِ" : جاعَ. 8. "قَلَبَ الأمْرَ ظَهْراً لِبَطْنٍ" : أَمْعَنَ النَّظَرَ فيهِ وَمَحَّصَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باطِنيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى باطِن| باطنيّ النُّموّ: داخليّ النموّ- تأمّل باطِنيّ: فحص المرء أفكاره ودوافعه وشعوره. 2- جوفيّ، تحت سطح الأرض، أو تحت سطح الماء. 3- (سف) من أتباع الباطِنيَّة. • طِبّ باطِنيّ: (طب) فرع من الطبّ يهتم بتشخيص الأمراض التي تصيب الأعضاء الداخليّة للجسم وما تسبِّبه من آفات واضطرابات، وهو يختص بالتشخيص والعلاج غير الجراحيّ "مرض باطِنيّ: داخِليّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
باطِنيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من باطِن. • الباطنيَّة: مجموعة فرق إسلاميَّة مبتدعة تعتقد أنّ للشَّريعة ظاهرًا وباطنًا وأنَّ لكلِّ ظاهرٍ باطنًا ولكلِّ تنزيل تأويلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِطان [مفرد]: ج أَبْطِنَة: نِطاق، حزام يُشدُّ على البطن| رَجُلٌ عريض البِطان: رخيّ البال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَطانَة1 [مفرد]: مصدر بطُنَ. II بَطانَة2/ بِطانَة [مفرد]: ج بَطائِنُ: 1- ما يُبَطَّن به الثَّوبُ وغيرُه من الدَّاخِل، ما تحت الظِّهارة "{مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ}"| بطانة بنطلون: شريط متين يُخاط عند ملتقى السَّاقين لمنع البلى- بطانة كعْب: صفيحة من الفلِّين توضع تحت كعب حذاء لتقويته. 2- (شر) طبقة طلائيّة تُبطِّن جميع الأوعية الدَّمويّة واللِّمفاويّة| بطانة الرَّحم: نسيج يغشى التجويف الرّحميّ. • بِطانَة الملك ونحوه: حاشيته، خاصّته وأهل ثقته، مَنْ يحيطونه ويلازمونه وهم مُقرَّبون إليه ولا يُحجب عنهم سرّ "{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ}"| فلان بطانة فلان: مؤانس له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باطِنة [مفرد]: ج بَواطِنُ: 1- مؤنَّث باطِن. 2- سريرة الإنسان، أو مكنون صدره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِطْنَة [مفرد]: ج بِطْنات • البِطْنَة: الامتلاء الشَّديد من الطَّعام "البِطْنَة تذهب الفطنة [مثل]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُطون [مفرد]: مصدر بطَنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَطين [مفرد]: ج بِطان: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُنَ: أبطن، ضخم البطن. 2- شَرِه، نَهِم، أَكول، لا يهمُّه إلاّ بَطْنُه. II بُطَيْن [مفرد]: 1- تصغير بَطْن. 2- (شر) أحد التجويفين السُّفليَّين للقلب اللذين يجتمع فيهما الدَّم ثمّ يدفع في الشّرايين، وهما بُطينان: أيمن وأيسر "جدار بُطينيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَبَطُّن [مفرد]: (سف) تحويل ما هو موضوعيّ إلى ذاتيّ بحيث يُدرك إدراكًا باطنًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باطِن [مفرد]: ج أَبْطِنَة وبَواطِنُ، مؤ باطِنة، ج مؤ بَواطِنُ: اسم فاعل من بطَنَ| العقلُ الباطِن: اللاشعور، اللاّوعي- المستأجِر من الباطن: المستأجِر من مستأجِر- باطِنًا: سرًّا وخفاءً- باطِن الأرض/ بواطن الأرض: أعماقها- باطن الإنسان: طوِيَّته، دخيلته- باطن الجسم: داخله- باطِن القدم: وجهها الأسفل، ما يطأ الأرضَ منها- باطِن الكفّ: راحة اليَد، داخلها- بواطن الأمر: خفاياه، وجوهه غير الظاهرة- في باطن الأمر: في الحقيقة- في باطن نفسه: في داخله، في سِرّه- مُقاوِل من الباطن: يعمل من خلال مُقاوِل آخر، مقاول يأخذ بشكل تبعيّ قسمًا من أعمال مقاول أصْليّ أو هو مقاول يحلُّ محلّ مقاول تعهَّد عملاً- وقَفت على بواطنه: عرفت خفاياه. • الباطِن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُحَسّ، وإنّما يُدرَك بآثاره وأفعاله، والذي لا يُعلم كُنْه حقيقته للخلق، والعالم ببواطن الأمور والمطّلع على حقيقة كلّ شيء "{هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ}". • علم الباطِن: (سف) معرفة الأمور الخفيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبطنَ يستبطن، استِبطانًا، فهو مُستبطِن، والمفعول مُستبطَن • استبطن الأمرَ: عرَف باطِنَه، ووقف على حقيقته "استبطن نيّات صديقه". • استبطن السِّرَّ: أخفاه في نفسه، احتفظ به في دَخيلة نفسه "استبطن المتآمرون السّرّ للوقت المناسب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أبطنَ يُبطن، إبطانًا، فهو مُبطِن، والمفعول مُبطَن • أبطن الكُفْرَ وغيرَه: أخفاه وكتمه "يُظهر خلافَ ما يُبطن". • أبطن الثَّوبَ وغيرَه: جعل له طبقة رَقيقة واقية داخليًّا. II أبطنُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَطَّانيَّة [مفرد]: ج بَطّانيّات وبَطاطينُ: غطاء من الصّوف أو غيره يُلتحف به للوقاية من البرد.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بطونا: خَفِيَ. و ـ من فلان وبه: صار من بطانته، والواديَ، والبيتَ بَطْناً: توسَّطَهُ وجَال فيه. و ـ الأَمرَ أَو الرجلَ: خَبَرهُ وعرف باطنه. و ـ الرجُلَ: أَصابَ بَطْنه. ويقال: بَطَنَهُ الداءُ.بَطِنَ ـَ بَطَناً: أَصابَهُ البَطَنُ. و ـ بَطِرَ. و ـ كَثُر ماله. فهو بَطِنٌ.بَطُنَ ـُ بَطانَةً: عَظُم بطنُه. ويقال: بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ. فهو بَطِين.بُطِنَ: اعتلّ بطنُه. فهو مبطون.أَبْطَنَ الثوبَ: جعل له بِطانَةً. ويقال: أَبْطَنَ فلاناً: قَرّبه وأَطلعه على أَسراره.بَطَّنَهُ: ضرب بَطْنَه. و ـ الثوبَ ونحوه: أَبْطَنَه.تَبَطَّنَ الواديَ والكَلأَ: توسَّطَه وجَوَّلَ فيه. و ـ الأَمرَ وفلاناً: خبره وعرف باطنه.استَبْطَنَ الواديَ ونحوه: دخَلَه. و ـ أَمرَه: عرف باطنه. و ـ الأَمر: أَخفاه في نفسه.الأَبْطَنُ: عِرق يستبطن ذراع الفرس حتى ينغمس في عصب الوظيف. وهما أَبطنان.الباطنُ: من أَسماءِ الله تعالى، ومعناه: العالِمُ بالسَّرائر والخفيّات، والمحتجِب عن أَبصار الخلائق وأَوهامهم. و ـ من كل شيء: داخله. و ـ من الأَرض: ما اطمأَن وانخفض. ( ج ) أَبطِنة، وبواطن.الباطِنة من الرجل: سريرته. و ـ من الحيوان: رَجْعُه.الباطِنيّة: فرقة من الشِّيعة تعتقد أَن للشَّريعة ظاهراً وباطناً، وتمعن في التأْويل.البِطانُ: حِزام يُشدّ على البطن. ويقال: فلان عريض البِطان: رَخِيُّ البال. ( ج ) أَبطِنة، وبُطُنٌ.البِطانَةُ: ما يُبَطَّن به الثوب، وهي خلاف ظِهارته. و ـ السريرة. و ـ صَفيُّ الرجل يكشِف له عن أَسراره. و ـ ( في الطب ): الطبقة الطِّلائية التي تبطن جميع الأَوعية الدَّموية واللِّمفاوية. ( مج ). ( ج ) بطائن.البَطْنُ من كل شيءٍ: جَوْفُه. و ـ المَرّة الواحدة من النِّتاج والزَّرْع. ويُقَال: نَثَرت المرأَةُ بطنها: كَثُر ولدها. وأَلقت الدَّجاجةُ ذا بَطنها: باضت. ( ج ) أَبْطُن، وبطُون، وبُطنان. و- في علم الفيزيقا: مواقع في المَوْجات الموقوفة تبلغ عِنْدها سَعةُ الذَّبذبة الذِّروة.البَطَن: مرض البطن.البُطنان من الشيء: وسطه.البِطْنَة: الامتلاء الشَّديد من الطَّعام.البَطينُ: يقال: كيسٌ بَطِينٌ: ملآنُ.البُطَين: منزل من منازل القمر، وهو ثلاثة كواكب صغار مستوية التثليث، كأَنها أَثافيّ. و ـ تجويف صغير. ويطلق ( اصطلاحاً ): على التجويفين السُّفليين للقلب الذين يجتمع بهما الدم، ثم يدفع في الشرايين. ( مج ).المِبْطان: العظيم البطن. و ـ الكثير الأَكل.المُبَطَّنُ: الضامِرُ البَطْنِ. و ـ من الخيل: ما كان أَبيض البطْن والظَّهر، أَيّاً كان سائر لونه.
مختار الصحاح
ب ط ن : البَطْنُ ضد الظهر وهو مذكر وعن أبي عبيدة أن تأنيثه لغة و البَطْنُ أيضا دون القبيلة و بُطْنانُ الجنة وسطها و بَطَنَ الوادي دخله وبطن الأمر عرف باطنه وبابهما نصر ومنه البَاطِنُ في صفة الله تعالى و بَطَنَ بفلان صار من خواصه وبابه دخل وكتب و بُطِنَ الرجل على ما لم يسم فاعله اشتكى بطنه و بَطِنَ من باب طرب عظم بطنه من الشبع و البِطَانُ للقتب الحزام الذي يجعل تحت بطن البعير يقال التقت حلقتا البطان للأمر إذا اشتد و بِطانةُ الثوب بالكسر ضد ظهارته وبطانة الرجل وليجته و أبْطَنَهُ جعله من خواصه و بَطَّنَ الثوب تبطينا جعل له بطانة و استبطنَ الشيء قلت استبطن الشيء دخل في بطنه تقول منه استبطن الوادي ونحوه واستبطن الشيء أخفاه واستبطن الشيء طلب ما في بطنه وقال الأزهري تبطَّنَ الكلأ جوّل فيه و البِطْنةُ الامتلاء الشديد من الطعام يقال ليس للبطنة خير من خمصه تتبعها و البَطِنُ الذي لا يهمه إلا بطنه و المَبْطونُ العليل البطن و المِبْطانُ الذي لا يزال عظيم البطن من كثرة الأكل و المُبَطَّنُ الضامر البطن والمرأة مبطنة و البَطِينُ العظيم البطن والبطين أيضا البعيد يقال شأو بطين
الصحاح في اللغة
البَطنُ: خلاف الظهر، وهو مذكر. وحكى أبو حاتم عن أبي عبيدة أنَّ تأنيثه لغة. والبَطْنُ: دونَ القبيلة. والبَطْنُ: الجانب الطويل من الريش، والجمع بُطْنانٌ. والبُطْنانُ أيضاً: جمع البَطْنِ، وهو الغامض من الأرض. وبَطْنانُ الجَنَّةِ: وسَطُها. وبَطَنْتُهُ: ضربتُ بَطْنَهُ. وقال قومٌ: بَطَنَهُ وبَطَنَ له، مثل شَكَرَهُ وشَكَرَ له، ونَصَحَهُ ونَصَحَ له. وبَطَنْتُ الواديَ: دخلتُه. وبَطَنْتُ هذا الأمرَ: عرفت باطِنَهُ. ومنه الباطِنُ في صفة الله عزّ وجلّ. وبَطَنْتُ بِفُلانٍ: صرت من خواصه. وبُطِنَ الرجل، على ما لم يسمّ فاعله: اشتكى بَطْنَهُ. وبَطِنَ بالكسر يَبْطِنُ بَطَناً: عَظُمَ بَطْنُهُ من الشبع. والبِطانُ للقتب: الحزامُ الذي يجعل تحتَ بطن البعير. ويقال: التقتْ حَلَقَتا البِطانِ للأمر إذا اشتدّ. وهو بمنزلة التصدير للرَحْلِ. يقال منه: أَبْطَنْتُ البعير إبْطاناً، إذا شددتَ بطانَهُ. والأَبْطَنُ في ذراع الفرس: عِرْقٌ في باطنها؛ وهما أَبْطَنَانِ. وبِطَانَةُ الثوب: خلاف ظِهارته. وبِطانَةُ الرجل: وَليجَتُهُ. وأَبْطَنْتُ الرجل إذا جعلته من خواصك وابطنت السيفَ كَشْحس. وبَطَّنْتُ الثوب تَبْطِيناً، إذا جعلتَ له بِطانَةً. واسْتَبْطَنْتُ الشيءَ. وتَبَطَّنَتِ الجاريةَ. قال امرؤ القيس: كَأَنّيَ لَمْ أركبْ جواداً لِـلَـذَّةٍ   ولم أَتَبَطَّنْ كاعباً ذاتَ خَلْخالِ وتَبَطَّنْتُ الكلأ: جَوَّلْتُ فيه. وابْتَطَنْتُ الناقةَ عشرة أَبْطُنٍ، أي نَتَجتُها عشرَ مرات. والبِطْنَةُ: الكِظَّةُ، وهو أن تمتلئ من الطعام امتلاءً شديداً. يقال: ليس للبِطْنَةِ خيرٌ من خَمْصةٍ تتبعها. والبَطِن: النَهِمُ الذي لا يُهِمُّه إلا بَطْنُهُ. والمَبْطونُ: العليل البَطْنِ. والمِبْطانُ: الذي لا يزال عظيمَ البَطْنِ من كثرة الأكل. والمُبَطَّنُ: الضامرُ البَطْنِ. والمرأةُ مُبَطَّنَةٌ. قال ذو الرمة: رخيمات الكلام مُبَـطَّـنـاتٌ   جَواعِلُ في البُرى قَصَباً خِدالا والبَطينُ العظيم البَطْنِ. والبَطينُ: البعيد. يقال: شأوٌ بَطينٌ. والبُطَيْنُ من منازل القمر.
لسان العرب
البَطْنُ من الإنسان وسائِر الحيوان معروفٌ خلاف الظَّهْر مذكَّر وحكى أَبو عبيدة أَن تأْنيثه لغةٌ قال ابن بري شاهدُ التذكير فيه قولُ ميّةَ بنتِ ضِرار يَطْوي إذا ما الشُّحُّ أَبْهَمَ قُفْلَه بَطْناً من الزادِ الخبيثِ خَميصا وقد ذَكرْنا في ترجمة ظهر في حرف الراء وجهَ الرفع والنصب فيما حكاه سيبويه من قولِ العرب ضُرِبَ عبدُ الله بَطْنُه وظهرُه وضُرِبَ زيدٌ البطنُ والظهرُ وجمعُ البَطْنِ أَبطُنٌ وبُطُونٌ وبُطْنانٌ التهذيب وهي ثلاثةُ أَبْطُنٍ إلى العَشْرِ وبُطونٌ كثيرة لِما فوْقَ العَشْرِ وتصغيرُ البَطْنِ بُطَيْنٌ والبِطْنةُ امتلاءُ البَطْنِ من الطعام وهي الأَشَرُ من كَثْرةِ المال أَيضاً بَطِنَ يَبْطَنُ بَطَناً وبِطْنةً وبَطُنَ وهو بَطينٌ وذلك إذا عَظُمَ بطْنُه ويقال ثَقُلَتْ عليه البِطْنةُ وهي الكِظَّة وهي أَن يَمْتلِئَ من الطعام امتلاءً شديداً ويقال ليس للبِطْنةِ خيرٌ من خَمْصةٍ تَتْبَعُها أَراد بالخَمْصَة الجوعَ ومن أَمثالهم البِطْنة تُذْهِبُ الفِطْنةَ ومنه قول الشاعر يا بَني المُنْذرِ بن عَبْدانَ والبِط نةُ ممّا تُسَفِّهُ الأَحْلاما ويقال مات فلانٌ بالبَطَنِ الجوهري وبُطِنَ الرجلُ على ما لم يسمَّ فاعله اشْتَكَى بَطْنَه وبَطِن بالكسر يَبْطَن بَطَناً عَظُم بَطْنُه من الشِّبَعِ قال القُلاخ ولم تَضَعْ أَولادَها من البَطَنْ ولم تُصِبْه نَعْسَةٌ على غَدَنْ والغَدَنُ الإسْتِرخاءُ والفَتْرة وفي الحديث المَبْطونُ شهيدٌ أَي الذي يموتُ بمَرَض بَطْنه كالاسْتِسْقاء ونحوه ومنه الحديث أَنَّ امرأَةً ماتت في بَطَن وقيل أَراد به ههنا النِّفاسَ قال وهو أَظهر لأَن البخاريّ ترْجَم عليه باب الصلاة على النُّفَساء وقوله في الحديث تَغْدُو خِماصاً وتَرُوحُ بِطاناً أَي ممتَلِئةَ البُطونِ وفي حديث موسى وشعيبٍ على نبيّنا وعليهما الصلاة والسلام وعَوْد غَنَمِه حُفَّلاً بِطاناً ومنه حديث عليّ عليه السلام أَبِيتُ مِبْطاناً وحَوْلي بُطونٌ غَرْثى المِبْطان الكثيرُ الأَكل والعظيمُ البطنِ وفي صفة علي عليه السلام البَطِينُ الأَنْزَعُ أَي العظيمُ البطْنِ ورجلٌ بَطِنٌ لا هَمَّ له إلاَّ بَطْنُه وقيل هو الرَّغيب الذي لا تَنْتَهِي نفسُه من الأَكل وقيل هو الذي لا يَزَالُ عظيمَ البَطْنِ من كثرةِ الأَكل وقالوا كِيسٌ بَطينٌ أَي مَلآنُ على المَثَل أَنشد ثعلبٌ لبعض اللُّصوص فأَصْدَرْتُ منها عَيْبةً ذاتَ حُلَّةٍ وكِيسُ أَبي الجارُودِ غَيْرُ بَطينِ ورجل مِبْطانٌ كثيرُ الأَكل لا يَهُمُّه إلا بَطْنُه وبَطينٌ عظيمُ البَطْنِ ومُبَطَّنٌ ضامِر البَطْنِ خَميصُه قال وهذا على السَّلْب كأَنه سُلِبَ بَطْنَه فأُعْدِمَه والأُنثى مُبَطَّنةٌ ومَبْطونٌ يَشْتَكي بَطْنَه قال ذو الرمة رَخِيمات الكلامِ مُبَطَّنات جَواعِل في البُرَى قَصَباً خِدالا ومن أَمثالهم الذئب يُغْبَط بِذي بَطْنه قال أَبو عبيد وذلك أَنه لا يُظَنُّ به أَبداً الجوع إنما يُظَنّ به البِطْنةُ لِعَدْوِه على الناس والماشِيَةِ ولعلَّه يكونُ مَجْهوداً من الجوع وأَنشد ومَنْ يَسْكُنِ البَحْرَيْنِ يَعْظُمْ طِحالُه ويُغْبَطُ ما في بَطْنه وهْو جائعُ وفي صفة عيسى على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام فإذا رجُل مُبَطَّنٌ مثلُ السَّيف المُبَطَّنُ الضامِرُ البَطْن ويقال للذي لا يَزالُ ضَخْمَ البطنِ من كثرة الأَكل مِبْطانٌ فإذا قالوا رَجُلٌ مُبَطَّنٌ فمعناه أَنه خَميص البَطْن قال مُتمّم بن نُوَيرة فَتىً غَيْرَ مِبْطانِ العَشِيَّةِ أَرْوعا ومن أَمثال العرب التي تُضْرَب للأَمر إذا اشتدّ التَقَتْ حَلْقَتا البِطانِ وأَما قول الراعي يصف إبلاً وحالبها إذا سُرِّحَتْ من مَبْرَكٍ نامَ خلفَها بمَيْثاءَ مِبْطان الضُّحى غير أَرْوعا مِبْطانُ الضُّحى يعني راعياً يُبادِر الصَّبوح فيشرَبُ حتى يَميلَ من اللَّبَن والبَطينُ الذي لا يَهُمُّه إلا بَطْنُه والمَبْطُونُ العَليل البَطْنِ والمِبْطانُ الذي لا يزالُ ضخْمَ البطنِ والبَطَنُ داءُ البَطْن ويقال بَطَنَه الداءُ وهو يَبْطُنُه إذا دَخَله بُطوناً ورجل مَبْطونٌ يَشْتَكي بَطْنَه وفي حديث عطاء بَطَنتْ بك الحُمَّى أَي أَثَّرَت في باطنك يقال بَطَنَه الداءُ يبطُنه وفي الحديث رجل ارْتَبَطَ فرَساً لِيَسْتبْطِنَها أَي يَطْلُبَ ما في بطنها من النِّتاج وبَطَنَه يبْطُنُه بَطْناً وبَطَنَ له كِلاهما ضرَب بَطْنَه وضرَب فلانٌ البعيرَ فبَطَنَ له إذا ضرَب له تحت البَطْن قال الشاعر إذا ضرَبْتَ مُوقَراً فابْطُنْ لهْ تحتَ قُصَيْراهُ ودُون الجُلَّهْ فإنَّ أَنْ تَبْطُنَهُ خَيرٌ لَهْ أَراد فابطُنْه فزاد لاماً وقيل بَطَنَه وبَطَن له مثل شَكَره وشَكَرَ له ونصَحَه ونصحَ له قال ابن بري وإنما أَسكن النون للإدغام في اللام يقول إذا ضربت بعيراً مُوقَراً بحِمْله فاضْرِبْه في موضع لا يَضُرُّ به الضربُ فإنّ ضرْبَه في ذلك الموضع من بطْنه خير له من غيره وأَلقَى الرجلُ ذا بَطْنه كناية عن الرَّجيع وأَلْقَت الدَّجاجةُ ذا بَطْنِها يعني مَزْقَها إذا باضت ونثرَت المرأَةُ بَطْنَها ولداً كَثُر ولدُها وأَلقت المرأَةُ ذا بطنِها أَي وَلَدَت وفي حديث القاسم بن أَبي بَرَّةَ أَمَرَ بعشَرَةٍ من الطَّهارة الخِتانِ والاستِحدادِ وغَسْلِ البَطِنةِ ونَتْفِ الإبْطِ وتقليم الأَظفار وقصِّ الشارب والاستِنْثار قال بعضهم البَطِنة هي الدبُر هكذا رواها بَطِنة بفتح الباء وكسر الطاء قال شمر والانتِضاحُ ( * قوله « والانتضاح » هكذا بدون ذكره في الحديث ) الاسْتِنجاءُ بالماء والبَطْنُ دون القبيلة وقيل هو دون الفَخِذِ وفوق العِمارة مُذَكَّر والجمع أَبْطُنٌ وبُطُونٌ وفي حديث علي عليه السلام كَتَب على كلِّ بطْنٍ عُقولَه قال البَطْنُ ما دون القبيلة وفوق الفخِذ أَي كَتَب عليهم ما تَغْرَمُه العاقلة من الدِّيات فبَيَّن ما على كل قوم منها فأَما قوله وإنَّ كِلاباً هذه عَشْرُ أَبْطُنٍ وأَنتَ بريءٌ من قبَائِلِها العَشْر فإنه أَنّث على معنى القبيلة وأَبانَ ذلك بقوله من قبائلها العشر وفرسٌ مُبَطَّنٌ أَبيضُ البَطْنِ والظهر كالثوب المُبطَّن ولَوْنُ سائرِه ما كان والبَطْنُ من كل شيء جَوْفُه والجمع كالجمع وفي صفة القرآن العزيز لكل آية منها ظَهْرٌ وبطْن أَراد بالظَّهْرِ ما ظَهَرَ بيانُه وبالبَطْن ما احتيج إلى تفسيره كالباطِن خلاف الظاهر والجمع بَواطِنُ وقوله وسُفْعاً ضِياهُنَّ الوَقودُ فأَصْبَحَت ظواهِرُها سُوداً وباطِنُها حُمْرا أَراد وبواطِنُها حُمْراً فوَضع الواحدَ موضعَ الجمع ولذلك استَجاز أَن يقول حُمْراً وقد بَطُنَ يَبْطُنُ والباطِنُ من أَسماء الله عز وجل وفي التنزيل العزيز هو الأَوّلُ والآخِرُ والظاهر والباطن وتأْويلُه ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في تَمْجيد الربّ اللهمّ أَنتَ الظاهِر فليس فوقَك شيءٌ وأَنت الباطِنُ فليس دونَك شيء وقيل معناه أَنه علِمَ السرائرَ والخفيَّاتِ كما علم كلَّ ما هو ظاهرُ الخَلْقِ وقيل الباطِن هو المُحْتَجِب عن أَبصار الخلائِق وأَوْهامِهم فلا يُدرِكُه بَصَر ولا يُحيطُ به وَهْم وقيل هو العالمُ بكلِّ ما بَطَن يقال بَطَنْتُ الأَمرَ إذا عَرَفتَ باطنَه وقوله تعالى وذَرُوا ظاهرَ الإثْمِ وباطِنَه فسره ثعلب فقال ظاهرُه المُخالَّة وباطنُه الزِّنا وهو مذكور في موضعه والباطِنةُ خلافُ الظاهرة والبِطانةُ خلافُ الظِّهارة وبِطانةُ الرجل خاصَّتُه وفي الصحاح بِطانةُ الرجل وَليجتُه وأَبْطَنَه اتَّخَذَه بِطانةً وأَبْطَنْتُ الرجلَ إذا جَعَلْتَه من خَواصِّك وفي الحديث ما بَعَثَ الله من نبيّ ولا استَخْلَفَ من خليفة إلا كانت له بِطانتانِ بِطانةُ الرجل صاحبُ سِرِّه وداخِلةُ أَمره الذي يُشاوِرُه في أَحواله وقوله في حديث الاستسقاء وجاء أَهلُ البِطانةِ يَضِجُّون البِطانةُ الخارجُ من المدينة والنَّعْمة الباطنةُ الخاصَّةُ والظاهرةُ العامَّةُ ويقال بَطْنُ الراحهِ وظَهْرُ الكَفّ ويقال باطنُ الإبْط ولا يقال بطْن الإبْط وباطِنُ الخُفّ الذي تَليه الرجْلُ وفي حديث النَّخَعي أَنه كان يُبَطِّنُ لِحْيتَه ويأْخُذُ من جَوانِبها قال شمر معنى يُبَطِّن لحيتَه أَي يأْخذ الشَّعَر من تحت الحَنَك والذَّقَنِ والله أَعلم وأَفْرَشَني ظَهْر أَمرِه وبَطْنَه أَي سِرَّه وعلانِيَتَه وبَطَنَ خبرَه يَبْطُنُه وأَفرَشَني بَطْنَ أَمره وظَهْرَه ووَقَف على دَخْلَته وبَطَن فلانٌ بفلان يَبْطُنُ به بُطوناً وبطانة إذا كان خاصّاً به داخلاًفي أَمره وقيل بَطَنَ به دخل في أَمره وبَطَنتُ بفلان صِرْتُ من خواصِّه وإنَّ فلاناً لذو بِطانة بفلان أَي ذو علمٍ بداخلةِ أَمره ويقال أَنتَ أَبْطنْتَ فلاناً دوني أَي جَعلْتَه أَخَصَّ بك مني وهو مُبَطَّنٌ إذا أَدخَله في أَمره وخُصَّ به دون غيره وصار من أَهل دَخْلَتِه وفي التنزيل العزيز يا أَيها الذين آمنوا لا تَتَّخِذُوا بِطانةً من دونكم قال الزجاج البِطانة الدُّخَلاء الذين يُنْبَسط إليهم ويُسْتَبْطَنونَ يقال فلان بِطانةٌ لفلان أَي مُداخِلٌ له مُؤانِس والمعنى أَن المؤمنين نُهوا أَن يَتَّخِذوا المنافقين خاصَّتَهم وأَن يُفْضُوا إليهم أَسرارَهم ويقال أَنت أَبْطَنُ بهذا الأَمر أَي أَخبَرُ بباطِنِه وتبَطَّنْت الأَمرَ عَلِمت باطنَه وبَطَنْت الوادي دَخَلْته وبَطَنْت هذا الأَمرَ عَرَفْت باطنَه ومنه الباطِن في صفة الله عز وجل والبطانةُ السريرةُ وباطِنةُ الكُورة وَسَطُها وظاهرتُها ما تنَحَّى منها والباطنةُ من البَصْرةِ والكوفة مُجْتَمَعُ الدُّور والأَسواقِ في قَصَبتها والضاحيةُ ما تنَحَّى عن المساكن وكان بارزاً وبَطْنُ الأَرض وباطنُها ما غَمَض منها واطمأَنّ والبَطْنُ من الأَرض الغامضُ الداخلُ والجمعُ القليل أَبْطِنةٌ نادرٌ والكثير بُطْنان وقال أَبو حنيفة البُطْنانُ من الأَرض واحدٌ كالبَطْن وأَتى فلانٌ الوادي فتَبَطَّنه أَي دخل بطنَه ابن شميل بُطْنانُ الأَرض ما تَوَطَّأَ في بطون الأَرض سَهْلِها وحَزْنها ورياضها وهي قَرار الماء ومستَنْقَعُه وهي البواطنُ والبُطون ويقال أَخذ فلانٌ باطناً من الأَرض وهي أَبطأُ جفوفاً من غيرها وتبطَّنْتُ الوادي دخلْت بطْنه وجَوَّلْت فيه وبُطْنانُ الجنة وسَطُها وفي الحديث ينادي مُنادٍ من بُطْنانُ العرش أَي من وسَطه وقيل من أَصله وقيل البُطْنان جمع بطن وهو الغامض من الأَرض يريد من دواخل العرش ومنه كلام علي عليه السلام في الاستسقاء تَرْوَى به القِيعانُ وتسيل به البُطْنان والبُطْنُ مسايلُ الماء في الغَلْظ واحدها باطنٌ وقول مُلَيْح مُنِيرٌ تَجُوزُ العِيسُ من بَطِناتِه نَوىً مثل أَنْواءِ الرَّضيخِ المُفَلَّق قال بَطِناتُه مَحاجُّه والبَطْنُ الجانب الطويلُ من الريش والجمع بُطْنانٌ مثل ظَهْرٍ وظُهْرانٍ وعَبْدٍ وعُبْدانٍ والبَطْنُ الشِّقُّ الأَطولُ من الريشة وجمعها بُطْنان والبُطْنانُ أَيضاً من الريش ما كان بطنُ القُذَّة منه يَلي بطنَ الأُخرى وقيل البُطْنانُ ما كان من تحت العَسيب وظُهْرانُه ما كان فوق العسيب وقال أَبو حنيفة البُطْنانُ من الريش الذي يَلي الأَرضَ إذا وقَع الطائرُ أَو سَفَعَ شيئاً أَو جَثَمَ على بَيْضه أَو فِراخه والظُّهارُ والظُّهْرانُ ما جُعِلَ من ظَهر عَسيب الريشة ويقال راشَ سهمَه بظُهْرانٍ ولم يَرِشْه ببُطْنانٍ لأَنَّ ظُهْرانَ الريش أَوفَى وأَتَمُّ وبُطْنانُ الريش قِصار وواحدُ البُطْنانِ بَطْنٌ وواحدُ الظُّهْرانِ ظَهْرٌ والعَسِيبُ قَضيبُ الريش في وسَطِه وأَبْطَن الرجل كَشْحَه سَيفَه ولسيفه جعله بطانتَه وأَبطنَ السيفَ كشْحَه إذا جعله تحت خَصْره وبطَّنَ ثوبَه بثوبٍ آخر جعله تحته وبِطانةُ الثوب خلافُ ظِهارته وبطَّنَ فلان ثوبه تبطيناً جعل له بطانةً ولِحافٌ مَبْطُونٌ ومُبَطَّن وهي البِطانة والظِّهارة قال الله عز وجل بَطائنُها من إسْتَبْرقٍ وقال الفراء في قوله تعالى مُتَّكِئِين على فُرُشٍ بَطائنُها من إستبرقٍ قال قد تكونُ البِطانةُ ظِهارةً والظهارةُ بطانةً وذلك أَن كلَّ واحدٍ منها قد يكونُ وجهاً قال وقد تقول العربُ هذا ظهرُ السماء وهذا بطنُ السماء لظاهرها الذي تراه وقال غير الفراء البِطانةُ ما بطَنَ من الثوب وكان من شأْن الناس إخْفاؤه والظهارة ما ظَهَرَ وكان من شأْن الناس إبداؤه قال وإنما يجوز ما قال الفراء في ذي الوجهين المتساويين إذا وَلِيَ كلُّ واحد منهما قوْماً كحائطٍ يلي أَحد صَفْحَيْه قوماً والصَّفْحُ الآخرُ قوماً آخرين فكلُّ وجهٍ من الحائط ظَهْرٌ لمن يليه وكلُّ واحدٍ من الوجهين ظَهْر وبَطْن وكذلك وجْها الجبل وما شاكلَه فأَما الثوبُ فلا يجوز أَن تكونَ بطانتُه ظهارةً ولا ظِهارتُه بِطانةً ويجوز أَن يُجْعَل ما يَلينا من وجه السماء والكواكِب ظهْراً وبطْناً وكذلك ما يَلينا من سُقوف البيت أَبو عبيدة في باطِن وظِيفَيِ الفرس أَبْطَنانِ وهما عِرْقان اسْتَبْطَنا الذِّراعَ حتى انغَمَسا في عَصَب الوَظيف الجوهري الأَبْطَنُ في ذِراع الفرسِ عِرْق في باطنها وهما أَبْطَنانِ والأبْطَنانِ عِرْقان مُسْتَبْطِنا بَواطِن وظِيفَي الذراعَينِ حتى يَنْغَمِسا في الكَفَّين والبِطانُ الحزامُ الذي يَلي البَطْنَ والبِطانُ حِزامُ الرَّحْل والقَتَب وقيل هو للبعير كالحِزام للدابة والجمع أَبطِنةٌ وبُطُن وبَطَنَه يَبْطُنُه وأَبْطَنَه شَدَّ بِطانه قال ابن الأَعرابي وحده أَبْطَنْتُ البعير ولا يقال بَطَنْتُه بغير أَلف قال ذو الرمة يصف الظليم أَو مُقْحَم أَضْعَفَ الإبْطانَ حادجُه بالأَمسِ فاستَأْخَرَ العِدْلانِ والقَتَبُ شَبَّه الظَّليمَ بجَمَل أَضْعَفَ حادِجُهُ شَدَّ بِطانِه فاسترْخَى فشبَّه استِرْخاء ( * قوله « فشبه استرخاء إلخ » كذا بالأصل والتهذيب أيضاً ولعلها مقلوبة والأصل فشبه استرخاء جناحي الظليم باسترخاء عكميه ) عِكْمَيْه باسترخاء جَناحَيِ الظَّليم وقد أَنكر أَبو الهيثم بَطَنْت وقال لا يجوز إلا أَبْطَنت واحتجَّ ببيت ذي الرمة قال الأَزهري وبَطَنْتُ لغةٌ أَيضاً والبِطانُ للقَتَب خاصة وجمعه أَبْطِنة والحزامُ للسَّرْج ابن شميل يقال أَبْطَنَ حِمْلَ البعيرِ وواضَعَه حتى يتَّضِع أَي حتى يَسْترْخي على بَطْنه ويتمكن الحِمْل منه الجوهري البِطانُ للقَتَب الحزامُ الذي يجعل تحت بطن البعير يقال التَقَتْ حَلْقَتا البطان للأَمر إذا اشتدَّ وهو بمنزلة التَّصدير للرحْل يقال منه أَبْطَنْتُ البعيرَ إِبْطاناً إذا شَدَدْتَ بِطانَه وإنه لعريضُ البِطانِ أَي رَخِيُّ البالِ وقال أَبو عبيد في باب البخيل يموتُ ومالُه وافِرٌ لم يُنْفق منه شيئاً مات فلانٌ بِبِطْنَتِه لم يتَغَضْغَضْ منها شيء ومثله مات فلانٌ وهو عريضُ البِطانِ أَي مالُه جَمٌّ لم يَذهَبْ منه شيءٌ قال أَبو عبيد ويُضْرَب هذا المثلُ في أَمر الدِّين أَي خرَجَ من الدنيا سليماً لم يَثْلِمْ دينَه شيءٌ قال ذلك عمرو ابنُ العاص في عبد الرحمن بن عَوف لما مات هنيئاً لك خرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ لم يتَغَضْغَضْ منها شيء ضرَبَ البطْنةَ مثلاً في أَمر الدين وتغضْغَضَ الماءُ نَقَصَ قال وقد يكون ذمَّاً ولم يُرِدْ به هنا إلاْ المَدْحَ ورجل بَطِنٌ كثيرُ المال والبَطِنُ الأَشِرُ والبِطْنةُ الأَشَرُ وفي المَثَل البِطْنةُ تُذْهِبُ الفِطْنةَ وقد بَطِنَ وشأْوٌ بَطِينٌ واسعٌ والبَطين البعيد يقال شأْوٌ بطين أَي بعيد وأَنشد وبَصْبَصْنَ بين أَداني الغَضَا وبين عُنَيْزةَ شأْواً بَطِيناً قال وفي حديث سليمان بن صُرَد الشَّوْطُ بَطِينٌ أَي بعيد وتبطَّن الرجلُ جاريتَه إذا باشَرها ولمَسَها وقيل تبطَّنها إذا أَوْلَج ذكرَه فيها قال امرؤُ القيس كأَنِّي لم أَرْكَبْ جَواداً لِلَذَّةٍ ولم أَتَبطَّنْ كاعِباً ذاتَ خَلْخالِ وقال شمر تبطَّنها إذا باشَرَ بطنُه بطنَها في قوله إذا أَخُو لذَّةِ الدنيا تبطَّنها ويقال اسْتَبْطَن الفحلُ الشَّوْلَ إذا ضربَها فلُقحَت كلُّها كأَنه أَوْدع نطفتَه بطونها ومنه قول الكميت فلما رأَى الجَوْزاءَ أَولُ صابِحٍ وصَرَّتَها في الفجر كالكاعِب الفُضُلْ وخَبَّ السَّفا واسْتبطن الفحلُ والتقتْ بأَمْعَزِها بُقْعُ الجَنادِبِ تَرْتَكِلْ صرَّتُها جماعة كواكبها والجَنادِب ترتَكِل من شدة الرَّمْضاء وقال عمرو بن بَحْر ليس من حَيَوانٍ يتبطَّنُ طَروقتَه غيرُ الإنسان والتمساح قال والبهائم تأْتي إناثها من ورائها والطيرُ تُلْزِق الدُّبُرَ بالدبر قال أَبو منصور وقول ذي الرمة تبطَّنَها أَي علا بطْنَها ليُجامِعَها واسْتبطنْتُ الشيءَ وتبَطَّنْتُ الكلأَ جَوَّلتُ فيه وابْتَطنْتُ الناقةَ عشرةَ أَبطن أَي نَتجْتُها عشرَ مرات ورجل بَطِين الكُرْز إذا كان يَخبَأُ زادَه في السفر ويأْكل زادَ صاحبه وقال رؤبة يذم رجلاً أَو كُرَّزٌ يمشي بَطينَ الكُرْزِ والبُطَيْن نجم من نجوم السماء من منازل القمر بين الشرَطَيْن والثُّرَيَّا جاء مصغَّراً عن العرب وهو ثلاثةُ كواكبَ صغار مستوية التثليث كأَنها أَثافي وهو بطن الحمَل وصُغِّر لأَن الحمَل نجومٌ كثيرة على صورة الحَمَل والشرَطان قَرْناه والبُطَيْن بَطنُه والثريا أَليتُه والعرب تزعُم أَن البُطَين لا نَوْء له إلا الريحُ والبَطينُ فرس معروف من خيل العرب وكذلك البِطان وهو ابن البَطين ( * قوله « وهو ابن البطين » عبارة القاموس وهو أبو البطين ) والبَطين رجل من الخَوارج والبُطَين الحِمْضيّ من شُعَرائهم
الرائد
* بطن يبطن: بطنا. 1-الوادي أو البيت: دخله وتوسطه. 2-ه أو الأمر: عرف باطنه. 3-ه: أصاب بطنه.
الرائد
* بطن يبطن: بطونا وبطانة. 1-عظم بطنه. 2-منه أو به: صار من بطانته وخاصته.
الرائد
* بطن يبطن: بطونا وبطنا. الشيء: خفي.
الرائد
* بطن يبطن: بطانة. عظم بطنه.
الرائد
* بطن يبطن: بطنا وبطنة. 1-عظم بطنه. 2-أصابه البطن. 3-كثر ماله.
الرائد
* بطن تبطينا. 1-ه: أصاب بطنه. 2-الثوب أو نحوه: جعل له بطانة. 3-الجمل: شد بطانه. 4-ه: جعله من بطانته وخاصته.
الرائد
* بطن. أصيب بألم أو بمرض في بطنه.
الرائد
* بطن. 1-مص. بطن. 2-داء البطن.
الرائد
* بطن. 1-عظيم البطن. 2-من لا يهتم إلا ببطنه.
الرائد
* بطن. ج بطون وأبطن وبطنان. 1-مص. بطن. 2-من البدن: القسم الأمامي الأسفل وفيه الأمعاء ونحوها. 3-من الشيء: جوفه. 4-مرة واحدة من نتاج الأنثى. 5-من الأرض: ما انخفض منها. 6-من القبيلة: فرع منها. 7-«صاحت عصافير بطنه»: جاع. 8-«ألقت المرأة ذا بطنها»: ولدت. 9-«ألقت الدجاجة ذا بطنها»: باضت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: