وصف و معنى و تعريف كلمة ابغضني:


ابغضني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و غين (غ) و ضاد (ض) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ابغضني في معاجم اللغة العربية:



ابغضني

جذر [بغض]

  1. غَضَنَ: (فعل)
    • غَضَنَ، يَغْضُنُ، مصدر غَضْنٌ، غِضَانٌ
    • غَضَنَ الوَلَدَ : حَبَسَهُ، عَاقَهُ مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي
    • غَضَنَتِ الناقةُ بولدها : أَلقَتْه لغير تمامٍ قبل أَن ينبُتَ شعرُه ويستبين خَلْقُه
    • فهو غَضِينٌ
    • ما غَضَنَك عَنَّا: أَي ما عاقك وحَبَسَكَ عنَّا
  2. غَضِنَ: (فعل)
    • غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ
    • غَضِنَتِ العينُ : انكسرت خِلْقَةً
    • غَضِنَتِ الجهةُ: ظهرت غُضونُها
    • غضِنتِ الجبهَةُ: ظهرت تجاعيدُها
  3. غَضَن: (اسم)
    • الجمع : غُضُونٌ
    • الغَضَنُ : كل تَثَنٍّ وتكسُّر في ثوب أَو دِرع أَو جلد أَو أُذن أَو غيرها والجمع : غُضُون
    • فِي غُضُونِ أُذُنِهِ : فِي مَثَانِيهَا، أَيْ تَجَاوِيفِهَا
    • فِي غُضُونِ ذَلِكَ : فِي أَثْنَائِهِ،
    • الغَضَنُ: النَّصَبُ والتعب
    • لأُطيلَنَّ غَضَنَكَ: أَي لأُطيلنَّ عناءَك
    • مصدر غضِنَ
  4. غَضَّنَ: (فعل)
    • غضَّنَ يغضِّن ، تغضينًا ، فهو مُغَضِّن ، والمفعول مُغَضَّنٌ - للمتعدِّي
    • غضَّن الشّيءَ: ثنَّاه وجعَّده، دخلْتُ عليه فغضَّن لي جبهتَه
    • غَضَّنَتِ السَّمَاءُ : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَتْ


  5. غَضَن: (اسم)
    • غَضَن : جمع غُضون
  6. غَضْن: (اسم)
    • غَضْن : مصدر غَضَنَ
  7. تَغَضَّنَ: (فعل)
    • تغضَّنَ يتغضَّن ، تَغَضُّنًا ، فهو مُتَغَضِّن
    • تَغَضَّنَ الْوَجْهُ : تَكَشَّرَ، تَجَعَّدَ
    • تَغَضَّنَ الشيءُ: تثنَّى وتكسر
  8. أَغْضَنَ: (فعل)
    • أَغْضَنَ ،يُغْضِنُ ، مصدر إِغْضَانٌ
    • أَغْضَنَتِ السَّمَاءُ : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَ الْمَطَرُ
    • أَغْضَنَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ: أَظْلَمَ
    • أَغْضَنَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى : دَامَتْ وَقَوِيَتْ، أَلَحَّتْ
    • أَغضن المطرُ: دام
  9. غُضون: (اسم)
    • الجمع : غَضَن و غَضْن
    • غُضون: تجاعيد، طيّات، ثنيات في جلد أو درع أو ثوب أو أُذُن أو غيره
    • رَجُل ذو غضون: في جبهته تكسُّر،
    • غُضون الأذن: مثانيها،
    • في غُضون الكلام : في أثنائه/ خِلاله
  10. غاضَنَ: (فعل)


    • غَاضَنَ عينَه: كاسَرَها للرِّيبة
    • غَاضَنَ المرأَةَ: غازلَها بمكاسرة العين
  11. مُتَغَضِّن: (اسم)
    • مُتَغَضِّن : فاعل من تَغَضَّنَ
  12. مُتغضِّن: (اسم)
    • اسم فاعل من تغضَّنَ
    • مُتَغَضِّنٌ: مُتَجَعِّدٌ، مُجعَّد
  13. مُغَضَّن: (اسم)
    • مُغَضَّن : اسم المفعول من غَضَّنَ
  14. مُغَضِّن: (اسم)
    • مُغَضِّن : فاعل من غَضَّنَ
  15. إِغْضَان: (اسم)
    • إِغْضَان : مصدر أَغْضَنَ
  16. تَغَضُّن: (اسم)


    • مصدر تَغَضَّنَ
    • تَغَضُّنُ الْوَجْهِ: تَجَعُّدُهُ، تَكَشُّرُهُ
    • تَغَضُّنُ الْعُودِ : تَثَنِّيهِ، تَكَسُّرُهُ
  17. أغْضَنُ: (اسم)
    • أغْضَنُ : فاعل من غَضِنَ
  18. غِضَان: (اسم)
    • غِضَان : مصدر غَضَنَ
  19. أَغْضَنُ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِنَ: مُنكَسِر الجفن خِلْقَة أو بسبب الكِبر أو البغضاء
  20. تغضين: (اسم)
    • مصدر غضَّنَ
    • تجعيد، ما ظهر على الوجه من خطوط وغضون
  21. غُضُون: (اسم)
    • غُضُون :جمع غَضْن
  22. أَغْضَنَتِ السَّمَاءُ:


    • دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَ الْمَطَرُ.
  23. غَضَنَ الوَلَدَ:
    • حَبَسَهُ، عَاقَهُ مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي.
  24. غَضَنُ ثَوْبٍ أَوْ جِلْدٍ:
    • ثَنِيَّتُهُ، طَيَّتُهُ. جَبِينُكَ لَمْ تُدْرِكْهُ الغُضُونُ (جمال الغيطاني).
  25. غَضِنَتِ الجهةُ:
    • ظهرت غُضونُها.
,
  1. غضن (المعجم لسان العرب)
    • "الغَضْنُ والغَضَنُ: الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها،وجمعه غُضُون؛ قال كعب بن زهير: إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه،رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا.
      التهذيب: الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ، وكذلك غُضُون الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد؛

      وأَنشد: تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا.
      وغُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها، وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْنٌ وغَضَنٌ.
      وقال اللحياني: الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ؛

      وأَنشد: خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي،كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ، ذا غُضُونِ.
      واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ؛ قال: وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُون بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر، والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد.
      وقد تَغَضَّنَ، وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ.
      والتَّغْضِينُ أَيضاً: الرِّجاعُ.
      والمُغاضَنَة: المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة.
      والأَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَه خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً؛

      قال: يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ.
      والغَضَنُ: تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه.
      وغَضَنُ العَيْنِ: جِلْدَتُها الظاهرة.
      ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه: أَصبح جلده غَضْنَة واحدة، وقد يقال بالباء.
      ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك.
      الأَزهري: أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَي لأُطيلَنَّ عناءك، ويقال غَضْنك؛

      وأَنشد: أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا،نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا.
      وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً: حبسه.
      ويقال: ما غَضَنك عنا أَي ما عاقك عنا.
      ابن الأَعرابي: غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني، بالصاد، وهو غلط، والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير.
      وغَضَنَتِ الناقة بولدها وغَضَّنَتْ: أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِينَ خَلْقُه.
      قال أَبو زيد: يقال لذلك الولد غَضِينٌ، والاسم الغِضانُ.
      وغَضَّنَتِ السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً: دام مطرها.
      وأَغْضَنَتْ عليه الحُمَّى: دامت وأَلَحَّتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "
  2. غَضَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ غَضَنَهُ يَغْضِنُه ويَغْضُنُه: حَبَسَه، وعاقَه،
      ـ غَضَنَ الناقةُ بِولدِها: ألْقَتْهُ لغَيْرِ تَمامٍ، كغَضَّنَتْ، والاسْمُ: غِصانٌ.
      ـ غَضْنُ، غَضَنُ: كلُّ تَثَنٍّ في ثَوْبٍ أو جِلْدٍ أو دِرْعٍ, ج: غُضونٌ، والعَناءُ، والتَّعَبُ.
      ـ مُغاضَنَةُ: مُكاسَرَةُ العَيْنَيْنِ.
      ـ غُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها.
      ـ أَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَهُ خِلْقَةً أو عَدَاوَةً أو كِبْراً.
  3. غضن (المعجم الرائد)
    • غضن - ج، غضون
      1- غضن : كل تجعد وتثن في ثوب أو درع أو جلد أو نحوها. 2- غضن : تعب : «لقيت منه غضنا». 3- غضن : «غضن العين» : جلدتها الظاهرة. 4- غضن : «غضون الأذن» : مثانيها. 5- غضن : «في غضون ذلك» : في أثناء ذلك، أي أوساطه وطياته.
  4. غُضون (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غُضون :-
      مفرد غَضَن وغَضْن: تجاعيد، طيّات، ثنيات في جلد أو درع أو ثوب أو أُذُن أو غيرها :-العيش الرافه يُبْعدُ الغضون [مثل أجنبيّ] :-
      • رَجُل ذو غضون: في جبهته تكسُّر، - غُضون الأذن: مثانيها، - في غُضون الكلام/ في غُضون الوقت/ في غُضون سنة/ في غُضون الشَّهر الماضي: في أثنائه/ خِلاله.
  5. تغضَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تغضَّنَ يتغضَّن ، تَغَضُّنًا ، فهو مُتَغَضِّن :-
      تغضَّن الشَّيءُ مُطاوع غضَّنَ: تثنَّى وتكسَّر.
  6. غضَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غضَّنَ يغضِّن ، تغضينًا ، فهو مُغَضِّن ، والمفعول مُغَضَّنٌ (للمتعدِّي) :-
      غضَّنتِ السّماءُ دام مطرُها.
      غضَّن الشّيءَ: ثنَّاه وجعَّده :-دخلْتُ عليه فغضَّن لي جبهتَه.


  7. غَضَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَضَنَتِ الناقةُ بولدها غَضَنَتِ ُ غضْنًا، وغِضَانًا: أَلقَتْه لغير تمامٍ قبل أَن ينبُتَ شعرُه ويستبين خَلْقُه.
      فهو غَضِينٌ.
      و غَضَنَتِ فلانًا: حبَسه.
      يقال: ما غَضَنَك عَنَّا: أَي ما عاقك وحَبَسَكَ عنَّا.
  8. غَضَّنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَضَّنَتِ السماءُ: أغضنت.
      و غَضَّنَتِ الناقةُ بولدها: غَضَنَتْ.
      و غَضَّنَتِ الشيءَ: ثنَاه وجَعَّده.
      ويقال: دخلت عَلَى فلان فغَضَّنَ لي من جبهتِه.
  9. غَضَّنَ (المعجم الغني)
    • [غ ض ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). غَضَّنْتُ، أُغَضِّنُ، غَضِّنْ، مصدر تَغْضِينٌ.
      1. :-غَضَّنَ الْجِلْدَ :- : ثَنَاهُ وَجَعَّدَهُ.
      2. :-غَضَّنَتِ السَّمَاءُ :- : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَتْ.
  10. غَضَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: غُضُونٌ. [غ ض ن].
      1. :-غَضَنُ ثَوْبٍ أَوْ جِلْدٍ :- : ثَنِيَّتُهُ، طَيَّتُهُ. :-جَبِينُكَ لَمْ تُدْرِكْهُ الغُضُونُ :- (جمال الغيطاني).
      2. :-فِي غُضُونِ أُذُنِهِ :- : فِي مَثَانِيهَا، أَيْ تَجَاوِيفِهَا.
      3. :-فِي غُضُونِ ذَلِكَ :- : فِي أَثْنَائِهِ، فِي خِلاَلِهِ. :-فِي غُضُونِ الأَيَّامِ القَادِمَةِ :- :-فِي غُضُونِ هَذَا الشَّهْرِ.
  11. الغَضَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَضَنُ (بفتح الضاد أو تسكينها) : كل تَثَنٍّ وتكسُّر في ثوب أَو دِرع أَو جلد أَو أُذن أَو غيرها. والجمع : غُضُون.
      ويقال: جاءَ في غضون كلامك كذا: في أَثنائه وطَيَّاته.
      و الغَضَنُ النَّصَبُ والتعب.
      ويقال: لأُطيلَنَّ غَضَنَكَ: أَي لأُطيلنَّ عناءَك.
  12. غَضِنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَضِنَتِ العينُ غَضِنَتِ َ غَضَنًا: انكسرت خِلْقَةً.
      و غَضِنَتِ الجهةُ: ظهرت غُضونُها.
  13. غَضَنَ (المعجم الغني)
    • [غ ض ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَضَنَ، يَغْضُنُ، مصدر غَضْنٌ، غِضَانٌ.
      1. :-غَضِنَتِ النَّاقَةُ بِوَلَدِهَا :- : أَلْقَتْهُ لِغَيْرِ تَمَامٍ، قَبْلَ أن يَسْتَبِينَ خَلْقُهُ.
      2. :-غَضَنَ الوَلَدَ :- : حَبَسَهُ، عَاقَهُ. :-مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي.
  14. أَغْضَنَ (المعجم الغني)
    • [غ ض ن]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَغْضَنَ ،يُغْضِنُ ، مصدر إِغْضَانٌ.
      1. :-أَغْضَنَتِ السَّمَاءُ :- : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَ الْمَطَرُ.
      2. :-أَغْضَنَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ :-: أَظْلَمَ.
      3. :-أَغْضَنَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى :- : دَامَتْ وَقَوِيَتْ، أَلَحَّتْ.
  15. غضِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ :-
      غضِنتِ العينُ انكسرت خِلْقَة.
      غضِنتِ الجبهَةُ: ظهرت تجاعيدُها.
  16. أغْضَن (المعجم الرائد)
    • أغضن - إغضانا
      1- أغضنت السماء : دام مطرها. 2- أغضنت عليه الحمى : دامت وقويت. 3- أغضن عليه الليل : أظلم
  17. أَغْضَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغْضَنَتِ السماءُ: دام مطرُها.
      ويقال: أَغضن المطرُ: دام.
      و أَغْضَنَتِ عليه الحُمَّى: دامت وأَلحَّت.
      و أَغْضَنَتِ عليه الليلُ: أَظلم.
  18. تَغَضَّنَ (المعجم الغني)
    • [غ ض ن]. (فعل: خماسي لازم). تَغَضَّنَ، يَتَغَضَّنُ، مصدر تَغَضُّنٌ.
      1. :-تَغَضَّنَ الْوَجْهُ :- : تَكَشَّرَ، تَجَعَّدَ.
      2. :-تَغَضَّنَ الدِّرْعُ :- : تَثَنَّى، تَكَسَّرَ.
  19. تَغَضَّن (المعجم الرائد)
    • تغضن - تغضنا
      1-تغضن الشيء : تثنى وتكسر وتجعد «تغضنت الدرع، تغضن سطح الماء»
  20. غَضَن (المعجم الرائد)
    • غضن - يغضن ويغضن ، غضنا وغضانا
      1- غضنه عن الأمر من عه، حبسه، عاقه. 2- غضنت الناقة بولدها : ولدته لغير تمام.
  21. غاضَن (المعجم الرائد)
    • غاضن - مغاضنة
      1- غاضن : عينه : كاسرها لغزل أو ريبة. 2- غاضن المرأة : غازلها بمكاسرة العين.
  22. تغضين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تغضين :-
      1 - مصدر غضَّنَ.
      2 - تجعيد، ما ظهر على الوجه من خطوط وغضون :-تغضين الشَّعْر.
  23. تَغَضُّنٌ (المعجم الغني)
    • [غ ض ن]. (مصدر تَغَضَّنَ).
      1. :-تَغَضُّنُ الْوَجْهِ :-: تَجَعُّدُهُ، تَكَشُّرُهُ.
      2. :-تَغَضُّنُ الْعُودِ :- : تَثَنِّيهِ، تَكَسُّرُهُ.
  24. تغضُّن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تغضُّن :-
      1 - مصدر تغضَّنَ.
      2 - تجعّد، تمويج :-تغضُّن الوجه/ الشّعر/ الجلد/ الثِّياب.
  25. مُتغضِّن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُتغضِّن :-
      1 - اسم فاعل من تغضَّنَ.
      2 - مُجعَّد.
      3 - مُعَالَج ليحصل على المظهر المجعَّد بشكل دائم :-قُماشٌ/ شَعرٌ متغضِّنٌ.


معنى ابغضني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَغَّضَ** \- [ب غ ض]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** بَغَّضْتُ**،** أُبَغِّضُ**،** بَغِّضْ**، مص. تَبْغيضٌ. "بَغَّضَ إِلَيْهِ الحَرامَ" : كَرَّهَهُ إِيَّاهُ.
معجم الغني
**بَغَضَ** \- [ب غ ض]. (ف: ثلا. متعد).** بَغَضَ**،** يَبْغَضُ**، مص. بُغْضٌ. "بَغَضَهُ دونَ سَبَبٍ" :كَرِهَهُ، مَقَتَهُ.
معجم الغني
**بُغْضٌ** \- [ب غ ض]. (مص. بَغَضَ). "نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً فيها بُغْضٌ وَحِقْدٌ" : كُرْهٌ شَديدٌ، مَقْتٌ، كَراهِيَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَغيض [مفرد]: ج بغيضون وبُغَضاء: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بغُضَ وبغِضَ: "رجل بغيض: شديد البُغض، حاقد". 2- صفة ثابتة للمفعول من بغَضَ: مبغوض، ممقوتٌ مكروه "مظهر بغيض- القمار عادة بغيضة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبغضَ يُبغض، إبْغاضًا، فهو مُبغِض، والمفعول مُبغَض • أبغض الشَّيءَ وغيرَه: بغَضه، كَرِهَه كرهًا شديدًا، مَقَتَه، ضدّ أحبّه "أبغضته الجماعةُ لإفساده ذاتَ بينهم- لا ينال المبغضون ثقة الناس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
باغضَ يباغِض، مُباغَضَةً، فهو مُباغِض، والمفعول مُباغَض • باغض الشَّخصَ: بادله الكراهة وبادله بُغْضًا ببُغْض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَغاضَة [مفرد]: مصدر بغُضَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَغْضاءُ [مفرد]: كَراهية ومَقْت شديدان "أثار البغضاء بينهم- كثرة العتاب تورث البغضاء: الدعوة إلى عدم الإكثار من العتاب- {قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِغْضَة [مفرد]: ج بِغْضات (لغير المصدر): 1- مصدر بغُضَ. 2- اسم هيئة من بغَضَ وبغُضَ وبغِضَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباغضَ يتباغض، تباغُضًا، فهو مُتباغِض • تباغض النَّاسُ: كَرِهَ ومَقَتَ بعضُهم بَعْضًا، ضدّ تحابّوا "لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [حديث]"| الشَّيئان المتباغضان: الموت والحياة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبغَّضَ إلى يتبغَّض، تبغّضًا، فهو متبغِّض، والمفعول مُتَبغَّض إليه • تبغَّضَ إلى خَصْمه: أظهر له البُغْض، ضدّ تحبَّب إليه "تبغَّض إلى من كان يخدعه".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ بُغْضاً: مقَتَهُ وَكَرِهَه. فهو باغِضٌ، وبَغوض، والشيء مبغوض: وبَغيضٌ.بَغِضَ الشيءُ ـَ بُغْضاً: صار ممقوتاً مكروهاً.بَغُضَ الشيءُ ـُ بَغَاضَةً، وبِغْضَةً بَغِضَ فهو بغيضٌ. ويقال: بَغُضَ إِليّ.أَبْغَضَه: مقته وكَرِهه.باغَضَهُ: جَزَاه بُغْضاً ببُغْض.بَغَّضَه إِليهُ: جعله يُبغِضُه كثيراً.تباغض القومُ: أَبْغَض بعضُهم بعضاً.تَبَغَّض إِليه: أَظهر البُغْض.البَغْضاءُ: شدة البُغض.
مختار الصحاح
ب غ ض : البُغْضُ ضد الحب وقد بَغُضَ الرجل من باب ظرف أي صار بَغِيضَاً و بَغَّضَهُ الله إلى الناس تَبْغيضاً فأَبْغَضُوهُ أي مقتوه فهو مُبْغَضٌ و البَغْضَاءُ شدة البغض وكذا البِغْضَةُ بالكسر وقولهم ما أَبْغَضَهُ لي شاذ و التَبَاغُضُ ضد التحاب
الصحاح في اللغة
البُغْضُ: ضدُّ الحبِّ. وقد بَغُضَ الرجلُ بالضم بَغاضَةً، أي صار بَغيضاً. وبَغَّضَهُ الله إلى الناس تَبْغِيضاً، فأَبْغَضوهُ أي مقتوه، فهو مُبْغَضٌ. والبَغْضاءُ: شدَّة البُغْضِ، وكذلك البِغْضَةُ بالكسر. وقولهم: ما أَبْغَضَهُ إليَّ، شاذٌّ لا يقاس عليه. والتَباغُضُ: ضدُّ التَحَابِّ.
تاج العروس

" البُغْضُ بالضَّمِّ : ضِدُّ الحُبِّ " نَقله الجَوْهَرِيّ . قال شيْخُنَا ضِدُّ الحُبِّ يَلْزَمُه العَدَاوَةُ في الأَكْثَر لا أَنَّهما بمَعْنىً لِظَاهِرِ " إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ العَدَاوَةَ والبَغْضَاءَ " " والبِغْضَةُ بالكَسْرِ والبَغْضَاءُ : شِدَّتُه " وكَذلِك البَغَاضَةُ . " وبَغضَ ككَرُمَ ونَصَرَ وفَرِحَ بَغَاضَةً " مَصْدرُ الأَوَّلِ " فهو بَغيضٌ " مِنْ قَوْم بُغَضَاءَ . من المَجَازِ : " يُقَالُ " نَسَبَهُ ابنُ بَرِّيّ إِلى أَهْلِ اليَمَنِ : بَغَضَ جَدُّكَ كتَعَسَ جَدُّكَ " وعَثُرَ جَدُّكَ وهو من حَدِّ كَرُمَ . من المجاز في الدُّعاءِ : " نَعِمَ اللهُ بِكَ عَيْناً وبَغَضَ بعدُوِّك عَيْناً " وهو من حَدِّ نَصَرَ . قال : أَبو حَاتِمٍ : قَوْلُهُم أَنَا " أَبْغُضُهُ ويَبْغُضُنِي بالضَّمِّ لُغَةٌ رَدِيئَةٌ " من كَلام الحَشْوِ وأَثْبَتَها ثَعْلَبٌ وَحْدَهُ فإِنّه قالَ في قَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ : " إِنّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ القَالِينَ " أَيْ الباغَضِين فدَلَّ هذا على أَنَّ بَغَضَ عنْده لُغَةٌ ولَوْلاَ أَنَّهَا لُغَة عِنْدَه لَقَالَ من المُبْغِضِينَ . قَوْلُهُم : " مَا أَبْغَضَهُ لِي . شَاذٌّ " لا يُقَاس عَليْه كما قَالَهُ الجَوْهَرِيّ . قال ابنُ بَرِّيّ : إِنَّمَا جَعَلَهُ شَاذّاً لأَنَّهُ جَعَلَهُ من أَبْغَضَ والتَّعَجُّب لا يكونُ من أَفْعَلَ إِلاَّ بِأَشَدَّ ونَحْوِه قال : وليْس كما ظَنَّ بَل هُوَ من بَغُضَ فُلانٌ إِلَيَّ . قال : وقد حَكَى أَهْلُ اللُّغَةِ والنَّحْو : ما أَبْغَضَنِي له إِذا كُنْتَ أَنْتَ المُبْغِضَ لَه وما أَبْغَضَنِي إِليْه إِذا كانَ هُوَ المُبْغِضَ لَكَ . انْتَهَى . وقال ابنُ سِيدَه : وحَكَى سِيبَوَيْه : ما أَبْغَضَنِي لَهُ ومَا أَبْغَضَنِي لَهُ فإِنَّمَا تُخبِرُ أَنَّكَ مُبْغِضُ لَه وإِذا قُلْتَ : ما أَبْغَضَه إِلَيَّ فإِنَّمَا تُخبِرُ أَنَّهُ مُبْغَضٌ عِنْدَك . " وأَبْغَضُوه " أَي " مَقَتُوه " فهو مَبْغَضٌ . " وبَغِيضُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفَانَ " بنِ سَعْدِ بْنِ قيْسِ عَيْلاَنَ : " أَبُو حَيٍّ " مِنْ قَيْسٍ . " والتَّبْغِيضُ والتَّباغُضُ والتَّبَغُّضُ : ضِدُّ التَّحْبِيبِ والتَّحابُبِ والتَّحَبُّبِ " تقولُ : حَبُبَ إِليَّ زَيْدٌ : وبَغُضَ إِليَّ عَمْرٌو وتَحَبَّبَ لي فُلانٌ وتَبَغَّضَ لي أَخُوه . وما رأَيْتُ أَشَدَّ تَباغُضاً منهما ولَمْ يَزَالاَ مُتَبَاغِضَيْنِ . " وبَغِيضٌ التَّمِيمِيُّ " الحَنْظَلِيّ " غَيَّرَ النبِيُّ صَلَّى اللهُ عَليْه وسَلَّم اسْمَهُ " حِينَ وَفَدَ عليه " بحَبِيبٍ " تَفَاؤُلاً . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : البِغْضَةُ بالكَسْرِ : القَومُ يَبْغَضُون قاله السُّكَّرِيّ في شَرْحِ قَوْل سَاعِدَةَ بنِ جُؤيَّةَ :

ومِنَ العَوَادي أَنْ تَقَتْكَ بِبِغْضَةٍ ... وتَقَاذُفٍ منها وأَنَّكَ تُرْقَبُ قال ابنُ سِيدَه : فَهُوَ على هذا جَمْعٌ كغِلْمَةٍ وصِبْيَةٍ ولولا أَنَّ المَعْهُودَ من العَرَبِ أَن لا تَتَشَكَّى من مَحْبُوبٍ بِغْضَةً في أَشْعارِهَا لَقُلْنَا إِنَّ البِغْضَةَ هنَا الإِبْغاضُ . وبَغَّضَهُ اللهُ إِلى الناسِ فهُوَ مُبَغَّضٌ : يُبْغَضُ كَثِيراً . والبَغَاضَةُ : شِدَّةُ البُغْضِ قال مَعْقِلُ بنُ خُوَيْلِدٍ الهُذَلِيّ :

أَبَا مَعْقِل لا تُوطِئَنْكَ بَغَاضَتِي ... رُؤُوسَ الأَفَاعِي مِن مَرَاصِدِها العُرْمِ والبَغُوضُ : المُبْغِضُ أَنْشد سِيبَوَيْه :

" ولكِنْ بَغُوضٌ أَنْ يُقَالَ عَدِيمُ قلتُ : وفيه دَلِيلٌ قَوِيٌّ لِمَا ذَهَبَ إِليه ثَعْلَبٌ من أَنَّ بَغَضْتُه لُغَةٌ لأَنَّ فَعُولاً إِنَّمَا هي في الأَكْثَرِ عن فاعِلٍ لا مَفْعِلٍ وقيل : البَغِيضُ المُبْغِضُ والمُبْغَضُ جَمِيعاً ضِدٌّ . والمُبَاغَضَةُ : تَعَاطِي البَغْضَاءِ وقد بَاغَضْتُه . أَنْشَد ثَعْلبٌ :

" يا رُبَّ مَوْلىً سَاءَنِي مُبَاغِضِ

" عَلَيَّ ذِي ضِغْنٍ وضَبٍّ فَارِضِ

" له قُرُوءٌ كقُرُوءِ الحَائِضِ والبَغِيضُ : لَقَبُ الحَسَنِ بْنِ مُحَمَّد بنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ الصَّادِق يُقَالُ لِوَلِدَه بَنُو البَغِيضِ

لسان العرب
البُغْض والبِغْضةُ نَقِيضُ الحبّ وقول ساعدة بن كؤية ومن العَوادِي أَنْ تَفُتْك بِبِغْضةٍ وتَقاذُفٍ منها وأَنّكَ ترْقُب قال ابن سيده فسّره السُّكَّري فقال بِبِغضةٍ بقوم يبغضونك فهو على هذا جمع كغِلْمة وصِبْية ولولا أَن المعهود من العرب أَن لا تتشكّى من محبوب بِغْضةً في أَشعارها لقلنا إِن البِغْضة هنا الإِبْغاض والدليل على ذلك أَنه قد عطف عليها المصدرَ وهو قوله وتَقاذُفٍ منها وما هو في نية المصدر وهو قوله وأَنك تَرْقُب وبَغُضَ الرجلُ بالضم بَغاضةً أَي صارَ بَغِيضاً وبَغَّضَه اللّهُ إِلى الناس تَبْغِيضاً فأَبْغَضُوه أَي مَقَتُوه والبَغْضاءُ والبَغاضةُ جميعاً شدة البغْضِ وكذلك البِغْضة بالكسر قال معقل بن خويلد الهذلي أَبا مَعْقلٍ لا تُوطِئَنْك بَغاضَتي رؤوسَ الأَفاعي من مَراصِدِها العُرْم وقد أَبْغَضه وبَغَضَه الأَخيرة عن ثعلب وحده وقال في قوله عزّ وجلّ إِني لِعَمَلِكم من القَالِينَ أَي الباغِضِين فدل هذا على أَن بَغَضَ عنده لغة قال ولولا أَنها لغة عنده لقال من المُبْغِضِين والبَغُوضُ المُبغِض أَنشد سيبويه ولكن بَغُوضٌ أَن يقالَ عَدِيمُ وهذا أَيضاً مما يدل على أَن بَغَضْته لغة لأَن فَعُولاً إِنما هي في الأَكثر عن فاعِلٍ لا مُفْعِل وقيل البَغيض المُبْغِض والمُبْغَض جميعاً ضدٌّ والمُباغَضةُ تَعاطِي البَغْضاء أَنشد ثعلب يا رُبَّ مَولىً ساءَني مُباغِضِ عليَّ ذي ضِغْنٍ وضَبٍّ فارضِ له كقُروء ِ الحائِضِ ( * قوله « وضب فارض » الضب الحقد والفارض القديم وقيل العظيم وقوله له قروء إلخ يقول لعداوته أوقات تهيج فيها مثل وقت الحائض ) والتَّباغُضُ ضد التَّحابّ ورجل بَغِيض وقد بَغُضَ بَغاضةً وبَغِضَ فهو بَغِيضٌ ورجل مُبَغَّضٌ يُبْغَضُ كثيراً ويقال هو محبوب غير مُبَغَّضِ وقد بُغِّض إِليه الأَمرُ وما أَبْغَضَه إِليّ ولا يقال ما أَبْغَضَني له ولا ما أَبْغَضَه لي هذا قول أَهل اللغة قال ابن سيده وحكى سيبويه ما أَبْغَضَني له وما أَبْغَضَه إِلي وقال إِذا ما أَبْغَضَني له فإِنما تخبر أَنك مُبْغَضٌ له وإِذا قلت ما أَبْغَضَه إِليّ فإِنما تخبر أَنه مُبْغَضٌ عندك قال أَبو حاتم من كلام الحشو أَنا أُبْغِض فلاناً وهو يُبْغِضني وقد بَغُضَ إِلي أَي صار بَغِيضاً وأَبْغِضْ به إِليَّ أَي ما أَبْغَضَه الجوهري قولهم ما أَبْغَضَه لي شاذ لا يقاس عليه قال ابن بري إِنما جعله شاذّاً لأَنه جعله من أَبْغَضَ والتعجب لا يكون من أَفْعَل إِلا بأَشَدّ ونحوه قال وليس كما ظنّ بل هو من بَغُضَ فلان إِليَّ قال وقد حكى أَهل اللغة والنحو ما أَبْغَضَني له إِذا كنتَ أَنت المُبغِضَ له وما أَبْغَضَني إِليه إِذا كان هو المُبْغِضَ لك وفي الدعاء نَعِمَ اللّهُ بك عَيْناً وأَبْغَضَ بِعَدوِّك عَيْناً وأَهل اليمن يقولون بَغُضَ جَدُّك كما يقولون عَثَرَ جَدُّك وبَغِيض أَبو قبيلة وقيل حيّ من قيس وهو بَغِيض بن رَيْث بن غَطفان بن سعد بن قيس عَيْلان
الرائد
* بغض يبغض: بغضا. الشيء: كرهه.
الرائد
* بغض يبغض: بغاضة وبغضة. أو الشيء: صار مكروها.ج
الرائد
* بغض يبغض: بغضا. *ر.*©بغض©.ء
الرائد
* بغض تبغيضا. ه إليه: جعله يبغضه ويكرهه.
الرائد
* بغض. 1-مص. بغض وبغض. 2-مقت، كراهية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: