وصف و معنى و تعريف كلمة اتخذكم:


اتخذكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و تاء (ت) و خاء (خ) و ذال (ذ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح اتخذكم في معاجم اللغة العربية:



اتخذكم

جذر [تخذ]

  1. اِتَّخَذَ : (فعل)
    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ
    • اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً : جَعَلَهُ، صَيَّرهُ وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ
    • اِتَّخَذَ مَوْقِفاً مُعَارِضاً : اِعْتَمَدَ اِتَّخَذَ التَّدَابِيرَ اللاَّزِمَةَ اِتَّخَذَ قَرَاراً فِي حَقِّهِ
    • اتَّخذ أمرًا اصطنعه؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره اتَّخذ موقفًا،
    • اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه
    • اتَّخذ احتياطاتِه: تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة
    • اتَّخذه مثالاً: حذا حذوه وسار على نهجه
    • اتَّخذ أجرًا على عمله: أخذه : اختاره وجعله خليلاً
    • اتَّخذ فلانةً زوجةً له: تزوَّجها
    • اتَّخذَهُ : أخذه (انظر: تخذ)
  2. أَخَذَ : (فعل)
    • أخَذَ / أخَذَ بـ / أخَذَ على يَأخُذ ، اؤْخُذْ / خُذْ ، أَخْذًا ، فهو آخِذ ، والمفعول مَأْخوذ وأخيذ
    • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
    • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
    • أخذ حمّامًا: استحمَّ
    • أَخَذَ بِقُلُوبِ السَّامِعِينَ : سَلَبَهُمْ، فَتَنَهُمْ، ‏جَذَبَهُمْ، أَبْهَرَهُمْ أَخَذَ عَقْلَهُ
    • أَخَذَ العُدَّةَ لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ: اِسْتَعَدَّ لَهَا
    • أخَذَ بِرَأْيِ صَدِيقِهِ : اِلْتَزَمَ بِهِ
    • أخَذه بالشِّدّة: عامله معاملة قاسية
    • أَخَذَ الشيءَ ‏‏: ‏قَبِلَهُ ‏
    • أَخَذَ فلاناً : حبسه ‏
    • أَخَذَ فلاناً : ‏عاقَبَه ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 102 وكَذلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ القُرَى وِهِي ظالِمَةٌ‎. ‎‏
    • أَخَذَ فلاناً ‏‏:‏ قتله ، وفي التنزيل العزيز : غافر آية 5 وهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهمْ لِيَأْخُذُوهُ‎ ‎‏
    • أخَذَ فلاناً : ‏أسَره ، وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 5 فاقْتُلُوا ‏المُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجدْتُمُوهُمْ وخُذُوهُمْ
    • أَخَذَ فلاناً : ‏غلبه ، وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 255 لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ
    • أَخَذَ فلاناً : ‏أمْسَك به ، ‏وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 150 وأَخَذَ برَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إلَيْهِ ‏
    • أَخَذَ فلاناً بذنبه : جازاه
    • أَخَذَ فلاناً بالأمر : أَلزمه‏
    • أَخَذَ نَفْسَه بكذا : ‏ألزمها إياه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ الله فلاناً : أهلكه
    • أَخَذَ على يد فلان : منعه عمَّا يريد أن يفعله
    • أَخَذَ على فمه : منعه من الكلام‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عليهِ الأرضَ : ‏ضَيَّق عليه سُبُلها‎ . ‎‏
    • أَخَذَ إخْذَ فلان ‏ومَأَخَذَه : سار سِيرته ، وتخلَّق بأَخلاقه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عن فلانٍ : تلقَّى عنه علماً‎ . ‎‏
    • أَخَذَ فلاناً الداءُ والعذابُ : ‏نزل به‎ . ‎‏
    • أخذت فيه الخمرُ : ‏أَثَّرت‎ . ‎‏
    • أَخَذَ الشيءُ حَدَّه : استوفَى ما ينبغي له‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عليه كذا : عدَّه عليه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ اللبنَ : حَمَّضه‎ . ‎‏
    • أخذ ‏في الأمر ، وأخذ يفعله : ‏شرع فيه
    • أخَذ ثأره : انتقم ،
    • أخَذ أُهبته : استعد ،
    • أخَذ الطَّائرةَ : ركبها وسافر ،
    • أخَذته الألسنةُ : تناولته بالغيبة ‏،
    • أخَذ جزاءه : نال عقابه ،
    • أخَذ ‏حذره : تنبَّه وتيقَّظ ،
    • أخَذ راحته / أخَذ نَفَسًا : استراح ،
    • أخَذ طريقَه : سار ومشى ،
    • أخَذ مجلسَه : ‏جلس ،
    • أخَذه بالحُسْنى : عامله ‏برفق ولين ،
    • أخَذه بالشِّدّة : عامله معاملة قاسية ،
    • أخَذه بعين الاعتبار : اهتمّ به وحسب له حسابًا ،
    • ‏أخَذه على حين غرّة : فاجأه ،
    • أخَذه ‏على عاتقه : تولاَّه وتحمّل مسئوليته ،
    • أخَذ وأعطى : تعامل وتفاهم ، - أخَذ وقته : تصرَّف بروِيَّة‎ ‎‎. ‎‏
    • ‏‎ ‎أخَذ عيّنةً من الدَّم : استخرج كميّة ‏محدودة منه لفحصها أو تحليلها‎ . ‎
  3. أَخُذَ : (فعل)
    • أَخُذَ أُخوذة
    • أَخُذَ اللبنُ : حَمُض
  4. أَخِذَ : (فعل)
    • أَخِذَ أَخَذّا
    • أَخِذ الرضيعُ: اتَّخَم من كثرة اللبن
    • أَخِذت العينُ: رَمِدت
    • أَخِذ الحيوانُ: اعتراه مثل الجنون


  5. أَخْذ : (اسم)
    • أَخْذ : مصدر أَخَذَ
  6. أَخذأ : (فعل)
    • أخذأه : أذّله وأخضعه
  7. أُخُذ : (اسم)
    • أُخُذ : جمع إخَاذَةُ
  8. أخَذ : (اسم)
    • الجمع : أُخْذان
    • مصدر أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على
    • الأُخْذ، والإخْذُ : السِّيرة والهَدْي
    • الأُخْذ :ما حفره الإنسانُ كهيئة الحوض
    • الأُخْذ ‏‏:‏النِّقاشَ ‏والْمُجادَلَةَ. مَوْضُوعٌ قَابِلٌ لِلأخْذِ وَالرَّدِّ
    • بعد أَخْذ وردّ: بعد محاورة ومناقشة طويلة
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
    • أَخْذ عزيز ‏مقتدر: ‏أَخْذٌ بقوّة،
    • اُخْذ :‏سِيرة ونَهْج. لو كنت منَّا لأَخْذت بأَخْذنا
    • الأَخْذُ بالسُّلُوكِ الحَسَنِ : الاقْتِدَاءُ بهِ
    • أخْذُ العُدَّةِ: الاسْتِعْدَادُ
    • إِنَّ التَّعَامُلَ مَعَ ‏النَّاسِ أَخْذٌ ‏وَعَطَاءٌ : أَنْ تَأخُذَ وَتُعْطِيَ، تَبَادُلُ الآرَاءِ وَالْمُعَامَلاَتِ
    • لاَ يَقْبَلُ القَانُونُ أَخْذاً وَلاَ رَدّاً : لا يَقْبلُ النِّقاشَ والْمُجادَلَةَ
,
  1. تَخِذَ
    • ـ تَخِذَ يَتْخَذُ : بمعنَى أخَذَ ، وقُرئَ : { لَتَخِذْتَ } و { لاتَّخَذْتَ }، وهو افْتَعَلَ مِنْ تَخِذَ ، فأُدْغِمَ إحْدى التاءَيْنِ في الأُخْرى . ابنُ الأَثيرِ : وليسَ من الأَخْذِ في شيءٍ ، فإن الافْتِعالَ من الأَخْذِ : ائْتَخَذَ : لأَنَّ فاءَهُ هَمْزَةٌ ، والهمزةُ لا تُدْغَمُ في التاءِ ، خلافاً لقولِ الجوهريِّ : الاتِّخاذُ : افْتِعالٌ من الأَخْذِ ، إلا أنه أُدْغِمَ بَعْدَ تَلْيينِ الهمزةِ ، وإِبدالِ الياءِ تاءً ، ثم لمَّا كثُرَ اسْتِعمالُهُ بلفظِ الافْتِعالِ تَوَهَّمُوا أصالَةَ التاءِ ، فَبَنَوْا منه فَعِلَ يَفْعَلُ ، وأهلُ العَرَبيَّةِ على خِلافِهِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَخْذُ
    • ـ أَخْذُ : التَّناوُلُ ، كالتَّأْخاذِ ، والسِّيرَةُ ، والإِيقاعُ بالشَّخْصِ ، والعُقوبَةُ ،
      ـ إِخْذُ : سِمَةٌ على جَنْبِ البَعيرِ إذا خِيفَ به مَرَضٌ ،
      ـ أُخُذُ : الرَّمَدُ ، والغُدْرانُ ، جَمْعُ إخاذٍ وإخاذَةٍ ،
      ـ أَخَذُ : تُخَمَةُ الفَصيلِ من اللَّبَنِ ، وجنونُ البَعيرِ ، والرَّمَدُ عن ابنِ السِّيدِ ، فِعْلُهُما : أَخِذَ .
      ـ أُخْذَةُ : رُقْيَةٌ كالسِّحْرِ ، أو خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها .
      ـ أَخِيذُ : الأَسيرُ ، والشَّيْخُ الغَريبُ .
      ـ إِخاذَةُ : مَقْبِضُ الحَجَفَةِ ، وأرضٌ تَحُوزُها لنَفْسِكَ ، كالإِخاذِ ، وأرضٌ يُعْطيكها الإِمامُ لَيْسَتْ مِلْكاً ( لآِخَرَ ).
      ـ آخِذُ من الإِبِلِ : ما أخَذَ فيه السِّمَنُ أو السِّنُّ ،
      ـ آخِذُ من اللَّبَنِ : القارِصُ .
      ـ أخُذَ اللَّبَنُ أُخُوذَةً : حَمُضَ . وأخَّذْتُهُ تأخيذاً .
      ـ مآخِذُ الطَّيْرِ : مَصايِدُها .
      ـ مُسْتَأْخِذُ : المُطأطِئُ رأسَهُ من وَجَعٍ ، والمُسْتَكينُ الخاضِعُ ، كالمُؤْتَخِذِ ،
      ـ مُسْتَأْخِذُ من الشَّعْرِ : الطَّويلُ .
      ـ آخَذَهُ بِذَنْبِهِ مُؤاخَذَةً ، ولا تَقُلْ : واخَذَهُ ، ويقالُ : ائْتَخَذوا ، بهمزتينِ : أخَذَ بعضُهم بعضاً .
      ـ نُجومُ الأَخْذِ : مَنازِلُ القَمَرِ ، أو التي يُرْمَى بها مُسْتَرِقُو السَّمْعِ .
      ـ ذَهبوا ومَن أخَذَ إِخْذُهُم وأَخْذُهُم وإِخْذَهُم وأَخْذَهُم ، ومن أخْذُهُ أخْذُهُم : مَنْ سارَ سِيرتَهُمْ ، وتَخَلَّقَ بخَلائِقِهِم .
      ـ بادِرْ بِزَنْدِكَ أُخْذَةَ النارِ : وهي بُعَيْدَ صَلاةِ المَغْرِبِ ، يَزْعمونَ أنها شَرُّ ساعةٍ يُقْتَدَحُ فيها .
      ـ اسْتَخَذَ أرضاً : اتَّخَذَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تخِذَ
    • تخِذَ يَتخَذ ، تَخْذًا وتَخَذًا ، فهو تَاخِذ ، والمفعول مَتْخوذ :-
      تخِذ المالَ أخذه ، كَسَبه :- { لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اتَّخذَ
    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ :-
      اتَّخذ أمرًا اصطنعه ؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره :- اتَّخذ موقفًا ، - اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه .
      اتَّخذ احتياطاتِه : تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع :- اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة .
      • اتَّخذه مثالاً : حذا حذوه وسار على نهجه .
      اتَّخذ أجرًا على عمله : أخذه :- { قَالَ لَوْ شِئْتَ لاَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا } .
      • اتَّخذه صديقًا : جعله صديقًا :- { الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا } - { وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً }: اختاره وجعله خليلاً :-
      اتَّخذ فلانةً زوجةً له : تزوَّجها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. اتَّخذَ
    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ :-
      ( انظر أ خ ذ - اتَّخذَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تخوَّذَ
    • تخوَّذَ يتخوَّذ ، تخوُّذًا ، فهو مُتخوِّذ :-
      تخوَّذ الجنديُّ قبل دخولِه المعركة لبس الخُوذة :- تخوَّذ سائق الدرّاجة البخارية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تخذ المال
    • أخذه ، كَسَبه :- { لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  8. تَخِذَ


    • تَخِذَ المالَ تَخِذَ َ تَخْذاً : كَسَبه .
      و تَخِذَ فلاناً صديقاً : اتَّخذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَخَذ
    • تَخَذ :-
      مصدر تخِذَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تَخْذ
    • تَخْذ :-
      مصدر تخِذَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تخِذ
    • تخذ - يتخذ ، تخذا
      1 - تخذ الشيء : كسبه . 2 - تخذه صديقا : أخذه صديقا .



    المعجم: الرائد

  12. اتخاذ القرارات
    • هي الشغل الشاغل للمدير ، وأهم القرارات وليدة التقارير الإدارية .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  13. اتخاذ القرارات
    • هي الشغل الشاغل للمدير ، وأهم القرارات وليدة التقارير الإدارية
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  14. اِتِّخَاذٌ
    • [ أ خ ذ ] . ( مصدر اِتَّخَذَ ).
      1 . :- مِنَ الصَّعْبِ اِتِّخَاذُهُ صَدِيقًا :- : جَعْلُهُ ، تَصْيِيرُهُ صَدِيقًا .
      2 . :- يَنْبَغِي اتِّخَاذُ الإجْرَاءاتِ اللاَّزِمَةِ :- : اعْتِمَادُ ...

    المعجم: الغني



  15. إِتَّخَذ
    • إتخذ - اتخاذا
      1 - إتخذ : جعل : « إتخذه صديقا »، أي جعله صديقا له . 2 - إتخذ : إستكان ، خضع .

    المعجم: الرائد

  16. اتخاذ المخلوقات آلهة ‏
    • ‏ عبادة المخلوقات من دون الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. اتّخذ أجرا على عمله
    • أخذه :- { قَالَ لَوْ شِئْتَ لاَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا }.

    المعجم: عربي عامة

  18. اتّخذ أمرا
    • اصطنعه ؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره :- اتَّخذ موقفًا - اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه .

    المعجم: عربي عامة

  19. اتّخذ احتياطاته
    • تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع :- اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة .

    المعجم: عربي عامة

  20. اتَّخذ
    • اتَّخذ : ( انظر : أَخذ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اِتَّخَذَ
    • [ أخ ذ ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِتَّخَذْتُ ، أتَّخِذُ ، اِتَّخِذْ ، مصدر اِتِّخَاذٌ .
      1 . :- اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً :- : جَعَلَهُ ، صَيَّرهُ ... وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ . النساء آية 125 وَاِتَّخَذَ اللهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلاً ( قرآن ).
      2 . :- اِتَّخَذَ مَوْقِفاً مُعَارِضاً :- : اِعْتَمَدَ . :- اِتَّخَذَ التَّدَابِيرَ اللاَّزِمَةَ :- :- اِتَّخَذَ قَرَاراً فِي حَقِّهِ .

    المعجم: الغني

  22. اتّخذه صديقا
    • جعله صديقًا :- { الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا } - { وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً }

    المعجم: عربي عامة

  23. اتّخذه مثالا
    • حذا حذوه وسار على نهجه .

    المعجم: عربي عامة

  24. اتَّخذَهُ
    • اتَّخذَهُ : أخذه ( انظر : تخذ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تخذ
    • " تَخِذ الشيءَ تَخَذاً وتَخْذاً ؛ الأَخيرة عن كراع ، واتَّخَذَه : عمله .
      وقوله عز وجل : إِن الذين اتخذوا العجل ؛ أَراد اتخذوه إِلهاً فحذف الثاني لأَن الاتخاذ دليل عليه .
      وحكى سيبويه : استخذ فلان أَرضاً ، وهو استفعل منه ، كأَنه استتخذ فحذفت إِحدى التاءَين كما حذفت التاء الأُولى من قولهم تَقَى يَتْقِي ، فحذفت التاء التي هي فاء الفعل ؛

      أَنشد يعقوب : زيادَتَنا نُعْمانُ لا تَحْرِمنَّنا ، تَقِ اللهَ فينا ، والكتابَ الذي تَتْلو أَي اتقِ الله ؛ قال ابن جني : وفيه وجه آخر وهو أَنه يجوز أَن يكون أَصله اتْتَخَذ وزنه افتَعَل ثم إِنهم أَبدلوا من التاء الأُولى التي هي فاء افتَعَل سيناً كما أَبدلوا التاء من السين في سِتٍّ ، فلما كانت السين والتاء مهموستين جاز إِبدال كل واحدة منهما من أُختها .
      وفي حديث موسى والخضر ، عليهما السلام ، قال : لو شئت لَتَخذْت عليه أَجراً ؛ قال ابن الأَثير : يقال تَخِذَ يَتْخَذُ يوزن سَمِعَ يَسْمَعُ مثل أَخذَ يأْخُذُ ، وقرئ : لَتَخَذْتَ ولاتَّخَذْتَ ، وهو افتعل من تَخِذَ فأَدغم إِحدى التاءَين في الأُخرى ؛ قال : وليس من أَخذ في شيء ، فإِن الافتعال من أَخذ ائتخذ لأَن فاءها همزة والهمزة لا تدغم في التاءِ .
      قال الجوهري : الاتخاذ الافتعال من الأَخذ إِلا أَنه أَدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء ، ثم لما كثر استعماله بلفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يفعل ، قالوا : تَخِذَ يَتْخَذُ ؛ قال : وأَهل العربية على خلاف ما ، قال الجوهري :"

    المعجم: لسان العرب



معنى اتخذكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I اتَّخذَ يتَّخذ، اتِّخاذًا، فهو مُتَّخِذ، والمفعول مُتَّخَذ • اتَّخذ أمرًا: اصطنعه؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره "اتَّخذ موقفًا- اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه". • اتَّخذ احتياطاتِه: تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع "اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة". • اتَّخذه مثالاً: حذا حذوه وسار على نهجه. • اتَّخذ أجرًا على عمله: أخذه "{قَالَ لَوْ شِئْتَ لاَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا}". • اتَّخذه صديقًا: جعله صديقًا "{الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا}- {وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً}: اختاره وجعله خليلاً"| اتَّخذ فلانةً زوجةً له: تزوَّجها. II اتَّخذَ يتَّخذ، اتِّخاذًا، فهو مُتَّخِذ، والمفعول مُتَّخَذ (انظر: أ خ ذ - اتَّخذَ).
المعجم الوسيط
المالَ ـَ تَخْذاً: كسبه. و ـ فلاناً صديقاً: اتَّخذه.
تاج العروس

تَخِذَ يَتْخَذُ كعَلِم يَعْلَم يَعنِي أَنّ التاءَ أَصْلِيَّة وأَنها كَلِمَةٌ مُسْتَقِلَّة ولو قال : تَخِذَ كعلِمَ لكان أَخْصَرَ وأَدَلَّ على المُرَاد بمِعْنَى أَخَذَ تَخَذاً مُحَرَّكَةً وتَخْذاً الأَخيرة عن كُراعَ وقُرِيءَ " لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً " بكسر الخاء ولاَ تَّخَذْتَ قال الفرَّاءُ : قَرَأَ مُجَاهِدٌ لَتَخِذْتَ قال أَبو منصور : وصَحَّت هذه القَرَاءَةُ عن ابنِ عبَّاس وبها قرأَ أَبو عَمْرِو بنُ العلاء وقال أَبو زَيْدٍ وكذلك هو مكْتُوبٌ في الإِمَام وبه يَقْرَأُ القُرَّاءُ ومن قَرأَ : لا تَّخَذْتَ بالأَلف وفتح الخاءِ فإِنه يُخَالِف الكِتَاب وهو أَي اتَّخَذَ افْتَعَلَ مِنْ تَخِذَ فاُدْغِم إِحدَى التاءَيْنِ في الأُخْرَى وهما التاءُ الأَصْلِيُّ وتاءُ الافتِعَالِ قال المُصنّف في البصائر : وهذا قولٌ حَسَنٌ ودَلِيله ما قاله ابنُ الأَثيرِ في شَرْحِ جامِع الأُصول ولم يَتَعَرَّض له في النِّهاية ما نَصُّه : ولَيْسَ من الأَخْذِ في شَيْءٍ فإِن الافتِعَالَ مِن الأَخْذِ ائْتَخَذَ . بهمزتينِ على قِيَاس ائْتَمَرَ وائْتَمَنَ لأَنَّ فاءَه هَمْزَةٌ والهَمْزَةُ لا تُدْغَم في التاءِ خلافاً لقولِ الجَوْهَرِيِّ وهو ما نَصُّه : الاتِّخَاذُ افْتِعَال من الأَخْذِ إِلاَّ أَنّه أُدْغِمَ بعد تَلْيِينِ الهمزةِ وإِبْدَالِ الياءِ تاءً ثم لمَّا كَثُرَ استعمالُه بِلَفْظِ الافتعالِ تَوَهَّمُوا أَصالَة التاءِ . فَبَنَوْا منه فَعِلَ يَفْعَلُ . قالُوا تَخِذَ يَتْخَذُ قال ابنُ الأَثِير : وأَهْلُ العربِيَّةِ على خِلافِهِ أَي خِلافِ ما قاله الجوهرِيُّ وهذه العبارَةُ هكذا في نُسْختنا وفي غيرِهَا كذلك ويوجد في بعْضِ النُّسخ هكذا : وهو افْتَعَل مِنْ تَخِذَ فأَدْغَم إِحدى التاءَين في الأُخرى وليس هو من أَخَذ لأَن الافتعال منه ائْتَخَذ لأَن فاءَه همزة وهي لا تدغم في التاءِ . ابنُ الأَثير : وهذا ما عَليه أَهلُ العَرَبِيَّة خِلافاً لما قاله الجوهَرِيُّ وهي قَريبةٌ من الأُولى قال شيخُنا : ابنُ الأَثير ليس مِمَّن يُرَدُّ به كَلاَمُ الجوهريِّ بل وأَكْثرُ أَئمَّةِ اللُّغة بل كَلامُه حُجَّةٌ عليهم لأَنه أَعْرف ودَعْوَى تَلْيِينِ الهمزةِ كما اختاره هو وغَيْرُه أَوْلَى وأَصْوَبُ من مادَّةٍ غيرِ ثابتةٍ في الدَّواوينِ المَشْهُورةِ وأَنْكَرَها الزَّجَّاجِيُّ بالكُلِّيَة وإِن أَثبتَها أَبو عليٍّ الفارِسيُّ واستدلَّ بقراءَةِ تَخِذْتَ مُخَفَّفاً وغير ذلك فقد نَازعوه وكلامٌ ابنِ مالكٍ صَرِيحٌ في أَنَّ مِثلَه شاذٌّ وأَثبتوا منه : اتَّزَرَ من الإِزار واتَّمَن من الأَمن واتَّهَل من الأَهْلِ وغير ذلك مما هو مبسوط في شروح التسهيل وأَشار إِليه ابنُ أُمِّ قاسمٍ في شرح الخُلاصة ثم قال : وبعْدَ صِحَّةِ ثَبوتهِ وتَسليمِ دَعْوَى أَبي عَلِيٍّ الفارِسيّ وَحْدَه وقَبُولِ اسْتِدْلالِه بالآيةِ . وقَوْل الشاعِر :

" وقَدْ تَخِذَتْ رِجْلِي إِلَى جَنْبِ غَرْزِهَانَسِيفاً كَأُفحُوصِ القَطَاةِ المُطَرِّقِ فَلا يَلْزَم الجوَهرِيَّ وَمَنْ وافقه اتِّبَاعُه بل يَجْرِي على قاعِدَته التي حَرَّرَهَا من التَّلْيِينِ بل صَرَّحُوا بأَنَّه وارِدٌ في هذا اللفظِ نفسِه كاتَّزَرَ وما ذُكِرَ معه وإِن كان شاذًّا فلا يَقدَح لك في ثُبُوتهِ واستعماله والله أَعلم ثم قال شَيْخُنَا نقلاً عن بعضِ حواشِيه : أَصْلُ اتَّخذَ بهمزتَيْنِ فأُبدِلت الهَمْزةُ الثانيةُ تاءً كما قالوا في ائْتمن وائْتزر والقياس إِبدالُها ياءً وورد هذا مع أَلفاظٍ شُذُوذاً وقيل : أُبدِلَتْ واواً ثم تاءً على القياس وقيل : الأَصل اوْتَخَذ أُبدِلت الواوُ تاءً على اللغَةِ الفُصْحَى لأَن فيه لُغَةً قَلِيلَةً أَنه يقال : وَخَذَ بالوَاو كما حكاه ابنُ أَمِّ قاسمٍ وغيرُه تَبعاً لأَبي حَيَّان وقد أَغفَلَه صاحِبُ القامُوس مع أَنه وَاردٌ مذكورٌ مشهورٌ أَعْرَفُ من تَخِذَ انتهى

لسان العرب
تَخِذ الشيءَ تَخَذاً وتَخْذاً الأَخيرة عن كراع واتَّخَذَه عمله وقوله عز وجل إِن الذين اتخذوا العجل أَراد اتخذوه إِلهاً فحذف الثاني لأَن الاتخاذ دليل عليه وحكى سيبويه استخذ فلان أَرضاً وهو استفعل منه كأَنه استتخذ فحذفت إِحدى التاءَين كما حذفت التاء الأُولى من قولهم تَقَى يَتْقِي فحذفت التاء التي هي فاء الفعل أَنشد يعقوب زيادَتَنا نُعْمانُ لا تَحْرِمنَّنا تَقِ اللهَ فينا والكتابَ الذي تَتْلو أَي اتقِ الله قال ابن جني وفيه وجه آخر وهو أَنه يجوز أَن يكون أَصله اتْتَخَذ وزنه افتَعَل ثم إِنهم أَبدلوا من التاء الأُولى التي هي فاء افتَعَل سيناً كما أَبدلوا التاء من السين في سِتٍّ فلما كانت السين والتاء مهموستين جاز إِبدال كل واحدة منهما من أُختها وفي حديث موسى والخضر عليهما السلام قال لو شئت لَتَخذْت عليه أَجراً قال ابن الأَثير يقال تَخِذَ يَتْخَذُ يوزن سَمِعَ يَسْمَعُ مثل أَخذَ يأْخُذُ وقرئ لَتَخَذْتَ ولاتَّخَذْتَ وهو افتعل من تَخِذَ فأَدغم إِحدى التاءَين في الأُخرى قال وليس من أَخذ في شيء فإِن الافتعال من أَخذ ائتخذ لأَن فاءها همزة والهمزة لا تدغم في التاءِ قال الجوهري الاتخاذ الافتعال من الأَخذ إِلا أَنه أَدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء ثم لما كثر استعماله بلفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يفعل قالوا تَخِذَ يَتْخَذُ قال وأَهل العربية على خلاف ما قال الجوهري
الرائد
* تخذ يتخذ: تخذا. 1-الشيء: كسبه. 2-ه صديقا: أخذه صديقا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: