وصف و معنى و تعريف كلمة اتخذيها:


اتخذيها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و تاء (ت) و خاء (خ) و ذال (ذ) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح اتخذيها في معاجم اللغة العربية:



اتخذيها

جذر [تخذ]

  1. اِتَّخَذَ: (فعل)
    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ
    • اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً : جَعَلَهُ، صَيَّرهُ وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ
    • اِتَّخَذَ مَوْقِفاً مُعَارِضاً : اِعْتَمَدَ اِتَّخَذَ التَّدَابِيرَ اللاَّزِمَةَ اِتَّخَذَ قَرَاراً فِي حَقِّهِ
    • اتَّخذ أمرًا اصطنعه؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره اتَّخذ موقفًا،
    • اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه
    • اتَّخذ احتياطاتِه: تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة
    • اتَّخذه مثالاً: حذا حذوه وسار على نهجه
    • اتَّخذ أجرًا على عمله: أخذه : اختاره وجعله خليلاً
    • اتَّخذ فلانةً زوجةً له: تزوَّجها
    • اتَّخذَهُ : أخذه (انظر: تخذ)
  2. اِتِّخاذ: (اسم)
    • اِتِّخاذ : مصدر إِتَّخَذَ
  3. تَاخِذ: (اسم)
    • تَاخِذ : فاعل من تخِذَ
  4. مَتْخوذ: (اسم)
    • مَتْخوذ : اسم المفعول من تخِذَ


  5. مُتخوِّذ: (اسم)
    • مُتخوِّذ : فاعل من تَخَوَّذَ
  6. اِتِّخاذ: (اسم)
    • مِنَ الصَّعْبِ اِتِّخَاذُهُ صَدِيقًا : جَعْلُهُ، تَصْيِيرُهُ صَدِيقًا
    • يَنْبَغِي اتِّخَاذُ الإجْرَاءاتِ اللاَّزِمَةِ : اعْتِمَادُ
  7. اِتَّخَذَ مَوْقِفاً مُعَارِضاً:
    • اِعْتَمَدَ اِتَّخَذَ التَّدَابِيرَ اللاَّزِمَةَ اِتَّخَذَ قَرَاراً فِي حَقِّهِ.
  8. اتَّخذ احتياطاتِه:
    • تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة.
  9. اتَّخذ فلانةً زوجةً له:
    • تزوَّجها.
  10. اِتَّخَذَ الْمُدِيرُ تَدابِيرَ صَارِمَةً:


    • أَيْ إِجْرَاءاتٍ، تَرْتِيبَاتٍ، قَوانينَ إِجْرَائِيَّةً اِتَّخَذَ تَدابِيرَ احْتِيَاطِيَّةً.
  11. اِتَّخَذَ قَراراتٍ حازِمَةً:
    • ذاتَ فَعَالِيَّةٍ وَتَأْثيرٍ وَضبْطٍ تَدابيرُ حازِمَةٌ.
  12. اِتَّخَذَ مَوْقِفاً سَلْبِيّاً:
    • مَوْقِفاً حِيادِيّاً بِمَعْنَى عَدَمِ التَّعاوُنِ.
  13. اِتَّخَذَ مِخَدَّةً مُتَّكَأً:
    • مَا يُتَّكَأُ عَلَيْهِ.
  14. اِتَّخَذَ مِنْ ذَلِكَ مَثَلاً:
    • عِبْرَةً.
  15. اتَّخَذَ الجَيْشُ مدينة كذا نقطة ارتكاز:
    • قاعدة لعمله.
  16. اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً:


    • يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه.
  17. اتّخذ منه نبراسًا:
    • حذا حذْوه وتمثَّل به.
  18. اتّخذ موقفًا:
    • أصدر قرارًا.
  19. تَسَرَّعَ إِلىَ اتِّخَاذِ قَرَارٍ لاَ يُلاَئِمُهُ:
    • بَادَرَ، عَجَّلَ، أَسْرَعَ.
  20. عَجَزَ الرَّجُلُ عَنِ اتِّخَاذِ مَوْقِفٍ:
    • لَمْ يَكُنْ حَازِماً.
  21. عَلَيْكَ بِالتَّرَوِّي قَبْلَ اتِّخَاذِ القَرَارِ:
    • التَّفْكِيرُ مَلِيّاً.
  22. يَنْبَغِي اتِّخَاذُ الإجْرَاءاتِ اللاَّزِمَةِ:


    • اعْتِمَادُ.
  23. اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً :
    • جَعَلَهُ، صَيَّرهُ وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ.
  24. اتَّخذه مثالاً:
    • حذا حذوه وسار على نهجه.
  25. تخِذَ : (فعل)
    • تخِذَ يَتخَذ ، تَخْذًا وتَخَذًا ، فهو تَاخِذ ، والمفعول مَتْخوذ
    • تَخِذَ فلاناً صديقاً: اتَّخذه
    • تخِذ المالَ: أخذه، كَسَبه
,
  1. اتَّخذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ :-
      اتَّخذ أمرًا اصطنعه؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره :-اتَّخذ موقفًا، - اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه.
      اتَّخذ احتياطاتِه: تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع :-اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة.
      • اتَّخذه مثالاً: حذا حذوه وسار على نهجه.
      اتَّخذ أجرًا على عمله: أخذه :- {قَالَ لَوْ شِئْتَ لاَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا} .
      • اتَّخذه صديقًا: جعله صديقًا :- {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا} - {وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً}: اختاره وجعله خليلاً:-
      اتَّخذ فلانةً زوجةً له: تزوَّجها.
  2. اتَّخذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ :-
      (انظر أ خ ذ - اتَّخذَ).
  3. إتّخاذ مركز قصير في ورقة مع أن التاجر يملكها (المعجم مالية)
    • سبب ذلك أن التاجر لا يريد أن يفصح عن ملكيته للورقة أو لأنه يعتبر أن سحب الورقة عملية مرهقة أو مزعجة ، وتعني بالانجليزية: selling short against the box
  4. اتخاذ القرارات (المعجم عربي عامة)
    • هي الشغل الشاغل للمدير ، وأهم القرارات وليدة التقارير الإدارية.
      المجال : الادارة
  5. اتخاذ القرارات (المعجم عربي عامة)
    • هي الشغل الشاغل للمدير ، وأهم القرارات وليدة التقارير الإدارية
      (مصطلحات عمل)
  6. اتّخذ أجرا على عمله (المعجم عربي عامة)
    • أخذه :- {قَالَ لَوْ شِئْتَ لاَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا}.


  7. اتّخذ أمرا (المعجم عربي عامة)
    • اصطنعه؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره :-اتَّخذ موقفًا- اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه.
  8. اتّخذ احتياطاته (المعجم عربي عامة)
    • تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع :-اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة.
  9. اتَّخذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّخذ : (انظر: أَخذ) .
  10. تَخَوَّذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَوَّذَهُ : تعَهَّدَه.
  11. اِتِّخَاذٌ (المعجم الغني)
    • [ أ خ ذ] . (مصدر اِتَّخَذَ).
      1. :-مِنَ الصَّعْبِ اِتِّخَاذُهُ صَدِيقًا :- : جَعْلُهُ، تَصْيِيرُهُ صَدِيقًا.
      2. :-يَنْبَغِي اتِّخَاذُ الإجْرَاءاتِ اللاَّزِمَةِ :- : اعْتِمَادُ...
  12. اِتَّخَذَ (المعجم الغني)
    • [ أخ ذ]. (فعل: خماسي متعد). اِتَّخَذْتُ، أتَّخِذُ، اِتَّخِذْ، مصدر اِتِّخَاذٌ.
      1. :-اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً :- : جَعَلَهُ، صَيَّرهُ... وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ.النساء آية 125 وَاِتَّخَذَ اللهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلاً (قرآن).
      2. :-اِتَّخَذَ مَوْقِفاً مُعَارِضاً :- : اِعْتَمَدَ. :-اِتَّخَذَ التَّدَابِيرَ اللاَّزِمَةَ :- :-اِتَّخَذَ قَرَاراً فِي حَقِّهِ.
  13. اتخاذ المخلوقات آلهة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏عبادة المخلوقات من دون الله‏
  14. اتخذتم العجل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جعلتموه إلهاً معبوداً
      سورة :البقرة، آية رقم :51
  15. اتخذتم العجل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جعلتموه إلها معبودًا .
      سورة :البقرة، آية رقم :92
  16. أتـّـخذناهم سخريّـا ؟ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مَهزوءًا بهم في الدنيا فأخطأنا ؟؟
      سورة :ص، آية رقم :63
  17. متّخِذات أخدان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُصاحبات أصدقاء الزّنى سرًّا
      سورة :النساء، آية رقم :25
  18. شجرة اتخاذ القرار (المعجم عربي عامة)
    • رسم بياني يمثل مختلف القرارات التي يمكن أن تأخذ مع عوا قبعا
  19. نموذج اتخاذ القرار (المعجم عربي عامة)
    • طريقة تحليلية لتقديم كل العناصر الضرورية لاتخاذ قرار وعمله
  20. أخذ (المعجم لسان العرب)
    • "الأَخْذ: خلاف العطاء، وهو أَيضاً التناول‏.
      ‏أَخذت الشيء آخُذُه أَخذاً: تناولته؛ وأَخَذَه يأْخُذه أَخْذاً، والإِخذُ، بالكسر: الاسم‏.
      ‏وإِذا أَمرت قلت: خذْ، وأَصله أُؤْخُذ إِلا أَنهم استثقلوا الهمزتين فحذفوهما تخفيفاً؛ قال ابن سيده: فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغني عن الهمزة الزائدة، وقد جاء على الأَصل فقيل: أُوخذ؛ وكذلك القول في الأَمر من أَكل وأَمر وأَشباه ذلك؛ ويقال: خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخِطام بمعنى‏.
      ‏والتأْخاذُ: تَفْعال من الأَخذ؛ قال الأَعشى: لَيَعُودَنْ لِمَعَدّ عَكْرَةً دَلَجُ الليلِ وتأْخاذُ المِنَح؟

      ‏قال ابن بري: والذي في شعر الأَعشى: ليُعيدَنْ لمعدٍّ عَكْرَها دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المنح أَي عَطْفَها‏.
      ‏يقال: رجع فلان إِلى عَكْرِه أَي إِلى ما كان عليه، وفسر العكْرَ بقوله: دلجَ الليلِ وتأْخاذَ المنح‏.
      ‏والمنَحُ: جمع مِنْحَة، وهي الناقة يعيرها صاحبها لمن يحلبها وينتفع بها ثم يعيدها‏.
      ‏وفي النوادر: إِخاذةُ الحَجَفَةِ مَقْبِضُها وهي ثقافها ‏.
      ‏وفي الحديث: جاءت امرأَة إِلى عائشة، رضي الله عنها، أُقَيّدُ جملي (* قوله «جاءت امرأة إلخ» كذا بالأصل والذي في شرح القاموس فقالت أقيد) ‏.
      ‏وفي حديث آخر: أُؤْخِّذ جملي‏.
      ‏فلم تَفْطُنْ لها حتى فُطِّنَتْ فأَمرتْ بإِخراجها؛ وفي حديث آخر:، قالت لها: أُؤْخِّذُ جملي؟، قالت: نعم‏.
      ‏التأْخيذُ: حَبْسُ السواحر أَزواجَهنَّ عن غيرهنّ من النساء، وكَنَتْ بالجمل عن زوجها ولم تعلم عائشة، رضي الله عنها، فلذلك أَذِنت لها فيه‏.
      ‏والتأْخِيذُ: أَن تحتالَ المرأَةُ بحيَل في منعِ زوجِها من جِماع غيرها، وذلك نوع من السحر‏.
      ‏يقال: لفلانة أُخْذَةٌ تُؤْخِّذُ بها الرجال عن النساء، وقد أَخَّذَتْه الساحرة تأَخيذاً؛ ومنه قيل للأَسير: أَخِيذٌ‏.
      ‏وقد أُخِذَ فلان إِذا أُسر؛ ومنه قوله تعالى: اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم‏.
      ‏معناه، والله أَعلم: ائْسِروهم‏.
      ‏الفراء: أَكذَبُ من أَخِيذ الجيش، وهو الذي يأْخذُه أَعداؤه فَيَسْتَدِلُّونه على قومه، فهو يَكْذِبُهم بِجُهْدِه‏.
      ‏والأَخيذُ: المأْخُوذُ‏.
      ‏والأَخيذ: الأَسير‏.
      ‏والأَخِيذَةُ: المرأَة لِسَبْي‏.
      ‏وفي الحديث: أَنه أَخذ السيفَ وقال مَن يمنعُك مني؟ فقال: كن خير آخِذٍ أَي خيرَ آسر‏.
      ‏والأَخيذَةُ: ما اغْتُصِبَ من شيء فأُخِذَ ‏.
      ‏وآخَذَه بذنبه مُؤاخذة: عاقبه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: فكلاًّ أَخذْنا بذَنْبه‏.
      ‏وقوله عز وجل: وكأَيِّنْ من قرية أَمليتُ لها وهي ظالمة ثم أَخذتُها؛ أَي أَخذتها بالعذاب فاستغنى عنه لتقدّم ذكره في قوله: ويستعجلونك بالعذاب‏.
      ‏وفي الحديث: من أَصاب من ذلك شيئاً أُخِذَ به‏.
      ‏يقال: أُخِذَ فلانٌ بذنبه أَي حُبِسَ وجُوزِيَ عليه وعُوقِب به ‏.
      ‏وإِن أَخذوا على أَيديهم نَجَوْا‏.
      ‏يقال: أَخذتُ على يد فلان إِذا منعته عما يريد أَن يفعله كأَنك أَمْسكت على يده‏.
      ‏وقوله عز وجل: وهمَّت كلُّ أُمّة برسولهم ليأْخذوه، قال الزجاج: ليتمكنوا منه فيقتلوه‏.
      ‏وآخَذَه: كأَخَذَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا؛ والعامة تقول واخَذَه‏.
      ‏وأَتى العِراقَ وما أَخذَ إِخْذَه، وذهب الحجازَ وما أَخذ إِخذه، ووَلي فلان مكةَ وما أَخذَ إِخذَها أَي ما يليها وما هو في ناحِيتها، واسْتُعْمِلَ فلانٌ على الشام وما أَخَذَ إِخْذَه، بالكسر، أَي لم يأْخذ ما وجب عليه من حسن السيرة ولا تقل أَخْذَه، وقال الفراء: ما والاه وكان في ناحيته ‏.
      ‏وذهب بنو فلان ومن أَخَذَ إِخْذُهم وأَخْذُهم، يكسرون (* قوله «إخذهم وأخذهم يكسرون إلخ» كذا بالأصل وفي القاموس وذهبوا ومن أخذ اخذهم، بكسر الهمزة وفتحها ورفع الذال ونصبها)‏.
      ‏الأَلف ويضمون الذال، وإِن شئت فتحت الأَلف وضممت الذال، أَي ومن سار سيرهم؛ ومن، قال: ومن أَخَذَ إِخْذُهم أَي ومن أَخَذَه إِخْذُهم وسيرتُهم‏.
      ‏والعرب تقول: لو كنت منا لأَخَذْتَ بإِخذنا، بكسر الأَلف، أَي بخلائقنا وزِيِّنا وشكلنا وهدينا؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: فلو كنتمُ منا أَخَذْنا بأَخْذكم، ولكنها الأَوجاد أَسفل سافل (* قوله «ولكنها الأوجاد إلخ» كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأجساد) ‏.
      ‏فسره فقال: أَخذنا بأَخْذِكم أَي أَدركنا إِبلَكم فردَدناها عليكم، لم يقل ذلك غيره‏.
      ‏وفي الحديث: قد أَخَذُوا أَخَذاتِهم؛ أَي نزلوا منازِلَهم؛ قال ابن الأَثير: هو بفتح الهمزة والخاء ‏.
      ‏والأُخْذَة، بالضم: رقية تأْخُذُ العينَ ونحوها كالسحر أَو خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال، من التأْخِيذِ‏.
      ‏وآخَذَه: رَقاه‏.
      ‏وقالت أُخْتُ صُبْحٍ العاديِّ تبكي أَخاها صبحاً، وقد قتله رجل سِيقَ إِليه على سرير، لأَنها قد كانت أَخَذَتْ عنه القائمَ والقاعدَ والساعِيَ والماشِيَ والراكِبَ: أَخَذْتُ عنك الراكِبَ والساعِيَ والماشِيَ والقاعِدَ والقائِمَ، ولم آخُذْ عنك النائمَ؛ وفي صبح هذا يقول لبيد: ولقد رأَى صُبْحٌ سوادَ خليلِه، ما بين قائمِ سَيْفِهِ والمِحْمَلِ عن بخليله كَبِدَه لأَنه يروى أَن الأَسد بَقَر بطنه، وهو حيٌّ، فنظر إِلى سوادِ كَبِده ‏.
      ‏ورجل مُؤَخَّذٌ عن النساء: محبوس ‏.
      ‏وائْتَخَذْنا في القتال، بهمزتين: أَخَذَ بعضُنا بعضاً‏.
      ‏والاتِّخاذ: افتعال أَيضاً من الأَخذ إِلا أَنه أُدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء، ثم لما كثر استعماله على لفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يَفْعَلُ‏.
      ‏قالوا: تَخِذَ يَتْخَذ، وقرئ: لتَخِذْت عليه أَجراً ‏.
      ‏وحكى المبرد أَن بعض العرب يقول: اسْتَخَذَ فلان أَرضاً يريد اتَّخَذَ أَرضاً فتُبْدِلُ من إِحدى التاءين سيناً كما أَبدلوا التاءَ مكان السين في قولهم ستُّ؛ ويجوز أَن يكون أَراد استفعل من تَخِذَ يَتْخَذ فحذف إِحدى التاءَين تخفيفاً، كما، قالوا: ظَلْتُ من ظَلِلْتُ‏.
      ‏قال ابن شميل: اسْتَخَذْتُ عليهم يداً وعندهم سواءٌ أَي اتَّخَذْتُ ‏.
      ‏والإِخاذةُ: الضَّيْعَة يتخذها الإِنسان لنفسه؛ وكذلك الإِخاذُ وهي أَيضاً أَرض يحوزها الإِنسان لنفسه أَو السلطان‏.
      ‏والأَخْذُ: ما حَفَرْتَ كهيئةِ الحوض لنفسك، والجمع الأُخْذانُ، تُمْسِكُ الماءَ أَياماً ‏.
      ‏والإِخْذُ والإِخْذَةُ: ما حفرته كهيئةِ الحوض، والجمع أُخْذٌ وإِخاذ ‏.
      ‏والإِخاذُ: الغُدُرُ، وقيل: الإِخاذُ واحد والجمع آخاذ، نادر، وقيل: الإِخاذُ والإِخاذةُ بمعنى، والإِخاذةُ: شيء كالغدير، والجمع إِخاذ، وجمع الإِخاذِ أُخُذٌ مثل كتاب وكُتُبٍ، وقد يخفف؛ قال الشاعر: وغادَرَ الأُخْذَ والأَوجاذَ مُتْرَعَة تَطْفُو، وأَسْجَل أَنْهاءً وغُدْرانا وفي حديث مَسْروقِ بنِ الأَجْدَع، قال: ما شَبَّهْتُ بأَصحاب محمد، صلى الله عليه وسلم، إِلا الإِخاذ تكفي الإِخاذةُ الراكب وتكفي الإِخاذَةُ الراكبَين وتكفي الإِخاذَةُ الفِئامَ من الناسِ؛ وقال أَبو عبيد: هو الإِخاذُ بغير هاء؛ وهو مجتَمَع الماءِ شبيهٌ بالغدير؛ قال عدِيّ بنُ زيد يصف مطراً: فاضَ فيه مِثلُ العُهونِ من الرَّوْ ضِ، وما ضنَّ بالإِخاذِ غُدُرْ وجمع الإِخاذِ أُخُذٌ؛ وقال الأَخطل: فظَلَّ مُرْتَثِئاً، والأُخْذُ قد حُمِيَتْ، وظَنَّ أَنَّ سَبِيلَ الأُخْذِ مَيْمُونُ وقاله أَيضاً أَبو عمرو وزاد فيه: وأَما الإِخاذةُ، بالهاء، فإِنها الأَرض يأْخذها الرجل فيحوزها لنفسه ويتخذها ويحييها، وقيل: الإِخاذُ جمع الإِخاذةِ وهو مَصنعٌ للماءِ يجتمع فيه، والأَولى أَن يكون جنساً للإِخاذة لا جمعاً، ووجه التشبيه مذكور في سياق الحديث في قوله تكفي الإِخاذةُ الراكِبَ، وباقي الحديث يعني أَنَّ فيهم الصغيرَ والكبيرَ والعالم والأَعلم؛ ومنه حديث الحجاج في صفة الغيث: وامتلأَت الإِخاذُ؛ أَبو عدنان: إِخاذٌ جَمْع إِخاذة وأُخذٌ جمع إِخاذ؛ وقال أَبو عبيدة: الإِخاذةُ والإِخاذ، بالهاء وغير الهاء، جمع إِخْذٍ، والإِخْذُ صَنَعُ الماء يجتمع فيه‏.
      ‏وفي حديث أَبي موسى عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إِنَّ مَثَلَ ما بعَثني الله به من الههُدَى والعِلْمِ كمثلِ غيثٍ أَصاب أَرضاً، فكانت منها طائفةٌ طيبةٌ قَبِلتِ الماء فأَنبتت الكلأَ والعشب الكثير، وكانت فيها إِخاذاتٌ أَمسكتِ الماء فنفع الله بها الناسَ، فشرِبوا منها وسَقَوْا ورَعَوْا، وأَصابَ طائفةً منها أُخرى إِنما هي قيعان لا تُمسِكُ ماءً ولا تُنبِتُ كلأً، وكذلك مَثلُ من فقُه في دين الله ونَفَعه ما بعَثني الله به فعلم وعلَّم، ومَثَلُ من لم يَرْفَعْ بذلك رأْساً ولم يَقْبلْ هُدى الله الذي أُرْسِلْتُ به؛ الإِخاذاتُ: الغُدرانُ التي تأْخذُ ماءَ السماءِ فَتَحْبِسهُ على الشاربة، الواحدةُ إِخاذة‏.
      ‏والقيعانُ: جمع قاع، وهي أَرض حَرَّة لا رملَ فيها ولا يَثبتُ عليها الماء لاستوائها، ولا غُدُر فيها تُمسِكُ الماءَ، فهي لا تنبت الكلأَ ولا تمسك الماء ‏.
      ‏وأَخَذَ يَفْعَلُ كذا أَي جعل، وهي عند سيبويه من الأَفعال التي لا يوضع اسمُ الفاعل في موضع الفعلِ الذي هو خبرها‏.
      ‏وأَخذ في كذا أَي بدأَ ‏.
      ‏ونجوم الأَخْذِ: منازلُ القمر لأَن القمر يأْخذ كل ليلة في منزل منها؛

      قال: وأَخْوَتْ نجومُ الأَخْذِ إِلا أَنِضَّةً، أَنِضَّةَ مَحْلٍ ليسَ قاطِرُها يُثْري قوله: يُثْرِي يَبُلُّ الأَرضَ، وهي نجومُ الأَنواءِ، وقيل: إِنما قيل لها نجومُ الأَخذِ لأَنها تأْخُذُ كل يوم في نَوْءِ ولأَخْذِ القمر في منازلها كل ليلة في منزل منها، وقيل: نجومُ الأَخْذِ التي يُرمى بها مُسْتَرِقُ السمع، والأَول أَصح ‏.
      ‏وائْتَخذَ القومُ يأْتخذون ائْتِخاذاً، وذلك إِذا تصارعوا فأَخذ كلٌّ منهم على مُصَارِعِه أُخذَةً يعتقله بها، وجمعها أُخَذٌ؛ ومنه قول الراجز:وأُخَذٌ وشَغرِبيَّاتٌ أُخَر الليث: يقال اتخَذَ فلان مالاً يَتَّخِذه اتِّخاذاً، وتَخِذَ يَتْخَذُ تخَذاً، وتَخِذْتُ مالاً أَي كسَبْتُه، أُلزمَتِ التاءُ الحرفَ كأَنها أَصلية‏.
      ‏قال الله عز وجل: لو شئتَ لَتَخِذْتَ عليه أَجراً؛ قال الفراء: قرأَ مجاهد لَتَخِذْتَ؛ قال: وأَنشدني العتابي: تَخِذَها سَرِيَّةً تُقَعِّدُ؟

      ‏قال: وأَصلها افتعلت؛ قال أَبو منصور: وصحت هذه القراءة عن ابن عباس وبها قرأَ أَبو عمرو بن العلاء، وقرأَ أَبو زيد: لَتَخَذْتَ عليه أَجراً ‏.
      ‏قال: وكذلك مكتوب هو في الإِمام وبه يقرأُ القراء؛ ومن قرأَ لاتَّخَذْت، بفتح الخاء وبالأَلف، فإِنه يخالف الكتاب‏.
      ‏وقال الليث: من قرأَ لاتَّخَذْت فقد أَدغم التاءَ في الياءَ فاجتمعت همزتان فصيرت إِحداهما باء، وأُدْغِمَت كراهةَ التقائهما ‏.
      ‏والأَخِذُ من الإِبل: الذي أَخَذَ فيه السِّمنُ، والجمع أَواخِذُ ‏.
      ‏وأَخِذَ الفصيل، بالكسر، يأْخَذُ أَخَذاً، فهو أَخِذ: أَكثر من اللبن حتى فسَدَ بطنُه وبَشِم واتَّخَم ‏.
      ‏أَبو زيد: إِنه لأَكْذَب من الأَخِيذِ الصَّيْحانِ، وروي عن الفراء أَن؟

      ‏قال: من الأَخِذِ الصَّيْحانِ بلا ياء؛ قال أَبو زيد: هو الفصيل الذي اتُّخِذَ من اللبن‏.
      ‏والأَخَذُ: شبه الجنون، فصيل أَخِذٌ على فَعِل، وأَخِذَ البعيرُ أَخَذاً، وهو أَخِذٌ: أَخَذَه مثلُ الجنون يعتريه وكذلك الشاة، وقياسه أَخِذٌ ‏.
      ‏والأُخُذُ: الرَّمَد، وقدأَخِذَت عينه أَخَذاً‏.
      ‏ورجل أَخِذٌ: بعينه أُخُذ مثل جُنُب أَي رمد، والقياس أَخِذٌ كالأَوّل‏.
      ‏ورجل مُسْتأْخِذٌ: كأَخِذ؛ قال أَبو ذؤيب: يرمي الغُيوبَ بِعيْنَيْهِ ومَطْرِفُهُ مُغْضٍ كما كَسَفَ المستأْخِذُ الرمِدُ والمستأْخذُ: الذي به أُخُذٌ من الرمد‏.
      ‏والمستأْخِذُ: المُطَأْطِئُ الرأْسِ من رَمَدٍ أَو وجع أَو غيره ‏.
      ‏أَبو عمرو: يقال أَصبح فلان مؤتخذاً لمرضه ومستأْخذاً إِذا أَصبحَ مُسْتَكِيناً ‏.
      ‏وقولهم: خُذْ عنك أَي خُذْ ما أَقول ودع عنك الشك والمِراء؛ فقال: خذ الخطام (* قوله «فقال خذ الخطام» كذا بالأصل وفيه كشطب كتب موضعه فقال ولا معنى له.) وقولهم: أَخَذْتُ كذا يُبدلون الذال تاء فيُدْغمونها في التاء، وبعضهم يُظهرُ الذال، وهو قليل.
      "
  21. تخذ (المعجم لسان العرب)
    • "تَخِذ الشيءَ تَخَذاً وتَخْذاً؛ الأَخيرة عن كراع، واتَّخَذَه: عمله.
      وقوله عز وجل: إِن الذين اتخذوا العجل؛ أَراد اتخذوه إِلهاً فحذف الثاني لأَن الاتخاذ دليل عليه.
      وحكى سيبويه: استخذ فلان أَرضاً، وهو استفعل منه، كأَنه استتخذ فحذفت إِحدى التاءَين كما حذفت التاء الأُولى من قولهم تَقَى يَتْقِي، فحذفت التاء التي هي فاء الفعل؛

      أَنشد يعقوب: زيادَتَنا نُعْمانُ لا تَحْرِمنَّنا،تَقِ اللهَ فينا، والكتابَ الذي تَتْلو أَي اتقِ الله؛ قال ابن جني: وفيه وجه آخر وهو أَنه يجوز أَن يكون أَصله اتْتَخَذ وزنه افتَعَل ثم إِنهم أَبدلوا من التاء الأُولى التي هي فاء افتَعَل سيناً كما أَبدلوا التاء من السين في سِتٍّ، فلما كانت السين والتاء مهموستين جاز إِبدال كل واحدة منهما من أُختها.
      وفي حديث موسى والخضر،عليهما السلام، قال: لو شئت لَتَخذْت عليه أَجراً؛ قال ابن الأَثير: يقال تَخِذَ يَتْخَذُ يوزن سَمِعَ يَسْمَعُ مثل أَخذَ يأْخُذُ، وقرئ: لَتَخَذْتَ ولاتَّخَذْتَ، وهو افتعل من تَخِذَ فأَدغم إِحدى التاءَين في الأُخرى؛ قال: وليس من أَخذ في شيء، فإِن الافتعال من أَخذ ائتخذ لأَن فاءها همزة والهمزة لا تدغم في التاءِ.
      قال الجوهري: الاتخاذ الافتعال من الأَخذ إِلا أَنه أَدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء، ثم لما كثر استعماله بلفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يفعل، قالوا: تَخِذَ يَتْخَذُ؛ قال: وأَهل العربية على خلاف ما، قال الجوهري:"
  22. تخِذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخِذَ يَتخَذ ، تَخْذًا وتَخَذًا ، فهو تَاخِذ ، والمفعول مَتْخوذ :-
      • تخِذ المالَ أخذه، كَسَبه :- {لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا} [قرآن] .
  23. تَخِذَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَخِذَ يَتْخَذُ: بمعنَى أخَذَ، وقُرئَ: {لَتَخِذْتَ} و{لاتَّخَذْتَ}، وهو افْتَعَلَ مِنْ تَخِذَ، فأُدْغِمَ إحْدى التاءَيْنِ في الأُخْرى. ابنُ الأَثيرِ: وليسَ من الأَخْذِ في شيءٍ، فإن الافْتِعالَ من الأَخْذِ: ائْتَخَذَ: لأَنَّ فاءَهُ هَمْزَةٌ، والهمزةُ لا تُدْغَمُ في التاءِ، خلافاً لقولِ الجوهريِّ: الاتِّخاذُ: افْتِعالٌ من الأَخْذِ، إلا أنه أُدْغِمَ بَعْدَ تَلْيينِ الهمزةِ، وإِبدالِ الياءِ تاءً، ثم لمَّا كثُرَ اسْتِعمالُهُ بلفظِ الافْتِعالِ تَوَهَّمُوا أصالَةَ التاءِ، فَبَنَوْا منه فَعِلَ يَفْعَلُ، وأهلُ العَرَبيَّةِ على خِلافِهِ.
  24. اتّخذه صديقا (المعجم عربي عامة)
    • جعله صديقًا :- {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا} - {وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً}
  25. اتّخذه مثالا (المعجم عربي عامة)
    • حذا حذوه وسار على نهجه.


معنى اتخذيها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I اتَّخذَ يتَّخذ، اتِّخاذًا، فهو مُتَّخِذ، والمفعول مُتَّخَذ • اتَّخذ أمرًا: اصطنعه؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره "اتَّخذ موقفًا- اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه". • اتَّخذ احتياطاتِه: تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع "اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة". • اتَّخذه مثالاً: حذا حذوه وسار على نهجه. • اتَّخذ أجرًا على عمله: أخذه "{قَالَ لَوْ شِئْتَ لاَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا}". • اتَّخذه صديقًا: جعله صديقًا "{الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا}- {وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً}: اختاره وجعله خليلاً"| اتَّخذ فلانةً زوجةً له: تزوَّجها. II اتَّخذَ يتَّخذ، اتِّخاذًا، فهو مُتَّخِذ، والمفعول مُتَّخَذ (انظر: أ خ ذ - اتَّخذَ).
Advertisements
المعجم الوسيط
المالَ ـَ تَخْذاً: كسبه. و ـ فلاناً صديقاً: اتَّخذه.
تاج العروس

تَخِذَ يَتْخَذُ كعَلِم يَعْلَم يَعنِي أَنّ التاءَ أَصْلِيَّة وأَنها كَلِمَةٌ مُسْتَقِلَّة ولو قال : تَخِذَ كعلِمَ لكان أَخْصَرَ وأَدَلَّ على المُرَاد بمِعْنَى أَخَذَ تَخَذاً مُحَرَّكَةً وتَخْذاً الأَخيرة عن كُراعَ وقُرِيءَ " لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً " بكسر الخاء ولاَ تَّخَذْتَ قال الفرَّاءُ : قَرَأَ مُجَاهِدٌ لَتَخِذْتَ قال أَبو منصور : وصَحَّت هذه القَرَاءَةُ عن ابنِ عبَّاس وبها قرأَ أَبو عَمْرِو بنُ العلاء وقال أَبو زَيْدٍ وكذلك هو مكْتُوبٌ في الإِمَام وبه يَقْرَأُ القُرَّاءُ ومن قَرأَ : لا تَّخَذْتَ بالأَلف وفتح الخاءِ فإِنه يُخَالِف الكِتَاب وهو أَي اتَّخَذَ افْتَعَلَ مِنْ تَخِذَ فاُدْغِم إِحدَى التاءَيْنِ في الأُخْرَى وهما التاءُ الأَصْلِيُّ وتاءُ الافتِعَالِ قال المُصنّف في البصائر : وهذا قولٌ حَسَنٌ ودَلِيله ما قاله ابنُ الأَثيرِ في شَرْحِ جامِع الأُصول ولم يَتَعَرَّض له في النِّهاية ما نَصُّه : ولَيْسَ من الأَخْذِ في شَيْءٍ فإِن الافتِعَالَ مِن الأَخْذِ ائْتَخَذَ . بهمزتينِ على قِيَاس ائْتَمَرَ وائْتَمَنَ لأَنَّ فاءَه هَمْزَةٌ والهَمْزَةُ لا تُدْغَم في التاءِ خلافاً لقولِ الجَوْهَرِيِّ وهو ما نَصُّه : الاتِّخَاذُ افْتِعَال من الأَخْذِ إِلاَّ أَنّه أُدْغِمَ بعد تَلْيِينِ الهمزةِ وإِبْدَالِ الياءِ تاءً ثم لمَّا كَثُرَ استعمالُه بِلَفْظِ الافتعالِ تَوَهَّمُوا أَصالَة التاءِ . فَبَنَوْا منه فَعِلَ يَفْعَلُ . قالُوا تَخِذَ يَتْخَذُ قال ابنُ الأَثِير : وأَهْلُ العربِيَّةِ على خِلافِهِ أَي خِلافِ ما قاله الجوهرِيُّ وهذه العبارَةُ هكذا في نُسْختنا وفي غيرِهَا كذلك ويوجد في بعْضِ النُّسخ هكذا : وهو افْتَعَل مِنْ تَخِذَ فأَدْغَم إِحدى التاءَين في الأُخرى وليس هو من أَخَذ لأَن الافتعال منه ائْتَخَذ لأَن فاءَه همزة وهي لا تدغم في التاءِ . ابنُ الأَثير : وهذا ما عَليه أَهلُ العَرَبِيَّة خِلافاً لما قاله الجوهَرِيُّ وهي قَريبةٌ من الأُولى قال شيخُنا : ابنُ الأَثير ليس مِمَّن يُرَدُّ به كَلاَمُ الجوهريِّ بل وأَكْثرُ أَئمَّةِ اللُّغة بل كَلامُه حُجَّةٌ عليهم لأَنه أَعْرف ودَعْوَى تَلْيِينِ الهمزةِ كما اختاره هو وغَيْرُه أَوْلَى وأَصْوَبُ من مادَّةٍ غيرِ ثابتةٍ في الدَّواوينِ المَشْهُورةِ وأَنْكَرَها الزَّجَّاجِيُّ بالكُلِّيَة وإِن أَثبتَها أَبو عليٍّ الفارِسيُّ واستدلَّ بقراءَةِ تَخِذْتَ مُخَفَّفاً وغير ذلك فقد نَازعوه وكلامٌ ابنِ مالكٍ صَرِيحٌ في أَنَّ مِثلَه شاذٌّ وأَثبتوا منه : اتَّزَرَ من الإِزار واتَّمَن من الأَمن واتَّهَل من الأَهْلِ وغير ذلك مما هو مبسوط في شروح التسهيل وأَشار إِليه ابنُ أُمِّ قاسمٍ في شرح الخُلاصة ثم قال : وبعْدَ صِحَّةِ ثَبوتهِ وتَسليمِ دَعْوَى أَبي عَلِيٍّ الفارِسيّ وَحْدَه وقَبُولِ اسْتِدْلالِه بالآيةِ . وقَوْل الشاعِر :

" وقَدْ تَخِذَتْ رِجْلِي إِلَى جَنْبِ غَرْزِهَانَسِيفاً كَأُفحُوصِ القَطَاةِ المُطَرِّقِ فَلا يَلْزَم الجوَهرِيَّ وَمَنْ وافقه اتِّبَاعُه بل يَجْرِي على قاعِدَته التي حَرَّرَهَا من التَّلْيِينِ بل صَرَّحُوا بأَنَّه وارِدٌ في هذا اللفظِ نفسِه كاتَّزَرَ وما ذُكِرَ معه وإِن كان شاذًّا فلا يَقدَح لك في ثُبُوتهِ واستعماله والله أَعلم ثم قال شَيْخُنَا نقلاً عن بعضِ حواشِيه : أَصْلُ اتَّخذَ بهمزتَيْنِ فأُبدِلت الهَمْزةُ الثانيةُ تاءً كما قالوا في ائْتمن وائْتزر والقياس إِبدالُها ياءً وورد هذا مع أَلفاظٍ شُذُوذاً وقيل : أُبدِلَتْ واواً ثم تاءً على القياس وقيل : الأَصل اوْتَخَذ أُبدِلت الواوُ تاءً على اللغَةِ الفُصْحَى لأَن فيه لُغَةً قَلِيلَةً أَنه يقال : وَخَذَ بالوَاو كما حكاه ابنُ أَمِّ قاسمٍ وغيرُه تَبعاً لأَبي حَيَّان وقد أَغفَلَه صاحِبُ القامُوس مع أَنه وَاردٌ مذكورٌ مشهورٌ أَعْرَفُ من تَخِذَ انتهى

لسان العرب
تَخِذ الشيءَ تَخَذاً وتَخْذاً الأَخيرة عن كراع واتَّخَذَه عمله وقوله عز وجل إِن الذين اتخذوا العجل أَراد اتخذوه إِلهاً فحذف الثاني لأَن الاتخاذ دليل عليه وحكى سيبويه استخذ فلان أَرضاً وهو استفعل منه كأَنه استتخذ فحذفت إِحدى التاءَين كما حذفت التاء الأُولى من قولهم تَقَى يَتْقِي فحذفت التاء التي هي فاء الفعل أَنشد يعقوب زيادَتَنا نُعْمانُ لا تَحْرِمنَّنا تَقِ اللهَ فينا والكتابَ الذي تَتْلو أَي اتقِ الله قال ابن جني وفيه وجه آخر وهو أَنه يجوز أَن يكون أَصله اتْتَخَذ وزنه افتَعَل ثم إِنهم أَبدلوا من التاء الأُولى التي هي فاء افتَعَل سيناً كما أَبدلوا التاء من السين في سِتٍّ فلما كانت السين والتاء مهموستين جاز إِبدال كل واحدة منهما من أُختها وفي حديث موسى والخضر عليهما السلام قال لو شئت لَتَخذْت عليه أَجراً قال ابن الأَثير يقال تَخِذَ يَتْخَذُ يوزن سَمِعَ يَسْمَعُ مثل أَخذَ يأْخُذُ وقرئ لَتَخَذْتَ ولاتَّخَذْتَ وهو افتعل من تَخِذَ فأَدغم إِحدى التاءَين في الأُخرى قال وليس من أَخذ في شيء فإِن الافتعال من أَخذ ائتخذ لأَن فاءها همزة والهمزة لا تدغم في التاءِ قال الجوهري الاتخاذ الافتعال من الأَخذ إِلا أَنه أَدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء ثم لما كثر استعماله بلفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يفعل قالوا تَخِذَ يَتْخَذُ قال وأَهل العربية على خلاف ما قال الجوهري
الرائد
* تخذ يتخذ: تخذا. 1-الشيء: كسبه. 2-ه صديقا: أخذه صديقا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: