وصف و معنى و تعريف كلمة اتزني:


اتزني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و تاء (ت) و زاي (ز) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح اتزني في معاجم اللغة العربية:



اتزني

جذر [تزن]

  1. تاز : (فعل)
    • تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
    • تاز : غلُظ واشتدَّ
    • تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
    • تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه
  2. تَأَزَ : (فعل)
    • تَأَزَ تَأْزًا
    • تَأَزَ الجرحُ: الْتأَم
    • تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا
  3. تَوَزَّأَ : (فعل)
    • تَوَزَّأَ : امتلأَ رِيًّا
    • تَوَزَّأَ الإِناءُ: امتلأَ
  4. تزكَّكَ : (فعل)
    • تزكَّكَ : أَخذ عُدَّتَهُ


  5. اِئتَزَّ : (فعل)
    • اِئْتَزَّ : أَزَّ
    • اِئْتَزَّ منه: امتعضَ وانزعج
  6. اِتَّزَنَ : (فعل)
    • اتَّزنَ يتَّزن ، اتِّزانًا ، فهو مُتَّزِن
    • اِتَّزَنَ الدَّرَاهِمَ: أَخَذَهَا بَعْدَ الوَزْنِ، اِنْتَقَدَهَا
    • اِتَّزَنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَزِينَ الرَّأْيِ
    • اِتَّزَنَ العِدْلُ : اِعْتَدَلَ بِالآخَرِ وَصَارَ مُوَازِيًا لَهُ فِي الثِّقْلِ
    • اتَّزَنَ الشيئان: تساوَيا في الوزن
  7. تَزَكَّى : (فعل)
    • تزكَّى يتزكَّى ، تَزَكَّ ، تزكّيًا ، فهو مُتزكٍّ
    • تزكَّى : مطاوع زَكَّى
    • تزكَّى الشَّخصُ : تصدَّق، أدَّى الزكاةَ : مَن تطهَّر من دنس الكفر والمعاصي
    • تزكَّى المالُ: نما وزاد
  8. تَزَيَّنَ : (فعل)
    • تزيَّنَ يَتزيَّن ، تزيُّنًا ، فهو متزيِّن
    • تزيَّنت المدينةُ: ازدانت، حسُنت وجمُلت
    • تَزَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلَةِ زِفَافٍ : تَجَمَّلَتْ، أَيْ لَبِسَتِ الحِلِيَّ وَوَضَعَتِ الْمَسَاحِيقَ
    • تَزَيَّنَ الْمَنْظَرُ : صَارَ حَسَناً جَمِيلاً
,
  1. تَيَّازُ
    • ـ تَيَّازُ : القصيرُ الغليظُ الشديدُ ، والزَّرَّاعُ .
      ـ تازَ يَتِيزُ تَيَزاناً : مات .
      ـ تَتَيَّزَ في مِشْيَته : تَقَلَّعَ ،
      ـ تَتَيَّزَ إلى كذا : تَفَلَّتَ .
      ـ مُتايَزَةُ : المُغَالَبَةُ ، كالتَّيْزِ .
      ـ تِيَزُّ : الشديدُ الأَلْوَاحِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. تأزَ
    • ـ تأزَ الجُرْحُ : الْتَأَمَ ،
      ـ تأزَ القومُ في الحَرْبِ : تَدَانَوْا .
      ـ عَيْرٌ تَئِزٌ : مَعْصوبُ الخَلْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أزَّتِ
    • ـ أزَّتِ القِدْرُ تَئِزُّ وتَؤُزُّ أزًّا وأزيزًا وأزازًا وائْتَزَّتْ وتَأَزَّتْ : اشْتَدَّ غَلَيَانُهَا ، أَو هو غَلَيَانٌ ليس بالشَّديدِ ،
      ـ أزَّتِ النارَ : أوْقَدَهَا ،
      ـ أزَّتِ السَّحَابَةُ : صَوَّتَتْ من بَعِيدٍ ،
      ـ أزَّ الشيءَ : حركهُ شديداً .
      ـ أَزَرُ : امْتِلاءُ المَجْلِسِ ، والضِّيقُ ، والمُمْتَلِئُ ، وحِسابٌ من مَجارِي القَمَر ، وهو فُضولُ ما يَدْخُلُ بين الشُّهورِ والسِّنينَ ، والجَمْعُ الكثيرُ .
      ـ أَزيزُ : البَرْدُ ، والبارِدُ ، وشِدَّةُ السَّيْرِ .
      ـ أَزُّ : ضَرَبانُ العِرْقِ ، ووَجَعٌ في خُراجٍ ونحوِه ، والجِماعُ ، وحَلْبُ الناقةِ شديدًا ، وصَبُّ الماءِ ، وإِغْلاؤُه .
      ـ ائْتَزَّ : اسْتَعْجَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تاز
    • تاز تاز ِ تَيْزًا ، وتَيَزانًا : غلُظ واشتدَّ .
      و تاز السهمُ في الرميّة : اهتزَّ فيها .
      و تاز فلاناً تَيْزًا : غالبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَأَزَ

    • تَأَزَ الجرحُ تَأَزَ َ تَأْزًا : الْتأَم .
      و تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها : تَدَانَوْا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَأَز
    • تأز - يتأز ، تأزا
      1 - تأز الجرح التحم وشفي . 2 - تأز القوم في الحرب أو غيرها : قرب بعضهم من بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  7. تيز
    • " التَّيَّاز : الرجل المُلَزَّزُ المفاصل الذي يَتَتَيَّزُ في مِشْيَتِه لأَنه يَتَقَلَّعُ من الأَرض تَقَلُّعاً ؛

      وأَنشد : تَيَّازَةٌ في مَشْيِها قُناخِرَهْ الفراء : رجل تَيَّازٌ كثيرُ العَضَلِ ، وهو اللحم .
      وتازَ يَتُوزُ تَوْزاً ويَتِيزُ تَيْزاً إِذا غَلُظَ ؛

      وأَنشد : تُسَوَّى على غُسْنٍ فَتازَ خَصِيلُه ؟

      ‏ قال : فمن جعل تازَ من يَتِيزُ جعل التَّيَّازَ فَعَّالاً ، ومن جعله من يَتُوزُ جعله فَيْعالاً كالقَيَّام والدَّيَّار من قامَ ودَارَ .
      وقوله تازَ خَصِيلُها أَي غَلُظَ .
      وتازَ السهم في الرَّمِيَّةِ أَي اهتزَّ فيها .
      وتَتَيَّزَ في مشْيَتِه : تَقَلَّعَ .
      والتَّيَّازُ من الرجال : القصير الغليظ المُلَزَّزُ الخَلْقِ الشديدُ العَضَلِ مع كثرة لحم فيها .
      ويقال للرجل إِذا كان فيه غلظ وشدة : تَيَّازٌ ؛ قال القَطَامِيُّ يصف بَكْرَةً اقْتَضَبَهَا وقد أَحسن القيام عليها إِلى أَن قويت وسمِنت وصارت بحيث لا يقدر على ركوبها لقوَّتها وعزة نفسها : فلما أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها ، كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السِّيَاعا أَمَرْتُ بها الرِّجالَ ليَأْخُذُوها ، ونحن نظُنُّ أَن لا تُسْتَطاعا إِذا التَّيَّازُ ذو العَضَلاتِ قلنا : إِليكَ إِليكَ ضاقَ بها ذِراع ؟

      ‏ قال ابن بري : هكذا أَنشده الجوهري وغيره إِليك إِليك وفسر في شعره أَن إِليك بمعنى خذها لتركبها وتَرُوضَها ؛ قال : وهذا فيه إِشكال لأَن سيبويه وجميع البصريين ذهبوا إِلى أَن إِليك بمعنى تَنَحَّ وأَنها غير متعدية إِلى مفعول ، وعلى ما فسروه في البيت يقضي أَنها متعدية لأَنهم جعلوها بمعنى خذها ؛ قال : ورواه أَبو عمرو الشَّيْبانِيُّ لَدَيْكَ لَدَيْكَ عوضاً من إِليك إِليك ، قال : وهذا أَشبه بكلام العرب وقول النحويين لأَن لديك بمعنى عندك ، وعندك في الإِغراء تكون متعدية ، كقولك عِنْدَكَ زيداً أَي خذ زيداً من عندك ، وقد تكون أَيضاً غير متعدية بمعنى تَأَخَّرْ فتكون خلاف فَرْطَكَ التي بمعنى تَقَدَّمْ ، فعلى هذا يصح أَن تقول لديك زيداً بمعنى خذه .
      وقوله : ذو العضلات أَي ذو اللحمات الغليظة الشديدة ، وكل لحمة غليظة شديدة في ساق أَو غيره فهي عَضَلَةٌ ، وإِذا في البيت داخلة على جملة ابتدائية لأَن التياز مبتدأٌ ، وقلنا خبره ، والعائد محذوف تقديره قلنا له ، وضاق بها ذراعاً جواب إِذا ؛ قال : ومثله قول الآخر : وهَلاَّ أَعَدُّوني لمِثْلي تَفاقَدُوا ، إِذا الخَصْمُ أَبْزَى مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ وقوله : كما بطَّنت بالفدن السياعا ، قال : الفدن القَصْرُ ، والسياع : الطين ، قال : وهذا من المقلوب ، أَراد كما يُطَيَّنُ بالسِّياعِ الفَدَنُ ؛

      قال : ومثله قول خُفَاف بنِ نُدْبَةَ : كَنَواحِ رِيشِ حَمامَةٍ نَجْدِيَّةٍ ، ومَسَحْتُ باللِّثَتَيْنِ عَصْفَ الإِثْمِدِ وعصف الإِثم : غباره .
      تقديره : ومسحت بعصف الإِثمد اللثتين ؛ قال : ومثله لعروة بن الورد : فَدَيْتُ بنفْسِه نَفْسي ومالي ، وما آلُوكَ إِلا ما أُطِيقُ أَي فديت بنفسي ومالي نفسه ، قال : وقد حمل بعضهم قوله سبحانه وتعالى : وامْسَحُوا برؤُوسكم ؛ على القلب لأَنه قدّر في الآية مفعولاً محذوفاً تقديره وامسحوا برؤُوسكم الماء ، والتقدير عنده وامسحوا بالماءِ رؤُوسكم فيكون مقلوباً ، ولا يجعل الباء زائدة كما يذهب إِليه الأَكثر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اتزني في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّزان [مفرد]: 1- مصدر اتَّزنَ. 2- (نف) حالة تتعادل فيها الميول فلا يغلب أحدها على الآخر بحيث يستوعب نشاط الذِّهن بأسره. 3- وضع عموديّ ثابت للجسم البشريّ، سواءٌ أفي سكون كان أم في حركة "راكب دراجة يحفظ اتِّزانه". • اتِّزان مستقِرّ: (رض) اتّزان جسم إذا زيح عن موضعه قليلاً عاد إلى وضعه الأصليّ. • اتِّزان لا مُستقِرّ: (رض) اتِّزان جسم إذا زيح قليلاً عن موضعه لم يعد إلى وضعه الأصليّ واختلّ التوازن. • اتِّزان كيميائيّ: (كم) توازن ينشأ ويستمرّ في التفاعل الكيميائيّ عندما تُصبح سرعة التفاعل في أحد الاتجاهين مساوية لسرعته في الاتجاه الآخر، بفرض أن تركيز الموادّ المتفاعلة يظلّ ثابتًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّزنَ يتَّزن، اتِّزانًا، فهو مُتَّزِن • اتَّزن الشَّيئان: تساويا في الوزن "اتَّزن العِدْلُ: اعتدل بالآخر وتساوى معه في الثّقل والخِفّة". • اتَّزن الشَّخصُ: اعتدل في مواقفه وكان رزين الرَّأي "فلان مُتّزن في كلِّ تصرُّفاته".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: