وصف و معنى و تعريف كلمة اتصاف:


اتصاف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و تاء (ت) و صاد (ص) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح اتصاف في معاجم اللغة العربية:



اتصاف

جذر [تصف]

  1. اِتِّصاف: (اسم)
    • مصدر اِتَّصَفَ
    • أهَّلَهُ اتِّصَافُهُ بأخْلاَقٍ عَالِيَةٍ لِيَتَقَلَّدَ الْمَسْؤُولِيَّةَ : تَحلّيهِ
  2. وَصَفَ: (فعل)
    • وَصَفَ (يَصِفُ) وَصْفًا، ووُصوفًا
    • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه
    • وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه
  3. وَصُفَ: (فعل)
    • وَصُفَ (يَوْصُفُ) وصَافةً
    • وَصُفَ الخَادِمُ : أَحْسَنَ الخِدْمَةَ وَالقِيَامَ بِهَا
  4. وَصْف: (اسم)
    • وَصْف : مصدر وَصَفَ


  5. وَصف: (اسم)
    • الجمع : أوصاف
    • مصدر وصَفَ
    • الوَصف :صفات الإنسان الشَّخصيَّة
    • أوصاف شخص: بيان اسمه وصورته وسوى ذلك ليمكن التّعرّف إليه
    • (آداب) بابٌ من أبواب الأدب يقوم على تمثيل الطَّبيعة وما فيها والإنسان وعواطفه وتصرُّفاته أجاد أبو تمام وَصْف الطَّبيعة
    • أطنب في الوصف: بالغ وغالى فيه
    • (القانون) تَعْيين وضع الجريمة في نطاق الوقائع وموجبات القانون
    • (النحو والصرف) أحد المشتقّات كاسم الفاعل واسم المفعول والصِّفة المشبهة واسم التفضيل
    • شيء يفوق الوصف/ شيء يجلّ عن الوصف/ شيء فوق الوصف: غير عادي، تعجز الكلمات عن وصفه، عظيم جدًّا
    • فَنُّ الوَصْفِ : فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الأَدَبِ يَقُومُ عَلَى تَشْخِيصِ الطَّبِيعَةِ وتَمْثِيلِهَا، ونَقْلِ ذَلِكَ بِبَلاغَةٍ وكَذَا حَيَاةَ الإِنْسَانِ وعَوَاطِفِهُ وتَصَرُّفَاتِهِ
  6. وصَفَ: (فعل)
    • وصَفَ يصِف ، صِفْ ، وَصْفًا وصِفَةً ، فهو واصِف ، والمفعول مَوْصوف
    • وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا : نعَته بما فيه
    • وَصَفَ عَلَيْهِ : حَلاَّهُ وَذَكَرَ صِفَتَهُ
    • وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا : رسم صورتَه بدقّة
    • وصَف منظرًا: نقل صورة حِسِّيَّة وتحديدًا دقيقًا مُفَصَّلاً لما يراه
    • وصَف الخبرَ: حكاه بالتَّفصيل، صوّره، ذكَره
    • جُرم موصوف: واقع في ظروف ثقيلة العقوبة على مرتكبه
    • وصَف الثَّوبُ الجسمَ: أظهر حاله وبَيَّن هيئتَه
    • وصَف الطَّبيبُ الدَّواءَ: عيَّنه باسمه ومقداره وكيفية التَّداوي به
  7. وصَّفَ: (فعل)
    • وصَّفَ يوصِّف ، توصيفًا ، فهو مُوصِّف ، والمفعول مُوصَّف
    • وصَّف الوضعَ القائمَ :وصَفه بدقَّة شديدة، حدَّد جوانبَه ومعالمَه
    • وصّف الوظائفَ: حدّد طبيعة كلّ وظيفة وواجباتها والشروط الواجب توافرها فيمن يشغلها
  8. اِتَّصَفَ: (فعل)
    • اتَّصفَ / اتَّصفَ بـ يتَّصف ، اتِّصافًا ، فهو مُتَّصِف ، والمفعول مُتَّصَف به
    • اِتِّصَفَ الوَلَدُ : صَارَ مَعْرُوفاً بِحُسْنِ صِفَاتِهِ
    • اِتَّصَفَ بالأخْلاَقِ الحَمِيدَةِ : تَحَلَّى بِهَا وَعُرِفَ بِهَا
    • اتَّصف الشَّيءُ أمكن وصفُهُ أعراضٌ يتّصف بها المَرَض
    • اتَّصَفَ أَمكن وصفُه
    • و اتَّصَفَ صار منعوتًا مُتَواصَفًا بين العَرَب مُمَدَّحًا
  9. تَصافَّ : (فعل)
    • تصافَّ يتصافّ ، تَصافَفْ / تصَافَّ ، تَصَافًّا ، فهو مُتصافّ
    • تَصَافَّ الجُنُودُ : وَقَفُوا فِي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ
    • تَصَافَّ النَّاسُ عَلَى أُمُورِهِمْ : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهَا
  10. صَفَف : (اسم)


    • الصَّفَفُ : ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ
  11. صَفَّفَ : (فعل)
    • صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف
    • صفَّفَ النَّاسَ :صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ
    • صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها،
    • صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها
    • صفَّف اللّحمَ: جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ
    • صَفَّفَتْ شَعْرَهَا : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ
    • صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً
  12. صُفَف : (اسم)
    • صُفَف : جمع صُفّة
  13. اِستَوصَفَ: (فعل)
    • استوصفَ يستوصف ، استيصافًا ، فهو مُسْتَوْصِف ، والمفعول مُسْتَوْصَف
    • اسْتَوْصَفَ فلانٌ الطبيبَ لدائه: سأَله أن يصفَ له ما يتعالج به
    • اسْتَوْصَفَ فلانًا الشيءَ: سأَله أَن يصفَه له
  14. أَوصَفَ: (فعل)
    • أوْصَفَ، يُوْصِفُ، مصدر إيصَافٌ
    • أَوصَفَ الغلامُ أَو الفتاة : بلغَ أَوانَ الخِدمة
    • أوْصَفَ الشَّابُّ : تَمَّ قدُّهُ
  15. تَوَصَّف: (فعل)
    • تَوَصَّف فلانٌ وصِيفًا: اتَّخذه للخِدمة
  16. تواصَفَ: (فعل)


    • تواصفَ يتواصف ، تواصُفًا ، فهو مُتواصِف ، والمفعول مُتواصَف
    • توَاصَفُوا الشيءَ: وَصَفَهُ بعضُهم لبعض
  17. مَوْصوف: (اسم)
    • مَوْصوف : اسم المفعول من وصَفَ
  18. مَوصوف: (اسم)
    • مفعول من وَصَفَ
    • رَجُلٌ مَوْصُوفٌ بِالكَرَمِ : مَنْعُوتٌ
    • الاِسْمُ الْمَوْصُوفُ : هُوَ مَا دَلَّ عَلَى ذَاتِ الشَّيْءِ وحَقِيقَتِهِ: رَجُلٌ، اِمْرَأَةٌ، شَمْسٌ، سَمَاءٌ
  19. مُوصَّف: (اسم)
    • مُوصَّف : اسم المفعول من وصَّفَ
  20. مُوصِّف: (اسم)
    • مُوصِّف : فاعل من وصَّفَ
  21. وَصيفة: (اسم)
    • الجمع : وصيفات و وصائِفُ
    • مؤنَّث وصيف
    • الوَصِيفَةُ :الفتاةُ دون المراهِقة
    • الوَصِيفَةُ :خادمة، ترافق سيِّدة وتتقيَّد برفقتها وتجالسها وتؤانسها
    • وصيفة شرف: وصيفة شريفة عزباء تقوم بخدمة ملكة أو أميرة
  22. إِيصاف: (اسم)


    • مصدر أوْصَفَ
    • إيصَافُ الوَلَدِ: بُلُوغُهُ أوَانَ الخِدْمَةِ، أو إتْمَامُهُ قَدَّهُ
  23. إِيصَاف: (اسم)
    • إيصَاف : مصدر أَوصَفَ
  24. مُواصَف: (اسم)
    • مُواصَف : اسم المفعول من واصفَ
  25. مُواصِف: (اسم)
    • مُواصِف : فاعل من واصفَ
,
  1. وصف
    • "وصَف الشيءَ له وعليه وصْفاً وصِفةً: حَلاَّه، والهاء عوض من الواو، وقيل: الوصْف المصدر والصِّفةُ الحِلْية، الليث: الوصف وصفك الشيء بحِلْيته ونَعْته.
      وتواصَفُوا الشيءَ من الوصف.
      وقوله عز وجل: وربُّنا الرحمن المُستعان على ما تصفون؛ أَراد ما تصفونه من الكذب.
      واستوْصَفَه الشيءَ: سأَله أَن يَصفه له.
      واتَّصَف الشيءُ: أَمكن وصْفُه؛ قال سحيم: وما دُمْيةٌ من دُمى مَيْسَنا نَ، مُعْجِبةً نَظَراً واتِّصافا (* قوله «دمية من دمى» أَنشده في مادة ميس: قرية من قرى، وأراد الشاعر ميسان فاضطر فزاد النون كما نبه عليه المؤلف هناك.) اتَّصف من الوصف.
      واتصف الشيء أَي صار مُتواصِفاً؛ قال طرَفة بن العبد: إنّي كَفانيَ من أَمْرٍ هَمَمْتُ به جارٌ، كجار الحُذاقيِّ الذي اتَّصَفا أَي صار موصوفاً بحُسْن الجِوار.
      ووصَف المُهْرُ: توجَّه لحُسْنِ السير كأَنه وصَف الشيء.
      ويقال للمهر إذا توجّه لشيء من حُسن السير: قد وصَفَ معناه أَنه قد وصفَ المشي.
      يقال: مَهُر حين وصَف.
      ووصَفَ المُهرُ إذا جاد مشْيُه؛ قال الشمّاخ: إذا ما أَدْلَجَتْ، وصَفَتْ يداها لها الإدْلاجَ، لَيلةَ لا هُجوع يريد أَجادت السير.
      وقال الأَصمعي: أَي تَصِف لها إدلاجَ الليلة التي لا تَهْجَعُ فيها؛ قال القُطامي: وقِيدَ إلى الظَّعِينةِ أَرْحَبيٌّ،جُلالٌ هَيْكَلٌ يَصِفُ القِطارا أَي يَصِفُ سِيرةَ القِطار.
      وبَيْعُ المُواصفةِ: أَن يبيع الشيء من غير رُؤية.
      وفي حديث الحسن أَنه كره المُواصفة في البيع؛ قال أَحمد بن حنبل: إذا باع شيئاً عنده على الصفة لزمه البيع؛ وقال إسحق كما، قال؛ قال الأَزهري: هذا بيع على الصفة المضمونة بلا أَجل يُميَّز له، وهو قول الشافعي، وأَهلُ مكة لا يجيزون السَّلَم إذا لم يكن إلى أَجل معلوم.
      وقال ابن الأَثير: بيع المواصفة هو أَن يبيع ما ليس عنده ثم يَبتاعَه فيدفَعَه إلى المشتري، قيل له ذلك لأَنه باع بالصفة من غير نَظر ولا حِيازَة مِلك.
      وقوله في حديث عمر، رضي اللّه عنه: إن لا يَشِفّ فإنه يَصِفُ أَي يصفها، يريد الثوب الرقيق إن لم يبن منه الجَسد فإنه لرقَّته يصف البدن فيظهر منه حَجْم الأَعضاء، فشبّه ذلك بالصفة كما يصف الرجل سِلْعَته.
      وغلام وَصِيف: شابّ، والأُنثى وصِيفة.
      وفي حديث أُم أَيمن: أَنها كانت وصيفة لعبد المطلب أَي أَمة، وقد أَوصَفَ ووَصُف وَصافة.
      ابن الأَعرابي: أَوْصَفَ الوصِيفُ إذا تمَّ قَدُّه، وأَوصَفتِ الجارية، ووَصِيفٌ ووُصَفاء ووَصِيفة ووَصائفُ.
      وأَما أَبو عبيد فقال: وَصِيفٌ بيّن الوَصافةِ،وأَما ثعلب فقال: بيِّن الإيصافِ، وأَدْخلاه في المصادر التي لا أَفعال لها.
      وفي حديث أَبي ذرّ، ورضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال له: كيف أَنت وموتٌ يُصِيب الناسَ حتى يكون البيتُ بالوَصِيف؟ الوَصِيف: العبد، والأَمة وصِيفةٌ؛ قال شمر: معناه أَن الموت يكثر حتى يصير موضعُ قبر يُشترى بعبد من كثرة الموت، مثل المُوتان الذي وقع بالبصرة وغيرها.
      وبيت الرجل: قبره، وقبر الميت: بيته.
      والوصيف: الخادم، غلاماً كان أَو جارية.
      ويقال وصُف الغلامُ إذا بلغ الخِدمة، فهو وصِيف بيّن الوَصافة، والجمع وُصَفاء.
      وقال ثعلب: وربما، قالوا للجارية وصيفة بيّنة الوَصافة والإيصاف، والجمع الوصائف.
      واسْتوْصَفْت الطبيبَ لدائي إذا سأَلته أَن يصف لك ما تَتعالج به.
      والصِّفة: كالعِلْم والسواد.
      قال: وأَما النحويون فليس يريدون بالصفة هذا لأن الصفة عندهم هي النعت، والنعت هو اسم الفاعل نحو ضارب، والمفعول نحو مضروب وما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه، وما يجري مجرى ذلك، يقولون: رأَيت أَخاك الظَّريفَ، فالأَخ هو الموصوف، والظريف هو الصفة،فلهذا، قالوا لا يجوز أَن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أَن يضاف إلى نفسه لأَن الصفة هي الموصوف عندهم، أَلا ترى أَن الظريف هو الأَخ؟"

    المعجم: لسان العرب

  2. اِتِّصَافٌ

    • [و ص ف]. (مصدر اِتَّصَفَ). :-أهَّلَهُ اتِّصَافُهُ بأخْلاَقٍ عَالِيَةٍ لِيَتَقَلَّدَ الْمَسْؤُولِيَّةَ :- : تَحلّيهِ.

    المعجم: الغني

  3. أمسى1
    • أمسى1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :-أمسى الجوُّ حارًّا- أَمْسى الأمرُ واضحًا. :-

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اتَّصفَ
    • اتَّصفَ / اتَّصفَ بـ يتَّصف ، اتِّصافًا ، فهو مُتَّصِف ، والمفعول مُتَّصَف به :-
      اتَّصف الشَّيءُ أمكن وصفُهُ :-أعراضٌ يتّصف بها المَرَض.
      اتَّصف فلانٌ بكذا: صار منعوتًا بصفة أو بصفات معيَّنة، تميَّز بها :-اتَّصف بالكرم:-
      اتَّصف بالصِّفات الحميدة: تحلَّى بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِتَّصَف
    • إتصف - اتصافا
      1- إتصف الشيء : أمكن وصفه. 2- إتصف : : صار معروفا بحسن صفاته. 3- إتصف بكذا من الصفات : عرف بها.


    المعجم: الرائد

  6. صفف
    • "الصَّفُّ: السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ، وجمعه صُفُوفٌ.
      وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً.
      وفي حديث صلاة الخَوْفِ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم.
      يقال: صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ، والمَصافُّ،بالفتح وتشديد الفاء: جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ.
      وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا: صاروا صَفّاً.
      وتَصافُّوا عليه: اجتمعوا صَفّاً.
      اللحياني: تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ،وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه.
      وقوله عز وجل: والصافَّاتِ صَفّاً؛ قيل: الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى؛ ومثله: وإنا لنحن الصَّافُّون؛ قال: وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون.
      وقول الأَعرابية لبنيها: إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً.
      والصَّف: موقف الصُّفوفِ.
      والمَصَفُّ: الموْقفُ في الحرب، والجمع المَصافُّ، وصافُّوهم القِتالَ.
      والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك.
      قال اللّه تعالى: ثم ائْتُوا صَفّاً؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال.
      قال الأزهري: معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم.
      يقال: ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى، قال: ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم.
      الليث: الصفُّ واحد الصُّفوف معروف.
      والطير الصَّوافُّ: التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها.
      وقوله تعالى: وعُرِضُوا على ربك صَفّاً؛ قال ابن عرفة: يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع.
      وفي حديث البقرة وآل عمران: كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران، والصوافُّ: جمع صافّةٍ.
      وناقة صَفُوفٌ: تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ.
      وصفَّت الناقة تَصُفُّ، وهي صَفوفٌ: جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة.
      والصف: أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها؛

      وأَنشد أَبو زيد: ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب: في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ: العُسُّ الكبير، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ.
      الأَصمعي: الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة، والشَّفُوع والقَرُون مثلها.
      الجوهري: يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ، وذلك من كثرة لبنها، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ؛ قال الراجز: حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ،تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز: تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ.
      والفَرْقُ: مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً.
      والصفُّ: القَدحانِ لإقرانِهما.
      وصَفَّها: حَلَبَها.
      وصَفَّتِ الطيرُ في السماء تَصُفُّ: صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها.
      وقوله تعالى: والطيرُ صافَّاتٍ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها.
      والبُدْنُ الصَّوافُّ: المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر.
      وفي قوله عز وجل: فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ، قال: ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها.
      وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ، قال: قياماً.
      وعن ابن عمر في قوله صوافّ، قال: تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال: معقولة، يقول: بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك.
      الجوهري: صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ.
      وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً،فهو صَفِيفٌ: شَرَّحَه عِراضاً، وقيل: الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ، وقيل: الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى، وقيل: القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل: التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً.
      وقال خالد بن جَنْبة: الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل، فهو قَدِيرٌ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ، فهو صَفيفٌ.
      الجوهري: الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ، تقول منه: صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً.
      وفي حديث الزبير: كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها.
      يقال: صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ.
      وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ: التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما، والجمع صُفَفٌ على القياس.
      وحكى سيبويه: وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً.
      وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها.
      وصَفَفْت السرْجَ: جعلت له صُفَّة.
      وفي الحديث: نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: وهذا كحديثه الآخر: نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ.
      وصُفّةُ الدارِ: واحدة الصُّفَفِ؛ الليث: الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ.
      وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة، قال: هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث: مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ: طُرَّته.
      والصُّفَّةُ: الظُّلَّةُ.
      ابن سيده: وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة.
      التهذيب: الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا.
      قال أَبو منصور: الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به، قال: ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة.
      وأَرض صَفْصَفٌ: مَلْساء مُسْتَوِية.
      وفي التنزيل: فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه، وقال ابن الأَعرابي: الصفصف القَرْعاء، وقال مجاهد: قاعاً صفصفاً، مستوياً.
      أَبو عمرو: الصفصف المستوي من الأَرض، وجمعه صَفاصِفُ؛ قال الشاعر: إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً،وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ؛ عن ابن جني، والصفصَفُ: الفَلاةُ.
      والصُّفْصُفُ: العُصْفور، في بعض اللغات.
      والصَّفْصافُ: الخِلافُ، واحدته صَفْصافةٌ، وقيل: شجر الخِلاف شامِيّة.
      والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة، وهي دخيل في العربية؛ قال الليث: هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك، وروي أَن الحجاج، قال لِطبّاخِه: اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها، قال: الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ، وهي السِّكْباجة.
      أَبو عمرو: الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ.
      وفي حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه: أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً؛ الصفَّةُ: ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة.
      وصَفْصَفةُ الغَضَا: موضع، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ، قال: وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ، عليه السلام، وبين معاوية؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي: وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ،من البَحْرِ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُه؟

      ‏قال: وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين، ومن أَعرب النون، قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين، قال: حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. وصَفَهُ
    • ـ وصَفَهُ يَصِفُه وصْفاً وصِفَةً: نَعَتَه، فاتَّصَفَ،
      ـ وصَفَ المُهْرُ: تَوَجَّهَ لِشيءٍ من حُسْنِ السِّيرَةِ.
      ـ وَصَّافُ: العارِفُ بالوَصْفِ، ولَقَبُ أحَدِ ساداتِهِم، أو اسْمُهُ: مالِكُ ابنُ عامِرٍ، ومن وَلَدِهِ: عُبَيْدُ الله بنُ الوَلِيدِ الوَصَّافِيُّ المُحدِّثُ.
      ـ وَصِيفُ: الخادِمُ والخادِمَةُ، ج: وُصَفاءُ، كالوَصِيفَةِ، ج: وَصائِفُ.
      ـ وَصُفَ: بَلَغَ حَدَّ الخِدْمَةِ، والاسمُ: الإِيصافُ والوَصافَةُ.
      ـ تَواصَفُوا الشيءَ: وصَفَه بعضُهم لِبعضٍ.
      ـ اسْتَوْصَفَه لِدائِهِ: سألَهُ أن يَصِفَ له ما يَتَعَالَجُ به.
      ـ صِفةُ: كالعِلْمِ والسَّوادِ، وأما النحاةُ فإنما يُريدون بها النَّعْتَ، وهو اسمُ الفاعِلِ والمَفْعولِ، أَو ما يَرْجِعُ إليهما من طَريقِ المعنَى، كمِثْلٍ وشِبْهٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. وصَفَ
    • وصَفَ يصِف ، صِفْ ، وَصْفًا وصِفَةً ، فهو واصِف ، والمفعول مَوْصوف :-
      وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا
      1 - نعَته بما فيه :-وصَفه بالشَّجاعة، - قال فيه كلامًا لا يُوصف.
      2 - رسم صورتَه بدقّة :-وصَف رفيقَهُ/ بلدَه:-
      وصَف منظرًا: نقل صورة حِسِّيَّة وتحديدًا دقيقًا مُفَصَّلاً لما يراه.
      وصَف الخبرَ: حكاه بالتَّفصيل، صوّره، ذكَره :-وصَف الحادثَ، - {وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ} :-? جُرم موصوف: واقع في ظروف ثقيلة العقوبة على مرتكبه.
      وصَف الثَّوبُ الجسمَ: أظهر حاله وبَيَّن هيئتَه.
      وصَف الطَّبيبُ الدَّواءَ: عيَّنه باسمه ومقداره وكيفية التَّداوي به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وصف
    • و ص ف: وَصَف الشيء من باب وعد و صِفَةً أيضا و تَوَاصَفُوا الشيء من الوصف و اتَّصَفَ الشيء صار مُتَوَاصِفا وبيع المُوَاصَفَة بيع الشيء بصفة من غير رؤيا و الوَصِيفُ الخادم غلاما كان أو جارية والجمع الوُصَفاء وربما قيل للجارية وَصِيفة والجمع وَصَائِف و اسْتَوْصَفَ الطبيب لدائنه سأله أن يصف له ما يتعالج به و الصِّفَة كالعلم والسواد وأما النحويون فليس يريدون بالصفة هذا بل الصِّفة عندهم النعت وهو اسم الفاعل نحو ضارب والمفعول نحو مضروب أو ما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه وما يجري مجرى ذلك يقولون رأيت أخاك الظريف فالأخ هو الموصوف والظريف هو الصفة فلهذا قالوا لا يجوز أن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أن يضاف إلى نفسه لأن الصفة هي الموصوف عندهم ألا يُرى أن الظريف هو الأخ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. وصَّفَ
    • وصَّفَ يوصِّف ، توصيفًا ، فهو مُوصِّف ، والمفعول مُوصَّف :-
      وصَّف الوضعَ القائمَ وصَفه بدقَّة شديدة، حدَّد جوانبَه ومعالمَه :-قام البعض بتوصيف أزمة الشَّرق الأوسط توصيفًا كاملاً، - تقوم بعض الأعمال على الجمع والتَّوصيف والتَّوظيف.
      وصّف الوظائفَ: حدّد طبيعة كلّ وظيفة وواجباتها والشروط الواجب توافرها فيمن يشغلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَصَفَ
    • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما وَصَفَ ِ (يَصِفُ) وَصْفًا، ووُصوفًا: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه.
      و وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه .
      و وَصَفَ الشيءَ: وَصْفًا، وصِفةً : نعتَه بما فيه.
      و وَصَفَ الطبيبُ الدواءَ: عيَّنه باسمه ومقداره .
      و وَصَفَ الخبرَ: حكاه .
      و وَصَفَ الثوبُ الجسمَ: أَظهرَ حالَهُ وبيّن هيئته.
      وفي حديث عمر في الثَّوب الرقيق: حديث شريف إِلا يشفَّ فإنه يَصِف //.
      فهو واصفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. استوصفَ
    • استوصفَ يستوصف ، استيصافًا ، فهو مُسْتَوْصِف ، والمفعول مُسْتَوْصَف :-
      استوصف الطَّبيبَ لدائِه سَأَلَهُ أن يَصِف له ما يتعالج أو يتداوى به.
      استوصف فلانًا الشَّيءَ: سأله أن يصفه له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تواصفَ
    • تواصفَ يتواصف ، تواصُفًا ، فهو مُتواصِف ، والمفعول مُتواصَف :-
      تواصفوا الشَّيءَ وصَفه بعضُهم لبعض :-تواصف الشَّبابُ المنتجعَ الذي يقصدونه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وَصْف
    • وَصْف :-
      جمع أوصاف (لغير المصدر):
      1 - مصدر وصَفَ
      • شيء يفوق الوصف/ شيء يجلّ عن الوصف/ شيء فوق الوصف: غير عادي، تعجز الكلمات عن وصفه، عظيم جدًّا.
      2 - صفات الإنسان الشَّخصيَّة :-أخذ الشُّرطيُّ أوصاف المتَّهم:-
      • أوصاف شخص: بيان اسمه وصورته وسوى ذلك ليمكن التّعرّف إليه.
      3 - (آداب) بابٌ من أبواب الأدب يقوم على تمثيل الطَّبيعة وما فيها والإنسان وعواطفه وتصرُّفاته :-أجاد أبو تمام وَصْف الطَّبيعة:-
      • أطنب في الوصف: بالغ وغالى فيه.
      4 - (القانون) تَعْيين وضع الجريمة في نطاق الوقائع وموجبات القانون.
      5 - (النحو والصرف) أحد المشتقّات كاسم الفاعل واسم المفعول والصِّفة المشبهة واسم التفضيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مواصفة قياسية
    • هي متطلبات ضرورية. أمثلة ذلك الأيزو 20000 (مواصفة قياسية عالمية)، أو مواصفة قياسية أمنية داخلية خاصة بتهيئة نظام تشغيل اليونكس، أو مواصفة قياسية حكومية بخصوص كيفية الحفاظ على السجلات المالية. و مصطلح المواصفة القياسية يستخدم أيضاً للإشارة إلى أسلوب ممارسات أو مواصفات منشورة بواسطة منظمة مواصفات قياسية مثل المنظمة العالمية للمواصفات القياسية أو المعهد البريطاني للمواصفات القياسية.
      راجع الإرشادات.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  16. وَصَفَ
    • [و ص ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَصَفْتُ، أَصِفُ، صِفْ، مصدر وَصْفٌ، صِفَةٌ.
      1. :-وَصَفَ الطَّبِيعَةَ :- : نَعَتَهَا بِمَا فِيَهَا. :-وَصَفَهُ بِالشَّجَاعَةِ :- :-عَجَزَ أَنْ يَصِفَ شُعُورَهُ.
      2. :-وَصَفَ الطَّبِيبُ الدَّوَاءَ :- : بَيَّنَ نَوْعَ الدَّوَاءِ. :- وَصَفَ لَهُ الطَّبِيبُ الدَّوَاءَ.
      3. :-وَصَفَ عَلَيْهِ :- : حَلاَّهُ وَذَكَرَ صِفَتَهُ.
      4. :-وَصَفَ الخَبَرَ :- : حَكَاهُ.
      5. :-وَصَفَ الثَّوْبُ الجِسْمَ :- : أَظْهَرَ حَالَهُ وَبَيَّنَ هَيْئَتَهُ.

    المعجم: الغني

  17. مُواصَفة
    • مُواصَفة :-
      جمع مواصفات:
      1 - مصدر واصفَ.
      2 - صفة الشَّيء المطلوب عمله أو شراؤه :-أعطى الطَّبيب مواصفة العلاج للمريض، - مواصفات بناء هذه العمارة على أعلى مستوى، - مواصفات مُنْتج صناعيّ:-
      المواصفات القياسيّة: المعايير المُثْلى والمعتمدة عالميًّا.
      • بيع المواصفة: (التجارة) أن يبيع التّاجرُ الشَّيءَ بصفته وليس عنده، ثمّ يحصِّله ويدفعه للمشتري.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. وَصيفة
    • وصيفة - ج، وصائف
      1- وصيفة : فتاة دون المراهقة. 2- وصيفة : خادمة. 3- وصيفة : «وصيفة الشرف» : إمرأة تحل في مرتبة شرف ولكنها دون المرتبة الأولى في انتخاب ملكات الجمال أو نحوه.

    المعجم: الرائد

  19. اتَّصَفَ
    • اتَّصَفَ الشيءُ: مطاوع وصَفَه.
      و اتَّصَفَ أَمكن وصفُه .
      و اتَّصَفَ صار منعوتًا مُتَواصَفًا بين العَرَب مُمَدَّحًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَوَاصَفَ
    • [و ص ف]. (فعل: خماسي متعد). تَوَاصَفْتُ، أتَوَاصَفُ، تَوَاصَفْ، مصدر تَوَاصُفٌ. :-تَوَاصَفَ السَّائِحُونَ آثَارَ الْمُدُنِ الَّتِي زَارُوها :- : وَصَفَهَا بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  21. وصَف
    • وصف - يوصف ، وصافة
      1-وصف الفتى : بلغ حد الخدمة

    المعجم: الرائد

  22. مواصفات
    • تعريف رسمي للمتطلبات. و يمكن أن تستخدم المواصفات في تعريف المتطلبات التشغيلية أو الفنية، و يمكن أن تكون داخلية أو خارجية. و العديد من المواصفات القياسية العامة تتكون من أسلوب ممارسات و مواصفات. و المواصفات تبين المواصفة القياسية التي بناءاً عليها تتم معاينة مؤسسة ما.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  23. اِتَّصَفَ
    • [و ص ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّصَفْتُ، أَتَّصِفُ، مص اِتِّصَافٌ.
      1. :-اِتِّصَفَ الوَلَدُ :- : صَارَ مَعْرُوفاً بِحُسْنِ صِفَاتِهِ.
      2. :-اِتَّصَفَ بالأخْلاَقِ الحَمِيدَةِ :- : تَحَلَّى بِهَا وَعُرِفَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  24. أوْصَفَ
    • [و ص ف]. (فعل: رباعي لازم). أوْصَفَ، يُوْصِفُ، مصدر إيصَافٌ.
      1. :-أوْصَفَ الفَتَى أوِ الفَتَاةُ :-: بَلَغَتْ أوَانَ الخِدْمَةِ.
      2. :-أوْصَفَ الشَّابُّ :- : تَمَّ قدُّهُ.

    المعجم: الغني

  25. وَصْفٌ
    • جمع: أَوْصَافٌ. [و ص ف]. (مصدر وَصَفَ).
      1. :-وَصْفُ الطَّبِيعَةِ :- : نَعْتُ مَا بِهَا وَالتَّمْثِيلُ بِمَا يُمَاثِلُ وَاقِعَهَا. :-كَانَ وَصْفُ عَوَاطِفِهِ صَادِقاً وَمُعَبِّراً عَنْ وَاقِعِهِ.
      2. :-فَنُّ الوَصْفِ :- : فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الأَدَبِ يَقُومُ عَلَى تَشْخِيصِ الطَّبِيعَةِ وتَمْثِيلِهَا، ونَقْلِ ذَلِكَ بِبَلاغَةٍ وكَذَا حَيَاةَ الإِنْسَانِ وعَوَاطِفِهُ وتَصَرُّفَاتِهِ .
      3. :-كَانَتْ أَوْصَافُ البَطَلِ تَفُوقُ الوَصْفَ :- : صِفَاتُهُ.

    المعجم: الغني



معنى اتصاف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّصفَ/ اتَّصفَ بـ يتَّصف، اتِّصافًا، فهو مُتَّصِف، والمفعول مُتَّصَف به • اتَّصف الشَّيءُ: أمكن وصفُهُ "أعراضٌ يتّصف بها المَرَض". • اتَّصف فلانٌ بكذا: صار منعوتًا بصفة أو بصفات معيَّنة، تميَّز بها "اتَّصف بالكرم"| اتَّصف بالصِّفات الحميدة: تحلَّى بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: