وصف و معنى و تعريف كلمة اتضح:


اتضح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف (ا) و تاء (ت) و ضاد (ض) و حاء (ح) .




معنى و شرح اتضح في معاجم اللغة العربية:



اتضح

جذر [تضح]

  1. اِتَّضَحَ: (فعل)
    • اتَّضحَ يتَّضح ، اتِّضاحًا ، فهو مُتَّضِح
    • اِتَّضَحَ الهِلاَلُ : بَانَ ، ظَهَرَ
    • اِتَّضَحَتِ الحَقِيقَةُ : اِنْكَشَفَتْ لِلْعِيَانِ ، اِنْجَلَت اِتَّضَحَ مِنْ كَلاَمِهِ أَنَّهُ بَرِيءٌ لَمْ يَتَّضِحْ كَلاَمُ الخَطِيبِ إِلاَّ فِي آخِرِ خُطْبَتِهِ
    • اتَّضح الأمرُ وضَح ؛ بان وظَهَر ، زال تعقيدُه أو غموضُه اتَّضح الطَّريقُ ،
  2. اِتِّضاح: (اسم)
    • مصدر اِتَّضَحَ
    • اِتِّضَاحُ الحَقِيقَةِ : اِنْكِشَافُهَا ، اِنْجِلاَؤُهَا لِلْعِيَانِ
  3. وَضَح: (اسم)
    • الجمع : أَوْضاح
    • الوَضَحُ : الضَّوءُ
    • الوَضَحُ : بَياضُ الصُّبح
    • الوَضَحُ : القمرُ
    • الوَضَحُ : البياضُ من كلِّ شُيءٍ
    • الوَضَحُ : مَحَجّةُ الطريق ووَسَطُه
    • الوَضَحُ : الدَّرهمُ الصحيح
    • الوَضَحُ : حُلِيّ من الدراهم الصِّحاح
    • الوَضَحُ : الخَلْخَالُ
    • الوَضَحُ : التَّحجيلُ في القوائم
    • الوَضَحُ : الغُرَّةُ
    • الوَضَحُ : اللَّبَنُ
    • الوَضَحُ : الشَّيْبُ
    • وَضَح النَّهار : العَلَن
    • الوَضَحُ :( طب ) بَرَص ؛ مَرَض جلديّ ، عبارة عن فقدان جزئيّ أو كامل لصبغة الجلد ، يتميَّز بظهور بُقَع بيض على البشرة ، بَهَق
    • وَضَحُ القَدَمِ : بَيَاضُ أَخْمَصِهَا
  4. وَضَحَ: (فعل)

    • وضَحَ يَضِح ، ضِحْ ، وُضُوحًا ، فهو واضِح
    • وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ : بانَ وظَهَر
    • وضَح الموقفُ : انكشف وصار مفهومًا
    • وضَح الوجهُ : حَسُن
    • ووضح الراكبُ : إِذا بدا وطلَع
  5. وَضِحَ: (فعل)
    • وَضِحَ ، يَوْضَحُ ، مصدر وَضَحٌ
    • وَضِحَ الرَّجُلُ : عَلاَهُ الوَسَخُ وَكَانَ بِهِ بَرَصٌ
  6. وَضَّح: (اسم)
    • وَضَّح : جمع وَاضِحَةُ
  7. وُضَح: (اسم)
    • وُضَح : جمع أَوْضَحُ
  8. وُضَّح: (اسم)
    • وُضَّح : جمع واضِحُ


  9. وضَّحَ: (فعل)
    • وضَّحَ يوضِّح ، توضيحًا ، فهو مُوضِّح ، والمفعول مُوضَّح
    • وضَّح الأمرَ : أوضَحَه ؛ أبانه وصيَّره واضحًا ، ظاهرًا بيِّنًا
    • وضَّح نصوصًا : شرحها وفسَّرها
    • وضَّح المسألة : أزال التَّعقيد والغموضَ الذي كان فيها ،
,
  1. وَضَحُ
    • ـ وَضَحُ : بياضُ الصُّبْح ، والقَمَرُ ، والبَرَصُ ، والغُرَّةُ ، والتَّحْجيلُ في القوائِمِ ، وماءٌ لِبَنِي كِلاَبٍ ، والشَّيْبُ ، والدِّرْهَمُ الصَّحيحُ ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ ، واللَّبَنُ ، وحَلْيٌ من الفِضَّةِ ، الجمع : أوضاحٌ ، والخَلْخالُ ، وصِغارُ الكَلأَ .
      ـ وضَحَ الأَمْرُ يَضِحُ وضوحاً وضِحَةً وضَحَةً ، وهو واضِحٌ ووَضَّاحٌ ، واتَّضَحَ وأوْضَحَ وتَوَضَّحَ : بانَ ، ووَضَّحَهُ وأوْضَحَهُ .
      ـ وَضَّاحُ : الأبيضُ اللَّوْنِ ، الحَسَنُهُ ، والنَّهارُ ، ولَقَبُ جَذيمَةَ الأَبْرَشِ ، ومَوْلًى بَرْبَرِيٌّ لِبَنِي أُمَيَّةَ ،
      ـ إليه نُسِبَت الوَضَّاحِيَّةُ : قرية .
      ـ عَظْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبَةٌ ، تأخُذُ الصِّبْيَةُ عَظْماً أبْيَضَ ، فَيَرْمونَهُ في اللَّيْلِ ، ويَتَفَرَّقونَ في طَلَبِهِ .
      ـ بِكْرُ الوَضَّاحِ : صَلاةُ الغَداةِ ، وثِنْيُ دُهْمانَ : العِشاءُ الآخِرَةُ .
      ـ اسْتَوْضَحَ الشيءَ : وضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ لِيَنْظُرَ هل يراهُ ،
      ـ اسْتَوْضَحَ فلاناً أمْراً : سأَلَهُ أن يُوضِحَهُ له .
      ـ مُتَوَضِّحُ : منْ يَظْهَرُ ، ومن يَرْكَبُ وضَحَ الطَّريقِ لا يَدْخُلُ الخَمَرَ ، والأَقْرابُ .
      ـ مُتَوَضِّحُ من الإِبِلِ : الأَبْيَضُ غيرُ شَديدِ البَياضِ ، كالواضِحِ .
      ـ واضِحَةُ : الأَسْنانُ تَبْدو عند الضَّحِكِ .
      ـ تُوضِحُ : موضع بينَ إِمَّرَةَ إلى أسوَدِ العَيْنِ .
      ـ وَضَحَةُ : الأَتَانُ .
      ـ مُوضِحَةُ : الشَّجَّةُ التي تُبْدي وضَحَ العظامِ .
      ـ " أمَرَ النَّبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بصِيامِ الأَوَاضِح ": أيَّامِ البيض ، أصلُهُ : وواضِحُ ، فبدلت ؟؟ الواوُ هَمْزَةً .
      ـ وَضيحَةُ : النَّعَمُ ، الجمع : وضائِحُ .
      ـ وَضَحَتِ الإِبِلُ باللَّبَنِ : ألْمَعَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اتّضح الأمر
    • وضَح ؛ بان وظَهَر ، زال تعقيدُه أو غموضُه :- اتَّضح الطَّريقُ - يتَّضح من كلامه أنَّه صادق - اتَّضحت له الحقيقةُ .

    المعجم: عربي عامة

  3. اتَّضَحَ
    • اتَّضَحَ الأَمرُ : بانَ وظَهَر .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِتَّضَحَ
    • [ و ض ح ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِتَّضَحَ ، يَتَّضِحُ ، مصدر اِتِّضَاحٌ .
      1 . :- اِتَّضَحَ الهِلاَلُ :- : بَانَ ، ظَهَرَ .
      2 . :- اِتَّضَحَتِ الحَقِيقَةُ :- : اِنْكَشَفَتْ لِلْعِيَانِ ، اِنْجَلَت . :- اِتَّضَحَ مِنْ كَلاَمِهِ أَنَّهُ بَرِيءٌ :- :- لَمْ يَتَّضِحْ كَلاَمُ الخَطِيبِ إِلاَّ فِي آخِرِ خُطْبَتِهِ .

    المعجم: الغني

  5. اتَّضحَ
    • اتَّضحَ يتَّضح ، اتِّضاحًا ، فهو مُتَّضِح :-
      اتَّضح الأمرُ وضَح ؛ بان وظَهَر ، زال تعقيدُه أو غموضُه :- اتَّضح الطَّريقُ ، - يتَّضح من كلامه أنَّه صادق ، - اتَّضحت له الحقيقةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. وضح
    • " الوَضَحُ : بياضُ الصبح والقمرُ والبَرَصُ والغرةُ والتحجيلُ في القوائم وغير ذلك من الأَلوان .
      التهذيب : الوَضَحُ بياض الصُّبْح ؛ قال الأَعشى : إِذْ أَتَتْكُمْ شَيْبانُ ، في وَضَحِ الصُّبحِ ، بكبشٍ تَرَى له قُدَّاما والعرب تسمي النهار الوَضَّاحَ ، والليلَ الدُّهْمانَ ؛ وبِكْرُ الوَضَّاحِ : صلاةُ الغَداة ، وثِنْيُ دُهْمانَ : العِشاءُ الآخرة ؛ قال الراجز : لو قِسْتَ ما بينَ مَناحِي سَبَّاحْ ، لِثِنْيِ دُهْمانَ وبِكْرِ الوَضَّاح ، لَقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْداحْ سبَّاح : بعيره .
      والأَبْداحُ : جوانبه ، والوَضَحُ : بياض غالب في أَلوان الشاء قد فشا في جميع جسدها ، والجمع أَوضاح ؛ وفي التهذيب : في الصدر والظهر والوجه ، يقال له : تَوْضيح شديد ، وقد تَوَضَّح .
      ويقال : بالفرس وَضَحٌ إِذا كانت به شِيَةٌ ، وقد يكنى به عن البَرَصِ ، ومنه قيل لِجَذِيمَةَ الأَبْرَشِ : الوَضَّاحُ ؛ وفي الحديث : جاءه رجل بكَفِّه وَضَح أَي بَرَصٌ .
      وقد وَضَحَ الشيءُ يَضِحُ وُضُوحاً وَضَحَةً وضِحَةً واتَّضَحَ : أَي بان ، وهو واضع ووَضَّاح .
      وأَوضَحَ وتَوَضَّح ظهر ؛ قال أَبو ذؤيب : وأَغْبَرَ لا يَجْتازُه مُتَوَضِّحُ الر جالِ ، كفَرْق العامِرِيِّ يَلُوحُ أَراد بالمُتَوَضِّح من الرجال : الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل في الخَمَرِ .
      ووَضَّحه هو وأَوضَحَه وأَوضَحَ عنه وتَوَضَّح الطريقُ أَي استبان .
      والوَضَحُ : الضَّوْءُ والبياضُ .
      وفي الحديث : أَنه كان يرفع يديه في السجود حتى يَبينَ وَضَحُ إبْطَيْهِ أَي البياضُ الذي تحتهما ، وذلك للمبالغة في رفعهما وتجافيهما عن الجنبين .
      والوَضَحُ : البياضُ من كل شيء ؛ ومنه حديث عمر : صوموا من الوَضَح إِلى الوَضَحِ أَي من الضَّوء إِلى الضوء ؛ وقيل : من الهلال إِلى الهلال ؛ قال ابن الأَثير : وهو الوجه لأَن سياق الحديث يدل عليه ، وتمامه : فإِن خَفِيَ عليكم فأَتِمُّوا العِدَّة ثلاثين يوماً ؛ وفي الحديث : غَيِّرُوا الوَضَحَ أَي الشَّيْب يعني اخْضِبُوه .
      والواضحةُ : الأَسْنانُ التي تبدو عند الضحك ، صفة غالبة ؛

      وأَنشد : كلُّ خَليلٍ كنتُ صافَيْتُه ، لا تَرَكَ الله له واضِحه كلُّهمُ أَرْوَغُ من ثَعْلَبٍ ، ما أَشْبَه الليلةَ بالبارِحه وفي الحديث : حتى ما أَوضَحُوا بضاحكة أَي ما طَلَعوا بضاحكة ولا أَبْدَوْها ، وهي إِحدى ضواحِكِ الإِنسان التي تبدو عند الضحك .
      وإِنه لواضح الجَبينِ إِذا ابيضَّ وحَسُنَ ولم يكن غليظاً كثير اللحم .
      ورجل وَضَّاحٌ : حَسَنُ الوجه أَبيضُ بَسَّامٌ .
      والوَضَّاحُ : الرجلُ الأَبيضُ اللون الحَسَنُه .
      وأَوضَحَ الرجلُ والمرأَة : وُلِدَ لَهما أَولادٌ وُضَّحٌ بيضٌ ؛ وقال ثعلب : هو منكَ أَدنى واضحةٍ إِذا وَضَحَ لك وظهر حتى كأَنه مُبْيَضُّ .
      ورجل واضحُ الحَسَبِ ووَضَّاحُه : ظاهره نَقِيُّه مبيضه ، على المثل .
      ودرهم وَضَحٌ : نَقِيّ أَبيض ، على النسب .
      والوَضَحُ : الدِّرْهم الضحيح .
      والأَوضاحُ : حَلْيٌ من الدراهم الصحاح .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَعطيته دراهم أَوضاحاً ، كأَنها أَلبانُ شَوْلٍ رَعَتْ بدَكْداكِ مالكٍ ؛ مالك : رمل بعينه وقلما ترعى الإِبل هنالك إِلا الحَلِيَّ وهو أَبيض ، فشبه الدراهم في بياضها بأَلبان الإِبل التي لا ترعى إِلا الحَلِيِّ .
      ووَضَحُ القَدَم : بياضُ أَخْمَصِه ؛ وقال الجُمَيْحُ : والشَّوْكُ في وَضَحِ الرجلينِ مَرْكُوزُ وقال النضر : المتوضِّحُ والواضح من الإِبل الأَبيض ، وليس بالشديد البياض ، أَشدُّ بياضاً من الأَعْيَصِ والأَصْهَبِ وهو المتوضِّحُ الأَقْراب ؛

      وأَنشد : ‏ مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ ، فيه شُهْلَةٌ ، شَنِجُ اليدين تَخالُه مَشْكُولا والأَواضِحُ : الأَيامُ البيض ، إِما أَن يكون جمعَ الواضح فتكون الهمزة بدلاً من الواو الأُولى لاجتماع الواوين ، وإِما أَن يكون جمع الأَوْضَح .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَمر بصيام الأَواضِحِ ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
      قال ابن الأَثير : وفي الحديث أَمر بصيام الأَوْضاحِ يريد أَيامَ الليالي الأَواضِح أَي البيض جمع واضحة ، وهي ثالث عشر ورابع عشر وخامس عشر ، والأَصل وَواضِح ، فقلبت الواو الأُولى همزة .
      والواضِحة من الشِّجاج : التي تُبْدي وَضَحَ العظم ؛ ابن سيده : والمُوضِحةُ من الشِّجاج التي بلغت العظم فأَوضَحَتْ عنه ؛ وقيل : هي التي تَقْشِر الجلدةَ التي بين اللحم والعظم أَو تشقها حتى يبدو وَضَحُ العظم ، وهي التي يكون فيها القصاص خاصة ، لأَنه ليس من الشجاج شيء له حدَّ ينتهي إِليه سواها ، وأَما غيرها من الشجاج ففيها ديتها ، وذكر المُوضِحة في أَحاديث كثيرة وهي التي تبدي العظم أَي بَياضَه ، قال : والجمع المَواضِح ؛ والتي فُرِضَ فيها خمس من الإِبل : هي ما كان منها في الرأْس والوجه ، فأَما المُوضِحة في غيرهما ففيها الحكومة ، ويقال للنَّعَم : وَضِيحةٌ ووَضائِحُ ؛ ومنه قول أَبي وَجْزَة : لقَوْمِيَ ، إِذ قَوْمي جميعٌ نَواهُمُ ، وإِذ أَنا في حَيٍّ كثير الوَضائِح والوَضَحُ : اللبنُ ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : عَقَّوْا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ ، ثم اسْتَفاؤوا وقالوا : حَبَّذا الوَضَحُ أَي ، قالوا : اللبنُ أَحبُّ إِلينا من القَوَد ، فأَخبر أَنهم آثَرُوا إِبل الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم ؛ قال ابن سيده : وأُراه سمي بذلك لبياضه ؛ وقيل : الوَضَحُ من اللبن ما لم يُمْذَقْ ؛ ويقال : كثر الوَضَحُ عند بني فلان إِذا كَثُرَت أَلبانُ نَعَمِهم .
      أَبو زيد : من أَين وَضَحَ الراكبُ ؟ أَي من أَين بدا ؛ وقال غيره : من أَين أَوضَح ، بالأَلف .
      ابن سيده : وَضَحَ الراكبُ طَلَع .
      ومن أَين أَوضَحْتَ ، بالأَلف ، أَي من أَين خرجت ، عن ابن الأَعرابي ؛ التهذيب : من أَين أَوضَح الراكبُ ، ومن أَين أَوضَعَ ، ومن أَين بدا وضَحُك ؟ وأَوضَحْتُ قوماً : رأَيتهم .
      واستوضَحَ عن الأَمر : بحث .
      أَبو عمرو : استوضَحْتُ الشيءَ واستشرفْته واستكفَفْتُه وذلك إِذا وضعت يدك على عينيك في الشمس تنظر هل تراه ، تُوَقّي بكفك عينَك شُعاعَ الشمس ؛ يقال : اسْتَوْضِحْ عنه يا فلان .
      واستوضَحْتُ الأَمرَ والكلامَ إِذا سأَلته أَن يُوَضِّحَه لك .
      ووَضَحُ الطريق : مَحَجَّتُه ووَسَطُه .
      والواضحُ : ضدّ الخامل لوُضُوح حاله وظهور فضله ؛ عن السَّعْدي .
      والوَضَحُ : حَلْيٌ من فضة ، والجمع أَوضاح ، سميت بذلك لبياضها ، واحدها وَضَح ؛ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَقاد من يهودي قَتَلَ جُوَيْرِيةً على أَوْضاح لها ؛ وقيل : الوَضَحُ الخَلْخالُ ، فَخَصَّ .
      والوُضَّحُ : الكواكبُ الخُنَّسُ إِذا اجتمعت مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل ؛ الليث : إِذا اجتمعت الكواكب الخنس مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل سُمِّين جميعاً الوُضَّحَ ؛ اللحياني : يقال فيها أَوْضاحٌ من الناس وأَوْباش وأَسْقاطٌ يعني جماعات من قبائل شَتَّى ؛ قالوا : ولم يُسْمَعْ لهذه الحروف بواحد .
      قال الأَصمعي : يقال في الأَرض أَوضاح من كَلإٍ إِذا كان فيها شيء قد ابيضَّ ؛ قال الأَزهري : وأَكثر ما سمعتهم يذكرون الوَضَحَ في الكلإ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيْفِيِّ الذي لم يأْت عليه عامٌ ويَسْوَدُّ .
      ووَضَحُ الطريقة من الكلإِ : صغارها ؛ وقال أَبو حنيفة : هو ما ابيض منها ، والجمع أَوضاحٌ ؛ قال ابن أَحمر ووصف إِبلاً : تَتَبَّعُ أَوْضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ ، وتَرْعى هَشِيماً ، من حُلَيْمةَ ، بالِيا وقال مرة : هي بقايا الحَلِيّ والصِّلِّيان لا تكون إِلاّ من ذلك .
      ورأَيت أَوضاحاً أَي فِرَقاً قليلة ههنا وههنا ، لا واحد لها .
      وتُوضِحُ : موضع معروف .
      وفي حديث المبعث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يلعب وهو صغير مع الغلمان بعَظْمِ وَضَّاحٍ ؛ وهي لُعْبَة لصبيان الأَعراب يَعْمِدُون إِلى عظم أَبيض فيرمونه في ظلمة الليل ، ثم يتفرّقون في طلبه ، فمن وجده منهم فله القَمْرُ ؛ قال : ورأَيت الصبيان يصغرونه فيقولون عُظَيْمُ وَضَّاحٍ ؛ قال : وأَنشدني بعضهم : عُظَيْم وَضَّاحٍ ضِحَنَّ الليله ، لا تَضِحَنَّ بعدها من لَيْله قوله : ضِحَنَّ أَمرٌ من وَضَحَ يَضِحُ ، بتثقيل النون المؤَكدة ، ومعناه اظْهِرَنَّ كما تقول من الوصل : صِلَنّ .
      ووَضَّاحٌ : فَعَّال من الوُضوح ، الظهور .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وطِئَهُ
    • ـ وطِئَهُ ويَطَؤُهُ : دَاسَه ، كوَطَّأَهُ ، وتَوَطَّأَهُ ،
      ـ وَطَأَ المرأةَ : جامَعَهَا .
      ـ وَطُؤَ يَوْطُؤُ وَطاءَةً : صارَ وَطِيئاً ، وَوَطَّأْتُهُ تَوْطِئَةً .
      ـ اسْتَوْطَأَهُ : وَجَدَه وَطِيئاً بَيِّنَ الوَطَاءَةِ والوُطُوأَةِ والطِّئَةِ والطَّأَةِ ، أي : على حالة لَيِّنَةٍ .
      ـ أوْطَأَهُ فَرَسَهُ : حَمَلَه عليه فَوطِئَهُ .
      ـ أوْطَأَهُ العَشْوَةَ ، وعَشْوَةً : أرْكَبَه على غَيْرِ هُدًى .
      ـ وَطْأَةُ : الضَّغْطَةُ ، أو الأخْذَةُ الشَّدِيدَةُ . وموضِعُ القَدَمِ كالمَوْطَأ والمَوْطِئِ .
      ـ وَطَأَهُ : هَيَّأَهُ ، ودَمَّثَهُ وسَهَّلَهُ ، كوَطَّأَهُ في الكُلِّ فَاتَّطَأَ .
      ـ وِطَاءُ ووَطَاءُ عن الكسائِيِّ : خلافُ الغِطاءِ .
      ـ وَطْءُ ووَطَاءُ ومِيطَأُ : ما انْخَفَضَ من الأرضِ بَيْنَ النِّشازِ والإشراف ، وقد وطَّأَها اللَّهُ تعالى .
      ـ واطَأَهُ على الأمْرِ : وافَقَه ، كتَوَاطَأَهُ وتَوَطَّأَه .
      ـ وَطيئةُ : تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواهُ ويُعْجَنُ بِلَبَنٍ ، والأقِطُ بالسُّكَّرِ ، والغِرارةُ فيها القَدِيدُ والكَعْكُ .
      ـ واطَأَ في الشِّعْرِ ، وأوْطَأَ فيه ، وأوْطَأَهُ ، ووَطَّأَ ، وآطَأَ وأطَّأَ : كَرَّرَ القافِيَةَ لَفْظَاً ومَعْنًى .
      ـ وَطَأَةُ والواطِئةُ : السابِلَةُ .
      ـ اسْتَطَأَ : اسْتَقَام ، وبَلَغَ نهايَتَه ، وتَهَيَّأَ .
      ـ رجُلٌ مُوَطَّأُ الأكافِ : شَهْلٌ دَمِثٌ ، كَرِيمٌ مِضْيافٌ ، أو يَتَكَّنُ ؟؟ في ناحِيَتِهِ صَاحِبُه غير مُؤْذىً ولانَابٍ به مَوْضِعُ .
      ـ مُوَطَّأُ العَقِبِ : سُلْطَانٌ يُتَّبَعُ ، وتُوطَأْ عَقِبُهُ .
      ـ أوْطَؤُوهُمْ : جَعَلُوهُمْ يُوطَؤُونَ قَهْراً وغَلَبَةً .
      ـ واطِئَةُ : سُقَاطَةُ التَّمْرِ ، فاعِلَةٌ بمعنى مَفْعُولة ، لأنَّها تُوطَأُ .
      ـ هُمْ يَطَؤُهُمْ الطَّرِيقُ : يَنْزِلُون بِقُرْبِه فَيَطَؤُهُمْ أهْلُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وضَعَهُ
    • ـ وضَعَهُ يَضَعُهُ ، وَضْعاً ومَوْضِعاً ومَوْضَعاً ومَوْضوعاً : حَطَّهُ ،
      ـ وضَعَ عنه : حَطَّ من قَدْرِهِ ،
      ـ وضَعَ عن غَريمِهِ : نَقَصَ مِمَّا لَهُ عليه شَيْئاً ،
      ـ وضَعَ الإِبِلُ وَضيعَةً : رَعَتِ الحَمْضَ حَوْلَ الماءِ ولم تَبْرَحْ ، كأَوْضَعَتْ ، فهي واضِعَةٌ وواضِعٌ ومُوضِعَةٌ .
      ـ وَضَعْتُها : ألْزَمْتُها المَرْعَى ، فهي مَوْضوعَةٌ ،
      ـ وَضَعَتْ فُلانٌ نَفْسَهُ وَضْعاً ووُضوعاً وضَعَةً ، وضِعَةً قَبيحَةٌ : أذَلَّها ،
      ـ وَضَعَ عُنُقَهُ : ضَرَبَها ،
      ـ وَضَعَ الجِنايَةَ عنه : أسْقَطَها .
      ـ واضِعٌ : مِخْلافٌ باليَمَنِ .
      ـ الواضِعَةُ : الرَّوْضَةُ ، والتي تَرْعَى الضَّعَةَ لِشَجَرٍ من الحَمْضِ ، أي : النَّبْتِ ، والمَرْأةُ الفاجِرَةُ .
      ـ ضَعِ اللَّبِنَةَ غَيْرَ هذه الوَضْعَةِ ، والوِضْعَةِ والضَّعَةِ : بِمَعْنىً .
      ـ وَضَعَ البَعيرُ حَكَمَتَهُ وَضْعاً ومَوْضوعاً : طاشَ رَأسُه وأسْرَعَ ،
      ـ وَضَعَتِ المَرْأةُ حَمْلَها وُضْعاً وتُضْعاً ووَضْعاً : ولَدَتْهُ ، ووُضْعاً وتُضْعاً وتُضُعاً : حَمَلَتْ في آخِرِ طُهْرِها في مُقْبَلِ الحَيْضَةِ ،
      ـ وَضَعَتِ الناقَةُ : أسْرَعَتْ في سَيْرِها ، كأَوْضَعَتْ .
      ـ وُضِع في تجارتِه ضَعَةً وضِعَةً ووَضِيعةً : خَسِرَ ، وكوَجِلَ يَوْجَلُ .
      ـ أُوْضِعَ : خَسِرَ فيها ، وهو مَوْضوعٌ فيها .
      ـ مَوْضوعةُ من الإِبِلِ : التي تَرَكَها رِعاؤُها وانْقَلَبوا بالليلِ ثم أنْفَشُوها .
      ـ مَوْضوعٌ ، ودارةٌ مَوْضوعٍ ، ودارةُ المَواضيعِ ، ولِوَى الوَضيعَةِ : مَواضِعُ .
      ـ في قَلْبِي مَوْضِعةٌ ، ومَوْقِعَةٌ : مَحَبَّةٌ .
      ـ أحاديثُ مَوْضوعةُ : المُخْتَلَقَةُ .
      ـ في حَسَبِه ضَعَةٌ ، وضِعَةٌ : انْحِطاطٌ ، ولُؤْمٌ ، وخِسَّةٌ ، وقد وَضُعَ ، ضَعَةً وضِعَةً ووَضاعةً واتَّضَعَ ، ووَضَعَه غيرُه ووَضَّعَه تَوْضيعاً .
      ـ ضَعَةُ : شجرٌ من الحَمْضِ ، أو نَبْتٌ كالثُّمامِ .
      ـ وَضيعُ : المَحْطُوطُ القَدْرِ ، والوَديعةُ ، وأن يُؤْخَذَ التَّمْرُ قبلَ أن يَيْبَسَ فيُوضَعَ في الجِرارِ .
      ـ وَضِيعَةُ : الحَمْضُ ، والحَطيطَة ، والإِبِلُ النازِعةُ إلى الخُلَّةِ ، وما يأخُذُه السُّلْطانُ من الخَراجِ والعُشورِ ، والدَّعِيُّ ، وقد وَضُعَ ، وكِتابٌ تُكْتَبُ فيه الحِكْمَةُ ، ج : وضائعُ ،
      ـ وَضِيعَةُ : حِنْطَةٌ تُدَقُّ فَيُصَبُّ عليها السَّمْنُ فَيُؤْكَلُ ، وأسماءُ أقْوامٍ من الجُنْدِ ، تُجْعَلُ أسماؤُهُم في كُورةٍ لا يَغْزُونَ منها ، وواحدةُ الوَضائِعِ لأَثْقالِ القومِ ، وأما الوَضائعُ الذينَ وضَعَهُم كِسْرَى ، فهُم شِبْهُ الرَّهائِنِ ، كان يَرْتَهِنُهُم ويُنْزِلُهُم بعضَ بِلادِه .
      ـ '' وضائعُ المِلْكِ '' في الحديثِ : ما وُضِعَ عليهم في مِلْكِهِم من الزَّكَواتِ ، أي : لَكُمُ الوَظائفُ التي نُوَظِّفُها على المُسْلمينَ في المِلْكِ ، لا نَزيدُ عليكم فيها .
      ـ { ولأَوْضَعوا خِلالَكم }: حَمَلوا رِكابَهُم على العَدْوِ السريعِ .
      ـ تَوْضيعُ : خِياطَةُ الجُبَّةِ بعدَ وَضْعِ القُطْنِ فيها ، ورَثْدُ النَّعامِ بَيْضَها ونَضْدُها له .
      ـ مُوَضَّعُ : المُكَسَّرُ المُقَطَّعُ ، والمُطَرَّحُ غيرَ مُسْتَحْكِمِ الخَلْقِ ، كالمُخَنَّثِ .
      ـ تَواضَعَ : تَذَلَّلَ ، وتَخاشَعَ ،
      ـ تَواضَعَ ما بيننَا : بَعُدَ .
      ـ اتِّضاعُ : أن تَخْفِضَ رأسَ البعِيرِ لِتَضَعَ قَدَمَكَ على عُنُقِهِ فتَرْكَبَ .
      ـ مُواضَعَةُ : المُراهَنَةُ ، ومُتارَكَةُ البيعِ ، والمُوافَقَةُ في الأمرِ .
      ـ هَلُمَّ أُواضِعْكَ الرَّأيَ : أُطْلِعْكَ على رَأيِي ، وتُطْلِعْنِي على رَأيِك .
      ـ اسْتَوْضَعَ منه : اسْتَحَطَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اتَّضعَ
    • اتَّضعَ يتَّضع ، اتِّضاعًا ، فهو مُتَّضِع :-
      اتَّضع فلانٌ وضُع ، صار دنيًّا مَحْطوط القدْر :- يتَّضع مَن يكون شحيحًا .
      اتَّضع أمامَ السُّلطة : تذلَّل ، تخشَّع ، خضع :- اتَّضع أمام رؤسائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. اتَّضَنَ
    • اتَّضَنَ : اتّصل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اتَّطَدَ
    • اتَّطَدَ : تَوطَّدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اتَّطَنَ
    • اتَّطَنَ البلدَ : اتخذه وطَنًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِتَّضَن


    • إتضن - اتضانا
      1 - إتضن به : اتصل به

    المعجم: الرائد

  8. إِتَّطَن
    • إتطن - اتطانا
      1 - إتطن البلد : اتخذه وطنا . 2 - إتطن المكان : سكنه ، أقام به .

    المعجم: الرائد

  9. إتطأ
    • إتطأ - اتطاء
      1 - إتطأ الشيء : تسهل وتهيأ . 2 - إتطأ الأمر : استقام وبلغ الأمد والنهاية .

    المعجم: الرائد

  10. إِتَّضَع
    • إتضع - اتضاعا
      1 - إتضع : تذلل ، تخشع . 2 - إتضع : لؤم وانحط في حسبه . 3 - إتضع الراكب الجمل : خفض رأسه ليضع قدمه على عنقه فيركب .

    المعجم: الرائد

  11. اتّضع أمام السّلطة
    • تذلَّل ، تخشَّع ، خضع :- اتَّضع أمام رؤسائه .

    المعجم: عربي عامة

  12. اتّضع فلان
    • وضُع ، صار دنيًّا مَحْطوط القدْر :- يتَّضع مَن يكون شحيحًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. اتَّضَعَ
    • اتَّضَعَ فلانٌ : صار وضيعًا ، أَي دنيئًا .
      [ مطاوع وضَّعه ].
      و اتَّضَعَ البعيرُ : خَفَضَ رأْسَه إذا كان قائمًا ليضَعَ راكبُه قدمَه على عُنُقه فيركَبَه .
      ويقال : اتَّضعَ الراكبُ البعيرَ : أَخذَ برأْسه وخفَضَه إِذا كان قائمًا ليضعَ قدمَه على عنقه فيركَبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ضعع
    • " الضَّعْضَعةُ : الخُضُوعُ والتذلُّلُ .
      وقد ضَعْضَعه الأَمر فَتَضَعْضَعَ ؛ قال أَبو ذؤيب : وتَجَلُّدِي للشامِتِينَ أُرِيهِمُ أنّي لِرَيْبِ الدَّهْرِ لا أَتَضَعْضَعُ وفي الحديث : ما تَضَعْضَعَ امرؤٌ لآخَرَ يريد به عَرَضَ الدنيا إِلاَّ ذهَب ثُلثَا دينِه ، يعني خضَع وذَلَّ ، وضَعْضَعَه الدهرُ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه ، في إِحدى الروايتين : قد تَضَعْضَعَ بهم الدهرَ فأَصْبَحُوا في ظُلُماتِ القُبُور أَي أَذلّهم .
      والضَّعْضاعُ : الضعِيفُ من كل شيء .
      يقال : رجل ضَعْضاعٌ أَي لا رأْيَ له ولا حزم ، وكذلك الضَّعْضَعُ وهو مقصور منه .
      وتَضَعْضَعَ الرجل : ضَعُفَ وخفّ جسمه من مرض أَو حزن .
      وتَضَعْضَعَ ماله : قلّ .
      وتضعضع أَي افتقر ، وكأَنَّ أَصل هذا من ضَعَّ .
      وضَعْضَعَه أَي هدَمه حتى الأَرض .
      وتَضَعْضَعَت أَركانُه أَي اتَّضَعَت .
      والعرب تسمي الفقير مُتَضَعْضِعاً .
      قال ابن الأَعرابي : الضَّعُّ راياضةُ البعير والناقةِ وتأْديبهُما إِذا كانا قضيبين ؛ وقال ثعلب : هو أَن يقال له ضَعْ ليتأَدّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. وضع
    • " الوَضْعُ : ضدّ الرفع ، وضَعَه يَضَعُه وَضْعاً ومَوْضُوعاً ، وأَنشد ثعلب بيتين فيهما : مَوْضُوعُ جُودِكَ ومَرْفوعُه ، عنى بالموضوع ما أَضمره ولم يتكلم به ، والمرفوع ما أَظهره وتكلم به .
      والمواضِعُ : معروفة ، واحدها مَوْضِعٌ ، واسم المكان المَوْضِعُ والمضَعُ ، بالفتح ؛ الأَخير نادر لأَنه ليس في الكلام مَفْعَلٌ مما فاؤه واوٌ اسماً لا مَصْدراً إِلا هذا ، فأَما مَوْهَبٌ ومَوْرَقٌ فللعلمية ، وأَما ادْخُلُوا مَوْحَدَ مَوْحدَ ففتحوه إِذ كان اسماً موضوعاً ليس بمصدر ولا مكان ، وإِنما هو معدول عن واحد كما أَن عُمر معدول عن عامر ، هذا كله قول سيبويه .
      والموضَعةُ : لغة في الموْضِعِ ؛ حكاه اللحياني عن العرب ، قال : يقال ارْزُنْ في مَوضِعِكَ ومَوْضَعَتِكَ .
      والموضِعُ : مصدر قولك وَضَعْتُ الشيء من يدي وَضْعاً وموضوعاً ، وهو مثل المَعْقُولِ ، ومَوْضَعاً .
      وإِنه لحَسَنُ الوِضْعةِ أَي الوَضْعِ .
      والوَضْعُ أَيضاً : الموضوعُ ، سمي بالمصدر وله نَظائِرُ ، منها ما تقدم ومنها ما سيأْتي إِن شاء الله تعالى ، والجمعُ أَوضاعٌ .
      والوَضِيعُ : البُسْرُ الذي لم يَبْلُغْ كلُّه فهو في جُؤَنٍ أَو جِرارٍ .
      والوَضِيعُ : أَن يُوضَعَ التمرُ قبل أَن يَجِفَّ فيُوضَعَ في الجَرِينِ أَو في الجِرارِ .
      وفي الحديث : من رَفَعَ السِّلاحَ ثم وَضَعَه فدَمُه هَدَرٌ ، يعني في الفِتْنةِ ، وهو مثل قوله : ليسَ في الهَيْشاتِ قَوَدٌ ، أَراد الفِتْنةَ .
      وقال بعضهم في قوله ثم وضَعَه أَي ضرَبَ به ، وليس معناه أَنه وضعَه من يده ، وفي رواية : من شَهَرَ سيفَه ثم وضَعَه أَي قاتَلَ به يعني في الفِتْنةِ .
      يقال : وضَعَ الشيءَ من يده يَضَعُه وَضْعاً إِذا أَلقاه فكأَنه أَلقاه في الضَّرِيبةِ ؛ قال سُدَيْفٌ : فَضَعِ السَّيْفَ ، وارْفَعِ السَّوْطَ حتى لا تَرى فوْقَ ظَهْرِها أُمَوِيّا معناه ضَعِ السيفَ في المَضْرُوبِ به وارفع السوْطَ لتَضْرِب به .
      ويقال : وضَعَ يدَه في الطعام إِذا أَكله .
      وقوله تعالى : فليسَ عليهن جُناح أَن يَضَعْنَ ثِيابَهُنَّ غير مُتَبَرِجاتٍ بزينة ؛ قال الزجاج :، قال ابن مسعود معناه أَن يَضَعْنَ المِلْحَفةَ والرِّداءَ .
      والوَضِيعةُ : الحَطِيطةُ .
      وقد اسْتَوْضَعَ منه إِذا اسْتَحَطَّ ؛ قال جرير : كانوا كَمُشْتَرِكِينَ لَمّا بايَعُوا خَسِرُوا ، وشَفَّ عليهِمُ واستَوْضَعُوا ووَضعَ عنه الدَّيْنَ والدمَ وجميع أَنواعِ الجِنايةِ يَضَعُه وَضْعاً : أَسْقَطَه عنه .
      ودَيْنٌ وضِيعٌ : مَوْضُوعٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لجميل : فإِنْ غَلَبَتْكِ النَّفْسُ إِلاَّ وُرُودَه ، فَدَيْني إِذاً يا بُثْنُ عَنْكِ وضِيعُ وفي الحديث : يَنْزِل عيسى بنُ مريمَ فيَضَعُ الجِزْيةَ أَي يَحْمِل الناسَ على دينِ الإِسلامِ فلا يبقى ذِمِّيٌّ تَجْري عليه الجِزيةُ ، وقيل : أَراد أَنه لا يبقى فقير مُحْتاجٌ لاسْتِغْناءِ الناسِ بكثرة الأَمْوالِ فتُوضَعُ الجِزيةُ وتسقط لأَنها إِنما شُرِعَت اتزيد في مَصالِحِ المسلمين وتَقْوِيةً لهم ، فإِذا لم يَبْقَ محتاجٌ لم تؤخذ ، قلت : هذا فيه نظر ، فإِن الفرائِضَ لا تُعَلَّلُ ، ويطرد على ما ، قاله الزكاةُ أَيضاً ، وفي هذا جُرْأَةٌ على وَضْعِ الفَرائِضِ والتَّعَبُّداتِ .
      وفي الحديث : ويَضَعُ العِلْمَ (* قوله « ويضع العلم » كذا ضبط بالأصل وفي النهاية أيضاً بكسر أوله .) أَي يَهْدِمُه يُلْصِقُه بالأَرض ، والحديث الآخر : إِن كنتَ وضَعْتَ الحَرْبَ بيننا وبينه أَي أَسْقَطْتَها .
      وفي الحديث : من أَنْظرَ مُعْسِراً أَو وَضَعَ له أَي حَطَّ عنه من أَصْلِ الدَّيْنِ شيئاً .
      وفي الحديث : وإِذا أَحدهما يَسْتَوْضِعُ الآخرَ ويَسْتَرْفِقُه أَي يَسْتَحِطُّه من دَيْنِه .
      وأَما الذي في حديث سعد : إِنْ كان أَحدُنا ليَضَعُ كما تَضَعُ الشاةُ ، أَراد أَنَّ نَجْوَهُم كان يخرج بَعَراً ليُبْسِه من أَكْلِهِم ورَقَ السَّمُرِ وعدمِ الغِذاء المَأْلُوفِ ، وإِذا عاكَمَ الرجلُ صاحِبَه الأَعْدالَ بقولْ أَحدهما لصاحِبه : واضِعْ أي أَمِلِ العِدْلَ على المِرْبَعةِ التي يحملان العِدْلَ بها ، فإِذا أَمره بالرفع ، قال : رابِعْ ؛ قال الأَزهري : وهذا من كلام العرب إِذا اعْتَكَمُوا .
      ووضَعَ الشيءَ وَضْعاً : اخْتَلَقَه .
      وتَواضَعَ القومُ على الشيء : اتَّفَقُوا عليه .
      وأَوْضَعْتُه في الأَمر إِذا وافَقْتَه فيه على شيء .
      والضَّعةُ والضِّعةُ : خِلاف الرِّفْعةِ في القَدْرِ ، والأَصل وِضْعةٌ ، حذفوا الفاء على القياس كما حذفت من عِدة وزنِه ، ثم إِنهم عدلوا بها عن فِعلة فأَقروا الحذف على حاله وإِن زالت الكسرة التي كانت موجبة له ، فقالوا : الضَّعة فتدرَّجوا بالضَّعةِ إِلى الضَّعةِ ، وهي وَضْعةٌ كجَفْنةٍ وقَصْعةٍ لا لأَن الفاء فتحت لأجل الحرف الحلقي كما ذهب إِليه محمد بن يزيد ؛ ورجل وَضِيعٌ ، وَضُعَ يَوْضُعُ وضاعةً وضَعةً وضِعةً : صاروَضِيعاً ، فهو وَضِيعٌ ، وهو ضِدُّ الشريف ، واتَّضَعَ ، ووَضَعَه ووَضْعَه ، وقصر ابن الأَعرابي الضِّعةَ ، بالكسر ، على الحسَب ، والضَّعةَ ، بالفتح ، على الشجرِ والنباتِ الذي ذكره في مكانه .
      ووَضَعَ الرجلُ نفسَه يَضَعُها وَضْعاً ووُضوعاً وضَعةً وضِعةً قبيحة ؛ عن اللحياني ، ووَضَعَ منه فلان أَي حَطَّ من درَجته .
      والوَضِيعُ : الدَّنِيءُ من الناس ، يقال : في حسبَه ضَعةٌ وضِعةٌ ، والهاء عوض من الواو ، حكى ابن بري عن سيبويه : وقالوا الضِّعةَ كما ، قالوا الرِّفْعةَ أَي حملوه على نقيضه ، فكسروا أَوَّله وذكر ابن الأَثير في ترجمة ضع ؟

      ‏ قال : في الحديث ذكر الضَّعةِ ؛ الضَّعةُ : الذّلُّ والهَوانُ والدَّناءةُ ، قال : والهاء فيها عِوَضٌ من الواو المحذوفة .
      والتَّواضُعُ : التَّذَلُّلُ .
      وتَواضَعَ الرجلُ : ذَلَّ .
      ويقال : دخل فلان أَمْراً فَوَضَعَه دُخُولُه فيه فاتَّضَعَ .
      وتَواضَعَتِ الأَرضُ : انخفضت عما يليها ، وأَراه على المثل .
      ويقال : إِنَّ بلدكم لمُتَواضِعٌ ، وقال الأَصمعي : هو المُتَخاشِعُ من بُعْدِه تراهُ من بَعيدٍ لاصِقاً بالأرض .
      وتَواضَعَ ما بيننا أَي بَعُدَ .
      ويقال : في فلان تَوْضِيعٌ أَي تَخْنِيثٌ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً من خُزاعةَ يقال له هِيثٌ كان فيه تَوْضِعٌ أو تخْنيتٌ .
      وفلان مُوَضَّعٌ إِذا كان مُخَنَّثاً .
      ووضِعَ في تِجارتِه ضَعةً وضِعةً ووَضِيعةً ، فهو مَوْضُوعٌ فيها ، وأُوضِعَ ووَضِعَ وَضَعاً : غُبِنَ وخَسِرَ فيها ، وصِيغةُ ما لم يسم فاعله أَكثر ؛

      قال : فكان ما رَبِحْت وَسْطَ العَيْثَرَهْ ، وفي الزِّحامِ ، أَنْ وُضِعْت عَشَرَهْ ‏

      ويروى : ‏ وَضِعْت .
      ويقال : وُضِعْت في مالي وأُوضِعْتُ ووُكِسْتُ وأُوكِسْتُ .
      وفي حديث شريح : الوَضِيعةُ على المال والريح على ما اصطلحا عليه ؛ الوَضِيعةُ : الخَسارة .
      وقد وُضِعَ في البَيْعِ يُوضَعُ وَضِيعةً ، يعني أضنَّ الخَسارةَ من رأْس المال .
      قال الفراء .
      في قلبي مَوْضِعةٌ وموْقِعةٌ أَي مَحَبّةٌ .
      والوَضْعُ : أَهْوَنُ سَيْرِ الدوابِّ والإِبل ، وقيل : هو ضَرْبٌ من سير الإِبل دون الشدّ ، وقيل : هو فَوْقَ الخَبَب ، وضَعَتْ وَضْعاً وموْضُوعاً ؛ قال ابنُ مُقْبِلٍ فاستعاره للسّراب : وهَلْ عَلِمْت ، إِذا لاذَ الظِّباءِ ، وقَدْ ظَلَّ السَّرابُ على حِزَّانهِ يَضَعُ ؟

      ‏ قال الأَزهري : ويقال وَضَعَ الرجلُ إِذا عَدا يَضَعُ وَضْعاً ؛

      وأَنشد لدريد بن الصّمة في يوم هَوازِنَ : يا لَيْتَني فيها جذَعْ ، أَخُبُّ فيها وأَضَعْ أَقُودُ وَطْفاءَ الزَّمَعْ ، كأَنها شاةٌ صَدَعْ أَخُبُّ من الخَبَبِ .
      وأَضَعُ : أَعْدُو من الوَضْعِ ، وبعير حَسَنُ الموضوعِ ؛ قال طرَفةُ : مَرْفُوعُها زَوْلٌ ، ومَوْضُوعُها كَمَرِّ غَيْثٍ لَجِبٍ ، وَسْطَ رِيح وأَوْضَعَها هو ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : إِنَّ دُلَيْماً قد أَلاحَ من أَبي فقال : أَنْزِلْني ، فلا إِيضاعَ بي أَي لا أَقْدِرُ على أَن أَسير .
      قال الأَزهري : وضَعَتِ الناقةُ ، وهو نحو الرَّقَصانِ ، وأَوْضَعْتُها أَنا ، قال : وقال ابن شميل عن أَبي زيد : وَضَعَ البعير إِذا عَدا ، وأَوْضَعْتُه أنا إِذا حملته عليه .
      وقال الليث : الدابّةُ تَضَعُ السير وَضْعاً ، وهو سير دُونٌ ؛ ومنه قوله تعالى : لأَوضَعُوا خِلالَكم ؛

      وأَنشد : بماذا تَرُدِّينَ امْراً جاءَ ، لا يَرَى كَوُدِّكِ وُدًّا ، قد أَكَلَّ وأَوْضَعا ؟

      ‏ قال الأَزهري : قول الليث الوَضْعُ سَير دُونٌ ليس بصحيح ، والوَضْعُ هو العَدْوُ ؛ واعتبر الليثُ اللفظَ ولم يعرف كلام العرب .
      وأَما قوله تعالى : ولأَوْضَعُوا خِلالَكم يَبْغُونَم الفتنةَ ، فإِنَّ الفراء ، قال : الإِيضاعُ السير بين القوم ، وقال العرب : تقول أَوْضَعَ الراكِبُ ووَضَعَتِ الناقةُ ، وربما ، قالوا للراكب وَضَعَ ؛

      وأَنشد : أَلْفَيْتَني مُحْتَمَلاً بِذِي أَضَعْ وقيل : لأَوْضَعُوا خِلالَكم ، أَي أَوْضَعُوا مَراكِبَهم خِلالَكم .
      وقال الأَخفش : يقال أَوْضَعْتُ وجئت مُوضِعاً ولا يوقِعُه على شيء .
      ويقال : من أَيْنَ أوْضَعَ ومن أَين أَوْضَحَ الراكِبُ هذا الكلام الجيّدفقال أَبو الهيثم : وقولهم إِذا طرأَ عليهم راكب ، قالوا من أَين أَوْضَحَ الراكِبُ فمعناه من أَين أَنشأَ وليس من الإِيضاعِ في شيء ؛ قال الأَزهريّ : وكلام العرب على ما ، قال أَبو الهيثم وقد سمعتُ نحواً مما ، قال من العرب .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَفاض من عَرفةَ وعليه السكينةُ وأَوْضَعَ في وادِي مُحَسِّرٍ ؛ قال أَبو عبيد : الإِيضاعُ سَيْرٌ مثل الخَبَبِ ؛

      وأَنشد : إِذا أُعْطِيتُ راحِلةً ورَحْلاً ، ولم أُوضِعْ ، فقامَ عليَّ ناعِي وضَعَ البعيرُ وأَوْضَعه راكِبُه إِذا حَملَه على سُرْعةِ السيْرِ .
      قال الأَزهري : الإِيضاعُ أَن يُعْدِيَ بعيرَه ويَحْمِلَه على العَدْوِ الحَثِيثِ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، دَفَعَ عن عرفات وهو يَسِيرُ العَنَقَ فإِذا وجَدَ فَجْوةً نَصَّ ، فالنصُّ التحريك حتى يُسْتَخْرَجَ من الدابة أَقْصَى سيْرِها ، وكذلك الإِيضاعُ ؛ ومنه حديث عمرو ، رضي الله عنه : إِنك واللهِ سَقَعْتَ الحاجِب وأَوْضَعْتَ بالراكِب أَي حملْته على أَن يُوضِعَ مَرْكُوبَه .
      وفي حديث حذيفة بن أُسَيْدٍ : شَرُّ الناسِ في الفتنةِ الراكِبُ المُوضِعُ أي المُسْرِعُ فيها .
      قال : وقد يقول بعض قيس أَوْضَعْتُ بعِيري فلا يكون لَحْناً .
      وروى المنذريُّ عن أَبي الهيثم أَنه سمعه يقول بعدما عُرِضَ عليه كلامُ الأَخفش هذا فقال : يقال وضَعَ البعيرُ يَضَعُ وَضْعاً إِذا عَدا وأَسرَعَ ، فهو واضِعٌ ، وأَوْضَعْتُه أَنا أُوضِعُه إِيضاعاً .
      ويقال : وضَعَ البعيرُ حَكَمَته إِذا طامَنَ رأْسَه وأَسرعَ ، ويراد بِحَكَمَتِه لَحْياه ؛ قال ابن مقبل : فَهنّ سَمامٌ واضِعٌ حَكَماتِه ، مُخَوِّنةٌ أَعْجازُه وكَراكِرُه ووَضَعَ الشيءَ في المكانِ : أَثْبَتَه فيه .
      وتقول في الحَجَرِ واللَّبِنِ إِذا بُنِيَ به : ضَعْه غيرَ هذه الوَضْعةِ والوِضْعةِ والضِّعةِ كله بمعنًى ، والهاء في الضِّعةِ عِوَضٌ من الواو .
      ووَضَّعَ الحائِطُ القُطْنَ على الثوب والباني الحجرَ توْضِيعاً : نَضَّدَ بعضَه على بعض .
      والتوْضِيعُ : خِياطةُ الجُبَّةِ بعد وَضْعِ القُطن .
      قال ابن بري : والأَوضع مثل الأَرْسَحِ ؛

      وأَنشد : حتى تَرُوحُوا ساقِطِي المَآزِرِ ، وُضْعَ الفِقاحِ ، نُشَّزَ الخَواصِرِ والوضيعةٌ : قوم من الجند يُوضَعُون في كُورةٍ لا يَغْزُون منها .
      والوَضائِعُ والوَضِيعةُ : قوم كان كِسْرى ينقلهم من أَرضهم فَيُسْكِنُهم أَرضاً أُخرى حتى يصيروا بها وَضِيعةً أَبداً ، وهم الشِّحْنُ والمَسالِحُ .
      قال الأَزهري : والوَضِيعةُ الوَضائِعُ الذين وضَعَهم فهم شبه الرَّهائِنِ كان يَرْتَهِنُهم وينزلهم بعض بلاده .
      والوَضِيعةُ : حِنْطةٌ تُدَقُّ ثم يُصَبُّ عليها سمن فتؤكل .
      والوَضائعُ : ما يأْخذه السلطان من الخَراج والعُشور .
      والوَضائِعُ : الوَظائِفُ .
      وفي حديث طَهْفَةَ : لكم يا بَني نَهْدٍ ودائِعُ الشِّرْكِ ووضائِعُ المِلْكِ ؛ والوَضائِعُ : جمع وَضيعةٍ وهي الوَظِيفةُ التي تكون على المِلك ، وهي ما يلزم الناسَ في أَموالهم من الصدَقةِ والزكاةِ ، أَي لكم الوظائِفُ التي تلزم المسلمين لا نَتجاوزها معكم ولا نَزِيدُ عليكم فيها شيئاً ، وقيل : معناه ما كان ملوك الجاهليةُ يُوَظِّفُون على رعيتهم ويستأْثرون به في الحروب وغيرها من المَغْنَمِ ، أَي لا نأْخذ منكم ما كان ملوككم وضفوه عليكم بل هو لكم .
      والوَضائِعُ : كُتُبٌ يُكْتَبُ فيها الحِكمةُ .
      وفي الحديث : أَنه نبيّ وأَن اسْمه وصورَتَه في الوَضائِعِ ، ولم أَسمع لهاتين الأَخيرتين بواحد ؛ حكاهما الهروي في الغريبين ، والوَضِيعةُ : واحدة الوَضائع ، وهي أَثقالُ القوم .
      يقال : أَين خَلَّفُوا وضائِعَهم وتقول : وضَعْتُ عند فلان وَضِيعةً ، وفي التهذيب : وَضِيعاً ، أَي اسْتَوْدَعْتُه ودِيعةً .
      ويقال للوَدِيعةِ وضِيعٌ .
      وأَما الذي في الحديث : إِنّ الملائكةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتها لطالب العلم أَي تَفْرُشُها لتكون تحت أَقدامه إِذا مشى .
      وفي الحديث : إِن الله واضِعٌ يده لِمُسيء الليلِ لِيَتُوبَ بالنهارِ ولمُسِيء النهار ليتوب بالليل ؛ أَراد بالوَضْعِ ههنا البَسْطَ ، وقد صرح به في الرواية الأُخرى : إِن الله باسِطٌ يده لمسيء الليل ، وهو مجاز في البسط واليد كوضع أَجنحة الملائكة ، وقيل : أَراد بالوضع الإِمْهالَ وتَرْكَ المُعاجَلةِ بالعُقوبة .
      يقال : وضَعَ يده عن فلان إِذا كفّ عنه ، وتكون اللام بمعنى عن أَي يَضَعُها عنه ، أَو لام الأَجل أَي يكفّها لأَجله ، والمعنى في الحديث أَنه يَتَقاضَى المذنبين بالتوبة ليَقْبَلَها منهم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه وضَعَ يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ ، وقال : إِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يُحَرِّمه ؛ وضعُ اليد كناية عن الأَخذ في أَكله .
      والمُوَضِّعُ : الذي تَزِلُّ رِجْلهُ ويُفْرَشُ وظِيفُه ثم يَتْبَعُ ذلك ما فوقه من خلفه ، وخصّ أَبو عبيد بذلك الفرس ، وقال : هو عيب .
      واتَّضَعَ بعيرَه : أَخذ برأْسه وخَفَّضَه إِذا كان قائماً لِيَضَعَ قدمه على عنقه فيركبه ؛ قال رؤبة : أَعانَكَ اللهُ فَخَفَّ أَثْقَلُهْ عليكَ مأْجُوراً ، وأَنْتَ جَملُهْ ، قُمْتَ به لم يَتَّضِحْكَ أَجْلَلُهْ وقال الكميت : أَصْبَحْتَ فَرْعا قداد نابك اتَّضَعَتْ زيْدٌ مراكِبَها في المَجْدِ ، إِذ رَكِبوا (* هكذا ورد هذا البيت في الأصل .) فجعل اتَّضَعَ متعدّياً وقد يكون لازماً ، يقال : وضَعْتُه فاتَّضَعَ ؛ وأَنشد للكميت : إِذا ما اتَّضَعْنَا كارِهِينَ لبَيْعةٍ ، أَناخُوا لأُخْرَى ، والأَزِمّةُ تُجْذَبُ ووَضَّعتِ النَّعامةُ بَيْضَها إِذا رَثَدَتْه ووضَعَتْ بعضَه فوق بعض ، وهو بيضٌ مُوَضَّعٌ منضُودٌ .
      وأَما الذي في حديثِ فاطمةَ بنت قيسٍ : لا يَضَع عَصاه عن عاتِقِه أَي أَنه ضَرّاب للنساء ، وقيل : هو كنايةٌ عن كثرة أَسْفارِه لأَنّ المسافر يحمل عَصاه في سفَرِه .
      والوُضْعُ والتُّضْعُ على البدل ، كلاهما : الحَمْل على حيْضٍ ، وكذلك التُّضُعُ ، وقيل : هو الحَمْلُ في مُقْتَبَلِ الحَيْضِ ؛ قال : تقولُ ، والجُرْدانُ فيها مُكْتَنِعْ : أَمَا تَخافُ حَبَلاً على تُضُعْ ؟ وقال ابن الأَعرابي : الوُضْعُ الحمْل قبل الحيض ، والتُّضْعُ في آخره ،
      ، قالت أُم تَأبَّطَ شرّراً : والله ما حمَلْتُه وُضْعاً ، ولا وَضَعْتُه يَتْناً ، ولا أَرْضَعْتُه غَيْلاً ، ولا أَبَتُّه تَئِقاً ، ويقال : مَئِقاً ، وهو أَجود الكلام ، فالوُضْعُ ما تقدّم ذكره ، واليَتْنُ أَن تخرج رجلاه قبل رأْسه ، والتّئِقُ الغَضْبانُ ، والمَئِقُ من المأَقة في البكاء ، وزاد ابن الأَعرابي في قول أُم تأَبط شرّاً : ولا سَقَيْتُه هُدَبِداً ، ولا أَنَمْتُه ثَئِداً ، ولا أَطْعَمْتُه قبل رِئةٍ كَبِداً ؛ الهُدَبِدُ : اللبن الثَّخِينُ المُتَكَبِّدُ ، وهو يثقل عليه فيمنعه من الطعام والشراب ، وثَئِداً أَي على موضِعٍ نَكِدٍ ، والكَبِدُ ثقيلة فانْتَقَتْ من إِطْعامِها إِيَّاه كَبِداً .
      ووضَعَتِ الحامِلُ الوَلَدَ تَضَعُه وَضْعاً ، بالفتح ، وتُضْعاً ، وهي واضِعٌ : ولدَتْه .
      ووضَعَت وُضْعاً ، بالضم : حَمَلَتْ في آخِر طُهْرِها في مُقْبَلِ الحَيْضةِ .
      ووضَعَتِ المرأةُ خِمارَها ، وهي واضِعٌ ، بغير هاء : خَلَعَتْه .
      وامرأَةٌ واضِعٌ أَي لا خمار عليها .
      والضَّعةُ : شجر من الحَمْضِ ، هذا إِذا جَعَلْتَ الهاء عوضاً من الواو الذّاهبة من أَوّله ، فأَما إِن كانت من آخره فهو من باب المعتل ؛ وقال ابن الأَعرابي : الحَمْضُ يقال له الوضِيعةُ ، والجمع وضائِعُ ، وهؤلاء أَصحابُ الوَضِيعةِ أَي أَصحابُ حَمْضٍ مقيمون فيه لا يخرجون منه .
      وناقةٌ واضِعٌ وواضِعةٌ ونُوقٌ واضِعاتٌ : تَرْعَى الحمضَ حولَ الماء ؛

      وأَنشد ابن بري قول الشاعر : رأَى صاحِبي في العادِياتِ نَجِيبةً ، وأَمْثالَها في الواضِعاتِ القَوامِسِ وقد وَضَعَتْ تَضَعُ وَضِيعةً .
      ووضَعَه : أَلْزَمَها المَرْعى .
      وإِبِلٌ واضِعةٌ أَي مقيمةٌ في الحمض .
      ويقال : وضَعَت الإِبلُ تَضَعُ إِذا رعت الحمض .
      وقال أَبو زيد : إِذا رعت الإِبلُ الحَمض حول الماء فلم تبرح قيل وضَعَت تَضَعُ وضِيعةً ، ووضَعْتُها أَنا ، فهي مَوْضُوعةٌ ؛ قال الجوهريّ : يتعدّى ولا يتهدّى .
      ابن الأَعرابي : تقول العرب : أَوْضِعْ بنا وأَمْلِكْ ؛ الإِيضاعُ بالحَمْضِ والإِمْلاكُ في الخُلَّةِ ؛

      وأَنشد : وضَعَها قَيْسٌ ، وهِيْ نَزائِعُ ، فَطَرَحَتْ أَولادها الوَضائِعُ نَزائِعُ إِلى الخُلَّةِ .
      وقومٌ ذَوُو وَضِيعةٍ : ترْعى إِبلُهم الحمضَ .
      والمُواضَعةُ : مُتاركةُ البيع .
      والمُواضَعةُ : المُناظَرة في الأَمر .
      والمُواضَعةُ : أَن تُواضِعَ صاحبك أَمراً تناظره فيه .
      والمُواضَعةُ : المُراهَنةُ .
      وبينهم وِضاعٌ أَي مُراهنةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ووضَع أَكثرَه شعَراً : ضرَب عنُقَه ؛ عن اللحياني .
      والواضِعةُ : الرَّوْضةُ .
      ولِوَى الوَضِيعةِ : رَمْلةٌ معروفةٌ .
      ومَوْضُوعٌ : موْضِعٌ ، ودارةُ موضوعٍ هنالك .
      ورجلٌ مُوَضَّعٌ أَي مُطَرَّحٌ ليس بِمُسْتَحْكِم الخَلْقِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اتضح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّضحَ يتَّضح، اتِّضاحًا، فهو مُتَّضِح • اتَّضح الأمرُ: وضَح؛ بان وظَهَر، زال تعقيدُه أو غموضُه "اتَّضح الطَّريقُ- يتَّضح من كلامه أنَّه صادق- اتَّضحت له الحقيقةُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتضح يتضح ، اتضاحا ، فهو متضح• اتضح الأمر : وضح ؛ بان وظهر ، زال تعقيده أو غموضه اتضح الطريق - يتضح من كلامه أنه صادق - اتضحت له الحقيقة .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: