وصف و معنى و تعريف كلمة اتضعتم:


اتضعتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و تاء (ت) و ضاد (ض) و عين (ع) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح اتضعتم في معاجم اللغة العربية:



اتضعتم

جذر [تضع]

  1. باضعَ : (فعل)
    • باضعَ يباضع ، مباضعةً ، فهو مُباضِع ، والمفعول مُباضَع
    • باضَع الزَّوْجةَ :باشَرها، لامَسها، وَطِئَها، جامعها
  2. اِنبضَعَ : (فعل)
    • انْبضَعَ الشيءُ: انقطع
    • انْبضَعَ الشيءُ:انشقّ
  3. اِنضاعَ : (فعل)
    • انْضَاعَ الفَرْخُ: بَسَطَ جَنَاحَيْهِ إِلى أُمِّه لتَزُقَّهُ وتُطعمَهُ
  4. أَبْضَع : (فعل)
    • أبضعَ يُبضع ، إبضاعًا ، فهو مُبضِع ، والمفعول مُبضَع
    • أبضع الفاكهة:َ جعلها بِضاعَة أي سلعة يُتَّجر فيها
    • أبضع أعراضَ النَّاس: تقوّل عليهم وتتبَّع عوراتهم، ملأ بسِيَرهم الآذان


  5. تَوَضَعَ : (فعل)
    • تَوَضَعَ فلانٌ: تذلَّلَ وتخاشع
    • تَوَضَعَ القومُ على الأَمر: اتفقوا عليه
    • تَوَضَعَت الأَرضُ: انخفضت عما يليها
    • تَوَضَعَ ما بيننا : بَعُدَ
  6. اِتَّضَعَ : (فعل)
    • اتَّضعَ يتَّضع ، اتِّضاعًا ، فهو مُتَّضِع
    • اتَّضَعَ فلانٌ : صار وضيعًا، أَي دنيئًا
    • اتَّضَعَ البعيرُ : خَفَضَ رأْسَه إذا كان قائمًا ليضَعَ راكبُه قدمَه على عُنُقه فيركَبَه
    • اتَّضع أمامَ السُّلطة: تذلَّل، تخشَّع، خضع
  7. اِستبضعَ : (فعل)
    • استبضعَ / استبضعَ من يستبضع ، استِبْضاعًا ، فهو مُستبضِع ، والمفعول مستبضَع
    • استبضعَ الفاكهةَ :أبضَعها، جعلها بضاعة
    • استبضع من المرأة: تزوّجها
  8. اِستوضَعَ : (فعل)
    • استوضعَ يستوضع ، استيضاعًا ، فهو مُستوضِع ، والمفعول مُستوضَع
    • اسْتوْضَعَ منه: استحطّ
    • اسْتوْضَعَ فلانًا الشيءِ: سأَله أَن يضعه عنه
  9. أَوضَعَ : (فعل)
    • أوضعَ / أوضعَ في يُوضِع ، إيضاعًا ، فهو مُوضِع ، والمفعول مُوضَع فيه
    • أَوْضَعَ بين القوم: أَفسد
    • أُوضِعَ الرجلُ في تجارته : وُضِعَ فيها
    • أَوْضَعَ الرّاكبُ الدابةَ : حملها على السَّير السريع
    • أَوْضَعَ فلانٌ فلانًا في الأَمر: وافقه فيه على شيءٍ
    • أوضع الشَّخصُ في الشَّرِّ: أسرع فيه : أسرعوا فيما بينكم بالنّمائم وغيرها
    • أَوْضَعَ رَفِيقَهُ فِي الأَمْرِ : وَافَقَهُ فِيهِ عَلَى شَيْءٍ
  10. تَواضَعَ : (فعل)


    • تواضعَ / تواضعَ على يتواضع ، تواضُعًا ، فهو مُتواضِع ، والمفعول مُتواضَع عليه
    • تواضع العبدُ: تخاشَع، تذلَّل، عكسه تكبَّر مَنْ تَوَاضَعَ للَّهِ رَفَعَهُ(حديث)
    • تواضع القومُ على الأمر: اتّفقوا عليه تواضع أهل اللُّغة على استعمال رموز معيَّنة لأداء أصوات معيّنة
    • تَوَاضَعَتِ الأَرْضُ : انخَفَضَتْ
    • تَوَاضَعَ مَا بَيْنَ القَوْمِ : بَعُدَ
,
  1. بَضْعُ
    • ـ بَضْعُ : القَطْعُ ، كالتَّبْضِيعِ ، والشَّقُّ ، وتَقْطِيعُ اللَّحْمِ ، والتَّزَوُّجُ ، والمُجامَعَةُ ، كالمُباضَعَةِ والبِضاعِ ، والتَّبيينُ كالإِبْضاعِ ، والتِّبَيُّنُ .
      ـ بَضَعَه الكَلامَ ، وأبْضَعَه الكلامَ : بَيَّنَه له ،
      ـ بَضَعَ هو بُضوعَاً : فَهِمَ .
      ـ بَضَعَ في الدَّمْعِ : أن يَصيرَ في الشُّفْرِ ولا يَفيضَ ،
      ـ بُضْعُ : الجِماعُ ، أو الفَرْجُ نفْسُه ، والمَهْرُ ، والطَّلاقُ ، وعَقْدُ النِّكاحِ ، ضِدٌّ ، وموضع ،
      ـ بِضْعُ ، وبَضْعُ : الطائِفةُ من الليلِ ، وما بينَ الثَّلاثِ إلى التِسْعِ أو إلى الخَمْسِ ، أو ما بين الواحِدِ إلى الأَرْبَعَةِ ، أو مِن أرْبَعٍ إلى تِسْعٍ ، أو هو سَبْعٌ ، وإذا جاوَزْتَ لَفْظَ العَشْرِ ذَهَبَ البِضْعُ ، لا يقالُ : بِضْعٌ وعِشْرونَ ، أو يقالُ ذلك . الفَرَّاءُ : لا يُذْكَرُ مَعَ العَشَرَةِ والعِشْرينَ إلى التِّسْعينَ ، ولا يقالُ : بِضْعٌ ومِئَةٌ ، ولا ألْفٌ .
      ـ مَبْرَمَانُ : البِضْعُ : ما بينَ العَقْدَيْنِ ، من واحِدٍ إلى عَشَرَةٍ ، ومِنْ أحَدَ عَشَرَ إلى عِشْرينَ . وموضع المُذَكَّرِ مَبْرَمَانَةُ ، ومعَهَا مَبْرَمَانُ : بِضْعَةٌ وعِشْرُونَ رجُلاً ، وبِضْعٌ وعِشْرونَ امرأةً ، ولا يُعْكَسُ ، أو البِضْعُ : غيرُ مَعْدودٍ ، لأَنَّهُ بمعنَى القِطْعَةِ .
      ـ بَضْعَةُ وبِضْعَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، ج : بَضْعٌ وبِضَعٌ وبِضَاعٌ وبَضَعَاتٌ .
      ـ مِبْضَعٌ : ما يُبْضَعُ به العِرْقُ .
      ـ باضِعَةُ : الشَّجَّةُ التي تَقْطَعُ الجِلْدَ وتَشُقُّ اللحمَ شَقّاً خَفِيفاً وتَدْمى إلا أنَّها لا تُسِيلُ ، والفِرْقُ مِنَ الغَنَمِ ، أو القِطْعَةُ التي انْقَطَعَتْ عَنِ الغَنَمِ .
      ـ الباضِعُ في الإِبِلِ : كالدَّلاَّلِ في الدُّورِ ،
      ـ باضِعُ : مَنْ يَحْمِلُ بَضائِعَ الحَيِّ ويَجْلُبُها ، والسَّيْفُ القَطَّاعُ ، ج : بَضَعَةٌ .
      ـ باضِعٌ : موضع بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ ، أو جَزِيرَةٌ فيه .
      ـ بَضَعْتُ به بُضُوعاً : إذا أمَرْتَهُ بشيءٍ فلم يَفْعَلْهُ ، فدَخَلَكَ منه ،
      ـ بَضَعْتُ من الماءِ بَضْعاً وبُضُوعاً وبَضاعاً : رَوِيتُ .
      ـ بَضيعُ : الجَزِيرةُ في البَحْرِ ، ومَرْسىً دونَ جُدّةَ مما يَلِي اليمنَ ، والعَرَقُ ، وجبلٌ ، والبَحْرُ ، والماءُ النَّمِيرُ ، كالباضِعِ ، والشَّريكُ ، ج : بُضْعٌ .
      ـ بَضيعَةُ : الجَنِيبَةُ تُجْنَبُ مع الإِبِلِ .
      ـ بُضَيْعٌ : موضع ، أو جبلٌ بالشامِ ، وموضع عن يَسارِ الجارِ .
      ـ بئرُ بُضاعَةَ وبِضاعَةَ : بالمدينةِ قُطْرُ رأسها ستَّةُ أذْرعٍ .
      ـ أبْضَعَةُ : مَلِكٌ من مُلُوكِ كِنْدَةَ ، أخُو مِخْوَسٍ ، وتقدَّمَ في السينِ .
      ـ أَبْضَعُ : المَهْزُولُ .
      ـ أبْضَعَها : زَوَّجَها ،
      ـ أبْضَعَ الشيءَ : جَعَلَهُ بِضَاعَةً كاسْتَبْضَعَه ،
      ـ أبْضَعَ الماءُ فلاناً : أرْواهُ ،
      ـ أبْضَعَ عن المَسْألةِ : شَفاهُ ،
      ـ أبْضَعَ الكلامَ : بَيَّنَه بَياناً شافِياً .
      ـ تَبَضَّعَ العَرَقُ : تَبَصَّعَ ، وتَبَضَّعَ أصَحُّ .
      ـ انْبَضَعَ : انْقَطَعَ .
      ـ ابْتَضَعَ : تَبَيَّنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استبضعَ
    • استبضعَ / استبضعَ من يستبضع ، استِبْضاعًا ، فهو مُستبضِع ، والمفعول مستبضَع :-
      استبضعَ الفاكهةَ أبضَعها ، جعلها بضاعة :- استبضع التاجرُ الأحذيةَ النسائيّة .
      استبضع من المرأة : تزوّجها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْبضَعَ
    • انْبضَعَ الشيءُ : انقطع .
      و انْبضَعَ انشقّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. البِضْعَةُ
    • البِضْعَةُ من اللحم وغيْره : القطعة ، ويقال : هو بِضْعَةٌ مني : هو في قرابته كالجزء منّي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البضعة
    • صوت السيوف عند القطع

    المعجم: معجم الاصوات

  6. ‏ الاستبضاع ‏
    • ‏ هو الوطء , ومنه نكاح الاستبضاع وهو أن يرسل الرجل امرأته لآخر ليطأها وتحمل منه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. إِستبضع

    • إستبضع - استبضاعا
      1 - إستبضع الشيء : جعله بضاعة . 2 - إستبضع : اتخذ بضاعة ، اتجر .

    المعجم: الرائد

  8. أَبْضَع
    • أبضع - إبضاعا
      1 - أبضع الشيء : جعله بضاعة . 2 - أبضعه الكلام : بينه له .

    المعجم: الرائد

  9. استبضع الفاكهة
    • أبضَعها ، جعلها بضاعة :- استبضع التاجرُ الأحذيةَ النسائيّة .

    المعجم: عربي عامة

  10. استبضع من المرأة
    • تزوّجها .


    المعجم: عربي عامة

  11. استبضع
    • استبضع الشيءَ : جعله بِضاعة .
      ومنه المثل : :- كمُستبضِع التمر إلى هَجَرَ .
      يضربُ لِمَن يُقدِّمُ الشيءَ لمن عنده منه الكثير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أبضعَ
    • أبضعَ يُبضع ، إبضاعًا ، فهو مُبضِع ، والمفعول مُبضَع :-
      أبضع الفاكهةَ جعلها بِضاعَة أي سلعة يُتَّجر فيها
      أبضع أعراضَ النَّاس : تقوّل عليهم وتتبَّع عوراتهم ، ملأ بسِيَرهم الآذان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بضع
    • " بَضَعَ اللحمَ يَبْضَعُه بَضْعاً وبَضَّعه تَبْضِيعاً : قطعه ، والبَضْعةُ : القِطعة منه ؛ تقول : أَعطيته بَضع من اللحم إِذا أَعطيته قِطعة مجتمعة ، هذه بالفتح ، ومثلها الهَبْرة ، وأَخواتها بالكسر ، مثل القِطْعةِ والفِلْذةِ والفِدْرةِ والكِسْفةِ والخِرْقةِ وغير ذلك مما لا يُحصى .
      وفلان بَضْعة من فلان : يُذْهَب به إِلى الشبَه ؛ وفي الحديث : فاطِمةُ بَضْعة منِّي ، من ذلك ، وقد تكسر ، أَي إِنها جُزء مني كما أَن القِطْعة من اللحم ، والجمع بَضْع مثل تَمْرة وتَمْر ؛ قال زهير : أَضاعَتْ فلم تُغْفَرْ لها غَفَلاتُها ، فلاقَتْ بَياناً عند آخِرِ مَعْهَدِ (* قوله « تبيئة » كذا بالأصل هنا ، وسيأتي في دسع تاءية ولعله نبيئة بالنون أوله أَي أَرض غير مرتفعة ) قَمِنِ مِنَ الحِدْثانِ ، نابي المَضْجَعِ عَرَّسْتُه ، ووِسادُ رأْسِي ساعِدٌ خاظِي البَضِيعِ ، عُروقه لم تَدْسَعِ أَي عُروقُ ساعِده غيرُ ممتلئة من الدَّم لأَن ذلك إِنما يكون للشيوخ .
      وإِن فلاناً لشديدُ البَضْعةِ حَسَنُها إِذا كان ذا جِسم وسِمَن ؛ وقوله : ولا عَضِل جَثْل كأَنَّ بَضِيعَه يَرابِيعُ ، فوقَ المَنْكِبَيْن ، جُثُومُ يجوز أَن يكون جمع بَضْعة وهو أَحسن لقوله يَرابِيع ويجوز أَن يكون اللحم .
      وبَضَع الشيءَ يَبْضعُه : شَقَّه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه ضرب رجلاً أَقْسَمَ على أُم سَلمة ثلاثين سوطاً كلُّها تَبْضَع وتَحْدُر أَي تَشقُّ الجلد وتقطع وتَحْدر الدَّم ، وقيل : تَحْدُر تُوَرِّم .
      والبَضَعةُ : السِّياطُ ، وقيل : السُّيوف ، واحدها باضِع ؛ قال الراجز : وللسِّياطِ بَضَعَه ؟

      ‏ قال الأَصمعي : يقال سَيْفٌ باضِعٌ إِذا مَرَّ بشيء بضَعَه أَي قطَع منه بَضْعة ، وقيل : يَبْضَعُ كلَّ شيء يقطَعُه ؛

      وقال : مِثْلِ قُدامى النَّسْرِ ما مَسَّ بضَعْ وقول أَوْس بن حَجَر يصف قوساً : ومَبْضُوعة منْ رأْسِ فَرْعٍ شَظِيّة يعني قَوساً بضَعها أَي قطعَها .
      والباضِعُ في الإِبل : مثل الدَّلاَّل في الدُّور (* قوله « يجنب » هو بصيغة المبني للمفعول وتقدم ضبطه في مادة سأد بفتح الياء .) ساد مقلوب من الإِسْآدِ وهو سَيْرُ الليل .
      تجَرَّمَ في البَضِيعِ أَي أَقام في الجزيرة ، وقيل : تجرَّم أَي قَطعَ ثماني ليال لا يَبْرَح مكانَه ،

      ويقال للذي يُصْبح حيث أَمْسى ولم يبرح مكانه سادٍ ، وأَصله من السُّدَى وهو المُهْمَلُ وهذا الصحيح .
      والعَيْقةُ : ساحل البحر ، يَلْوِي بَعيقات أَي يذهب بما في ساحل البحر .
      ويُجْنَبُ أَي تَصِيبه الجَنُوب ؛ وقال القتيبي في قول أَبي خِراش الهذلي : فلمّا رأَيْنَ الشمْسَ صارت كأَنها ، فُوَيْقَ البَضِيعِ في الشُّعاعِ ، خَمِيل ؟

      ‏ قال : البَضِيعُ جزيرة من جزائر البحر ، يقول : لما همَّت بالمَغِيب رأَينَ شُعاعَها مثل الخَمِيلِ وهو القَطِيفة .
      والبُضَيعُ مصغَّر : مكان في البحر ؛ وهو في شعر حسّان بن ثابت في قوله : أَسَأَلْتَ رَسْمَ الدارِ أَمْ لم تَسْأَلِ بَيْنَ الخَوابي ، فالبُضَيْعِ فحَوْمَل ؟

      ‏ قال الأَثرم : وقيل هو البُصَيْعُ ، بالصاد غير المعجمة ، قال الأَزهري : وقد رأَيته وهو جبل قصير أَسود على تلّ بأَرض البلسةِ فيما بين سيل وذات الصَّنَمين بالشام من كُورة دِمَشْق ، وقيل : هو اسم موضع ولم يُعَيَّنْ .
      والبَضِيعُ والبُضَيْعُ وباضِعٌ : مواضِعُ .
      وبئر بُضاعة التي في الحديث ، تكسر وتضم ، وفي الحديث : أَنه سئل عن بئر بُضاعة ، قال : هي بئر معروفة بالمدينة ، والمحفوظ ضم الباء ، وأَجاز بعضهم كسرها وحكي بالصاد المهملة .
      وفي الحديث ذكر أَبْضَعة ، وهو مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنَبة ، وقيل : هو بالصاد المهملة .
      وقال البشتي : مررت بالقوم أَجمعين أَبضعين ، بالضاد ، قال الأَزهري : وهذا تصحيف واضح ، قال أَبو الهيثم الرازي : العرب تُوَكِّد الكلمة بأَربعة توَاكِيدَ فتقول : مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين ، بالصاد ، وكذلك روي عن ابن الأَعرابي ، قال : وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمْع .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى اتضعتم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّضعَ يتَّضع، اتِّضاعًا، فهو مُتَّضِع • اتَّضع فلانٌ: وضُع، صار دنيًّا مَحْطوط القدْر "يتَّضع مَن يكون شحيحًا". • اتَّضع أمامَ السُّلطة: تذلَّل، تخشَّع، خضع "اتَّضع أمام رؤسائه".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: