وصف و معنى و تعريف كلمة اتعظ:


اتعظ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على ألف (ا) و تاء (ت) و عين (ع) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح اتعظ في معاجم اللغة العربية:



اتعظ

جذر [تعظ]

  1. اِتَّعَظَ: (فعل)
    • اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ
    • يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ وَعَظَهُ فاتَّعَظَ
    • اتَّعَظَ : قَبِلَ الموعظةَ وائْتَمر وكَفَّ نفسَه
  2. اِتِّعاظ: (اسم)
    • مصدر اِتَّعَظَ
    • اِتِّعَاظُ الوَلَدِ : قَبُولُهُ الْمَوْعِظَةِ
  3. وَعَظَ: (فعل)
    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ
    • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
    • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  4. وَعْظ: (اسم)

    • وَعْظ : مصدر وَعَظَ
  5. وَعظ: (اسم)
    • مصدر وَعَظَ
    • الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
    • مصدر وعَظَ
    • الوعْظ والإرشاد : مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها
,
  1. اتّعظ الشّخص
    • قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا :- اتَّعظ بما سَمِع وشاهد / بكلام غيره .

    المعجم: عربي عامة

  2. اتَّعَظَ
    • اتَّعَظَ : قَبِلَ الموعظةَ وائْتَمر وكَفَّ نفسَه .
      يقال : وعَظهُ فاتَّعظ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. اِتَّعَظَ
    • [ و ع ظ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِتَّعَظْتُ ، أتَّعِظُ ، اِتَّعِظْ ، مصدر اِتِّعَاظٌ .
      1 . :- اِتَّعَظَ الوَلَدُ :- : قَبِلَ الْمَوْعِظَةَ .
      2 . :- يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ :- : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ . :- وَعَظَهُ فاتَّعَظَ .

    المعجم: الغني

  4. اتَّعظَ
    • اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ :-
      اتَّعظ الشَّخصُ
      1 - قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا :- اتَّعظ بما سَمِع وشاهد / بكلام غيره .
      2 - ائتمر وكَفَّ نفْسَهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. وعظ
    • " الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ : النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب ؛ قال ابن سيده : هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب .
      وفي الحديث : لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك ، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة .
      وفي التنزيل : فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه ؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه ، قال : فمن جاءه وعظ من ربه ، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة ، واتَّعَظَ هو : قَبِل الموعظة ، حين يُذكر الخبر ونحوه .
      وفي الحديث : وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم ، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه .
      وفي الحديث أَيضاً : يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة ؛ قال : هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما ، قال الحجاج في خطبته : وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم .
      ويقال : السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره .
      قال : ومن أَمثالهم المعروفة : لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني ؛ قال الأَزهري : وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما ، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء ، وأَصله من خَضَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. وَعَدَه
    • ـ وَعَدَه الأَمْرَ ، وبه يَعِدُ عِدَةً ووَعْداً ومَوْعِداً ومَوْعِدَةً ومَوْعوداً ومَوْعودَةً ، ووَعَدَ خَيْراً وشرَّاً ، فإذا أُسْقِطا قيلَ في الخَيْرِ : وَعَدَ ، وفي الشَّرِّ : أوعَدَ ، وقالوا : أوعَدَ الخَيْرَ وبالشَّرِّ .
      ـ مِيعادُ : وقْتُهُ ، ومَوْضِعُه . والمواعَدَةُ .
      ـ تَواعَدوا واتَّعَدوا ، أو الأُولى : في الخَيْرِ ، والثانِيَةُ : في الشَّرِّ .
      ـ واعَدَهُ الوَقْتَ والمَوْضِعَ فَوَعَدَهُ : كانَ أكثرَ وعْداً منه .
      ـ فَرَسٌ واعِدٌ : يَعِدُكَ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ ،
      ـ سَحابٌ واعِدٌ : كأنَّهُ وَعَدَ بالمَطَرِ ،
      ـ يومٌ واعِدٌ : يَعِدُ بالحَرِّ أو بالبَرْدِ أوَّلُهُ .
      ـ أرضٌ واعِدَةٌ : رُجِي خيرها من النَّبْتِ .
      ـ وَعيدُ : التَّهديدُ ، وهَديرُ الفَحْلِ .
      ـ تَوَعُّدُ : التَّهَدُّدُ ، كالإِيعادِ .
      ـ اتِّعادُ : قَبولُ العِدَةِ ،
      ـ أصلُهُ : الاوْتِعادُ ، قَلَبوا الواوَ تاءً ، وأدْغَموا .
      ـ ناسٌ يقولونَ : ائْتَعَدَ يَأْتَعِدُ ، فهو مُؤْتَعِدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أتفه العطاء / أتفه في العطاء
    • قلَّله .

    المعجم: عربي عامة

  3. أتعسه الله
    • أهلكه :- أتعسه الله ، ما أشقاه .

    المعجم: عربي عامة

  4. إِتَّفَر


    • إتفر - اتفارا
      1 - إتفر الشيء : كثر واتسع « توافر المال »

    المعجم: الرائد

  5. اتفاق آو تفاهم الثلاثة أخماس
    • التفاهم الحاصل بين الولايات الشمالية والجنوبية في المؤتمر الدستوري على اعتبار العبد يساوي ثلاثة أخماس الفرد الحر لغرض التمثيل والضرائب .

    المعجم: عربي عامة

  6. اتفاق احتكاري اتحاد احتكاري
    • مجموعة من المنتجين أو البائعين يجتمعون لتفادي المنافسه وزيادة الارباح بتثبيت الاسعار والكميات

    المعجم: عربي عامة

  7. اتفاق احتكاري , اتحاد احتكاري
    • مجموعة من المنتجين أو البائعين يجتمعون لتفادي المنافسه وزيادة الارباح بتثبيت الاسعار والكميات



    المعجم: عربي عامة

  8. اتفاق بعد الأفراد
    • هو اتفاق بين مدير العمل واتحاد عمال حول عدد الأشخاص المطلوبين لإنجاز مهمة معينة

    المعجم: عربي عامة

  9. اتفاق بعد الأفراد
    • هو اتفاق بين مدير العمل واتحاد عمال حول عدد الأشخاص المطلوبين لإنجاز مهمة معينة .

    المعجم: عربي عامة

  10. اتفاق تجاري
    • اتفاقية قصيرة الأجل تعقد بين دولتين لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات عادة ، وتحدد المنتجات التي يشملها التبادل التجاري بين الدولتين والكميان أو القيم المزمع تبادلها خلال فترة الاتفاق

    المعجم: عربي عامة



  11. اتّفاق ضمنيّ
    • ( سة ) اتِّفاق حاصل بين شخصين أو أكثر بطريقة غير معلنة أو غير مباشرة ، أي بوسيلة لا تتَّفق والمألوف بين الناس في الكشف عن الإرادة ، ولكن يمكن أن تستنبط منها دلالة التعبير في ضوء ظروف الحال ، وليس هناك فارق بين الاتِّفاق الصريح والاتِّفاق الضمنيّ من حيث النتيجة .

    المعجم: عربي عامة

  12. اِتِّفَاقٌ
    • جمع : ـاتٌ . [ و ف ق ]. ( مصدر اِتَّفَقَ ).
      1 . :- حَصَلَ اِتِّفَاقٌ بَيْنَهُمَا :- : تَعَاقَدَ فِي أَمْرٍ مَّا ، مَا بَيْنَ فَرِيقَيْنِ أوْ شَخْصَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ . :- اِتِّفَاقٌ اِقْتِصَادِيٌّ :- :- اِتِّفاقٌ تِجَاريٌّ .
      2 . :- عَمَّ الأمْرُ بِاتِّفَاقِ الطَرَفيْنِ :- : بِالتَّرَاضِي فيمَا بَيْنَهُمَا .
      3 . :- اِتِّفَاقاً :- : مُصَادَفَةً .

    المعجم: الغني

  13. اتِّفاق
    • اتِّفاق :-
      جمع اتّفاقات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اتَّفقَ / اتَّفقَ على / اتَّفقَ في
      اتِّفاق مَبْدئيّ : اتّفاق أوَّليّ ، من حيث المبدأ ، - باتّفاق الآراء : بالإجماع ، - يعقد اتفاقًا مع فلان : يوقِّع وثيقة معه .
      2 - ( السياسة ) وثيقة تراضٍ تتمّ بين دولتين فأكثر على إثر نزاع بإحالة النزاع على التحكيم :- اتفاق سياسيّ / مُلزم للطَّرفين ، - اتّفاق عدم الاعتداء .
      3 - ( القانون ) قبولٌ بتراضٍ بين طرفيْن فأكثر :- اتّفاق تجاريّ .
      اتِّفاق ضمنيّ : ( السياسة ) اتِّفاق حاصل بين شخصين أو أكثر بطريقة غير معلنة أو غير مباشرة ، أي بوسيلة لا تتَّفق والمألوف بين الناس في الكشف عن الإرادة ، ولكن يمكن أن تستنبط منها دلالة التعبير في ضوء ظروف الحال ، وليس هناك فارق بين الاتِّفاق الصريح والاتِّفاق الضمنيّ من حيث النتيجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. اتّفاق بين معهدي تغطية إصدار
    • عقد أو اتفاق يبرمه أعضاء تجمّع إصدار جديد يحدّد فيه مدير التجمّع والمدراء الإضافيون واجبات وامتيازات الأعضاء كما يحدد العلاقة القانونية بين كلّ متعهّد منهم وبين المتعهّدين الآخرين ومدّة التجمّع وحجم الأسهم التي يحتفظ متعهّد الاكتتاب بها لنفسه وكيف ستتمّ مبيعات الفريق وما يجب على رئيس التجمّع عمله إذا ارتفع سعر السهم أو هبط بسرعة بعد عرضه في السوق . ، وتعني بالانجليزية : agreement , among underwriters

    المعجم: مالية

  15. اتّفاق مع حقّ الرجوع الجزئي
    • اتّفاق بين بنك ووسيط لحسابه الخاصّ يبيع عقود تجزئة للبنك ويوافق الوسيط بموجبه على أن يكون مسؤولاً لفترة محدودة من الزمن أو في حدود مبلغ معيّن إذا قصّر المقترض ، وتعني بالانجليزية : partial recourse agreement

    المعجم: مالية

  16. الاتِّفَاقُ
    • الاتِّفَاقُ الاتِّفَاقُ ( في القانون الدولي ) : اتِّفاقٌ يتمُّ بين دولتين على إثر نزاع بينهما بإِحالة النِّزاع على التحكيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إِتَّفق
    • إتفق - اتفاقا
      1 - إتفق الرجلان : تقاربا واتحدا . 2 - إتفق الرجلان على الأمر أو فيه : رأى كل منه ما رأي صاحبه فيه . 3 - إتفق : معه : وافقه . 4 - إتفق الأمر : وقع عرضا وصدفة .

    المعجم: الرائد

  18. اتّفاق اللوفر
    • إعلان صادر في اللوفر بباريس في عام ألف وتسعمائة وسبع وثمانين عن وزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية للدول الصناعية الكبرى ويقول إن قيمة الدولار انخفضت انخفاضاً شديداً وينبغي أن تستقرّ . ، وتعني بالانجليزية : louvre Accord

    المعجم: مالية

  19. اتَّفقَ
    • اتَّفقَ / اتَّفقَ على / اتَّفقَ في يتَّفق ، اتِّفاقًا ، فهو مُتَّفِق ، والمفعول مُتَّفَقٌ عليه :-
      اتَّفق الأمرُ وقع عَرَضًا وصُدْفة :- اتَّفق أن التقيت به في الخارج :-
      • كما اتَّفق : عَرضًا ، - كيْفَما اتَّفق : على أيّة شاكلة ، كيفما كان .
      اتَّفق القومُ : تقاربُوا واتَّحدُوا :- اتفقت أقوالُ الشهود ، - اتفق مُرشَّحان ضد ثالث ، - اتَّفق الثلاثة في حبّهم للموسيقى .
      اتَّفقَ مع فلانِ : وافقه ؛ انسجم معه :- اتَّفقت رغبته مع رغبتي ، - سياسة تتَّفق مع إرادة البلد ، - اتَّفق البائعُ مع المشتري .
      • اتَّفقوا اتِّفاقًا وُدِّيًّا : تفاهموا واجتمعوا على أمْر :- اتَّفقت أحزاب الأكثريّة .
      اتَّفق الشَّخصان على شيء / اتَّفق الشَّخصان في شيء : تواطآ على أمر واحد لا خلاف فيه ، اجتمعت كلمتهما ولم يختلفا :- اتَّفق الزَّوجان على عدم الشِّجار ، - اتفق مع صديقه على موعد ، - اتّفقا أن يكون بدء مشروعهما بمبلغ بسيط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. تغغ
    • " التَّغْتَغةُ : حكاية صَوْت الحَلْي وتكون حكاية بعض الصوت ، يقال : سمعت لهذا الحلي تَغْتَغةً إذا أَصاب بعضُه بعضاً فسمعت صوته .
      والتغْتَغةُ : ثِقَلٌ في اللسان ، وقد تَغْتَغَ .
      والتَّغْتَغةُ : إِخفاءُ الضحك .
      قال أَبو زيد : تَغْتَغَ الضَّحِكَ تَغْتَغَةً إذا أَخْفاه .
      قال الأَزهريّ : قول الليث في التغتغة إِنه حكاية صوت الحلي تصحيف إِنما هو حكاية صوت الضَّحِك .
      وتَغْتَغَ الشيخُ : سقَطَتْ أَسْنانُه فلم يُفْهَمْ كلامهُ .
      وتِغ تِِغ : حكاية صوت الضحك ، قال الفراء : تقول سمعت طاقِ طاقِ لصوت الضرب ، وتقول سمعت تِغ تِغ يريدون صوت الضحك ، وقال أَيضاً : أَقبلوا تِغ تِغ وأَقبلوا قِه قِه إِذا قَرْقُروا بالضحك ، وقد اتَّغَوْا بالضحك واوْتَغَوْا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. تغب
    • " التَّغَبُ : الوَسَخُ والدَّرَنُ .
      وتَغِبَ الرجلُ يَتْغَبُ تَغَباً ، فهو تَغِبٌ : هَلَكَ في دِينٍ أَو دُنْيا ، وكذلك الوَتَغُ .
      وتَغِبَ تَغَباً : صار فيه عَيْبٌ .
      وما فيه تَغْبةٌ أَي عَيْبٌ تُرَدُّ به شَهادتُه .
      وفي بعض الأَخبار : لا تُقْبَلُ شَهادةُ ذي تَغْبَةٍ .
      قال : هو الفاسدُ في دِينهِ وَعَمَلِه وسُوءِ أَفعالِه .
      قال الزمخشري : ويروى تَغِبَّةٍ مُشَدَّداً .
      قال : ولا يخلو أَن يكون تَغِبَّةً تَفْعِلةً من غَبَّبَ مبالغة في غَبَّ الشيءُ إِذا فَسَد ، أَو من غَبَّبَ الذِّئبُ الغَنَم إِذا عاثَ فيها .
      ويقال لِلقَحْطِ : تَغَبةٌ ، وللجُوع البُرْقُوعِ : تَغَبةٌ .
      وقول الـمُعَطَّلِ الهُذَلِيّ : لَعَمْري ، لقد أَعْلَنْتَ خِرْقاً مُبَرَّأً * منَ التَّغْبِ ، جَوّابَ الـمَهالِكِ ، أَرْوَع ؟

      ‏ قال : أَعْلَنْتَ : أَظْهَرْتَ مَوْتَه .
      والتَغْبُ : القَبيحُ والرِّيبَةُ ، لواحدة تَغْبةٌ ، وقد تَغِبَ يَتْغَبُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. عظظ
    • " العَطُّ : شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة ، وربما لم يقيد ببينُونة .
      عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً ، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه ، شدِّد للكثرة .
      والانْعِطاطُ : الانْشِقاق ، وانْعَطَّ هو ؛ قال أَبو النجم : كأَنَّ ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ ، شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل : بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ ، وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ ‏

      ويروى : ‏ في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ ، ويروى : تَعْطاط .
      والرَّهْطُ : جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء .
      وقال ابن بري : الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً .
      والعَطَوَّطُ : الطويل .
      والأَعطّ : الطويل .
      وقال ابن بري : العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ ؛ وقول المتنخل الهذلي : وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً ، ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري : هو لعمرو بن معديكرب ، قيل : هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع .
      والعَطاط : الأَسد والشجاع .
      ويقال : لَيْثٌ عَطاطٌ ، وشجاع عَطاط : جسيم شديد ، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه .
      ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً .
      وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر .
      والعَطَوَّطُ : الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ .
      والعَطَوَّدُ : الشديدُ من كل شيء .
      والعُطْعُط : الجَدْي ، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً .
      والعَطْعَطَةُ : حكاية صوت .
      والعَطْعَطَةُ : تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب ، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا ، قالوا : عِيطِ عِيطِ ، وذلك إِذا غَلب قوم قوماً .
      يقال : هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا .
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ : إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ .
      وعَطْعَطَ بالذئب :، قال له عاطِ عاطِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. تفر
    • " التِّفْرَةُ (* قوله « التفرة » بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كما في القاموس ): الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا ، زاد في التهذيب : من الإِنسان ، قال : وقال ابن الأَعرابي : يقال لهذه الدائرة تِفْرَةٌ وتَفِرَةٌ وتُفَرَةٌ .
      الجوهري : التَّفِرة ، بكسر الفاء ، النقرة التي في وسط الشفة العليا ، والتَّفِرَةُ في بعض اللغات : الوتيرة .
      والتَّفِيرَةُ : كل ما اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغار الماشية ، وهي أَقل من حظ الإِبل .
      والتَّفِرَةُ : تكون من جميع الشجر والبقر ، وقيل : هي من الجَنَبَةِ .
      والتَّفِرَةُ : ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينبت ليناً صغيراً ، وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل ، وقيل : هي من القَرْنُونَةِ (* قوله « من القرنونة » في القاموس القرنوة هي الهرنوة والقرانيا وليس فيه القرنونة ).
      والمَكْرِ ؛ قال الطرماح يصف ناقة تأْكل المَشْرَةَ ، وهي شجرة ، ولا تقدر على أَكل النبات لصغره : لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها ، وَقَصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ وفي التهذيب : لا تَعْتلِقْ بالمحاجن .
      قال أَبو عمرو : التَّفِراتُ من النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها ، وأَرض مُتْفِرَةٌ .
      والتَّفِرُ : النبات القصير الزِّمِرُ .
      ابن الأَعرابي : التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس ، ورجل تَفِرٌ وتَفْران .
      قال : وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِلى تِفْرَتِهِ ، وهو عيب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. تعس
    • " التَعْسُ : العَثْرُ : والتَّعْسُ : أَن لا يَنْتَعِشُ العاثِرُ من عَثْرَتِه وأَن يُنَكَّسَ في سَِفال ، وقيل : التَّعْسُ الانحطاط والعُثُورُ .
      قال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فتَعْساً لهم وأَضَلَّ أَعمالهم ؛ يجوز أَن يكون نصباً على معنى أَتْقَسَهُم اللَّهُ .
      قال : والتَّعْسُ في اللغة الانحطاط والعُثُور ؛ قال الأَعشى : بِذاتِ لَوْثٍ عِفِرْناةٍ إِذا عَثَرَتْ ، فالتَّعْسُ أَدْنى لها من أَنْ أَقولَ : لَعا ويدعو الرجل على بعيره الجواد إِذا عَثُِرَ فيقول : تَعْساً فإِذا كان غير جواد ولا نَجِيب فَعَثُِر ، قال له : لَعاً ومنه قول الأَعشى : بذات لوث عفرناة ‏ .
      ‏ ، قال أَبو الهيثم : يقال تَعِسَ فلان يَتْعَسُ إِذا أَتْعَسه اللَّه ، ومعناه انْكَبَّ فَعَثَِرَ فسقط على يديه وفمه ، ومعناه أَنه ينكر من مثلها في سمنها وقوَّتها العِثارُ فإِذا عَثِرَت قيل لها : تَعْساً ، ولم يقل لها تَعِسَكِ اللَّه ، ولكن يدعو عليها بأَن يَكُبَّها اللَّه لمَنْخَرَيْها .
      والتَّعْسُ أَيضاً : الهلاك ؛ تَعِسَ تَعْساً وتَعَسَ يَتْعَسُ تَعْساً : هلك ؛ قال الشاعر : وأَرْماحُهُم يَنْهَزْنَهُم نَهْزَ جُمَّةٍ ، يَقُلْنَ لمن أَدْرَكْنَ : تَعْساً ولا لَعا ومعنى التَّعْسِ في كلامهم الشَّرُّ ، وقيل : التَعْسُ البُعْدُ ، وقال الرُّسْتُمي : التَعْسُ أَن يَخِرَّ على وجهه ، والنَكْسُ أَن يَخِرَّ على رأْسه ؛ وقال أَبو عمرو بن العلاءِ : تقول العرب : الوَقْسُ يُعْدِي فَتَعَدَّ الوَقْسا ، مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا وقال : الوَقْسُ الجرب ، والتَّعْسُ الهلاك .
      وتعدْ أَي تجنب وتَنَكَّبْ كله سواء ، وإِذا خاطب بالدعاء ، قال : تَعَسْتَ ، بفتح العين ، وإِن دعا على غائب كسرها فقال : تَعِسَ ؛ قال ابن سيده : وهذا من الغرابة بحيث تراه .
      وقال شمر : سمعته في حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها ، في الإِفْكِ حين عَثَرَتْ صاحِبَتُها فقالت : تَعِسَ مِسْطَحٌ .
      قال ابن الأَثير : يقال تَعِسَ يَتْعَسُ إِذا عَثَر وانْكَبَّ لوجهه ، وقد تفتح العين ، وقال ابن شميل : تَعَسْتَ ، كأَنه يدعو عليه بالهلاك ، وهو تَعِسٌ ، وجَدٌّ تَعِسٌ منه .
      وفي الدعاء : تَعْساً له أَي أَلزمه اللَّه هلاكاً .
      وتَعِسَه اللَّه وأَتْعَسَه ، فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ بمعنى واحد ؛ قال مُجَمِّعُ بن هلال : تقولُ وقد أَفْرَدْتُها من خَلِيلِها : تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّع ؟

      ‏ قال الأَزهري :، قال شمر لا أَعرف تَعِسَه اللَّه ولكن يقال : تَعِس بنفسه وأَتْعَسَه اللَّه .
      والتَّعْسُ : السقوط على أَي وجه كان .
      وقال بعض الكلابيين : تَعِسَ يَتْعَسُ تَعْساً وهو أَن يُخطئ حجته إِن خاصم ، وبُغْيَتَه إِن طَلَبَ .
      يقال : تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقشَ .
      وفي الحديث : تَعِسَ عبد الدينار وعبد الدرهم ؛ وهو من ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. وعظ
    • " الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ : النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب ؛ قال ابن سيده : هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب .
      وفي الحديث : لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك ، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة .
      وفي التنزيل : فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه ؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه ، قال : فمن جاءه وعظ من ربه ، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة ، واتَّعَظَ هو : قَبِل الموعظة ، حين يُذكر الخبر ونحوه .
      وفي الحديث : وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم ، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه .
      وفي الحديث أَيضاً : يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة ؛ قال : هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما ، قال الحجاج في خطبته : وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم .
      ويقال : السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره .
      قال : ومن أَمثالهم المعروفة : لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني ؛ قال الأَزهري : وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما ، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء ، وأَصله من خَضَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اتعظ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّعظَ يتَّعظ، اتِّعاظًا، فهو مُتَّعِظ • اتَّعظ الشَّخصُ: 1- قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا "اتَّعظ بما سَمِع وشاهد/ بكلام غيره". 2- ائتمر وكَفَّ نفْسَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتعظ يتعظ ، اتعاظا ، فهو متعظ• اتعظ الشخص : 1 - قبل الموعظة وعمل بها واتخذها درسا اتعظ بما سمع وشاهد / بكلام غيره . 2 - ائتمر وكف نفسه .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: