وصف و معنى و تعريف كلمة اتعظا:


اتعظا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و تاء (ت) و عين (ع) و ظاء (ظ) و ألف (ا) .




معنى و شرح اتعظا في معاجم اللغة العربية:



اتعظا

جذر [تعظ]

  1. اِتَّعَظَ : (فعل)
    • اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ
    • يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ وَعَظَهُ فاتَّعَظَ
    • اتَّعَظَ : قَبِلَ الموعظةَ وائْتَمر وكَفَّ نفسَه
  2. أضرار اتّعاظية:
    • أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره.
  3. اِتِّعاظ : (اسم)
    • مصدر اِتَّعَظَ
    • اِتِّعَاظُ الوَلَدِ : قَبُولُهُ الْمَوْعِظَةِ
  4. عَظَى : (فعل)
    • عَظَى عَظْوًا عَظًى
    • عَظَاهَُظْوًا: اغْتالهُ فسقاهُ ما يقتُلُه
    • عَظَاهُ :صَرَفَهُ عن الخير
    • عَظَى الجملُ عَظًى: انتفخ بطنه من أَكل العُنظوان


  5. وَعَظَ : (فعل)
    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ
    • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
    • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  6. عَظَّ : (فعل)
    • عَظَّهُ عَظًّا
    • عَظَّهُ بالأَرض : أَلزقَهُ بها
    • عَظَّ الزمانُ فلانًا: عَضَّه واشتدَّ عليه
  7. عَظا : (فعل)
    • عَظَوْتُ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
  8. مُتَّعِظ : (اسم)
    • مُتَّعِظ : فاعل من إِتَّعَظَ
  9. عاظَّ : (فعل)
    • عَاظَّ مُعاظَّةً، وعِظَاظًا
    • عَاظَّ القومُ : اشتدُّوا في الحرب
    • عَاظَّ فلانًا: نازعه وتمادَى في خُصومته
  10. وَعظ : (اسم)


    • مصدر وَعَظَ
    • الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
    • مصدر وعَظَ
    • الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها
,
  1. أضرار اتّعاظية
    • أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره ، وتعني بالانجليزية: exemplary damages

    المعجم: مالية

  2. عظظ
    • "العَطُّ: شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة،وربما لم يقيد ببينُونة.
      عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه، شدِّد للكثرة.
      والانْعِطاطُ: الانْشِقاق، وانْعَطَّ هو؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ،شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل: بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ،وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ ‏

      ويروى: ‏في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ، ويروى: تَعْطاط.
      والرَّهْطُ: جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء.
      وقال ابن بري: الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً.
      والعَطَوَّطُ: الطويل.
      والأَعطّ: الطويل.
      وقال ابن بري: العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ؛ وقول المتنخل الهذلي: وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً،ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري: هو لعمرو بن معديكرب، قيل: هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع.
      والعَطاط: الأَسد والشجاع.
      ويقال: لَيْثٌ عَطاطٌ، وشجاع عَطاط: جسيم شديد، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه.
      ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً.
      وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر.
      والعَطَوَّطُ: الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ.
      والعَطَوَّدُ: الشديدُ من كل شيء.
      والعُطْعُط: الجَدْي، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً.
      والعَطْعَطَةُ: حكاية صوت.
      والعَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا، قالوا: عِيطِ عِيطِ،وذلك إِذا غَلب قوم قوماً.
      يقال: هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا.
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ.
      وعَطْعَطَ بالذئب:، قال له عاطِ عاطِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَعَدَه
    • ـ وَعَدَه الأَمْرَ ، وبه يَعِدُ عِدَةً ووَعْداً ومَوْعِداً ومَوْعِدَةً ومَوْعوداً ومَوْعودَةً ، ووَعَدَ خَيْراً وشرَّاً ، فإذا أُسْقِطا قيلَ في الخَيْرِ : وَعَدَ ، وفي الشَّرِّ : أوعَدَ ، وقالوا : أوعَدَ الخَيْرَ وبالشَّرِّ .
      ـ مِيعادُ : وقْتُهُ ، ومَوْضِعُه . والمواعَدَةُ .
      ـ تَواعَدوا واتَّعَدوا ، أو الأُولى : في الخَيْرِ ، والثانِيَةُ : في الشَّرِّ .
      ـ واعَدَهُ الوَقْتَ والمَوْضِعَ فَوَعَدَهُ : كانَ أكثرَ وعْداً منه .
      ـ فَرَسٌ واعِدٌ : يَعِدُكَ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ ،
      ـ سَحابٌ واعِدٌ : كأنَّهُ وَعَدَ بالمَطَرِ ،
      ـ يومٌ واعِدٌ : يَعِدُ بالحَرِّ أو بالبَرْدِ أوَّلُهُ .
      ـ أرضٌ واعِدَةٌ : رُجِي خيرها من النَّبْتِ .
      ـ وَعيدُ : التَّهديدُ ، وهَديرُ الفَحْلِ .
      ـ تَوَعُّدُ : التَّهَدُّدُ ، كالإِيعادِ .
      ـ اتِّعادُ : قَبولُ العِدَةِ ،
      ـ أصلُهُ : الاوْتِعادُ ، قَلَبوا الواوَ تاءً ، وأدْغَموا .
      ـ ناسٌ يقولونَ : ائْتَعَدَ يَأْتَعِدُ ، فهو مُؤْتَعِدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فُلانٌ
    • ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَلاَهُ
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
      ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
      ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
      ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
      ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
      ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القَوْمُ
    • ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
      ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
      ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
      ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
      ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
      ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
      ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
      ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
      ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
      ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
      ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
      ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
      ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
      ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
      ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
      ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
      ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
      ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
      ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
      ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
      ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
      ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
      ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
      ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
      ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
      ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
      ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
      ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. أتعسه الله
    • أهلكه :- أتعسه الله ، ما أشقاه .

    المعجم: عربي عامة

  6. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  8. اتّعد القوم
    • تواعدوا ، وعَد بعضُهم بعضًا في الشَّرِّ .


    المعجم: عربي عامة

  9. اتّعد فلان
    • قبِل الوعدَ ووَثِق به .

    المعجم: عربي عامة

  10. اتّعظ الشّخص
    • قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا :- اتَّعظ بما سَمِع وشاهد / بكلام غيره .

    المعجم: عربي عامة

  11. اتَّعَدَ
    • اتَّعَدَ : قَبِلَ الوعْد ووَثِقَ به .
      يقال : وَعَدَهُ فاتَّعَدَ .
      و اتَّعَدَ القومُ : وَعَدَ بعضُهم بعضًا .
      و اتَّعَدَ فلانٌ فلانًا : أوعده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اتَّعَظَ
    • اتَّعَظَ : قَبِلَ الموعظةَ وائْتَمر وكَفَّ نفسَه .
      يقال : وعَظهُ فاتَّعظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِتَّعَظَ
    • [ و ع ظ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِتَّعَظْتُ ، أتَّعِظُ ، اِتَّعِظْ ، مصدر اِتِّعَاظٌ .
      1 . :- اِتَّعَظَ الوَلَدُ :- : قَبِلَ الْمَوْعِظَةَ .
      2 . :- يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ :- : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ . :- وَعَظَهُ فاتَّعَظَ .

    المعجم: الغني

  14. القَوْمُ
    • القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
      وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دابر القوم
    • آخرهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران

  16. اتَّعدَ
    • اتَّعدَ يتّعد ، اتِّعادًا ، فهو مُتَّعِد ، والمفعول مُتَّعَد ( للمتعدِّي ) :-
      اتَّعد القومُ تواعدوا ، وعَد بعضُهم بعضًا في الشَّرِّ .
      اتَّعد فلانٌ : قبِل الوعدَ ووَثِق به . • اتَّعد فلانًا : أوْعدَهُ ؛ تهدَّده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. اتَّعظَ
    • اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ :-
      اتَّعظ الشَّخصُ
      1 - قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا :- اتَّعظ بما سَمِع وشاهد / بكلام غيره .
      2 - ائتمر وكَفَّ نفْسَهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. من زينة القوم
    • من حليّ قبط مصر
      سورة : طه ، آية رقم : 87

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. ‏ أم القوم في الصلاة ‏
    • ‏ كان إمامهم وقائدهم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. فُلاَن
    • فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
      وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
      ويكثر ذلك عند النداء .
      وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
      تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. فُلان
    • فُلان :-
      مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. فلان
    • ‏ إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. فُلان
    • فلان
      1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف

    المعجم: الرائد

  24. فُلاَنٌ
    • : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :- ال :- التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ ( ال ) : :- رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ .

    المعجم: الغني

  25. ‏ استباحة دم فلان
    • ‏ استحلال سفكه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى اتعظا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّعظَ يتَّعظ، اتِّعاظًا، فهو مُتَّعِظ • اتَّعظ الشَّخصُ: 1- قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا "اتَّعظ بما سَمِع وشاهد/ بكلام غيره". 2- ائتمر وكَفَّ نفْسَهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: