وصف و معنى و تعريف كلمة اتكأ:


اتكأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح اتكأ في معاجم اللغة العربية:



اتكأ

جذر [تكأ]

  1. اِتَّكأَ: (فعل)
    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه
    • اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه : جلس متمكِّنًا ، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء
    • اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها : اعتمد عليها
  2. مُتَّكِئ: (اسم)
    • فاعل مِن اِتَّكَأَ
    • مُتَّكِئٌ عَلَى الوِسَادَةِ : مُتَوَسِّدُهَا ، مُسْتَنِدٌ
    • المتَّكِئُ : مَن استوى قاعدًا على وِطاءٍ مُتمكِّنًا
,
  1. اتّكأ الشّخص على السّرير ونحوه
    • جلس متمكِّنًا ، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :- اتَّكأ على مِرْفقِه - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

    المعجم: عربي عامة



  2. اتّكأ الشّخص على العصا ونحوها
    • اعتمد عليها .

    المعجم: عربي عامة

  3. اتكأَ
    • اتكأَ : ( انظر : وكأَ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اتَّكَأَ
    • اتَّكَأَ : تَكِئَ .
      و اتَّكَأَ جَلَسَ مُعتمِدًا على شيءٍ .
      لطَعامٍ أَو شَرابٍ أَو حَديث .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. اِتَّكَأَ
    • [ و ك أ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِتَّكَأتُ ، أَتَّكِئُ ، اِتَّكِئْ ، مصدر اِتِّكَاءٌ .
      1 . :- اِتَّكَأَ عَلَى المِخَدَّةِ :- : أَسْنَدَ ظَهْرَهُ إِلَيْهَا .
      2 . :- اِتَّكَأَ عَلَى العَصَا :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا . :- اِتَّكِئْ يَا أَخِي عَلَى هَذَا المِسْنَدِ وَاقْتَرِبْ قَلِيلاً مِنَ الْمَوْقِدِ . ( جبران خ . جبران ) :- الفِيلُ إِذَا نَامَ اتَّكَأ عَلَى شَجَرَةٍ . ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  6. اتَّكأَ
    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه :-
      اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه جلس متمكِّنًا ، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :- اتَّكأ على مِرْفقِه ، - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا [ حديث ]، - { عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ } .
      اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها : اعتمد عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. وكأ
    • " تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ : تَحَمَّلَ واعتمَدَ ، فهو مُتَّكِئٌ .
      والتُكأَةُ : العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي .
      وفي الصحاح : ما يُتَكَأُ عليه .
      يقال : هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ، ويَتَّكِئُ .
      أَبو زيد : أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ .
      وفي الحديث : هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه .
      وفي الحديث : التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ .
      التُكَأَةُ ، بوزن الهُمَزة : ما يُتَّكَأُ عليه .
      ورجل تُكَأَةٌ : كثير الاتِّكاءِ ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب ، والموضعُ مُتَّكَأٌ .
      وأَتْكَأَ الرَّجُلَ : جَعل له مُتَّكَأً ، وقُرئَ : وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً .
      وقال الزجاج : هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ .
      وقال المفسرون في قوله تعالى : وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً ، أَي طعاماً ، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا ، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك .
      قال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ .
      وفي الحديث : لا آكُلُ مُتَّكِئاً .
      الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً ، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه ؛ والتاءُ فيه بدل من الواو ، وأَصله من الوِكاءِ ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره ، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه .
      قال ابن الأَثير : ومعنى الحديث : أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه ، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً ، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً .
      قال : ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً ، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً ، ورُبَّما تأَذَّى به .
      وقال الأَخفش : مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ .
      ويقال : تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً ؛ والتُّكَأَةُ ، بوزن فُعَلةٍ ، أَصله وُكَأَةٌ ، وإِنما مُتَّكَأٌ ، أَصله مُوتَكَأٌ ، مثل مُتَّفَقٍ ، أَصله مُوتَفَقٌ .
      وقال أَبو عبيد : تُكَأَةٌ ، بوزن فُعَلةٍ ، وأَصلُهُ وُكَأَة ، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ ، كما ، قالوا تُراثٌ ، وأَصله وُراثٌ .
      واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً ، أَصله اوتَكَيْتُ ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت ، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً .
      وضربه فأَتْكَأَه ، على أَفْعَله ، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ .
      وقيل : أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر .
      والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو .
      أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً ، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ .
      ورجل تُكَأَةٌ ، مثل هُمَزة : كثير الاتِّكاءِ .
      الليث : تَوَكَّأَتِ الناقةُ ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها .
      والتَّوَكُّؤُ : التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي .
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ ، قال جابِرٌ ، رضي اللّه عنه : رأُيتُ النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ .
      ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا ، وهو التَّحامُلُ عليها .
      قال ابن الأَثير : هكذا ، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن ، والذي جاءَ في السُّنَن ، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها ، بالباء الموحدة .
      قال : والصحيح ما ذكره الخطابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تَوَكَّأَ


    • ـ تَوَكَّأَ عليه : تَحَمَّلَ ، واعْتَمَدَ ، كأَوْكَأَ ،
      ـ تَوَكَّأَتِ النَّاقَةُ : أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ .
      ـ تُكَأَةُ : العَصا ، وما يُتَّكَأُ عليه ، والرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ .
      ـ أوْكَأَهُ : نَصَبَ له مُتَّكَأَ .
      ـ ضَرَبَه فَأَتْكَأَه : أَلْقاه على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ ، أو على جانِبِه الأيْسَرِ .
      ـ أتْكَأَ : جَعَلَ له مُتَّكَأً .
      ـ قولهُ صلى الله عليه وسلم : " أما أنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً ": جالِساً على هَيْئَة المُتَمَكِّنِ المُتَرَبّعِ ونَحْوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكَثْرةِ الأكْلِ ، بل كان جُلُوسُه للأكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً ، غيرَ مُتَرَبّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ ، وليس المُرادُ المَيْلَ على شِقٍّ كما يَظُنُّه عَوامُّ الطَّلَبَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اتَّكأَ
    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه :-
      اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه جلس متمكِّنًا ، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :- اتَّكأ على مِرْفقِه ، - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا [ حديث ]، - { عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ } .
      اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها : اعتمد عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِتِّكَاءٌ
    • [ و ك أ ]. ( مصدر اِتَّكَأ ).
      1 . :- وَجَدَهُ فِي لَحْظَةِ اِتِّكَاءٍ عَلَى المِخَدَّةِ :- : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا .
      2 . :- الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا :-: الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  4. إِتَّكأ


    • إتكأ - اتكاء
      1 - إتكأ على العصا : تحمل واعتمد عليها . 2 - إتكأ على السرير أو نحوه : جلس متمكنا مسندا ظهره أو جنبه إلى شيء . 3 - إتكأ القوم عنده : أكلوا .

    المعجم: الرائد

  5. المتَّكِئُ
    • المتَّكِئُ : مَن استوى قاعدًا على وِطاءٍ مُتمكِّنًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مُتَّكِئٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ و ك أ ]. ( فاعل مِن اِتَّكَأَ ). :- مُتَّكِئٌ عَلَى الوِسَادَةِ :- : مُتَوَسِّدُهَا ، مُسْتَنِدٌ .

    المعجم: الغني

  7. اتّكأ الشّخص على السّرير ونحوه
    • جلس متمكِّنًا ، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :- اتَّكأ على مِرْفقِه - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ



    المعجم: عربي عامة

  8. اتّكأ الشّخص على العصا ونحوها
    • اعتمد عليها .

    المعجم: عربي عامة

  9. اتكأَ
    • اتكأَ : ( انظر : وكأَ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اتَّكَأَ
    • اتَّكَأَ : تَكِئَ .
      و اتَّكَأَ جَلَسَ مُعتمِدًا على شيءٍ .
      لطَعامٍ أَو شَرابٍ أَو حَديث .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. اِتَّكَأَ
    • [ و ك أ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِتَّكَأتُ ، أَتَّكِئُ ، اِتَّكِئْ ، مصدر اِتِّكَاءٌ .
      1 . :- اِتَّكَأَ عَلَى المِخَدَّةِ :- : أَسْنَدَ ظَهْرَهُ إِلَيْهَا .
      2 . :- اِتَّكَأَ عَلَى العَصَا :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا . :- اِتَّكِئْ يَا أَخِي عَلَى هَذَا المِسْنَدِ وَاقْتَرِبْ قَلِيلاً مِنَ الْمَوْقِدِ . ( جبران خ . جبران ) :- الفِيلُ إِذَا نَامَ اتَّكَأ عَلَى شَجَرَةٍ . ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  12. مُتَّكَأٌ
    • جمع : مُتَّكَآتٌ . [ و ك أ ]. ( مفعول مِن اِتَّكَأَ ). :- اِتَّخَذَ مِخَدَّةً مُتَّكَأً :- : مَا يُتَّكَأُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  13. مُتَّكأ
    • مُتَّكأ :-
      جمع مُتّكآت :
      1 - اسم مفعول من اتَّكأَ على .
      2 - اسم مكان من اتَّكأَ على : ما يُجلس ويُتَّكأ عليه من مخدَّة ووسادة ونحوهما لطعام أو شرابٍ أو حديث :- { وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً } .
      3 - كُرسيّ مريح له ذراعان وظهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. متَّكأ
    • متكأ
      1 - ما يجلس عليه للاتكاء ، جمع : متكآت

    المعجم: الرائد

  15. المُتَّكأُ
    • المُتَّكأُ : ما يُتَّكَأُ عليه من مِخدَّةٍ ووِسادةٍ وأَريكَةٍ ونحوها .
      و المُتَّكأُ كرسيٌّ منجَّد له ذراعان وظَهْر . والجمع : مُتَّكآت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أعتدت لهن مُـتـّكأ
    • هيّأت لهنّ ما يتّكئن عليه
      سورة : يوسف ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. وكأ
    • " تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ : تَحَمَّلَ واعتمَدَ ، فهو مُتَّكِئٌ .
      والتُكأَةُ : العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي .
      وفي الصحاح : ما يُتَكَأُ عليه .
      يقال : هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ، ويَتَّكِئُ .
      أَبو زيد : أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ .
      وفي الحديث : هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه .
      وفي الحديث : التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ .
      التُكَأَةُ ، بوزن الهُمَزة : ما يُتَّكَأُ عليه .
      ورجل تُكَأَةٌ : كثير الاتِّكاءِ ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب ، والموضعُ مُتَّكَأٌ .
      وأَتْكَأَ الرَّجُلَ : جَعل له مُتَّكَأً ، وقُرئَ : وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً .
      وقال الزجاج : هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ .
      وقال المفسرون في قوله تعالى : وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً ، أَي طعاماً ، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا ، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك .
      قال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ .
      وفي الحديث : لا آكُلُ مُتَّكِئاً .
      الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً ، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه ؛ والتاءُ فيه بدل من الواو ، وأَصله من الوِكاءِ ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره ، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه .
      قال ابن الأَثير : ومعنى الحديث : أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه ، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً ، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً .
      قال : ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً ، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً ، ورُبَّما تأَذَّى به .
      وقال الأَخفش : مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ .
      ويقال : تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً ؛ والتُّكَأَةُ ، بوزن فُعَلةٍ ، أَصله وُكَأَةٌ ، وإِنما مُتَّكَأٌ ، أَصله مُوتَكَأٌ ، مثل مُتَّفَقٍ ، أَصله مُوتَفَقٌ .
      وقال أَبو عبيد : تُكَأَةٌ ، بوزن فُعَلةٍ ، وأَصلُهُ وُكَأَة ، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ ، كما ، قالوا تُراثٌ ، وأَصله وُراثٌ .
      واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً ، أَصله اوتَكَيْتُ ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت ، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً .
      وضربه فأَتْكَأَه ، على أَفْعَله ، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ .
      وقيل : أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر .
      والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو .
      أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً ، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ .
      ورجل تُكَأَةٌ ، مثل هُمَزة : كثير الاتِّكاءِ .
      الليث : تَوَكَّأَتِ الناقةُ ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها .
      والتَّوَكُّؤُ : التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي .
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ ، قال جابِرٌ ، رضي اللّه عنه : رأُيتُ النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ .
      ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا ، وهو التَّحامُلُ عليها .
      قال ابن الأَثير : هكذا ، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن ، والذي جاءَ في السُّنَن ، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها ، بالباء الموحدة .
      قال : والصحيح ما ذكره الخطابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. تكأ
    • " ذكر الأَزهري هنا ما سنذكره في وكأَ ، وقال هو أَيضاً : إِنّ تُكأَةً أَصله وُكأَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. متك
    • " في التنزيل العزيز : وأَعْتَدَتْ لهنّ مُتَّكَأَ ؛ قرأَ أَبو رَجاء العُطارِدِيّ : وأَعتدت لهن مُتْكاً على فعُل ، رواه الأعمش عنه ، وقال الفراء : واحدة المُتْكِ مُتْكَة مثل بُسْرٍ وبُسْرة وهو الأُتْرُجُّ ، وكذا روي عن ابن عباس ، وروى أَبو رَوْق عن الضحاك : وأَعتدت لهن مُتْكاً ، قال بَزْماوَرْدَ (* قوله « بزماورد » في القاموس : الزماورد ، بالضم ، طعام من البيض واللحم معرب ، والعامة يقولون بزماورد .).
      ابن سيده المُتْك الأُتْرُجُّ ، وقيل الزُّماوَرْدُ .
      قال الجوهري : وأَصل المُتْكِ الزُّماوَرْدُ .
      قال الفراء : حدثني شيخ من ثقات أَهل البصرة أنه الزُّماوَرْدُ ، وقال بعضهم : هو الأُترج حكاه الأَخفش ، وقال غيره : المَتْكُ والبَتْكُ القطع ، وسميت الأُتْرُجَّة مُتْكاً لأنها تقطع .
      ابن سيده : والمَتْكُ والمُتْكُ أَنف الذُّباب ، وقيل ذكره .
      والمَتْكُ والمُتْكُ من كل شيء : طرَفُ الزُّبِّ .
      والمَتْكُ من الإنسان : عِرْق أَسفلَ الكَمَرة ، وقيل : بل الجلدة من الإحليل إلى باطن الحُوك وهو العرق الذي في باطن الذكر عند أَسفل حُوقِه ، وهو الذي إذا ختن الصبي لم يَكَدْ يبرأ سريعاً ، قال : وأَرى أَن كراعاً حكى فيه المُتُكَّ . غيره : والمُتْكُ من الإنسان وتَرَتُه أمام الإحْليل .
      والمُتْكُ : عرق في غُرْمُول الرجل ، قال ثعلب : زعموا أَنه مخرج المني .
      والمَتْكُ والمُتْكُ من المرأَة : عرق البَظْر ، وقيل : هو ما تبقيه الخاتنة .
      وامرأَة مَتْكاء : بَظْراء ، وقيل : المَتْكاء من النساء التي لم تخفض ، ولذلك قيل في السَّب : يا ابن المَتْكاء أي عظيمة ذلك .
      وفي حديث عمرو بن العاص : أنه كان في سفر فرفع عَقِيرتَه بالغناء فاجتمع الناسُ عليه فقرأَ القرآن فتفرّقوا فقال : يا بني المَتْكاء ، هو من ذلك ، وقيل : أَراد يا بني البَظْراء ، وقيل : هي المُفْضاة ، وقيل : التي لا تُمْسِك البول .
      والمَتْك ، بفتح الميم وسكون التاء : نبات تَجْمُد عُصارته .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اتكأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتكأ على يتكئ ، اتكاء ، فهو متكئ ، والمفعول متكأ عليه• اتكأ الشخص على السرير ونحوه : جلس متمكنا ، أو جلس وأسند ظهره أو جنبه إلى شيء اتكأ على مرفقه - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا آكل متكئا [ حديث ] - { على الأرائك متكئون } . • اتكأ الشخص على العصا ونحوها : اعتمد عليها .
تاج العروس

تكأَ ذكره الأَزهريُّ ها هنا وتبعه صاحبُ اللسانِ وسيأْتي في وَكَأَ إن شاء الله تعالى

لسان العرب
ذكر الأَزهري هنا ما سنذكره في وكأَ وقال هو أَيضاً إِنّ تُكأَةً أَصله وُكأَةٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: