وصف و معنى و تعريف كلمة اتكائهن:


اتكائهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح اتكائهن في معاجم اللغة العربية:



اتكائهن

جذر [تكئ]

  1. تَكيّة: (اسم)
    • الجمع : تكيَّات و تَكايا
    • التَّكِيَّة : رباط الصُّوفية
    • التَّكِيَّة : مكان يعدّ لإيواء فقراء المسافرين
  2. تَكَوّى : (فعل)
    • تَكَوّى : دخل مكانًا ضَيِّقًا فتقبَّضَ فيه
    • تَكَوَّى بالشيء: استدفأ بحرِّه
  3. متَّكَئ : (اسم)
    • الجمع : مُتَّكَآتٌ
    • متَّكَئ : مُتَّكأُ
    • (مفعول مِن اِتَّكَأَ) اِتَّخَذَ مِخَدَّةً مُتَّكَأً : مَا يُتَّكَأُ عَلَيْهِ
  4. مُتَّكِئ : (اسم)
    • فاعل مِن اِتَّكَأَ
    • مُتَّكِئٌ عَلَى الوِسَادَةِ : مُتَوَسِّدُهَا، مُسْتَنِدٌ
    • المتَّكِئُ : مَن استوى قاعدًا على وِطاءٍ مُتمكِّنًا


  5. مُتَّكِئ : (اسم)
    • مُتَّكِئ : فاعل من إِتَّكأَ
  6. اِنْتَكَأَ : (فعل)
    • انْتَكَأَ الحقُّ: قَبَضَه
  7. اِتِّكاء : (اسم)
    • اِتِّكاء : مصدر إِتَّكأَ
  8. كاَيِّن : (اسم)
    • اسمُ مركب مِنْ كاف التشبيه(أيّ) المنوَّنة، يفيد تكثير العدد بمعنى كَمْ الخبريَّة، ويُكتب تنوينه نونًا ويكثُر إدخال (مِنْ) بعده كَأَيِّنْ من رجل لقيتُ: لقيتُ كثيرًا من الرِّجال، كَأَيِّنْ من كتابٍ قرأتُ!: قرأتُ الكثير من الكتُب،
  9. اِتِّكاء : (اسم)
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا: الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا
  10. أَكاءَ : (فعل)


    • أكاءَ إكاءً، وإِكاءَةً
    • أكاءَه :صَدَّه عن تناول أمر أَراده
  11. كَيتَ : (فعل)
    • كَيْتَ وكَيْتَ / كَيْتِ وكَيْتِ
    • كان في الأمر كَيْتِ وكَيْتِ: كذا وكذا، وهي كناية عن القصَّة والأحدوثة ولا تستعملان إِلاَّ مُكَرَّرَتَيْن
  12. كاءَ : (فعل)
    • كَاءَ كَيْئَا، وكَيئَةً
    • كَاءَ عَنِ الأمرِ : نكل عنه أَو نَبَتْ عنه عَيْنُهُ فلم يُرِدْهُ
  13. كينا : (اسم)
    • الكِينَا: شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الفُوِيَّاتِ، تَنْمُو فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ مِنْ أَمْرِيكَا الجَنُوبِيَّةِ، تُسْتَعْمَلُ قُشُورُهَا دَوَاءً لِعِلاَجِ الْحُمَّى وَالْمَلاَرِيَا وَمُقَاوَمَتِها
  14. كينين : (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) مادّة قلويّة بيضاء اللّون، شديدة المرارة، تُستخرج من لِحاء شجر الكينا وتُستعمل دواءً للحُمَّى
  15. كاهَ : (فعل)
    • كَاهَ كَوْهًا
    • كَاهَهُ: شَمَّ ريح فمه
  16. اِستَتَكَّ : (فعل)


    • اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ وبها: أَدخلَها في السراويل
    • اسْتَتَكَّ بالحرير وغيره: اتَّخذ منه تِكَّةً
  17. اِلتَكَّ : (فعل)
    • الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ
    • الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ
    • الْتَكَّ في كلامه: أخطأ
  18. أكوان : (اسم)
    • أكوان : جمع كَون
  19. تكّ : (اسم)
    • تكّ : مصدر تَكّ
  20. كَوَى : (فعل)
    • كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ
    • كَوَى جِلْدَهُ : أَحْرَقَهُ بِحَدِيدَةٍ حَامِيَةٍ
    • كَوَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • كَوَتْ قَلْبِي : أَحْرَقَتْهُ
    • كَوَانِي بِعَيْنِهِ : أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيَّ
    • كوَى الثَّوْبَ: أمرَّ عليه المِكْواةَ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات، ملَّسه بالمكواة
    • آخِر الدَّواء الكيّ/ آخِر الطِّبِّ الكيّ: يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه
  21. كَوَّى : (فعل)
    • كَوَّيْتُ، أُكَوِّي، كَوِّ، مصدر تَكْوِيَةٌ
    • كَوَّى في البيت كَوَّةً: عمِلها
  22. كُوىً : (اسم)


    • كُوىً : جمع كَوّة
  23. كانَ : (فعل)
    • كانَ يَكُون ، كُنْ ، كَوْنًا وكِيانًا وكَيْنُونَةً ، فهو كائِن
    • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
    • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
    • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
    • دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ : أَيْ مَضَى
    • : لم يزل على ذلك وكان هنا بمعنى اتِّصال الزمان من غير انقطاع
    • كيفما كان: بطريقة غير محدّدة أو مفهومة أو معروفة
    • كان اللهُ ولا شيء معه: ثبَت ودام، وكان هنا مُكتفية بالاسم، لذا فهي تامّة ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن،
    • كان ما كان: عبارة تُبْتدأ بها الخُرافات،
    • لا يكون: (النحو والصرف) من أفعال الاستثناء، واسمها ضمير محذوف دائمًا جاء القومُ لا يكون زيدًا: كأنك قلت: لا يكون الآتي زيدًا
  24. كانَ : (فعل)
    • كانَ يَكِين ، كِنْ ، كَيْنًا ، فهو كائِن
    • كان الشّخصُ: خضَع وذَلَّ
  25. وَكَى : (فعل)
    • وَكَى (يَكِيها) وَكْيًا
    • وَكَى الصُّرَّةَ ونحوَها : شدَّها بالوِكاء
,
  1. تَكيَّة
    • تَكيَّة :-
      جمع تكيَّات وتَكايا: مكان يعدّ لإيواء فقراء المسافرين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَكِيَّةٌ

    • جمع: تَكايا. :-قَضَى آخِرَ حَياتِهِ في تَكِيَّةٍ :- : في مَلْجَإٍ لِلْعَجَزَةِ والْمُعْوِزينَ أوِ الْمُتَصَوِّفَةِ.

    المعجم: الغني

  3. تَكيّة
    • تكية
      1-مكان يأوي إليه الصوفيون لممارسة شعائرهم، جمع : تكايا

    المعجم: الرائد

  4. التَّكِيَّة
    • التَّكِيَّة : رباط الصُّوفية.
      (تركية) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَكَوّى
    • تكوى - تكويا
      1-دخل مكانا ضيقا فتقبض فيه


    المعجم: الرائد

  6. كيت
    • "التَّكْيِيتُ: تَيْسِيرُ الجَِهازِ.
      وكَيَّتَ الجَهازَ: يَسَّرَهُ.
      وتقول: كَيِّتْ جَِهازَكَ؛

      قال: كَيِّت جَهازَكَ، إِمَّا كُنْتَ مُرْتَحِلاً،إِني أَخافُ على أَذوادِكَ السَّبُعا وكان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ، وإِن شئت كسرت التاء، وهي كناية عن القِصَّة أَو الأُحْدوثة؛ حكاها سيبويه.
      قال الليث: تقول العرب كانَ من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ، قال؛ وهذه التاء في الأَصل هاء، مثل ذَيْتَ، وأَصلها كَيَّه وَذيَّه، بالتشديد، فصارت تاء في الوصل.
      وفي الحديث: بئسما لأَحدِكم أَن يقولَ: نَسِيتُ آيةَ كَيْتَ وكَيْتَ، قال ابن الأَثير: هي كناية عن الأَمر، نحو كذا وكذا.
      وفي النوادر: كَيَّتَ الوِكاءَ تَكْييتاً وحَشاه،بمعنى واحدٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. كَيَّتَ
    • ـ كَيَّتَ الوعاءَ تَكْييتاً: حَشاهُ،
      ـ كَيَّتَ الجِهازَ: يَسَّرَه.
      ـ أَكْياتُ: الأَكياسُ.
      ـ كَيْتَ وكَيْتَ، وكَيْتِ وكَيْتِ: كذا وكذا، والتاء فيهما هاءٌ في الأَصْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى اتكائهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَكِئَ** - [و ك أ]. (ف: ثلا. لازم).** تَكِئْتُ**،** أَتْكَأُ**، مص. تَكَأٌ، تَكْءٌ". "تَكِئَ الرَّجُلُ" : جَلَسَ مُتَمَكِّناً، اِتَّكَأَ.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَتْكَأَ ) تَكَأً: جلس متمكِّناً. ( أصل تائه واو ).( أَتْكَأَ ) فلاناً: أجلسه ومكّنه في مجلسه. وـ حمله على الاتّكاء. ويقال: ضربه فأتكأه: ألقاه على هيئة المتِّكئ أو على جانبه الأيسر.( أَوْكَأَ ) على الشيء: تَحَمَّل واعتمد. وـ فلاناً: نصب له مُتّكأ.( وَاكَأَ ) على يديه مُواكأة ووِكاء: تحامل عليهما ورفعهما ومدّهما في الدعاء.( تَوَكَّأَ ) على الشيء: اتّكأ. وـ النّاقة: أخذها الطَّلْق فصرخت.( التُّكَأَةُ ): ما يُتَّكَأ عليه من عصا وسواها كالقَوس والسّيف. وـ الكثير الاتِّكاء. وـ الثقيل الذي لا براح به.( المُتَّكأُ ): ما يجلس عليه للاتِّكاء. وـ كرسيّ منجّد له ذراعان وظهر. ( مج ). ( ج ) مُتَّكآت.( المتَّكِئُ ): مَن استوى قاعداً على وِطاء مُتمكِّناً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: