وصف و معنى و تعريف كلمة اتهماهم:


اتهماهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح اتهماهم في معاجم اللغة العربية:



اتهماهم

جذر [تهم]

  1. الهَمْهَمة: (اسم)
    • صوت الأَسد ؛ صوت البقرة ؛ صوت الصَّدْر من الهمّ والحَزَن ؛ صوت الفِيَلَة ؛ صوت نهيق الحمار في صدره
  2. الهمهمة: (اسم)
    • صوت الأسد يتردد في صدره ؛ صوت الإنسان الخفي بالكلام ؛ صوت القصب عند تَهْزيز الريح ؛ صوت دوي الرعد ؛ صوت قطيع الإبل
  3. هَمهَمة: (اسم)
    • مصدر همهمَ
    • الهَمْهَمَةُ : كلُّ صَوت معه بَحَح
    • الهَمْهَمَةُ :أَصواتٌ كأَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك
    • كثير الهمهمة: يتكلَّم مع نفسه كثيرًا
  4. هَمهمة: (اسم)
    • هَمهمة : مصدر هَمهَمَ


  5. هَمهام: (اسم)
    • الهَمْهَامُ : الهُمَامُ
    • رَجُلٌ هَمْهَامٌ : شُجَاعٌ، سَخِيٌّ
    • هَمْهَامِ : اِسْمُ فِعْلٍ بِمَعْنَى لَمْ يَبْقَ شَيْءٌ: أَبَقِيَ هَمْهَامٌ : فَتَكُونُ الإِجَابَةُ: هَمْهَامٌ، هَمْهَامٌ، أَيْ لَمْ يَبْقَ شَيْءٌ
  6. هُمهوم: (اسم)
    • قَصَبٌ هُمهوم: مُصوِّتٌ عند تهزيز الرِّيح
    • قطيعٌ هُمْهومٌ: كثير الأَصوات
  7. هُمهومة: (اسم)
    • الهُمْهُومَةُ : الهَمْهَامَة
  8. هَمهامة: (اسم)
    • الهَمْهَامَةُ : العدد العظيم من الإِبل
  9. هِمهيم: (اسم)
    • الهِمْهِيمُ من الحُمُر ونحوها: المُرَدِّدُ نهيقَهُ في صدره
  10. همهمة: (مصطلحات)
    • همهمة، وهو التكلم بكلام خفي غير مسموع. (فقهية)


  11. رَجُلٌ هَمْهَامٌ:
    • شُجَاعٌ، سَخِيٌّ.
  12. كثير الهمهمة:
    • يتكلَّم مع نفسه كثيرًا.
  13. الهمهم: (اسم)
    • صوت الإنسان من صدره عن الحزن أوالهم
  14. الهم : (اسم)
    • صوت دبيب خشاش الأرض
  15. هَمّ : (اسم)
    • الجمع : هُمُوم
    • الْهَمُّ: الْحُزْنُ، الْغَمُّ
    • الْهَمُّ: : مَا يَشْغَلُ بَالَ الانسان، مَا يُؤَرِّقُ فِكْرَهُ
    • الهَمُّ :ما هَمَّ به الرجلُ في نفسه
    • الهَمُّ :أَوَّلُ العزيمة
    • هذا رجلٌ هَمُّك من رجل: حَسْبُك
    • كُلُّنا في الهَمّ شرك: أي سواء في البلوى
  16. هَمَّ : (فعل)
    • همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ هَمَمْتُ ، يهُمّ ، اهْمُمْ / هُمّ ، هَمًّا، وهميمًا، فهو هامّ ، والمفعول مَهْموم
    • هَمَّهُ الأَمْرُ : أَقْلَقَهُ، أَحْزَنَهُ، أَزْعَجَهُ
    • هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَهُ : أَذْهَبَ لَحْمَهُ، أَضْنَاهُ، سَقَمَهُ
    • هَمَّ اللَّبَنَ : حَلَبَهُ
    • هَمَّ الشَّحْمَ : أَذَابَهُ
    • هَمَّ الرَّجُلُ بِالأَمْرِ :عزم على القيام به
    • هَمَّتِ السُّوسَةُ الطَّعَامَ : أَكَلَتْ لُبَابَهُ
    • همَّ الرَّجلُ لنفسِه: طلَبَ واحتالَ ، وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً(حديث)
    • همّني مستقبلُه: شغل بالي وتعلّقت به
    • همَّ واقفًا: نهضَ
    • هَمَّت خشاشُ الأَرضِ هَمًّا، وهميمًا: دبَّتْ ومنه: الهامَّة
    • هَمَّ الغُزْرُ النَّاقةَ: جَهَدَها
    • هَمَّ اللبنَ: حَلَبَه
    • هَمَّت الحيَّةُ الرجلَ: عضَّته


  17. هُم : (اسم)
    • ضمير رفع منفصل لجمع المذكَّر الغائب
  18. هِمّ : (اسم)
    • الجمع : أهمام
    • رَجُلٌ هِمٌّ : شَيْخٌ كَبِيرٌ هَرِمٌ
    • وَلَدٌ هِمٌّ : رَقِيقٌ، نَحِيفٌ
    • قَدَحٌ هِمٌّ : قَدِيمٌ، مُتَكَسِّرٌ
  19. همَّ : (فعل)
    • هَمَّ هُمومةً، وهَمَامةً
    • هَمَّ : صَارَ هِمّاً، أَيْ شَيْخاً فَانِياً، نَحِيفاً
  20. هَمهَمَ : (فعل)
    • همهمَ يهمهم ، هَمهمةً ، فهو مُهمهِم
    • هَمْهَمَ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ كَلاَماً خَفِيّاً يُسْمَعُ وَلا يُفْهَمُ مَغْزَاهُ
    • هَمْهَمَ الْأَسَدُ : رَدَّدَ الزَّئِيرَ فِي صَدْرِهِ
    • همهم الرّعدُ: زمجر، سُمِع له دَوِيّ
  21. هَمَّمَ : (فعل)
    • هَمَّمْتُ، أُهَمِّمُ، هَمِّمْ، مصدر تَهْمِيمٌ
    • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
    • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
    • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  22. هِمَم : (اسم)
    • هِمَم : جمع هِمّة


  23. هَماهِم : (اسم)
    • الهَمَاهِمُ : الهُمومُ
    • هَماهم النُّفوس: هي أفكارها، وما تهمُّ به عند الرَّيبة في الأمر
    • الهَمَاهِمُ: صوتٌ من أَصَوات الرّعد
  24. وَهَم : (اسم)
    • مصدر وهِمَ في
  25. وَهَمَ : (فعل)
    • وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم
    • وهَم ثَروةً :تخيَّلها وتصوَّرها
    • وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
    • وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره
    • وهَم في الصَّلاة: غلط فيها وسها
,
  1. هُمهوم
    • همهوم - ج، هماهيم
      1- همهوم : مصوت. 2- همهوم : أسد. 3- همهوم : قصب يصوت إذا هزته الريح.

    المعجم: الرائد

  2. الهُمْهُومُ
    • الهُمْهُومُ الهُمْهُومُ يقال: قَصَبٌ هُمهوم: مُصوِّتٌ عند تهزيز الرِّيح.
      وقطيعٌ هُمْهومٌ: كثير الأَصوات.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هِمهيم
    • همهيم - ج، هماهيم
      1- همهيم : أسد. 2- همهيم : حمار مردد نهيقه في صدره.

    المعجم: الرائد

  4. هَمهام
    • همهام
      1- همهام : سيد شجاع. 2- همهام : سخي كريم. 3- همهام : أسد.

    المعجم: الرائد

  5. الهَمْهَمَةُ
    • الهَمْهَمَةُ : كلُّ صَوت معه بَحَح.
      و الهَمْهَمَةُ أَصواتٌ كأَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهُمْهُومَةُ
    • الهُمْهُومَةُ : الهَمْهَامَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَمْهَامِ
    • هَمْهَامِ : اسم فعل، معناه: لم يَبْقَ شيءٌ.
      يقال: أبَقِيَ عندكم شيء؟ فتقول: همهامْ وهمهامِ: لم يبقَ شيءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هَمْهَامٌ
    • [هـ م هـ م]. : اِسْمُ فِعْلٍ بِمَعْنَى لَمْ يَبْقَ شَيْءٌ: :-أَبَقِيَ هَمْهَامٌ :- : فَتَكُونُ الإِجَابَةُ: هَمْهَامٌ، هَمْهَامٌ، أَيْ لَمْ يَبْقَ شَيْءٌ.

    المعجم: الغني

  9. الهَمَاهِمُ
    • الهَمَاهِمُ : الهُمومُ.
      وهَماهم النُّفوس.
      أَفكارُها وما تهُمُّ به عند الرَّيبة في الأَمر: و الهَمَاهِمُ صوتٌ من أَصَوات الرّعد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهَمْهَامَةُ
    • الهَمْهَامَةُ : العدد العظيم من الإِبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الهَمْهَامُ
    • الهَمْهَامُ : الهُمَامُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الهِمْهِيمُ
    • الهِمْهِيمُ من الحُمُر ونحوها: المُرَدِّدُ نهيقَهُ في صدره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هَمْهَامٌ
    • [هـ م هـ م]. :-رَجُلٌ هَمْهَامٌ :- : شُجَاعٌ، سَخِيٌّ.

    المعجم: الغني

  14. همهمة
    • همهمة :-
      1 - مصدر همهمَ
      • كثير الهمهمة: يتكلَّم مع نفسه كثيرًا.
      2 - أصوات البقر والفِيَلة وأشباه ذلك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. همهام
    • همهام
      1-همهام إسم فعل معناه : «لم يبق شيء»

    المعجم: الرائد

  16. الهمهمة
    • صوت الإنسان الخفي بالكلام

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الهَمْهَمة
    • صوت الأَسد

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الهمهمة
    • صوت الأسد يتردد في صدره

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الهَمْهَمة
    • صوت البقرة

    المعجم: معجم الاصوات

  20. الهَمْهَمة
    • صوت الصَّدْر من الهمّ والحَزَن

    المعجم: معجم الاصوات

  21. الهَمْهَمة
    • صوت الفِيَلَة

    المعجم: معجم الاصوات

  22. الهمهمة
    • صوت القصب عند تَهْزيز الريح

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الهمهمة
    • صوت دوي الرعد

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الهمهمة
    • صوت قطيع الإبل

    المعجم: معجم الاصوات

  25. الهَمْهَمة
    • صوت نهيق الحمار في صدره

    المعجم: معجم الاصوات



معنى اتهماهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I اتَّهمَ يتَّهم، اتِّهامًا، فهو مُتَّهِم، والمفعول مُتَّهَم (انظر: و هـ م - اتَّهمَ). II اتَّهمَ يتَّهم، اتِّهامًا، فهو مُتَّهِم، والمفعول مُتَّهَم • اتَّهم الشَّخصَ: عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن "اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا: بغير وجه حقٍّ". • اتَّهمه في قوله: شكَّ في صدقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I اتِّهام [مفرد]: ج اتهامات (لغير المصدر): (انظر: و هـ م - اتِّهام). II اتِّهام [مفرد]: ج اتهامات (لغير المصدر): 1- مصدر اتَّهمَ| أصابع الاتِّهام تشير إليه: مُتَّهم. 2- (قن) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها "اتِّهامات كاذبة- دائرة / مذكِّرة الاتِّهام"| قرار الاتِّهام: اتِّهام رسميّ صادر عن النِّيابة العامّة. • قفص الاتِّهام: مكان جلوس المتَّهم أو المدَّعى عليه في محكمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التهمَ يلتهم، التهامًا، فهو مُلْتَهِم، والمفعول مُلْتَهَم • التهم الجائعُ الطَّعامَ: لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً "التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن- التهمتِ النيرانُ المنزلَ".
المعجم الوسيط
اللبنُ واللحمُ ـَ تَهَماً: تغيّر وأَنْتَنَ. و ـ الرجلُ: خَبُثَت ريحُه. و ـ ظهر عَجْزه وتحيُّره. و ـ البعيرُ: أَنكر المرعى فلم يستمرئه. و ـ أَصابه حَرُورٌ فَهُزِل. و ـ الحَرُّ: اشتدَّ مع ركود الريح. فهو تَهِمٌ.أَتْهَمَ: أَتَى تِهامة. و ـ البلدَ: استوخمه واستخبث ريحَه.تاهَمَ: أَتى تِهامةَ.تَتَهَّمَ: تاهم.تِهَامَةُ: أَرضٌ منخفضةٌ بين ساحل البحر وبين الجبال في الحجاز واليمن. (ج) تَهائمُ. والنسبة إِلى تِهامةَ: تِهاميٌّ، وتَهَامٍ.التَّهَمُ: الأَرض المُنَصَوِّبةُ إِلى البحر.التَّهْمَةُ: البَلْدَةُ.المِتْهام: الكثير الإِتيان إلى تِهامَةَ.
مختار الصحاح
ت ه م : تِهامةُ بلد والنسبة إليه تِهَاميُّ و تَهَامٍ أيضا غذا فتحت التاء لم تشدد كما قالوا رجل يمان وشآم وقوم تهامون كما قالوا يمانون وقال سيبويه منهم من يقول تَهَامِيٌّ ويمانيٌّ وشآميٌّ بالفتح مع التشديد و أتْهَمَ الرجل صار إلى تهامة و التُّهَمَةُ أصلها الواو فتُذكر في و ه متُهَمةٌ في و ه م
الصحاح في اللغة
أَتْهَمَ الرجلُ، أي صار إلى تِهامَةَ. وقال: فإنْ يُتْهِمُوا أنْجِدْ خلافـاً عـلـيهـمُ   وإنْ تُعْمِنوا مُسْتَحْقِبي الحرب أُعْرِقِ والمِتْهامُ: الكثير الإتيان إلى تِهامَةَ. والتُهْمَةُ أصلها الواو، فتذكر هناك.
الصحاح في اللغة
السُتْهُمُ. الأسْتَهُ، والميم زائدة.
لسان العرب
تَهِمَ الدُّهْنُ واللحمُ تَهَماً فهو تَهِمٌ تغيّر وفيه تَهَمةٌ أَي خُبْث رِيح نحو الزُّهومة والتَّهَمُ شدَّة الحرِّ وسكونُ الريح وتِهامةُ اسم مكة والنازل فيها مُتْهِمٌ يجوز أَن يكون اشتِقاقُها من هذا ويجوز أَن يكون من الأَوَّل لأَنها سَفُلتْ عن نجد فَخُبث ريحُها وقيل تِهامةُ بلد والنسب إِليه تِهامِيٌّ وتَهامٍ على غير قياس كأَنهم بَنَوا الاسم على تَهْمِيّ أَو تَهَمِيٍّ ثم عوَّضوا الأَلف قبل الطَّرف من إِحْدى الياءَين اللاَّحِقَتين بعدها قال ابن جني وهذا يدُلُّك على أَن الشيئين إِذا اكتَنَفا الشيء من ناحيته تقاربَتْ حالاهما وحالاهُ بهما ولأَجله وبسبَبه ما ذهَب قوم إِلى أَن حركة الحرف تَحْدُث قبله وآخرون إِلى أَنها تَحْدُث بعده وآخرون إِلى أَنها تحدُث معه قال أَبو عليّ وذلك لغُمُوضِ الأَمر وشدّة القُرْب وكذلك القول في شَآمٍ ويَمانٍ قال ابن سيده فإِن قلت فإِنَّ في تِهامةَ أَلِفاً فلِمَ ذهَبْتَ في تَهام إِلى أَن الأَلف عِوَض من إِحْدَى ياءَي الإِضافة ؟ قيل قال الخليل في هذا إِنهم كأَنهم نسَبوا إِلى فَعْل أَو فَعَل فكأَنهم فَكُّوا صِيغة تِهامةَ فأَصاروها إِلى تَهْمٍ أَو تَهَم ثم أَضافوا إِليه فقالوا تَهامٍ وإِنما مثَّل الخليل بين فَعْل وفَعَل ولم يقطع بأَحدهما لأَنه قد جاء هذا العمل في هذين جميعاً وهما الشام واليمن قال ابن جني وهذا التَّرْخيم الذي أَشرف عليه الخليل ظنّاً قد جاء به السماع نصّاً أنشد أَحمد بن يحيى أَرَّقَنِي الليلةَ ليلٌ بالتَّهَمْ يا لك بَرْقاً مَن يَشِمْه لا يَنَمْ قال فانظر إِلى قوَّة تصوُّر الخليل إِلى أَن هَجَم به الظنُّ على اليقين ومَن كسر التاء قال تِهامِيّ هذا قول سيبويه الجوهري النسبة إِلى تِهامةَ تِهامِيّ وتَهامٍ إِذا فتحت التاء لم تشدّد كما قالوا يَمانٍ وشآمٍ إِلاَّ أَنَّ الأَلف في تَهامٍ من لفظها والأَلف في يَمانٍ وشآمٍ عوض من ياءَي النسبة قال ابن أَحمر وكنَّا وهْم كابْنَيْ سُباتٍ تَفَرَّقا سِوىً ثم كانا مُنْجِداً وتَهامِيَا وأَلْقى التَّهامِي منهما بِلَطاتِه وأَحْلَط هذا لا أَرِيمُ مَكانِيَا قال ابن بري قول الجوهري إِلا أَنَّ الأَلف في تَهام من لفظها ليس بصحيح بل الأَلف غير التي في تِهامة بدليل انفتاح التاء في تَهام وأَعاد ما ذكرناه عن الخليل أَنه منسوب إِلى تَهْم أَو تَهَم أَراد بذلك أَن الأَلف عِوَض من إِحدى ياءَي النسب قال وحكى ابن قتيبة في غريب الحديث عن الزيادي عن الأَصمعي أَن التَّهَمةَ الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر قال وكأَنها مصدر من تِهامةَ قال ابن بري وهذا يقوِّي قول الخليل في تَهامٍ كأَنه منسوب إِلى تَهَمَة أَو تَهْمة قال وشاهدُ تَهامٍ قول أَبي بكر بن الأَسود المعروف بابن شعوب الليثي وشعوب أُمُّه ذَرِيني أَصْطَبِحْ يا بَكْرُ إِني رأَيتُ الموت نقَّب عن هِشامِ تَخَيَّره ولم يَعْدِلَ سِواهُ فَنِعْمَ المَرْءُ من رجُل تَهامِ وأَتْهَم الرجلُ وتَتَهَّمَ أَتَى تِهامَةَ قال الممزَّق العَبْدِيّ فإِنْ تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خِلافاً عليكُم وإِنْ تُعْمِنوا مُستَحْقبي الحَرب أُعْرِق قال ابن بري صواب إِنْشاد البيت فإِنْ يُتْهِموا أُنْجِدْ خلافاً عليهمُ على الغَيبة لا على الخطاب يُخاطب بذلك بعض الملوك ويَعْتَذِرُ إِليه لسُوءٍ بلَغه عنه وقيل البيت أَكَلَّفْتَني أَدْواءَ قَومٍ تَرَكْتُهْم فإِلاَّ تَداركْني من البَحْر أَغْرَق أَي كلَّفْتَنِي جنايات قوم أَنا منهم بريء ومُخالِف لهم ومُتباعد عنهم إِن أَتْهَموا أَنْجَدْت مخالِفاً لهم وإِن أَنْجَدوا أَعْرَقْت فكيف تأْخُذني بذَنْب مَن هذه حاله ؟ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهُذليّ شَآم يَمان مُنْجِد مُتَتَهِّم حِجازِيَّة أَعْجازُه وهو مُسْهِلُ قال الرِّياشيّ سمعت الأَعراب يقولون إِذا انْحَدرْت من ثَنايا ذاتِ عِرْق فقد أَتْهَمْت قال الرِّياشيّ والغُوْرُ تهِامةُ قال وأَرض تَهِمةٌ شديدة الحرّ قال وتَبالةُ من تِهامةَ وفي الحديث أَنِّ رجلاً أَتى النبي صلى الله عليه وسلم وبه وَضَحٌ فقال انظُرْ بَطْن وادٍ مُنْجِدٍ ولا مُتْهِمٍ فَتَمَعَّكْ فيه ففعل فلم يَزِدِ الوَضَحُ حتى مات فالمُتْهِمُ الذي يَنْصبُّ ماؤه إِلى تِهامةَ قال الأَزهري لم يُرد سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَنَّ الوادي ليس من نَجْد ولا تِهامةَ ولكنه أَراد حداًّ منهما فليس ذلك الموضع من نَجْد كله ولا من تِهامةَ كله ولكنه منهما فهو مُنْجِد مُتْهِم ونَجْد ما بين العُذَيب إِلى ذاتِ عِرْق وإِلى اليمامة وإِلى جَبَلَيْ طَيِّءٍ وإِلى وَجْوة وإِلى اليمن وذات عِرْق أَوّل تِهامة إِلى البحر وجُدَّةَ وقيل تِهامةُ ما بين ذات عِرْق إِلى مَرْحَلَتين من وراء مكة وما وراء ذلك من المَغْرب فهو غَوْر والمدينة لا تِهاميَّة ولا نَجْديَّة فإِنها فوق الغَوْر ودون نَجْد وقومٌ تَهامون كما يقال يَمانون وقال سيبويه منهم مَن يقول تَهامِيّ ويَمانيّ وشآمِيّ بالفتح مع التشديد والتَّهْمة تُسْتَعمل في موضع تِهامةَ كأَنها المرّة في قياس قول الأَصمعي والتَّهَم بالتحريك مصدر من تِهامة وقال نَظَرْت والعينُ مُبينةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ وَقُودُها الرَّتَمْ شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْن من إِضَمْ والمِتْهامُ الكثير الإِتْيان إِلى تِهامةَ وإِبل مَتاهِيم ومَتاهِم تأْتي تِهامةَ قال أَلا انْهَماها إِنَّها مَناهِيمْ وإِنَّنا مَناجِدٌ مَتاهِيمْ يقول نحن نأْتي نَجْداً ثم كثيراً ما نأْخُذ منها إِلى تِهامةَ وأَتْهَمَ الرجلُ إِذا أَتى بما يُتْهَم عليه قال الشاعر هُما سَقَياني السُّمَّ من غير بَغْضةٍ على غير جُرْم في أَقاوِيل مُتْهِم ورجل تِهامٌ وامرأَة تِهاميَّة إِذا نسبا إِلى تِهامةَ الأَصمعي التَّهَمةُ الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر كأَنها مصدر من تِهامة والتَّهائم المُتصوِّبة إِلى البحر قال المبرّد إِنما قالوا رجل تَهام في النسبة إِلى التَّهْمة لأَن الأَصل تَهمة فلما زادوا أَلفاً خفَّفوا ياء النسبة كما قالوا رجل يَمان إِذا نسبوا إِلى اليمن خفَّفوا لما زادوا أَلفاً وشآمٍ إِذا نسبتَ إِلى الشام زادوا أَلفاً في تَهام وخفَّفوا ياء النسبة وتَهِمَ البعيرُ تَهَماً وهو أَن يستنكِر المَرْعَى ولا يَسْتَمْرِئه وتَسُوء حالُه وقد تَهِم أَيضاً وهو تَهِمٌ أَصابه حَرُورٌ فهُزِل وتَهِم الرجل فهو تَهِمٌ خَبُثت ريحُه وتَِِمَ الرجل فهو تَهِيمٌ ظهر عجزه وتحيَّر وأَنشد ابن الأَعرابي مَنْ مُبْلِغ الحَسْنَا انَّ بَعْلَها تَهِمْ وأَنَّ ما يُكْتَم منه قد عُلِمْ ؟ أَراد الحَسْناء فقصَر للضرورة وأَراد أَنَّ فحذف الهمزة للضرورة أَيضاً كقراءة من قرأَ أَنِ ارْضِعيه والتُّهْمةُ أَصلها الواو فتذكر هناك
الرائد
* تهم يتهم: تهما. 1-اللحم: فسد وتغيرت رائحته. 2-أو الشيء: خبثت رائحته. 3-ظهر تحيره.
الرائد
* تهم. 1-من اللحوم: الفاسد متغير الرائحة. 2-من الأشياء: خبيث الرائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: