وصف و معنى و تعريف كلمة اجأرن:


اجأرن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح اجأرن في معاجم اللغة العربية:



اجأرن

جذر [جأر]

  1. جَوَارِنُ: (اسم)
    • جَوَارِنُ : جمع جَارِنُ
  2. جأَرَ : (فعل)
    • جأَرَ / جأَرَ إلى يَجأَر ، جَأْرًا وجُؤَارًا ، فهو جائر ، والمفعول مجئورٌ إليه
    • جَأَرَ بِالحَقِّ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالحَقِّ
    • جأَر الثَّوْرُ ونحوُه :صاح، جأر بالشكوى/ بالبكاء/ بكراهية الظلم
    • جأَر فلانٌ إلى الله: رفع صوته بالدعاء وتضرّع إلى الله
    • جَأَرَتِ الأَرْضُ : طَالَ نَبَاتُهَا
  3. جَيِرَ : (فعل)
    • جَيِرََ(يَجْيَرُ) جَيَرًا
    • جَيِرَ : قَصُرَ وقَمُؤَ
  4. جَيرِ : (حرف/اداة)
    • جَيْرِ : حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم
    • جَيْرِ : يَمِينٌ بمعنى حَقًّا
    • جَيرِ :لا أَفْعَل


  5. مُستَجير : (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَجَارَ
    • جَاءَ مُسْتَجِيراً بِهِ : مُسْتَغِيثاً بِهِ، مُلْتَجِئاً إِلَيْهِ
  6. جَرَنَ: (فعل)
    • جَرَنَ جُرُوناً
    • جَرَنَ : تعوَّد أَمراً وَمَرَن عليه
    • جَرَنَ الثوبُ والدِّرْعُ والأَديمُ: لان وانسحَقَ
    • جَرَن الكتابُ: دَرَسَ
    • جَرَنَ الحَبَّ: طحنه شديدًا
  7. جُرن: (اسم)
    • الجمع : أجران و جِران
    • الجُرْنُ : الموضع الذي يُداس فيه البُرّ ونحوه، وتُجَفَّفُ فيه الثمار والجمع : أَجرَانٌ
  8. جَرَّنَ: (فعل)
    • جَرَّنَ السوطَ: ليَّنهُ ومرَّنه
  9. جُرُن: (اسم)
    • جُرُن : جمع جِرَانُ
  10. جُرُن: (اسم)


    • جُرُن : جمع جَرِيْنُ
  11. اِجتَرَنَ: (فعل)
    • اجْتَرَنَ : اتَّخذ جَرِينًا
  12. جَرين: (اسم)
    • الجمع : أَجْرنة ، و جُرُن
    • الجَرِينُ : الجُرْن
  13. جِران: (اسم)
    • الجمع : أَجْرِنةٌ ، و جُرُنٌ
    • الجِران : باطن العنُق من البعير وغيره
    • أَلقَى فلانٌ على هذا الأَمر جِرَانَه: وطَّنَ نفسَه عليه
    • وضربَ الإِسلامُ بجرانه: ثبت واستقرَّ وفي حديث عائشة: حديث شريف حتَّى ضربَ الحقُّ بجرانه /
    • وأَلقى عليه جِرانَه: ثِقْلَهُ
  14. جُرُون: (اسم)
    • جُرُون : مصدر جَرَنَ
  15. جارِن: (اسم)
    • الجارِنُ : الطَّريق الدَّارس
    • الجارِنُ من المتاع: ما استُمْتِعَ به وبَليَ
  16. مَجارِنُ: (اسم)


    • مَجارِنُ : جمع مِجْرَن
  17. مِجرَن: (اسم)
    • المِجْرَنُ : الجُرْن
    • المِجْرَنُ :الرجل الأَكول
    • سَفَرٌ مِجْرَنٌ: بعيد
  18. جِران: (اسم)
    • جِران : جمع جُرن
  19. أَجْرَنَ: (فعل)
    • أَجْرَنَ الحَبَّ أَو التمرَ: وضَعه في الجرين
  20. جُرَّان: (اسم)
    • جُرَّان : جمع جَرِيْرُ
  21. أجران: (اسم)
    • أجران : جمع جُرن
  22. أَجْرِنَة: (اسم)


    • أَجْرِنَة : جمع جِرَانُ
  23. أَجْرِنة: (اسم)
    • أَجْرِنة : جمع جَرِيْنُ
  24. جِران: (اسم)
    • جِران :جمع جُرْن
  25. أَجَرَّان: (اسم)
    • الأَجَرَّان : الإِنسُ والجِنُّ
    • جاءَ بجَيْشِ الأَجَرَّيْنِ
,
  1. جرن
    • "الجِرانُ: باطن العُنُق، وقيل: مُقدَّم العنق من مذبح البعير إلى منحره، فإذا برَك البعيرُ ومدّ عنُقَه على الأَرض قيل: أَلقى جِرانَه بالأَرض.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: حتى ضرَب الحقُّ بجِرانِه، أَرادت أَن الحقَّ استقام وقَرَّ في قَراره، كما أَن البعير إذا بَرَك واستراح مدّ جِرانَه على الأَرض أَي عُنُقَه.
      الجوهري: جِرانُ البعير مقدَّم عُنقه من مذبحه إلى منحره، والجمع جُرُنٌ، وكذلك من الفرس.
      وفي الحديث: أَن ناقتَه، عليه السلام، تَلَحْلحَتْ عند بيت أَبي أَيوب وأَرْزَمتْ ووَضَعتْ جِرانَها؛ الجِران: باطن العُنق.
      اللحياني: أَلقى فلانٌ على فلان أَجْرانه وأَجرامَه وشَراشِره، الواحد جِرْمٌ وجِرْنٌ، إنما سمعتُ في الكلام أَلقى عليه جِرانَه، وهو باطن العُنق،وقيل: الجِران هي جلدة تَضْطرب على باطِن العنق من ثُغْرة النحر إلى منتهى العُنق في الرأْس؛

      قال: فَقَدَّ سَراتَها والبَرْكَ منها،فخَرَّتْ لليَدَيْنِ وللجِرانِ.
      والجمع أَجْرِنة وجُرنٌ.
      وفي الحديث: فإذا جملان يَصْرفان فدَنا منهما فوَضَعا جُرُنهما على الأَرض؛ واستعار الشاعر الجِران للإنسان؛

      أَنشد سيبويه: مَتى تَرَ عَيْنَيْ مالكٍ وجِرانَه وجَنْبَيه، تَعْلمْ أَنه غيرُ ثائرِ.
      وقول طرَفة في وصف ناقة: وأَجرِنةٍ لُزَّتْ بِدَأْيٍ مُنَضَّدِ.
      إنما عظَّم صدرَها فجعل كلَّ جزء منه جِراناً كما حكاه سيبويه من قولهم للبعير ذو عَثانين.
      وجِران الذكَر: باطنُه، والجمع أَجرِنةٌ وجُرُنٌ.
      وجَرَنَ الثوبُ والأَديمُ يَجْرُن جُروناً، فهو جارِن وجَرين: لان وانسحق،وكذلك الجلد والدرع والكتاب إذا درَس، وأَدِيم جارِن؛ وقال لبيد يصف غَرْبَ السانية: بمُقابَلٍ سَرِبِ المَخارِزِ عِدْلُه،قَلِقُ المَحالةِ جارِنٌ مَسْلومُ.
      قال ابن بري يصف جِلداً عُمل منه دَلوٌ.
      والجارِنُ: الليِّن، والمَسْلوم: المدبوغ بالسَّلَم.
      قال الأَزهري: وكلُّ سِقاءٍ قد أَخلَق أَو ثوب فقد جَرَن جُروناً، فهو جارِن.
      وجَرَن فلانٌ على العَذْلِ ومَرَن ومَرَدِ بمعنى واحد.
      ويقال للرجل والدابة إذا تعَوَّد الأَمرَ ومَرَن عليه: قد جَرَنَ يَجْرُن جُروناً؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: سَلاجِم يَثْرِبَ الأُولى،عليها بيَثْرِبَ كرَّةٌ بعد الجُرونِ.
      أَي بعد المُرون.
      والجارِنة: الليِّنة من الدروع.
      أَبو عمرو: الجارِنة المارِنة.
      وكلُّ ما مَرَن فقد جَرَن؛ قال لبيد يصف الدروع: وجَوارِن بيض، وكلّ طِمرَّةٍ يَعْدُو عليها القَرَّتَيْن غُلام.
      يعني دُروعاً ليِّنة.
      والجارِن: الطريق الدارِس.
      والجَرَنُ: الأَرض الغليظة؛

      وأَنشد أَبو عمرو لأَبي حبيبة الشيباني: تَدَكَّلَتْ بَعْدي وأَلْهَتْها الطُّبَنْ،ونحنُ نَغْدو في الخَبار والجَرَنْ، ويقال: هو مبدل من الجَرَل.
      وجَرَنَت يدُه على العمل جُروناً: مرنَت.
      والجارِن من المتاع: ما قد اسْتُمْتِع به وبَلْيَ.
      وسِقاءٌ جارِن: يَبِس وغلُظ من العمل.
      وسَوْطٌ مُجَرَّن: قد مَرَن قَدُّه.
      والجَرين: موضع البُرّ، وقد يكون للتمر والعنب، والجمع أَجرِنة وجُرُن، بضمتين، وقد أَجرَن العنبَ.
      والجَرينُ: بَيْدَر الحَرْث يُجْدَر أَو يُحْظَر عليه.
      والجُرْنَ والجَرين: موضع التمر الذي يُجَفَّف فيه.
      وفي حديث الحدود: لا قَطْعَ في ثمر حتى يُؤْوِيَهُ الجَرينُ؛ هو موضع تجفيف الثمر، وهو له كالبَيدر للحنطة، وفي حديث أُبَيّ مع الغول: أَنه كان له جُرُنٌ من تمر.
      وفي حديث ابن سيرين في المُحاقَلة: كانوا يشترطُون قُمامةَ الجُرُنِ، وقيل: الجَرينُ موضع البَيْدر بلغة اليمن.
      قال: وعامَّتُهم يَكسِر الجيمَ، وجمعه جُرُنٌ.
      والجَرينُ: الطِّحْنُ، بلغة هُذيل؛ وقال شاعرهم: ولِسَوْطِه زَجَلٌ، إذا آنَسْتَه جَرَّ الرَّحى بجَرينِها المَطْحونِ.
      الجَرين: ما طَحَنتَه، وقد جُرِنَ الحبُّ جَرْناً شديداً.
      والجُرْنُ: حجر منقورُ يُصبُّ فيه الماء فيُتوضأُ به، وتسميه أَهلُ المدينة المِهْراسَ الذي يُتَطهَّر منه.
      والجارِنُ: ولدُ الحية من الأَفاعي.
      التهذيب: الجارن ما لانَ من أَولاد الأَفاعي.
      قال ابن سيده: والجِرْنُ الجسم، لغة في الجِرْم زعموا؛ قال: وقد تكون نونه بدلاً من ميم جِرْم، والجمع أَجْران، قال: وهذا مما يقوي أَن النون غير بدل لأَنه لا يكاد يُتصرَّف في البلد هذا التصرف.
      وأَلقى عليه أَجرانَه وجِرانه أَي أَثقاله.
      وجِرانُ العَوْدِ: لقَب لبعض شعراء العرب؛ قال الجوهري: هو من نُمير واسمه المُسْتورِد (* قوله «واسمه المستورد» غلطه الصاغاني حيث، قال وإنما اسم جران العود‎ ‎بن‎ الحرث بن كلفة أي بالضم، وقيل كلفة بالفتح).
      وإنما لقِّب بذلك لقوله يخاطب امرأَتيه: خُذا حَذَراً، يا جارَتَيَّ، فإنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يَصْلَحُ.
      أَراد بِجران العَوْد سوطاً قدَّه من جِران عَوْدٍ نَحَره وهو أَصلب ما يكون.
      الأَزهري: ورأَيت العرب تسوَّي سياطها من جُرُن الجِمال البُزْل لصَلابتِها، وإنما حذَّر امرأَتيه سوطَه لنُشوزهما عليه، وكان قد اتخذ من جلد البعير سوْطاً ليضرب به نساءَه.
      وجَيرُون: باب من أَبواب دمشق، صانها الله عز وجل.
      والجِرْيانُ: لغة في الجِرْيال، وهو صِبْغ أَحمر.
      والمجرين (* قوله «والمجرين» هكذا في الأصل بدون ضبط).: الميت؛ عن كراع.
      وسفَر مِجْرَنٌ: بعيد؛ قال رؤبة: بعد أَطاوِيحِ السِّفار المِجْر؟

      ‏قال ابن سيده: ولم أَجد له اشتقاقاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَرَنَ

    • ـ جَرَنَ جُروناً: تَعَوَّدَ الأمرَ، ومَرَنَ،
      ـ جَرَنَ الثَّوْبُ والدِّرْعُ: انْسَحَقَ، ولانَ،
      ـ جَرَنَ الحَبَّ: طَحَنَهُ.
      ـ جارونُ: وَلَدُ الحَيَّة، والطَّريقُ الدارِسُ.
      ـ جُرْنُ، وجَرينٌ ومِجْرَنٌ: البَيْدَرُ.
      ـ أجْرَنَ التَّمْرَ: جَمَعَهُ فيه.
      ـ جِرانُ البَعيرِ: مُقَدَّمُ عُنُقِهِ من مَذْبَحِهِ إلى مَنْحَرِه, ج: جُرُنٌ.
      ـ جِرانُ العَوْدِ: شاعِرٌ نَمَرِيٌّ، واسْمُهُ: عامرُ ابنُ الحَارثِ، لا المُسْتَوْرِدُ، وغَلِطَ الجوهريُّ، ولُقِّبَ لقَوْلِهِ يُخاطِبُ امْرَأتَيْهِ: خُذَا حَذَراً يا جارَتَيَّ فإنَّنِي **** رأيْتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلَحُ, يَعْنِي أنه كان اتَّخَذَ من جِلْدِ العَوْدِ سَوْطاً ليَضْرِبَ بهِ نساءَه.
      ـ جُرْنُ: حَجَرٌ مَنْقُورٌ يُتَوَضَّأُ منه، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ العَلاءِ اليَشْكُرِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ مِجْرَنٌ: الأكولُ جِدّاً.
      ـ اجْتَرَنَ: اتَّخَذَ جَريناً.
      ـ جَيْرونُ: موضع بدِمَشْقَ.
      ـ جِرْيانُ: الجِرْيالُ.
      ـ جَرينُ: ما طَحَنْتَهُ.
      ـ سَوْطٌ مُجَرَّنٌ: قد مَرَنَ قِدُّه ولانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَرَنَ
    • جَرَنَ جَرَنَ ُ جُرُوناً: تعوَّد أَمراً وَمَرَن عليه.
      يقال: جَرَنَتْ يدُه على العمل، وجَرَنَتِ الدابّةُ.
      و جَرَنَ الثوبُ والدِّرْعُ والأَديمُ: لان وانسحَقَ.
      فهو جارِنٌ. والجمع : جَوارِنُ.
      وهو جَرِينٌ أَيضاً.
      ويُقال: جَرَن الكتابُ: دَرَسَ.
      و جَرَنَ الحَبَّ: طحنه شديدًا.
      فهو مَجْرُونٌ، وجَرينٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جرن
    • جرن - ج، أجران وجران
      1- جرن : حجر منقور يدق فيه اللحم أو غيره. 2- جرن : حجر منقور يصب فيه الماء ليتوضأ منه . 3- جرن : موضع يداس فيه الطعام أو تجفف فيه الثمار.

    المعجم: الرائد

  5. مِجرَن
    • مجرن - ج، مجارن
      1- مجرن بيدر. 2- مجرن : رجل كثير الأكل. 3- مجرن : «سفر مجرن» : بعيد.


    المعجم: الرائد

  6. الجِران
    • الجِران : باطن العنُق من البعير وغيره. والجمع : أَجْرِنةٌ، وجُرُنٌ.
      ويقال: أَلقَى فلانٌ على هذا الأَمر جِرَانَه: وطَّنَ نفسَه عليه.
      وضربَ الإِسلامُ بجرانه: ثبت واستقرَّ.
      وفي حديث عائشة: حديث شريف حتَّى ضربَ الحقُّ بجرانه //.
      وأَلقى عليه جِرانَه: ثِقْلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المِجْرَنُ
    • المِجْرَنُ : الجُرْن.
      و المِجْرَنُ الرجل الأَكول.
      ويقال: سَفَرٌ مِجْرَنٌ: بعيد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَجْرَن
    • أجرن - إجرانا
      1-أجرن الحب أو التمر : جمعه في «الجرين»، وهو الموضع الذي يداس فيه الطعام أو تجفف فيه الثمار.

    المعجم: الرائد

  9. جَرَن
    • جرن - يجرن ، جرونا
      1- جرن : تعود الأمر وتمرن عليه. 2- جرن الثوب أو نحوه : لان وبلي.

    المعجم: الرائد

  10. جارِن
    • جارن
      1- جارن : طريق دارس ممحو. 2- جارن من المتاع : ما استعمل واستفيد منه وبلي. 3- جارن : ما لان من أولاد الحيات. 4- جارن : إناء غلظ من العمل.

    المعجم: الرائد

  11. الجَرِينُ
    • الجَرِينُ : الجُرْن. والجمع : أَجْرنة، وجُرُن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. جُرْن
    • جُرْن :-
      جمع أجران وجِران:
      1 - موضع يُداس فيه القمح ونحوه وتُجَفَّف فيه الثِّمار :-نقلوا حصادهم إلى الجُرْن.
      2 - رقعة من الأرض تُكَدَّس فيها الغلال وغيرها من حصيلة الزِّراعة :-تكثر الأجران في الرِّيف المصريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الجارِنُ
    • الجارِنُ : الطَّريق الدَّارس.
      و الجارِنُ من المتاع: ما استُمْتِعَ به وبَليَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الجَرَانِيت
    • الجَرَانِيت : حجرٌ صُلْبٌ ذو أَلوان مختلفة، يُتَّخَذُ منه العُمُدُ والأساطين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الجُرْنُ
    • الجُرْنُ : الموضع الذي يُداس فيه البُرّ ونحوه، وتُجَفَّفُ فيه الثمار. والجمع : أَجرَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. جِران
    • جِران :-
      جمع أجرنة وجُرُن: باطن العنُق من البعير وغيره
      • ألقى عليه جرانَه: ألقى عليه ثِقْلَه، أو وطَّن نفسه عليه، - ضرب الإسلام بجِرانه: استقرَّ وثبت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. جُرَّان
    • جران
      1-جران باطن عنق الجمل أو الفرس، جمع : أجرنة وجرن

    المعجم: الرائد

  18. جارنة
    • جارنة
      1-الجارنة من الدروع : اللينة، جمع : جوارن

    المعجم: الرائد

  19. جرن
    • جرن - يجرن ، جرنا
      1-جرن الحب. طحنه شديدا

    المعجم: الرائد

  20. جرن
    • ج ر ن: الجُرْنُ و الجَرِينُ موضع التمر الذي يجفف فيه و جَيْرُونُ باب من أبواب دمشق

    المعجم: مختار الصحاح

  21. أَجْرَنَ
    • أَجْرَنَ الحَبَّ أَو التمرَ: وضَعه في الجرين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأَجَرَّان
    • الأَجَرَّان : الإِنسُ والجِنُّ.
      يقال: جاءَ بجَيْشِ الأَجَرَّيْنِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إجتَرَن
    • إجترن - اجترانا
      1-إتخذ «جرينا» ، وهو موضع أداس فيه الطعام أو تجفف فيه الثمار

    المعجم: الرائد

  24. أجران
    • أجران
      1-أجران الإنس والجن.

    المعجم: الرائد

  25. جَرين
    • جرين
      1-موضع يداس فيه الطعام أو تجفف فيه الثمار، جمع : أجرنة وجرن

    المعجم: الرائد



معنى اجأرن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَأَرَ** - [ج أ ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَأَرْتُ**،** أَجْأَرُ**،** اِجْأَرْ**، مص. جَأْرٌ. 1. "جَأَرْتُ إِلَى الله لِيَسْمَعَ دُعَائِي" : تَضَرَّعْتُ، تَخَشَّعْتُ.**![المؤمنون آية64]**** إِذَا هُمْ يَجْأَرُون ! (قرآن). 2. "جَأَرَ بِالحَقِّ" : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالحَقِّ. 3. "جَأَرَ الثَّوْرُ" : خَارَ، صَاحَ. 4. "جَأَرَتِ الأَرْضُ" : طَالَ نَبَاتُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُؤار [مفرد]: 1- مصدر جأَرَ/ جأَرَ إلى. 2- خُوارٌ، وهو صوت البقرة والثَّور.
المعجم الوسيط
ـَ جَأراً، وجُؤاراً: رفع صوته. يقال: جأر البقرُ. وجأر إلى الله: تضرَّع واستغاث، وفي التنزيل العزيز: ( إذا هم يَجْأَرُون ). وفي الحديث: ( كأنِّي أنظر إلى موسى له جُؤار إلى ربِّه بالتلبية ). وـ النَّبت جأراً: طال. وـ الأرض: طال نبتها.جَئِرَ ـَ جَأْراً: غَصَّ في صدره.الجُؤار: قَيْء وإسهال يأخذ الإنسان.الجَأْر من الرجال: الضَّخم. وـ من الغيث: الغزير الكثير. وـ من النبت: الغَضُّ الرَّيّان.الجائر: الغَصَص. وـ حرٌّ أو شبه حموضة في الحلق.
مختار الصحاح
ج أ ر : الجُؤارُ كالخوار يقال جأر الثَّوْرُ يجأر جؤارا أي صاح وقرأ بعضهم { عجلا جسدا له جؤار } بالجيم و جَأَرَ إلى الله تضرع بالدعاء
الصحاح في اللغة
الجُؤَارُ مثل الخوار. يقال: جأر الثور يَجْأَرُ أي صاح. وجَأَرَ الرجل إلى الله عزّ وجل، أي تضرّع بالدعاء. وغَيْثٌ جُؤَرٌ، أي عزيرٌ كثير المطر.
تاج العروس

جَأَرَ الدّاعِي كمَنَعَ يَجْأَرُ جَأْرَاً وجُؤَاراً بالضمّ : رَفَعَ صوتَه بالدُّعاء . وفي التَّنْزِيل : " إذا هُمْ يَجْأَرُون " قال ثعلب : هو رَفْعُ الصَّوتِ إليه بالدُّعاء . وجَأَرَ الرجلُ إلى الله : تَضَرَّعَ بالدُّعاءِ وَضَجَّ واستغاثَ . وقال مُجاهِد : " إذا هُمْ يَجْأَرُون " : يَضْرَعُون دُعاءً وقال قَتادَةُ : يَجْزَعُون وقال السُّدِّيُّ : يَصيحُون

جَأَرَتِ البَقَرةُ والثَّوْرُ : صاحَا . والجُؤَارُ : مثلُ الخُوَارِ كذا في الصّحاح . وقرأَ بعضُهم : " عِجْلاً جَسَداً له جُؤَار " حكاه الأَخفشُ

مِن المَجَاز : جَأَرَ النَّبَاتُ جَأْراً : طالَ وارتفعَ كما يُقَال : صاحَتِ الشَّجَرةُ : طالتْ

مِن المَجاز : جَأَرَتِ الأرضُ : طالَ نَبْتُها وارتفعَ . مِن المَجاز : الجَأْرُ مِن النَّبْتِ : الغَضُّ الرَّيّانُ قال جَنْدَلٌ :

" وكُلِّلَتْ بأُقْحُوَانٍ جَأْرِ . قال الأزهريُّ : وهو الذي طالَ واكْتَهَلَ . الجَأْرُ مِن النَّبْتِ أيْضاً : الكَثيرُ يقال : عُشْبٌ جَأْرٌ وغَمْرٌ أي كثيرُ وهو مَجَازٌ . الجَأْرُ : الرجلُ الضَّخْمُ السَّمِينُ والأُنْثَى جَأْرَةٌ كالجَارِ ككَتّانٍ و الجَئِرِ مثلِ كَتِفٍ وهذه عن الفَرّاءِ . ويُقَال : هو جَآرّ باللِّيل

يُقال : هو أَجْأرُ منه أي أضْخَمُ . والجائِرُ : جَيَشَانُ النَّفْسِ وقد جُئرَ . الجائِرُ أيضاً : الغَصَصُ

الجائِرُ : حَرٌّ في الحَلْق أو شِبْهُ حُمُوضَةٍ فيه مِن أَكْل الدَّسَمِ

مِن المَجاز : غَيْثٌ جَأْرٌ وجَآرٌ ككَتّانٍ وجُؤَرٌ كصُرَدٍ وعلى هذا اقتَصَر الأصمعيُّ وجِوَرٌّ كهِجَفٍّ سَيأْتِي فِي جار يَجور : غَزِيرٌ وكثير المَطَرِ يَجْأَرُ عنه النَّبْتُ كذا في الصّحاح . وقال غيرُه : غَيْثٌ جُؤَرٌ مثلُ نُغَرٍ أي مُصوِّتٌ وأنشدَ لجَنْدَل بن المُثَنَّى :

يا رَبَّ رَبَّ المُسْلِمين بالسُّوَرْ ... لا تَسْقِهِ صَيَّبَ عَزّافٍ جُؤَرْ . دَعَا عليه أن لا تُمْطَرَ أَرضُه حتى تكونَ مُجْدِبَةً لا نَبْتَ بها . وجَئَرَ كسَمِعَ : غَصَّ في صَدْره

والجُؤَارُ كغُرَابٍ الصوتُ بالدُّعاءِ . وفي الحديث : " كأنِّي أَنْظُرُ إلى موسى له جُؤَارٌ إلى رَبِّه بالتَّلْبِيَة " . والجُؤَار أيضاً : قَيْءٌ وسُلاَحٌ يَأْخذُ الإنسانَ فيَجْأَرُ منه

لسان العرب
جَأَرَ يَجْأَرُ جَأَْراً وجُؤَاراً رفع صوته مع تضرع واستغاثة وفي التنزيل إِذا هُمْ يَجْأَرُون وقال ثعلب هو رفع الصوت إِليه بالدعاء وجَأَر الرجلُ إِلى الله عز وجل إِذا تضرّع بالدعاءِ وفي الحديث كأَني أَنظر إِلى موسى له جُؤَارُ إِلى ربه بالتلبية ومنه الحديث الآخر لخرجتم إِلى الصُّعدَاتِ تَجْأَرُون إِلى الله وقال قتادة في قوله إِذا هُمْ يَجأَرُون قال إِذا هم يَجْزعُون وقال السُّدِّيُّ يصيحون وقال مجاهد يضرعون دعاء وجأَرَ القومُ جُؤَاراً وهو أَن يرفعوا أَصواتهم بالدعاء متضرِّعين قال وجأَرَ بالدعاء متضرِّعين قال وجأَرَ بالدعاء إِذا رفع صوته الجوهري الجُؤَارُ مثل الخُوَار جأَر الثور والبقرة يَجْأَرُ جُؤَاراً صاحا وخَارَ يَخور بمعنى واحد رفعا صوتهما وقرأَ بعضهم عجلاً جسداً له جُؤَارٌ حكاه الأَخفش وغيث جُؤَرٌ مثل نُفَرٍ أَي مُصَوّتٌ من ذلك وفي الصحاح أَي غزير كثير المطر وأَنشد لجندل بن المُثَنَّى يا رَبَّ رَبَّ المسلمين بالسُّوَرْ لا تَسقِهِ صَيَّبَ عَزَّافٍ جُؤَرْ دعا عليه أَن لا تمطر أَرضه حتى تكون مُجْدِبةً لا نبت بها والصَّيّبُ المطر الشديد والعزَّافُ الذي فيه رعد والعَزْفُ الصَّوْتُ وقيل غيث جُؤَرٌ طال نبته وارتفع وجَأَرَ النبتُ طال وارتفع وجَأَرَت الأَرض بالنبات كذلك وقال الشاعر أَبْشرْ فَهذي خُوصَةٌ وجَدْرُ وعُشْبٌ إِذا أَكَلْتَ جَوأَرُ ( * قوله « جوأر » كذا بالأصل والصواب جَأرُ ) وعُشْبٌ جَأْرٌ وغَمْرٌ أَي كثير وذكر الجوهري غَيْثٌ جِوَرُّ في جَوَرَ وسيأْتي ذكره والجأْرُ من النبت الفَضُّ الرَّيَّانُ قال جندل وكُلِّلَتْ بأُقْحوانٍ جأْرِ وهذا البيت في التهذيب معرّف وكللت بالأُقحوان الجأْر قال وهو الذي طال واكتهل ورجل جَأْرٌ ضخم والأُنثى جَأْرةٌ والجائر جَيَشانُ النَّفْس وقد جُئِرَ والجائرُ أَيضاً الغَصَصُ والجائرُ حَرٌّ في الحَلْقِ
الرائد
* جأر يجأر: جأرا وجؤارا. 1-رفع صوته. 2-إلى الله: تضرع إليه واستغاثه. 3-الثور: خار، صاح. 4- النبات: طال. 5-ت الأرض: طال نباتها.
الرائد
* جأر. 1-مص. جأر. 2-رجل ضخم. 3-من المطر: الغزير. 4-من النبات: الغض الطريء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: