اجتاحتهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و جيم (ج) و تاء (ت) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .
"الجَوْحُ: الاستئصال، من الاجْتِياح. جاحَتهم السَّنة جَوحاً وجِياحة وأَجاحَتهم واجتاحَتْهم: استأْصلت أَموالهم، وهي تَجُوحُهمجَوْحاً وجِياحة، وهي سَنَة جائحة: جَدْبة؛ وجُحْتُ الشيءَ أَجُوحه. وفي الحديث: إِن أَبي يريد أَن يَجْتاحَ مالي أَي يستأْصله ويأْتي عليه أَخذاً وإِنفاقاً؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: يشبه أَن يكون ما ذكره من اجْتِياح والده مالَه، أَن مقدار ما يَحْتاجُ إِليه في النفقة شيء كثير لا يَسَعُه مالُه، إِلا أَن يَجتاحَ أَصلَه، فلم يُرَخِّصْ له في ترك النفقة عليه، وقال له: أَنتَ ومالُك لأَبيك، على معنى أَنه إِذا احتاج إِلى مالك أَخذ منه قَدْرَ الحاجة، وإِذا لم يكن لك مال وكان لك كسب لزمك أَن تكتسب وتنفق عليه؛ فأَما أَن يكون أَراد به إِباحة ماله له حتى يَجْتاحَه، ويأْتي عليه إِسرافاً وتبذيراً فلا أَعلم أَحداً ذهب إِليه؛ وفي الحديث: أَعاذَكُم اللهُ من جَوْحِ الدهر. واجْتاحَ العَدُوُّ مالَه: أَتى عليه. والجَوْحةُوالجائحة: الشدّة والنازلة العظيمة التي تَجتاح المالَ من سَنَةٍ أَو فتنة. وكل ما استأْصله: فقد جاحَهواجْتاحَه. وجاحَ اللهُ ماله وأَجاحَه، بمعنىً، أَي أَهلكه بالجائحة. الأَزهري عن أَبي عبيد: الجائحة المصيبة تحلّ بالرجل في ماله فتَجْتاحُه كُلَّه؛ قال ابن شمل: أَصابتهم جائحة أَي سَنَة شديدة اجتاحت أَموالهم، فلم تَدَعْ لهم وَِجاحاً، والوَِجاحُ: بقية الشيء من مال أو غيره. ابن الأَعرابي: جاحَ يَجوحُجَوْحاً إِذا هَلَكَ مالُ أَقربائه. وجاحَيَجُوح إِذا عَدَل عن المَحَجَّة إِلى غيرها؛ ونزلت بفلان جائِحة من الجَوائِح. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن بيع السِّنين ووَضَعَ الجَوائِح؛ وفي رواية: أَنه أَمر بوضع الجَوائح؛ ومنه قول الشاعر: ليْسَتْ بِسَنْهاءٍ ولا رُجَّبِيَّةٍ،ولكن عَرايا في السِّنين الجَوائح وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: جِماعُ الجَوائح كلُّ ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَها من أَمر سَماوِيٍّ بغير جناية آدمي، قال: وإِذا اشترى الرجل ثمر نخل بعدما يحلُّ بيعه فأُصيب الثمر بعدما قبضه المشتري لزمه الثمن كله،ولم يكن على البائع وضع ما أَصابه من الجائحة عنه؛ قال: واحتمل أَمره بوضع الجوائح أَن يكون خضّاً على الخير لا حتماً، كما أَمر بالصلح على النصف؛ ومثله أَمره بالصدقة تطوعاً فإِذا خَلَّى البائعُ بين المشتري وبين الثمر فأَصابته جائحة، لم يحكم على البائع بأَن يضع عنه من ثمنه شيئاً؛ وقال ابن الأَثير: هذا أَمر ندب واستحباب عند عامة الفقهاء، لا أَمر وجوب؛ وقال أَحمد وجماعة من أَصحاب الحديث: هو لازم يوضع بقدر ما هلك؛ وقال مالك: يوضع في الثلث فصاعداً أَي إِذا كانت الجائحة في دون الثلث، فهو من مال المشتري، وإِن كان أَكثر فمن مال البائع؛ قال أَبو منصور: والجائحة تكون بالبَرَدِ يقع من السماء إِذا عَظُم حَجْمُه فكثر ضرره، وتكون بالبَرَد المُحْرِق أَو الحرّ المُفْرِط حتى يبطل الثمن؛ قال شمر: وقال إِسحق: الجائحة إِنما هي آفة تجتاح الثمر سماويةٌ، ولا تكون إِلا في الثمار فيخفف الثلث على الذين اشْتَرَوْه؛ قال: وأَصل الجائحة السَّنة الشديدة تجتاح الأموال، ثم يقال: اجتاح العَدُوُّ مالَ فلان إِذا أَتى عليه. أَبو عمرو: الجَوْحُ الهلاك. الأَزهري في ترجمة جحا: الجائح الجراد، عن ابن الأَعرابي. وجَوْحانُ: اسم. ومَجاحٌ: موضع؛
أَنشد ثعلب: لعن اللهُ بَطْنَ قُفٍّ مَسِيلاً،ومَجاحاً، فلا أُحِبُّ مَجاح؟
قال: وإِنما قضينا على مجاح أَن أَلفه واو، لأَن العين، واواً، أَكثر منها ياء، وقد يكون مَحاج فَعالاً فيكون من غير هذا الباب فنذكره في موضعه. "
اجتاحالعدوّبلدا(المعجم عربي عامة)
أهلكها، أتى عليها وهدّمها :-اجتاحت إسرائيل مخيّم جنين.
اجتاحَيجتاح ، اجتحْ ، اجتياحًا ، فهو مُجتاح ، والمفعول مُجتاح :- • اجتاح العدوُّ بلدًا أهلكها، أتى عليها وهدّمها :-اجتاحت إسرائيل مخيّم جنين. • اجتاحت السُّيولُ الأراضي: اكتسحتها وغمرتها :-اجتاحت موجةُ البرد المنطقةَ، - بلد مُجتاح بالوباء.
جَوْحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَوْحُ: البِطِّيخُ الشامِيُّ، والإِهْلاكُ، والاسْتِئْصالُ، كالإِجاحَةِ والاجْتياحِ ـ جائِحَةُ: للشِّدَّةِ المُجْتاحَةِ للمالِ. ـ مِجْوَحُ: الذي يَجْتاحُ كلَّ شيءٍ. ـ جاحُ: السِّتْرُ. ـ أَجْوَحُ: الواسِعُ من كلّ شيءٍ، الجمع: جُوحٌ. ـ جَوَّحْتُ رِجْلِي: أَحْفَيْتُها. ـ جاحَ: عَدَلَ عن المَحَجَّةِ.
اجتاحتالسّيولالأراضي(المعجم عربي عامة)
اكتسحتها وغمرتها
الأَجْوَحُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَجْوَحُ : الواسع من كلِّ شيءٍ. وهي جَوْحَاءُ. والجمع : جُوحٌ.
المِجْوَح(المعجم المعجم الوسيط)
المِجْوَح : الذي يجتاح كلَّ شيء. والجمع : مجاوِحُ.
جوحة 1- جوحة المصيبة. 2- جوحة : واحدة «الجوح» للبطيخ.
أجاحتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أجاحتِ الجائحةُ المالَ: جاحته.
اجْتَاحَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
اجْتَاحَتِ الجائحةُ المالَ: جاحته.
أَجْوَح(المعجم الرائد)
أجوح 1-واسع ، جمع : جوح، مؤنث جوحاء.
جوح(المعجم مختار الصحاح)
ج و ح: جَاحَ الشيء استأصله وبابه قال ومنه الجائِحةُ وهي الشدة التي تجتاح المال من سنة أو فتنة يقال جاحَتْهم الجائحة و اجْتاحَتْهم و جَاحَ الله ماله من باب قال أيضا و أجَاحَهُ بمعنى أي أهلكه بالجائحة
ـ وِجاحُ ووَجاحُ ووُجاحُ: السِّتْرُ. ـ مُوجَحُ: الجِلْدُ الأَمْلَسُ، والصَّفيقُ من الثِّيابِ، كالوَجيحِ، والمَلْجَأُ. ـ بابٌ مَوْجوحٌ: مَرْدودٌ. ـ وَجَح: شِبْهُ الغارِ. ـ أوجَحَ: ظَهَرَ وبَدا، كَوجَّحَ، ـ بَلَغَ في الحَفْرِ الوَجَاحَ: الصَّفا الأَمْلَسَ، ـ أوجَحَ البولُ زَيْداً: ضَيَّقَ عليه، ـ أوجَحَ إليه: ألْجَأَه، ـ أوجَحَ البيتَ: سَتَرَه. ـ لَقيتُه أدْنَى وُجاحٍ: لأِوَّلِ شيءٍ يُرَى.
ج و ز: جَازَ الموضع سلكه وسار فيه يجوز جَوَازاً و أجازَهُ خلّفه وقطعه و اجْتَازَ سلك و جَاوزَ الشيء إلى غيره تجاوَزَهُ بمعنى أي جَازَهُ و تجاوَزَ الله عنه أي عفا وجّوز له ما صنع تجويزا و أجَازَ له أي سوّغ له ذلك و تَجَوَّزَ في صلاته أي خفّف وتجوز في كلامه أي تكلم بالمجاز وجعل ذلك الأمر مَجَازاً إلى حاجته أي طريقا ومسلكا ويقال اللهم تَجَوَّزْ عني وتجاوز عني بمعنى و الجَوْزُ فارسي معرب الواحدة جَوزَةٌ والجمع جوزات وأرض مَجَازَةٌ بالفتح فيها أشجار الجَوْزِ و أجازَهُ بجائزةٍ سنية أي بعطاء
تجاوزَ / تجاوزَ على / تجاوزَ عن / تجاوزَ في يتجاوز ، تجاوُزًا ، فهو مُتجاوِز ، والمفعول مُتجاوَز :- • تجاوزَ الموضعَ جازه، سار فيه وقطعه، سلكه وتركه خلفه :-تجاوز مرحلة الركود الاقتصاديّ، - تجاوز مطبًّا، - تجاوز الأربعين: أتمّها وزاد عليها، - تجاوز القانون: خالفه، خرج عليه ولم يتقيّد به، - تجاوز الضّوءَ الأحمرَ: مرّ دون التوقّف عنده:- • تجاوز الأحداثَ/ تجاوزته الأيام: صار قديمًا، عفا عليه الزَّمن، - تجاوز السَّيارة الَّتي أمامه: تقدّم عليها، - تجاوز العقبات: تغلّب عليها، - تجاوز حدودَه: خرج على الأعراف والتّقاليد، - تجاوز سلطاته: تصرّف خارج السُّلطة الممنوحة له. • تجاوزَ على القانون: تعدَّاه وخرجَ عليه. • تجاوزَ عن الخطأ: أغضى عنه، صفح عنه، غفره :-تجاوز عن أخطاء أولاده لصغر سنّهم. • تجاوزَ في الأمور: أفرط فيها :-تجاوز في اللعب حتى أهمل واجباته.
تجوَّزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجوَّزَ عن / تجوَّزَ في يتجوَّز ، تجوُّزًا ، فهو مُتجوِّز ، والمفعول مُتجوَّزٌ عنه :- • تجوَّزَ عن الرَّجُل عفا عنه :-لم يستطع أن يتجوّز عن أخطاء زوجته. • تجوَّزَ في الأمر: احتمله وأغمض فيه وتساهل. • تجوَّزَ في الصَّلاة: ترخّص فيها وتخفّف، أتى بأقلّ ما يكفي. • تجوَّزَ في كلامه: تكلّم بالمجاز :-تجوّز في خطبته.