وصف و معنى و تعريف كلمة اجتثا:


اجتثا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و جيم (ج) و تاء (ت) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح اجتثا في معاجم اللغة العربية:



اجتثا

جذر [جثا]

  1. اِجتثَّ: (فعل)
    • اجتثَّ يجتثّ ، اجْتَثِثْ / اجْتَثَّ ، اجتثاثًا ، فهو مُجْتَثّ ، والمفعول مُجْتَثّ - للمتعدِّي
    • اجْتَثَّ الشيءَ: قَطَعَهُ ، قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ
    • اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ : اِسْتَأْصَلَهَا
    • اِجْتَثَّ الشَّجَرَ
  2. جُثَث: (اسم)
    • جُثَث : جمع جُثّة
  3. جَثِيث: (اسم)
    • جَثِيث : جمع جَثيثة
  4. مِجثاث: (اسم)
    • الجمع : مجاثيث
    • المِجْثاث : حديدةٌ يقلع بها الفسبلُ ونحوه


  5. جَثِيْث: (اسم)
    • جَثِيْث : جمع جَثِيْئَةُ
  6. جَثيثة: (اسم)
    • الجمع : جَثِيثٌ
    • الجَثيثة : فَسِيلة النخل
  7. مَجْثوث: (اسم)
    • مَجْثوث : اسم المفعول من جَثَّ
  8. اِجتِثاث: (اسم)
    • مصدر اِجْتَثَّ
    • اِجْتِثَاثُ الشَّجَرَةِ : اِقْتِلاعُهَا مِنْ جذْرِهَا، مِنْ أصْلِهَا
    • قَامَ بِاجْتِثَاثِ كُلِّ مَظَاهِرِ الفسَادِ : بِاسْتِئْصَالِها
  9. اِجتثاث: (اسم)
    • اِجتثاث : مصدر إِجتثَّ
  10. مجاثيث: (اسم)


    • مجاثيث : جمع مِجثاث
  11. أَجْثاث: (اسم)
    • أَجْثاث : جمع جُثّة
  12. مُجتَثّ: (اسم)
    • مفعول من اِجْتَثَّ
    • نَبَاتٌ مُجْتَثٌّ : كُلُّ نَبَاتٍ يُنْزَعُ مِنْ جُذُورِهِ
    • المُجْتَثُّ : أحد بحور الشعر، وقد شاع منذ العصر العباسي، وأكثَرَ الشعراءُ المحدثون منِ النظم عليه، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن، فاعلاتن
  13. مُجْتَثّ: (اسم)
    • مُجْتَثّ : فاعل من إِجتثَّ
  14. مُجْتَثّ: (اسم)
    • مُجْتَثّ : اسم المفعول من إِجتثَّ
  15. مِجَثّة: (اسم)
    • الجمع : مجثّات و مَجاثّ : مِجَثّ
    • المِجَثَّة : المِجْثاث، محراث خاص يستعمل لاقتلاع الأعشاب، حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه
  16. اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ:


    • اِسْتَأْصَلَهَا.
  17. اِجْتِثَاثُ الشَّجَرَةِ:
    • اِقْتِلاعُهَا مِنْ جذْرِهَا، مِنْ أصْلِهَا.
  18. اجْتَثَّ الشيءَ:
    • قَطَعَهُ ، قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ.
  19. قَامَ بِاجْتِثَاثِ كُلِّ مَظَاهِرِ الفسَادِ:
    • بِاسْتِئْصَالِها.
  20. نَبَاتٌ مُجْتَثٌّ:
    • كُلُّ نَبَاتٍ يُنْزَعُ مِنْ جُذُورِهِ.
  21. شرَّح الجُثَّةَ: (طبية)
    • فصل بعضَها عن بعض للفحص العلميّ، أو لمعرفة سبب الوفاة شرّح الطبيبُ الشرعيّ جثةَ القتيل.
  22. أحنط الجُثَّةَ:


    • صانها من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البِلي طويلاً.
  23. بضّع الجثّة:
    • شرَّحها.
  24. تَحَلَّلَتِ الجُثَّةُ:
    • تَفَسَّخَتْ أَعْضَاؤُهَا.
  25. تجيّفت الجثث:
    • أنتنت.
,
  1. جثث
    • "الجَثُّ: القَطْعُ؛ وقيل: قَطْعُ الشيء من أَصله؛ وقيل: انتزاعُ الشجر من أُصوله؛ والاجْتثاث أَوْحى منه؛ يقال: جَثَثْتُه، واجْتَثَثْتُه،فانجَثَّ.
      ابن سيده: جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً، واجْتَثَّه فانجَثَّ،واجْتَثَّ.
      وشجرة مُجْتَثَّة: ليس لها أَصل في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة: اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة، قال الزجاج: أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض.
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة: أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها.
      وجَثَّه: قَلَعه.
      واجْتَثَّه: اقْتَلَعه.
      وفي حديث أَبي هريرة:، قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؟ فقال: بل هي من المَنّ.
      اجْتُثَّتْ: قُطِعَتْ.
      والمُجْتَثُّ: ضَرْبٌ من العروض، على التشبيه بذلك، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع؛ وقال أَبو إِسحق: سمي مُجْتَثّاً، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو «مف» فوقع ابتداء البيت من «عولات مُسْ».
      الأَصمعي: صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه، فهو الجَثيثُ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل.
      أَبو عمرو: الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها، وقد جُثَّتْ جَثّاً.
      أَبو الخطاب: الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل.
      الجوهري: والجَثِيثُ من النخل الفَسيل، والجَثيثة الفسيلة؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم، ثم هي نخلة.
      ابن سيده: والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه، واحدتُه جَثيثة؛

      قال: أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها،أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل: ما اكْتَفَى بماء السماء.
      والجَعْلُ: ما نالته اليَدُ من النخل.
      وقال أَبو حنيفة: الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل،ولم يُغْرَسْ من النَّوى.
      الجوهري: المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل.
      ابن سيده: المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ.
      والجَثِيثُ: ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم.
      والجُثَّةُ: شخص الإِنسان،قاعداً أَو نائماً؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً؛ وقيل: لا يقال له جُثَّة، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه، إِنما يقال قِمَّتُه؛ وقيل: لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ؛ قال: وهذا شيء لم يسمع من غيره، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ، الأَخيرة على طرح الزائد، كأَنه جمعُ جُثٍّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة،فيكون على هذا جمعَ جمعٍ.
      وفي حديث أَنس: اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه.
      والجُثُّ: ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص؛ وقيل: هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة؛

      قال: وأَوْفَى على جُثٍّ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ: خِرْشاءُ العسل، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها.
      ابن الأَعرابي: جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه،وهو ما مات من النحل في العسل.
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل: فما بَرِحَ الأَسْبابُ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ، يَنْفِي جَثَّها، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب، وهي الحبالُ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل.
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام، والأُيامُ: الدُّخانُ.
      والثَّوْلُ: جماعة النحل.
      الجوهري: الجَثُّ، بالفتح، الشَّمَعُ (* قوله «الجث، بالفتح، الشمع إلخ» بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم.
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية.)؛ ويقال: هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها.
      والجُثُّ: غِلافُ التَّمْرة.
      وجَثُّ الجرادِ: مَيِّتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      الكسائي: جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً، وجُثَّ جَثّاً، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ.
      وفي حديث بدءِ الوَحْي: فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ؛ وقيل: معناه قُلِعْتُ من مكاني؛ من قوله تعالى: اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؛ وقال الحَرْبيُّ: أَراد جُئِثْتُ، فجعل مكان الهمزة ثاء، وقد تقدَّم.
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ: كثُرَ.
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ.
      والجَثْجاثُ: نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ؛ قال أَبو حنيفة: الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر، وهو أَخضر، ينبت بالقَيْظ،له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره؛ قال الشاعر: فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى،يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها،بأَطْيَبَ من فيها، إِذا جِئْتَ طارِقاً،وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ.
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة: وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ،الجَثْجاثُ: شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها.
      وجَثْجَتَ البعيرُ: أَكل الجَثْجاثَ.
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم.
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ، بالضم، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اجتثَّ

    • اجتثَّ يجتثّ ، اجْتَثِثْ / اجْتَثَّ ، اجتثاثًا ، فهو مُجْتَثّ ، والمفعول مُجْتَثّ (للمتعدِّي) :-
      اجتثَّ الشَّيءُ
      1 - مُطاوع جَثَّ: انقطع.
      2 - انقلع.
      اجتثَّ الشَّجرةَ: قلعها، استأصلها :-اجتثَّ الحشائش الضَّارّة/ الفسادَ، - {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ} .
      اجتثَّ الشَّيءَ: قطعه :-علينا أن نجتثَّ حبلَ الخرافات والأباطيل المشعوذة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الجَثُّ
    • ـ الجَثُّ: القَطْعُ، أو انْتِزاعُ الشَجَرِ من أصْلِهِ،
      ـ جُثُّ: ما أشْرَفَ من الأرضِ حتى يكون كأَكَمَةٍ صغيرَةٍ، وخِرْشاءُ العَسَلِ، ومَيِّتُ الجَرادِ، وغِلافُ الثَّمَرَةِ، والشَّمَعُ، أو كُلُّ قَذًى خالَطَ العَسَلَ من أجْنِحَةِ النَّحْلِ.
      ـ مِجَثَّةُ ومِجْثاتُ: ما جُثَّ به الجَثيثُ، وهو: ما غُرِسَ مِن فِراخِ النَّخْلِ.
      ـ جُثَّةُ الإِنْسَانِ: شخْصُه،
      ـ جِثَّةُ: البَلاءُ.
      ـ جَثَّ: فَزِعَ، وضَرَبَ،
      ـ جَثَّ النَّحْلُ: رَفَعَتْ دَوِيَّها.
      ـ تَجَثْجَثَ الشعْرُ: كَثُرَ،
      ـ تَجَثْجَثَ الطائرُ: انْتَفَضَ.
      ـ جَثْجاثُ: نَباتٌ،
      ـ جَثْجاثُ من الشَّعَرِ: الكثيرُ، كالجُثَاجِثِ.
      ـ جَثْجَثَ البَرْقُ: سَلْسَلَ.
      ـ بَحْرُ المُجْتَثِّ: وزْنُهُ: مُسْتَفْعِلُنْ فاعلاتن فاعلاتن.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اِجْتَثَّ
    • [ج ث ث]. (فعل: خماسي متعد). اِجْتَثَثْتُ، أجْتَثُّ، اِجْتَثَّ، مصدر اِجْتِثَاثٌ.
      1. :-اِجْتَثَّ الشَّجَرَ :- : قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ.
      2. :-اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ :- : اِسْتَأْصَلَهَا.

    المعجم: الغني

  5. مُجْتَثّ
    • مُجْتَثّ :-
      1 - اسم فاعل من اجتثَّ.
      2 - اسم مفعول من اجتثَّ.
      المُجْتَثّ: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ووزنه: مُستَفْعِلُنْ فاعِلاتُنْ في كلِّ شطر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِجتثّ
    • إجتث - اجتثاثا
      1-إجتث الشجر : قلعه من أصله

    المعجم: الرائد

  7. مُجتَثّ
    • مجتث
      1- مجتث : فاعل. 2- مجتث : مفعول. 3- مجتث بحر من بحر الشعر، وزنه : مستفعلن. فاعلاتن مستفعلن. فاعلاتن

    المعجم: الرائد

  8. اجْتَثَّ
    • اجْتَثَّ الشيءَ: قَطَعَهُ.
      و اجْتَثَّ قَلَعَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 26وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجَثيثة
    • الجَثيثة : فَسِيلة النخل. والجمع : جَثِيثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجُثَّةُ
    • الجُثَّةُ : الجسَد الميّت. والجمع : جُثَثٌ، وأَجْثاثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المِجَثَّة
    • المِجَثَّة : المِجْثاث. والجمع : مَجاثُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المِجْثاث
    • المِجْثاث : حديدةٌ يقلع بها الفسبلُ ونحوه. والجمع : مجاثيث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِجْتِثَاثٌ
    • [ج ث ث]. (مصدر اِجْتَثَّ).
      1. :-اِجْتِثَاثُ الشَّجَرَةِ :- : اِقْتِلاعُهَا مِنْ جذْرِهَا، مِنْ أصْلِهَا.
      2. :-قَامَ بِاجْتِثَاثِ كُلِّ مَظَاهِرِ الفسَادِ :- : بِاسْتِئْصَالِها.

    المعجم: الغني

  14. مُجْتَثٌّ
    • [ج ث ث]. (مفعول من اِجْتَثَّ).
      1. :-نَبَاتٌ مُجْتَثٌّ :- : كُلُّ نَبَاتٍ يُنْزَعُ مِنْ جُذُورِهِ.
      2.: مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، وَزْنُهُ:
      مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ ... ... مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ

    المعجم: الغني

  15. جَثِيث
    • جثيث
      1- جثيث : ما غرس من فراخ النخل. 2- جثيث : ما يسقط من العنب في أصول الكرم.

    المعجم: الرائد

  16. اجتثّ الشّجرة
    • قلعها، استأصلها :-اجتثَّ الحشائش الضَّارّة/ الفسادَ- {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ}.

    المعجم: عربي عامة

  17. جثث
    • ج ث ث: الجُثَّةُ شخص الإنسان قاعدا أو نائما و جَثَّهُ من باب رد قلعه و اجْتَثَّهُ اقتلعه

    المعجم: مختار الصحاح

  18. الجَثُّ
    • الجَثُّ : الشَّمَع.
      و الجَثُّ كل ما خالط العسلَ من أجنحة النحل وأبدانها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المُجْتَثُّ
    • المُجْتَثُّ : أحد بحور الشعر، وقد شاع منذ العصر العباسي، وأكثَرَ الشعراءُ المحدثون منِ النظم عليه، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن، فاعلاتن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. جَثيثة
    • جثيثة
      1-واحدة الجثيث

    المعجم: الرائد

  21. مِجثاث
    • مجثاث
      1-حديدة يقلع بها النبات، جمع : مجاثيث

    المعجم: الرائد

  22. اجتثّ الشّيء
    • قطعه :-علينا أن نجتثَّ حبلَ الخرافات والأباطيل المشعوذة.

    المعجم: عربي عامة

  23. المجْتثّ
    • (عر) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ووزنه

    المعجم: عربي عامة

  24. الجُثُّ
    • الجُثُّ : ما أشرف من الأَرض كالأَكَمة الصغيرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مِجَثَّة
    • مِجَثَّة :-
      جمع مجثّات ومَجاثّ: مِجَثّ، محراث خاص يستعمل لاقتلاع الأعشاب، حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى اجتثا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جثَا يَجثُو، اجْثُ، جَثْوًا وجُثُوًّا، فهو جاثٍ • جثَا الشَّخصُ: جلس على ركبتيه "أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [حديث]- {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً}".
المعجم الوسيط
ـُ جَثْواً، وجُثُوًّا: جلس على ركبتيه، أو قام على أطراف أصابعه. فهو جاثٍ وفي التنزيل العزيز: ( وتَرَى كُلَّ أُمَّة جَاثِية ). ( ج ) جِثِيّ، وجُثِىّ. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ لنُحْضِرَنَّهُم حَوْلَ جَهَنَّم جِثِيًّا ) وقُرِئ: ( جُثِيًّا ). وـ الإبلَ ونحوها جَثْواً: جمعها.أجْثاه: جعله يَجْثو.جاثَى: فلانٌ فلاناً: جثا أحدُهما إلى صاحبه. وجاثى رُكبتَه إلى ركبته: جَثَوَا متلاصقين.جَثَاه: أجثاه.تَجَاثَوْا: مُجَاثَاة، وجِثاء ( مصدران على غير فعلهما ): جثا بعضهم لبعض في الخصومة.الجَثَاء: الشخص. وـ الجزاء. وـ القَدْر والزُّهاء. يقال: عددهم جَثَاء مائة.الجُثَاء: الجَثَاء.الجَُِثْوة: الكُومة من تراب وغيره. وـ القبر. وـ الجثَّة. وـ الجَُِذْوة. ( ج ) جُثًى، وجِثًى.
مختار الصحاح
ج ث ا : جَثَا على ركبتيه يجثي جُثِيَّاً ويجثو جُثُوًّا وقوم جُثِيُّ مثل جلس جلوس وقوم جلوس ومنه قوله تعالى { ونذر الظالمين فيها جثيا } بضم الجيم وكسرها أيضا اتباعا للثاء
الصحاح في اللغة
الجُثْوَةُ والجَثْوَةُ والجِثْوَةُ، ثلاث لغات: الحجارةُ المجموعةُ. وجُثي الحَرَمِ بالضم، وجِثي الحَرَمِ أيضاً بالكسر: ما اجتمع فيه من حِجارة الجمار. وجَثا على ركبتيه يَجْثو ويَجْثي جُثِيَّاً وجُثُوّا، وأجْثَاهُ غيره. وقومُ جُثيٌّ أيضاً، مثل جلس جلوساً وقومٌ جلوسٌ. ومنه قوله تعالى: "ونَذَرُ الظالمينَ فيها جُثِيَّا" و"جِثِيّا" أيضاً بكسر الجيم لما بعدها من الكسر. وجاثَيْتُهُ ركبتي إلى ركبته. وتَجاثَوْا على الرُكَب.
لسان العرب
جَثَا يَجْثُو ويَجْثِي جُثُوّاً وجُثِيّاً على فعول فيهما جلس على ركبتيه للخصومة ونحوها ويقال جَثَا فلان على ركبتيه أَنشد ابن الأَعرابي إنَّا أُناسٌ مَعَدِّيُّونَ عادَتُنا عنْدَ الصِّياحِ جُثِيُّ المَوْتِ للرُّكَبِ قال أَراد جُثِيُّ الرُّكَب للموت فقلب وأَجْثاه غيرُه وقوْمٌ جُثِيٌّ وقومٌ جُثىً أَيضاً مثل جلس جلوساً وقوم جُلوسٌ ومنه قوله تعالى ونذر الظالمين فيها جُثِيّاً وجِثِيّاً أَيضاً بكسر الجيم لما بعدها من الكسر وجاثَيْتُ ركبتي إلى ركبته وتَجاثَوْا على الرُّكَب وفي حديث ابن عمر إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثىً كلُّ أُمَّةٍ تَتْبع نبيَّها أَي جماعة وتروى هذه اللفظة جُثِيٌّ بتشديد الياء جمع جاثٍ وهو الذي يجلس على ركبتيه ومنه حديث علي رصوان الله عليه أَنا أَوّلُ من يَجْثُو للخُصومة بين يدي الله عز وجل ابن سيده وقد تَجاثَوْا في الخصومة مُجاثاةً وجِثاءً وهما من المصادر الآتية على غير أَفعالها وقد جَثَا جَثْواً وجُثُوّاً كجَذَا جَذْواً وجُذُوّاً إذا قام على أَطراف أَصابعه وعدَّه أَبو عبيدة في البدل وأَما ابن جني فقال ليس أَحد الحرفين بدلاً من صاحبه بل هما لغتان والجاثي القاعد وفي التنزيل العزيز وترى كل أُمَّةٍ جاثِيَةً قال مجاهد مُستوفِزينَ على الرُّكَب قال أَبو معاذ المُسْتَوْفِزُ الذي رفع أَلْيَتَيه ووضع ركبتيه وقال عديّ يمدح النعمان عَالِمٌ بالذي يكونُ نَقِيُّ الص در عَفٌّ على جُثاه نَحُور قيل أَراد ينحر النسك على جُثَى آبائِهِ أَي على قبورهم وقيل الجُثَى صَنَم كان يُذْبح له والجُثْوة والجَثْوَة والجِثْوَة ثلاث لغات حجارة من تراب متجمع كالقبر وقيل هي الحجارة المجموعة والجثْوة القبر سمي بذلك وقيل هي الرِّبْوة الصغيرة وقيل هي الكُومةُ من التراب التهذيب الجُثَى أَتْربة مجموعة واحدته جُثْوة وفي حديث عامر رأَيت قبور الشهداء جُثىً يعني أَتْربة مجموعة وفي الحديث الآخر فإذا لم نَجِدْ حجراً جمعنا جُثْوَةً من تراب ويجمع الجميع جُثىً بالضم والكسر وجِثَى الحَرَم ما اجتمع فيه من حجارة الجِمار ( * قوله « ما اجتمع فيه من حجارة الجمار » هذه عبارة الجوهري وقال الصاغاني في التكملة الصواب من الحجارة التي توضع على حدود الحرم أو الانصاب التي تذبح عليها الذبائح ) وفي الحديث ما دَعا دُعاءَ الجاهلية فهو من جُثَى جهنم وفي الحديث من دَعا يا لَفُلانٍ فإنما يدعو إلى جُثَى النار هي جمع جُثْوة بالضم وهي الشيء المجموع وفي حديث إتيان المرأَة مُجَبِّيةً رواه بعضهم مُجثَّاة كأَنه أَراد قد جُثِّيَت فهي مُجَثَّاة أَي حُمِلت على أَن تَجْثُوَ على ركبتيها وفي الحديث فلان من جُثَى جهنم قال أَبو عبيد له معنيان أَحدهما أَنه ممن يَجْثُو على الركب فيها والآخر أَنه من جماعات أَهل جهنم على رواية من روى جُثىً بالتخفيف ومن رواه من جُثِيِّ جهنم بتشديد الياء فهو جمع الجاثي قال الله تعالى ثم لنحضرنهم حول جهنم جُثِيّاً وقال طرفة في جمع الجُثْوة يصف قبري أَخوين غني وفقير تَرَى جُثْوَتَيْن من تُرابٍ عَلَيهما صَفَائِحُ صُمٌّ من صفيحٍ مُصَمَّدِ مُوَصَّد وجُثْوة كلّ إنسان جسده والجُثْوة البدن والوسط عن ابن الأَعرابي ومنه قول دغْفَل الذُّهْلي والعَنْبَرُ جُثْوَتُها يعني بَدَنَ عمرو بن تمِيم ووَسَطَها ابن شميل يقال للرجل إنه لعظيمُ الجُثْوةِ والجُثَّةِ وجُثْوَة الرجل جسدُه والجمع الجُثَى وأَنشد يَومَ تَرَى جُثْوَتَه في الأَقْبُرِ قال والقبر جُثْوَة وما ارتفع من الأَرض نحو ارتفاع القبر جُثْوَة والجُثْوة التراب المجتمع والجَثْوَة والجِثْوَة والجُثْوَة لغة في الجَذْوة والجِذْوة والجُذْوة الفراء جَذْوة من النار وجَثْوة وزعم يعقوب أَن الثاء هنا بدل من الذال وسورة الجاثية التي تلي الدخان
الرائد
* جثا يجثو: جثوا وجثوا. (جثو) 1-جلس على ركبتيه. 2-قام على أطراف أصابعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: