وصف و معنى و تعريف كلمة اجتحتنه:


اجتحتنه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و جيم (ج) و تاء (ت) و حاء (ح) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح اجتحتنه في معاجم اللغة العربية:



اجتحتنه

جذر [جتحت]

  1. مَجَاحُّ : (اسم)
    • مَجَاحُّ : جمع مُجِحُّ
  2. جَحا : (فعل)
    • جَحَا جَحْوًا
    • جَحَا بالمكان : أَقام
    • جَحَا الشيءَ: استأْصله
  3. جُحا : (اسم)
    • جُحَا : رجل تضاف إليه حكاياتٌ مضحكة، وهو أَبو الغُصن دُجَين بن ثابت
  4. جاحَ : (فعل)
    • جَاحَ، يَجُوحُ، مصدر جَوْحٌ، جِيَاحَةٌ
    • جاح فلانٌ : هَلَكَ مالُ أَقربائه
    • جَاحَ الجَرَادُ الزَّرْعَ : أَهْلَكَهُ وفي الحديث: حديث شريف أَعاذكم اللهُ من جَوْحِ الدهرِ /
    • جَاحَ الجَفَافُ الْمَاشِيَةَ : أَهْلَكَهَا وَذَهَبَ بِهَا كُلَّهَا
    • جاح :عَدَلَ عن المحجَّة إِلى غيرها


  5. أَجاح : (فعل)
    • أجاحتِ الجائحةُ المالَ: جاحته
  6. جَحْو : (اسم)
    • جَحْو : مصدر جَحا
  7. جَحَّ : (فعل)
    • جَحَّ جَحًّا
    • جَحَّه : سَحَبه
    • جَحَّه :بسطه
  8. مُنجَح : (اسم)
    • مُنجَح : اسم المفعول من أَنجَحَ
  9. مُنجِح : (اسم)
    • مُنجِح : فاعل من أَنجَحَ
  10. مُنجَّح : (اسم)


    • مُنجَّح : اسم المفعول من نَجَّحَ
  11. مُنجِّح : (اسم)
    • مُنجِّح : فاعل من نَجَّحَ
,
  1. جحا
    • "جَحَا بالمكان يَجْحُو: أَقام به كحَجَا.
      وحَيَّا الله جَحْوَتَك أَي طلعتَك.
      وجَحْوانُ: اسم رجل من بني أَسد؛ قال الأَسود ابن يعفر: وقَبْلِيَ مَاتَ الخالِدانِ كِلاهُما: عَمِيدُ بَني جَحْوانَ، وابنُ المُضَلَّل؟

      ‏قال ابن بري صواب إنشاده: فَقَبْلِيَ مات الخالدان بالفاء لأَنه جواب الشرط في البيت الذي قبله: فإن يكُ يَوْمي قَد دَنا، وإخالُه،كَوَارِدَةٍ يوماً إلى ظِمْءِ مَنْهَلِ ابن الأَعرابي: الجَاحِي الحَسَن الصلاة، والجَاحِي المُثاقِفُ، والجَائِحُ الجَراد.
      واجْتاحَ الشيءَ واجتحاه: استأَصَله.
      الجوهري: اجْتَحاه قَلْبُ اجْتَاحه.
      روى الأَزهري عن الفراء أَنه، قال في كلام: تَجاحَيَا الأَمْوالَ، فقَلَب يريد اجتاحا، وهو من أَولاد الثلاثة في الأَصل.
      ابن الأَعرابي: جَحَا إذا خَطَا.
      والجَحْوةُ: الخَطْوة الواحدة.
      وجُحا: اسمُ رجل؛ قال الأَخفش: لا ينصرف لأَنه مثل عمر.
      قال الأَزهري: إذا سميت رجلاً بِجُحا فأَلْحِقْه بباب زُفَرَ، وجُحَا معدولٌ من جَحَا يَجْحو إذا خَطَا.
      الأَزهري: بَنُو جَحْوانَ قبيلة.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَحَفَهُ
    • ـ جَحَفَهُ : قَشَرَهُ ، وجَرَفَهُ ، وجَمَعَهُ ،
      ـ جَحَفَ بِرِجْلِهِ : رَفَسَه بها حتى يَرْمِيَ به ،
      ـ جَحَفَ معهُ : مالَ .
      ـ جَحَفَ لَهُ الطَّعامَ : غَرَفَ ،
      ـ جَحَفَ لِنَفْسِهِ : جَمَعَ ،
      ـ جَحَفَ الكُرَةَ : خَطَفَها .
      ـ جَحُوفُ : الثَّريدُ يَبْقَى في وَسَطِ الجَفْنَةِ ، والدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الماءَ ، أَي : تأخُذُهُ وتَذْهَبُ به .
      ـ جَحَّافُ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ .
      ـ أَبو الجَحَّافِ : رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ .
      ـ أَبو جُحَيْفَةَ : وَهْبُ بنُ عبدِ الله الصَّحابِيُّ .
      ـ جَحْفَةُ : القِطْعَةُ من السَّمْنِ ، وبَقِيَّةُ الماءِ في جَوانِبِ الحَوْضِ ، وشِبْهُ المَغَصِ في البَطْنِ ، واللَّعِبُ بالكُرَةِ ، كالجَحْفِ ،
      ـ جُحْفَةُ : ما اجْتُحِفَ من ماءِ البِئْرِ ، أَوْ بَقِيَ فيها بعد الاجْتِحافِ ، واليَسيرُ من الثَّريدِ في الإِناءِ لا يَمْلَؤُهُ ، والنُّقْطَةُ من المَرْتَعِ في قَوْزِ الفَلاةِ ، والغَرْفَةُ من الطَّعامِ ، أَو مِلْءُ اليَدِ ، ومِيقاتُ أَهْلِ الشَّأْمِ ، وكانَتْ قَرْيَةً جامِعَةً على اثْنَيْنِ وثَمانينَ مِيلاً من مَكَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى مَهْيَعَةَ ، فَنَزَلَ بها بَنو عَبيلٍ ، وهُمْ إخْوَةُ عادٍ ، وكان أخْرَجَهُم العَماليقُ من يَثْرِبَ ، فجاءَهُم سَيْلُ الجُحافِ فاجْتَحَفَهُم ، فَسُمِّيَت الجُحْفَةَ .
      ـ جَبَلُ جِحافٍ : باليمنِ .
      ـ جُحافُ : الموتُ ، ومَشْيُ البَطْنِ عن تُخَمَةٍ ، والرجلُ مَجْحُوفٌ .
      ـ سَيلٌ ومَوْتٌ جُحافٌ : يَذْهَبُ بكلِّ شيءٍ .
      ـ أجْحَفَ به : ذَهَبَ ،
      ـ أجْحَفَ به الفاقةُ : أفْقَرَتْهُ الحاجةُ .
      ـ أجْحَفَ به : قارَبَهُ ، ودَنَا منه .
      ـ مُجْحِفَةُ : الداهيةُ .
      ـ اجْتَحَفَه : اسْتَلَبَهُ ،
      ـ اجْتَحَفَ الثَريدَ : حَمَلَهُ بالأصَابع الثَّلاثِ ،
      ـ اجْتَحَفَ ماءَ البِئْرِ : نَزَحَهُ ونَزَفَهُ .
      ـ تَجاحَفوا : تَنَاوَلَ بعضُهم بعضاً بالعِصِيِّ والسُّيوفِ .
      ـ تَجاحَفوا الكُرَةَ : تَخَاطَفوها بالصَّوالِجِ ،
      ـ جاحَفَهُ : زاحَمَهُ ، وداناهُ .
      ـ جِحافُ : القِتالُ ، وأن تُصيبَ الدَلْوُ فَمَ البئْرِ فَيَنْصَبَّ ماؤُها ، ورُبَّما تَخَرَّقَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جُحْرُ

    • ـ جُحْرُ : كُلُّ شيءٍ يَحْتَفِرُهُ الهَوامُّ والسِّباعُ لأِنْفُسِها ، كالجُحْرانِ ، ج : جِحَرَةٌ وأجْحارٌ .
      ـ جَحَرَ الضَّبُّ : دَخَلَهُ ،
      ـ جَحَرَ فلانٌ الضَّبَّ : أدْخَلَهُ فيه فانْجَحَرَ ، وتَجَحَّرَ ، كأَجْحَرَهُ ،
      ـ جَحَرَتِ الشمسُ : ارْتَفَعَتْ ،
      ـ جَحَرَ الرَّبيعُ : لم يُصِبْنا مَطَرُهُ ،
      ـ جَحَرَ الخَيْرُ : تَخَلَّفَ ،
      ـ جَحَرَ العينُ : غارَتْ .
      ـ اجْتَحَرَ له جُحْراً : اتَّخَذَهُ .
      ـ الجَحْرُ : الغارُ البعيدُ القَعْرِ ،
      ـ جَحْرِةُ وجَحَرِةُ : السَّنَةُ الشديدَةُ المُجْدِبَةُ ،
      ـ عينٌ جَحْراءُ : مُتَجَحِّرَةٌ .
      ـ أجْحَرْتُهُ : ألْجَأْتُهُ ،
      ـ أجْحَرْتِ النُّجومُ : لم تُمْطِرْ ،
      ـ أجْحَرَ القومُ : دَخَلوا في القَحْطِ .
      ـ بعيرٌ جُحارِيَةٌ : مُجْتَمِعُ الخَلْقِ .
      ـ جَواحِرُ : الدَّواخِلُ في الجِحَرَةِ .
      ـ جاحِرُ : المُتَخَلِّفُ الذي لم يَلْحَقْ .
      ـ جَحْرَمَةُ : سُوءُ الخُلُقِ ، الميم زائِدَةٌ .
      ـ مَجْحَرُ : المَلْجَأ ، والمَكْمَنُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِجتَحَى
    • إجتحى - اجتحاء
      1 - إجتحاه اوألشيء : قلعه من أصله

    المعجم: الرائد

  4. اجتثَّ
    • اجتثَّ يجتثّ ، اجْتَثِثْ / اجْتَثَّ ، اجتثاثًا ، فهو مُجْتَثّ ، والمفعول مُجْتَثّ ( للمتعدِّي ) :-
      اجتثَّ الشَّيءُ
      1 - مُطاوع جَثَّ : انقطع .
      2 - انقلع .
      اجتثَّ الشَّجرةَ : قلعها ، استأصلها :- اجتثَّ الحشائش الضَّارّة / الفسادَ ، - { وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ } .
      اجتثَّ الشَّيءَ : قطعه :- علينا أن نجتثَّ حبلَ الخرافات والأباطيل المشعوذة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اجتُثّت
    • اقتُلِعت جثّتها من أصلها
      سورة : ابراهيم ، آية رقم : 26


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. إِجتَحَر
    • إجتحر - اجتحارا
      1 - إجتحر الحيوان : اتخذ جحرا ، أي حفرة يأوي اليها

    المعجم: الرائد

  7. إِجتَحَف
    • إجتحف - اجتحافا
      1 - إجتحفه : استلبه . 2 - إجتحف : ماء البئر : أخذه بالكف أو بالإناء . 3 - إجتحف السيل الوادي : قشره .

    المعجم: الرائد

  8. اجْتَحَرَ
    • اجْتَحَرَ جُحْرًا : اتَّخذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اجْتَحَفَ
    • اجْتَحَفَ ماءَ البئر : نَزَحه .
      و اجْتَحَفَ الكرةَ من وجه الأَرض : جَحفها .
      و اجْتَحَفَ الشَّيءَ : استلبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اجتاحَ
    • اجتاحَ يجتاح ، اجتحْ ، اجتياحًا ، فهو مُجتاح ، والمفعول مُجتاح :-
      اجتاح العدوُّ بلدًا أهلكها ، أتى عليها وهدّمها :- اجتاحت إسرائيل مخيّم جنين .
      • اجتاحت السُّيولُ الأراضي : اكتسحتها وغمرتها :- اجتاحت موجةُ البرد المنطقةَ ، - بلد مُجتاح بالوباء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. جوح
    • " الجَوْحُ : الاستئصال ، من الاجْتِياح .
      جاحَتهم السَّنة جَوحاً وجِياحة وأَجاحَتهم واجتاحَتْهم : استأْصلت أَموالهم ، وهي تَجُوحُهم جَوْحاً وجِياحة ، وهي سَنَة جائحة : جَدْبة ؛ وجُحْتُ الشيءَ أَجُوحه .
      وفي الحديث : إِن أَبي يريد أَن يَجْتاحَ مالي أَي يستأْصله ويأْتي عليه أَخذاً وإِنفاقاً ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي : يشبه أَن يكون ما ذكره من اجْتِياح والده مالَه ، أَن مقدار ما يَحْتاجُ إِليه في النفقة شيء كثير لا يَسَعُه مالُه ، إِلا أَن يَجتاحَ أَصلَه ، فلم يُرَخِّصْ له في ترك النفقة عليه ، وقال له : أَنتَ ومالُك لأَبيك ، على معنى أَنه إِذا احتاج إِلى مالك أَخذ منه قَدْرَ الحاجة ، وإِذا لم يكن لك مال وكان لك كسب لزمك أَن تكتسب وتنفق عليه ؛ فأَما أَن يكون أَراد به إِباحة ماله له حتى يَجْتاحَه ، ويأْتي عليه إِسرافاً وتبذيراً فلا أَعلم أَحداً ذهب إِليه ؛ وفي الحديث : أَعاذَكُم اللهُ من جَوْحِ الدهر .
      واجْتاحَ العَدُوُّ مالَه : أَتى عليه .
      والجَوْحةُ والجائحة : الشدّة والنازلة العظيمة التي تَجتاح المالَ من سَنَةٍ أَو فتنة .
      وكل ما استأْصله : فقد جاحَه واجْتاحَه .
      وجاحَ اللهُ ماله وأَجاحَه ، بمعنىً ، أَي أَهلكه بالجائحة .
      الأَزهري عن أَبي عبيد : الجائحة المصيبة تحلّ بالرجل في ماله فتَجْتاحُه كُلَّه ؛ قال ابن شمل : أَصابتهم جائحة أَي سَنَة شديدة اجتاحت أَموالهم ، فلم تَدَعْ لهم وَِجاحاً ، والوَِجاحُ : بقية الشيء من مال أو غيره .
      ابن الأَعرابي : جاحَ يَجوحُ جَوْحاً إِذا ‏ هَلَكَ مالُ أَقربائه .
      وجاحَ يَجُوح إِذا عَدَل عن المَحَجَّة إِلى غيرها ؛ ونزلت بفلان جائِحة من الجَوائِح .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن بيع السِّنين ووَضَعَ الجَوائِح ؛ وفي رواية : أَنه أَمر بوضع الجَوائح ؛ ومنه قول الشاعر : ليْسَتْ بِسَنْهاءٍ ولا رُجَّبِيَّةٍ ، ولكن عَرايا في السِّنين الجَوائح وروى الأَزهري عن الشافعي ، قال : جِماعُ الجَوائح كلُّ ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَها من أَمر سَماوِيٍّ بغير جناية آدمي ، قال : وإِذا اشترى الرجل ثمر نخل بعدما يحلُّ بيعه فأُصيب الثمر بعدما قبضه المشتري لزمه الثمن كله ، ولم يكن على البائع وضع ما أَصابه من الجائحة عنه ؛ قال : واحتمل أَمره بوضع الجوائح أَن يكون خضّاً على الخير لا حتماً ، كما أَمر بالصلح على النصف ؛ ومثله أَمره بالصدقة تطوعاً فإِذا خَلَّى البائعُ بين المشتري وبين الثمر فأَصابته جائحة ، لم يحكم على البائع بأَن يضع عنه من ثمنه شيئاً ؛ وقال ابن الأَثير : هذا أَمر ندب واستحباب عند عامة الفقهاء ، لا أَمر وجوب ؛ وقال أَحمد وجماعة من أَصحاب الحديث : هو لازم يوضع بقدر ما هلك ؛ وقال مالك : يوضع في الثلث فصاعداً أَي إِذا كانت الجائحة في دون الثلث ، فهو من مال المشتري ، وإِن كان أَكثر فمن مال البائع ؛ قال أَبو منصور : والجائحة تكون بالبَرَدِ يقع من السماء إِذا عَظُم حَجْمُه فكثر ضرره ، وتكون بالبَرَد المُحْرِق أَو الحرّ المُفْرِط حتى يبطل الثمن ؛ قال شمر : وقال إِسحق : الجائحة إِنما هي آفة تجتاح الثمر سماويةٌ ، ولا تكون إِلا في الثمار فيخفف الثلث على الذين اشْتَرَوْه ؛ قال : وأَصل الجائحة السَّنة الشديدة تجتاح الأموال ، ثم يقال : اجتاح العَدُوُّ مالَ فلان إِذا أَتى عليه .
      أَبو عمرو : الجَوْحُ الهلاك .
      الأَزهري في ترجمة جحا : الجائح الجراد ، عن ابن الأَعرابي .
      وجَوْحانُ : اسم .
      ومَجاحٌ : موضع ؛

      أَنشد ثعلب : لعن اللهُ بَطْنَ قُفٍّ مَسِيلاً ، ومَجاحاً ، فلا أُحِبُّ مَجاح ؟

      ‏ قال : وإِنما قضينا على مجاح أَن أَلفه واو ، لأَن العين ، واواً ، أَكثر منها ياء ، وقد يكون مَحاج فَعالاً فيكون من غير هذا الباب فنذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. جحف
    • " جَحَفَ الشيءَ يَجْحَفُه جَحْفاً : قَشَرَه .
      والجَحْفُ والمُجاحَفَةُ : أَخْذُ الشيء واجْتِرافُه .
      والجَحْفُ : شِدَّةُ الجَرْفِ إلاَّ أَن الجَرْفَ للشيء الكثير والجَحْفَ للماء والكُرَةِ ونحوهما .
      تقول : اجْتَحَفْنا ماء البئرِ إِلا جَحْفَةً واحدةً بالكَفِّ أَو بالإناء .
      يقال : جَحَفْتُ الكُرةَ من وجْهِ الأَرض واجْتَحَفْتُها .
      وسَيْلٌ جُرافٌ وجُحافٌ : يَجْرُفُ كلَّ شيء ويَذْهَبُ به .
      قال ابن سيده : وسيل جُحاف ، بالضم ، يذهب بكل شيء ويَجْحَفُه أَي يَقْشُرُه وقد اجْتَحَفَه ؛

      وأَنشد الأَزهريّ لامرِئ القيس : لَها كَفَلٌ كصَفاةِ المسيلِ ، أَبْرَزَ عنها جُحافٌ مُضِرُ وأَجْحَفَ به أَي ذَهَبَ به ، وأَجْحَفَ به أَي قاربه ودَنا منه ، وجاحَفَ به أَي زاحَمه وداناهُ .
      ويقال : مرَّ الشيء مُضِرًّا ومُجْحِفاً أَي مُقارِباً .
      وفي حديث عَمّار : أَنه دخل على أُمّ سَلَمَة ، وكان أَخاها من الرَّضاعةِ ، فاجْتَحَفَ ابْنَتَها زَيْنَبَ من حِجْرِها أَي اسْتَلَبَها .
      والجُحْفَةُ : موضع بالحجاز بين مكة والمدينة ، وفي الصحاح : جُحْفَةُ بغير أَلف ولام ، وهي مِيقاتُ أَهلِ الشامِ ؛ زعم ابن الكلبي أَن العَمالِيقَ أَخرجوا بني عَبِيلٍ ، وهم إخْوة عادٍ ، من يَثْرِبَ فنزلوا الجُحفة وكان اسمها مَهْيَعَة فجاءَهم سَيْلٌ فاجْتَحَفَهم فسميت جُحْفةَ ، وقيل : الجحفة قرية تقرُب من سِيفِ البحر أَجْحَفَ السيلُ بأَهْلِها فسميت جُحْفَة .
      واجْتَحَفْنا ماء البئر : نَزَفْناه بالكفّ أَو بالإناء .
      والجُحْفَةُ : ما اجْتُحِفَ منها أَو بقي فيها بعد الاجْتحاف .
      والجَحْفَةُ والجُحْفَةُ : بقيَّةُ الماء في جوانب الحَوْض ؛ الأَخيرة عن كراع .
      والجَحْفُ : أَكل الثَّرِيدِ .
      والجَحْفُ : الضرْبُ بالسيف ؛

      وأَنشد : ولا يَسْتَوِي الجَحْفانِ : جَحْفُ ثَرِيدَةٍ ، وجَحْفُ حَرُورِيٍّ بأَبْيَضَ صارِمِ يعني أَكلَ الزُّبْدِ بالتمر والضَرْبَ بالسيفِ .
      والجُحْفَةُ : اليَسيرُ من الثريد يكون في الإناء ليس يملؤُه .
      والجَحُوفُ : الثّرِيدُ يَبْقَى في وسَطِ الجَفْنَةِ .
      قال ابن سيده : والجُحْفَةُ أَيضاً مِلءُ اليدِ ، وجمعها جُحَفٌ .
      وجَحَفَ لهم : غَرَفَ .
      وتَجاحفُوا الكُرَةَ بينهم : دَحْرَجُوها بالصَّوالجة .
      وتَجاحُفُ القومِ في القِتال : تناوُلُ بعضهم بعضاً بالعِصِيّ والسُّيُوفِ ؛ قال العجاج : وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجَا يعني ما كسره التَّجاحُفُ بينهم ، يريد به القتل .
      وفي الحديث : خذوا العطاء ما كان عَطاء ، فإذا تَجاحَفَتْ قُرَيْشٌ الـمُلْكَ بينهم فارْفُضُوه ، وقيل : فاتركوا العَطاء ، أَي تَنَاوَلَ بعضهم بعضاً بالسيوف ، يريد إذا تَقاتَلُوا على الملك .
      والجِحافُ : مُزاحمةُ الحرْبِ .
      والجَحُوفُ : الدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الماء أَي تأْخذه وتذهَب به .
      والجِحافُ ، بالكسر : أَن يَسْتَقِيَ الرجلُ فَتُصِيبَ الدَّلْوُ فمَ البئر فتَنْخَرِقَ ويَنْصَبّ ماؤها ؛

      قال : قد عَلِمَتْ دَلْوُ بني مَنافِ تَقْوِيمَ فَرْغَيْها عن الجِحافِ والجِحافُ : الـمُزاولةُ في الأَمر .
      وجاحَفَ عنه كجاحَشَ ، ومَوْتٌ جُحافٌ : شَدِيد يذهب بكل شيء ؛ قال ذو الرمة : وكائِنْ تَخَطَّتْ ناقَتي من مَفازةٍ ، وكمْ زَلَّ عنها من جُحافِ الـمَقادِرِ وقيل : الجُحافُ الموتُ فجعلوه اسماً له .
      والـمُجاحَفةُ : الدُّنوُّ ؛ ومنه قول الأَحْنف : إنما أَنا لبني تَمِيمٍ كعُلْبةِ الرّاعي يُجاحِفُون بها يومَ الوِرْدِ .
      وأَجْحَف بالطريق : دَنا منه ولم يُخالِطْه .
      وأَجْحفَ بالأَمـْرِ : قارَبَ الإخْلالَ به .
      وسنةٌ مُجْحِفةٌ : مُضِرَّةٌ بالمال .
      وأَجْحَفَ بهم الدهرُ : اسْتأْصَلَهم .
      والسنة الـمُجْحِفَة :: التي تُجْحِفُ بالقوم قَتْلاً وإفساداً لَلأَمـْوالِ .
      وفي حديث عمر أَنه ، قال لعديّ : إنما فَرَضْتُ لقوم أَجْحَفَتْ بهم الفاقةُ أَي أَذْهَبَت أَموالَهم وأَفْقَرتْهم الحاجةُ .
      وقال بعض الحكماء : مَن آثَرَ الدنيا أَجْحَفَتْ بآخِرته .
      ويقال : أَجْحفَ العَدُوُّ بهم أَو السماء أَو الغيث أَو السيلُ دَنا منهم وأَخْطَأَهُم .
      والجُحْفَةُ : النُّقْطَةُ من الـمَرْتَعِ في قَرْنِ الفَلاةِ ، وقَرْنُها رَأْسُها وقُلَّتُها التي تَشْتَبِهُ المياهُ من جوانبها جَمْعاء ، فلا يَدْرِي القارِبُ أَيُّ المياه منه أَقْربُ بطَرَفِها .
      وجَحَفَ الشيءَ بِرِجْلِه يَجْحَفُه جَحْفاً إذا رَفَسَه حتى يرمي به .
      والجُحافُ : وجَعٌ في البَطْنِ يأْخذ من أَكلِ اللحم بَحتاً كالحُجاف ، وقد جُحِفَ ، والرجل مَجْحُوفٌ .
      وفي التهذيب : الجُحافُ مَشْيُ البَطْنُ عن تُخَمةٍ ، والرجل مَجْحُوفٌ ؛ قال الراجز : أَرُفقةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ ، جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ الجُحافُ : وجع يأْخذ عن أَكل اللحم بَحْتاً ، والقَبَص : عن أَكل التمر .
      وجَحّافٌ والجَحّافُ : اسم رجل من العرب معروف .
      وأَبو جُحَيْفةَ : آخِرُ من ماتَ بالكُوفة من أَصحاب رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. جحر
    • " الجُحْرُ : لكل شيء يُحْتَفَرُ في الأَرض إِذا لم يكن من عظام الخلق .
      قال ابن سيده : الجُحْرُ كل شيء تَحْتَفِرُه الهَوامُّ والسباع لأَنفسها ، والجمع أَجْحارٌ وجِحَرَةٌ ؛ وقوله : مُقَبِّضاً نَفْسِي في طُمَيْرِي ، تَجَمُّعَ القُنْفُذِ في الجُحَيْرِ فإِنه يجوز أَن يعني به شوكه ليقابل قوله مقبضاً نفسي في طميري ، وقد يجوز أَن يعني جُجْره الذي يدخل فيه ، وهو المَجْحَرُ .
      ومَجاحِرُ القوم : مَكامِنُهُمْ .
      وأَجْحَرَهُ فانْجَحرَ : أَدخله الجُحْرَ فدخَله .
      وأَجْحَرْتُه أَي أَلجأْته إِلى أَن دخلَ جُحْرَهُ .
      وجَحَرَ الضَّبُّ : (* قوله : « وجحر الضب إلخ » من باب منع كما في القاموس ).
      دخل جُحْرَهُ .
      وأَجْحَرَهُ إِلى كذا : أَلجأَه .
      والمُجْحَرُ : المضطرُّ المُلْجَأُ ؛

      وأَنشد : يَحمِي المُجْحَرِينا

      ويقال : جَحَرَ عنَّا خَيْرُكَ أَي تَخَلَّفَ فلم يُصِبنا .
      واجْتَحَرَ لنفسه جُحْراً أَي اتخذه .
      قال الأَزهري : ويجوز في الشعر جَحَرَتِ الهَناةُ في جِحَرَتها .
      والجُحْرانُ : الجُحْرُ ، ونظيره : جئت في عُقْبِ الشَّهْرِ وفي عُقْبانِه .
      وفي الحديث : إِذا حاضت المرأَة حرم الجُحْران ؛ مروي عن عائشة ، رضي الله عنها ، رواه بعض الناس بكسر النون على التثنية يريد الفرج والدبر .
      وقال بعض أَهل العلم : إِنما هو الجُحْرانُ ، بضم النون ، اسم القُبُل خاصة ؛ قال ابن الأَثير : هو اسم للفرج ، بزيادة الأَلف والنون ، تمييزاً له عن غيره من الجِحَرَةِ ، وقيل : المعنى أَن أَحدهما حرام قبل الحيض ، فإِذا حاضت حرماً جميعاً .
      والجَواحِرُ : المتخلفات من الوحش وغيرها ؛ قال امرؤ القيس : فَأَلْحَقَنا بالْهَادِياتِ ، ودُونَهُ جَواحِرُها ، في صَرَّةٍ لم تَزَيَّلِ وقيل : الجاحر من الدواب وغيرها المتخلف الذي لم يلحق .
      والجَحْرَةُ ، بالفتح : السنة الشديدة المجدبة القليلة المطر ؛ قال زهير بن أَبي سلمى : إِذا السَّنَةُ الشَّهْبَاءُ بالناسِ أَجْحَفَتْ ، ونالَ كِرامَ المالِ في الجَحْرَةِ الأَكْلُ الجَحْرَةُ : السَّنَةُ الشديدة لأَنها تَجْحَرُ الناسَ في البيوت .
      والشهباء : البيضاء لكثرة الثلج وعدم النبات .
      وأَجْحَفَتْ : أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم .
      ونال كرامَ المال يعني كرائم الإِبل ، يريد أَنها تنحر وتؤكل لأَنهم لا يجدون لبناً يغنيهم عن أَكلها .
      والجَحَرَةُ : السَّنة (* قوله : « والجحرة السنة إلخ » بالتحريك ، وبسكون الحاء كما في القاموس ).
      التي تَجْحَرُ الناسَ في البيوت ، سميت جَحَرَةً لذلك .
      الأَزهري : وأَجْحَرَتْ نُجُومُ الشتاء إِذا لم تمطر ؛ قال الراجز : إِذا الشِّتاءُ أَجْحَرَتْ نُجُومُهُ ، واشْتَدَّ في غيرِ ثَرًى أُرُومُهُ وجَحَرَ الربيعُ إِذا لم يصبك مطره .
      وجَحَرَتْ عينه : غَارت .
      وفي الحديث في صفة الدَّجال : ليست عينه بِناتئَةٍ ولا جَحْراءَ ؛ أَي غائرة مُنْجَحِرَة في نُقْرَتها ؛ وقال الأَزهري : هي بالخاء المعجمة ، وأَنكر الحاء ، وسنذكرها في موضعها .
      وبَعِير جُحارِيَةٌ : مجتمع الخَلْقِ .
      والجَحْرَمَةُ : الضِّيقُ وسُوءُ الخُلق ، والميم زائدة .
      وجَحَرَ فلانٌ : تأَخر .
      والجَواحِرُ : الدَّواخل في الجِحَرَةِ والمَكامِنِ ، وجَحَرَتِ الشمسُ لِلْغُيوب ، وجَحَرَتِ الشمس إِذا ارتفعت فأَزِيَ الظلُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. جثث
    • " الجَثُّ : القَطْعُ ؛ وقيل : قَطْعُ الشيء من أَصله ؛ وقيل : انتزاعُ الشجر من أُصوله ؛ والاجْتثاث أَوْحى منه ؛ يقال : جَثَثْتُه ، واجْتَثَثْتُه ، فانجَثَّ .
      ابن سيده : جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً ، واجْتَثَّه فانجَثَّ ، واجْتَثَّ .
      وشجرة مُجْتَثَّة : ليس لها أَصل في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة : اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار ؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة ، قال الزجاج : أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض .
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة : أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها .
      وجَثَّه : قَلَعه .
      واجْتَثَّه : اقْتَلَعه .
      وفي حديث أَبي هريرة :، قال رجل للنبي ، صلى الله عليه وسلم : فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؟ فقال : بل هي من المَنّ .
      اجْتُثَّتْ : قُطِعَتْ .
      والمُجْتَثُّ : ضَرْبٌ من العروض ، على التشبيه بذلك ، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع ؛ وقال أَبو إِسحق : سمي مُجْتَثّاً ، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو « مف » فوقع ابتداء البيت من « عولات مُسْ ».
      الأَصمعي : صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه ، فهو الجَثيثُ ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل .
      أَبو عمرو : الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً ، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها ، وقد جُثَّتْ جَثّاً .
      أَبو الخطاب : الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل .
      الجوهري : والجَثِيثُ من النخل الفَسيل ، والجَثيثة الفسيلة ؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم ، ثم هي نخلة .
      ابن سيده : والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه ، واحدتُه جَثيثة ؛

      قال : أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها ، أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل : ما اكْتَفَى بماء السماء .
      والجَعْلُ : ما نالته اليَدُ من النخل .
      وقال أَبو حنيفة : الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل ، ولم يُغْرَسْ من النَّوى .
      الجوهري : المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل .
      ابن سيده : المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ .
      والجَثِيثُ : ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم .
      والجُثَّةُ : شخص الإِنسان ، قاعداً أَو نائماً ؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه ، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً ؛ وقيل : لا يقال له جُثَّة ، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً ، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه ، إِنما يقال قِمَّتُه ؛ وقيل : لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً ، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ ؛ قال : وهذا شيء لم يسمع من غيره ، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ ، الأَخيرة على طرح الزائد ، كأَنه جمعُ جُثٍّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا ؟

      ‏ قال : وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة ، فيكون على هذا جمعَ جمعٍ .
      وفي حديث أَنس : اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه .
      والجُثُّ : ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص ؛ وقيل : هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة ؛

      قال : وأَوْفَى على جُثٍّ ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ : خِرْشاءُ العسل ، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها .
      ابن الأَعرابي : جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه ، وهو ما مات من النحل في العسل .
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل : فما بَرِحَ الأَسْبابُ ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ ، يَنْفِي جَثَّها ، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب ، وهي الحبالُ ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل .
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام ، والأُيامُ : الدُّخانُ .
      والثَّوْلُ : جماعة النحل .
      الجوهري : الجَثُّ ، بالفتح ، الشَّمَعُ (* قوله « الجث ، بالفتح ، الشمع إلخ » بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم .
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً ، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة ، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية .)؛ ويقال : هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها .
      والجُثُّ : غِلافُ التَّمْرة .
      وجَثُّ الجرادِ : مَيِّتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      الكسائي : جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً ، وجُثَّ جَثّاً ، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ .
      وفي حديث بدءِ الوَحْي : فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ ؛ وقيل : معناه قُلِعْتُ من مكاني ؛ من قوله تعالى : اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؛ وقال الحَرْبيُّ : أَراد جُئِثْتُ ، فجعل مكان الهمزة ثاء ، وقد تقدَّم .
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ : كثُرَ .
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ .
      والجَثْجاثُ : نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ ؛ قال أَبو حنيفة : الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر ، وهو أَخضر ، ينبت بالقَيْظ ، له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره ؛ قال الشاعر : فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى ، يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها ، بأَطْيَبَ من فيها ، إِذا جِئْتَ طارِقاً ، وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ .
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة : وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ ، الجَثْجاثُ : شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح ، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها .
      وجَثْجَتَ البعيرُ : أَكل الجَثْجاثَ .
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم .
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ ، بالضم ، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: