وصف و معنى و تعريف كلمة اجترعا:


اجترعا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و جيم (ج) و تاء (ت) و راء (ر) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح اجترعا في معاجم اللغة العربية:



اجترعا

جذر [جترع]

  1. اِجتَرَعَ: (فعل)
    • اجترعَ يجترع ، اجتراعًا ، فهو مُجترِع ، والمفعول مُجترَع
    • اجْتَرَعَ الماءَ : جَرَعَهُ ، أَو تابع جَرْعَهُ كالمُتَكارِهِ ،
    • تَجَرَّعَ غُصَصَ الغيظِ : كظم غيظَه
,
  1. جَرْعَةُ
    • ـ جَرْعَةُ وجَرَعَةُ : الرَّملةُ الطَّيِّبَةُ المَنْبِتِ لا وُعُوثَةَ فيها ، أو الأرضُ ذاتُ الحُزونةِ تُشَاكِلُ الرَّمْلَ ، أو الدِّعْصُ لا يُنْبِتُ ، أو الكَثِيبُ جانِبٌ منه رَمْلٌ وجانِبٌ حجارةٌ ، كالأَجْرَعِ والجَرْعاء ، ( في الكلِّ ).
      ـ جَرَعُ : الجمعُ ، والْتِواءٌ في قُوَّةٍ من قُوَى الحبلِ أو الوَتَرِ ظاهرةٍ على سائرِ القُوَى ، وذلك الحبلُ مُجَرَّعٌ وجَرِعٌ .
      ـ ذو جَرَعٍ : من ألْهانَ بنِ مالكٍ ،
      ـ جَرَعَةُ : موضع قربَ الكُوفَةِ ، منه : يومُ الجَرَعَةِ ، خَرَجَ فيه أهلُ الكوفةِ إلى سعيدِ بنِ العاصِ ، وقد قَدِمَ والياً من عُثمانَ ، فَرَدُّوه ، وولَّوا أبا موسى الأشْعَرِيَّ ، وسألوا عثمانَ ، فأقَرَّهُ .
      ـ جِرْعَةُ وجَرْعَةُ وجُرْعَةُ من الماءِ : حَسْوَةٌ منه ،
      ـ جُرْعَةُ وجَرْعَةُ : الاسم من جَرِعَ الماءَ ،
      ـ جَرِعَ وجَرَعَ الماءَ : بَلِعَه ،
      ـ جُرْعَةُ : ما اجْتَرعْتَ ، وبتَصغِيرها جاءَ المَثَلُ : '' أفْلَت فلانٌ جُرَيْعَةَ الذَّقَنِ ''، أو بِجُرَيْعَةِ الذَّقَن ، أو بِجُرَيْعائِها ، وهي كِنايَةٌ عَمَّا بَقِيَ من رُوحِه ، أي : نَفْسُه صارَتْ في فيه وقريباً منه .
      ـ ناقةٌ مُجْرِعٌ : ليس فيها ما يُرْوِي ، وإنما فيها جُرَعٌ ، ج : مَجاريعُ .
      ـ اجْتَرَعَهُ : جَرَعَه بِمَرَّةٍ ،
      ـ اجْتَرَعَ العُودَ : اكْتَسَرَه . وجَرَّعَه الغُصَصَ تَجْريعاً ، فَتَجَرَّعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اجترعَ
    • اجترعَ يجترع ، اجتراعًا ، فهو مُجترِع ، والمفعول مُجترَع :-
      اجترع الدَّواءَ بلعه أو تابع بَلْعه كارهًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اجْتِراعٌ
    • [ ج رع ]. ( مصدر اِجْترعَ ). :- اِجْتراعُ الماءِ :- : بَلْعُهُ .

    المعجم: الغني

  4. إِجتَرَع
    • إجترع - اجتراعا
      1 - إجترع الماء أو نحوه : بلعه

    المعجم: الرائد

  5. اجترع الدّواء
    • بلعه أو تابع بَلْعه كارهًا .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَجرعَ
    • أَجرعَ الحبلَ والوترَ : أَغلظَ بعضَ قواه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اجْتَرَعَ
    • اجْتَرَعَ الماءَ : جَرَعَهُ ، أَو تابع جَرْعَهُ كالمُتَكارِهِ وفي التنزيل العزيز : إبراهيم آية 17 يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ ) ) .
      يقال : تَجَرَّعَ غُصَصَ الغيظِ : كظم غيظَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِجْتَرَعَ
    • [ ج رع ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِجْتَرَعْتُ ، أجْتَرِعُ ، اِجْتَرِعْ ، مصدر اِجْتِراعٌ . :- اِجْتَرَعَ الماءَ :- : بَلَعَهُ . :- يَجْتَرِعُ اَلدَّواءَ بِصُعُوبَةٍ .

    المعجم: الغني



  9. أَجرَع
    • أجرع
      1 - رمل يرتفع وسطه وترق جوانبه ، جمع : أجارع

    المعجم: الرائد

  10. الأَجرَعُ
    • الأَجرَعُ : الأَرض ذات الحُزونة تُشاكِلُ الرملَ . والجمع : أَجارِعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَجرع
    • أجرع - إجراعا
      1 - أجرعت الناقة : قل لبنها .

    المعجم: الرائد



  12. جرع
    • " جَرِعَ الماءَ وجَرَعه يَجْرَعُه جَرْعاً ، وأَنكر الأَصمعي جَرَعْت ، بالفتح ، واجْتَرَعَه وتَجَرَّعَه : بَلِعَه .
      وقيل : إِذا تابع الجَرْع مرة بعد أُخرى كالمُتكارِه قيل : تَجَرَّعَه ، قال الله عزَّ وجل : يَتجرَّعُه ولا يَكادُ يُسِيغُه ؛ وفي حديث الحسن بن علي ، رضي الله عنهما ، وقيل له في يوم حارٍّ : تَجرَّعْ ، فقال : إِنما يَتجرَّعُ أَهلُ النار ؛ قال ابن الأَثير : التجرُّعُ شُرْبٌ في عَجَلةٍ ، وقيل : هو الشرب قليلاً قليلاً ، أَشار به إِلى قوله تعالى : يتجرَّعُه ولا يَكاد يُسِيغُه ، والاسم الجُرْعة والجَرْعةُ وهي حُسْوة منه ، وقيل : الجَرْعة المرة الواحدة ، والجُرْعة ما اجْتَرَعْته ، الأَخيرة للمُهْلة على ما أَراه سيبويه في هذا النحو .
      والجُرْعةُ : مِلءُ الفم يَبْتَلِعُه ، وجمع الجُرْعة جُرَعٌ .
      وفي حديث المقدار : ما به حاجةٌ إِلى هذه الجُرْعة ؛ قال ابن الأَثير : تروى بالفتح والضم ، فالفتح المرة الواحدة منه ، والضم الاسم من الشرب اليسير ، وهو أَشبه بالحديث ، ويروى بالزاي وسيأْتي ذكره .
      وجَرِعَ الغيظَ : كظَمَه على المثل بذلك .
      وجَرَّعه غُصَصَ الغيْظِ فتجَرَّعه أَي كظَمَه .
      ويقال : ما من جُرْعةٍ أَحمدَ عُقْباناً من جُرْعةِ غيْظٍ تَكْظِمُها .
      وبتصغير الجُرْعة جاءَ المثل وهو قولهم : أَفْلَتَ بجُرَيْعةِ الذَّقَنِ وجُرَيعةَ الذقن ، بغير حرف ، أَي وقُرْبُ الموتِ منه كقُرْب الجُرَيْعةِ من الذَّقَن ، وذلك إِذا أَشْرَفَ على التلَف ثم نجا ؛ قال الفراء : هو آخر ما يَخرج من النفْس يريدون أَنَّ نَفْسه صارت في فِيه فكاد يَهْلِكُ فأَفْلَتَ وتخلَّص .
      قال أَبو زيد : ومن أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبان : أَفْلَتَني جُرَيْعَةَ الذَّقَن إِذا كان قريباً منه كقُرْبِ الجُرْعة من الذقن ثم أَفْلَتَه ، وقيل : معناه أَفْلَتَ جَرِيضاً ؛ قال مُهَلْهل : منَّا على وائلٍ ، وأَفْلَتَنا يَوْماً عَدِيٌّ ، جُرَيْعةَ الذَّقَن ؟

      ‏ قال أَبو زيد : ويقال أَفلَتني جَرِيضاً إِذا أَفْلَتَك ولم يَكَدْ .
      وأَفلتني جُريعةَ الرِّيق إِذا سبَقَك فابْتَلَعْتَ رِيقَك عليه غيظاً .
      وفي حديث عطاء ، قال : قلت للوليد ، قال عُمر : وَدِدْت أَنِّي نَجَوْتُ كَفافاً ، فقال : كذبْتَ فقلت : أَو كُذِّبْتُ فأُفْلِتُّ منه (* قوله « فأفلت منه » هذا الضبط في النهاية ضبط القلم .) بجُرَيْعةِ الذَّقَنِ ، يعني أُفْلِتُّ بعدما أَشرفْت على الهلاك .
      والجَرَعةُ والجَرْعةُ والجَرَعُ والأَجْرَعُ والجَرْعاءُ : الأَرضُ ذاتُ الحُزُونة تُشاكل الرملَ ، وقيل : هي الرملةُ السَّهلة المستوية ، وقيل : هي الدِّعْص لا تُنبِت شيئاً .
      والجَرْعةُ عندهم : الرَّملة العَذاة الطَّيِّبةُ المَنْبِتُ التي لا وُعُوثة فيها .
      وقيل : الأَجرع كَثِيب جانبٌ منه رَمْل وجانب حجارة ، وجمع الجَرَعِ أَجْراع وجِراع ، وجمع الجَرْعةِ جِراعٌ ، وجمع الجَرَعة جَرَعٌ ، وجمع الجَرْعاء جَرْعاواتٌ ، وجمع الأَجْرَعِ أَجارِعُ .
      وحكى سيبويه : مكان جَرِعٌ كأَجْرع .
      والجَرْعاء والأَجْرع : أَكبر من الجَرْعة ؛ قال ذو الرمة في الأَجْرع فجعله ينبت النبات : بأَجْرَعَ مِرْباعٍ مَرَبٍّ مُحَلَّلِ ولا يكون مَرَبّاً مُحَلَّلاً إِلاَّ وهو يُنبِت النَّباتَ ؛ وفي قصة العباس بن مِرْداس وشعره : وكَرِّي على المُهْر بالأَجْرَع ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : الأَجْرَعُ المكانُ الواسع الذي فيه حُزونةٌ وخُشونةٌ .
      وفي حديث قُسّ : بين صُدورِ جِرْعانٍ ؛ هو بكسر الجيم جمع جَرَعة ، بفتح الجيم والراء ، وهي الرملة التي لا تُنْبِت شيئاً ولا تُمسِك ماء .
      والجَرَعُ : التواء في قوَّة من قُوى الحَبْل أَو الوَترِ تَظْهر على سائر القُوَى .
      وأَجْرَع الحبْلَ والوَترَ : أَغْلظَ بعضَ قُواه .
      وحبْلٌ جَرِعٌ ووتر مجَرَّعٌ وجَرِعٌ ، كلاهما : مستقيم إِلا أَن في موضع منه نُتُوءاً فيُمْسَحُ ويُمْشَقُ بقطعة كساء حتى يذهب ذلك النُّتوء .
      وفي الأَوتار المُجَرَّع : وهو الذي اختلف فَتْلُه وفيه عُجَر لم يُجَد فَتْلُه ولا إِغارَتُه ، فظهر بعضُ قُواه على بعض ، وهو المُعَجَّر ، وكذلك المُعَرَّد ، وهو الحَصِدُ من الأَوتار الذي يَظهر بعضُ قُواه على بعض .
      ونوق مَجارِيعُ ومَجارِعُ : قَليلاتُ اللبن كأَنه ليس في ضروعها إِلا جُرع .
      وفي حديث حذيفة : جئتُ يوم الجَرَعةِ فإِذا رجل جالِسٌ ؛ أَراد بها ههنا اسم موضع بالكوفة كان فيه فِتْنةٌ في زمن عثمانَ بن عفان ، رضي الله عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: