وصف و معنى و تعريف كلمة اجتلبتما:


اجتلبتما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و جيم (ج) و تاء (ت) و لام (ل) و باء (ب) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اجتلبتما في معاجم اللغة العربية:



اجتلبتما

جذر [جتلب]

  1. اِجتَلَبَ: (فعل)
    • اجتلبَ يجتلب ، اجتلابًا ، فهو مُجتلِب ، والمفعول مُجتلَب
    • اجتلبَ الشَّيء : جلَبه ، جاء به من موضع إلى آخر ، أحضره
    • اِجْتَلبَ الْبَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَها ، جَاءَ بِهَا
    • يَجْتَلِبُ السُّرُورَ إِلَى النَّفْسِ : يُدْخِلُ السُرورَ إِلَى النَّفْسِ
,
  1. جَلَبَهُ
    • ـ جَلَبَهُ يَجْلِبُهُ ويَجْلُبُه جَلْباً وجَلَباً ، واجْتَلَبَهُ : ساقَهُ من مَوْضِعٍ إلى آخرَ ، فَجَلَبَ هو وانْجَلَبَ .
      ـ اسْتَجْلَبَهُ : طَلَبَ أَنْ يُجْلَبَ له .
      ـ جَلَبُ : ما جُلِبَ من خَيْلٍ أو غَيْرِها ، كالجَلِيبةِ والجَلُوبةِ ، الجمع : أَجْلابٌ ، واخْتِلاطُ الصَّوْتِ ، كالجَلَبَةِ ، جَلَبوا يَجْلِبُونَ ويُجْلُبونَ ، وأجْلَبُوا وَجَلَّبُوا .
      ـ " لا جَلَبَ ولا جَنَبَ ": هو أنْ يُرْسَلَ في الحَلْبَةِ ، فَيَجْتَمِعَ له جماعةٌ تَصيحُ به لِيُرَدَّ عن وجْهِهِ ، أو هُو أن لا تُجْلَبَ الصَّدَقَةُ إلى المِياهِ والأَمْصارِ ، ولكن يَتَصَدَّقُ بها في مَرَاعِيها ، أو أَنْ يَنْزِلَ العامِلُ مَوْضِعاً ، ثم يُرْسِلَ مَنْ يَجْلُبُ إليه الأَمْوَالَ منْ أماكنها ليأْخُذَ صَدَقَتَها ، أو أَنْ يَتْبَعَ الرَّجُلُ فَرَسَهُ فَيَرْكُضَ خَلْفَهُ ويَزْجُرَهُ ويَجْلِبَ عليه .
      ـ جَلَبَ لأِهْلِهِ : كَسَبَ ، وطَلَبَ ، واحْتَالَ ، كأَجْلَبَ ،
      ـ جَلَبَ على الفَرَسِ : زَجَرَهُ ، كَجَلَّبَ وأَجْلَبَ .
      ـ عَبْدٌ جَلِيبٌ : مَجْلُوبٌ ، الجمع : جَلْبى وجُلَباءُ ، امْرَأَةٌ جَليبٌ من جَلْبى وجلائِبَ .
      ـ جَلُوبَةُ : ذُكورُ الإِبِلِ ، أو التي يُحْمَلُ عليها مَتاع القَوْمِ ، الجَمْعُ والواحِدُ سَواءٌ .
      ـ رَعْدٌ مُجَلِّبٌ : مُصَوِّتٌ .
      ـ امْرَأَةٌ جَلاَّبَةٌ ومُجَلِّبَةٌ وجُلُبَّانةُ وجِلِبَّانةٌ وجِلِبْنَانَةٌ وجُلُبْنَانَةٌ : مُصَوِّتَةٌ ، صَخَّابَةٌ ، مِهْذارَةٌ ، سَيِّئَةُ الخُلُقِ .
      ـ رَجُلٌ جُلُبَّانٌ وجَلَبَّانٌ : ذُو جَلَبَةٍ .
      ـ جَلَبَ الدَّمُ : يَبِسَ وَتَوَعَد بِشَرٍ ، أَو جَمَعَ الجَمعَ ، كَأجَلَبَ في الكُلِّ ،
      ـ جَلَبَ على فَرَسِهِ : صاحَ ،
      ـ جَلَبَ الجُرْحُ : بَرَأَ ، يَجْلِبُ ويَجْلُبُ في الكُلِّ .
      ـ جَلِبَ : اجْتَمَعَ .
      ـ جُلْبَةُ : القِشْرَةُ تَعْلُو الجُرْحَ عِنْدَ البُرءِ ، والقطْعَةُ من الغَيْمِ ، والحِجارَةُ تَرَاكَمَ بَعْضُها على بَعْضٍ فلم يَبْقَ فيها طَريقٌ للِدَّوابِّ ، والقِطْعَةُ المُتَفَرِّقَةُ منَ الكَلأِ ، والسَّنَةُ الشَّديدةُ ، والعِضاهُ المُخْضَرَّةُ ، وشدَّةُ الزمانِ والجُوعِ ، وجِلْدَةٌ تُجْعَلُ على القَتَبِ ، وحَديدَةٌ تكونُ في الرَّحلِ ، وحَديدَةٌ يُرْقَعُ بها القَدَحُ ، والعُوذَةُ تُخْرَزُ عليها جِلْدَةٌ ، والرُّوبَةُ تُصَبُّ على الحَليبِ ، والبُقْعَةُ ، وبَقْلَةٌ .
      ـ جُلْبَةُ من السِّكِّينِ : التي تَضُمُّ النِّصابَ على الحَديدَةِ ،
      ـ جَلْبُ : الجِنايَةُ ، جَلَبَ ،
      ـ جِلْبُ : الرَّحْلُ بما فيه ، أو غِطَاؤُهُ ، وخَشَبُهُ بلا أنْساعٍ وأَدَاةٍ ،
      ـ جُلْبُ وجِلْبُ : السَّحابُ لا ماءَ فيه ، أو المُعْتَرِضُ كأنَّه جَبَلٌ ،
      ـ جُلْبُ : سَوادُ اللَّيْلِ ، وموضع .
      ـ جِلْبَابُ وجِلِبَّاب : القَميصُ ، وثَوْبٌ واسِعٌ للْمَرأَةِ دونَ المِلْحَفَةِ ، أو ما تُغَطِّي به ثِيابَها من فَوْقُ كالمِلْحَفَةِ ، أو هو الخِمارُ ، وجَلْبَبَهُ فَتَجَلْبَبَ ، والمُلْكُ .
      ـ جَلَنْباةُ : السَّمينَةُ .
      ـ جُلاَّبُ : ماءُ الوَرْدِ ، مُعَرَّبٌ ، وقرية بالرُّهى ، ونَهْرٌ .
      ـ عَليُّ بنُ مُحَمَّدٍ الجُلاَّبِيُّ : مُؤَرِّخٌ .
      ـ أَجْلَبَ قَتَبَهُ : غَشَّاهُ بالجِلْدِ الرَّطْبِ حتى يَبِسَ ،
      ـ أَجْلَبَ فُلاناً : أعانَهُ ،
      ـ أَجْلَبَ القَوْمُ : تَجَمَّعُوا ،
      ـ أَجْلَبَ : جَعَلَ العُوذَةَ في الجُلْبَةِ ،
      ـ أَجْلَبَ : وَلَدَتْ إبِلُهُ ذُكُوراً .
      ـ جِلِّيبٌ : موضع .
      ـ جُلُبَّانُ : نَبْتٌ ، كالجُلُبَانُ ، والجِرابُ منَ الأَدَمِ ، أو قِرَابُ الغِمْدِ .
      ـ يَنْجَلِبُ : خَرَزَةٌ لِلتَّأْخِيذِ ، أو للِرُّجُوعِ بَعْدَ الفِرارِ .
      ـ تَجْليبُ : المَنْعُ ، وأَنْ تُؤْخَذَ صُوفَةٌ فَتُلْقَى على خِلْفِ النَّاقةِ فَتُطْلَى بِطينٍ أو نَحْوِهِ لِئَلاَّ يَنْهَزَهُ الفَصِيلُ .
      ـ الدَّائِرَةُ المُجْتَلَبَةُ ، ويقالُ : دائِرَةُ المُجْتَلَبِ : من دَوائِرِ العَرُوضِ ، سُمِّيَتْ لِكَثْرَةِ أَبْحُرِها ، أو لأَنَّ أَبْحُرَها مُجْتَلَبَةٌ .
      ـ جُلَيْبِيبٌ : صَحابِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اجتلبَ
    • اجتلبَ يجتلب ، اجتلابًا ، فهو مُجتلِب ، والمفعول مُجتلَب :-
      اجتلبَ الشَّيء جلَبه ، جاء به من موضع إلى آخر ، أحضره :- اجتلب الهمَّ لنفسه ، - اجتلبَ البضاعةَ : استوردها ، جاء بها من دولة أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استجلبَ
    • استجلبَ يستجلب ، استجلابًا ، فهو مُستجلِب ، والمفعول مُستجلَب :-
      استجلبَ الشَّيءَ طلبه ، أو طلب أن يُجلَب إليه :- استجلب اليدَ العامِلة / الزّبائن / المستثمرين / السائحين / الأنظارَ ، - استجلب البضاعةَ : استوردها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انجلب
    • انجلب : مطاوع جلبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِجْتِلاَبٌ
    • [ ج ل ب ]. ( مصدر اِجْتَلبَ ).
      1 . :- اِجْتِلاَبُ البَضَائِعِ :- : اِسْتِيرَادُهَا .
      2 . :- اِجْتِلاَبُ السُّرُور إِلى النَّفْسِ :- : إدْخَالُ السُّرُورِ إِلَيْها .

    المعجم: الغني

  6. اِسْتِجْلاَبٌ
    • [ ج ل ب ]. ( مصدر اِسْتَجْلَبَ ).
      1 . :- سَعَى إِلَى اسْتِجْلاَبِهِ :-: إِلَى جَذْبِهِ ، اِسْتِمَالَتِهِ .
      2 . :- اِسْتِجْلاَبُ البَضَائِعِ :-: اِسْتِيرَادُهَا .

    المعجم: الغني

  7. إِجتَلَب
    • إجتلب - اجتلابا
      1 - إجتلب الشيء : جاء به

    المعجم: الرائد

  8. إِستَجلَب
    • إستجلب - استجلابا
      1 - إستجلب الشيء : طلب أن يجلب إليه

    المعجم: الرائد



  9. اجتلب الشّيء
    • جلَبه ، جاء به من موضع إلى آخر ، أحضره :- اجتلب الهمَّ لنفسه - اجتلبَ البضاعةَ

    المعجم: عربي عامة

  10. استجلب الشّيء
    • طلبه ، أو طلب أن يُجلَب إليه :- استجلب اليدَ العامِلة / الزّبائن / المستثمرين / السائحين / الأنظارَ - استجلب البضاعةَ

    المعجم: عربي عامة

  11. اجْتلبَ
    • اجْتلبَ الشيءَ : جَلَبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. اسْتجْلبَ
    • اسْتجْلبَ الشيءَ : طلب أَن يُجْلَب إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِجْتَلَبَ
    • [ ج ل ب ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِجْتَلَبْتُ ، أجْتَلِبُ ، اِجْتَلِبْ ، مصدر اِجْتِلاَبٌ .
      1 . :- اِجْتَلبَ الْبَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ :- : اِسْتَوْرَدَها ، جَاءَ بِهَا .
      2 . :- يَجْتَلِبُ السُّرُورَ إِلَى النَّفْسِ :- : يُدْخِلُ السُرورَ إِلَى النَّفْسِ .

    المعجم: الغني

  14. اِسْتَجْلَبَ
    • [ ج ل ب ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَجْلَبَ ، يَسْتَجْلِبُ ، مصدر اِسْتِجْلاَبٌ . :- اِسْتَجْلَبَ بَضَائِعَ جَدِيدَةً :-: اِسْتَوْرَدَهَا ، أَي طَلَبَ أَنْ تُجْلَبَ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  15. جلب
    • " الجَلْبُ : سَوْقُ الشيء من موضع إِلى آخَر .
      جَلَبَه يَجْلِبُه ويَجْلُبه جَلْباً وجَلَباً واجْتَلَبَه وجَلَبْتُ الشيءَ إِلى نفْسِي واجْتَلَبْتُه ، بمعنى .
      وقولُه ، أَنشده ابن الأعرابي : يا أَيها الزاعِمُ أَنِّي أَجْتَلِبْ فسره فقال : معناه أَجْتَلِبُ شِعْري من غيري أَي أَسُوقه وأَسْتَمِدُّه .
      ويُقَوِّي ذلك قول جرير : أَلَمْ تَعْلَمْ مُسَرَّحِيَ القَوافِي ، * فَلا عِيّاً بِهِنَّ ، ولا اجْتِلابا أَي لا أَعْيا بالقَوافِي ولا اجْتَلِبُهنَّ مِمَّن سواي ، بل أَنا غَنِيٌّ بما لديَّ منها .
      وقد انْجَلَب الشيءُ واسْتَجْلَب الشيءَ : طلَب أَن يُجْلَبَ إِليه .
      والجَلَبُ والأَجْلابُ : الذين يَجْلُبُون الإِبلَ والغَنم للبيع .
      والجَلَبُ : ما جُلِبَ مِن خَيْل وإِبل ومَتاعٍ .
      وفي المثل : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ أَي انه إِذا أَنْفَضَ القومُ ، أَي نَفِدَتْ أَزْوادُهم ، قَطَّرُوا إِبلَهم للبيع .
      والجمع : أَجْلابٌ .
      الليث : الجَلَبُ : ما جَلَبَ القومُ من غَنَم أَو سَبْي ، والفعل يَجْلُبون ، ويقال جَلَبْتُ الشيءَ جَلَباً ، والـمَجْلوبُ أَيضاً : جَلَبٌ .
      والجَلِيبُ : الذي يُجْلَبُ من بَلد إِلى غيره .
      وعَبْدٌ جَلِيبٌ .
      والجمع جَلْبَى وجُلَباء ، كما ، قالوا قَتْلَى وقُتَلاء .
      وقال اللحياني : امرأَةٌ جَلِيبٌ في نسوة جَلْبَى وجَلائِبَ .
      والجَلِيبةُ والجَلُوبة ما جُلِبَ .
      قال قيْس بن الخَطِيم : فَلَيْتَ سُوَيْداً رَاءَ مَنْ فَرَّ مِنْهُمُ ، * ومَنْ خَرَّ ، إِذْ يَحْدُونَهم كالجَلائِبِ ‏

      ويروى : ‏ إِذ نَحْدُو بهم .
      والجَلُوبةُ : ما يُجْلَب للبيع نحو الناب والفَحْل والقَلُوص ، فأَما كِرامُ الإِبل الفُحولةُ التي تُنْتَسَل ، فليست من الجلُوبة .
      ويقال لصاحِب الإِبل : هَلْ لك في إِبلِكَ جَلُوبةٌ ؟ يعني شيئاً جَلَبْتَه للبيع .
      وفي حديث سالم : قَدِمَ أَعرابيٌّ بجَلُوبةٍ ، فَنَزلَ على طلحةَ ، فقال طلحةُ : نَهى رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَن يَبِيعَ حاضِرٌ لِبادٍ .
      قال : الجَلُوبة ، بالفتح ، ما يُجْلَبُ للبَيْع من كل شيءٍ ، والجمعُ الجَلائِبُ ؛ وقيل : الجَلائبُ الإِبل التي تُجْلَبُ إِلى الرَّجل النازِل على الماءِ ليس له ما يَحْتَمِلُ عليه ، فيَحْمِلُونه عليها .
      قال : والمراد في الحديث الأَوّلُ كأَنه أَراد أَن يَبيعها له طلحةُ .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاء في كتاب أَبي موسى في حرف الجيم .
      قال : والذي قرأْناه في سنن أَبي داود : بحَلُوبةٍ ، وهي الناقةُ التي تُحْلَبُ .
      والجَلُوبةُ : الإِبل يُحْمَلُ عليها مَتاعُ القوم ، الواحد والجَمْع فيه سَواءٌ ؛ وجَلُوبة الإِبل : ذُكُورها .
      وأَجْلَبَ الرجلُ إِذا نُتِجَتْ ناقتُه سَقْباً .
      وأَجْلَبَ الرجلُ : نُتِجَت إِبلُه ذُكُوراً ، لأَنه تُجْلَبُ أَولادُها ، فَتُباعُ ، وأَحْلَبَ ، بالحاءِ ، إِذا نُتِجت إِبلُه إِناثاً .
      يقال للـمُنْتِجِ : أَأَجْلَبْتَ أَم أَحْلَبْتَ ؟ أَي أَوَلَدَتْ إِبلُكَ جَلُوبةً أَم وَلَدَتْ حَلُوبةً ، وهي الإِناثُ .
      ويَدْعُو الرجلُ على صاحبه فيقول : أَجْلَبْتَ ولا أَحْلَبْتَ أَي كان نِتاجُ إِبلِك ذُكوراً لا إِناثاً ليَذْهَبَ لبنُه .
      وجَلَبَ لأَهلِه يَجْلُبُ وأَجْلَبَ : كَسَبَ وطَلَبَ واحْتالَ ، عن اللحياني .
      والجَلَبُ والجَلَبةُ : الأَصوات .
      وقيل : هو اختِلاطُ الصَّوْتِ .
      وقد جَلَبَ القومُ يَجْلِبُون ويَجْلُبُون وأَجْلَبُوا وجَلَّبُوا .
      والجَلَبُ : الجَلَبةُ في جَماعة الناس ، والفعْلُ أَجْلَبُوا وجَلَّبُوا ، من الصِّيَاحِ .
      وفي حديث الزُّبير : أَنَّ أُمَّه صَفِيَّة ، قالت أَضْرِبُه كي يَلَبَّ ويَقُودَ الجَيشَ ذا الجَلَبِ ؛ هو جمع جَلَبة ، وهي الأَصوات .
      ابن السكيت ‏

      يقال : ‏ هم يُجْلِبُون عليه ويُحْلِبُون عليه بمعنىً واحد أَي يُعِينُون عليه .
      وفي حديث علي ، رضي اللّه تعالى عنه : أَراد أَن يُغالِط بما أَجْلَبَ فيه .
      يقال أَجْلَبُوا عليه إِذا تَجَمَّعُوا وتأَلَّبوا .
      وأَجْلَبَه : أَعانَه .
      وأَجْلَبَ عليه إِذا صاحَ به واسْتَحَثَّه .
      وجَلَّبَ على الفَرَس وأَجْلَبَ وجَلَبَ يَجْلُب جَلْباً ، قليلة : زَجَرَه .
      وقيل : هو إِذا رَكِب فَرساً وقادَ خَلْفَه آخَر يَسْتَحِثُّه ، وذلك في الرِّهان .
      وقيل : هو إِذا صاحَ به مِنْ خَلْفِه واسْتَحَثَّه للسَّبْق .
      وقيل : هو أَن يُرْكِبَ فَرسَه رجلاً ، فإِذا قَرُبَ من الغايةِ تَبِعَ فَرَسَه ، فَجَلَّبَ عليه وصاحَ به ليكون هو السابِقَ ، وهو ضَرْبٌ من الخَدِيعةِ .
      وفي الحديث : لا جَلَبَ ولا جَنَبَ .
      فالجَلَبُ : أَن يَتَخَلَّفَ الفَرَسُ في السِّباق فيُحَرَّكَ وراءَه الشيءُ يُسْتَحَثُّ فَيسبِقُ .
      والجَنَبُ : أَن يُجْنَبَ مع الفَرَس الذي يُسابَقُ به فَرَسٌ آخَرُ ، فيُرْسَلَ ، حتى إِذا دَنا تَحوّلَ راكِبُه على الفرَس الـمَجْنُوب ، فأَخَذَ السَّبْقَ .
      وقيل ، الجَلَبُ : أَن يُرْسَلَ في الحَلْبةِ ، فتَجْتَمِعَ له جماعَةٌ تصِيحُ به لِيُرَدَّ عن وَجْهِه .
      والجَنَبُ : أَن يُجْنَبَ فرَسٌ جامٌّ ، فيُرْسَلَ من دونِ المِيطانِ ، وهو الموضع الذي تُرْسَلُ فيه الخيل ، وهو مَرِحٌ ، والأُخَرُ مَعايا .
      وزعم قوم أَنها في الصَّدقة ، فالجَنَبُ : أَن تأْخُذَ شاءَ هذا ، ولم تَحِلَّ فيها الصدقةُ ، فتُجْنِبَها إِلى شاءِ هذا حتى تأْخُذَ منها الصدقةَ .
      وقال أَبو عبيد : الجَلَبُ في شيئين ، يكون في سِباقِ الخَيْلِ وهو أَن يَتْبَعَ الرجلُ فرَسَه فيَزْجُرَه ويُجْلِبَ عليه أَو يَصِيحَ حَثّاً له ، ففي ذلك مَعونةٌ للفرَس على الجَرْيِ .
      فنَهِيَ عن ذلك .
      والوَجْهُ الآخر في الصَّدَقةِ أَن يَقْدَمَ الـمُصَدِّقُ على أَهْلِ الزَّكاةِ فَيَنْزِلَ موضعاً ثم يُرْسِلَ إِليهم من يَجْلُب إَِليه الأَموال من أَماكِنها لِيأْخُذَ صَدَقاتِها ، فنُهِيَ عن ذلك وأُمِرَ أَن يأْخُذَ صَدَقاتِهم مِن أَماكِنِهم ، وعلى مِياهِهِم وبِأَفْنِيَتِهِمْ .
      وقيل : قوله ولا جَلَبَ أَي لا تُجْلَبُ إِلى المِياه ولا إِلى الأَمْصار ، ولكن يُتَصَدَّقُ بها في مَراعِيها .
      وفي الصحاح : والجلَبُ الذي جاءَ النهيُ عنه هو أَن لا يأْتي الـمُصَّدِّقُ القومَ في مِياهِهم لأَخْذِ الصَّدقاتِ ، ولكن يَأْمُرُهم بِجَلْب نَعَمِهم إِليه .
      وقوله في حديث العَقَبةِ : إِنَّكم تُبايِعون محمداً على أَن تُحارِبُوا العَربَ والعَجَم مُجْلِبةً أَي مجتمعين على الحَرْب .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في بعض الطرق بالباءِ .
      قال : والرواية بالياءِ ، تحتها نقطتان ، وهو مذكور في موضعه .
      ورَعْدٌ مُجَلِّبٌ : مُصَوِّتٌ .
      وغَيْثٌ مُجَلِّبٌ : كذلك .
      قال : خَفاهُنَّ مِنْ أَنْفاقهِنَّ كأَنـَّما * خَفاهُنَّ وَدْقٌ ، مِنْ عَشِيٍّ ، مُجَلِّبُ وقول صخر الغي : بِحَيَّةِ قَفْرٍ ، في وِجارٍ ، مُقِيمة * تَنَمَّى بِها سَوْقُ الـمَنى والجَوالِبِ أَراد ساقَتْها جَوالبُ القَدَرِ ، واحدتها جالبةٌ .
      وامرأَةٌ جَلاَّبةٌ ومُجَلِّبةٌ وجلِّبانةٌ وجُلُبَّانةٌ وجِلِبْنانةٌ وجُلُبْنانةٌ وتِكِلاَّبةٌ : مُصَوِّتةٌ صَخّابةٌ ، كثيرة الكلام ، سيئة الخُلُق ، صاحِبةُ جَلَبةٍ ومُكالَبةٍ .
      وقيل : الجُلُبّانَة من النساء : الجافِيةُ ، الغَلِيظةُ ، كأَنَّ عليها جُلْبةً أَي قِشْرة غَلِيظة ، وعامّةُ هذه اللغات عن الفارسي .
      وأَنشد لحُميد بن ثور : جِلِبْنانةٌ ، وَرْهاءُ ، تَخْصِي حِمارَها ، * بِفي ، مَنْ بَغَى خَيْراً إِلَيْها ، الجَلامِد ؟

      ‏ قال : وأَما يعقوب فإِنه روى جِلِبَّانةٌ ، قال ابن جني : ليست لام جِلِبَّانةٍ بدلاً من راءِ جِرِبَّانةٍ ، يدلك على ذلك وجودك لكل واحد منهما أَصْلاً ومُتَصَرَّفاً واشْتِقاقاً صحيحاً ؛ فأَمـّا جِلِبَّانة فمن الجَلَبةِ والصِّياحِ لأَنها الصَّخَّابة .
      وأَما جِرِبَّانةٌ فمِن جَرَّبَ الأُمورَ وتصَرَّفَ فيها ، أَلا تراهم ، قالوا : تَخْصِي حِمارَها ، فإِذا بلغت المرأَة من البِذْلةِ والحُنْكةِ إِلى خِصاءِ عَيْرها ، فَناهِيكَ بها في التَّجْرِبةِ والدُّرْبةِ ، وهذا وَفْقُ الصَّخَب والضَّجَر لأَنه ضِدُّ الحيَاء والخَفَر .
      ورَجلٌ جُلُبَّانٌ وجَلَبَّانٌ : ذُو جَلَبةٍ .
      وفي الحديث : لا تُدْخَلُ مَكّةُ إِلاَّ بجُلْبان السِّلاح .
      جُلْبانُ السِّلاح : القِرابُ بما فيه .
      قال شمر : كأَنَّ اشتقاق الجُلْبانِ من الجُلْبةِ وهي الجِلْدَة التي تُوضع على القَتَبِ والجِلْدةُ التي تُغَشِّي التَّمِيمةَ لأَنها كالغِشاءِ للقِراب ؛ وقال جِرانُ العَوْد : نَظَرتُ وصُحْبَتي بِخُنَيْصِراتٍ ، * وجُلْبُ الليلِ يَطْرُدُه النَّهارُ أَراد بجُلْبِ الليل : سَوادَه .
      وروي عن البَراء بن عازب ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال لَـمَّا صالَحَ رَسولُ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، الـمُشْرِكِين بالحُدَيْبِيةِ : صالحَهم على أَن يَدْخُلَ هو وأَصحابُه من قابل ثلاثةَ أَيام ولا يَدْخُلُونها إِلاَّ بِجُلُبَّانِ السِّلاحِ ؛ قال فسأَلته : ما جُلُبَّانُ السّلاحِ ؟، قال : القِرابُ بما فِيه .
      قال أَبو منصور : القِرابُ : الغِمْدُ الذي يُغْمَدُ فيه السَّيْفُ ، والجُلُبَّانُ : شِبْه الجِرابِ من الأَدَمِ يُوضَعُ فيه السَّيْفُ مَغْمُوداً ، ويَطْرَحُ فيه الرَّاكِبُ سَوْطَه وأَداتَه ، ويُعَلِّقُه مِنْ آخِرةِ الكَوْرِ ، أَو في واسِطَتِه .
      واشْتِقاقُه من الجُلْبة ، وهي الجِلْدةُ التي تُجْعَلُ على القَتَبِ .
      ورواه القتيبي بضم الجيم واللام وتشديد الباء ، قال : وهو أَوْعِيةُ السلاح بما فيها .
      قال : ولا أُراه سُمي به إِلا لجَفائِه ، ولذلك قيل للمرأَة الغَلِيظة الجافِيةِ : جُلُبّانةٌ .
      وفي بعض الروايات : ولا يدخلها إِلا بجُلْبانِ السِّلاح السيفِ والقَوْس ونحوهما ؛ يريد ما يُحتاجُ إِليه في إِظهاره والقِتال به إِلى مُعاناة لا كالرِّماح لأَنها مُظْهَرة يمكن تعجيل الأَذى بها ، وإِنما اشترطوا ذلك ليكون عَلَماً وأَمارةً للسِّلْم إِذ كان دُخولُهم صُلْحاً .
      وجَلَبَ الدَّمُ ، وأَجْلَبَ : يَبِسَ ، عن ابن الأَعرابي .
      والجُلْبةُ : القِشْرةُ التي تَعْلُو الجُرْحَ عند البُرْءِ .
      وقد جَلَبَ يَجْلِبُ ويَجْلُبُ ، وأَجْلَبَ الجُرْحُ مثله .
      الأَصمعي : إِذا عَلَتِ القَرْحةَ جِلْدةُ البُرْءِ قيل جَلَبَ .
      وقال الليث : قَرْحةٌ مُجْلِبةٌ وجالِبةٌ وقُروحٌ جَوالِبُ وجُلَّبٌ ، وأَنشد : عافاكَ رَبِّي مِنْ قُرُوحٍ جُلَّبِ ، * بَعْدَ نُتُوضِ الجِلْدِ والتَّقَوُّبِ وما في السَّماءِ جُلْبةٌ أَي غَيْمٌ يُطَبِّقُها ، عن ابن الأَعرابي .
      وأَنشد : إِذا ما السَّماءُ لَمْ تَكُنْ غَيْرَ جُلْبةٍ ، * كجِلْدةِ بَيْتِ العَنْكَبُوتِ تُنِيرُها تُنِيرُها أَي كأَنـَّها تَنْسِجُها بِنِيرٍ .
      والجُلْبةُ في الجَبَل : حِجارة تَرَاكَمَ بَعْضُها على بَعْض فلم يكن فِيه طَرِيقٌ تأْخذ فيه الدَّوابُّ .
      والجُلْبةُ من الكَلإِ : قِطْعةٌ متَفَرِّقةٌ ليست بِمُتَّصِلةٍ .
      والجُلْبةُ : العِضاهُ إِذا اخْضَرَّتْ وغَلُظَ عُودُها وصَلُبَ شَوْكُها .
      والجُلْبةُ : السَّنةُ الشَّديدةُ ، وقيل : الجُلْبة مثل الكُلْبةِ ، شَدَّةُ الزَّمان ؛ يقال : أَصابَتْنا جُلْبةُ الزَّمانِ وكُلْبةُ الزمان .
      قال أَوْسُ بن مَغْراء التَّمِيمي : لا يَسْمَحُون ، إِذا ما جُلْبةٌ أَزَمَتْ ، * ولَيْسَ جارُهُمُ ، فِيها ، بِمُخْتارِ والجُلْبةُ : شِدّة الجُوعِ ؛ وقيل : الجُلْبةُ الشِّدّةُ والجَهْدُ والجُوعُ .
      قال مالك بن عويمر بن عثمان بن حُنَيْش الهذلي وهو المتنخل ، ويروى لأَبي ذؤيب ، والصحيح الأَوّل : كأَنـَّما ، بَيْنَ لَحْيَيْهِ ولَبَّتهِ ، * مِنْ جُلْبةِ الجُوعِ ، جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ والإِرْزِيزُ : الطَّعْنة .
      والجَيَّارُ : حُرْقةٌ في الجَوْفِ ؛ وقال ابن بري : الجَيَّارُ حَرارةٌ مَن غَيْظٍ تكون في الصَّدْرِ .
      والإِرْزِيزُ الرِّعْدةُ .
      والجوالِبُ الآفاتُ والشّدائدُ .
      والجُلْبة : حَدِيدة تكون في الرَّحْل ؛ وقيل هو ما يُؤْسر به سِوى صُفَّتِه وأَنـْساعِه .
      والجُلْبةُ : جِلْدةٌ تُجْعَلُ على القَتَبِ ، وقد أَجْلَبَ قَتَبَه : غَشَّاه بالجُلْبةِ .
      وقيل : هو أَن يَجْعَل عليه جِلْدةً رَطْبةً فَطِيراً ثم يَتْرُكها عليه حتى تَيْبَسَ .
      التهذيب : الإِجْلابُ أَن تأْخذ قِطْعةَ قِدٍّ ، فتُلْبِسَها رأْسَ القَتَب ، فَتَيْبَس عليه ، وهي الجُلْبةُ .
      قال النابغة الجَعْدِي : أُّمِرَّ ، ونُحِّيَ مِنْ صُلْبِه ، * كتَنْحِيةِ القَتَبِ الـمُجْلَبِ والجُلْبةُ : حديدةٌ صغيرة يُرْقَعُ بها القَدَحُ .
      والجُلْبةُ : العُوذة تُخْرَز عليها جِلْدةٌ ، وجمعها الجُلَبُ .
      وقال علقمة يصف فرساً : بغَوْجٍ لَبانُه يُتَمُّ بَرِيمُه ، * على نَفْثِ راقٍ ، خَشْيةَ العَيْنِ ، مُجْلَبِ ( ) ( قوله « مجلب »، قال في التكملة ومن فتح اللام أراد أن على العوذة جلدة .) يُتَمُّ بَرِيمُه : أَي يُطالُ إِطالةً لسَعةِ صدرِه .
      والمُجْلِبُ : الذي يَجْعَل العُوذةَ في جِلْدٍ ثم تُخاطُ على الفَرَس .
      والغَوْجُ : الواسِعُ جِلْد الصَّدرِ .
      والبَرِيمُ : خَيْطٌ يُعْقَدُ عليه عُوذةٌ .
      وجُلْبةُ السِّكِّينِ : التي تَضُمُّ النِّصابَ على الحديدة .
      والجِلْبُ والجُلْبُ : الرَّحْلُ بما فيه .
      وقيل : خَشَبُه بلا أَنـْساعٍ ولا أَداةٍ .
      وقال ثعلب : جِلْبُ الرَّحْلِ : غِطاؤُه .
      وجِلْبُ الرَّحْلِ وجُلْبُه : عِيدانُه .
      قال العجاج ، وشَبَّه بَعِيره بثَوْر وحْشِيٍّ رائحٍ ، وقد أَصابَه الـمَطَرُ : عالَيْتُ أَنـْساعِي وجِلْبَ الكُورِ ، * على سَراةِ رائحٍ ، مَمْطُور ؟

      ‏ قال ابن بري : والمشهور في رجزه : بَلْ خِلْتُ أعْلاقِي وجِلْبَ كُورِي وأَعْلاقِي جمع عِلْقٍ ، والعِلْقُ : النَّفِيسُ من كل شيءٍ .
      والأَنـْساعُ : الحِبال ، واحدها نِسْعٌ .
      والسَّراةُ : الظّهر وأَراد بالرائح الممطور الثور الوَحْشِيّ .
      وجِلْبُ الرَّحْلِ وجُلْبُه : أَحْناؤُه .
      والتَّجْلِيبُ : أَن تُؤْخَذ صُوفة ، فتُلْقَى على خِلْفِ الناقة ثم تُطْلَى بطِين ، أَو عجين ، لئلا يَنْهَزَها الفَصِيلُ .
      يقال : جَلِّبْ ضَرْعَ حَلُوبَتك .
      ويقال : جَلَّبْته عن كذا وكذا تَجْلِيباً أَي مَنَعْتُه .
      ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): جلب : الجَلْبُ : سَوْقُ الشيء من موضع إِلى آخَر

      .
      .
      .
      .

      .
      .
      . ويقال : إِنه لفي جُلْبةِ صِدْق أَي في بُقْعة صدْق ، وهي الجُلَبُ .
      والجَلْبُ : الجنايةُ على الإِنسان .
      وكذلك الأَجْلُ .
      وقد جَلَبَ عليه وجَنَى عليه وأَجَلَ .
      والتَّجَلُّب : التِماسُ الـمَرْعَى ما كان رَطْباً من الكَلإِ ، رواه بالجيم كأَنه معنى احنائه ( ) ( قوله « كأنه معنى احنائه » كذا في النسخ ولم نعثر عليه .).
      والجِلْبُ والجُلْبُ : السَّحابُ الذي لا ماء فيه ؛ وقيل : سَحابٌ رَقِيقٌ لا ماءَ فيه ؛ وقيل : هو السَّحابُ الـمُعْتَرِضُ تَراه كأَنه جَبَلٌ .
      قال تَأَبَّطَ شَرًّا : ولَسْتُ بِجِلْبٍ ، جِلْبِ لَيْلٍ وقِرَّةٍ .
      * ولا بِصَفاً صَلْدٍ ، عن الخَيْرِ ، مَعْزِلِ يقول : لست برجل لا نَفْعَ فيه ، ومع ذلك فيه أَذًى كالسَّحاب الذي فيه رِيحٌ وقِرٌّ ولا مطر فيه ، والجمع : أَجْلابٌ .
      وأَجْلَبَه أَي أَعانَه .
      وأَجْلَبُوا عليه إِذا تَجَمَّعُوا وتَأَلَّبُوا مثل أَحْلَبُوا .
      قال الكميت : على تِلْكَ إِجْرِيَّايَ ، وهي ضَرِيبَتِي ، * ولو أَجْلَبُوا طُرًّا عليَّ ، وأَحْلَبُوا وأَجْلَبَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ إِذا تَوَعَّدَه بِشَرٍّ وجَمَعَ الجَمْعَ عليه .
      وكذلك جَلَبَ يَجْلُبُ جَلْباً .
      وفي التنزيل العزيز : وأَجْلِبْ عليهم بخَيْلِكَ ورَجْلِكَ ؛ أَي اجْمَعْ عليهم وتَوَعَّدْهم بالشر .
      وقد قُرئَ واجْلُبْ .
      والجِلْبابُ : القَمِيصُ .
      والجِلْبابُ : ثوب أَوسَعُ من الخِمار ، دون الرِّداءِ ، تُغَطِّي به المرأَةُ رأْسَها وصَدْرَها ؛ وقيل : هو ثوب واسِع ، دون المِلْحَفةِ ، تَلْبَسه المرأَةُ ؛ وقيل : هو المِلْحفةُ .
      قالت جَنُوبُ أُختُ عَمْرٍو ذي الكَلْب تَرْثِيه : تَمْشِي النُّسورُ إليه ، وهي لاهِيةٌ ، * مَشْيَ العَذارَى ، عليهنَّ الجَلابِيبُ معنى قوله وهي لاهيةٌ : أَن النُّسور آمِنةٌ منه لا تَفْرَقُه لكونه مَيِّتاً ، فهي تَمْشِي إِليه مَشْيَ العذارَى .
      وأَوّل المرثية : كلُّ امرئٍ ، بطُوالِ العَيْش ، مَكْذُوبُ ، * وكُلُّ من غالَبَ الأَيَّامَ مَغْلُوبُ وقيل : هو ما تُغَطِّي به المرأَةُ الثيابَ من فَوقُ كالمِلْحَفةِ ؛ وقيل : هو الخِمارُ .
      وفي حديث أُم عطيةَ : لِتُلْبِسْها صاحِبَتُها من جِلْبابِها أَي إِزارها .
      وقد تجَلْبَب .
      قال يصِفُ الشَّيْب : حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا ، * أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تجَلْبَبا ( ) ( قوله « أشهبا » كذا في غير نسخة من المحكم .
      والذي تقدّم في ثوب أشيبا .
      وكذلك هو في التكملة هناك .) وفي التنزيل العزيز : يُدْنِينَ علَيْهِنَّ من جَلابِيبِهِنَّ .
      قال ابن السكيت ، قالت العامرية : الجِلْبابُ الخِمارُ ؛ وقيل : جِلْبابُ المرأَةِ مُلاءَتُها التي تَشْتَمِلُ بها ، واحدها جِلْبابٌ ، والجماعة جَلابِيبُ ، وقد تَجلْبَبَتْ ؛ وأَنشد : والعَيْشُ داجٍ كَنَفا جِلْبابه وقال آخر : مُجَلْبَبٌ من سَوادِ الليلِ جِلْبابا والمصدر : الجَلْبَبةُ ، ولم تُدغم لأَنها مُلْحقةٌ بدَخْرَجةٍ .
      وجَلْبَبَه إِيَّاه .
      قال ابن جني : جعل الخليل باءَ جَلْبَب الأُولى كواو جَهْوَر ودَهْوَرَ ، وجعل يونس الثانية كياءِ سَلْقَيْتُ وجَعْبَيْتُ .
      قال : وهذا قَدْرٌ مِن الحِجاجِ مُخْتَصَرٌ ليس بِقاطِعٍ ، وإِنما فيه الأُنْسُ بالنَّظِير لا القَطْعُ باليَقين ؛ ولكن مِن أَحسن ما يقال في ذلك ما كان أَبو عليّ ، رحمه اللّه ، يَحْتَجُّ به لكون الثاني هو الزائدَ قولهم : اقْعَنْسَسَ واسْحَنْكَكَ ؛ قال أَبو علي : ووجهُ الدلالة من ذلك أَنّ نون افْعَنْلَلَ ، بابها ، إِذا وقعت في ذوات الأَربعة ، أَن تكون بين أَصْلَينِ نحو احْرَنْجَمَ واخْرَنْطَمَ ، فاقْعَنْسَسَ ملحق بذلك ، فيجب أَن يُحْتَذَى به طَريق ما أُلحِقَ بمثاله ، فلتكن السين الأُولى أَصلاً كما أَنَّ الطاءَ المقابلة لها من اخْرَ نْطَمَ أَصْلٌ ؛ وإِذا كانت السين الأُولى من اقعنسسَ أَصلاً كانت الثانية الزائدةَ من غير ارْتياب ولا شُبهة .
      وفي حديث عليّ : مَن أَحَبَّنا ، أَهلَ البيتِ ، فَلْيُعِدَّ للفَقْرِ جِلْباباً ، وتِجْفافاً .
      ابن الأَعرابي : الجِلْبابُ : الإِزارُ ؛ قال : ومعنى قوله فليُعِدَّ للفَقْر يريد لفَقْرِ الآخِرة ، ونحوَ ذلك .
      قال أَبو عبيد ، قال الأَزهريّ : معنى قول ابن الأَعرابي الجِلْبابُ الإِزار لم يُرِدْ به إِزارَ الحَقْوِ ، ولكنه أَراد إِزاراً يُشْتَمَلُ به ، فيُجَلِّلُ جميعَ الجَسَدِ ؛ وكذلك إِزارُ الليلِ ، وهو الثَّوْبُ السابِغُ الذي يَشْتَمِلُ به النائم ، فيُغَطِّي جَسَدَه كلَّه .
      وقال ابن الأَثير : أَي ليَزْهَدْ في الدنيا وليَصْبِرْ على الفَقْر والقِلَّة .
      والجِلْبابُ أَيضاً : الرِّداءُ ؛ وقيل : هو كالمِقْنَعةِ تُغَطِّي به المرأَةُ رأْسَها وظهرها وصَدْرَها ، والجمع جَلابِيبُ ؛ كنى به عن الصبر لأَنه يَستر الفقر كما يَستر الجِلْبابُ البَدنَ ؛ وقيل : إِنما كَنى بالجلباب عن اشتماله بالفَقْر أَي فلْيَلْبس إِزارَ الفقرِ ويكون منه على حالة تَعُمُّه وتَشْمَلُه ، لأَنَّ الغِنى من أَحوال أَهل الدنيا ، ولا يتهيأُ الجمع بين حُب أَهل الدنيا وحب أَهل البيت .
      والجِلْبابُ : الـمُلْكُ .
      والجِلِبَّابُ : مَثَّل به سيبويه ولم يفسره أَحد .
      قال السيرافي : وأَظُنه يَعْني الجِلْبابَ .
      والجُلاَّبُ : ماءُ الورد ، فارسي معرَّب .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : كان النبيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، إِذا اغْتَسَلَ مِن الجنابة دَعا بشيءٍ مِثْلِ الجُلاَّبِ ، فأَخَذَ بكَفِّه ، فبدأَ بشِقِّ رأْسه الأَيمن ثم الأَيسر ، فقال بهما على وسَط رأْسه .
      قال أَبو منصور : أَراد بالجُلاَّبِ ماءَ الوردِ ، وهو فارسيٌّ معرّب ، يقال له جُلْ وآب .
      وقال بعض أَصحاب المعاني والحديث : إِنما هو الحِلابُ لا الجُلاَّب ، وهو ما يُحْلَب فيه الغنم كالمِحْلَب سواء ، فصحَّف ، فقال جُلاَّب ، يعني أَنه كان يغتسل من الجنابة فيذلك الحِلاب .
      والجُلْبانُ : الخُلَّرُ ، وهو شيءٌ يُشْبِه الماشَ .
      التهذيب : والجُلْبانُ الـمُلْكُ ، الواحدة جُلْبانةٌ ، وهو حَبٌّ أَغْبرُ أَكْدَرُ على لَوْنِ الماشِ ، إِلا أَنه أَشدُّ كُدْرَةً منه وأَعظَمُ جِرْماً ، يُطْبَخُ .
      وفي حديث مالك : تؤْخذ الزكاة من الجُلْبان ؛ هو بالتخفيف حَبٌّ كالماش .
      والجُلُبَّانُ ، من القَطاني : معروف .
      قال أَبو حنيفة : لم أَسمعه من الأَعراب إِلاَّ بالتشديد ، وما أَكثر مَن يُخَفِّفه .
      قال : ولعل التخفيف لغة .
      واليَنْجَلِبُ : خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها الرجال .
      حكى اللحياني عن العامرية أَنَّهُن يَقُلْنَ : أَخَّذْتُــــــــه باليَنْجَلِبْ ، فلا يَــــــرْم ولا يَغِبْ ، ولا يَـــزَلْ عند الطُّنُبْ وذكر الأَزهري هذه الخرزة في الرباعي ، قال : ومن خرزات الأَعراب اليَنْجَلِبُ ، وهو الرُّجوعُ بعد الفِرارِ ، والعَطْفُ بعد البُغْضِ .
      والجُلْبُ : جمع جُلْبةٍ ، وهي بَقْلةٌ .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: