وصف و معنى و تعريف كلمة اجثوا:


اجثوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و جيم (ج) و ثاء (ث) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح اجثوا في معاجم اللغة العربية:



اجثوا

جذر [جثا]

  1. جَثا : (فعل)
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
    • جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
    • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
  2. جُثُوّ: (اسم)
    • جُثُوّ : فاعل من جَثا
  3. جاثَى: (فعل)
    • جَاثَيْتُ، أُجَاثِي، جَاثِ، مصدر مُجَاثَاةٌ
    • جَاثَى صَاحِبَهُ : جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ
    • جاثَى فلانٌ فلانًا: جثا أَحدُهما إِلى صاحبه
  4. جَثْو: (اسم)
    • جَثْو : مصدر جَثا


  5. جَثو: (اسم)
    • مصدر جثَا
  6. جُثوة: (اسم)
    • الجُثْوَةُ : الكُومة من ترابٍ وغيره
    • الجُثْوَةُ: القبر
    • الجُثْوَةُ: الجثَّة
  7. مُجَاثَاة: (اسم)
    • مُجَاثَاة : مصدر جاثَى
  8. جَاثَى صَاحِبَهُ:
    • جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ.
  9. جاثَى فلانٌ فلانًا:
    • جثا أَحدُهما إِلى صاحبه.
  10. جاث : (اسم)


    • الجمع : جاثون و جُثِيّ و جِثِيّ ، المؤنث : جاثية
    • الجاثية: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 45 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها سبعٌ وثلاثون آية
    • اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ : رَاكِعاً
  11. تَجَاثَى : (فعل)
    • تَجَاثَى مُجَاثاة، وجِثاء
    • تَجَاثَوا : جثا بعضهم لبعض في الخصومة
  12. جَأَثَ : (فعل)
    • جَأَثَ جَأْثًا فهو جائث، وجأَث
    • جَأَثَ بِحِمْله : مرَّ به مُثقلاً
    • جَأَثَ الرجلُ: نقل الأَخبار
  13. أَنْجَاث : (اسم)
    • أَنْجَاث : جمع نُجثَ
  14. اِنجأَثَ : (فعل)
    • انْجَأَثَ النخلُ: وقع على الأَرض
  15. جاثٍ : (اسم)
    • جاثٍ : فاعل من جَثا
  16. جاثّ : (اسم)


    • جاثّ : فاعل من جَثَّ
  17. جاثي : (اسم)
    • جاثي : فاعل من جَثا
  18. نَجَثَ : (فعل)
    • نَجَثَ نَجْثًا
    • نَجَثَ عنه: بَحَثَ ونَبَشَ
    • نَجَثَ الشيءَ: استخرجه
  19. اِجتثَّ : (فعل)
    • اجتثَّ يجتثّ ، اجْتَثِثْ / اجْتَثَّ ، اجتثاثًا ، فهو مُجْتَثّ ، والمفعول مُجْتَثّ - للمتعدِّي
    • اجْتَثَّ الشيءَ: قَطَعَهُ ، قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ
    • اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ : اِسْتَأْصَلَهَا
    • اِجْتَثَّ الشَّجَرَ
  20. أَجْأَث : (فعل)
    • أَجْأَثه الحِملُ: أَثقله
  21. جَثاء : (اسم)
    • الجَثَاءُ : الشخص
    • الجَثَاءُ :الجزاء
    • الجَثَاءُ :القدْرُ والزُّهاءُ. عَدَدُهُمْ جَثَاءُ مِئَةٍ
  22. جُثاء : (اسم)


    • الجُثَاء : الجَثَاء
  23. اِنجَثَّ : (فعل)
    • انْجَثَّ : انقطع
    • انْجَثَّ انقلع
  24. تَنَجَّثَ : (فعل)
    • تَنَجَّثَ : مبالغة نَجَث
  25. جَواثٍ : (اسم)
    • جَواثٍ : جمع جاثية
,
  1. جُثْوَةُ
    • ـ جُثْوَةُ، وجِثْوَةُ وجَثْوَةُ: الحِجارةُ المَجْمُوعةُ، والجَسَدُ، والجِذْوَةُ، والوَسَطُ.
      ـ جُثَا الحَرَمِ, وجِثا: ما اجْتَمَعَ فيه من الحِجَارَةِ التي تُوْضَعُ على حُدودِ الحَرَمِ، أو الأنْصابُ تُذْبَحُ عليها الذَّبائِحُ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
      ـ جَثَا، وجَثَى، جثُوًّا وجُثِيًّا: جَلَسَ على رُكْبَتَيْهِ، أو قامَ على أطْرافِ أصابِعِهِ. وأجْثاهُ غيرُهُ، وهو جاثٍ,ج، جُـثِيٌّ، وجِثِيُّ. وجاثَيْتُ رُكْبَتِي إلى رُكْبَتِهِ، وتَجَاثَوْا على الرُّكَبِ.
      ـ جَثَاءُ: الشَّخْص، وجُثَاءُ، والجَزَاءُ، والقَدْرُ، والزُّهاءُ.
      ـ جُثَيٍّ: جَبَلٌ.
      ـ جَثَوْتُ الإِبِلَ، وجَثَيْتُها: جَمَعْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جُثوة

    • جثوة - و جثوة و جثوةج، جثى
      1- جثوة : كومة من التراب. 2- جثوة : حجارة من تراب متجمع. 3- جثوة : قبر. 4- جثوة : جثة

    المعجم: الرائد

  3. الجُثْوَةُ
    • الجُثْوَةُ (بتثليث الجيم) : الكُومة من ترابٍ وغيره.
      و الجُثْوَةُ القبر.
      و الجُثْوَةُ الجثَّة.
      والجُذوة(بتثليث الجيم) . والجمع : جُثًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جَاثَى
    • [ج ث و] (فعل: رباعي متعد). جَاثَيْتُ، أُجَاثِي، جَاثِ، مصدر مُجَاثَاةٌ. :-جَاثَى صَاحِبَهُ :- : جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ.

    المعجم: الغني

  5. تَجَاثَوْا
    • تَجَاثَوْا مُجَاثاة، وجِثاء (مصدران على غير فعلهما) : جثا بعضهم لبعض في الخصومة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جاثَى
    • جاثى - مجاثاة
      1-جاثىه : جعل ركبته ملاصقة لركبته

    المعجم: الرائد

  7. جاثَى
    • جاثَى فلانٌ فلانًا: جثا أَحدُهما إِلى صاحبه.
      وجاثَى رُكبتَه إِلى ركبتهِ: جَثَوَا متلاصقَينِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جاثية
    • جاثية
      1-«الجاثية» : سورة من سور القرآن الكريم

    المعجم: الرائد

  9. الجاثية
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 45 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها سبعٌ وثلاثون آية.

    المعجم: عربي عامة

  10. جَثْو
    • جَثْو :-
      مصدر جثَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. جُثُوّ
    • جُثُوّ :-
      مصدر جثَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. جاثية
    • باركة على الرّكب لشدة الهوْل
      سورة :الجاثية، آية رقم :28

    المعجم: كلمات القران

  13. جثيّا
    • باركِين على رُكبهم لشدّة الهول
      سورة :مريم، آية رقم :68

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. جثا
    • "جَثَا يَجْثُو ويَجْثِي جُثُوّاً وجُثِيّاً، على فعول فيهما: جلس على ركبتيه للخصومة ونحوها.
      ويقال: جَثَا فلان على ركبتيه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إنَّا أُناسٌ مَعَدِّيُّونَ عادَتُنا،عنْدَ الصِّياحِ، جُثِيُّ المَوْتِ للرُّكَب؟

      ‏قال: أَراد جُثِيُّ الرُّكَب للموت فقلب.
      وأَجْثاه غيرُه.
      وقوْمٌ جُثِيٌّ وقومٌ جُثىً أَيضاً: مثل جلس جلوساً وقوم جُلوسٌ؛ ومنه قوله تعالى: ونذر الظالمين فيها جُثِيّاً، وجِثِيّاً أَيضاً، بكسر الجيم، لما بعدها من الكسر.
      وجاثَيْتُ ركبتي إلى ركبته وتَجاثَوْا على الرُّكَب.
      وفي حديث ابن عمر: إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثىً كلُّ أُمَّةٍ تَتْبع نبيَّها أَي جماعة، وتروى هذه اللفظة جُثِيٌّ، بتشديد الياء، جمع جاثٍ وهو الذي يجلس على ركبتيه؛ ومنه حديث علي، رصوان الله عليه: أَنا أَوّلُ من يَجْثُو للخُصومة بين يدي الله عز وجل.
      ابن سيده: وقد تَجاثَوْا في الخصومة مُجاثاةً وجِثاءً، وهما من المصادر الآتية على غير أَفعالها.
      وقد جَثَا جَثْواً وجُثُوّاً، كجَذَا جَذْواً وجُذُوّاً، إذا قام على أَطراف أَصابعه، وعدَّه أَبو عبيدة في البدل، وأَما ابن جني فقال: ليس أَحد الحرفين بدلاً من صاحبه بل هما لغتان.
      والجاثي: القاعد.
      وفي التنزيل العزيز: وترى كل أُمَّةٍ جاثِيَةً؛ قال مجاهد: مُستوفِزينَ على الرُّكَب.
      قال أَبو معاذ: المُسْتَوْفِزُ الذي رفع أَلْيَتَيه ووضع ركبتيه؛ وقال عديّ يمدح النعمان: عَالِمٌ بالذي يكونُ، نَقِيُّ الصدر، عَفٌّ على جُثاه نَحُور قيل: أَراد ينحر النسك على جُثَى آبائِهِ أَي على قبورهم، وقيل: الجُثَى صَنَم كان يُذْبح له.
      والجُثْوة والجَثْوَة والجِثْوَة، ثلاث لغات: حجارة من تراب متجمع كالقبر، وقيل: هي الحجارة المجموعة.
      والجثْوة: القبر سمي بذلك، وقيل: هي الرِّبْوة الصغيرة، وقيل: هي الكُومةُ من التراب.
      التهذيب: الجُثَى أَتْربة مجموعة، واحدته جُثْوة.
      وفي حديث عامر: رأَيت قبور الشهداء جُثىً يعني أَتْربة مجموعة.
      وفي الحديث الآخر: فإذا لم نَجِدْ حجراً جمعنا جُثْوَةً من تراب، ويجمع الجميع جُثىً، بالضم والكسر.
      وجِثَى الحَرَم: ما اجتمع فيه من حجارة الجِمار (* قوله «ما اجتمع فيه من حجارة الجمار» هذه عبارة الجوهري، وقال الصاغاني في التكملة: الصواب من الحجارة التي توضع على حدود الحرم أو الانصاب التي تذبح عليها الذبائح).
      وفي الحديث: ما دَعا دُعاءَ الجاهلية فهو من جُثَى جهنم.
      وفي الحديث: من دَعا يا لَفُلانٍ فإنما يدعو إلى جُثَى النار؛ هي جمع جُثْوة، بالضم، وهي الشيء المجموع.
      وفي حديث إتيان المرأَة مُجَبِّيةً رواه بعضهم مُجثَّاة، كأَنه أَراد قد جُثِّيَت فهي مُجَثَّاة أَي حُمِلت على أَن تَجْثُوَ على ركبتيها.
      وفي الحديث: فلان من جُثَى جهنم؛ قال أَبو عبيد: له معنيان أَحدهما أَنه ممن يَجْثُو على الركب فيها، والآخر أَنه من جماعات أَهل جهنم على رواية من روى جُثىً،بالتخفيف، ومن رواه من جُثِيِّ جهنم، بتشديد الياء، فهو جمع الجاثي.
      قال الله تعالى: ثم لنحضرنهم حول جهنم جُثِيّاً؛ وقال طرفة في جمع الجُثْوة يصف قبري أَخوين غني وفقير: تَرَى جُثْوَتَيْن من تُرابٍ، عَلَيهما صَفَائِحُ صُمٌّ من صفيحٍ مُصَمَّدِ مُوَصَّد.
      وجُثْوة كلّ إنسان: جسده: والجُثْوة: البدن والوسط؛ عن ابن الأَعرابي؛ ومنه قول دغْفَل الذُّهْلي: والعَنْبَرُ جُثْوَتُها، يعني بَدَنَ عمرو بن تمِيم ووَسَطَها.
      ابن شميل: يقال للرجل إنه لعظيمُ الجُثْوةِ والجُثَّةِ.
      وجُثْوَة الرجل: جسدُه، والجمع الجُثَى؛

      وأَنشد: يَومَ تَرَى جُثْوَتَه في الأَقْبُر؟

      ‏قال: والقبر جُثْوَة، وما ارتفع من الأَرض نحو ارتفاع القبر جُثْوَة.
      والجُثْوة: التراب المجتمع.
      والجَثْوَة والجِثْوَة والجُثْوَة: لغة في الجَذْوة والجِذْوة والجُذْوة.
      الفراء: جَذْوة من النار وجَثْوة، وزعم يعقوب أَن الثاء هنا بدل من الذال.
      وسورة الجاثية: التي تلي الدخان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. جَاثٍ
    • جمع: جُثَاةٌ. [ج ث و]. (فاعل من جَثَا).
      1. :-اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ :- : رَاكِعاً. :-اِرْتَمَتْ جَاثِيَةً عَلَى رُكْبَتَيْهَا.
      2. :-الجَاثِيَة :- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ. الجاثية آية 28 وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً .(قرآن) : أَيْ مُجْتَمِعَة أَوْ بَارِكَة عَلَى رُكَبِهَا.

    المعجم: الغني

  16. جثَا
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ :-
      • جثَا الشَّخصُ جلس على ركبتيه :-أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [حديث]، - {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تَجَاثَى
    • تجاثى - تجاثيا ومجاثاة وجثاء
      1-تجاثى القوم : جلسوا على ركبهم أو قاموا على أطراف أصابعهم في مواجهة الآخرين

    المعجم: الرائد

  18. جَثا
    • جثا - يجثو ، جثوا وجثوا
      1- جثا : جلس على ركبتيه. 2- جثا : قام على أطراف أصابعه.

    المعجم: الرائد



معنى اجثوا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جثَا يَجثُو، اجْثُ، جَثْوًا وجُثُوًّا، فهو جاثٍ • جثَا الشَّخصُ: جلس على ركبتيه "أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [حديث]- {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً}".
المعجم الوسيط
ـُ جَثْواً، وجُثُوًّا: جلس على ركبتيه، أو قام على أطراف أصابعه. فهو جاثٍ وفي التنزيل العزيز: ( وتَرَى كُلَّ أُمَّة جَاثِية ). ( ج ) جِثِيّ، وجُثِىّ. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ لنُحْضِرَنَّهُم حَوْلَ جَهَنَّم جِثِيًّا ) وقُرِئ: ( جُثِيًّا ). وـ الإبلَ ونحوها جَثْواً: جمعها.أجْثاه: جعله يَجْثو.جاثَى: فلانٌ فلاناً: جثا أحدُهما إلى صاحبه. وجاثى رُكبتَه إلى ركبته: جَثَوَا متلاصقين.جَثَاه: أجثاه.تَجَاثَوْا: مُجَاثَاة، وجِثاء ( مصدران على غير فعلهما ): جثا بعضهم لبعض في الخصومة.الجَثَاء: الشخص. وـ الجزاء. وـ القَدْر والزُّهاء. يقال: عددهم جَثَاء مائة.الجُثَاء: الجَثَاء.الجَُِثْوة: الكُومة من تراب وغيره. وـ القبر. وـ الجثَّة. وـ الجَُِذْوة. ( ج ) جُثًى، وجِثًى.
مختار الصحاح
ج ث ا : جَثَا على ركبتيه يجثي جُثِيَّاً ويجثو جُثُوًّا وقوم جُثِيُّ مثل جلس جلوس وقوم جلوس ومنه قوله تعالى { ونذر الظالمين فيها جثيا } بضم الجيم وكسرها أيضا اتباعا للثاء
الصحاح في اللغة
الجُثْوَةُ والجَثْوَةُ والجِثْوَةُ، ثلاث لغات: الحجارةُ المجموعةُ. وجُثي الحَرَمِ بالضم، وجِثي الحَرَمِ أيضاً بالكسر: ما اجتمع فيه من حِجارة الجمار. وجَثا على ركبتيه يَجْثو ويَجْثي جُثِيَّاً وجُثُوّا، وأجْثَاهُ غيره. وقومُ جُثيٌّ أيضاً، مثل جلس جلوساً وقومٌ جلوسٌ. ومنه قوله تعالى: "ونَذَرُ الظالمينَ فيها جُثِيَّا" و"جِثِيّا" أيضاً بكسر الجيم لما بعدها من الكسر. وجاثَيْتُهُ ركبتي إلى ركبته. وتَجاثَوْا على الرُكَب.
لسان العرب
جَثَا يَجْثُو ويَجْثِي جُثُوّاً وجُثِيّاً على فعول فيهما جلس على ركبتيه للخصومة ونحوها ويقال جَثَا فلان على ركبتيه أَنشد ابن الأَعرابي إنَّا أُناسٌ مَعَدِّيُّونَ عادَتُنا عنْدَ الصِّياحِ جُثِيُّ المَوْتِ للرُّكَبِ قال أَراد جُثِيُّ الرُّكَب للموت فقلب وأَجْثاه غيرُه وقوْمٌ جُثِيٌّ وقومٌ جُثىً أَيضاً مثل جلس جلوساً وقوم جُلوسٌ ومنه قوله تعالى ونذر الظالمين فيها جُثِيّاً وجِثِيّاً أَيضاً بكسر الجيم لما بعدها من الكسر وجاثَيْتُ ركبتي إلى ركبته وتَجاثَوْا على الرُّكَب وفي حديث ابن عمر إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثىً كلُّ أُمَّةٍ تَتْبع نبيَّها أَي جماعة وتروى هذه اللفظة جُثِيٌّ بتشديد الياء جمع جاثٍ وهو الذي يجلس على ركبتيه ومنه حديث علي رصوان الله عليه أَنا أَوّلُ من يَجْثُو للخُصومة بين يدي الله عز وجل ابن سيده وقد تَجاثَوْا في الخصومة مُجاثاةً وجِثاءً وهما من المصادر الآتية على غير أَفعالها وقد جَثَا جَثْواً وجُثُوّاً كجَذَا جَذْواً وجُذُوّاً إذا قام على أَطراف أَصابعه وعدَّه أَبو عبيدة في البدل وأَما ابن جني فقال ليس أَحد الحرفين بدلاً من صاحبه بل هما لغتان والجاثي القاعد وفي التنزيل العزيز وترى كل أُمَّةٍ جاثِيَةً قال مجاهد مُستوفِزينَ على الرُّكَب قال أَبو معاذ المُسْتَوْفِزُ الذي رفع أَلْيَتَيه ووضع ركبتيه وقال عديّ يمدح النعمان عَالِمٌ بالذي يكونُ نَقِيُّ الص در عَفٌّ على جُثاه نَحُور قيل أَراد ينحر النسك على جُثَى آبائِهِ أَي على قبورهم وقيل الجُثَى صَنَم كان يُذْبح له والجُثْوة والجَثْوَة والجِثْوَة ثلاث لغات حجارة من تراب متجمع كالقبر وقيل هي الحجارة المجموعة والجثْوة القبر سمي بذلك وقيل هي الرِّبْوة الصغيرة وقيل هي الكُومةُ من التراب التهذيب الجُثَى أَتْربة مجموعة واحدته جُثْوة وفي حديث عامر رأَيت قبور الشهداء جُثىً يعني أَتْربة مجموعة وفي الحديث الآخر فإذا لم نَجِدْ حجراً جمعنا جُثْوَةً من تراب ويجمع الجميع جُثىً بالضم والكسر وجِثَى الحَرَم ما اجتمع فيه من حجارة الجِمار ( * قوله « ما اجتمع فيه من حجارة الجمار » هذه عبارة الجوهري وقال الصاغاني في التكملة الصواب من الحجارة التي توضع على حدود الحرم أو الانصاب التي تذبح عليها الذبائح ) وفي الحديث ما دَعا دُعاءَ الجاهلية فهو من جُثَى جهنم وفي الحديث من دَعا يا لَفُلانٍ فإنما يدعو إلى جُثَى النار هي جمع جُثْوة بالضم وهي الشيء المجموع وفي حديث إتيان المرأَة مُجَبِّيةً رواه بعضهم مُجثَّاة كأَنه أَراد قد جُثِّيَت فهي مُجَثَّاة أَي حُمِلت على أَن تَجْثُوَ على ركبتيها وفي الحديث فلان من جُثَى جهنم قال أَبو عبيد له معنيان أَحدهما أَنه ممن يَجْثُو على الركب فيها والآخر أَنه من جماعات أَهل جهنم على رواية من روى جُثىً بالتخفيف ومن رواه من جُثِيِّ جهنم بتشديد الياء فهو جمع الجاثي قال الله تعالى ثم لنحضرنهم حول جهنم جُثِيّاً وقال طرفة في جمع الجُثْوة يصف قبري أَخوين غني وفقير تَرَى جُثْوَتَيْن من تُرابٍ عَلَيهما صَفَائِحُ صُمٌّ من صفيحٍ مُصَمَّدِ مُوَصَّد وجُثْوة كلّ إنسان جسده والجُثْوة البدن والوسط عن ابن الأَعرابي ومنه قول دغْفَل الذُّهْلي والعَنْبَرُ جُثْوَتُها يعني بَدَنَ عمرو بن تمِيم ووَسَطَها ابن شميل يقال للرجل إنه لعظيمُ الجُثْوةِ والجُثَّةِ وجُثْوَة الرجل جسدُه والجمع الجُثَى وأَنشد يَومَ تَرَى جُثْوَتَه في الأَقْبُرِ قال والقبر جُثْوَة وما ارتفع من الأَرض نحو ارتفاع القبر جُثْوَة والجُثْوة التراب المجتمع والجَثْوَة والجِثْوَة والجُثْوَة لغة في الجَذْوة والجِذْوة والجُذْوة الفراء جَذْوة من النار وجَثْوة وزعم يعقوب أَن الثاء هنا بدل من الذال وسورة الجاثية التي تلي الدخان
الرائد
* جثا يجثو: جثوا وجثوا. (جثو) 1-جلس على ركبتيه. 2-قام على أطراف أصابعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: