وصف و معنى و تعريف كلمة اجشما:


اجشما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و جيم (ج) و شين (ش) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح اجشما في معاجم اللغة العربية:



اجشما

جذر [جشم]

  1. أَجْشَمَ : (فعل)
    • أَجْشَمَهُ أَمراً: كلَّفه إِيّاه
  2. جَشِمَ : (فعل)
    • جشِمَ / جشِمَ على يَجشَم ، جَشْمًا وجَشامةً ، فهو جاشم وجَشوم ، والمفعول مَجْشوم
    • جشِم متاعبَ السَّفر: تكلَّفها على مشقَّة
    • جَشِمَ : سمِن
    • جَشِمَ :ثَقُلَ
    • جَشِمَ على قلب صاحبه: ثقُل عليه وآلَمَهُ
  3. أَجَشَّ: (فعل)
    • أَجَشَّتِ الأَرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها
    • أَجَشَّ الحَبَّ: جَشَّهُ
  4. أجَشُّ: (اسم)
    • الجمع : جُشّ ، المؤنث : جَشّاءُ ، و الجمع للمؤنث : جَشّاوات و جُشّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جشَّ
    • لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ : غَلِيظُ الصَّوْتِ، تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ فَرَسٌ أَجَشُّ رَعْدٌ أَجَشُّ


  5. لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ:
    • غَلِيظُ الصَّوْتِ، تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ فَرَسٌ أَجَشُّ رَعْدٌ أَجَشُّ.
  6. جَشِنَ : (فعل)
    • جَشِنَ جَشَناً فهو جَشِن
    • جَشِنَ : سمِن وغلُظ
    • ٌ
  7. الجشأ : (اسم)
    • صوت الغنم من حلوقها ؛ صوت من المعدة من الإمتلاء
  8. الجشأة : (اسم)
    • صوت هبوب الريح عند الفجر
  9. جاشَ : (فعل)
    • جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش
    • جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ
    • جَاشَ الْمَاءُ: جَرَى وَتَدَفَّقَ
    • جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ : هَاجَتْ
    • جَاشَ النَّهْرُ : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ
    • جَاشَ الدَّمُ : سَالَ
    • جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ
    • جَاشَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ ، وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ (حديث)
    • جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً : غَلَى غَيْظاً جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ
    • جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ : هَمَّ بِالفِرَارِ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا
    • جَاشَ الفَرَسُ : هَاجَ، اِرْتَفَعَ
    • جاشت نَفْسُه: تحركت للقئ
    • جَاشتِ الحربُ بينهم، وفي الحديث: حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ /
    • جاش الصدرُ: غَلَى غيظًا
  10. جشَأَ : (فعل)


    • جشَأَ يَجشَأ ، جُشاءً وجُشُوءًا وجَشْئًا ، فهو جاشئ
    • جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً : فَزِعَتْ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ
    • جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ: تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ : ضَيَّقَ
    • جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ : نَهَضَ، خَرَجَ
    • جَشَأَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ
    • جَشَأَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • جَشَأَ الحَقْلُ : أَخْرَجَ نَبْتَهُ
    • جَشَأَ العَدُوُّ: أَقْبَلَ، هَجَمَ
    • جشَأت نفسُه: اضطربت من حزن أو فزع
    • جَشَأَتْ الغنمُ ونحوُها: أخْرجت صوتاً من حُلوقها
  11. الجشش : (اسم)
    • صوت الخيل من خياشمها ؛ صوت الرعد
  12. جَشَش : (اسم)
    • الجَشَشُ : صوتٌ غليظٌ فيه بُحَّةٌ، وهو من أَصوات الألحان
    • مصدر جشَّ
  13. جَشَّ : (فعل)
    • جشَّ جَشَشْتُ ، يَجُشّ ، اجْشُشْ / جُشَّ ، جَشًّا ، فهو جاشّ ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش
    • جَشَّ النَّاسُ : نَفَرُوا دُفْعَةً وَاحِدَةً
    • جَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ، طَحَنَهُ طَحْناً خَشِناً
    • جَشَّ الْمَكَانَ : كَنَسَهُ، نَظَّفَهُ
    • جَشَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا مِنَ الوَحْلِ
    • جَشَّ الحَيَوَانَ بِالعَصَا : هَشَّ بِها عَلَيْهِ، ضَرَبَهُ بِهَا
    • جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ : اِسْتَخْرَجَهُ
    • جَشَّ الصوتُ:اشتدَّ وصار فيه كالبُحَّةِ
  14. جَشّأَ : (فعل)
    • جشَّأَ يُجَشِّئ ، تجْشِئةً ، فهو مُجشِّئ ، والمفعول مُجَشَّأ
    • جَشَّأَتِ الْمَعِدَةُ : تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَئِهَا
    • جَشَّأَ الرَّجُلُ : أَخْرَجَ مِنْ فَمِهِ الجُشَاءَ
    • جَشَّأَتِ المعدةُ: جَشَأتْ
    • جشَّأت الأمُّ طفلَها: حملته على التجشُّؤ
  15. جُشّ : (اسم)
    • جُشّ : جمع أجَشُّ
  16. جُشْر : (اسم)


    • جُشْر :جمع أَجَشّ
  17. أَجْشَاء : (اسم)
    • أَجْشَاء : جمع جَشُّ
  18. جَشَآت : (اسم)
    • جَشَآت : جمع جَشُّ
  19. جَشّ : (اسم)
    • مصدر جَشَّ
    • مَكَانٌ جَشٌّ : خَشِنُ الحِجَارَةِ
    • جَشُّ الحِزَامُ : وَسَطُهُ
    • الجَشُّ من الشيء: وسطه
  20. جُشّ : (اسم)
    • الجمع : جِشاش
    • الجُشُّ : الجَشُّ
    • الجُشُّ :القطعة من الليل
  21. مِجَشّ : (اسم)
    • الجمع : مَجَاشُّ
    • المِجَشُّ : آلة الجَشِّ من رَحًى وغيرها
,


  1. أجَشّ
    • أجش - إجشاشا
      1- أجش الشيء : دقه وكسره. 2- أجش القمح : طحنه طحنا خشنا. 3- أجش المكان التف نباته وعشبه. 4- أجش المكان : أنبت أول نباته.

    المعجم: الرائد

  2. أجَشُّ
    • جمع: جُشٌّ. مؤ: جَشَّاءُ.[ج ش ش]. (صف). :-لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ :- : غَلِيظُ الصَّوْتِ. :-تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ :- :-فَرَسٌ أَجَشُّ :- :-رَعْدٌ أَجَشُّ.

    المعجم: الغني

  3. أجَشّ
    • أجش
      1-غليظ الصوت، جمع : جش، مؤنث جشاء : «رجل أجش، فرس أجش، رعد أجش».

    المعجم: الرائد

  4. أجشُّ
    • أجشُّ :-
      جمع جُشّ، مؤ جَشّاءُ، جمع مؤ جَشّاوات وجُشّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جشَّ2.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. جشش
    • "جشّ الحَبَّ يَجُشّه جشّاً وأَجَشّه: دقّه، وقيل: طَحَنه طَحْناً غليظاً جرِيشاً، وهو جَشِيش ومَجْشوش.
      أَبو زيد: أَجْشَشْت الحَب إِجْشاشاً.
      والجَشِيش والجَشِيشة: ما جُش من الحب؛ قال رؤبة: لا يَتَّقي بالذُّرَقِ المَجْروش،من الزُّوان، مَطْحَن الجَشِيش وقيل: الجَشِيشُ الحبّ حين يُدق قبل أَن يُطْبخ، فإِذا طُبِخ فهو جَشِيثه؛ قال ابن سيده: وهذا فرق ليس بِقَويّ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، أَولَم على بعض أَزواجه بِجَشيشة؛ قال شمر: الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ، فهذا الجشيش، ويقال لها دَشِيشة،بالدال، وفي حديث جابر: فَعَمَدْت إِلى شَعِيرٍ فَجَشَشْته أَي طَحَنته.
      وقد جَشَشْت الحِنْطة، والجَرِيش مثله، وجشَشْت الشيء أَجُشّه جَشّاً: دَقَقْته وكَسّرته، والسويق جَشِيش.
      الليث: الجَشّ طَحْن السويق والبُرّ إِذا لم يُجْعل دَقِيقاً.
      قال الفارسي: الجَشِيشة واحدة الجَشِيش كالسويقة واحدة السويق، والمِجَشّة: الرحى، وقيل: المجشة رحى صغيرة يُجَش بها الجشيشةُ من البر وغيره، ولا يقال للسَّوِيق جَشِيشة ولكن يقال جَذيذة.
      الجوهري: المجش الرحى التي يُطحن بها الجشيش.
      والجَشَش والجُشَّة: صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم، وهو أَحد الأَصوات التي تُصاغ عليها الأَلْحان، وكانَ الخليل يقول: الأَصوات التي تُصَاغ بها الأَلْحانُ ثلاثة منها الأَجَشّ، وهو صوت من الرأْس يَخْرج من الخياشيم فيه غِلَظ وبُحَّة، فيتبع بِخَدِرٍ موضوع على ذلك الصوت بعينه ثم يتبع بِوَشْيٍ مثل الأَوّل فهي صياغته، فهذا الصوت الأَجَشّ، وقيل: الجَشَش والجُشة شدة الصوت.
      ورَعْد أَجَشّ: شديدُ الصوت؛ قال صخْر الغَيّ:أَجَشَّ رِبَحْلاً، له هَيْدَب،يُكَشِّف لِلْحال رَيْطاً كَثِيفا الأَصمعي: من السحاب الأَجَشّ الشديدُ الصوتِ صوت الرعْد.
      وفرسٌ أَجَشّ الصّوتِ: في صَهِيله جَشَش؛ قال لبيد: بأَجَشِّ الصوتِ يَعْبُوبٍ، إِذا طَرَق الحَيُّ من الغَزوِ، صَهَل والأَجَشّ: الغليظُ الصوت.
      وسحابٌ أَجَش الرعْدِ.
      وفي الحديث: أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة، وهي شِدّة وغِلَظ.
      ومنه حديث قُسّ: أَشْدَق أَجشّ الصوت، وقيل: فرس أَجش، هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل؛ قال النجاشي: ونجَّى ابنَ حَرْبٍ سابِحٌ ذو عُلالة،أَجَشُّ هَزِيمٌ، والرِّماحُ دَوَاني وقال أَبو حنيفة: الجشّاء من القِسيّ التي في صوتها جُشّة عند الرمْي؛ قال أَبو ذؤيب: ونَمِيمة من قائِصٍ مُتَلَبِّب،في كفّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَ؟

      ‏قال: أَجش فذكَّر وإِن كان صفة للجشء، وهو مؤنث، لأَنه أَراد العُود.
      والجَشَّة والجُشَّة، لغتان: الجماعة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس يُقبِلون معاً في نَهْضة.
      وجَشَّ القومُ: نفَروا واجتمعوا؛ قال العجاج: بِجَشّة جَشّوا بها ممن نَفَر أَبو مالك: الجَشَّة النَّهْضة.
      يقال: شَهِدْت جَشَّتَهم أَي نَهْضَتَهم، ودخَلَتْ جشَّة من الناس أَي جماعة.
      ابن شميل: جَشَّه بالعَصا وجَثَّه جشّاً وجثّاً إِذا ضَرَبه بها.
      الأَصمعي: أَجَشّت الأَرضُ وأَبَشَّت إِذا التفَّ نَبْتُها.
      وجَشَّ البئرَ يَجُشّها جَشّاً؛ وجَشْجَشَها: نَقَّاها وقيل: جَشَّها كَنَسَها؛ قال أَبو ذؤيب يصف القبْر: يقولون لمَّا جُشَّتِ البِئرُ: أَورِدُوا،وليس بِها أَدْنى ذِفافٍ لِوارِ؟

      ‏قال: يعني به القبر.
      وجاء بعد جُشٍّ من الليل أَي قِطْعة.
      والجُشُّ أَيضاً: مما ارتفع من الأَرض ولم يَبْلُغ أَن يكون جَبَلاً.
      والجُشّ: النَّجَفَة فيه غِلَظ وارتفاع.
      والجَشَّاء: أَرضٌ سهْلة ذاتُ حَصًى تُسْتَصْلح لغَرْس النخل؛ قال الشاعر: من ماءِ مَحْنِيَة جاشَتْ بِجُمَّتِها جَشَّاء، خالَطَتِ البَطْحاءُ والجَبَلا وجُشُّ أَعْيارٍ: موضِعٌ معروف؛ قال النابغة (* قوله «قال النابغة» كذا بالأَصل، وفي ياقوت:، قال بدر بن حزان يخاطب النابغة.
      ما اضْطرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَدٍ،تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشّ أَعيار والجُشّ: الموضِع الخَشِنُ الحِجارَة.
      ابن الأَثير في هذه الترجمة في حديث علي، كرم اللَّه وجهه: كان ينهى عن أَكْل الجِرِّيّ والجِرِّيتِ والجَشّاء؛ قيل: هُو الطِّحَالُ؛ ومنه حديث ابن عباس: ما آكُلُ الجَشَّاءَ من شَهْوتها، ولكن ليَعْلَم أَهلُ بيتي أَنها حَلال.
      جعش: الجُعْشُوش: الطَّويلُ، وقيل: الطويل الدَّقِيق، وقيل: الدَّمِيم القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ؛ عن يعقوب، قال: والسين لغة، وقال ابن جني: الشين بدل من السين لأَنَّ السين أَعمُّ تصرُّفاً، وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً، فضيقُ الشين مع سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين، وقيل: اللَّئِيم، وقيل: هو النَّحِيف الضامر؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر: يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط،لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط وقال ابن حلزة: بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر كل ذلك يقال بالشين وبالسين.
      وفي حديث طهفة: ويَبِس الجِعْش؛ قيل: هو أَصل النبات، وقيل: أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. جشَّ2
    • جشَّ2 جَشِشْتُ ، يَجَشّ ، اجشَشْ / جَشَّ ، جَشَشًا وجُشّةً ، فهو أجشُّ :-
      • جشَّ الرَّجُلُ وغيرُه اشتدّ صوتُه وصار فيه كالبُحَّة :-جشَّ الصوتُ، - صوتٌ أجشُّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. جَشَّهُ
    • ـ جَشَّهُ: دَقَّهُ وكَسَرَهُ، كأجَشَّهُ،
      ـ جَشَّهُ بالعَصَا: ضَرَبَهُ بها،
      ـ جَشَّ المَكَانَ: كَنَسَه،
      ـ جَشَّ البِئْرَ: كَنَسَها ونَقَّاها، كجَشْجَشَها.
      ـ جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ: امْتَراهُ، واسْتَخْرَجَهُ،
      ـ هاشِمُ بنُ عبدِ الواحِدِ الجَشَّاشُ الكُوفِيُّ، وإبراهيمُ بنُ الوَليدِ الجَشَّاشُ: محدِّثانِ.
      ـ جَشِيشَةُ: ما جُشَّ من بُرٍّ ونحوِهِ.
      ـ مِجَشُّ والمِجَشَّةُ: الرَّحَى.
      ـ جَشِيشُ: السَّوِيقُ، وحِنْطَةٌ تُطْحَنُ جَليلاً، فَتُجْعَلُ في قِدْرٍ، ويُلْقَى فيها لَحْمٌ أو تَمْرٌ، فَيُطْبَخُ.
      ـ جَشِيشٌ: اسْمٌ.
      ـ الجُشَيْشُ: ابنُ الدَّيْلَمِيّ، ممَّنْ أعانَ على قَتْلِ الأَسْودِ العَنْسِيّ، وابنُ مالِكٍ: في تَمِيمٍ، وابنُ مُرٍّ: في مَذْحِجٍ.
      ـ ابنُ عَوْفٍ: في كِنانَةَ.
      ـ جَشُّ: المَوْضِعُ الخَشِنُ الحِجارَةِ،
      ـ جَشُّ من الدَّابَّةِ والقَفْرِ: وسَطُهُما، كالجُشَّانِ،
      ـ جُشُّ: الجَبَلُ، والجَمْعُ: جِشاشٌ،
      ـ جُشُّ من اللَّيلِ: ساعةٌ منه، وشِبْهُ شَفَةٍ فيه غِلَظٌ وارْتِفاعٌ، وبلد بينَ صُورَ وطَبَرِيَّةَ، وجَبَلٌ صَغيرٌ بالحِجازِ لجُشَمَ، وجَبَلٌ عِندَ أجَأَ، بِذِرْوَتِهِ مَساكِنُ عادٍ وعَجائِبُ.
      ـ جُشُّ أعْيارٍ: موضع، أو ماءٌ مِلْحٌ بأَكْنافِ شَرَبَّةَ.
      ـ جَشَّةُ وجُشَّةُ: جَماعَةُ الناسِ يُقْبِلونَ مَعاً،
      ـ جَشَّةُ: نَهَضَةُ القومِ.
      ـ جَشَّةُ بِنْتُ عبدِ الجبَّارِ: محدّثَةٌ،
      ـ جُشَّةُ: شِدَّةُ الصَّوْتِ، وصَوْتٌ غَلِيظٌ من الخَيَاشِيمِ فيه بُحَّةٌ.
      ـ أَجَشُّ: الغَلِيظُ الصَّوتِ من الإِنْسانِ ومن الخَيْلِ ومن الرَّعْدِ وغيرهِ، وأحَدُ الأَصْواتِ التي تُصاغُ منها الأَلْحان، ويَخْرُجُ من الخَيَاشِيمِ، فيه غِلْظَةٌ وبُحَّةٌ.
      ـ جَشَّاءُ: الغَليظَةُ الإِرْنانِ من القِسِيّ، والسَّهْلَةُ ذاتُ الحَصْباءِ من الأراضِي الصَّالِحَةُ للنَّخْلِ.
      ـ أجَشَّتِ الأرضُ: الْتَف نَبْتُها وحَشِيشُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أَجَشَّتِ
    • أَجَشَّتِ الأَرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها.
      و أَجَشَّتِ الحَبَّ: جَشَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى اجشما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَشِمَ** - [ج ش م]. (ف: ثلا. متعد).** جَشِمْتُ**،** أَجْشَمُ**، مص. جَشْمٌ، جَشَامَةٌ. "جَشِمَ العَمَلَ" : تَكَلَّفَهُ عَلَى مَشَقَّةٍ.
معجم الغني
**جَشِمَ** - [ج ش م]. (ف: ثلا. لازم).** جَشِمَ**،** يَجْشَمُ**، مص. جَشِمٌ. "جَشِمَ الأَمْرُ" : ثَقُلَ.
معجم الغني
**جَشَّمَ** - [ج ش م]. (ف: ربا. متعد).** جَشَّمْتُ**،** أُجَشِّمُ**،** جَشِّمْ**، مص. تَجْشِيمٌ. "جَشَّمَهُ مَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ" : كَلَّفَهُ إِيَّاهُ. "لاَ تُجَشِّمْنِي هَذَا الأَمْرَ".
معجم الغني
**جَشَمٌ** - [ج ش م]. (مص. جَشِمَ). "تَحَمَّلَ جَشَماً" : ثِقْلاً، عَنَاءً، مَشَقَّةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجشَّمَ يتجشَّم، تجشُّمًا، فهو مُتجشِّم، والمفعول مُتجشَّم • تجشَّم عناءَ السَّفَر: مُطاوع جشَّمَ: تحمّله عن كره ومشقَّة "تجشَّم العملَ الشَّاقّ وهو صائم- يتجشّم الصِّعاب"| تجشَّمُوا ألم العيون بلذَّة الآذان: احتملوا النظر إلى قبح وجهه وصبروا عليه ليتلذَّذوا بسماع أشعاره ونشيده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَشامة [مفرد]: مصدر جشِمَ/ جشِمَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَشوم [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جشِمَ/ جشِمَ على.
المعجم الوسيط
ـَ جَشَماً: سمِن. وـ ثقُل. فهو جَشِم، وجَشِيم. وـ الأمرَ جَشْماً، وجَشامة: تَكلَّفَه على مشقَّةٍ. فهو جاشِم، وجَشُوم.أجْشَمَه أمراً: كلَّفه إيَّاه.جَشَمَه أمراً: أجشمه.تَجَشَّم الأمرَ: جَشِمه. وـ الأرضَ: قصد إليها. وـ فلاناً من بين القوم: قصد قصْده. وـ تَخيَّره.الجُشْمُ: الثِّقل. وـ دراهم رديئة. ( ج ) جُشُوم.الجُشَم الثّقل. يقال: ألقى عليه جُشَمَه. وـ الصَّدر وما اشتمل عليه من الضُّلوع.
مختار الصحاح
ج ش م : جَشِمَ الأمر من باب فهم و تَجَشَّمَهُ أي تكلفه على مشقة و جَشَّمَهُ الأمر تجشيما و أجْشَمَهُ أي كلفه إياه
الصحاح في اللغة
جِشِمْتُ الأمر بالكسر جَشْماً وتَجَشَّمْتُهُ، إذا تكلّفْتَه على مشقّة. وجَشَّمْتُهُ الأمر تَجْشيماً وأَجْشَمْتُهُ، إذا كلّفْتَهُ إيَّاه. وقال: مهْما تُجَشِّمْني فإنِّ جاشِمُ وألقى فلانٌ عليّ جُشَمَهُ، بضم الجيم وفتح الشين، أي ثِقْلَهُ. وجُشَمُ البعير: أي صدرُه.
لسان العرب
جَشِمَ الأَمْرَ بالكسر يَجْشَمُه جَشْماً وجَشامةً وتَجَشَّمَه تَكَلَّفَه على مشقة وأَجْشَمَني فلانٌ أمْراً وجَشَّمَنِيه أي كَلَّفَني وأَنشد ابن بري للأعْشى فما أَجْشَمْتُ من إتْيانِ قَومٍ هُمُ الأَعْداءُ والأَكْبادُ سُودُ وجَشَّمْتُه الأَمرَ تَجْشِيماً وفي حديث زيد بن عمرو ابن نُفَيْلٍ مَهْما تُجَشِّمْني فإِنِّي جاشِمُ أبو تراب سمعت أبا مِحْجَنٍ وباهِليّاً تَجَشَّمْتُ الأمر وتَجَسَّمْتُه إذا حملت نفسك عليه وقال عمرو ابن جميل ( * قوله « وقال عمرو بن جميل » كذا بالأصل والتهذيب والذي تقدم في جسم عمرو بن جبل ) تَجَشَّم القُرْقُورُ مَوْجَ الآذيّ ابن السكيت تَجَشَّمْتُ الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمه وتَجَشَّمْتُه إذا تكلفته وتَجَشَّمْتُ الأرضَ إذا أخذتَ نحوَها تريدها وتَجَشَّمْت الرملَ ركبت أَعْظَمَه أَبو النضر تَجَشَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي قَصَدْتُ قَصْدَه وأَنشد وبَلَدٍ ناءٍ تَجَشَّمْنا به على جَفاهُ وعلى أنقابه أبو بكر في قولهم قد تَجَشَّمْتُ كذا وكذا أي فعلته على كُرْه ومشقة والجُشَمُ الاسم من هذا الفعل قال المرَّارُ يَمْشِينَ هَوْناً وبعد الهَوْنِ مِنْ جُشَمٍ ومِنْ جَناءِ غَضِيضِ الطَّرْفِ مَسْتُورِ ( * قوله « ومن جناء غضيض » كذا بالأصل جناء بالألف وفي شرح القاموس جنى ) والجُشَمُ الجَوْف وقيل الصدر وما اشتمل عليه من الضُّلوع وجُشَمُ البعيرِ صَدْرُه وما غَشِي به القِرْنَ من صَدره وسائر خَلْقه ويقال غَتَّه بجُشَمِه إذا أَلقى صدره عليه ورمى عليه جَشَمَه وجُشمه أي ثِقْلَه والجَشِمُ الغليظ ( * قوله « والجشم الغليظ إلخ » كذا بالأصل كالمحكم مضبوطاً بوزن كتف والذي في القاموس وكأمير الغليظ اه قال شارحه والذي في كتاب كراع ككتف ) عن كراع ابن الأَعرابي الجُشُمُ السِّمانُ من الرجال وقال أَبو عمرو الجَشَمُ السِّمَنُ ابن خالويه الجُشْمُ دراهم رديئة وجمعها جُشُومٌ قال جرير بَدَا ضَربُ الكِرامِ وضَرْبُ تَيْمٍ كضَرْبِ الدُّنْبُلِيَّة والجُشُوم أَبو زيد ما جَشِمْتُ اليوم ظِلْفاً ( * قوله « ما جشمت اليوم ظلفاً » وقوله « ما جشمت اليوم طعاماً » ضبط في الأصل ونسخة من التهذيب بفتح الجيم والشين ولم نجد هذه العبارة لغير التهذيب حتى نستأنس لهذا الضبط ) يقوله القانِصُ إذا لم يَصِدْ ورجع خائباً ويقال ما جَشَمْتُ اليوم طعاماً أي ما أَكلت قال ويقال ذلك عند خيبة كل طالب فيقال ما جَشَمْتُ اليومَ شيئاً أَبو عبيد تَجَشَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي اخترته وأَنشد تَجَشَّمْتُه من بَيْنِهِنَّ بمُرْهَفٍ له جالِبٌ فوقَ الرِّصافِ عَلِىلُ وقد تقدم أكثر ذلك في جسم ابن الأَعرابي الجُشُمُ الطِّوالُ الأَعْفارُ والأَعْفارُ من قولك رجل عِفْرٌ داهٍ خبيثٌ أبو عمرو الجَشْمُ الهلاك وجُشَمُ بن بكر حيٌّ من مُضَرَ وجُشَمُ بن هَمْدانَ حَيّ من اليمَن وبنو جَوْشَم حَيّ من جُرْهُم دَرَجُوا وجُشَمُ حَيّ من الأنصار وهو جُشَمُ بن خَزْرَج وقال الأَغْلَبُ العِجْليّ إنْ سَرَّكَ العزُّ فَجخْجِخْ بجُشَم وجُشَمُ في ثَقِيف وهو جُشَمُ بن ثَقِيفٍ وجُشَمُ حَيٌّ من تَغْلِبَ وهم الأَراقِمُ التهذيب وجُشَمُ حَيّ من تَغْلِب وجُشَمُ في هَوَازِنَ وهو جُشَمُ بن مُعاوية بن بكر بن هَوازن
الرائد
* جشم يجشم: جشما وجشامة. الأمر: تكلفه وأتاه على تعب ومشقة «جشم الهول».
الرائد
* جشم يجشم: جشما. 1-سمن. 2-ثقل.
الرائد
* جشم تجشيما. ه الأمر: كلفه إياه على مشقة.
الرائد
* جشم. 1-مص. جشم. 2-ثقل، حمل. 3-سمن. 4-مشقة. 5-من الجمل: صدره.
الرائد
* جشم. غليظ.
الرائد
* جشم. 1-ثقل. 2-الصدر وما يشتمل عليه من ضلوع. 3-جوف.
الرائد
* جشم. 1-ثقل. 2-دراهم رديئة، ج جشوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: