وصف و معنى و تعريف كلمة احبن:


احبن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و حاء (ح) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح احبن في معاجم اللغة العربية:



احبن

جذر [حبن]

  1. أَحْبَنَ: (فعل)
    • أَحْبَنَه الطعامُ أَو الداءُ: جعله أَحْبَنَ
  2. أَحْبَنُ: (اسم)
    • أَحْبَنُ : فاعل من حَبِنَ
  3. حَبِنَ: (فعل)
    • حَبِنَ حَبَنًا فهو أَحْبَنُ، وهي حَبْنَاءُ والجمع : حُبْنٌ
    • حَبِنَ : عَظُم بطنُه خِلْقَةً أو من داء
    • حَبِنَت القدَمُ ونحوُها: كَثُرَ لحمُها
    • حَبِنَ عليه: امتلأَ غضبًا
  4. حُبْن: (اسم)
    • حُبْن : جمع أَحْبَنُ


  5. حُبْن: (اسم)
    • حُبْن : جمع حِبناء
  6. حِبن: (اسم)
    • الجمع : حُبُون
    • الحِبْنُ : الدُّمَّلُ
    • الحِبْنُ :القِرْدُ
  7. حِبن: (اسم)
    • حِبن : جمع حِبنة
  8. حَبَن: (اسم)
    • الحَبَنُ : داء في البَطْن يَعظُم منه ويَرِمُ: الاستسقاء
  9. حَبن: (اسم)
    • الحَبْنُ : شجرة الدَّفْلَي
  10. حُبْن: (اسم)


    • حُبْن :جمع أَحْبَن
  11. حَبا : (فعل)
    • حبا يَحبُو ، احْبُ ، حَبْوًا ، فهو حابٍ
    • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
    • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب
    • حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها ح
    • حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ
    • حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ
    • حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ
    • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء حبَاك اللهُ الصّحّةَ،
    • الحَبَا : السحابُ المتراكمُ القريبُ من الأرض
    • حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف
    • حبا السَّهم :لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض
    • حَبَا فلانا : أعطاه ، حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء
  12. حُباً : (اسم)
    • حُباً : جمع حُبة
  13. أَحَبَّ : (فعل)
    • أحبَّ يُحِبّ ، أَحْبِبْ / أَحِبَّ ، إحبابًا ، فهو مُحِبّ ، والمفعول مُحَبٌّ - للمتعدِّي
    • أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ
    • أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه
  14. حَبَّ : (فعل)
    • حبَّ حَبَبْتُ ، يَحِبّ ، احْبِبْ / حِبّ ، حُبًّا ، فهو حَابّ ، والمفعول مَحْبوب وحَبِيب
    • حبَّ الإنسانُ والشيءُ : صَار محبوبًا
    • حبَّ فلانًا: ودّه
    • حَبَبْتُ أَنْ أُبَلِّغَكَ سَلامِي : رَغِبْتُ، وَدِدْتُ
    • حَبَّ فَتاةً : أَحَبَّها، عَشِقَها، رَغِبَ فيها
    • حبَّ إليَّ أن تفعلَ: صِرْتُ أُحِبُّ ذلك
    • حُبّ به: ما أُحَبَّهُ إليَّ، في المدح والتعجب
    • حَبَّ فلانًا :أحبَّه،
    • كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب،
    • محبَّة الذَّات: الأنانية، الفرديّة
    • حبَّه :عظَّمه وخضع له
    • حبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ :اتَّصف بما يستجلب الودَّ، صار محبوبًا
  15. حُبَّ : (فعل)
    • حُبَّ يُحَبّ ، حُبًّا ، والمفعول مَحْبوب
    • حُبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ :صار محبوبًا
    • حُبَّ به: ما أحبَّه إليَّ (للمدح أو التعجّب)
  16. حَبين: (اسم)


    • الحَبين : الحَبْنُ
  17. حِبناء: (اسم)
    • الجمع : حُبْن
    • الحِبناء من الحَمام: التي لا تبيض
  18. حَبْنَاءُ: (اسم)
    • حَبْنَاءُ : فاعل من حَبِنَ
  19. حِبنة: (اسم)
    • الجمع : حِبنٌ
    • الحِبْنَةُ : الحِبْنُ
  20. حَبِنَ عليه:
    • امتلأَ غضبًا.
  21. حَبِنَت القدَمُ ونحوُها:
    • كَثُرَ لحمُها.
  22. حُبَّان : (اسم)


    • حُبَّان : جمع حَبّ
  23. حُبَّان : (اسم)
    • حُبَّان : جمع حَبَّةُ
  24. حابَ : (فعل)
    • حابَ يَحوب ، حُبْ ، حَوْبًا ، فهو حائب
    • حابَ فلانٌ: ارتكبَ إثمًا
  25. حابَّ : (فعل)
    • حابَّ يحابّ ، حابِبْ / حابَّ ، مُحابَّةً ، فهو مُحابّ ، والمفعول مُحابّ
    • (فعل: رباعي متعد) حابَبْتُ، أُحابُّ، حابِبْ، مصدر مُحابَّةٌ، حِبابٌ حابَّهُ مُنْذُ سَنَواتٍ : صَادَقَهُ، وادَّهُ
    • حابَّ جارَه :وادّه وصادقه وأظهر له المحبَّة وحسن المعاملة
    • حابَّهُ مُحابَّةً وحِبابًا: وادَّه وصادَقه
,
  1. حبن
    • "الحَبَنُ: داءٌ يأْخذ في البطن فيعظُم منه ويَرِمُ، وقد حَبِنَ،بالكسر، يَحْبَنُ حَبَناً، وحُبِن حَبْناً وبه حَبَنٌ.
      ورجل أَحْبَنُ، والأَحْبَنُ: الذي به السِّقْيُ.
      والحَبَنُ: أَن يكون السِّقْيُ في شَحْم البطن فيعظم البطن لذلك، وامرأَةٌ حَبْناء.
      ويقال لمن سَقَى بطنُه: قد حَبِنَ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَحْبَنَ أَصاب امرأَةً فَجُلِدَ بأُثْكُولِ النخل؛ الأَحْبَنُ: المُسْتَسْقي، من الحَبَن، بالتحريك، وهو عِظَمُ البطن؛ ومنه الحديث: تَجَشّأَ رجلٌ في مجلسٍ، فقال له رجلٌ: دَعَوْتَ على هذا الطعامِ أَحداً؟، قال: لا، قال: فجعله الله حَبَناً وقُداداً؛ القُدادُ وجعُ البَطْن.
      وفي حديث عروة: أَن وَفْدَ أَهل النار يرجعون زُبّاً حُبْناً؛ الحُبْنُ: جمعُ الأَحْبَنِ؛ وفي شعر جَنْدَل الطُّهَويّ: وعُرّ عَدْوَى من شُغافٍ وجَبَنْ، قال: الحَبَنُ الماءُ الأَصْفَرُ.
      والحَبْناءُ من النِّساء: الضخمةُ البطنِ تشبيهاً بتلك.
      وحَبِنَ عليه: امتلأَ جوفُه غضباً.
      الأَزهري: وفي نوادر الأَعراب، قال: رأَيت فلاناً مُحْبَئِنّاً ومُقْطَئِرّاً ومُصْمَعِدّاً أَي ممتلِئاً غضباً.
      والحِبْنُ: ما يَعْتَري في الجسد فيقِيحُ ويَرِمُ، وجمعُه حُبونٌ.
      والحِبْنُ: الدُّمَّلُ، وسمِّي الحِبْنُ دُمَّلاً على جهة التفاؤل، وكذلك سمّي السِّحْر طَبّاً.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه رخَّصَ في دمِ الحُبونِ، وهي الدَّمامِيل، واحدُها حِبْنٌ وحِبْنةٌ، بالكسر، أَي أَن دَمَها معفُوٌّ عنه إذا كان في الثوب حالةَ الصلاة.
      قال ابن بُزُرْج: يقال في أَدْعية من القوم يَتَداعَوْن بها صَبَّ الله عليكَ أُمَّ حُبَيْنٍ ماخِضاً، يَعْنونَ الدماميلَ.
      والحِبْنُ والحِبْنةُ: كالدُّمَّل.
      وقَدَمٌ حَبْناءُ: كثيرة لحمِ البَخَصةِ حتى كأَنها وَرِمةٌ.
      والحِبْنُ: القِرْدُ؛ عن كراع.
      وحَمامةٌ حَبْناءُ: لا تَبيضُ.
      وابن حَبْناءَ: شاعرٌ معروف، سمّي بذلك.
      وأُمُّ حُبَيْنٍ: دُوَيْبَّة على خِلْقةِ الحِرْباء عريضةُ الصدر عظيمةُ البطن، وقيل: هي أُنثى الحِرْباء.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه رأَى بلالاً وقد خرج بطنُه فقال: أُمُّ حُبَيْنٍ، تَشْبيهاً له بها، وهذا من مَزْحِه، صلى الله عليه وسلم،أَراد ضِخَمَ بطنِه؛ قال أَبو ليْلى: أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبَّة على قدر الخُنْفُساء يلعب بها الصبيان ويقولون لها: امَّ حُبَيْنٍ، انْشُرِي بُرْدَيْكِ،إنَّ الأَميرَ والجٌ عليكِ،ومُوجِع بسَوْطِه جَنْبَيْكِ فتنْشُر جَناحَيْها؛ قال رجل من الجنّ فيما رواه ثعلب: وأُمّ حُبَيْنٍ قد رَحَلْتِ لحاجةٍ برَحْلٍ عِلافِيٍّ، وأَحْقَبْتِ مِزْوَداً.
      وهُما أُمَّآ حُبَيْنٍ، وهنّ أُمَّهاتُ حُبَيْنٍ، بإفراد المضاف إليه؛ وقول جرير: يقولُ المُجْتَلون عَروس تَيْم سَوىً أُمُّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فيل.
      إنما أَراد أُمّ حُبَيْن، وهي معرفة، فزاد اللام فيها ضرورة لإقامة الوزن، وأَراد سواء فقصر ضرورة أَيضاً.
      ويقال لها أَيضاً حُبَيْنة؛ وأَنْشد ابن بري: طَلَعْتُ على الحَرْ بِيّ يَكْوي حُبَيْنةً بسَبْعةِ أَعْوادٍ من الشُّبُهانِ.
      الجوهري: أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبةً، وهي مَعْرِفة مثل ابن عِرْس وأُسامةَ وابن آوى وسامِّ أَبْرَصَ وابن قِتْرة إلا أَنه تعريفُ جنسٍ، وربما أُدْخِل عليه الأَلفُ واللام، ثم لا تكون بحذف الأَلف واللام منها نكرةً،وهو شاذٌّ؛ وأَورد بيت جرير أَيضاً: شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فِيل.
      وقال ابن بري في تفسيره: يقول: شَواها شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُها رأْسُ فِيل، قال: وأُمُّ حُبَيْنٍ وأُمُّ الحُبَيْن مما تَعاقَب عليه تعريفُ العلمية وتعريفُ اللام، ومثله غُدْوة والغُدْوة، وفَيْنة والفَيْنة،وهي دابَّة على قدر كف الإنسان؛ وقال ابن السكيت: هي أَعْرَضُ من الغَطاء وفي رأْسِها عِرَضٌ؛ وقال ابن زياد: هي دابَّة غَبْراء لها قوائمُ أَربعٌ وهي بقدر الضِّفْدَعة التي ليست بضَخْمة، فإذا طَرَدها الصِّبْيان، قالوا لها: أُمَّ الحُبَيْنِ، انْشُرِي بُرْدَيكِ،إن الأَميرَ ناظرٌ إليكِ.
      فيطردونها حتى يُدْرِكها الإعْياء، فحينئذ تقف على رِجْلَيْها منتصبةً وتَنْشُر لها جَناحَيْن أَغْبَرَيْن على مِثْلِ لَوْنها، وإذا زادُوا في طَرْدِها نشرت أَجنحة كُنَّ تحت ذَيْنِك الجناحين لم يُرَ أَحسَنُ لوناً منهن، ما بين أَصْفَرَ وأَحْمَرَ وأَخْضَرَ وأَبْيَضَ وهنَّ طرائقُ بعضُهن فوق بعض كثيرة جدّاً، وهي في الرِّقَّة على قدرِ أَجْنِحة الفَراشِ،فإذا رآها الصبيان قد فعلت ذلك تركوها، ولا يوجد لها ولد ولا فَرْخ؛ قال ابن حمزة: الصحيح عندي أَن هذه الصفة صفة أُمّ عُوَيْفٍ؛ قال ابن السكيت: أُمُّ عُوَيْفٍ دابَّةٌ صغيرةٌ ضخمةُ الرأْسِ مخضرَّة، لها ذنبٌ ولها أَربعةُ أَجْنِحةٍ، منها جناحان أَخْضَران، إذا رأَت الإنسان قامت على ذنبها ونشَرت جَناحَيْها؛ قال الآخر: يا أُمَّ عَوْفٍ انْشُري بُرْدَيْكِ،إنَّ الأَميرَ واقفٌ عليكِ،وضاربٌ بالسَّوْطِ مَنْكِبَيْكِ ‏

      ويروى: ‏أُمَّ عُوَيْفٍ، قال: وهذه الأَسماء (* قوله «وهذه الأسماء إلخ» هكذا في الأصل ولم نعثر عليها في المحكم ولا التهذيب والصحاح).
      التي تُكْتبُ بها هذه المعارف وأُضيفت إليها غير معرِّفة لها؛ قال الطرماح: كأُمّ حُبَيْنٍ لم ترَ الناسُ غيرَها،وغابَتْ حُبَيْنٌ حينَ غابَتْ بنُو سَعْد.
      ومثله لأَبي العلاء المعرِّي: يَتَكَنَّى أبا الوَفاءِ رجالٌ ما وجَدنا الوَفاءَ إلاَّ طَرِيحا وأَبو جَعْدة ذُؤالةُ، مَن جَعْـدةُ؟ لا زال حاملاً تَتْرِيحَا وابنَ عِرْس عَرَفْتُ، وابنَ بَريحٍ،ثم عِرْساً جَهِلْته وبَريحا.
      وأَما ابنُ مَخاضٍ وابنُ لَبُونٍ فنكرتان يتعرَّفان بالأَلف واللام تعريف جنس.
      وفي حديث عقبة: أَتِمُّوا صلاتكم ولا تصلُّوا صلاة أُمِّ حُبَيْنٍ؛ قال ابن الأَثير: هي دُوَيْبة كالحِرْباء عظيمةُ البطنِ، إذا مَشَتْ تُطَأْطِئ رأْسَها كثيراً وترفعُه لعِظَم بطنها، فهي تقعُ على رأْسها وتقومُ، فشبَّه بها صلاتَهم في السجود مثل الحديث الآخر: في نَقْرة الغراب.
      والحَبْنُ: الدِّفْلى (* قوله «والحبن الدفلى» في القاموس: والحبن بالفتح شجر الدفلى، وضبط في التكملة والمحكم بالتحريك).
      وقال أَبو حنيفة: الحَبَنُ شجرة الدِّفْلى، أَخْبر بذلك بعضُ أَعراب عُمانَ.
      والحُبَيْنُ وحَبَوْنَنٌ وحِبَوْنَنٌ: أَسماء.
      وحَبَوْنَن: اسمُ واد؛ عن السيرافي، وقيل: هو اسم موضع بالبحرين، وروى ثعلب: حَبَوْنَى، بأَلف غير منونة؛

      وأَنشد: خَلِيلَيَّ، لا تسْتَعْجِلا وتَبَيَّنا بِوادِي حَبَوْنَى، هل لهنَّ زَوالُ؟ ولا تَيْأَسا من رحمةِ الله، وادْعُوَا بوادِي حَبَوْنَى أَن تَهُبَّ شَمالُ.
      قال: والأَصل حَبَوْنَنٌ، وهو المعروف، وإنما أَبدل النون أَلفاً لضرورة الشعر فأَعلَّه؛ قال وَعْلة الجرمي: ولقد صَبَحتُكُم ببَطْنِ حَبَوْنَنٍ،وعلَيَّ إن شاء الإلهُ ثَناءُ.
      وقال أَبو الأَخْزَر الحُمَّاني: بالثَّنْيِ من بِئْشةَ أَو حَبَوْنَن وأَنشد ابن خالويه: سَقى أَثْلَةٌ بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ،من الصَّيفِ، زَمْزامُ العشِيّ صَدُوق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَحْبَن

    • أحبن
      1-الذي ورم بطنه، جمع : حبن، مؤنث حبناء.

    المعجم: الرائد

  3. أَحْبَن
    • أحبن - إحبانا
      1-أحبنه المرض : جعلهاحبن.

    المعجم: الرائد

  4. حَبَنُ
    • ـ حَبَنُ: داءٌ في البَطْنِ يَعْظُمُ منه ويَرِمُ، وقد حُبِنَ,وحَبِنَ، حَبْناً,وحَبَناً، وهو أحْبَنُ، وهي حَبْناءُ.
      ـ حِبنُ: القِرْدُ، وخُراجٌ كالدُّمَّلِ، وما يَعْتَرِي في الجسدِ فيَقيحُ ويَرِمُ، والدُّمَّلُ، كالحِبْنَةِ فيهما ,ج: حُبونٌ،
      ـ حَبْنُ: شجرُ الدِّفْلَى، كالحَبينِ.
      ـ حَبِنَ عليه: امْتَلأَ غَضَباً.
      ـ حَبْناءُ: الضخمةُ البطنِ، وأُمُّ المغيرةِ ويَزيدَ وصَخْرٍ الشُّعَراءِ، وأبوهُم: عَمْرُو بنُ رَبيعَةَ،
      ـ حَبْناءُ من الحَمَامِ: التي لا تَبِيضُ, ج: حُبْنٌ، والقَدَمُ الكثيرَةُ لَحْمِ البَخْصَةِ.
      ـ حُبَيْنَةُ، وأُمُّ حُبَيْنٍ: دُوَيبَّةٌ معروفة، ورُبَّما دَخَلَها ألْ، وبِحذْفِها لا تَصيرُ نَكِرةٌ، شاذٌّ.
      ـ مُحْبَئِنُّ: الغَضْبانُ.
      ـ حَبَوْنَنٌ: عَلَمٌ، ووادٍ.
      ـ حَبُّونَةُ: جَدُّ القَاسِمِ البِرْزالِيِّ.
      ـ عبدُ الواحدِ بنُ الحَسَنِ ابنِ حُبَيْنٍ: محدِّثٌ، أو هو بالنون.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَحْبَنَه
    • أَحْبَنَه الطعامُ أَو الداءُ: جعله أَحْبَنَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَبِنَ
    • حَبِنَ حَبِنَ َ حَبَنًا: عَظُم بطنُه خِلْقَةً أو من داء.
      و حَبِنَ القدَمُ ونحوُها: كَثُرَ لحمُها.
      و حَبِنَ عليه امتلأَ غضبًا.
      فهو أَحْبَنُ، وهي حَبْنَاءُ. والجمع : حُبْنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حبن
    • حبن - ج، حبون
      1- حبن : خراج، دمل. 2- حبن : قرد.

    المعجم: الرائد

  8. الحِبْنُ
    • الحِبْنُ : الدُّمَّلُ.
      و الحِبْنُ القِرْدُ. والجمع : حُبُون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَبن
    • حبن - يحبن ، حبنا
      1- حبن : عظم بطنه خلقة. 2- حبن : ورم بطنه من مرض. 3- حبن عليه : امتلأ عليه غضبا.

    المعجم: الرائد

  10. الحَبين
    • الحَبين : الحَبْنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الحِبناء
    • الحِبناء : من الحَمام: التي لا تبيض. والجمع : حُبْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حَبْنَاء
    • حبناء
      1-الحبناء من الحمام : التي لا تبيض، جمع : حبن

    المعجم: الرائد

  13. الحَبَنُ
    • الحَبَنُ : داء في البَطْن يَعظُم منه ويَرِمُ: :-الاستسقاء :- .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحَبْنُ
    • الحَبْنُ : شجرة الدَّفْلَي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حابن
    • حابن
      1-حابن : : الذي ورم بطنه.

    المعجم: الرائد

  16. حبن
    • حبن
      1- مصدر حبن. 2- شجر الدفلى.

    المعجم: الرائد

  17. حَبَن
    • حَبَن :-
      (طب) استسقاء، داء في البطن يَعظُم منه ويَرِم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. حَبين
    • حبين
      1-شجرالدفلى

    المعجم: الرائد

  19. حبن
    • هو الدفلي بلغة أهل عمان

    المعجم: الأعشاب

  20. الحِبْنَةُ
    • الحِبْنَةُ : الحِبْنُ. والجمع : حِبنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى احبن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ حَبَناً:عَظُم بطنُه خِلْقَة أو من داء. وـ القدم ونحوها: كثُر لَحْمُها. وـ عليه: امتلأَ غضباً. فهو أَحْبَن. وهي حَبْناء. ( ج ) حُبْن.( أحْبَنَه ) الطعامُ أو الدّاءُ: جعله أحْبَنَ.( الحَبْن ): شجرة الدِّفْلى.( الحَبَن ): داء في البَطْن يَعظُم منه ويَرِمُ: ( الاستسقاء ).( الحِبْنُ ): الدُّمَّلُ. وـ القِرْدُ. ( ج ) حُبُون.( الحَبناء ) من الحَمَام: التي لا تبيض. ( ج ) حُبْن.( الحِبْنَة ): الحِبْنُ. ( ج ) حِبَنٌ.( الحَبِين ): الحَبْنُ.
الصحاح في اللغة
الأَحْبَنُ: الذي به السِقْيُ. وقد حَبِنَ الرجل بالكسر يَحْبَنُ، وبه حَبَنٌ، والمرأة حَبْناءَ. والحِبْنُ والحِبْنَةُ بالكسر كالدمّل. وأُمٌ حُبَيْنٍ: دويْبَةً، ويقال لها حُبَيْنَةْ أيضاً.
لسان العرب
الحَبَنُ داءٌ يأْخذ في البطن فيعظُم منه ويَرِمُ وقد حَبِنَ بالكسر يَحْبَنُ حَبَناً وحُبِن حَبْناً وبه حَبَنٌ ورجل أَحْبَنُ والأَحْبَنُ الذي به السِّقْيُ والحَبَنُ أَن يكون السِّقْيُ في شَحْم البطن فيعظم البطن لذلك وامرأَةٌ حَبْناء ويقال لمن سَقَى بطنُه قد حَبِنَ وفي الحديث أَن رجلاً أَحْبَنَ أَصاب امرأَةً فَجُلِدَ بأُثْكُولِ النخل الأَحْبَنُ المُسْتَسْقي من الحَبَن بالتحريك وهو عِظَمُ البطن ومنه الحديث تَجَشّأَ رجلٌ في مجلسٍ فقال له رجلٌ دَعَوْتَ على هذا الطعامِ أَحداً ؟ قال لا قال فجعله الله حَبَناً وقُداداً القُدادُ وجعُ البَطْن وفي حديث عروة أَن وَفْدَ أَهل النار يرجعون زُبّاً حُبْناً الحُبْنُ جمعُ الأَحْبَنِ وفي شعر جَنْدَل الطُّهَويّ وعُرّ عَدْوَى من شُغافٍ وجَبَنْ قال الحَبَنُ الماءُ الأَصْفَرُ والحَبْناءُ من النِّساء الضخمةُ البطنِ تشبيهاً بتلك وحَبِنَ عليه امتلأَ جوفُه غضباً الأَزهري وفي نوادر الأَعراب قال رأَيت فلاناً مُحْبَئِنّاً ومُقْطَئِرّاً ومُصْمَعِدّاً أَي ممتلِئاً غضباً والحِبْنُ ما يَعْتَري في الجسد فيقِيحُ ويَرِمُ وجمعُه حُبونٌ والحِبْنُ الدُّمَّلُ وسمِّي الحِبْنُ دُمَّلاً على جهة التفاؤل وكذلك سمّي السِّحْر طَبّاً وفي حديث ابن عباس أَنه رخَّصَ في دمِ الحُبونِ وهي الدَّمامِيل واحدُها حِبْنٌ وحِبْنةٌ بالكسر أَي أَن دَمَها معفُوٌّ عنه إذا كان في الثوب حالةَ الصلاة قال ابن بُزُرْج يقال في أَدْعية من القوم يَتَداعَوْن بها صَبَّ الله عليكَ أُمَّ حُبَيْنٍ ماخِضاً يَعْنونَ الدماميلَ والحِبْنُ والحِبْنةُ كالدُّمَّل وقَدَمٌ حَبْناءُ كثيرة لحمِ البَخَصةِ حتى كأَنها وَرِمةٌ والحِبْنُ القِرْدُ عن كراع وحَمامةٌ حَبْناءُ لا تَبيضُ وابن حَبْناءَ شاعرٌ معروف سمّي بذلك وأُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبَّة على خِلْقةِ الحِرْباء عريضةُ الصدر عظيمةُ البطن وقيل هي أُنثى الحِرْباء وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه رأَى بلالاً وقد خرج بطنُه فقال أُمُّ حُبَيْنٍ تَشْبيهاً له بها وهذا من مَزْحِه صلى الله عليه وسلم أَراد ضِخَمَ بطنِه قال أَبو ليْلى أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبَّة على قدر الخُنْفُساء يلعب بها الصبيان ويقولون لها امَّ حُبَيْنٍ انْشُرِي بُرْدَيْكِ إنَّ الأَميرَ والجٌ عليكِ ومُوجِع بسَوْطِه جَنْبَيْكِ فتنْشُر جَناحَيْها قال رجل من الجنّ فيما رواه ثعلب وأُمّ حُبَيْنٍ قد رَحَلْتِ لحاجةٍ برَحْلٍ عِلافِيٍّ وأَحْقَبْتِ مِزْوَداً وهُما أُمَّآ حُبَيْنٍ وهنّ أُمَّهاتُ حُبَيْنٍ بإفراد المضاف إليه وقول جرير يقولُ المُجْتَلون عَروس تَيْم سَوىً أُمُّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فيل إنما أَراد أُمّ حُبَيْن وهي معرفة فزاد اللام فيها ضرورة لإقامة الوزن وأَراد سواء فقصر ضرورة أَيضاً ويقال لها أَيضاً حُبَيْنة وأَنْشد ابن بري طَلَعْتُ على الحَرْ بِيّ يَكْوي حُبَيْنةً بسَبْعةِ أَعْوادٍ من الشُّبُهانِ الجوهري أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبةً وهي مَعْرِفة مثل ابن عِرْس وأُسامةَ وابن آوى وسامِّ أَبْرَصَ وابن قِتْرة إلا أَنه تعريفُ جنسٍ وربما أُدْخِل عليه الأَلفُ واللام ثم لا تكون بحذف الأَلف واللام منها نكرةً وهو شاذٌّ وأَورد بيت جرير أَيضاً شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فِيل وقال ابن بري في تفسيره يقول شَواها شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُها رأْسُ فِيل قال وأُمُّ حُبَيْنٍ وأُمُّ الحُبَيْن مما تَعاقَب عليه تعريفُ العلمية وتعريفُ اللام ومثله غُدْوة والغُدْوة وفَيْنة والفَيْنة وهي دابَّة على قدر كف الإنسان وقال ابن السكيت هي أَعْرَضُ من الغَطاء وفي رأْسِها عِرَضٌ وقال ابن زياد هي دابَّة غَبْراء لها قوائمُ أَربعٌ وهي بقدر الضِّفْدَعة التي ليست بضَخْمة فإذا طَرَدها الصِّبْيان قالوا لها أُمَّ الحُبَيْنِ انْشُرِي بُرْدَيكِ إن الأَميرَ ناظرٌ إليكِ فيطردونها حتى يُدْرِكها الإعْياء فحينئذ تقف على رِجْلَيْها منتصبةً وتَنْشُر لها جَناحَيْن أَغْبَرَيْن على مِثْلِ لَوْنها وإذا زادُوا في طَرْدِها نشرت أَجنحة كُنَّ تحت ذَيْنِك الجناحين لم يُرَ أَحسَنُ لوناً منهن ما بين أَصْفَرَ وأَحْمَرَ وأَخْضَرَ وأَبْيَضَ وهنَّ طرائقُ بعضُهن فوق بعض كثيرة جدّاً وهي في الرِّقَّة على قدرِ أَجْنِحة الفَراشِ فإذا رآها الصبيان قد فعلت ذلك تركوها ولا يوجد لها ولد ولا فَرْخ قال ابن حمزة الصحيح عندي أَن هذه الصفة صفة أُمّ عُوَيْفٍ قال ابن السكيت أُمُّ عُوَيْفٍ دابَّةٌ صغيرةٌ ضخمةُ الرأْسِ مخضرَّة لها ذنبٌ ولها أَربعةُ أَجْنِحةٍ منها جناحان أَخْضَران إذا رأَت الإنسان قامت على ذنبها ونشَرت جَناحَيْها قال الآخر يا أُمَّ عَوْفٍ انْشُري بُرْدَيْكِ إنَّ الأَميرَ واقفٌ عليكِ وضاربٌ بالسَّوْطِ مَنْكِبَيْكِ ويروى أُمَّ عُوَيْفٍ قال وهذه الأَسماء ( * قوله « وهذه الأسماء إلخ » هكذا في الأصل ولم نعثر عليها في المحكم ولا التهذيب والصحاح ) التي تُكْتبُ بها هذه المعارف وأُضيفت إليها غير معرِّفة لها قال الطرماح كأُمّ حُبَيْنٍ لم ترَ الناسُ غيرَها وغابَتْ حُبَيْنٌ حينَ غابَتْ بنُو سَعْد ومثله لأَبي العلاء المعرِّي يَتَكَنَّى أبا الوَفاءِ رجالٌ ما وجَدنا الوَفاءَ إلاَّ طَرِيحا وأَبو جَعْدة ذُؤالةُ مَن جَعْ دةُ ؟ لا زال حاملاً تَتْرِيحَا وابنَ عِرْس عَرَفْتُ وابنَ بَريحٍ ثم عِرْساً جَهِلْته وبَريحا وأَما ابنُ مَخاضٍ وابنُ لَبُونٍ فنكرتان يتعرَّفان بالأَلف واللام تعريف جنس وفي حديث عقبة أَتِمُّوا صلاتكم ولا تصلُّوا صلاة أُمِّ حُبَيْنٍ قال ابن الأَثير هي دُوَيْبة كالحِرْباء عظيمةُ البطنِ إذا مَشَتْ تُطَأْطِئ رأْسَها كثيراً وترفعُه لعِظَم بطنها فهي تقعُ على رأْسها وتقومُ فشبَّه بها صلاتَهم في السجود مثل الحديث الآخر في نَقْرة الغراب والحَبْنُ الدِّفْلى ( * قوله « والحبن الدفلى » في القاموس والحبن بالفتح شجر الدفلى وضبط في التكملة والمحكم بالتحريك ) وقال أَبو حنيفة الحَبَنُ شجرة الدِّفْلى أَخْبر بذلك بعضُ أَعراب عُمانَ والحُبَيْنُ وحَبَوْنَنٌ وحِبَوْنَنٌ أَسماء وحَبَوْنَن اسمُ واد عن السيرافي وقيل هو اسم موضع بالبحرين وروى ثعلب حَبَوْنَى بأَلف غير منونة وأَنشد خَلِيلَيَّ لا تسْتَعْجِلا وتَبَيَّنا بِوادِي حَبَوْنَى هل لهنَّ زَوالُ ؟ ولا تَيْأَسا من رحمةِ الله وادْعُوَا بوادِي حَبَوْنَى أَن تَهُبَّ شَمالُ قال والأَصل حَبَوْنَنٌ وهو المعروف وإنما أَبدل النون أَلفاً لضرورة الشعر فأَعلَّه قال وَعْلة الجرمي ولقد صَبَحتُكُم ببَطْنِ حَبَوْنَنٍ وعلَيَّ إن شاء الإلهُ ثَناءُ وقال أَبو الأَخْزَر الحُمَّاني بالثَّنْيِ من بِئْشةَ أَو حَبَوْنَن وأَنشد ابن خالويه سَقى أَثْلَةٌ بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ من الصَّيفِ زَمْزامُ العشِيّ صَدُوق
الرائد
* حبن يحبن: حبنا. 1-عظم بطنه خلقة. 2-ورم بطنه من مرض. 3-عليه: امتلأ عليه غضبا.
الرائد
* حبن حبنا. *ر.*©حبن©.
الرائد
* حبن. 1-مص. حبن. 2-مرض يصيب البطن فيرم منه.
الرائد
* حبن. 1-مص. حبن. 2-شجر الدفلى.
الرائد
* حبن. ج حبون. 1-خراج، دمل. 3-قرد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: